قبل ان تسأل اقرأ الشروط والا سيتم حذف سؤالك فهناك قوانين جديدة •• اقرأ الشروط ••

الكواكب التسعة ، و طبيعتها و مكوناتها

خاص بالمقالات والدروس والبحوث الفلكية والتعليمية
قوانين المنتدى
هذا قسم خاص بالمقالات والدروس الفلكية والتعليمية من اكتشافات وبحوث ولا يتعلق بمقالات التنجيم
صورة العضو الرمزية
منال_canser
عضو متميز
عضو متميز
مشاركات: 71
اشترك في: الاثنين 26-6-2017 5:53 am
البرج: السرطان
الجنس: انثى
السعودية

الكواكب التسعة ، و طبيعتها و مكوناتها

مشاركة بواسطة منال_canser » الثلاثاء 15-1-2019 1:33 am

عطارد (Mercury): أقرب الكواكب للشمس. يظهر سريعاً في سماء الصباح ويختفي سريعاً في سماء المساء، ولا يُرَى من الأرض لأنه يظهر لعدة أيام في السنة فحسب، حيث لا يشرق فوق الأفق. ولو سافرت إلى عطارد مثلاً فإن وزنك لن يزيد عن وزنك على الأرض، ليس هذا بسبب مدة الرحلة التي ستقطعها فوق مركبة الفضاء، ولكن لأن عطارد حجمه أقل من حجم الأرض، لهذا جاذبيته أقل من جاذبية الأرض. فلو كان وزنك فوق الأرض 70 كيلوجراماً ففوق عطارد سيكون 27 كيلوجراماً. ولقربه الشديد من الشمس فإن الشخص فوقه سيحترق ليموت، ولأنه يدور حول نفسه ببطء شديد فإنه يصبح بالليل بارداً جداً لدرجة التجمد. وبسطحه ندبات وفوهات براكين ووديان. وليست لعطارد أية أقمار تابعة له. وهو قريب جداً من الشمس، لهذا فإن غلافه الجوي صغير جداً، وقد بددته الرياح الشمسية التي تهبّ عليه منذ زمن بعيد، وهذا يبين أنه لا يوجد هواءٌ فوق هذا الكوكب الصغير. درجة حرارته العليا: 465ْ مئوية، والصغرى: -184ْ. جوه به غازات الهيدروجين والهليوم.





..


الزهرة (Venus): مكان غير مستحب، به رياح شديدة ومرتفع الحرارة. وكوكب الزهرة في مثل حجم الأرض تقريباً، لهذا يُطلَق عليه أخت الأرض، حيث أنهما متقاربان جداً بوزنهما، فلو كان وزنك 70 كيلوجراماً على الأرض سيكون هناك 63 كيلوجراماً. وتغطيه سحب كثيفة تخفي سطحه عن الرؤية، وتحتفظ بكميات هائلة من حرارة الشمس داخله. ويعتبر كوكب الزهرة أسخن كواكب المجموعة الشمسية. وهذا الكوكب يشبه الأرض في البراكين والزلازل البركانية النشطة والجبال والوديان، والاختلاف الأساسي بينهما أن جوه حارٌّ جداً بحيث لا يسمح بوجود الحياة فوقه، كما أنه لا يوجد له قمر تابع كما للأرض. متوسط حرارته: 449ْ مئوية. جوه به ثاني أكسيد الكربون والنيتروجين.
الأرض (Earth): يُطلَق عليها بالإغريقية "Geia"، وتعتبر الأرض أكبر الكواكب الأرضية الأربعة في المجموعة الشمسبة الداخلية. وهي الكوكب الوحيد الذي يظهر به كسوف الشمس، ولها قمر واحد، وفوقها حياة وماء. وتعتبر أرضنا واحة الحياة حتى الآن، حيث تعيش وحيدةً في الكون المهجور. وحرارة الأرض ومناخها وجوها المحيط وغيرهم قد جعلتنا نعيش فوقها. وللأرض قمر واحد يطلق عليه لونا (Luna). متوسط درجة حرارتها: 7,2ْ مئوية. جوها به أكسجين ونينروجين وأرجون.



.


المريخ (Mars): يُطلَق عليه الكوكب الأحمر. أقلُّ من الأرض حجماً، ولو كان وزنك فوقها 70 كيلوجراماً سيصبح وزنك فوق المريخ 27 كيلوجراماً، وتدل الشواهد أنه كانت توجد بالمريخ أنهار وقنوات وبحيرات وحتى محيطات مائية. وتسرُّب مياه المريخ سببه أنها ظلَّت تتبخر بصفة دائمة، واليوم المياه الموجودة، إما مياه متجمدة في قلنسوتي القطبين بكوكب المريخ أو تحت سطحه. وللمريخ قمران، هما ديموس وفوبوس، وبه جبال أعلى من جبال الأرض ووديان ممتدة، وبه أكبر بركان في المجموعة الشمسية، يطلق عليه أوليمبس مونز. درجة حرارته العليا: 36ْ مئوية، ودرجة حرارته الصغرى: -123ْ مئوية. يتكون جوه المحيط به من ثاني أكسيد الكربون والنيتروجين والأرجون.


