اعظم وصية في تاريخ البشرية تلقى على رؤوس الاشهاد

كل ما يخص الكتب المتنوعة
صورة العضو الرمزية
عمار الكاظمي
عضو متميز
عضو متميز
مشاركات: 147
اشترك في: السبت 8-12-2012 4:11 pm
البرج: القوس
الجنس: اختار واحد

اعظم وصية في تاريخ البشرية تلقى على رؤوس الاشهاد

مشاركة بواسطة عمار الكاظمي »

المحسن كتب:




الاخ عمار الكاظمي حفظك الله
سارد في شئ واحد لانه الامور الاخرى وضحتها في بيان عقيدتي مرارا وقلت كل موضوع يخالف عقيدة الحكمة هنا سيحذف الشئ الوحيد هنا ان محمدا واهل بيته علموا الملائكة والانبياء هذا قول الجهلة والغلات فقط
وهذه عقيدة كانت تدعيها كل الطوائف والاديان بكبرائها وساداتها
كيف يعلم الملائكة والانبياء وهو ولد بعدهم واذا ولد جسده وكانت روحه سابقة فهل هذا امر خاص به ؟ اذن سيكون ليس من البشر مثلنا ولن يكون حجة علينا .
اذن هم يختلفون عننا وعن ابائهم وعن احفادهم وكل ابائهم واحفادهم لهم ارواح فكيف اختلفت هذه عن تلك ان هذا لشيئ عجاب كيف يكونون حجة على من يختلفون معه في الروح يعني في الحقيقة . انتهى مع نقطة وخط
اذن كل من يقول ان ارواحهم تختلف عن ارواحنا وانها سبقتنا فهو جاهل وقوله قول غلات وهو يقول كما قالت الامم في ساداتها وهو قول باطل بالضرورة التي بينتها في معنى الحجة العقلية ......
ادم علم البشر والملائكة زرادشت علم البشر والملائكة وماني علم البشر والملائكة وموسى علم البشر والملائكة وعيسى علم البشر والملائكة وبوذا علم البشر والملائكة وعلي علم البشر والملائكة وفلان ووووو كل هذا ما قالته الناس بمن يعتقدون به والسبب ان الناس يريدون شخصية عظيمة يقدسونها ويلقون احمالهم عليها
والحق اننا كلنا سواسية ونتمايز بالعلم ومن قال غير هذا فهو كاذب او جاهل او اعمى البصر والبصيرة
ولا ادري اين هي ثمار هذه المقولات وما هو نفعها على البشرية

ثم يوجد فرق بين النصيحة والفضيحة وانا اعرف جيدا ما تقصد اخي الفاضل الكريم
انما بعث الحكماء ليخرجوكم من ضلالكم فان كل لسانهم عن الايضاح والتقريب تركوكم
ولا يعني انهم يسكتون عن الحق الذي يرونه ويطلبه رب النور منهم لتوضيحه
ومعنى لاَ تُعْطُوا الْقُدْسَ لِلْكِلاَب، وَلاَ تَطْرَحُوا دُرَرَكُمْ قُدَّامَ الْخَنَازِيرِ، لِئَلاَّ تَدُوسَهَا بِأَرْجُلِهَا وَتَلْتَفِتَ فَتُمَزِّقَكُمْ.
فهذا معنى اخر فلو التفت لعيسى لرايت انه صعد الجبل وجمع كل الناس والقى بهم هذا الخطاب العظيم
خطاب عيسى ووصيته خالفت مسلمات اليهود وظنونهم لذلك صنعوا به ما صنعوا
ثم ان عيسى لم يعلمه محمد بل تعلم منه محمد هذا هو الحق لان عيسى سبق محمدا
وكل ما يقال خلاف ذلك فهو قول الغلات الذين ننكر عليهم عقيدتهم ونتبرء الى الله منهم ومن عقيدتهم
هذا اخر ما يمكنني قوله هنا


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
اللهم صل على الحكماء والطيبين اجميعن.

شيخنا الطيب الجميل باحسانه.صدق وثق بربك احيانا اعتمد على كتابة كلمة خاطئة لان نفسي تتشوق الى نصائحك وتشتهي عذب وصافي درر كلامك فاستحي ان اجعله في سؤال فانزله في موضوع لكي ارى افاق حروفك الذهبية..

وكما تفظلت ولله الحمد(ثم يوجد فرق بين النصيحة والفضيحة وانا اعرف جيدا ما تقصد اخي الفاضل الكريم )
فلا تظن اني انزعج من النصائح وكما يقولون (امشي وراء الذي يبكيك وينصحك ولا تمشي وراء الذي يضحكك)عندما تصلني نصيحة من حضرتكم ولو كانت حرف واحد ابتسم واحمد الله لان ربي حقق لي امنيتي وهذا جزء من اجزاء التوفيق..

