اعظم وصية في تاريخ البشرية تلقى على رؤوس الاشهاد

كل ما يخص الكتب المتنوعة
صورة العضو الرمزية
محب روحاني
عضو متميز
عضو متميز
مشاركات: 66
اشترك في: الجمعة 17-2-2012 9:27 am
البرج: الحمل
الجنس: ذكر

اعظم وصية في تاريخ البشرية تلقى على رؤوس الاشهاد

مشاركة بواسطة محب روحاني »

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

على ضوء كلام المسيح عليه السلام , وكما نلاحظه في المجتمع ان الناس بشكل عام يمكن ان نقسمهم الى قسمين :
1- كرام حكماء يميلون بطبعهم الى الخير ومحبة الاخرين , فتراهم متواضعين يكرمون الاخرين ويريدون لهم الخير والصلاح ويحترمونهم وان بدر منهم الخطأ , عسى ان يهتدون الى الخير والصلاح
2- لئام سفهاء يميلون بطبعهم الى الشر واللؤم والخبث وعداوة الاخرين فتراهم مستكبرين في انفسهم يرى نفسه صاحب الحق دوما والاخرين على باطل يريد لنفسه كل شئ ويحرم الاخرين من كل حقوقهم
وكما قال الامام علي عليه السلام :
العفو يصلح من الكريم بقدر مايفسد من اللئيم
وقوله : العفو يكون للمذنب المقر النادم ولايكون للمستكبر المصر الاثم
او قوله :اذا غضب الكريم فألن له الكلام وان غضب اللئيم فخذ له العصا
وقد اخذ هذا المعنى ابو الطيب المتنبي :
اذا انت اكرمت الكريم ملكته وان اكرمت اللئيم تمردا
هذه حقائق نعيشها ونراها في عشرتنا مع الناس كل يوم , فترى الكرماء واللؤماء , بحرين لايختلطان وان تجاورا (مرج البحرين يلتقيان بينهما برزخ لايبغيان)

وعلى هذا الاساس ندرس ونفهم كلام عيسى المسيح عليه السلام , لانه لايعقل ان يكون الانبياء مستسلمون للشر والاشرار وهم اكرم الناس واطهرهم قلبا واكثرهم حكمة ومعرفة وعلما

5: 21 قد سمعتم انه قيل للقدماء لا تقتل و من قتل يكون مستوجب الحكم
5: 22 و اما انا فاقول لكم ان كل من يغضب على اخيه باطلا يكون مستوجب الحكم و من قال لاخيه رقا يكون مستوجب المجمع و من قال يا احمق يكون مستوجب نار جهنم
5: 38 سمعتم انه قيل عين بعين و سن بسن
5: 39 و اما انا فاقول لكم لا تقاوموا الشر بل من لطمك على خدك الايمن فحول له الاخر ايضا
5: 40 و من اراد ان يخاصمك و ياخذ ثوبك فاترك له الرداء ايضا
5: 41 و من سخرك ميلا واحدا فاذهب معه اثنين
5: 42 من سالك فاعطه و من اراد ان يقترض منك فلا ترده
5: 43 سمعتم انه قيل تحب قريبك و تبغض عدوك
5: 44 و اما انا فاقول لكم احبوا اعداءكم باركوا لاعنيكم احسنوا الى مبغضيكم و صلوا لاجل الذين يسيئون اليكم و يطردونكم

المعنى ان تبتغي العذر للاخرين اولا ولاتسارع الى مقابلة السيئة بمثلها ولاترى نفسك صاحب الحق دائما , حين يخطأ الاخر بحقك سامحه مرة مرتين ثلاث , لعله جاهل او قد فهمك على خطأ , اعطه فرصة تلو الاخرى , حتى يتبين له الامر وتتضح الحقائق , حينها لكل مقام مقال .

وفي القرآن الكريم نجد نفس هذه الوصايا , في مقابلة السيئة بالحسنة والبغض بالحب :
{وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ} [فصلت : 34]وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ

هذا الحلم والصبر له حدود لايتعداها , لان كل شئ جاوز حده انقلب الى ضده , فالحلم يكون مع الجاهل حتى يتعلم ومع المظطر حتى يزول اظطراره , اما السكوت على ظلم الظالم الباغي المصر المستكبر فهذا لايسمى حلما لكنه ركون للظالمين وتهاون مع الظلم والساكت عن الحق شيطان اخرس , صاحب هذه الحالة مران على قلبه مغطى على بصيرته قد اختلطت عليه الامور , والانبياء والصالحين منزهين عن هذه الحالة لما كانوا ارجح الناس عقلا وحكمة .
هنا ياتي النهي عن المنكر والوقوف بوجه الانسان المعتدي الاثم سواء بحدود الشرع الحنيف ام بالقوانين الوضعية , ولايمكن لانسان عاقل ان يعامل المحسن والمسئ على حد سواء لان في هذا تشجيع للمسئ على اسائته وتزهيد للمحسن عن احسانه , وهذا اختلال في الموازين .