.





المشتري (Jupiter): أكبر الكواكب، فحجمه 1,300 ضعف حجم الأرض، وله 62 قمراً، ويُطلَق عليه بالإغريقية زيوس ملك الآلهة. ولو كنتَ فوق المشتري فسيصبح وزنك ثقيلاً جداً، فلو كان وزنك فوق الأرض 70 كيلوجراماً فسيكون فوق كوكب المشتري 185 كيلوجراماً. وتظهر على سطحه بقعة حمراء كبيرة، هي عبارة عن عاصفة هوجاء عنيفة تهب منذ 300 سنة وتجتاح منطقة أكبر من مساحة الأرض. ويتميَّز سطح المشتري بأنه سائل مكونٌ من محيط سائل من الماء والهيدروجين، وغلافه الجويّ كلما اقترب من الكوكب زادت كثافته حتي يصبح جزءاً من سطحه، لهذا لا يعتبر أن للمشتري سطحاً يمكن أن يطفو قاربٌ فوقه. وللمشتري 28 قمراً، من أشهرها أوروبا وآيو وجانيميد وطيبة وكاليستو ومينس. والمشتري سريع الدوران حول نفسه، لهذا يتتابع ليله مع نهاره كل 10 ساعات، ولهذا السبب فإن وسطه ممطوطٌ وليس مستديراً. والكوكب يبدو قصيراً وسميناً، وهذا أشبه بعمل شريحة من الفطير عندما يفردها بسرعة الفطاطري. يبلغ متوسط حرارته: –153ْ مئوية. يتكون جوه من الهبدروجين والهيليوم والميثان.




.



زحل (Saturn): يُرَى كوكب زحل من الأرض وحوله حلقات كبيرة من الثلوج والتراب والأقمار الصغيرة. ولأن هذا الكوكب أكبر من الأرض فإن وزنك لو كان 70 كيلوجلراماً فوقها فإنه يصبح 82 كيلوجراماً فوق زحل. ومنظر زحل جميلٌ عندما يُرَى من الأرض، حيث تزيِّنه حلقاته التي حوله والتي تسع 169,800 ميل. والكوكب يشبه المشتري، ولكنه أصغر حجماً منه. وتحت سحب غازي الميثان والهيليوم تصبح السماء في زحل سائلاً حتي تتحول إلى محيطٍ هائلٍ من السائل الكيماوي. وحول الكوكب أكثر من 30 قمراً يرافقه، وهو ثاني أكبر عدد في المجموعة الشمسية بعد المشتري. وأشهر هذه الأقمار بان وأطلس وبروميسيس وباندورا وإبيسيس وجانوس وميماس. وحول زحل عدة مئات من الحلقات، وليس هو الوحيد الذي يمتلك هذه الحلقات، إذ توجد أيضاً حول المشتري وأورانوس ونبتون. متوسط درجة حراته 184ْ مئوية. جوه مكون من الهيدروجين والهليوم والميثان.




.



أورانوس (Uranus): كوكب عملاق يتكون من الغاز، حوله حلقات خافتة، وهو الكوكب الوحيد الذي يميل على جانبه وليس معتدلاً. وكلمة أورانوس في الإغريقية معناها ملك السموات أو ملك الآلهة وزوج الأرض حتى خلعه ابنه زحل (ساترن). ولو سافرنا في صاروخ فإنه يستغرق سنوات للوصول لكوكب أورانوس. ولأن أورانوس أكبر من الأرض، فلو كان وزنك فوق الأرض 70 كيلوجراماً ففوق زحل سيصبح وزنك 82 كيلوجراماً. ويعتبر كوكب زحل كوكباً شاذاً ومختلفاً عن بقية كواكب ومعظم أقمار المجموعة الشمسية، لأنه يدور مغزلياً على جانبه. وقد يكون به محيط من الماء تحت سحبه، وقلبه كبير وصخري. ولوجود ضغط عليه يرجح وجود ترليونات من كتل ماس كبيرة فيه. ويشبه زحل الكوكب نبتون، وله 21 قمراً خمسة منها كبيرة، وأهمها كورديلا وأوفيليا وبيانكا وكريسيدا وبورتيا وبليندا وتيتانيا وغيرها. درجة حرارته العليا: -184ْ مئوية. جوه به هيدروجين وهيليوم وميثان.



.



