الي الشيخ المحسن ايده الله ورعاه / الاسماء الطريقه القادريه

كل ما يخص الأسماء المقدسة ارامية عربية سريانية وغيرها
قوانين المنتدى
نحن ذكرنا طبيعة والية التاثير وكيف تكون وكيف يكون الانسان هو المدخل الأول حتى الأثر هو تفاعل طاقوي نفسي وروحي وجسدي من قبل الذاكر ثم يستجاب لذلك كونيا وذكرنا الاثار وطبيعة تاثيرها تفصيلا ومنها الاذكار التبتية التي لا تكون أحيانا ذات معنى بل فقط لفظا يكرر وفق نسق ومنهج ويكون له تاثير عظيم أيضاً
وقلنا بان كل ذكر وضعه انسان سواء كان له معنى او ليس له معنى سيكون له تاثير بقدره ووفق طاقويته ووفق تاثر الذهن به
فمن يردد كل يوم كثيرا انا سلام محب السلام يكون منهجة هو السلام
ومن يردد كثيرا انا اسد العرين وقاطع الرقاب سيكون متأثرا بذلك ويوقع عليه اثر هذا المعنى
اذن لابد ان يدرس كل لفظ وما هو اثره من قبل من يدعي الحكمة والعلم
شرح مفصل عن عقيدتي في الاسماء الحسنى وتاثير ايات القران
/viewtopic.php?f=91&t=28655
مغلق
صورة العضو الرمزية
تائب
عضو
عضو
مشاركات: 21
اشترك في: السبت 6-8-2011 10:03 pm
الجنس: اختار واحد

الي الشيخ المحسن ايده الله ورعاه / الاسماء الطريقه القادريه

مشاركة بواسطة تائب »

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
مساكم الله بالخير استاد العزيز اسماء الاصول مقسمه الي شراء سبع نفوس !
1-الاماره2-الوامه3-الملهمه 4-المطمئنه5-الراضيه6-المرضيه7-الكامله
لكل نفس اسم وبعد انتها المئة الف تشتري النفس من الله جل جلاله اولا هل هذا المشتري صحيح ولا اشكال فيه؟
ثانيا بعد انتهاء من كل الاسامي الاصول نترك الذكر ام ما ذا؟ ثالثا اسامي الفروع لكل نفس مذكوره هل تذكر في وقت واحد لكل نفس ام بعد انتهاء من كل اسماء الاصول يبتداء من الاول باسامي الفروع من الفس الاول الي السابعه؟ مذكورات لكل نفس في الاسامي الفروع لطريقة: 4اسامي او 5 اسامي مركبات وكل اسم يجب في الخلوه ذكره نصف مليون مرة هل هذا صحيح ؟ يعني لكل نفس مليونين ونصف المليون مرة يجب الذكر بالاسماء هل هذا صحيح؟ والاسئله كثيره في هذا الموضوع فاكتفي بهذه الئسئله والسلام عليكم
 تنبيه مهم : عليك ان تقرأ الشروط عند تقديم اي طلب جديد والا سيتم حذف موضوعك •• اقرأ الشروط ••

تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة
السور الاعظم
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 5140
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
البرج: الجوزاء
الجنس: انثى

الي الشيخ المحسن ايده الله ورعاه / الاسماء الطريقه القاد

مشاركة بواسطة السور الاعظم »

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

اخي الكريم اذا كان سؤالك حول الطريقة القادرية بالخصوص وتريد من الشيخ ان يجيبك حول الاعداد والطريقة فهذا شئ ولكن لو سؤالك من حيث المبدا فهناك جواب للشيخ المحسن في قسم اسئلة في الدين والحكمة هناك سؤال عن اعداد الذكر الخاصة ممكن حضرتك تقراه وتستفاد منه
اهلا بك

صورة العضو الرمزية
تائب
عضو
عضو
مشاركات: 21
اشترك في: السبت 6-8-2011 10:03 pm
الجنس: اختار واحد

الي الشيخ المحسن ايده الله ورعاه / الاسماء الطريقه القاد

مشاركة بواسطة تائب »

شكرا اختي السور الاعظم قصدي حول الاعداد والطريقه الذي ذكرتها في الاسئله وشكرا

تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة
صورة العضو الرمزية
ابو شمس المحسن
مدير الشبكة
مدير الشبكة
مشاركات: 9097
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
البرج: السرطان
الجنس: ذكر
Iraq
اتصال:

الي الشيخ المحسن ايده الله ورعاه / الاسماء الطريقه القاد

مشاركة بواسطة ابو شمس المحسن »

