خوارق البخاري و اكبر كذبة في التاريخ

كل ما يخص الاديان واساطيرها
صورة العضو الرمزية
SAMER
عضو
عضو
مشاركات: 27
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

مشاركة بواسطة SAMER »

نعم أختي نعم، أنا من الأوّل لم أكن أدافع عن نظرية خاطئة أو عن تخريجة فقهية مبنية على الخطأ أو تبريرها، إنّما كنّا نحاول تفسير الأمر الذي جعل فقهاء القرون الأولى يبنون نظرية فقهية انطلاقا من فهم علمي خاطئ.

و الفهم العلمي الخاطئ لا يرتبط بالطفل الراقد فحسب بل يتعدّاه إلى دون ذلك من مجالات شتّى. فكان كثير من علماء الدّين مثلا كانوا يعتقدون أنّ الأرض مسطّحة الشكل، و أنّها لا تتحرك، و كانوا يعتمدون في ذلك على تفسيرات خاطئة لآيات قرآنية، هذا مثال فقط، فالعيب ليس في القرآن و لا في السنّة، إنّما العيب في تفسير القرآن و في اجتهاد الفقهاء، و هذا العيب لا نبرّره، لكنّ له ما يبرّره، يعني يا أختي غربة مشاعر أنتِ اليوم بالعقل المعاصر يستصعبُ عليكِ أن تصدّقي رقود الطفل أربع سنين في فندق خمس نجوم :mrgreen: ، و لا يُمكنك ِ أن تُصدِّقي أن الأرض مسطّحة، لكنّك لو كنتِ تعيشين في القرن الثاني الهجري لمَا وجدتِ صعوبة في ذلك.
 تنبيه مهم : عليك ان تقرأ الشروط عند تقديم اي طلب جديد والا سيتم حذف موضوعك •• اقرأ الشروط ••

صورة العضو الرمزية
faraj
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 403
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

مشاركة بواسطة faraj »

الحمد لله والحمد حقه كما يستحقه حمداً كثيراً، والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا أبي القاسم محمد وآله الطيبين الطاهرين.
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن

جميعا مداخلاتكم رائعة ومفيدة

و أحب إبلاغكم بأنني والحمد الله تعلمت من نور الله وكتابة ان لا أكون سبابا ولا شتاما ولا مكفرا لأحد ولا تابعا تبعية عمياء لأحد سوي لكتاب الله وسنة رسوله الصحيحة

كما ولفت نظري جزء من كلام الاخت غربة مشاعر بقولها
لماذا لا ينقح كتاب البخاري وغيره من مثل هذه الاحاديث التي تكون غير صحيحه

شكرا لك يا عزيزتي انها دعوة مهمة وضرورية ولكنني لا اتصور ان المشكلة تكمن فقط فى إشكالية التنقيح ان المشكلة تراثية تراكميه نحن نحتاج الي منهج علمي حديث للتحقق من صحة المرويات بعيدا عن تقديس من قالها او نقلها مع شكرنا لمجهودهم الرائع

وانا هنا لا اجحد بالمجهود الذي قام به جميع السلف ولكنني ادعو الي تحكيم العقل والمنطق وكتاب الله والفطرة في مثل هذا الموروث المسمي بصحيح بخاري ومسلم وغيرة من الكتب القيمة والرائعة
لقد أصبح لهذين الكتابين اهمية عظيمة ومقدسة حتّى أصبحا عند كثير من المسلمين المرجعين الأساسيّين بل واحيانا المصدرين الأوّلين في كلّ المباحث الدينية والشرعية وأصبح من العسير على بعض الباحثين أن يصرحون بما يجدوه من تهافت وتناقض وغرائب فيهما
لما في نفوسهم من احترام وتقديس لهذين الكتابين، والحقيقة أنّ البخاري ومسلم ما كان يوماً يحلمان بما سيصل إليه شأنهما عند علماء النّاس وعامّتهم
وانا وغيري اذا قمنا بمحاولة استخدام منهج نقدي لبعض المرويات الغريبة والمكذوبة علي الحبيب المصطفي فهدفنا من ذلك هو تنزية المصطفي وخاتم النبيين
اننا نصرخ هما لنقول ما كل هذا الكذب على محمد صلى الله عليه وسلم فى كتب الحديث؟
وانا ادعوكم ان تتحررو من قيود التقليد الأعمى والتعصّب وسوف تجدون بانفسكم في البخاري ومسلم وغيرة مثل ابن كثير أشياء عجيبة وغريبة تعكس بالضّبط عقليّة العربي البدوي الذي ما زال فكره جامداً يؤمن ببعض الخرافات والأساطير
يجب ان نستخدم فطرتنا ووعينا وكتابنا

يحدثنا رب العزة عن اهمية الفطرة فى كل نفس بشرية مؤمنة بقولة فى سورة الروم «فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِى فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ» الروم 30.