: 1 لا تدينوا لكي لا تدانوا
7: 2 لانكم بالدينونة التي بها تدينون تدانون و بالكيل الذي به تكيلون يكال لكم
7: 3 و لماذا تنظر القذى الذي في عين اخيك و اما الخشبة التي في عينك فلا تفطن لها
7: 4 ام كيف تقول لاخيك دعني اخرج القذى من عينك و ها الخشبة في عينك
7: 5 يا مرائي اخرج اولا الخشبة من عينك و حينئذ تبصر جيدا ان تخرج القذى من عين اخيك
7: 6 لا تعطوا القدس للكلاب و لا تطرحوا درركم قدام الخنازير لئلا تدوسها بارجلها و تلتفت فتمزقكم
هنا ايضا نفس المعنى السابق يتكرر , فلاينبغي بالانسان الصالح ان يبرئ نفسه عن الخطأ ويسارع باتهام الاخرين , بل يراجع نفسه ويتهمها دوما , ويبحث عن عذر لاخيه , حتى تتبين الامور وتتضح الحقائق سواء لنفسه ام لاخيه , ولاننسى ان الغضب حجاب تحجب الحقيقة عن صاحبها , او كما يقول الامام علي عليه السلام : الغضب جند عظيم من جنود ابليس .
وغالبا مايغضب الانسان لنفسه فورا , لكنه حين يكظم غيظه وغضبه ويصبر الى حين تتضح له الحقائق , ويكتشف نفسه هل هو على حق وصواب ام انه كان على باطل , وهذا معنى قول سليمان الحكيم عليه السلام : غضب الجاهل يعرف في يومه واما العاقل فيصبر الى حين .
الفقرة الاخيرة من كلام المسيح عليه السلام (لاتعطوا القدس القدس للكلاب) بيان لهذه الحقيقة , فمن اتضحت له الامور واصر على باطله وحارب الحق واهله فهو بمثابة حيوان وحشي ولاتحسبه من جملة البشر , انه كلب يلهث سواء ان حملت عليه ام لم تحمل , هذا مثل للانسان اللئيم الشرير المتكبر المصر على باطله .

12 فكل ما تريدون ان يفعل الناس بكم افعلوا هكذا انتم ايضا بهم لان هذا هو الناموس و الانبياء
7: 13 ادخلوا من الباب الضيق لانه واسع الباب و رحب الطريق الذي يؤدي الى الهلاك و كثيرون هم الذين يدخلون منه
7: 14 ما اضيق الباب و اكرب الطريق الذي يؤدي الى الحياة و قليلون هم الذين يجدونه
15 احترزوا من الانبياء الكذبة الذين ياتونكم بثياب الحملان و لكنهم من داخل ذئاب خاطفة
7: 16 من ثمارهم تعرفونهم هل يجتنون من الشوك عنبا او من الحسك تينا
7: 17 هكذا كل شجرة جيدة تصنع اثمارا جيدة و اما الشجرة الردية فتصنع اثمارا ردية
7: 18 لا تقدر شجرة جيدة ان تصنع اثمارا ردية و لا شجرة ردية ان تصنع اثمارا جيدة
7: 19 كل شجرة لا تصنع ثمرا جيدا تقطع و تلقى في النار
7: 20 فاذا من ثمارهم تعرفونهم
34 يا اولاد الافاعي كيف تقدرون ان تتكلموا بالصالحات و انتم اشرار فانه من فضلة القلب يتكلم الفم
12: 35 الانسان الصالح من الكنز الصالح في القلب يخرج الصالحات و الانسان الشرير من الكنز الشرير يخرج الشرور
12: 36 و لكن اقول لكم ان كل كلمة بطالة يتكلم بها الناس سوف يعطون عنها حساب يوم الدين
12: 37 لانك بكلامك تتبرر و بكلامك تدان

كثيرون جدا من نسمعهم يتكلمون عن الحكمة والفضيلة ومن يدعون الاسلام والايمان والصلاح والاحسان , لكن ما إن تخاطبه بكلمة حق لاتعجبه حتى يسفر عن حقيقته ويخاطبك بسفهاته ولؤمه , والانترنت خير شاهد وبرهان , ادخل على المنتديات الدينية خاصة , وخاطب احد المدعين فيها للعلم والاسلام والايمان بكلمة لاتوافق مذهبه , وما ان تخالفه بالرأي حتى يشن عليك هجوما كلبيا لايراعي لك فيها الا ولاذمة , فاسلوبهم القذر بالكلام يدل على سفاهتهم وسذاجتهم وبعدهم عن الايمان والاسلام والفضائل ومكارم الاخلاق .
ومن كانت هذه اسلوبه بالكلام ! فياترى كيف ستكون سلوكه وافعاله وتصرفاته واخلاقه ؟
(يأتي يوم لئن تسمع بالمرء خير لك من ان تراه , ولئن رايته خير لك من ان تختبره)

