مختصر جامع السعادات
مرسل: الجمعة 18-4-2008 12:34 pm
النفس واسماؤها وقواها الاربعة
النفس :-جوهر ملكوتي يستخدم البدن في حاجاته وهو حقيقة الانسان وذاتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه
اســـــــــــــماؤهـــــــــــــــــا :-تســــــــــــــــمى روححا لتوقف حيلة البدن عليـه وتسمى عقلا لادراكه المعقولات وتسمى قلبا لتقلبه في الخواطر وقد تستعمل هذه الالفاظ في معان اخرى تعرف بالقرائن ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ولها اربعة قوى الاولى : قوة عقلية ملكية :- شأنها ادراك الحقائق الامور والتمييز بين الخيرات والشرور والامر بالافعال الجميلة والنهي عن الصفات الذميمة
القوة الثانية: قوة غضبية سبعية :-موجبة لصدور افعال السباع من الغضب والبغضاء والتوثب على الناس بانواع الاذى
القوة الثالثة :قوة شهوية بهيمية لايصدر عنها الا افعال البهائم من عبودية الفرج والبطن والحرص على الجماع والاكل
القوة الرابعة: قوة وهمية شيطانية :- شأنها استنباط وجوه المكر والحيا والتوصل الى الاغراض بالتلبيس والخدع
اعلم ان العاية من تهذيب النفس عن الرذائل وتكميلها بالفضائل هو الوصول الى الخير والسعادة ولاتحصل السعادة الاباصلاح جميع الصفات والقوى
ولكل قوة من القوى المذكورة سابقا رذائل فاذا وجدت في نفسك احدى هذه الرذائل فحاول ازالتها على ما مذكور من علاجهاوكما
سيأتي:-اعلم ان لكل قوة جهة افراط وجهة تفريط وجهة وسط وهي الافضل طبعا [ خير الامور اوسطها] وهناك رذائل بين الافراط والتفريط
اولا:- القوة العاقلة:-رذائلها :- الجربزة من جهة الافراط واجهل البسيط من جهة التفريط اما اوسطها فهو العلم وبقية رذائلهاهي: - الجهل المركب والشك والحيرة والشرك والخواطر النفسانية والمكر والحيلة
ثانيا :- القوة الغضبية رذائلها :-التهور وهي الافراط والجبن وهو التفريط اما اوسطها فهي الشجاعة وبقية الرذائل هي الخوف وصغر النفس ودناءة الهمة والعجلة وسوء الظن والغضب والانتقام والعنف وعدم الغيرة والحية وسوء الخلق والحقد والعداوة الظاهرةوالضرب والفحش واللعن والعجب والكبر والافتخار والبغي وتزكية النفس والعصبية وكتمان الحق والقساوة
ثالثا:-القوة الشهوية رذائلها :-جنسا رذائلها احدهما الشره وهو الافراط وثانيهما الخمود وهو التفريط ام الجهة الوسط فهو العفه اما الانواع الاخرى من الرذائل فهي حب الدنيا وحب المال والغنى والحرص والطمع والبخل وطلب الحرام والغدر والخيانه وانواع الفجور والخوض في الباطل والتكلم بما لاينبغي او الفضول
رابعا :-فيما يتعلق بالقوى الثلاث اوباثنين منها من الرذائل وهي 34 نوع وهي الحسد ،الايذاء والاهانة والاحتقار،إخافة المؤمن ،ترك إعانة المسلمين ،التهاون والمداهنة،الهجرةوالتباعد،قطع الرحم،عقوق الوالدين ،طلب العثرات،إفشاء السر،الافساد بين الناس،الشماتة، المراءوالجدالوالخصومة، السخريةوالاستهزاء،المزاح،الغيبة، الكذب، حب الجاه والشهرة، حب المدح،الرياء،النفاق،الغرور،طول الامل،العصيان،الوقاحة، الاصرارعلى المعصية،الغفلة، الكراهة ، السخط، الحزن ،عدم الاعتماد ،الكفران ،الجزع ،واخيرا الفسق
واليك اخي القاريءشرح كل رذيلة وطريقة علاجها
فيما يتعلق بالقوة العاقلة :-الجربزة :-الموجبة للخروج في الفكر عن الحد اللائق وعدم استقامة الذهن على شبء
علاجها:- بعد ان يتذكر قبحها وايجابها للهلاك ان يكلف نفسه على الاستقامة على مقتضى الادلةالمعتبرة عند اولي الافهام المستقيمة ولايتجاوز عن معتقدات اهل الحق المعروفين بالتحقيق واستقامة القريحة ولايزال يكلف نفسه على ذلك حتى يعتاد القيام على الوسط
الجهل البسيط :-وهو خلو النفس عن العلم من دون اعتقاد بكونها عالمة
علاجه:- ان يتذكر ما يدل على قبحه ونقضه عقلا ، ان يتذكر ما ورد في الشريعة في الذم عليه ،ان يتذكر ما يدل على فضيله العلم عقلا ونقل
الجهل المركب:-وهو خلو النفس عن العلم واذعانها بما هو خلاف الواقع مع اعتقاد كونها عالمة بما هو الحق فصاحبه لايعلم ولايعلم انه لايعلم
علاجه:-انفع علاج هو تحريضه على تعلم العلوم الرياضية من الهندسة والحساب فانها موجبة لاستقامة الذهن لالفة لاجلها باليقينيات فينتبه على خلل اعتقادها فيصير جهلهابسيطا فينتهض للطلب ،وان كان خطأ في الاستدلال فليوازن استدلاله لاستدلالات أهل التحقيق والمشهورين باستقامة القريحة، وإن كان مانع من عصبية او تقليد او غير ذلك فليجتهد في ازالته قال النبي عيسى عليه السلام [ اني