بخصوص تعلم الانبياء من النبي الاعظم * شيخنا انا اعتمدت على شطرين.
.الشطر الاول.ما هو مشهور عند الصوفية بالاخص....(( يا جابر إن الله تعالى قد خلق قبل الأشياء نور نبيك من نوره ، فجعل ذلك النور يدور بالقدرة حيث شاء الله تعالى ، ولم يكن في ذلك الوقت لوح ولا قلم ولا جنة ولا نار ولا ملك ولا سماء ولا أرض ولا شمس ولا قمر ولا جني ولا إنسي ، فلما أراد الله تعالى أن يخلق الخلق قسم ذلك النور أربعة أجزاء فخلق من الجزء الأول القلم ، ومن الثاني اللوح ، ومن الثالث العرش ، ثم قسم الجزء الرابع أربعة أجزاء فخلق من الجزء الأول حملة العرش ومن الثاني الكرسي ومن الثالث باقي الملائكة ، ثم قسم الجزء الرابع إلى أربعة أجزاء فخلق من الأول نور أبصار المؤمنين ومن الثاني نور قلوبهم وهي المعرفة بالله ومن الثالث نور أنسهم وهو التوحيد لا إله إلا الله محمد رسول الله ثم نظر إليه فترشح النور عرقاً!! فتقطرت منه مائة ألف قطرة…) ولقد قرأت كتب كثيرة حول هذا الموضوع وليس ببعيد عن تعلم الانبياء من نبينا الاعظم.وكلنا نعرف صغيرنا وكبيرنا عندما كلم الله ابينا ادم في كتابه الكريم ومر ملائكته ان يعلموه الاسماء والكلمات..وبعدها ..وعلم آدم الأسماء كلها ,وكلنا نعرف مكانة نبينا الاعظم * واله عند الله فليس ببعيد ان الانبياء شربو شربة من بحر نور معرفة نبينا الاعظم والتمسو من نوره..ومن احد ادلة عظمة النبي على الانبياء.في تفسير هذه الاية وعلم ادم الاسماء كلها...((((في موقع اسلام ويب لتفسير القران الكريم..والصحيح أنه علمه أسماء الأشياء كلها : ذواتها وأفعالها ؛ كما قال ابن عباس حتى الفسوة والفسية . يعني أسماء الذوات والأفعال ، المكبر والمصغر ؛ ولهذا قال البخاري في تفسير هذه الآية من كتاب التفسير من صحيحه : حدثنا مسلم بن إبراهيم ، حدثنا مسلم ، حدثنا هشام ، حدثنا قتادة ، عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وقال لي خليفة : حدثنا يزيد بن زريع ، حدثنا سعيد ، عن قتادة عن أنس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال - : يجتمع المؤمنون يوم القيامة ، فيقولون : لو استشفعنا إلى ربنا ؟ فيأتون آدم فيقولون : أنت أبو الناس ، خلقك الله بيده ، وأسجد لك ملائكته ، وعلمك أسماء كل شيء ، فاشفع لنا عند ربك حتى يريحنا من مكاننا هذا ، فيقول : لست هناكم ، ويذكر ذنبه فيستحيي ؛ ائتوا نوحا فإنه أول رسول بعثه الله إلى أهل الأرض ، فيأتونه فيقول : لست هناكم . ويذكر سؤاله ربه ما ليس له به علم فيستحيي . فيقول : ائتوا خليل الرحمن ، فيأتونه ، فيقول : لست هناكم ؛ فيقول : ائتوا موسى عبدا كلمه الله ، وأعطاه التوراة ، فيأتونه ، فيقول : لست هناكم ، ويذكر قتل النفس بغير نفس ، فيستحيي من ربه ؛ فيقول : ائتوا عيسى عبد الله ورسوله وكلمة الله وروحه ، فيأتونه ، فيقول : لست هناكم ، ائتوا محمدا عبدا غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ، فيأتوني ، فأنطلق حتى أستأذن على ربي ، فيؤذن لي ، فإذا رأيت ربي وقعت ساجدا ، فيدعني ما شاء الله ، ثم يقال : ارفع رأسك ، وسل تعطه ، وقل يسمع ، واشفع تشفع ، فأرفع رأسي ، فأحمده بتحميد يعلمنيه ، ثم أشفع فيحد لي حدا فأدخلهم الجنة ، ثم أعود إليه ، وإذا رأيت ربي مثله ، ثم أشفع فيحد لي حدا فأدخلهم الجنة ، ثم أعود الرابعة فأقول : ما بقي في النار إلا من حبسه القرآن ووجب عليه الخلود . ))))))وهذا الحديث ليس للشيعة ولا ائمة الهدى.بل وصل عن ابن عباس وعن قتادة...
فلماذا لم نجعل استفهام هنا ونقول لماذا هذه الاية وما الحكمة منها..؟واذا صح التعبير نقول ابينا آدم لم يكن يعلم هذه الكلمات قبل هذا ....وكيف ذلك وكان كل نبي ياتي عند قومه مذكور بكتبهم انه لديهم علم انه سيأتي نبي اخر الزمان وهو حبيب الله واقرب الخلق الى ربه ولديهم علم كيفية وصل هذا النبي الى هذه الدرجة.والدليل الاكبر ما ذكر في القران الكريم.إِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُم مُّصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّراً بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءهُم بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُّبِينٌ.فكانو يعلمون سيأتي نبي اخر الزمان واسمه ويعلمون هو حبيب الله وكان كل شخص يطلب من الروح الامين ان يبلغه سلامهم..وليس ببعيد من يعرف بعد قرون سيأتي شخص الا وان التقى بنوره او علم من هو حق علم. ولم اقصد تعلمو اي كان استاذهم في العلم بل كلهم شربو من نور معرفته والتمسو من نور علمه.ومن ظمن هذا الشطر الاول اخذته من الحديث الشريف.(علماء امتي كانبياء بني اسرائيل)فان النبي الاعظم * واله,جعل مكانة لعلماء امته وجعلهم في ميزان عادل يعادل نبي بني اسرائيل,لعلمه ان ما سيأتي به علماء امته افظل بقليل (اذا صح التعبير)من انبياء بني اسرائيل ,والحديث لايحتاج الى شروح وافي وكافي بل شرحه يعلمه حتى الطفل,واحتمال يكون سبب تقوية علماء امة محمد الذين يماثلون انبياء بني اسرائيل وهو ما اتاهم الله من القران الكريم المعجزة المحمدية,ولكن مافائدة كل هذا وسبحان الله نرى اليوم ربنا كيف سلب عقول بعض العرب...من هذا اخذت كلامي شيخنا الطيب واكرر قصدي ليس التعلم اخذ العلم من حظرته كطلاب ومريدين بل التمسو من علمه ومن نوره معرفته..والله اعلم ان اصبت بهذا البحث فهو بفضل الله وان اخطأت فانه من نفسي الامارة بالسوء.