وعليكم السلام ورحمة الله
اهلا بك
المشترى هنا صحيح
ولكن كيف يفهم
هل يفهم على انه ستدخل الجنة بلا حساب بعد ذلك
ام انه يقصد به عظمة الاجر والتمكين وعلو المنزلة
اكيد انت قرات في خواص ادعية شيعية اقل رتبة من هذه الاسماء انها تعتق من النار
عندنا لا يوجد اعظم من اسماء الله
اذن اذا صح قول ذلك في غيره فمن باب اولى ان يصح هذا هنا
عموما نحن نرى تفسير ذلك في هذا الخصوص انه علو الرتبة والمنزلة السامية وبدء الصفحة مع الله من جديد
يعني ما مضى شئ وما انت فيه الان شئ اخر اذا اقمت بشروطه كاملة
اكيد من سيواضب على هذه السلسلة ويستمر عليها ويتخذ هذا المنهج سيبلغ الرتب العوالي وينال الحظوة من الله
الخلاصة الشراء هنا ليس انفكاكا عن عبودية الله والاستقلال والحرية
انما هو شراء اثقال الذات الماضية والبدء بالصفحة النورانية
فاذا اتممت الشروط سيكون اشبه بالتوبة النصوح التي تغفر بها الذنوب
البعض يقول هل يمكن لمن قتل ودمر واحرق الحرث والنسل ان يعملها وينال ذلك
والجواب ان الطالح لا يوفق لهذا النور ابدا
ان هذه السلسلة القادرية العظيمة تصنع العجائب وتنال بها الرغائب
وانا ممن كان عليها فلقد ذكرت انه بصباي كنت قادريا كسنزانيا وكذلك رفاعيا
يعني شربت الطريقتين واتخذت المسلكين منذ نعومة اظفاري
وهنا تنبيهات مغنية
لا يشترط الخلوة والاعتكاف بل هو شرط كمالي وليس شرطا واجبا وشرحت قديما الشروط الكمالية
ولابد من البقاء على الاسماء الاصول واعادة السلسة كلما انتهت او تستخدم ذكر اخر من مختص عالم حكيم يوافق الذات
ولابد من ذكر الاسماء الخاصة بالانفس من الامارة ولو كانت نفسه لوامة رتبتة
لان البعض يقول انا ذو نفس لوامة فلماذا اقرأ وابدء بالامارة ونقول لايوجد من ليس له بقايا من نفسه الامارة
اذن ابدء من الاول واتمم الحلقات
ولكن بعد انهاء دورة او دورتين او اكثر ربما ينظر العارف للتلميذ ويجد انه الافضل هذه الفترة البقاء على ذكر يخص النفس اللوامة او غيرها
حتى ينتقل كليا
هذه خلاصة ما طلبت
والسلام عليكم ورحمة الله

¤¤¤اعتذر عن عدم الرد على الرسائل الخاصة¤¤¤
قال الشيخ الرئيس بن سينا
دواؤك فيك وما تشعر *** وداؤك منك وما تبصر
وأنت الكتاب المبين الذى *** بأحرفه يظهر المضمر
وتزعمُ أنك جرمٌ صغيرٌ *** وفيكَ إنطوى العالمُ الأكبرُ

صورة
نوصي دائما بتطبيق قانون الجذب فدويهات رائعة
ونوصي بقراءة موضوع خلاصة قانون الجذب جواب سؤال مهم
وللأستئناس توقعات ومجربات صادقة بنور روح الحياة
صورة العضو الرمزية
تائب
عضو
عضو
مشاركات: 21
اشترك في: السبت 6-8-2011 10:03 pm
الجنس: اختار واحد

الي الشيخ المحسن ايده الله ورعاه / الاسماء الطريقه القاد

مشاركة بواسطة تائب »

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
شكرا لكم استادي الفاضل في الاسماء الاصول نورتم طريقي ولكن ايضا طلبت التوضيح منكم في الاسماء الفروع و اذا بامكانكم ارد في الاسئلة التي طرحتها اليكم
البته انا قبل سنتين لمره بدون استاد اتممت الحلقات السبع و رائيت في المنام اشئاء عجيبه وكاني خرجت من مكان صغيرو ضيق الي مكان وسيع ومتنفس جدا في مسقط راسي كان هذا ورائت حيوانات عجيبه غريبه وكل هذا كان في النفس الاماره ولكن البهجه كانت في النفس المرضيه وذكرها ياقيوم. اليكم تقديري وشكرا

تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة
صورة العضو الرمزية
أية النور
عضو
عضو
مشاركات: 16
اشترك في: الأربعاء 21-12-2011 12:39 am
الجنس: اختار واحد

الي الشيخ المحسن ايده الله ورعاه / الاسماء الطريقه القاد

مشاركة بواسطة أية النور »