نبتون (Neptune): نبتون معناها بالإغريقية إله الماء، ويُطلَق عليه الكوكب الأزرق. ولو كان وزنك فوق الأرض 70 كيلوجراماً سيصبح فوق نبتون 84 كيلوجراماً. وتجتاح نبتون عاصفةٌ هوجاء أشبه بالعاصفة التي تجتاح كوكب المشتري، ويطلق عليها البقعة المظلمة العظميمة، وليس معروفاً منذ متى بدأت لأنها بعيدة ولا تُرَى من الأرض، وقد اكتشفتها مؤخراً المسابير الفضائية الاستكشافية. وحول نبتون ست حلقات تدور حوله، وله أقمار أهمها ترايتون الذي تنبعث فوقه ينابيع حرارية هائلة. وحتى الآن أمكن التعرف على 8 أقمار تابعة له، وأشهرها قمر كاليبان وسيكوراكس ويروسبير وستيبوس وغيرها. ويظن العلماء أنه يوجد تحت سحب نبتون محيطٌ من الماء أشبه بمحيط أورانوس. متوسط حرارته: – 223ْ مئوية. جوه مكون من الهيدروجين والهيليوم والميثان.






.


بلوتو (Pluto): أبعد الكواكب من الشمس لدرجة أنها ترى بالكاد من فوقه. له عدة أقمارٍ، أكبرها شارون الذي يماثل حجمه حجم بلوتو تقريباً. وكان الرومان يعتقدون أن الإله بلوتو هو إله العالم السفلي. ولو كنت فرضاً فوق بلوتو ووزنك فوق الأرض 70 كيلوجراماً فسيصبح وزنك 4 كيلوجرامات. ويصغر حجم بلوتو أحجام سبعة أقمار في المجموعة الشمسية، ومن شدة صغره فإن كثيراً من علماء الفلك رفضوا اعتباره من الكواكب، وانتهى الأمر بإعادة تصنيفه ككوكب قزم. وبلوتو هو الكوكب الوحيد الذي لم تزره مركبة فضائية لبعده، لهذا فإن المعلومات عنه ضبابية وقليلة نسبياً، ولا توجد له صور واضحة المعالم كبقية الكواكب، ولا سبيل أمام العلماء سوى التخمينات حوله وتخيله أو تصويره عن بعد. متوسط درجة حرارته: –234ْ مئوية. جوه مكون من الميثان والنيتروجين.
 تنبيه مهم : عليك ان تقرأ الشروط عند تقديم اي طلب جديد والا سيتم حذف موضوعك •• اقرأ الشروط ••


صورة العضو الرمزية
ابو شمس المحسن
مدير الشبكة
مدير الشبكة
مشاركات: 6663
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
البرج: السرطان
الجنس: ذكر
اتصال:
العراق

Re: الكواكب التسعة ، و طبيعتها و مكوناتها

مشاركة بواسطة ابو شمس المحسن » الأربعاء 16-1-2019 11:53 am

شكرا لك اختي الكريمة على هذا النقل الجميل
وسلام ومحبة لك

¤¤¤اعتذر عن عدم الرد على الرسائل الخاصة¤¤¤
قال الشيخ الرئيس بن سينا
دواؤك فيك وما تشعر *** وداؤك منك وما تبصر
وأنت الكتاب المبين الذى *** بأحرفه يظهر المضمر
وتزعمُ أنك جرمٌ صغيرٌ *** وفيكَ إنطوى العالمُ الأكبرُ

صورة
نوصي دائما بقراءة الشروط قبل السؤال والطلب
ونوصي دائما بتطبيق قانون الجذب فدويهات رائعة
ونوصي بقراءة موضوع خلاصة قانون الجذب جواب سؤال مهم
وللأستئناس توقعات ومجربات وكشوفات صادقة بتوفيق من الله

صورة العضو الرمزية
منال_canser
عضو متميز
عضو متميز
مشاركات: 71
اشترك في: الاثنين 26-6-2017 5:53 am
البرج: السرطان
الجنس: انثى
السعودية

Re: الكواكب التسعة ، و طبيعتها و مكوناتها

مشاركة بواسطة منال_canser » الخميس 17-1-2019 12:47 am

اهلا استاذي


صورة العضو الرمزية
آريج مآريا
عضو
عضو
مشاركات: 34
اشترك في: السبت 12-5-2018 11:22 am
البرج: العقرب
الجنس: انثى
العمر: 33
الجزائر

Re: الكواكب التسعة ، و طبيعتها و مكوناتها

مشاركة بواسطة آريج مآريا » الثلاثاء 26-2-2019 9:11 pm

مشكورة للمعلومة وبارك الله فيك 😊😊


أضف رد جديد الموضوع السابقالموضوع التالي

العودة إلى ”الفلك مقالات ودروس“