• المواضيع النشطة  Back Forward Stop Play

ارثماطيقي ... جومطريا ... الاهيات

كل ما يخص الكتب المتنوعة
ابن عمان
عضو متميز
عضو متميز
مشاركات: 63
اشترك في: الأحد إبريل 10, 2016 4:24 pm
البرج: الثور
الجنس: ذكر
العمر: 48

ارثماطيقي ... جومطريا ... الاهيات

مشاركة بواسطة ابن عمان » الثلاثاء يونيو 21, 2016 11:07 am

مقدمة كتاب نظام الترتيب الابجدي : ... وروابطه...

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وصلاة على حبيبه الذي اصطفى وعلى اله وصحبه أهل السيادة والوفا وبعد :

يعتبر كتاب نظام الترتيب الأبجدي جهد متواضع يجمع بين ثلاث رسائل فلسفيه رياضيه متصلة بالأبجديات القديمة حروف ورقوم وحكم هي رسالة الارثماطيقي ورسالة الجو مطريا ورسالة الإلهيات. وتشكل بجملتها في علم البيان فلسفة اسلاميه من نوع سهل ممتنع خالية من الكلام السفسطي الذي لا مزية فيه ولا عقل يرويه حيث منتهي الأرب كما قال العرب.

يقدم استأذنا الفاضل الدكتور عارف تامر لهذا الفكر الهادف في إعداده لرسائل إخوان الصفا وخلان الوفا فيقول :  أن مذهب إخواننا الكرام أيدهم الله النظر في جميع علوم الموجودات التي في العالم من الجواهر والأعراض والبسائط والمجردات والمفردات والمركبات والبحث عن مباديها وعن كمية أجناسها وأنواعها وخواصها وعن ترتيبها ونظامها على ما هي عليه الآن وعن كيفية حدوثها ونشوئها عن علة واحدة ومبدأ واحد من مبدع واحد جل جلاله ويستشهدون على بيانها بمثالات عدديه وبراهين هندسية مثل ما كان يفعله الحكماء الفيثاغوريون (1 )  ويقول :  ان غرض اقليدس من البيان وعلم ما في سائر كتب الهندسة إنما هو البحث عن خواص المقادير ومعرفة حقائقها التي هي الخطوط والسطوح والأجسام وما يعرض فيها من الأبعاد والزوايا والمناسبات التي بين بعضها وبعض ( 2 ) 
فالباحث عن خواص العدد سيقف وقفة احترام أمام اللغة العربية لكمالها بالرواد ف واتصال نظامها الإحصائي بلسان الوحي . . " .. ائتوني بكتاب من قبل هذا او اثاره من علم ان كنتم صادقين .. واحاط بما لديهم وأحصى كل شيء عددا.. كلا إن كتاب الأبرار لفي عليين وما أدراك ما عليون كتاب مرقوم " .

وكما قال استأذنا الفاضل علي باشا مبارك في كتاب الجواهر لاستأذنا العلامة المدرس بالجامعة المصرية ودار العلوم سابقا الشيخ طنطاوي جوهري  إن المقصد من ديننا ارتقاء النفوس بالعمل والعلم .. وان اصل الاوفا ق عند قدماء المصريين تذكير النفوس بالعلم والحكمه وجما ل الله ( 3 ) ويصف استأذنا هذا العلم بأنه مقام جميل ( 4 )  هذا المقام الذي عرفه اليونان أخذا عن الرومان واشتهر ذكر رقومه عند الهنود منذ زمن قديم في اكتسب صفة العمومية ونا ل رضا أولياء الله فانتقل الى صفة الخصوصية في حضرة السادة الصوفية بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن لله تعالى تسعة وتسعين اسما مائه الا واحدا من أحصاها دخل الجنة وهو وتر يحب الوتر " متفق عليه . علم له أصول وقواعد وقوانين ثابتة صريحة صحيحة لا تقبل الشك أو الظن قائمه على نظام رياضي مستقل متكامل واضح المعالم والأبعاد متعلق أيما تعلق بالأدب الشرعي الإسلامي .




ويقف بنا الدكتور عمر فروخ أمام فن التشكيل في الألواح الرقمية فيصف احدها إنما هو في الحقيقة  لوحة رائعة لا تقل في نطاق التأمل روعة وجمالا عن صورة لفنان من كبار فناني الخطوط والالوان والظلال ( 5 )  .

آملا أن نصل في يوم قريب الى الجمع ما بين هذه العلوم الرياضية وعلم الجو مطري الخاص بهندسة النقوش الاسلاميه ليفرز لنا الفنان المسلم لوحات رقميه تزخرف بها المساجد والمتاحف ويحفظ به التراث الصوفي هندسة تجمع بين النقش والرقم.. كهف رقيم .. أو كتحفة من تحف تشكيل الأسماء والآيات والسور .

وهذه الروابط
#)#

ارثماطيقي .. جومطريا .. الاهيات
http://www.up-00.com/?MFp0"http://www.up-00.com/"

http://www.up-00.com/?7Fp0"http://www.up-00.com/"

http://www.up-00.com/?WFp0"http://www.up-00.com/"

http://www.up-00.com/?eFp0"http://www.up-00.com/"

نشر في المملكه الاردنيه الهاشميه
رقم الايداع لدى دائرة المكتبه الوطنيه
2009\12\5071
دمتم بنور الله
ابن عمان



ابن عمان
عضو متميز
عضو متميز
مشاركات: 63
اشترك في: الأحد إبريل 10, 2016 4:24 pm
البرج: الثور
الجنس: ذكر
العمر: 48

Re: ارثماطيقي ... جومطريا ... الاهيات

مشاركة بواسطة ابن عمان » الخميس يونيو 23, 2016 2:34 pm

http://up4net.com/do.php?id=25487

اسف لعل هذا الرابط يعمل بشكل افضل ... كل المحبه من قلب ابن عمان
#)# #)# #)#


أضف رد جديد الموضوع السابقالموضوع التالي

العودة إلى ”كتب متنوعة“