صفحة 1 من 3

اخوان الصفا وخلان الوفاء

مرسل: الاثنين 27-4-2015 9:26 pm
بواسطة Gemini
السلام عليكم دفعني جواب الاخ والعالم الخبير الفاضل الى البحث من هم اصحاب الوفا وخلان الوفاء عندما دخلت المنتدى اعتقدت انه شعار للمنتدى لكن بعد جواب الاخ العالم الخبير الفاضل ذهبت وبحثت فوجدت مقاله طويله في الوكبيديا تتحدث ع اخوان الصفا وخلان الوفاء وهذ جزء منها لمن لا يعرف وانا واحده منهم

إخوان الصفا وخلان الوفا هم جماعة من فلاسفة المسلمين من أهل القرن الثالث الهجري ولعاشر الميلادي بالبصرة اتحدوا على أن يوفقوا بين العقائد الإسلامية والحقائق الفلسفية المعروفة في ذلك العهد فكتبوا في ذلك خمسين مقالة سموها"تحف إخوان الصفا".وهنالك كتاب آخر ألفه الحكيم المجريطي القرطبي المتوفى سنة 395هـ وضعه على نمط تحفة إخوان الصفا وسماه "رسائل إخوان الصفا".

انبثقت جماعة إخوان الصفا تحت تأثير فكر مذهب الإسماعيلية في البصرة في النصف الثاني من القرن الرابع الهجري وكانت اهتمامات هذه الجماعة متنوعة وتمتد من العلم والرياضيات إلى الفلك السياسة وقاموا بكتابة فلسفتهم عن طريق 52 رسالة مشهورة ذاع صيتها حتى في الأندلس. ويعتبر البعض هذه الرسائل بمثابة موسوعة للعلوم الفلسفية. كان الهدف المعلن من هذه الحركة "التضافر للسعي إلى سعادة النفس عن طريق العلوم التي تطهر النفس". من الأسماء المشهورة في هذه الحركة كانت أبو سليمان محمد بن مشير البستي المشهور بالمقدسي، وأبو الحسن علي ابن هارون الزنجاني [1].

فلسفتهم :

تأثر إخوان الصفا بالفلسفة اليونانية والفارسية والهندية وكانوا يأخذون من كل مذهب بطرف ولكنهم لم يتأثروا على الإطلاق بفكر الكندي واشتركوا مع فكر الفارابي والإسماعيليين في نقطة الأصل السماوي للأنفس وعودتها إلى الله وكان فكرتهم عن منشأ الكون يبدأ من الله ثم إلى العقل ثم إلى النفس ثم إلى المادة الأولى ثم الأجسام والأفلاك والعناصر والمعادن والنبات والحيوان. فكان نفس الإنسان - من وجهة نظرهم - جزءا من النفس الكلية التي بدورها سترجع إلى الله ثانية يوم المعاد. الموت عند إخوان الصفاء يسمى "البعث الأصغر"، بينما تسمى عودة النفس الكلية إلى الله "البعث الأكبر" [2]. وكان إخوان الصفا على قناعة إن الهدف المشترك بين الأديان والفلسفات المختلفة هو أن تتشبه النفس بالله بقدر ما يستطيعه الإنسان [3].

كانت كتابات إخوان الصفا ولا تزال مصدر خلاف بين علماء الإسلام وشمل الجدل التساؤل حول الانتماء المذهبي للجماعة فالبعض إعتبرهم من أتباع المدرسة المعتزلية والبعض الآخر إعتبرهم من نتاج المدرسة الباطنية وذهب البعض الآخر إلى حد وصفهم بالإلحاد والزندقة [4] ولكن إخوان الصفا أنفسهم قسموا العضوية في حركتهم إلى 4 مراتب [5]:

مَن يملكون صفاء جوهر نفوسهم وجودة القبول وسرعة التصور. ولا يقل عمر العضو فيها عن خمسة عشر عامًا؛ ويُسمَّوْن بالأبرار والرحماء، وينتمون إلى طبقة أرباب الصنائع.
مَن يملكون الشفقة والرحمة على الأخوان. وأعضاؤها من عمر ثلاثين فما فوق؛ ويُسمَّوْن بالأخيار الفضلاء، وطبقتهم ذوو السياسات.
مَن يملكون القدرة على دفع العناد والخلاف بالرفق واللطف المؤدِّي إلى إصلاحه. ويمثل هؤلاء القوة الناموسية الواردة بعد بلوغ الإنسان الأربعين من العمر، ويُسمَّوْن بالفضلاء الكرام، وهم الملوك والسلاطين.
المرتبة الأعلى هي التسليم وقبول التأييد ومشاهدة الحق عيانًا. وهي قوة الملكية الواردة بعد بلوغ الخمسين من العمر، وهي الممهِّدة للصعود إلى ملكوت السماء؛ وإليها ينتمي الأنبياء [5]

اخوان الصفا وخلان الوفاء

مرسل: الاثنين 27-4-2015 9:50 pm
بواسطة كمال احديدو
سلام الله عليك
شكراً لك
هاانت وسطهم ولاتشعرين بهم.

اخوان الصفا وخلان الوفاء

مرسل: الاثنين 27-4-2015 9:59 pm
بواسطة Gemini
ههه واللهي كمت اخاف اضحك خاف تعتبر استهزاء صغرتها حتى تعتبر ابتسامه , لالالا اخ كمال شلون ما اشعر بيكم هسه توضحت الصوره اكثر لعد ليش باقيه بالمنتدى مجرد معرفتكم مكسب الي صحيح مرات اكو امور ما افهمها بس احاول ع كد امكانيتي اتعلم منكم ماكنت اعرف انه اخوان الصفا وخلان الوفاء مجموعه من المفكرين والفلاسفه والحكماء كنت متصوره فقط شعار للمنتدى يجمعنا الحب والموده والسلام والوفاء من هذا المنطلق خرج الشعار الحمدلله ع كل حال الله يحفظكم ويطول عمركم

اخوان الصفا وخلان الوفاء

مرسل: الثلاثاء 28-4-2015 8:01 pm
بواسطة العالم الخبير الفاضل
أنا أنصح بقراءة الرسائل (رسائل إخوان الصفاء وخلان الوفاء) لمعرفتهم أكثر

المجريطي نسبت له الرسائل بغير دليل واضح، وقد اسقط المحققون المتأخرون هذه النسبه له.
ونسبت للإمام احمد بن عبدالله بن محمد بن اسماعيل بن جعفر الصادق عليهم السلاه ايضا
وكما ذكرتِ بأسماء الأربعة الطلاب للإمام جعفر الصادق عليه السلام

فليس المهم من كتبها المهم ماذا تحتوي هذه الأول موسوعة علمية في العالم.

من أقوالهم :
- وبالجملة ينبغي لإخواننا – أيَّدهم الله تعالى – أن لا يُعادوا علمًا من العلوم، أو يهجروا كتابًا من الكتب، ولا يتعصَّبوا على مذهب من المذاهب، لأن رأينا ومذهبنا يستغرق المذاهب كلَّها، ويجمع العلوم جميعها. وذلك أنه هو النظر في الموجودات بأسرها، الحسِّية والعقلية، من أولها إلى آخرها، ظاهرها وباطنها، جليِّها وخفيِّها، بعين الحقيقة، من حيث هي كلُّها من مبدأ واحد وعلَّة واحدة وعالم واحد ونفس واحدة، محيطة جواهرها المختلفة وأجناسها المتباينة وأنواعها المفنَّنة وجزئياتها المتغيرة.

واعلم أن الحقَّ في كلِّ دين موجود وعلى كلِّ لسان جارٍ، وأن الشبهة دخولها على كلِّ إنسان جائز ممكن. فاجتهد، يا أخي، أن تبيِّن الحقَّ لكلِّ صاحب دين ومذهب مما هو في يده أو متمسِّك به، وتكشف الشبهة التي دخلت عليه، إن كنت تحسن هذه الصناعة. ولا تُشغَلنَّ بذكر عيوب مذاهب الناس، ولكن انظر هل لك مذهب بلا عيب.

