قبل ان تسأل اقرأ الشروط والا سيتم حذف سؤالك فهناك قوانين جديدة •• اقرأ الشروط ••

مختصر جامع السعادات

كل ما يخص علم الحكمة والفلسفة ومدارسها
صورة العضو الرمزية
ام خليل
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 201
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

مختصر جامع السعادات

مشاركة بواسطة ام خليل » الجمعة 18-4-2008 12:34 pm

النفس واسماؤها وقواها الاربعة
النفس :-جوهر ملكوتي يستخدم البدن في حاجاته وهو حقيقة الانسان وذاتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه
اســـــــــــــماؤهـــــــــــــــــا :-تســــــــــــــــمى روححا لتوقف حيلة البدن عليـه وتسمى عقلا لادراكه المعقولات وتسمى قلبا لتقلبه في الخواطر وقد تستعمل هذه الالفاظ في معان اخرى تعرف بالقرائن ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ولها اربعة قوى الاولى : قوة عقلية ملكية :- شأنها ادراك الحقائق الامور والتمييز بين الخيرات والشرور والامر بالافعال الجميلة والنهي عن الصفات الذميمة
القوة الثانية: قوة غضبية سبعية :-موجبة لصدور افعال السباع من الغضب والبغضاء والتوثب على الناس بانواع الاذى
القوة الثالثة :قوة شهوية بهيمية لايصدر عنها الا افعال البهائم من عبودية الفرج والبطن والحرص على الجماع والاكل
القوة الرابعة: قوة وهمية شيطانية :- شأنها استنباط وجوه المكر والحيا والتوصل الى الاغراض بالتلبيس والخدع
اعلم ان العاية من تهذيب النفس عن الرذائل وتكميلها بالفضائل هو الوصول الى الخير والسعادة ولاتحصل السعادة الاباصلاح جميع الصفات والقوى
ولكل قوة من القوى المذكورة سابقا رذائل فاذا وجدت في نفسك احدى هذه الرذائل فحاول ازالتها على ما مذكور من علاجهاوكما

سيأتي:-اعلم ان لكل قوة جهة افراط وجهة تفريط وجهة وسط وهي الافضل طبعا [ خير الامور اوسطها] وهناك رذائل بين الافراط والتفريط
اولا:- القوة العاقلة:-رذائلها :- الجربزة من جهة الافراط واجهل البسيط من جهة التفريط اما اوسطها فهو العلم وبقية رذائلهاهي: - الجهل المركب والشك والحيرة والشرك والخواطر النفسانية والمكر والحيلة
ثانيا :- القوة الغضبية رذائلها :-التهور وهي الافراط والجبن وهو التفريط اما اوسطها فهي الشجاعة وبقية الرذائل هي الخوف وصغر النفس ودناءة الهمة والعجلة وسوء الظن والغضب والانتقام والعنف وعدم الغيرة والحية وسوء الخلق والحقد والعداوة الظاهرةوالضرب والفحش واللعن والعجب والكبر والافتخار والبغي وتزكية النفس والعصبية وكتمان الحق والقساوة
ثالثا:-القوة الشهوية رذائلها :-جنسا رذائلها احدهما الشره وهو الافراط وثانيهما الخمود وهو التفريط ام الجهة الوسط فهو العفه اما الانواع الاخرى من الرذائل فهي حب الدنيا وحب المال والغنى والحرص والطمع والبخل وطلب الحرام والغدر والخيانه وانواع الفجور والخوض في الباطل والتكلم بما لاينبغي او الفضول
رابعا :-فيما يتعلق بالقوى الثلاث اوباثنين منها من الرذائل وهي 34 نوع وهي الحسد ،الايذاء والاهانة والاحتقار،إخافة المؤمن ،ترك إعانة المسلمين ،التهاون والمداهنة،الهجرةوالتباعد،قطع الرحم،عقوق الوالدين ،طلب العثرات،إفشاء السر،الافساد بين الناس،الشماتة، المراءوالجدالوالخصومة، السخريةوالاستهزاء،المزاح،الغيبة، الكذب، حب الجاه والشهرة، حب المدح،الرياء،النفاق،الغرور،طول الامل،العصيان،الوقاحة، الاصرارعلى المعصية،الغفلة، الكراهة ، السخط، الحزن ،عدم الاعتماد ،الكفران ،الجزع ،واخيرا الفسق