بسم الله الرحمن الرحيم
لاجلك أدخل المنتدى ولاجلك فقط اتصفحه فكلماتك تهواها نفسي
وتحفر في داخلي
فلك نور ونورانيه وروح شفافة ونفس كبيرة
ولكني اتفاجئ أحيانا فانني أعلم بانك ترى وتعلم ...
وتسكت لغاية بنفس يعقوب
ولكن الله المستعان بلنهاية لكل منا عقائده ونظرته رغم اعتقادنا بلتقارب
دمت بخير سيدي المحسن المحترم

تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة
صورة العضو الرمزية
ابو شمس المحسن
مدير الشبكة
مدير الشبكة
مشاركات: 9097
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
البرج: السرطان
الجنس: ذكر
Iraq
اتصال:

الي الشيخ المحسن ايده الله ورعاه / الاسماء الطريقه القاد

مشاركة بواسطة ابو شمس المحسن »

وعليكم السلام ورحمة الله
اهلا بك وحفظك الله
اخي الكريم انا نبهت انه لا عبرة لكل ما يراه السالك لانه في حال سيره
لا عبرة يعني لابد ان لايهتم به
متى يكون للرؤيا منفعة اذا وقع اثرها وفهم السالك مغزاها
اما اذا كان السالك يريد ان يفسر له المعنى من قبل اخرين فاقول انت في سير فلا تلهيك العوارض
والعوارض هو ما يعترض السالك في طريقه من امور ورؤى سواء كانت مانعة عن السير او مجهولة المغزى
او اي رؤى اخرى واحيانا تكون الرؤى هي بسبب انك تنتقل من حال لحال
او اشبه بمن يتقئ صور مؤذية
وهناك الكثير وكل ذلك لا يعتد به ولا يلتفت اليه حتى ينال السالك الحضوة والقرب وينال البصيرة
حينها لا يحتاج لمعلم او حكيم لانه سيكون ذو بصيرة ونظر هنا سيكون الانسان المهدي
والمهدي هنا يعني الذي اصلح الله شانه في ساعة فلا يحتاج لشيخ ولا لمعلم بل سيكون ذو بصيرة ثاقبة
يعرف الحق ويميزه لذلك لما نرى الجهلة المتطفلين يتطاولون لا نستغرب لانهم جهلة
اما البصير فسيكون وريثا للانبياء فاهما عالما لا يغتر بعالم ولا مرجع
لكن هنا لابد ان يعرف انه لم يصبح قديسا لان كل عباد الله متساويين وانما ميزتهم اعمالهم ومجاهداتهم
أيضاً هذه الرتب السامية لا يستطيع تحصيلها من يقدس بعض الناس لذواتهم ولو كانوا انبيائا
لانه لو فكر ذو العقل وقال لماذا انا فضلت محمدا هل فضلته لكونه محمد
هل فضلت عليا لكونه علي
ان محمدا نطفة من ابراهيم وانت نطفة من ابراهيم
انما انت فضلت محمدا لكونه بلغ المراتب السامية ونال البصيرة
هذا سر تقديسك وتفضيلك لمحمد * وتم شرح ذلك
اما اذا كنت تعتقد ان هناك اناس مقدسون دون البعض وان الله مايز بينهم وحابى وفضل بعضا على بعض من حيث الروح
فلن تصل لشئ لانه نحن والانبياء سواء من اصل الخلقة
نحن وكل الانبياء من نفخة الروح صحيح هناك وراثة وانتقال للجينات وتختلف من شخص لأخر
لكن هذا لا يعني انه قديسا لوراثته ولا يفضل لذلك اذ يمكن ان تقول لماذا لم تعطى لي هذه الجينات الفاضلة
اذن انما نقدسهم لانهم بلغوا المراتب العالية بالمجاهدة والعمل والبصيرة لانهم معلمون وحكماء
انت اذا بلغت رتبة اعلى مني اذن انت افضل مني
هذا حتى يفهم الانسان باننا جميعا ابناء الله وقد تم شرح ذلك وتبيانه سابقا
اما عن اسئلتك عن الاسماء فانا لم اتخذ الفروع اصلا
انما اتخذت هذه الاسماء التي تبدء بالتهليل وتنتهي بالقهار
تبدء بالتهليل مائة الف
ثم كل اسم تنقص منه عشرة لاف او اكثر
الله 90 الفا
ياهو 80 الفا
ياحق 70 الفا
ياحي 60 الفا
ياقيوم 50 الفا
ياقهار 40 الفا
البعض ينقص بتسلسل حتى يصل للقهار يقرئه 10 الاف مرة
او تتخذ الاتي كل اسم مائة الف
1 الأمــارة لاإله إلا الله 100000
2 اللـــوامة اللـــه 100000
3 الملهــمة يا هـو 100000
4 المطمئنة يا حق 100000
5 الراضية يا حي 100000
6 المرضية يا قيوم 100000
7 الكـــاملة يا قهار 100000
يمكن ان تعتمد على اي طريق ولو طريق احد الاساتذة القادريين
تاخذ الطريقة والمعاهدة يمكن ذلك أيضاً
هذه خلاصة
ولم افهم اي اسئلة لم اجب عليها
اقرأ ردودي بوضوح وتامل ثم اسئل ما شئت ان خفي عليك
واهلا بك
والسلام عليكم ورحمة الله