والشطر الثاني..ساقصد الاختصار لا التطويل .لان من صان الاسرار صانته كما تعرف شيخنا ومن نشر اسرار العلم سلب الله علمه منه وجعله كالقرد المعروفة قصته عندما نشر اسرار علوم الله تعالى,الى هنا متفقين انا وجنابكم الكريم حول هذه الكلمات.وما كنت اقصده شيخنا وكما قلت ساختصر واجعل كلامي رهن الاشارة لعلمي انكم تأخذون بالاشارت وليس بالعبارات وهذا علمي بكم ويكفيكم بالاشارت لما تفظل الله عليكم من علومه..التقيت باحد الانوار مناما وابلغني بكلام كنت قد كتبته وموجود عندي ان بعض الانبياء قالو اننا اخذنا علومنا من النبي الاعظم وبهذا انهي كلامي.والله اعلم شيخنا الطيب المحسن..



اما ما لمحت به جنابكم الكريم حول حذف الموضوع فانت اعلم مني ما كتبت او اردت ان اكتب يكفيني شرفا ان تكون ناصحي ولله الحمد والشكر..لكن مانشر كان لغاية في نفس يعقوب...

وهناك نقطة مهمة حتى تعلم نحن لا نتكلم شيخنا الغالي الا بعد معرفة ما تقصده حروفكم والاطلاع عليها جيدا والرد عليها وهذا من فضل ربي يؤتيه من يشاء..

في موضوعكم حول الاديان السماوية...
عمار الكاظمي كتب:اللهم صل على الحكماء والطيبين وعلى كل صالح السريرة.
( إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللَّهِ الإِسْلامُ )

( وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلامِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ )

فليس هناك دين سماوي وهو ديننا الحنيف غير دين الإسلام . بل هذه تسمى شرائع سماوية مختلفة .وعلى دين الله نمشي وندعو اهل الكتاب اليه وفي الشرائع السماوية الاخرى نتفكر..اذن لايوجد دين غير ديننا بل هناك شرائع سماوية مختلفة.

.
ولا يوجد لدينا ما نجازي احسانكم به فقط كل ما نملك الدعاء لحظرتكم في ظهر الغيب.
 تنبيه مهم : عليك ان تقرأ الشروط عند تقديم اي طلب جديد والا سيتم حذف موضوعك •• اقرأ الشروط ••

تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة
zaynab
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 1196
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
البرج: الجوزاء
الجنس: انثى

اعظم وصية في تاريخ البشرية تلقى على رؤوس الاشهاد

مشاركة بواسطة zaynab »

السلام عليكم

اعجبني كثيرا ما انزلتموه عن سيدنا عيسى عليه السلام لان نادرا ميكتبون عن نبينا هدا والاجمل هو طريقة التحاور بدت لي اكثر حضارية والموضوع يستاهل ولا انكر انني اعجبت بام امين وتلخيصها كان مقنع وسلسل وجزاكم الله كل الخير وشكرا لام امين لتوضيح

تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة
ام الامين
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 305
اشترك في: الخميس 22-8-2013 1:22 pm
البرج: العقرب
الجنس: انثى

اعظم وصية في تاريخ البشرية تلقى على رؤوس الاشهاد

مشاركة بواسطة ام الامين »

يسلمو زينب الاخت الغاليه ..

تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة
السور الاعظم
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 5140
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
البرج: الجوزاء
الجنس: انثى

اعظم وصية في تاريخ البشرية تلقى على رؤوس الاشهاد

مشاركة بواسطة السور الاعظم »

النبي محمد تعلم من الله تعالى من خلال القران والوحي وتعلمه من الانبياء تحصيل حاصل لانه الله سبحانه وتعالى ضرب الامثال وقصص الانبياء لرسولنا- ومامر به الانبياء من مصاعب وشدائد ووو هي بمثابة الاستئناس للرسول الكريم ومؤكد الله له حكمة في هذا حتى يظهر للرسول ان مايمر به ايضا مر به الانبياء من قبله-وهذا الاسلوب طبيعي حتى نحن تعلمنا هذا الاسلوب ونستخدمه في حياتنا -فقول ان النبي تعلم من عيسى مافيها انتقاص للنبي لانه التعلم ضمني من خلال القران والوحي المهم بالنتيجة من الله - المعلم واحد هو الله سبحانه وتعالى لكن وسائل التعلم مختلفة من نبي لاخر وكل هذه الوسائل يضعها الله فمافي شئ يتعارض من تعلم النبي من النبي عيسى من خلال ماراد الله ان يوصله لنبيه عندما يضرب له مثل معين عنه او عن قومه -وبالتالي استكمل النبي مااراده الله وارتقى بنفسه حتى نال الدرجة الفضلى واستحق ان يكون صاحب الخلق العظيم

صورة العضو الرمزية
عمار الكاظمي
عضو متميز
عضو متميز
مشاركات: 147
اشترك في: السبت 8-12-2012 4:11 pm
البرج: القوس
الجنس: اختار واحد

اعظم وصية في تاريخ البشرية تلقى على رؤوس الاشهاد

مشاركة بواسطة عمار الكاظمي »

نحن لا نتكلم بجهل والحمد لله الذي وهب لنا العقل لنميز به بين الصواب والخطأ.
انا اعتمدت على شطرين كما ذكرت الكلام المأخوذ من بعض كتب العارفين وعلما انهم صوفية من ابناء السنة.وثانيا كما رأيته في المنام في جلسة طيبة.والثالثة لم اذكره موجود الان لدي كتاب لاحد الصوفية السنة قال كما قلت ولقد رأى احد الانبياء وايدت كلامي به أيضاً.والله اعلم
ملاحظة:هذه احدى وصايانا لانفسنا نحتفظ بها بقبور قلوبنا ونميز بها الواصلين استنتجناها من ثمار شجرة زيتونة العلم.الواصلين..! قصدت ولم اقل( الناس او العلماء)...يرجى الانتباه..! الواصلين ثلاثة..واحد يلغز وهو الاعلم بما علمه الله فيجعل علمه بلغز لكي لا يصل الى الجهلة من عامة الناس.والثاني يغزل العلم كما يغزل العنكبوت بيته وهذا علمه يطير هبائا منثورا خلال اي سؤال يحمل ريحا فيبعثر شبكته.والثالث يزغل العلم كزغل الطفل امه وهذا ماشاء الله يقضي عمره برضاعة العلم من ثدي المعرفة يقضي وقته من الصغر الى الكبر.....

ونحن نرى الاول ولكن لا ندعي العلم بل نعمل ونُعْلٍم باللغز.ونأخذ بمعاني باطن الكلام فلا يهمنا ظاهر اي شيء لا ظاهر الانسان ولا ظاهر علمه ولا ظاهر معتقداته ولا ظاهر مايكتب لان للظاهر وجوه عدة واعوذ بلله منها,لكن الباطن مقدس طاهر ومنزه من كل الشوائب.وتبقى كلماتنا تحت رهن الذي يأخذ بالاشارات وليس بالعبارات..


ارجو المعذرة على التقصير فكل ما أتيت به من علم الا قليلا.فلا حول لي ولا قوة الا بالله فولولا ارادة الله وقوته لنا وتأيده ولطفه ما كتبت حرف ولا استطيع كتابة حرف واحد.واشكر كل من بذل جهده بما وهب لنا من ماء بحر نصائحه الصافية المحسن الطيب.ونقول لجنابه نحن باقين على شاطىء فيوضات الرحمن عليكم و ما زلنا نجهل ما تعلمتم.ولكن كل يوم نغوص ببحر نصائحكم ونشتريها شراء الحكيم لدرر الحكمة فلله الحمد لقد اخذنا بنصائحكم وعملنا بها سُلًم وكل يوم يزيد درجة وبها وصلنا الى معاني الحكمة ونور العلم المضيء بين السماء والارض والشكر لجنابكم الكريم بعد الباري عز وجل..