ومما لا شك فيه أن هذه الفطرة السليمة إنما هى الأداة الإلهية التى بسبيلها ومن خلالها يستطيع المسلم الفرد أن يفرز بها كثيراً من الترهات والجهالات التى ضمت عسفا وقهرا إلى كتب التراث, لأن تلك الفطرة من الله تعالى كما أن التشريع كذلك من لدنه, لذا فلا يمكن للفطرة أن تشمئز من التشريع الثابت اليقينى وهو «القرآن».
وارجوكم لا تبتعدوا كثيرا وتظنوا بأني قراني او منكرا للسنة ... كلا بل انا باحث ومشتاق لسنة الحبيب المصطفي الحقيقية والصحيحة

يجب ان نتعلم بان لا نخاف اذا استهجنا ونقدنا رواية أو حديث يخالف العقل والمنطق والكتاب والحكمة والقران
ولا يجب أن يخشى المسلم الفرد من إعادة النظر فى المتلقى عن النبى طالما أننا علمنا أنه نتاج تدخل فيه الكذابون والوضاعون والمدلسون
كما تعلمون جمبعا ان تراثنا مليء بالصراعات السياسية الدموية مما أدى الى كتابة واختراع وتلفيق كثير من الأحاديث ونسبها للرسول
لا يوجد إنسان معصوم من الخطأ سواء كان صحابي او تابعي او حتى خليفة للمسلمين

مشكلة الكثيرين انهم يدورون قي حلقة مفرغة

فلنقرأ تاريخنا بعقل واعي وبعيدا عن القداسة والتمجيد التي تلقنها لنا مناهج التعليم الانتقائية والتي ساهمت في خلق تاريخ لا يمت لتراثنا ولا لديننا ا بصلة .

لماذا سمية الصحاح صحاح آلا يعني هذا وجود غير الصحيح أي الكثير من البُدع والأحاديث والروايات المكذوبة والغير دقيقة رواية آو نقلاً أو نسخاً

كتب البخاري 650 إلف مروية لم يختار منها لصحيحة سوي اربعة الف حديث كما يكون هذا 1% مما جمعة و 99% كان غير صحيح وكذلك مرويات مسلم
كاتب المقال اعلاه اورد بعض الامثلة فقط ... وكل من يدقق ويبحث بتجرد وببصير سيجد الاف الاحاديث المشابهة
اليكم اورد فقط امثلة لبعض الاحاديث والمرويات التي تخص الامام علي وانبه بانني لا اسعي من ذلك بان يقوم الزملاء من مذهبي السنة والشيعة بالتعليق والدخول في حوار عقيم دام الف سنة بسبب هذة المرويات
واليكم:

أضرب لذلك مثلاً:
أخرج البخاري في صحيحه في كتاب الحيل باب في النكاح من جزء الثامن صفحة 62 قال:
* عن أبي هريرة عن النّبي (صلى الله عليه وآله) قال: لا تنكح البكر حتى تستأذن ولا الثّيب حتى تستأمر. فقيل: يا رسول الله كيف إذنها؟ قال: إذا سكتت، وقال بعض النّاس إن لم تستأذن البكر ولم تزوج فاحتال رجلٌ فأقام شاهدي زور أنه تزوجها برضاها فأثبت القاضي نكاحها والزوج يعلم أن الشهادة باطلة فلا بأس أن يطأها وهو تزويج صحيح، فانظر إلى قول البخاري (بعد حديث النبي (صلى الله عليه وآله)) وقال بعض النّاس! فلماذا يصبح قول بعض النّاس (وهم مجهولون) بأنّ النكاح بشهادة الزور هو نكاح صحيح، فيتوهّم القارئ بأنّ ذلك هو رأي الرّسول، وهو غير صحيح.
مثال آخر ـ أخرج البخاري في صحيحه من كتاب بدء الخلق باب مناقب المهاجرين وفضلهم من جزئه الرابع صفحة 203 عن عبد الله بن عمر قال: كنّا في زمن النّبي (صلى الله عليه وآله) لا نعدل بأبي بكر أحداً ثم عمر ثم عثمان ثم نترك أصحاب النّبي (صلى الله عليه وآله) لا نفاضل بينهم.
إنّه رأي عبد الله بن عمر ولا يلزم به إلا نفسه، وإلا كيف يصبح علي بن أبي طالب وهو أفضل النّاس بعد رسول الله، لا فضل له ويعده عبد الله بن عمر من سوقة النّاس.
ولذلك تجد عبد الله بن عمر يمتنع عن بيعة أمير المؤمنين ومولاهم، فمن لم يكن عليّ وليه فليس بمؤمن (1) والذي قال النّبي في حقّه: عليّ مع الحقّ والحقّ مع علي (2)، وبايع عدوّ الله ورسوله وعدوّ المؤمنين الحجّاج بن يوسف الفاسق الفاجر، ونحن لا نريد العودة إلى مثل هذه المواضيع، ولكن نريد فقط أن نظهر للقارئ نفسيات البخاري ومن كان على شاكلته فهو يخرج هذا الحديث في باب مناقب المهاجرين وكأنه يشعر من طرف خفيّ إلى القرّاء بأنّ هذا رأي الرسول (صلى الله عليه وآله) بينما هو رأي عبد الله بن عمر الذي ناصب العداء للإمام علي.
وسنبيّن للقارئ اللّبيب موقف البخاري في كل ما يتعلّق بعلي بن أبي طالب، وكيف أنّه يحاول جهده كتمان فضائله وإظهار المثالب له.
كما أخرج البخاري في صحيحه من كتاب بدء الخلق باب حدّثنا الحميدي قال: حدثنا محمد بن كثير أخبرنا سفيان حدّثنا جامع بن أبي راشدٍ حدثنا أبو يعلى عن محمّد بن الحنفية قال: قلت لأبي: أي النّاس خير بعد رسول الله (صلى الله عليه وآله)؟ قال: أبو بكر. قلت: ثم من؟ قال: ثم عمر، وخشيت أن يقول عثمان، قلت: ثم أنت، قال: ما أنا إلا رجل من المسلمين.
نعم هذا الحديث وضعوه على لسان محمد بن الحنفية وهو ابن الإمام علي بن أبي طالب، وهو كسابقه الذي روي عن لسان ابن عمر، والنتيجة في الأخير هي واحدة ولو خشي ابن الحنفية أن يقول أبوه: عثمان في الثالثة، ولكن ردّ أبيه «ما أنا إلا رجلٌ من المسلمين» يفيد بأنّ عثمان أفضل منه لأنّه ليس هناك من أهل السنّة من يقول بأنّ عثمان ليس هو إلا رجلٌ من المسلمين بل يقولون كما تقدّم بأنّ أفضل الناس أبو بكر ثم عمر ثم عثمان ثم نترك أصحاب النّبي (صلى الله عليه وآله) لا نفاضل بينهم، والنّاس بعد ذلك سواسية.
ألا تعجبون من هذه الأحاديث التي خرجها البخاري وكلّها ترمي إلى هدف واحد وهو تجريد علي بن أبي طالب من كل فضيلة ألا يفهم من ذلك بأنّ البخاري كان يكتب كل ما يرضي بني أمية وبني العبّاس وكل الحكّام الذين قاموا على أنقاض أهل البيت. إنّها حجج دامغة لمن أراد الوقوف على الحقيقة.
البخاري ومسلم يذكران أي شيء لتفضيل أبي بكر وعمر