¤¤¤اعتذر عن عدم الرد على الرسائل الخاصة¤¤¤
قال الشيخ الرئيس بن سينا
دواؤك فيك وما تشعر *** وداؤك منك وما تبصر
وأنت الكتاب المبين الذى *** بأحرفه يظهر المضمر
وتزعمُ أنك جرمٌ صغيرٌ *** وفيكَ إنطوى العالمُ الأكبرُ

صورة
نوصي دائما بتطبيق قانون الجذب فدويهات رائعة
ونوصي بقراءة موضوع خلاصة قانون الجذب جواب سؤال مهم
وللأستئناس توقعات ومجربات صادقة بنور روح الحياة
صورة العضو الرمزية
ابو شمس المحسن
مدير الشبكة
مدير الشبكة
مشاركات: 9097
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
البرج: السرطان
الجنس: ذكر
Iraq
اتصال:

الي الشيخ المحسن ايده الله ورعاه / الاسماء الطريقه القاد

مشاركة بواسطة ابو شمس المحسن »

أية النور كتب:بسم الله الرحمن الرحيم
لاجلك أدخل المنتدى ولاجلك فقط اتصفحه فكلماتك تهواها نفسي
وتحفر في داخلي
فلك نور ونورانيه وروح شفافة ونفس كبيرة
ولكني اتفاجئ أحيانا فانني أعلم بانك ترى وتعلم ...
وتسكت لغاية بنفس يعقوب
ولكن الله المستعان بلنهاية لكل منا عقائده ونظرته رغم اعتقادنا بلتقارب
دمت بخير سيدي المحسن المحترم
اهلا بك وحفظك الله وحماك وانار بصيرتك لرؤية نوره
ان للكاس بقايا ليس للكأس بقاء
اي ان الكاس لابد ان تفرغ ولكن يبقى اثرها
ولابد لنا من رحيل وسيببقى اثرنا
ونحن واياكم سواء وقد نجح من اقتحم العقبة وفك هذه الرقبة واقتحم بها بوابة النور وعالم الملكوت عبر بوابة الظلمات
وهكذا قال مولاي عيسى لايدخل ملكوت ابي من في قلبه ذرة من كبر
والسلام عليكم ورحمة الله

¤¤¤اعتذر عن عدم الرد على الرسائل الخاصة¤¤¤
قال الشيخ الرئيس بن سينا
دواؤك فيك وما تشعر *** وداؤك منك وما تبصر
وأنت الكتاب المبين الذى *** بأحرفه يظهر المضمر
وتزعمُ أنك جرمٌ صغيرٌ *** وفيكَ إنطوى العالمُ الأكبرُ

صورة
نوصي دائما بتطبيق قانون الجذب فدويهات رائعة
ونوصي بقراءة موضوع خلاصة قانون الجذب جواب سؤال مهم
وللأستئناس توقعات ومجربات صادقة بنور روح الحياة
صورة العضو الرمزية
تائب
عضو
عضو
مشاركات: 21
اشترك في: السبت 6-8-2011 10:03 pm
الجنس: اختار واحد

الي الشيخ المحسن ايده الله ورعاه / الاسماء الطريقه القاد

مشاركة بواسطة تائب »

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
شكرا استادنا الفاضل علي توجيهاتكم المنيره
بارك الله فيكم و ادام الله في وجودكم واسئل الله العلي القدير ان لا يحرمنا
من حضوركم
استادي الكتاب عندي من قبل للانفس السبع مثل ما تفضلتم به :

أعلم أخي المريد أن الأنفس السبعة هي من أهم الأمور في طريقتنا القادرية العلية فالله جل وعلا خلق النفس البشرية وجعل فيها طباعاً كثيرة منها طباع الخير ومنها طباع الشر ومنها طباع بين الخير والشر قال تعالى((إِنَّا خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرًا *سورة الدهر)) وكما جاء في كتاب قوت القلوب للشيخ أبي طالب المكي أن الله خلق الإنسان وجعل في نفسه أربعة أنواع من الصفات وهي:
• صفات الربوبية: مثل الكبرياء – حب المدح والشكر والثناء – الجبروت وهذه لا تنبغي إلا لله تعالى
• صفات العبودية: مثل الخضوع لله – الذل – التواضع – الرحمة – المودة والمحبة – الرحمة – الشفقة
• صفات حيوانية: مثل الأكل- الشرب – النوم – النكاح والتزاوج –
• صفات شيطانية: مثل الكذب – التكبر – العجب –الخداع – المكر- الإغواء – حب المخالفة