ادعكم تكملون حديثكم وارجوا المعذرة على مابدر مني ان كان مسيء لجنابكم جميعا...
اقلكم علما وادبا واصغركم عمرا وقدرا .وندعو من الله ان يبقي مايربطنا من عرى الاخوة فيه وبحبه ويديم محبتنا فيه .
وختامها مسك احب ان اقول كلمة لكل شخص يتابع عمار الكاظمي.لله الحمد لدي قانون امشي به بحياتي فنحن لا نتكلم كلمة الا بعد وزنها ونسئل روح الفكر بماذا سيستنج بعدها لاننا لا نعلم لرب كلمة تخرج من لسان عبد تؤدي به الى جنهم سبعين خريفا والعياذ بلله من جنهم.ورب كلمة تخرج تكون كالشمعة المضيئة للناس حتى بعد موت قائلها.
اللهم ارنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلاً وأرزقنا اجتنابه .
بارك الله في الجميع من المحسن الجميل الى كافة الاعضاء والمشرفين والمقيمين على الموقع.وغفر لي ولكم وتاب علي وعليكم بحق محمد وال محمد..



وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة
صورة العضو الرمزية
محب روحاني
عضو متميز
عضو متميز
مشاركات: 66
اشترك في: الجمعة 17-2-2012 9:27 am
البرج: الحمل
الجنس: ذكر

اعظم وصية في تاريخ البشرية تلقى على رؤوس الاشهاد

مشاركة بواسطة محب روحاني »

تحية للشيخ المحسن ولجميع الاعضاء

السلام على مهدي الانبياء السلام على المسيح عيسى ابن مريم العذراء سيدة النساء , الطاهرة المصطفية بنص القرآن الكريم , ولكني الى اليوم لم اسمع عالما من علماء المسلمين يذكرها بهذا الاسم الكريم (مريم المصطفية)
{وَإِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَى نِسَاءِ الْعَالَمِينَ} [آل عمران : 42]

ورد في الانجيل الشريف انه ذات ليلة زار احد علماء الناموس(التوراة) عيسى عليه السلام سرا , وكان اسمه نيقودمس , وسأله : يامعلم ما اعظم وصية في الناموس ؟
فقال له المسيح : ماذا تقرا انت فيها ؟
فقال نيقودمس : احبب الرب بكل قلبك وعقلك وطاقتك , واحبب قريبك كحبك لنفسك .
فقال المسيح : بالصواب اجبت .
فعاد ذلك العالم وسأل المسيح : ومن هو قريبي ؟؟؟
(((وهذا سؤال مهم جدا , لان اليهود قالوا ان القريب هنا هو الاسرائيلي فقط , وبقية الناس غرباء واعداء و...)))
فاجابه المسيح عليه السلام بهذا المثل :
كان تاجر قد خرج في تجارة له من اريحا الى القدس(على مااذكر) فخرج عليه اللصوص في الطريق وضربوه وطعنوه وجرحوه واخذوا ماله , والقوه على قارعة الطريق بين الحياة والموت .
فمر به تلك الليلة احد اللاويين (وهم من ذرية هارون اخو النبي موسى عليهما السلام , وهم بمثابة السادة في ملة الاسلام) فلما راى التاجر حاد عنه , وقال في نفسه :
لو لم يكن مذنبا لما سلط الله عليه اللصوص لياخذوا ماله ويجرحوه !
وبعد برهة مر به احد علماء الناموس (مثل الملالي والعلماء في امة الاسلام) وحاد عنه ايضا وقال في نفسه مثلما قال الاول !
ثم مر به اخيرا احد السامريين ( السامريين كانوا مشركين من عبدة الاصنام والاوثان آنذاك) فلما راى التاجر الجريح تحنن عليه وقال : ايها الظلام لم تكتفوا باخذ مال هذا المسكين حتى طعنتموه وجرحتموه , فرفعه ووضعه فوق دابته واخذه الى الطبيب في المدينة واوصاه ان يداويه حتى تبرأ جروحه , وعلى نفقته هو , اي انه تبرع بماله في سبيل علاج ذلك التاجر الجريح .

هنا سأل المسيح ذلك العالم اليهودي(نيقودمس) من كان قريب ذلك التاجر ؟
فقال نيقودمس : الذي عامله (((بالرحمة )))يامعلم
فقال المسيح : لاااراك بعيدا عن الحكمة اذهب انت فافعل مثلما فعل ذلك السامري

ملاحظة مهمة جداً:
ان التاجر المسافر من مدينة لمدينة , هو مثل لكل انسان يمر في هذه الحياة الدنيا , فنحن عل سفر للاخرة , وفي طريق حياتنا كلنا نتعرض لتجارب ومحن وابتلاءات , وقد نخطأ ونضل عن الطريق احيانا كثيرة , بفعل الناس الاشرار المفسدين (اللصوص) , فينبغي بالانسان الحكيم او العارف او الولي او الصالح , ان يعامل الناس دوما بالشفقة والرحمة , لانه حتى اعتى المجرمين القساة لو درسنا قصة حياتهم لوجدنا انهم قد مروا بظروف صعبة افقدتهم رشدهم , ولم يكونوا اشرارا اصلا .