أخرج البخاري في صحيحه من كتاب بدء الخلق باب حدّثنا أبو اليمان من جزئه الرابع صفحة 149.
وأخرج مسلم في صحيحه من كتاب فضائل الصحابة باب من فضائل أبي بكر الصديق.
عن أبي هريرة قال: صلّى رسول الله (صلى الله عليه وآله) صلاة الصّبح ثم أقبل على النّاس فقال: «بينما رجلٌ يسوق بقرة إذ ركبها فضربها فقالت: إنا لم نخلق لهذا؛ إنّما خلقنا للحرث فقال الناس: سبحان الله! بقرة تتكلّم؟ فقال: «فإنّي أؤمن بهذا أنا وأبو بكر وعمر» وما هما ثم. «وبينما رجل في غنمه إذ عدا الذئب فذهب منها بشاة، فطلبه حتى كأنه استنقذها منه، فقال له الذئب: ها إنّك استنقذتها مني، فمن لها يوم السّبع، يوم لا راعي لها غيري؟» فقال النّاس، سبحان الله! ذئب يتكلم؟ قال: «فإني أومن بهذا أنا وأبو بكر وعمر» وما هما ثمّ.
وهذا الحديث ظاهر التكلّف وهو من الأحاديث الموضوعة في فضائل الخليفتين، وإلا لماذا يكذب النّاس وهم صحابة رسول الله (صلى الله عليه وآله) وما يقوله لهم حتّى يقول في المرّتين: أومن بهذا أنا وأبو بكر وعمر ثم أنظر كيف يؤكّد الرّاوي على عدم وجود أبي بكر وعمر في المرّتين، إنها فضائل مضحكة ولا معنى لها، ولكنّ القوم كالغرقى يتشبثون بالحشيش، والوضّاعون عندما لم يجدوا مواقف أو أحداث هامة تذكر لهما، تتخيل أوهامهم مثل هذه الفضائل، فيجيء أغلبها أحلاماً وأوهاماً وتأوّلات. لا تقوم على دليل تاريخي أو منطقي أو علمي، كما أخرج البخاري في صحيحه من كتاب فضائل أصحاب النّبي (صلى الله عليه وآله) باب قول النبي (صلى الله عليه وآله) لو كنت متخذاً خليلاً.
ومسلم في صحيحه من كتاب فضائل الصّحابة باب من فضائل أبي بكر الصديق رضي الله عنه.
* عن عمرو بن العاص، أنّ النبي (صلى الله عليه وآله)، بعثه على جيش ذات السلاسل، فأتيته فقلت: أي النّاس أحب إليك؟ قال: عائشة فقلت: من الرّجال؟ قال: أبوها، قلت: ثم من، قال: عمر بن الخطاب فعدّ رجالاً.
وهذه الرّواية وضعها الوضّاعون لمّا عرفوا أنّ التاريخ سجّل في سنة ثمان من الهجرة (يعني سنتين قبل وفاته (صلى الله عليه وآله)) بأنّ رسول الله (صلى الله عليه وآله) بعث جيشاً فيه أبو بكر وعمر بقيادة عمرو بن العاص إلى غزوة ذات السّلاسل، وحتى يقطعوا الطريق على من يريد القول بأنّ عمرو بن العاص كان مقدّماً في المنزلة على أبي بكر وعمر، تراهم اختلقوا هذه الرواية على لسان عمرو نفسه للإشادة بفضل أبي بكر وعمر وأقحموا عائشة حتّى يبعدوا الشكّ من ناحية وحتّى تحظى عائشة بأفضلية مطلقة من ناحية أخرى.
ولذلك ترى الإمام النووي في شرحه لصحيح مسلم يقول: «هذا تصريح بعظيم فضائل أبي بكر وعمر وعائشة رضي الله عنهم، وفيه دلالة بيّنة لأهل السنّة في تفضيل أبي بكر ثم عمر على جميع الصحابة».
وهذه كأمثالها من الروايات الهزيلة التي لم يتورّع الدجّالون لوضعها حتّى على لسان علي بن أبي طالب نفسه ليقطعوا بذلك على زعمهم حجة الشيعة الذين يقولون بتفضيل علي بن أبي طالب على سائر الأصحاب من ناحية وليوهموا المسلمين بأن عليّاً لم يكن يتظلّم ولا يتشكّى من أبي بكر وعمر من ناحية أخرى، فقد أخرج البخاري في صحيحه من كتاب فضائل أصحاب النّبي (صلى الله عليه وآله) باب مناقب عمر بن الخطاب أبي حفص.
وكثير من نفس النوعية موجودة في صحيح مسلم
ومن هذا المنطلق نكتشف وببساط من كان سبب الخلاف الرئيسي بين السنة والشيعة... هو هذة المرويات الملفقة
وطبعا الاحاديث والمرويات اعلاه مستقاه من وجهة نظر شيعية