والمطلوب من الإنسان أن يتخلى عن صفات الربوبية والصفات الشيطانية وأن لا يكون أكبر همة الصفات الحيوانية وأن يتمسك ويتحلى بصفات العبودية وبذلك يكون كما أراد الله له أن يكون في قوله تعالى في القرآن الكريم((وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا (7) فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا (8) قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا (9) وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا (10) سورة الشمس )) والناس في تزكية نفوسهم على درجات كل حسب همته في السير إلى الله والتزامه على منهج الله وكما ورد في الأثر أن الله تعالى خلق الإنسان بعقل وشهوة وخلق الملائكة بعقل دون شهوة وخلق الحيوان بشهوة دون عقل فالإنسان إذا غلب عقله على شهوته صار أفضل من الملائكة وإن غلبت شهوته على عقله صار أدنى من الحيوان
وقد قسم سيدي ومولاي الشيخ عبد القادر الجيلاني النفس إلى سبعة أقسام عرفت بالأنفس السبعة وجعل لها منهجاً عظيماً من أجل التزكية وصنف أورادها وأذكارها وصفاتها وفروعها وهذه الأنفس هي :

1. النفس الأمـــارة
2. النفس اللـوامــة
3. النفس الملهـــمة
4. النفس المطمـئنة
5. النفس الراضـية
6. النفس المرضية
7. النفس الكــــاملة

جدول أسماء الأنفس السبعة مع صفاتها

م اسم النفس صفات كل نفس من الأنفس السبعة
1 الأمــارة البخل – الحرص- الأمل- الكِبْر- الشهرة- الحسد- الغفلة
2 اللـــوامة اللوم- الفكر- القبض- العجب- الاعتراض
3 الملهــمة السخاوة- القناعة- العلم- التواضع- التوبة- الصبر- تحمل الأذى-
4 المطمئنة الجود- التوكل- الحكم- العبادة- الشكر- الرضا
5 الراضية الزهد- الإخلاص- الورع- الوفاء- ترك مالا يعنيه
6 المرضية حسن الخلق- ترك ما سوى الله- اللطف بالخلق- التقرب إلى الله-التفكر-الرضا
7 الكـــاملة جميع ما ذكر من الصفات الحسنة السابقة

أذكار الأنفس السبعة في الطريقة القادرية
لقد صنف سيدي الإمام الجيلاني الأنفس السبعة وبين صفات كل نفس منها وجعل لكل واحدة منها اسماً من أسماء الله الحسنى للخلاص منها وتزكيتها وبين عدد كل ذكر من أذكار الأسماء السبعة وقد وردت مجموعتان من الأسماء الحسنى
الأولى : وهي الأسماء الأصول
الثـانية : وهي أسماء الطريقة القادرية وهي الصحيحة التي يعمل بها عند المشايخ ولها فروع وقد بينت تفصيل هذا في هذا الجدول:

جدول بأسماء الأنفس السبعة مع وأذكارها وعدد كل ذكر
م اسم النفس الأسماء الأصول
1 الأمــارة لاإله إلا الله 100000
2 اللـــوامة اللـــه 78084
3 الملهــمة يا هـو 44600
4 المطمئنة يا حي 20092
5 الراضية يا واحد 93420
6 المرضية يا عزيز 74644
7 الكـــاملة يا ودود 10100

م اسم النفس الأسماء المعمول بها في الطريقة
1 الأمــارة لاإله إلا الله 100000
2 اللـــوامة اللـــه 100000
3 الملهــمة يا هـو 100000
4 المطمئنة يا حق 100000
5 الراضية يا حي 100000
6 المرضية يا قيوم 100000
7 الكـــاملة يا قهار 100000

فروع أسماء الطريقة القادرية للأنفس السبعة
أخي السالك:
وضع سيدنا ومولانا الشيخ عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه لكل اسم من أسماء الطريقة القادرية فروع وهي:

لا إله إلا الله
م الأسماء الفروع عدد ذكر الأسماء الفروع
1 لا معبود إلا الله خمسمائة ألف مرة
2 لا محبوب إلا الله خمسمائة ألف مرة
3 لا مقصود إلا الله خمسمائة ألف مرة
4 لا مطلوب إلا الله خمسمائة ألف مرة
5 لا مـراد إلا الله خمسمائة ألف مرة
اللـــــــــــــه
م الأسماء الفروع عدد ذكر الأسماء الفروع
1 يا نـور يا باسط يا الله خمسمائة ألف مرة
2 يا نـور يا هادي يا الله خمسمائة ألف مرة
3 يا نــور يا الله خمسمائة ألف مرة
4 يا هادي يا الله خمسمائة ألف مرة