هذه الدنيا دار ابتلاءات , ونحن نبتلى في عقائدنا وعاداتنا وتقاليدنا , فينبغي لكل باحث عن الحقيقة ان يقوم قيام ابراهيمي ويكن امة لوحده في بحثه عن الحقيقة , ولايقلد لايهوذا ولا بولص ,ولاابن تيمية ولا المجلسي ولامحمد بن عبد الوهاب
لانا ان لم نفعل كان حالنا كحال اولئك الذين قالوا : انا وجدنا آباءنا على امة وانا على آثارهم مقتدون
كل انسان لديه في قرارة نفسه نبيين داخليين , هما العقل والضمير , فمن لم يستخدم عقله وضميره كان كمن قال الحق تعالى فيهم :
{أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلًا} [الفرقان : 44]

ختاما نقول السلام على المسيح عيسى والسلام على السيدة الطاهرة المصطفية مريم العذراء والسلام على الانبياء جميعا لانفرق بين احد منهم ونحن لله مسلمون , هذا هو الاسلام كما نفهمه من نص القرآن الكريم :
{قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِنْ رَبِّهِمْ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ} [البقرة : 136]

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة
ام الامين
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 305
اشترك في: الخميس 22-8-2013 1:22 pm
البرج: العقرب
الجنس: انثى

اعظم وصية في تاريخ البشرية تلقى على رؤوس الاشهاد

مشاركة بواسطة ام الامين »

امنت بالله ورسله وانبياءه واسئل الله عز وجل ان يجمعني بخير نساء الجنّه (خير نساء العالمين)
مريم العذراء وفاطمه الزهراء وخديجة الكبرى واسيا زوجة فرعون وماشطة بنت فرعون
اللهم اجمعني بهنّ وبمن امن بك وبرسلك في جنان النعيم !اللهم امين!

تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة
صورة العضو الرمزية
محب روحاني
عضو متميز
عضو متميز
مشاركات: 66
اشترك في: الجمعة 17-2-2012 9:27 am
البرج: الحمل
الجنس: ذكر

اعظم وصية في تاريخ البشرية تلقى على رؤوس الاشهاد

مشاركة بواسطة محب روحاني »

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

على ضوء كلام المسيح عليه السلام , وكما نلاحظه في المجتمع ان الناس بشكل عام يمكن ان نقسمهم الى قسمين :
1- كرام حكماء يميلون بطبعهم الى الخير ومحبة الاخرين , فتراهم متواضعين يكرمون الاخرين ويريدون لهم الخير والصلاح ويحترمونهم وان بدر منهم الخطأ , عسى ان يهتدون الى الخير والصلاح
2- لئام سفهاء يميلون بطبعهم الى الشر واللؤم والخبث وعداوة الاخرين فتراهم مستكبرين في انفسهم يرى نفسه صاحب الحق دوما والاخرين على باطل يريد لنفسه كل شئ ويحرم الاخرين من كل حقوقهم
وكما قال الامام علي عليه السلام :
العفو يصلح من الكريم بقدر مايفسد من اللئيم
وقوله : العفو يكون للمذنب المقر النادم ولايكون للمستكبر المصر الاثم
او قوله :اذا غضب الكريم فألن له الكلام وان غضب اللئيم فخذ له العصا
وقد اخذ هذا المعنى ابو الطيب المتنبي :
اذا انت اكرمت الكريم ملكته وان اكرمت اللئيم تمردا
هذه حقائق نعيشها ونراها في عشرتنا مع الناس كل يوم , فترى الكرماء واللؤماء , بحرين لايختلطان وان تجاورا (مرج البحرين يلتقيان بينهما برزخ لايبغيان)

وعلى هذا الاساس ندرس ونفهم كلام عيسى المسيح عليه السلام , لانه لايعقل ان يكون الانبياء مستسلمون للشر والاشرار وهم اكرم الناس واطهرهم قلبا واكثرهم حكمة ومعرفة وعلما

5: 21 قد سمعتم انه قيل للقدماء لا تقتل و من قتل يكون مستوجب الحكم
5: 22 و اما انا فاقول لكم ان كل من يغضب على اخيه باطلا يكون مستوجب الحكم و من قال لاخيه رقا يكون مستوجب المجمع و من قال يا احمق يكون مستوجب نار جهنم
5: 38 سمعتم انه قيل عين بعين و سن بسن
5: 39 و اما انا فاقول لكم لا تقاوموا الشر بل من لطمك على خدك الايمن فحول له الاخر ايضا
5: 40 و من اراد ان يخاصمك و ياخذ ثوبك فاترك له الرداء ايضا
5: 41 و من سخرك ميلا واحدا فاذهب معه اثنين
5: 42 من سالك فاعطه و من اراد ان يقترض منك فلا ترده
5: 43 سمعتم انه قيل تحب قريبك و تبغض عدوك
5: 44 و اما انا فاقول لكم احبوا اعداءكم باركوا لاعنيكم احسنوا الى مبغضيكم و صلوا لاجل الذين يسيئون اليكم و يطردونكم

المعنى ان تبتغي العذر للاخرين اولا ولاتسارع الى مقابلة السيئة بمثلها ولاترى نفسك صاحب الحق دائما , حين يخطأ الاخر بحقك سامحه مرة مرتين ثلاث , لعله جاهل او قد فهمك على خطأ , اعطه فرصة تلو الاخرى , حتى يتبين له الامر وتتضح الحقائق , حينها لكل مقام مقال .