كما وبلا خجل يقول الكثير من أو فقهاء الظلام أن صحيح البخاري أجمع عليه السلف الصالح , وهذه كذبة ومهزلة كبرى , فالعديد من العلماء الذين عاشوا في زمن البخاري أو الذين أتوا بعده تعرضوا للكتاب وصاحبه بالنقد , والبعض هاجمه بشكل صريح وبلا هوادة , وإن كان استفاد البخاري من دعم السلطة السياسية له كما استفادت المذاهب الأربعة في حين انقرضت المذاهب الأخرى السنية , فإنه لم يسلم رغم القداسة التي حاولت السلطة السياسية تلوينه بها من سهام النقد حتي يومنا هذا .

لقد ذكر كتاب البخاري بين الرفض والقبول الكثير من المراجع التاريخية التي تحدثت بالأمر نذكر بعضها : فقد أورد الخطيب في مؤلفه المشهور " تاريخ بغداد " أن أبي حنيفة رد حديث رض رأس اليهودي بحجرين الذي أورده البخاري والمروي عن أنس بن مالك وقال عن الحديث أنه هذيان . ومن رأي أبي حنيفة أن الصحابة ليسوا بمعصومين من قلة الضبط الناشئة عن الأمية أو كبر السن كما أورده كتاب تأنيب الخطيب على ما ساقه في ترجمة أبي حنيفة من الأكاذيب للإمام محمد زاهد الكوثري . كما رد أبي حنيفة صحة حديث اليدين عند الركوع الذي أخرجه البخاري , لأنه فضل رواية عبد الله بن مسعود على رواية عبد الله بن عمر , كما رد أيضا حديث الرسول من أدرك ماله بعينيه عند رجل أو إنسان قد أفلس فهو أحق به من غيره الذي أورده البخاري كما جاء في كتاب الإستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار للحافظ بن عبد البر القرطبي . فأين إجماع الأمة ؟؟؟ ها هو ركيزة من أعمدة المذاهب مؤسس المذهب الحنفي يطعن في صحيح البخاري ويخرج أحاديث منه . ولنر إمام المذهب المالكي مالك بن أنس من صحيح البخاري , قد أورد أبو إسحاق الشاطبي المالكي بالموافقات في أصول الشريعة أن مالك ضعف حديث غسل الإناء من ولوغ الكلب سبعا ويقول :" يؤكل صيده , فكيف يكره لعابه ؟؟ " وهذا ليس قولي , بل قول إمام المذهب المالكي الذي ضعف هذا الحديث , والسؤال موجه هنا ليس إلى الأرعين حرامي أصحاب البخاري بابا بل أيضا لأصحاب الإعجاز العلمي . أما أحمد بن حنبل فقد استنكر الحديث الذي أخرجه البخاري بسنده عن عائشة من مات وعليه صيام صام عنه وليه , كما جاء في كتاب سير أعلام النبلاء للإمام الحافظ الذهبي ...
وها هو ابن حجر العسقلاني يقول في مقدمته هدى الساري أن البخاري لما ألف صحيحه عرضه على أحمد بن حنبل ويحيى بن معين وعلي بن المديني وغيرهم فاستحسنوه وشهدوا له بالصحة إلا في أربعة أحاديث , والرواية وردت عن العقيلي , ففي الوقت الذي حاول أن يدافع عن الكتاب المدعوم من السلطة الساسية الدينية ثبت على نفسه أنه ليس صحيحا بالكامل . وها هو الحافظ النووي يقول في مقدمة فتح الباري أن البخاري ومسلم لم يلتزما بالدقة في أحاديث كثيرة وأحال على مؤلف الإمام الحافظ أبو الحسن علي بن عمر الدارقطاني . أما الإمام تاج الدين السبكي الشافعي فقد أورد فصلا خاصا في مؤلفه طبقات الشافعية الكبرى بعنوان " أوهام البخاري " . فأين هذا الإجماع والعلمية التي يتحدث عنها فقهاء الظلام ؟؟؟ ولعل ما وقع مع المحدثين يمكن أن يشرح لتلك الرؤوس المتحجرة والكاذبة أن الإجماع لم يكن يوما لا في الماضي ولا في الحاضر .وأبرزها ما وقع مع ناصر الدين الألباني عندما أثارت تضعيفاته لبعض أحاديث مسلم زوبعة فرد أحد تلامذته علي حسن الحلبي الأثري بكتاب أثبت فيه أن ثمة انتقادات على الصحيحين سندا ومتنا منذ زمن تأليفهما إلى يومنا وأثبت أن دعوى الإجماع باطلة ...
وكثير من العلماء والكتب موجودة وسيطول الحديث وسنخرج عن مضمون حوارنا هذا