يا هــــــــو
م الأسماء الفروع عدد ذكر الأسماء الفروع
1 يا هـــو أنت هــو خمسمائة ألف مرة
2 يا هـو أنت هــو يا الله خمسمائة ألف مرة
3 يا هو يا من لا إله إلا هو خمسمائة ألف مرة
4 أحـد هـو هـو أحـد خمسمائة ألف مرة
يا حَــــــــقَّ
م الأسماء الفروع عدد ذكر الأسماء الفروع
1 يا مغيث هـو الحقُّ خمسمائة ألف مرة
2 يا فرد هو أنت الحقُّ خمسمائة ألف مرة
3 يا حق أنت الحق حقُّ الحق خمسمائة ألف مرة
4 يا مجيب أنت الحق خمسمائة ألف مرة

يا حــــــــي
م الأسماء الفروع عدد ذكر الأسماء الفروع
1 يا حـيُّ لا حــي غيره خمسمائة ألف مرة
2 يا حــي أنت الحيُّ خمسمائة ألف مرة
3 يا عليُّ يا جميل أنت الحيُّ خمسمائة ألف مرة
4 يا عظيم الألطاف يا حي أفنني
عني وأبقني بك خمسمائة ألف مرة
يا قيوم
م الأسماء الفروع عدد ذكر الأسماء الفروع
1 يا كافي يا غني يا قيوم ذا الفضل
قد ملأ كل شيء فضله خمسمائة ألف مرة
2 يا غنــــي يا مغــــني خمسمائة ألف مرة
3 يا قـــــيوم يا قــــادر خمسمائة ألف مرة
4 يا قـــيوم أنت الأزلي بالأزل خمسمائة ألف مرة
5 يا قــــــيوم الأزلي يا الله خمسمائة ألف مرة
يا قـــــــــهـار
م الأسماء الفروع عدد ذكر الأسماء الفروع
1 يا قيوم يا قهار خمسمائة ألف مرة
2 يا جبار يا قهار خمسمائة ألف مرة
3 يا عظيم يا قهار خمسمائة ألف مرة
4 يا قادر يا قهار خمسمائة ألف مرة
5 الحكم لله الواحـد القهار خمسمائة ألف مرة

كيفية العمل بأسماء الأنفس السبعة

أخي السالك إن العمل بالأسماء السبعة هو من أساسيات الطريقة القادرية التي يرتكز عليها صلاح المريدين بل ولا بد لكل سالك أن يعمل بها حتى يترقى في مراتب الطريقة القادرية العلية والعمل بها في القرون الماضية كان من أهم الأوراد عند المشايخ لكن بالآونة الأخيرة تركها الكثير منهم ولم يبقى لها وجود إلا عند القليل من رجال الطريقة القادرية فلذلك بدأنا نرى نقصاً في الأحوال ، تركاً للسنن والآداب ، البعد عن الأصول والتمسك بالفروع وما ذاك إلا نتيجة لأمراض النفوس وشهواتها وخواطرها ،
لذا لا بد من الرجوع إلى أصول الطريقة وإن من أهم أصولها العمل بأسماء الأنفس السبعة وإليك كيفية العمل بها كما أخذناه عن المشايخ :
• العمل الأساسي المطلوب من المريد هو الاشتغال بالأسماء السبعة بأعدادها التالية:
لا إله إلا الله الله يا هـو يا حق يا حي يا قيوم يا قهار
70000 60000 50000 40000 30000 20000 10000

• يستحسن كما أخذناه عن سـيدي الشيخ عبيد الله القادري الحسيني أن يكمل كل الأسماء إلى (100000) مئة ألف مرة فذلك أفضل وأكمل للمريد وزيادة في العون على نفسه والشيطان . كما في الجدول التالي :

لا إله إلا الله الله يا هـو يا حق يا حي يا قيوم يا قهار
100000 100000 100000 100000 100000 100000 100000