اخوان الصفا وخلان الوفاء

مرسل: الخميس 28-4-2016 4:11 pm
بواسطة brouslee
السلام عليكم....
اخوكم من الجزائر..انا شاب بحثت كثير في الديانات و الطوائف و الفلسفات مد كنت صغيرا..كان دلك ديدني ونهجي في الحياة...تارة مني وتارة منه...اي احيانا اشعر اني بارادتي ابحث واحيانا انا مدفوع الى البحث رغما عني....ومن بين اغرب قصص البحث عن الحق و المعرفة عندي هي حكايتي هده.....
رايت *رسائل اخوان الصفا* هنا في الانترنات تصفحت بعض مواظيعها فاعجبت بها وعشقتها مثلما اعشق المعرفة و الحقيقة...فدهبت هائما ابحث عنها في مكتبات الجزائر العاصمة........

اخوان الصفا وخلان الوفاء

مرسل: الخميس 28-4-2016 4:21 pm
بواسطة brouslee
دهبت ابحث عنها...فادا بي ادخل مكتبة حكومية في مكان منزوي عن الناس...سالت البائعة عن الرسائل فقالت انها لا تعرفها وانها ليست عندها منها شيئ...لكن شعوري كان يقول لي لا بل الرسائل هنا....فلما هممت بالخروج ..وادا بمجلدات بنية صغيرة من 5 اجزاء...تناديني من تحت الرف..كانها تناديني او كانها تكلمني...سبحان الله العظيم....فانحنيت نحوها ورايتها هي حقيقة قربت الدمعة ان تهرب من عيني فمسكتها خجلا من البائعة وحياءا...قلت لها انها هنا لمادا تخفيها عني..فدهلت المسكينة وقالت لي ارجوك استرني لا تفظحني مع المدير...قلت لها لا عليكي....كم السعر...فوجدته غالي قليلا...تركت المكتبة بعد ان قلت للبائعة ربما اعود اليها غدا..وانا اتحسر عليها كيف لم اشترها و المبلغ في جيبي..لكن ثمنها ظهر لي غالي...ادا خرجت هائما على وجهي أيضاً...وادا بي ادخل مكتبة صغيرة بدون قصدو هدف...تجولت قليلا وعند ارادة الخروج رايت كتابا صغيرا * اداة المتصوف للموسوي* قلت اشتريه احسن من لاشيئ.لان ثمنه لاباس به منخفض...
اخدته الى البيت ولما فتحت اوائل صفحاته اد هي صفحات كثيرة منقولة حرفيا من *رسائل اخوان الصفا-...هنا حيرتي...فسرو لي امري يا اخوان

اخوان الصفا وخلان الوفاء

مرسل: الخميس 28-4-2016 4:29 pm
بواسطة brouslee
على فكرة. بعدها بيومين رجعت الى تلك المكتبة واشتريت *رسائل اخوان الصفا*..والان قد مر علي شهر مند اشتريتها ...والبارحة اكملت اخر رسالة منها...هي رسالة السحر و العزائم...الخ..............كما تعلمون نحن في الجزائر كلنا سنة وهده الكتب ممنوعة عندنا ومشبوهة نحن لا نسمع عنها ابدا فظلا عن اقتنائها ..وادا اخدناها قليلون جدا من يفهمها.....لكنني و الفظل لله وحده انا فضولي كثير...وطالعت قبلها فلسفة ابن سينا و الغزالي و ابن رشد...والفكر الغربي ...و الديانات...وعلم النفس...الخ....لدلك فهمتها جيدا...........حتى رايت نفسي مثل من يتوج علومه ويختمها بهده الرسائل فعلا عجب....انا فقط اختلف معهم في*علوم التنجيم وعلوم السحر* لا اوافقهم فيها لاني سني ومسلم حقيقي اعرف الاسلام جيدا.......تقبلو مروري....وشرف لي ان اكون اخا فاظلا منكم

اخوان الصفا وخلان الوفاء

مرسل: الخميس 28-4-2016 5:12 pm
بواسطة Gemini
اهلا وسهلا بك اخي بين اخوانك اخوان الصفا وخلان الوفاء ان شاء الله سيجبوك ع قصتك ومرحبا بك مره اخرى

اخوان الصفا وخلان الوفاء

مرسل: السبت 30-4-2016 12:18 pm
بواسطة brouslee
شكرا اختي*ميدا* هدا شرف لي ان القاكم .....لكن اريد جوابا منكم....ياليت وياريت بسرعة......انا فعلا محتار