واليك اخي القاريءشرح كل رذيلة وطريقة علاجها
فيما يتعلق بالقوة العاقلة :-الجربزة :-الموجبة للخروج في الفكر عن الحد اللائق وعدم استقامة الذهن على شبء
علاجها:- بعد ان يتذكر قبحها وايجابها للهلاك ان يكلف نفسه على الاستقامة على مقتضى الادلةالمعتبرة عند اولي الافهام المستقيمة ولايتجاوز عن معتقدات اهل الحق المعروفين بالتحقيق واستقامة القريحة ولايزال يكلف نفسه على ذلك حتى يعتاد القيام على الوسط
الجهل البسيط :-وهو خلو النفس عن العلم من دون اعتقاد بكونها عالمة
علاجه:- ان يتذكر ما يدل على قبحه ونقضه عقلا ، ان يتذكر ما ورد في الشريعة في الذم عليه ،ان يتذكر ما يدل على فضيله العلم عقلا ونقل
الجهل المركب:-وهو خلو النفس عن العلم واذعانها بما هو خلاف الواقع مع اعتقاد كونها عالمة بما هو الحق فصاحبه لايعلم ولايعلم انه لايعلم
علاجه:-انفع علاج هو تحريضه على تعلم العلوم الرياضية من الهندسة والحساب فانها موجبة لاستقامة الذهن لالفة لاجلها باليقينيات فينتبه على خلل اعتقادها فيصير جهلهابسيطا فينتهض للطلب ،وان كان خطأ في الاستدلال فليوازن استدلاله لاستدلالات أهل التحقيق والمشهورين باستقامة القريحة، وإن كان مانع من عصبية او تقليد او غير ذلك فليجتهد في ازالته قال النبي عيسى عليه السلام [ اني
آخر تعديل بواسطة ام خليل في الاثنين 28-4-2008 3:32 am، تم التعديل مرتين في المجمل.
 تنبيه مهم : عليك ان تقرأ الشروط عند تقديم اي طلب جديد والا سيتم حذف موضوعك •• اقرأ الشروط ••


صورة العضو الرمزية
الملاك الابيض
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 1277
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

مشاركة بواسطة الملاك الابيض » الأحد 20-4-2008 7:52 pm


فيما يتعلق بالقوة العاقلة :-الجربزة :-الموجبة للخروج في الفكر عن الحد اللائق وعدم استقامة الذهن على شبء
علاجها:- بعد ان يتذكر قبحها وايجابها للهلاك ان يكلف نفسه على الاستقامة على مقتضى الادلةالمعتبرة عند اولي الافهام المستقيمة ولايتجاوز عن معتقدات اهل الحق المعروفين بالتحقيق واستقامة القريحة ولايزال يكلف نفسه على ذلك حتى يعتاد القيام على الوسط
الجهل البسيط :-وهو خلو النفس عن العلم من دون اعتقاد بكونها عالمة

كلام جميل من تفصيل كتاب جامع السعادات العلامه النراقي اكملي اختي ام خليل

بارك الله فيك وجمعك بمن تحبين محمد واله الطيبين الاطهار



صورة

تباركت أيها الرب القدوس

صورة العضو الرمزية
ام خليل
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 201
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