النفس :-جوهر ملكوتي يستخدم البدن في حاجاته وهو حقيقة الانسان وذاتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه
اســـــــــــــماؤهـــــــــــــــــا :-تســــــــــــــــمى روححا لتوقف حيلة البدن عليـه وتسمى عقلا لادراكه المعقولات وتسمى قلبا لتقلبه في الخواطر وقد تستعمل هذه الالفاظ في معان اخرى تعرف بالقرائن ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ولها اربعة قوى الاولى : قوة عقلية ملكية :- شأنها ادراك الحقائق الامور والتمييز بين الخيرات والشرور والامر بالافعال الجميلة والنهي عن الصفات الذميمة
القوة الثانية: قوة غضبية سبعية :-موجبة لصدور افعال السباع من الغضب والبغضاء والتوثب على الناس بانواع الاذى
القوة الثالثة :قوة شهوية بهيمية لايصدر عنها الا افعال البهائم من عبودية الفرج والبطن والحرص على الجماع والاكل
القوة الرابعة: قوة وهمية شيطانية :- شأنها استنباط وجوه المكر والحيا والتوصل الى الاغراض بالتلبيس والخدع
اعلم ان العاية من تهذيب النفس عن الرذائل وتكميلها بالفضائل هو الوصول الى الخير والسعادة ولاتحصل السعادة الاباصلاح جميع الصفات والقوى
ولكل قوة من القوى المذكورة سابقا رذائل فاذا وجدت في نفسك احدى هذه الرذائل فحاول ازالتها على ما مذكور من علاجهاوكما
سيأتي:-اعلم ان لكل قوة جهة افراط وجهة تفريط وجهة وسط وهي الافضل طبعا [ خير الامور اوسطها] وهناك رذائل بين الافراط والتفريط
اولا:- القوة العاقلة:-رذائلها :- الجربزة من جهة الافراط واجهل البسيط من جهة التفريط اما اوسطها فهو العلم وبقية رذائلهاهي: - الجهل المركب والشك والحيرة والشرك والخواطر النفسانية والمكر والحيلة
ثانيا :- القوة الغضبية رذائلها :-التهور وهي الافراط والجبن وهو التفريط اما اوسطها فهي الشجاعة وبقية الرذائل هي الخوف وصغر النفس ودناءة الهمة والعجلة وسوء الظن والغضب والانتقام والعنف وعدم الغيرة والحية وسوء الخلق والحقد والعداوة الظاهرةوالضرب والفحش واللعن والعجب والكبر والافتخار والبغي وتزكية النفس والعصبية وكتمان الحق والقساوة
ثالثا:-القوة الشهوية رذائلها :-جنسا رذائلها احدهما الشره وهو الافراط وثانيهما الخمود وهو التفريط ام الجهة الوسط فهو العفه اما الانواع الاخرى من الرذائل فهي حب الدنيا وحب المال والغنى والحرص والطمع والبخل وطلب الحرام والغدر والخيانه وانواع الفجور والخوض في الباطل والتكلم بما لاينبغي او الفضول
رابعا :-فيما يتعلق بالقوى الثلاث اوباثنين منها من الرذائل وهي 34 نوع وهي الحسد ،الايذاء والاهانة والاحتقار،إخافة المؤمن ،ترك إعانة المسلمين ،التهاون والمداهنة،الهجرةوالتباعد،قطع الرحم،عقوق الوالدين ،طلب العثرات،إفشاء السر،الافساد بين الناس،الشماتة، المراءوالجدالوالخصومة، السخريةوالاستهزاء،المزاح،الغيبة، الكذب، حب الجاه والشهرة، حب المدح،الرياء،النفاق،الغرور،طول الامل،العصيان،الوقاحة، الاصرارعلى المعصية،الغفلة، الكراهة ، السخط، الحزن ،عدم الاعتماد ،الكفران ،الجزع ،واخيرا الفسق
واليك اخي القاريءشرح كل رذيلة وطريقة علاجها
فيما يتعلق بالقوة العاقلة :-الجربزة :-الموجبة للخروج في الفكر عن الحد اللائق وعدم استقامة الذهن على شبء
علاجها:- بعد ان يتذكر قبحها وايجابها للهلاك ان يكلف نفسه على الاستقامة على مقتضى الادلةالمعتبرة عند اولي الافهام المستقيمة ولايتجاوز عن معتقدات اهل الحق المعروفين بالتحقيق واستقامة القريحة ولايزال يكلف نفسه على ذلك حتى يعتاد القيام على الوسط
الجهل البسيط :-وهو خلو النفس عن العلم من دون اعتقاد بكونها عالمة
علاجه:- ان يتذكر ما يدل على قبحه ونقضه عقلا ، ان يتذكر ما ورد في الشريعة في الذم عليه ،ان يتذكر ما يدل على فضيله العلم عقلا ونقل
الجهل المركب:-وهو خلو النفس عن العلم واذعانها بما هو خلاف الواقع مع اعتقاد كونها عالمة بما هو الحق فصاحبه لايعلم ولايعلم انه لايعلم
علاجه:-انفع علاج هو تحريضه على تعلم العلوم الرياضية من الهندسة والحساب فانها موجبة لاستقامة الذهن لالفة لاجلها باليقينيات فينتبه على خلل اعتقادها فيصير جهلهابسيطا فينتهض للطلب ،وان كان خطأ في الاستدلال فليوازن استدلاله لاستدلالات أهل التحقيق والمشهورين باستقامة القريحة، وإن كان مانع من عصبية او تقليد او غير ذلك فليجتهد في ازالته قال النبي عيسى عليه السلام [ اني