وفي القرآن الكريم نجد نفس هذه الوصايا , في مقابلة السيئة بالحسنة والبغض بالحب :
{وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ} [فصلت : 34]وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ

هذا الحلم والصبر له حدود لايتعداها , لان كل شئ جاوز حده انقلب الى ضده , فالحلم يكون مع الجاهل حتى يتعلم ومع المظطر حتى يزول اظطراره , اما السكوت على ظلم الظالم الباغي المصر المستكبر فهذا لايسمى حلما لكنه ركون للظالمين وتهاون مع الظلم والساكت عن الحق شيطان اخرس , صاحب هذه الحالة مران على قلبه مغطى على بصيرته قد اختلطت عليه الامور , والانبياء والصالحين منزهين عن هذه الحالة لما كانوا ارجح الناس عقلا وحكمة .
هنا ياتي النهي عن المنكر والوقوف بوجه الانسان المعتدي الاثم سواء بحدود الشرع الحنيف ام بالقوانين الوضعية , ولايمكن لانسان عاقل ان يعامل المحسن والمسئ على حد سواء لان في هذا تشجيع للمسئ على اسائته وتزهيد للمحسن عن احسانه , وهذا اختلال في الموازين .


: 1 لا تدينوا لكي لا تدانوا
7: 2 لانكم بالدينونة التي بها تدينون تدانون و بالكيل الذي به تكيلون يكال لكم
7: 3 و لماذا تنظر القذى الذي في عين اخيك و اما الخشبة التي في عينك فلا تفطن لها
7: 4 ام كيف تقول لاخيك دعني اخرج القذى من عينك و ها الخشبة في عينك
7: 5 يا مرائي اخرج اولا الخشبة من عينك و حينئذ تبصر جيدا ان تخرج القذى من عين اخيك
7: 6 لا تعطوا القدس للكلاب و لا تطرحوا درركم قدام الخنازير لئلا تدوسها بارجلها و تلتفت فتمزقكم
هنا ايضا نفس المعنى السابق يتكرر , فلاينبغي بالانسان الصالح ان يبرئ نفسه عن الخطأ ويسارع باتهام الاخرين , بل يراجع نفسه ويتهمها دوما , ويبحث عن عذر لاخيه , حتى تتبين الامور وتتضح الحقائق سواء لنفسه ام لاخيه , ولاننسى ان الغضب حجاب تحجب الحقيقة عن صاحبها , او كما يقول الامام علي عليه السلام : الغضب جند عظيم من جنود ابليس .
وغالبا مايغضب الانسان لنفسه فورا , لكنه حين يكظم غيظه وغضبه ويصبر الى حين تتضح له الحقائق , ويكتشف نفسه هل هو على حق وصواب ام انه كان على باطل , وهذا معنى قول سليمان الحكيم عليه السلام : غضب الجاهل يعرف في يومه واما العاقل فيصبر الى حين .
الفقرة الاخيرة من كلام المسيح عليه السلام (لاتعطوا القدس القدس للكلاب) بيان لهذه الحقيقة , فمن اتضحت له الامور واصر على باطله وحارب الحق واهله فهو بمثابة حيوان وحشي ولاتحسبه من جملة البشر , انه كلب يلهث سواء ان حملت عليه ام لم تحمل , هذا مثل للانسان اللئيم الشرير المتكبر المصر على باطله .

12 فكل ما تريدون ان يفعل الناس بكم افعلوا هكذا انتم ايضا بهم لان هذا هو الناموس و الانبياء
7: 13 ادخلوا من الباب الضيق لانه واسع الباب و رحب الطريق الذي يؤدي الى الهلاك و كثيرون هم الذين يدخلون منه
7: 14 ما اضيق الباب و اكرب الطريق الذي يؤدي الى الحياة و قليلون هم الذين يجدونه
15 احترزوا من الانبياء الكذبة الذين ياتونكم بثياب الحملان و لكنهم من داخل ذئاب خاطفة
7: 16 من ثمارهم تعرفونهم هل يجتنون من الشوك عنبا او من الحسك تينا
7: 17 هكذا كل شجرة جيدة تصنع اثمارا جيدة و اما الشجرة الردية فتصنع اثمارا ردية
7: 18 لا تقدر شجرة جيدة ان تصنع اثمارا ردية و لا شجرة ردية ان تصنع اثمارا جيدة
7: 19 كل شجرة لا تصنع ثمرا جيدا تقطع و تلقى في النار
7: 20 فاذا من ثمارهم تعرفونهم
34 يا اولاد الافاعي كيف تقدرون ان تتكلموا بالصالحات و انتم اشرار فانه من فضلة القلب يتكلم الفم
12: 35 الانسان الصالح من الكنز الصالح في القلب يخرج الصالحات و الانسان الشرير من الكنز الشرير يخرج الشرور
12: 36 و لكن اقول لكم ان كل كلمة بطالة يتكلم بها الناس سوف يعطون عنها حساب يوم الدين
12: 37 لانك بكلامك تتبرر و بكلامك تدان