مشاركة بواسطة ام خليل » الاثنين 21-4-2008 4:07 am

غير ذلك فليجتهد في ازالته قال النبي عيسى عليه السلام [ اني لااعجز عن معالجة الاكمه والابرص واعجز عن معالجة الاحمق ]
الشك والحيرة:-وهو عجز النفس عن تحقيق الحق وابطال الباطل في المطالب الخفية والغالب حصوله من تعارض الادلة
علاجه :- ان يواظب على العبادة وقراءة القرآن ويشتغل بمطالعة الاحاديث وسماعها من اهلها ويجالس الصلحاء والمتقين واصحاب الورع وأهل اليقين لتكتسب نفسه يذلك نورانية يدفع بها ظلمة كل شك قال امير المؤمنين [عليه السلام] في بعض خطبه :-[لاترتابو فتشكو ولاتشكو فتكفروا]
الشرك :- وهو ان يرى في الوجود مؤثرا غير الله سبحانه فان عبد هذا الغير -سواء كان صنما او كوكبا او انسانا او شيطان-كان شرك عبادة وإن لم يعبده ولكن لاعتقاده كونه منشأ اثر إطاعة فيما لايرضي الله فهو شرك طاعة والاول يسمى بالشرك الجلي والثاني يسمى بالشرك الخفي والشرك من مراتب الجهل وعلاجه العلم
قال الله تعالى في محكم كتابه [ وما يؤمن اكثرهم بالله الا وهم مشركون]
الخواطر النفسانية والوساوس الشيطانية :-إعلم ان الخاطر ما يعرض في القلب من الاذكار فان كان مذموما داعيا الى الشر سمي وسوسة وإن كان محمودا داعيا الى الخير سمي الهاما
علاجها :- الوساوس :-إن كان بواعث الشرور والمعاصي فالعلاج في دفعها أن يتذكر سوء عاقبة العصيان ووخامة خاتمته في الدنيا والاخرة ويتذكر عظيم حق الله وجسيم ثوابه وعقابه ويتذكر إن الصبر عما تدعو اليه هذه الوساوس اسهل من الصبر على نار لو قذف شرارة منها الى الارض أحرقت نبتها وجمادها فاذا تذكر هذه الامور وعرف حقيقتها بنور المعرفة والايمان حبس عنه الشيطان وقطع عنه وسواسه
وإن كانت مختلجةبالبل بلا إرادة ولا اختيار ، فلا علاج له الاقطع العلائق كلها ظاهرا وباطنا ، والفرار عن الاهل والمال والولد والجاه والرفقاء ثم الاعتزال الى زاوية وجعل الهموم هما واحدا هو الله
وهذا ايضا غير كاف ما لم يكن في الفكر وسير في الباطن في ملكوت السماوات والارض وعجائب صنع الله ، فإن استيلاء ذلك على القلب واشتغاله به يدفع مجاذبة الشيطان ووسواسه
وإن لم يكن له سير بالباطن فلاينجيه الا الاوراد المتواصلة المترتبة في كل لحظة في الصلوات والاذكار والادعية والقراءة ويحتاج مع ذلك الى تكليف القلب الحضور ،إذ الاوراد الظاهرة لاتستغرق القلب ،بل التفكر بالباطن هو الذي يستغرقه وإذا فعلكل ذلك لم يسلم من الاوقات إلا بعضها إذ لايخلو في بعضها عن حوادث تتجدد وتشغله عن الفكر والذكر كمرض او خوف او ايذاء او طغيان ، ولو من مخالطة بعض لايستغني عنه في الاستعانه في بعض اسباب المعيشة
قال تعالىفي محكم كتابه:- [ومن يعش عن ذكر الرحمن نقيض له شيطانا فهو قرين]
المكر والحيل:-للوصول الى مقتضيات قوتي الغضب والشهوة
علاجها:- بعد اليقظة ان يتأمل في سوء خاتمته ووخامة عاقبته وفي تأديته الى النار ومجاورة الشياطين والاشرار ويتذكر ان وبال كل مكر وحيلة يرجع في الدنيا الى صاحبه ثم يتذكر فوائد ضد المكر ومحامده، أعني إستنباط ما يوجب النصيحة والخيرية للمسلمين وموافقة ظاهره لباطنه في افعاله واقواله

شكرا لك اختي ملاك الليل نورتي صفحتي
آخر تعديل بواسطة ام خليل في الاثنين 28-4-2008 3:33 am، تم التعديل مرة واحدة.


صورة العضو الرمزية
خفايا الروح
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 1368
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
البرج: العقرب
الجنس: اختار واحد

مشاركة بواسطة خفايا الروح » السبت 26-4-2008 6:38 am

الله يعطيك العافيه اختي ام خليل
بحث قيم ومفيد جدا ..
شكرا لك ;-)


صورة العضو الرمزية
همسة حائرة
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 777
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

مشاركة بواسطة همسة حائرة » السبت 26-4-2008 10:19 am

أم خليل
سلمت أناملك على هذه الدرة الثمينة
جعلها الله فى ميزان حسناتك

تباركت أيها الرب القدوس

صورة العضو الرمزية
سؤدد
عضو متميز
عضو متميز
مشاركات: 73
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

مشاركة بواسطة سؤدد » السبت 26-4-2008 8:37 pm

شكرا وبارك الله فيك اختي ام خليل الله يجزيك كل خير


صورة العضو الرمزية
ام خليل
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 201
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

مشاركة بواسطة ام خليل » الأحد 27-4-2008 12:46 pm

الاخ خفايا الروح
الاخت همسة حائرة
الاخت سؤدد شكرا لمروركم وانتظرو المزيد


صورة العضو الرمزية
safa_20003
عضو متميز
عضو متميز
مشاركات: 82
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

مشاركة بواسطة safa_20003 » الأحد 27-4-2008 1:05 pm



صورة العضو الرمزية
amir
عضو متميز
عضو متميز
مشاركات: 119
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

السلام عليكم

مشاركة بواسطة amir » الأحد 27-4-2008 1:10 pm

السلام عليكم اختي
بارك الله فيكم وسدد خطاكم علئ هذا الموضوع هذا الكتاب يؤكد عليه احد العرفاء الكمل المعمرين
ويقول علئ كل من يريد السلوك عليه بهذا الكتاب القراءه والعمل به
اخوكم امير
ياعلي مدد
:oops:


أضف رد جديد الموضوع السابقالموضوع التالي

العودة إلى ”الحكمة والفلسفة“