مقتطفات فلسفية شرعية

كل ما يخص علم الحكمة والفلسفة ومدارسها
أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
zeidon
عضو
عضو
مشاركات: 12
اشترك في: الأحد 26-4-2015 12:47 pm
البرج: الثور
الجنس: ذكر

مقتطفات فلسفية شرعية

مشاركة بواسطة zeidon »

من الفلسفة الهندية التي حوتها الاشتفكراسمهيتا :
- " اذا كنت ترغب بالتحرر , يا ولدي , فاطرد عنك بعيدا اغراض الحواس بوصفها السم , واطلب الامتناع عن الرغبات والاخلاص والمحبة والقناعة والصدق بوصفها كوثر النعيم " .
- " اذا ميزت نفسك وفصلتها عن الجسد والفكر واقمت في الوعي فانك تصبح فورا سعيدا , مطمئنا وفي سلام , وحرا من جميع القيود " .
- " ان الذي يعتبر نفسه حرا يظل حرا , والذي يعتبر نفسه مقيدا يظل مقيدا " .
- " كما يفكر الانسان كذلك يصبح ويتحول " .
- " كما ان المرآة هي موجودة في آن واحد داخل وخارج الصورة المنعكسة فيها , كذلك المولى العظيم هو قائم داخل وخارج هذا الجسد " .

ومن الفلسفة اليونانية :
- " اللذة خناق من عسل " .
- " ما نلته من شهوتك , لم تنله وانما نالك وهلك به بعضك " .

ومن الشريعة الاسلامية :
- يشرح الغزالي في كتابه " احياء علوم الدين " طرفي الافراط والتفريط لكل خلق من اخلاق النفس ويذمهما باعتبارهما خارجين عن ميزان الاعتدال , وكأنه يقتبس من قول ارسطو الحكيم القائل " الفضيلة وسط بين طرفين كلاهما مذموم " . وكأنه من جهة اخرى يترجم ما قاله افلاطون الحكيم في جمهوريته حول قوى النفس والتي تقوم عليها الاخلاق , وكانه يترجم ذلك بلغة دينية لكنه لم يخرج عن المعنى قيد انملة لان من عرف الحقيقة التزم بها مهما تنوعت اللغات واللهجات والاديان .
فيقول الغزالي بما معناه : ان للشهوة حدودا , فان كان الوسط ولد العفاف وهو الفضيلة , وان كان الطرفان حدث الافراط والتفريط , فعن العفاف تتولد الاخلاق الفاضلة كالظرف والجمال ومحبة الناس , وعن الافراط والتفريط يتولد الاخلاق المذمومة كالقبح وكره الناس . ويشبه الغزالي الافراط في الشهوة بالخنزير الذي لا يشبع ولا يرتوي . وكذلك الامر بالنسبة للقوة النفسية الاخرى وهي الغضب فاذا ما توسطت انتجت فضيلة الشجاعة وهي من بين ما هي الثبات والتروي , واذا ما افرطت انتجت رذيلة التهور والقسوة وانعدام الرحمة , واذا ما حدث بها التفريط انتجت رذيلة الجبن والذلة والمهانة والخساسة , ويشبه الغضب بالكلب . اما الارادة فتوسطها ينتج الحكمة , وافراطها ينتج الجور والظلم والمكر والجربزة , وتفريطها ينتج البله والحمق والغمر

وقال احد الصوفيين : من تناول الشهوات ليس له في الجنة مبات . وقال الامام علي : ما من عبادة افضل من عفة بطن او فرج .
وفي الحقيقة فلسفيا ودينيا : ما لم تسود الحكمة وتخضع لها الشجاعة لم تتم السيطرة على خنزير الشهوة , حيث يقول افلاطون الحكيم : سلط الغضب على الشهوة .
 تنبيه مهم : عليك ان تقرأ الشروط عند تقديم اي طلب جديد والا سيتم حذف موضوعك •• اقرأ الشروط ••

" رأس الحكمة معرفة الله "
صورة العضو الرمزية
اية
مراقب عام
مراقب عام
مشاركات: 9676
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
البرج: الجدي
الجنس: انثى
Canada

مقتطفات فلسفية شرعية

مشاركة بواسطة اية »

شكرا الاخ الكريم زيدون على المقطع الفلسفي الهندي حقا هو ما اثار اعجابي بالتفكر و التدبر بحقيقة فحوى كلماته بالنفس البشرية عامة و لا تقتصر على مكان و زمن محدود وهي حقيقة و هذا هو.
من ناحية الفلسفة العربية للاسف كالعادة فلسفتهم الروحية دائما تكون مقتصرة فقط على المكان و الزمان الذي وجدوا به و حسب نمط و تفكير شعوب منطقتهم تلك التي ولدوا بها و ما ورثوه و غير منفتحة على العالم اي على جميع الشعوب الموجودة معهم الاخرى بالكرة الارضية من مناخ اخر و بيئة اخرى وغروب و شروق مختلف و شمس تشرق على طول بفصول و مضلمة ظلام دامس بفصول هذه مثلا الخ و غيره للاسف هي تلك الطامة الكبرى .

شكرا تقبل مروري

الاصدقاء الحقيقيون كالنجوم⭐
لا تراها دائما 💫
لكنك تعلم انها موجودة في السماء✨

باولو كويلو
صورة العضو الرمزية
رسالة
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 712
اشترك في: الجمعة 19-9-2014 11:43 am
الجنس: انثى

مقتطفات فلسفية شرعية

مشاركة بواسطة رسالة »

سلمت أناملك اخي Zeidon كلام رائع و قيم ، بارك الله بك و في ميزان حسناتك

تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة، اللهم بشرني و أفرحني و ارزقني ما اتمناه آمين يا الله
أضف رد جديد

العودة إلى ”الحكمة والفلسفة“