كثيرون جدا من نسمعهم يتكلمون عن الحكمة والفضيلة ومن يدعون الاسلام والايمان والصلاح والاحسان , لكن ما إن تخاطبه بكلمة حق لاتعجبه حتى يسفر عن حقيقته ويخاطبك بسفهاته ولؤمه , والانترنت خير شاهد وبرهان , ادخل على المنتديات الدينية خاصة , وخاطب احد المدعين فيها للعلم والاسلام والايمان بكلمة لاتوافق مذهبه , وما ان تخالفه بالرأي حتى يشن عليك هجوما كلبيا لايراعي لك فيها الا ولاذمة , فاسلوبهم القذر بالكلام يدل على سفاهتهم وسذاجتهم وبعدهم عن الايمان والاسلام والفضائل ومكارم الاخلاق .
ومن كانت هذه اسلوبه بالكلام ! فياترى كيف ستكون سلوكه وافعاله وتصرفاته واخلاقه ؟
(يأتي يوم لئن تسمع بالمرء خير لك من ان تراه , ولئن رايته خير لك من ان تختبره)

10 و بينما هو متكئ في البيت اذا عشارون و خطاة كثيرون قد جاءوا و اتكاوا مع يسوع و تلاميذه
9: 11 فلما نظر الفريسيون قالوا لتلاميذه لماذا ياكل معلمكم مع العشارين و الخطاة
9: 12 فلما سمع يسوع قال لهم لا يحتاج الاصحاء الى طبيب بل المرضى
9: 13 فاذهبوا و تعلموا ما هو اني اريد رحمة لا ذبيحة لاني لم ات لادعوا ابرارا بل خطاة الى التوبة

هذه هي البداية , تعليم الجاهل , اشفاء المرضى , وبالتي هي احسن
لكن الى متى ؟ كيف بمن لايقبل التعلم ولايستجيب للدواء والعلاج ؟

و اية مدينة او قرية دخلتموها فافحصوا من فيها مستحق و اقيموا هناك حتى تخرجوا
10: 12 و حين تدخلون البيت سلموا عليه
10: 13 فان كان البيت مستحقا فليات سلامكم عليه و لكن ان لم يكن مستحقا فليرجع سلامكم اليكم

14 و من لا يقبلكم و لا يسمع كلامكم فاخرجوا خارجا من ذلك البيت او من تلك المدينة و انفضوا غبار ارجلكم
10: 15 الحق اقول لكم ستكون لارض سدوم و عمورة يوم الدين حالة اكثر احتمالا مما لتلك المدينة
21 ويل لك يا كورزين ويل لك يا بيت صيدا لانه لو صنعت في صور و صيدا القوات المصنوعة فيكما لتابتا قديما في المسوح و الرماد
11: 22 و لكن اقول لكم ان صور و صيدا تكون لهما حالة اكثر احتمالا يوم الدين مما لكما

10: 16 ها انا ارسلكم كغنم في وسط ذئاب فكونوا حكماء كالحيات و ودعاء كالحمام
34 لا تظنوا اني جئت لالقي سلاما على الارض ما جئت لالقي سلاما بل سيفا
10: 35 فاني جئت لافرق الانسان ضد ابيه و الابنة ضد امها و الكنة ضد حماتها
10: 36 و اعداء الانسان اهل بيته
10: 37 من احب ابا او اما اكثر مني فلا يستحقني و من احب ابنا او ابنة اكثر مني فلا يستحقني
هذا هو حق اليقين , فالسلام لاهل السلام واللعنة على المجرمين المفسدين المعتدين , كائنا من كانوا :
{قُلْ إِنْ كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُمْ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ} [التوبة : 24]
{لَا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُولَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُمْ بِرُوحٍ مِنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُولَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} [المجادلة : 22]

تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة
zaynab
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 1196
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
البرج: الجوزاء
الجنس: انثى

اعظم وصية في تاريخ البشرية تلقى على رؤوس الاشهاد

مشاركة بواسطة zaynab »

جميل جدا ما اجاد به الاخ الكريم محب روحي اعجبني كثيرا وما احببت الاكثر العبرة جزاك الله كل الخير اخي في الله وارد على ام امين يار رب امين يارب العالمين يكرمنا كما اكرم سيداتنا الطاهرات يارب يارب يا رب امين

تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة
أضف رد جديد

العودة إلى ”كتب متنوعة“