• أفضل شيء للاشتغال بأسماء الأنفس السبعة هو الاعتكاف والخلوة حتى ينتهي منها كاملة وهذا أفضل بكثير من العمل بها خارج الخلوة ،لأنه في الخلوة ينقطع عن كل الشوائب والأكدار التي تعكر صفاء الروح فثمرة الأسماء في الخلوة أفضل من خارجها
• قد يستصعب البعض هذه الأوراد والأذكار لكثرتها وليس المطلوب الخلاص منها بيوم أو يومين بل تعمل بقدر استطاعتك ولكن ينبغي على المريد أن يحرص على الانتهاء منها خلال ستة أشهر
• بالنسبة للأسماء الأصول يتم العمل بها بعد الانتهاء ن أسماء الطريقة القادرية بقدر الاستطاعة ويفضل أن يتفرغ السالك ويدخل خلوة للانتهاء منها
• بالنسبة لفروع الأسماء السبعة لا يتم العمل بها إلا في الخلوة
• يجوز للمريد أن يعمل بهذه الأذكار في كل الأحوال جالساً . قائماً . مضجعاً . ماشياً لكن من الأفضل ويستحب أن يتم العمل بها في حالة الجلوس باستقبال القبلة مع صفاء الذهن
• بعد الانتهاء من كل أسم تصلي ركعتين ثم تقول بعدهما : اللهم إني أشتري منك نفسي(الأمارة ) بمئة ألف (لا إله إلا الله ) وبعد أن تنتهي من كل اسم تصلي ركعتين وهكذا في كل مرة تسمي النفس والاسم
• أثناء العمل بهذه الأسماء من المحتمل أن يرى المريد بعض الرؤى والمنامات وكل نفس لها مرائي خاصة بها وكل رؤيا لها تأويل ومعنى وقال بعض المشايخ لا يجوز أن تنتقل من نفس إلى أخرى حتى تأتيك أشارة وهذه الإشارات هي الرؤى التي سنتكلم عنها ان شاء الله تعالى ...





الرؤى والعلامات التي ترى أثناء العمل بالأسماء السبعة
أخي السالك عندما يبدأ العمل والاشتغال بهذه الأسماء السبعة وفروعها يبدأ حالك بالتغير والتبدل فتتخلص من الأخلاق والصفات الذميمة وتكتسب الأخلاق والصفات الحميدة وتبدأ روحك بالصفاء والنقاء والارتقاء إلى الله وخلال الاشتغال بهذه الأسماء السبعة تعرض عليك بعض الرؤى والعلامات فمنها ما هو حسن ومنها ما هو قبيح لأنك تكون في مرحلة التلوين متوجهاً نحو مرحلة التمكين . لذلك أردت أن أبين لك هذه الرؤى و العلامات والرؤى وأبين لك معناها حتى تكون على بينة ونور من أمرك وإليك هذه العلامات وهي:

علامات النفس الأمارة
يرى صاحب هذه النفس في منامه غالباً صفات الكفر والعناد مثل : الخنزير: وهو صفة الحرام- الكلب : وهو صفة الغضب – الفيل : وهو صفة العجب – العقرب : وهي صفة العذاب – الحية: وهي صفة لسان النفاق - الفارة : أفعال عن الخلق مستورة وللحق معلومة – البراغيث و القمل : ارتكاب للمكروهات – الحمار: فعل ما لا ينفع – المز ابل : الميل إلى الدنيا – الخمر و الحشيش والمخدرات : فعل الحرام- الخبائث : التفكر بالحرام– الماء الراكد الكدر و الماء الجاري الكدر و النجاسات : التعلق بالفعل الفاسد

علامات النفس الأمارة

يرى صاحب هذه النفس في منامه: الغنم وهي الحلال ، و يرى البقر وهي دلالة على نفع الناس ، ويرى الجمل وهو دلالة تحمل الأذى من الناس ، و يرى السمك وهو كسب الحلال ، و يرى الإوز والحمام والدجاج وأشكالها من الطيور وكلها تدل على الحلال ، و يرى نحل العسل وهو يدل على الأخلاق الحميدة ، و يرى الأطعمة المطبوخة إشارة لطبيعة نفسه ، و يرى الثمار وهي دلالة إصلاح وإخلاص نفسه من الكلام والكدورات ، و يرى الدكاكين والبيوت والعمارات وهي دلالة سكن النفس
علامات النفس الملهمة
يرى صاحب هذه النفس في منامه: النساء وهي دلالة على نقصان عقله ، ويرى الكفرة وهي دلالة على نقصان الدين ، ويرى الملحدين والضالين وهي دلالة على نقصان المذهب ، ويرى مقصوص اللحية أو حالقها وهي دلالة على نقص في تطبيق الشرع ، ويرى الأعرج وهو دلالة على أنه يدعو إلى الخير والحق ولا يمتثل إليه ، والأعمى كتمان الشهادة ، ويرى الأطرش الأصم وهو دلالة على انه لا يسمع للشريعة ولا إلى الوعظ ، ويرى الأخرس وهو دلالة على عدم التكلم بالحق، ويرى العبد الأسود ومعناه لا يتكلم في عيوب الآخرين في وجوههم ، ويرى الأجرد وهو دلالة على ترك السنة ، ويرى السكران وهو دلالة على عشق الخلق ، ويرى القماري والمصارع والحكوي وهي دلالة على ترك العبادة والوقوع بالحرام ، ويرى السارق وهو دلالة على الرياء ، ويرى الدلال وهو دلالة على النظر إلى الحرام والكذب ، ويرى القصاب وهو دلالة على قسوة القلب ، ويرى الأحول وهو دلالة على الضلال عن الحق