ويعتبر كتاب القول الصراح في البخاري وصحيحه الجماع للفقيه فتح الله بن محمد جواد الأصبهاني من الكتب التي فصلت بالمصادر والمراجع أساطير فقهاء الظلام عن صحيح البخاري ويحيل على الكثير من فقهاء السنة الذين طعنوا في صحة البخاري كالحافظ بن الجوزي 510-597 الذي ألف كتاب " مشكل الحديثين أو مشكل الصحاح " , والحقيقة أنه لو أوردة بعض أمثلة مما أورد داخل الكتاب للزم الأمر مقالات عديدة


واخيرا ادعو نفسي وادعوكم بان لا يضع نفسة مكان الله ويحدد من هو المؤمن ومن هو الكافر
من هو الخارج عن دين الله ومن هو الداخل إلي دينه....
علينا بالاستماع الى جميع الأراء والافكار لربما فيها حكمة غائبة عنا..فلقد أمتدح الله سبحانه وتعالى من يستمع القول ولكن يتبع أحسنه:"الذين يستمعون القول فيتبعون احسنه اولئك الذين هداهم الله واولئك هم اولوا الالباب"..
ولا ننسي باننا نعيش الألفية الثالثة وانجازات الحداثة في الهندسة الوراثية والتلاعب بالجينات وإنتاج أجنة التناسخ واكتشاف أشعة الليزر في تشخيص الأمراض وعلاجها وزرع الأجنة خارج الرحم، ناهيك عن الثورات الهائلة التي حدثت في مجال معرفة نشوء الكون واصله من خلال أساليب مستقلة لمعرفة تاريخ أقدم النجوم والقفزات العلمية المذهلة في مضمار الحاسوب والبرمجيات والاتصالات والمعلومات.... الخ ويكفينا ال ومئتين سنة ونحن نعيش في متاهة المتاجرة بالدين

ويجب ان نفهم ان الفقهاء ورجال الدين لن يكونوا رسلا ً أكثر من الرسل الذين كلفهم الله بصراحة النص في مشروعه وبقي الفسق كثيرا ً، فكيف برجال الدين الذين لم يرسلهم أحد لا مبشّرين ولا منذرين
و نحن لا نريد إلغاءهم، بل كلّ ما نصبوا إليه هو إعادتهم إلى حجمهم الطبيعي ليمارسوا أدوارهم كمثل أي شريحة أخرى من دون أي زوائد تضفي عليهم مهابة أو كاريزما دينيّة
واخيرا اقدم اعتذاري ومحبتي لمن يخالفني الرأي
التنوع و الاختلافات في المواقف و الممارسات طبيعي و ينبغي أن يُرَحّبَ به . ليس هناك مكان لمعتقد عام واحد
تحياتي

تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة
صورة العضو الرمزية
نذير عريان
عضو متميز
عضو متميز
مشاركات: 69
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
البرج: الميزان
الجنس: ذكر

مشاركة بواسطة نذير عريان »