10 و بينما هو متكئ في البيت اذا عشارون و خطاة كثيرون قد جاءوا و اتكاوا مع يسوع و تلاميذه
9: 11 فلما نظر الفريسيون قالوا لتلاميذه لماذا ياكل معلمكم مع العشارين و الخطاة
9: 12 فلما سمع يسوع قال لهم لا يحتاج الاصحاء الى طبيب بل المرضى
9: 13 فاذهبوا و تعلموا ما هو اني اريد رحمة لا ذبيحة لاني لم ات لادعوا ابرارا بل خطاة الى التوبة

هذه هي البداية , تعليم الجاهل , اشفاء المرضى , وبالتي هي احسن
لكن الى متى ؟ كيف بمن لايقبل التعلم ولايستجيب للدواء والعلاج ؟

و اية مدينة او قرية دخلتموها فافحصوا من فيها مستحق و اقيموا هناك حتى تخرجوا
10: 12 و حين تدخلون البيت سلموا عليه
10: 13 فان كان البيت مستحقا فليات سلامكم عليه و لكن ان لم يكن مستحقا فليرجع سلامكم اليكم

14 و من لا يقبلكم و لا يسمع كلامكم فاخرجوا خارجا من ذلك البيت او من تلك المدينة و انفضوا غبار ارجلكم
10: 15 الحق اقول لكم ستكون لارض سدوم و عمورة يوم الدين حالة اكثر احتمالا مما لتلك المدينة
21 ويل لك يا كورزين ويل لك يا بيت صيدا لانه لو صنعت في صور و صيدا القوات المصنوعة فيكما لتابتا قديما في المسوح و الرماد
11: 22 و لكن اقول لكم ان صور و صيدا تكون لهما حالة اكثر احتمالا يوم الدين مما لكما

10: 16 ها انا ارسلكم كغنم في وسط ذئاب فكونوا حكماء كالحيات و ودعاء كالحمام
34 لا تظنوا اني جئت لالقي سلاما على الارض ما جئت لالقي سلاما بل سيفا
10: 35 فاني جئت لافرق الانسان ضد ابيه و الابنة ضد امها و الكنة ضد حماتها
10: 36 و اعداء الانسان اهل بيته
10: 37 من احب ابا او اما اكثر مني فلا يستحقني و من احب ابنا او ابنة اكثر مني فلا يستحقني
هذا هو حق اليقين , فالسلام لاهل السلام واللعنة على المجرمين المفسدين المعتدين , كائنا من كانوا :
{قُلْ إِنْ كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُمْ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ} [التوبة : 24]
{لَا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُولَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُمْ بِرُوحٍ مِنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُولَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} [المجادلة : 22]
 تنبيه مهم : عليك ان تقرأ الشروط عند تقديم اي طلب جديد والا سيتم حذف موضوعك •• اقرأ الشروط ••

تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة
zaynab
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 1196
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
البرج: الجوزاء
الجنس: انثى

اعظم وصية في تاريخ البشرية تلقى على رؤوس الاشهاد

مشاركة بواسطة zaynab »

جميل جدا ما اجاد به الاخ الكريم محب روحي اعجبني كثيرا وما احببت الاكثر العبرة جزاك الله كل الخير اخي في الله وارد على ام امين يار رب امين يارب العالمين يكرمنا كما اكرم سيداتنا الطاهرات يارب يارب يا رب امين

تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة
صورة العضو الرمزية
محب روحاني
عضو متميز
عضو متميز
مشاركات: 66
اشترك في: الجمعة 17-2-2012 9:27 am
البرج: الحمل
الجنس: ذكر

اعظم وصية في تاريخ البشرية تلقى على رؤوس الاشهاد

مشاركة بواسطة محب روحاني »

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انتم الاجمل اختي الكريمة التي منكم يصدر هذا الكلام الجميل , جعلكي الله من بنات فاطمة الزهراء ومريم العذراء
شكرا لكم وبارك الله فيكم

تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة
صورة العضو الرمزية
اية
مراقب عام
مراقب عام
مشاركات: 9674
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
البرج: الجدي
الجنس: انثى
Canada

اعظم وصية في تاريخ البشرية تلقى على رؤوس الاشهاد

مشاركة بواسطة اية »

يرحم الله والديكم شيخي الغالي المحسن سبحان الله المخطوط للكنز الثمين للنصائح الفريدة و النيرة لسيدنا عيسى عليه السلام نبي و رسول الله لرقي البشرية الروحي و النفسي و السلمي و لننعم من بعد بالحياة و المحبة و السلام جمعاء .
كان امامي موجد و انا ابحث عنه منذ مدة و حرت اين وضعت سبحان الله الآن فقط ظهرت لي انار الله بصيرتكم و بصيرتنا اجمعين و للبشرية جمعاء عباد الله و سلام و محبة الله الواحد الأحد القدوس لكم شيخي الغالي .

الاصدقاء الحقيقيون كالنجوم⭐
لا تراها دائما 💫
لكنك تعلم انها موجودة في السماء✨

باولو كويلو
أضف رد جديد
  • المواضيع المُتشابهه
    ردود
    مشاهدات
    آخر مشاركة

العودة إلى ”كتب متنوعة“