علامات النفس المطمئنة
يرى صاحب هذه النفس في منامه : القرآن الكريم وهذه صفة صفاء القلب ، ويرى الأنبياء والمرسلين وهذه صفة قوة الإيمان والإسلام ، ويرى السلاطين وهذه صفة الانصراف إلى رضا الله ، ويرى المفتون والعلماء وهذه صفة الاستقامة وأفكاره مع عبادة الله تعالى ، ويرى الخيرات والمشايخ وهذه صفة إرشاد نفسه ، ويرى القضاة وهذه صفة الإطاعة لأمر الله تعالى ، ويرى الكعبة الشريفة والمدينة المنورة والقدس المبارك وهذه صفة طهارة القلب من الغش والوسواس ، ويرى الجوامع والمساجد والعلم وهذه صفة عمارة القلب ، ويرى السنجق والسهم والقوس والمنجنيق وهذه صفة الانتصار على الوساوس الشيطانية .

علامات النفس الراضية
يرى صاحب هذه النفس في منامه: الملائكة والحور العين وهي دلالة على كمال العقل ، ويرى الولدان والجنة والبراق والحلل وهذه دلالة على التقرب إلى الله تعالى وزيادة في كمال العقل والدين

علامات النفس المرضية
يرى صاحب هذه النفس في منامه: السماوات وهي دلالة على تعلق نظره بالله تعالى ، ويرى النجم وهو دلالة على نور نفسه ، ويرى النار وهي دلالة على الفناء في المحبة ، ويرى الرعد وهو دلالة على التنبيه من الغفلة، ويرى الشمس وهي دلالة على أنوار الروح ، ويرى القمر وهو دلالة على نور القلب المريد الكامل .

علامات النفس الكاملة
يرى صاحب هذه النفس في منامه: المطر والثلج والبرد والنهر والعين والبئر والبحر وهذه هي مصادر الماء الطاهر المطهر وهي دلالة على تزكية النفس وتطهيرها والوصول إلى السلوك الكامل

معاني الأسماء السبعة

لا إله إلا الله : لا معبود ولا مقصود بحق إلا الله جل جلاله
اللـــه : هو الاسم العظم الموجود بذاته الغني عن سواه
هـــــو: لا إله إلا هو أي لا إله غيره
الحـق : الثابت المطابق للواقع
الحـي : من قامت به الحياة
القـيوم: القائم بإمرة السماوات والأرض ومن فيهما
القهار: صاحب القهر العظيم الذي يقهر عباده بالموت

ختمات الأنفس في دائرة الشيخ عبيد الله القادري الحسيني

لقد ذكرنا سابقاً نظام الأنفس السبعة في الطريقة القادرية العلية ومن أجل سهولة العمل بالأنفس على المريد وضع الشيخ عبيد الله القادري حفظه الله نظاماً ومنهجاً لكل السالكين يشمل الأسماء الأصول والفروع وينبغي على المريد أن يقوم بها خلال ستة أشهر وهذه هي ختمات الأنفس في دائرة الشيخ عبيد الله القادري :

لاإله إلا الله 100000 يا عزيز 70000
اللـــه 100000 يا ودود 70000
يا هـو 70000 يا وهاب 60000
يا حق 70000 يا مهيمن 50000
يا حي 70000 يا باسط 40000
يا قيوم 70000 يا رحمن 100000
يا قهار 70000 يا رحيم 100000
يا واحـــد 70000

الخاتمة

اعلم أخي السالك أن العمل بهذه الأسماء هو من أعظم الأوراد في الطريقة القادرية ولكن يفضل أن يشتغل بها السالك تحت إشراف شيخ مرشد كامل أو أخ صالح قد عمل بها قبله فذلك أنفع له وليس معنى هذا أن يتركها الإنسان إن لم يجد مرشد أو أخ صالح بل يعمل بها في كل حال وليس في ذلك من حرج أبداً
لكن الذي تعلمناه من مشايخنا أن الأوراد عندما تؤخذ بإذن وبإجازة تكون نتيجتها أفضل ، فاعمل بها رحمك الله تعالى تهد إلى الخير ******* وعلى آله وصحبه وسلم والحمد لله رب العالمين

تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة
مغلق
  • المواضيع المُتشابهه
    ردود
    مشاهدات
    آخر مشاركة

العودة إلى ”الاسماء المقدسة“