تحية وسلام
كنت قد عقدت العزم الا اشارك فى هذا الحوار ولو برد او شكر لك او للمشاركين الافاضل
ولكن كلماتك الاخيرة حررت القلم من بين اصابعى
وبكل مودة اقول: يجب ان نكون جميعنا على مستوى الموضوع والنقاش
وان نصفى نفوسنا وعقولنا لنتلقى الرأى الاخر مهما كان
الاصطدام بالثوابت والمتعارف و (المتفق عليه) من اصعب الامور وهو الذى اورد الكثيرين مهالكهم بنص القرآن الكريم
والموروث والتراث وكل ما شاكل لا قداسة له
والكل يقع تحت النقد والتفنيد والتصحيح ايضا
استشهد اخى شيبامى باعاظم العلماء وعلى راسهم مؤسس مذهب اهل الراى والاجتهاد الامام الاعظم ابى حنيفة النعمان
الذى قال : لولا السنتان لهلك النعمان
سنتان تتلمذ فيهما وتلقى العلم عبر محاورات ومناظرات
مع الصادق سيدى جعفر وغيره من ال بيت النبى-ص-
وتراجع بكل ادب وحب وتواضع العلماء عن اراء كثيرة ومعتقدات
ومسائل كان يحسبها من الثوابت التى لا تمس
وكلنا يعلم ما دار بينه وبين الصادق-ع- فى جدلية القياس التى كان يتزعم مدرستها وتنازل عنها واعترف بخطئها
اعود فاقول : انا لا اؤىد ولا اعارض احدا ممن كتب ولا من شاركوا
ولكنى سعيد بهكذا حوار ونقاش ولكن رويدا رويدا يا ابنة النور
ويا اخى سمير ويا ايها الغلبان
انا جد سعيد جدا بكم ولكن اخاف ان تبتروا هذا الحوار
وكما قال اخى شيبامى:علينا بالاستماع الى جميع الاراء والافكار
لربما فيها حكمة غائبة عنا-انتهى-
ام ندعى اننا اعلم واجل من ابى حنيفة الامام الاعظم
فقد قرر انه غابت عنه حكمة بل قل حكم كثيرة
اخوانى واخواتى الافاضل ايعقل ان كتاب البخارى كاملا لا يروى عن
هارون هذه الامة وباب مدينة العلم و00 و
الاخمس احاديث وبالمقابل يروى عن قاتله وشقى هذه الامة اللى يوم الدين -بنص حديث رسول الله-ص- ثمانية حديث
العلة كما اوردها الشيبامى
البخارى كتب كتابه فى حقبة سياسية تسجن وتقتل وتصلب وتسم آل
البيت وكل من يشايعهم
ابو تراب -ع- كتاب البخارى ومسلم يرويه لك فى احداث شهر او قل سنة من حياة رسول الله-ص- واين الباقى اين احاديثه -ص- بقية حياته
ابو تراب الذى لم يترك النبى الا قليلا يروى عنه خمس احاديث فقط؟
ناهيك عما اظهره وجلاه الشيبامى بجهد والله يستحق الشكر عليه لا التانيب ولا التوبيخ ولا 000
اخوتى واخواتى اعشقكم واحبكم وكذلك اخى الشيبامى
فالمؤمن مرآة اخيه وكلنا وانتم نبحث عن الحق والحقيقة
بتجرد ابتغاء وجه الله تعالى
كلمة فى اذن اخى سمير:هب انك سافرت وحدث لك ما حدث-لا قدر الله-
واستفتيت فقيها فافتاك بما رواه البخارى
ان ترزق بولد بعد اربع ة سنين او خمسة اتقبل هذه الحيلة على نفسك
ويكون ابن غيرك ابنك وتختلط الانساب لاجل مسالة اعيتهم ولم يبصروا حقيقتها بعمائهم وننسى (اينما كانت المصلحة كان شرع الله)
واخيرا " شيبامى ايها المدثر بالعلم 00 المتلفح بالنور 000 المتعمم
بالشجاعة والوضوح
شكرا لك

صورة العضو الرمزية
SAMER
عضو
عضو
مشاركات: 27
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

مشاركة بواسطة SAMER »

نذير عريان كتب: كلمة فى اذن اخى سمير:هب انك سافرت وحدث لك ما حدث-لا قدر الله-
واستفتيت فقيها فافتاك بما رواه البخارى
ان ترزق بولد بعد اربع ة سنين او خمسة اتقبل هذه الحيلة على نفسك
ويكون ابن غيرك ابنك وتختلط الانساب لاجل مسالة اعيتهم ولم يبصروا حقيقتها بعمائهم وننسى (اينما كانت المصلحة كان شرع الله)
مرحبا أخي نذير و شكرا لك على مداخلتك الرّاقية.

أخي الكريم، ما يُحزنني هو سوء الفهم، فقد كتبتُ و كرَّرتُ و وضّحتُ، و مع ذلك لا يزالُ الإخوة يعتقدون أنّني أؤيّد حيلة الطفل الراقد، يا جماعة افهموا، الإمام مالكٌ نفسه لو كان اليوم موجودا بيننا، و جاءه رجل و قال له إنّ الطّفل يرقد في بطن أمّه 4 سنوات لضَرَبَه الإمام مالكٌ و لأمرَ بإدخاله مستشفى الأمراض الجهلية.

يا جماعة، هل فعلا تعتقدون أنّني لا زلتُ أعتقد بهذه النّظرية و أقول بها و أطالب بتطبيقها، فالظّاهر أنّكم لم تفهموا كلامي.

الإجتهاد الفقهي يتغيّر بتغيّر الزمان، الإجتهاد الفقهي يرتكز على ما وُجِدَ في زمانه من معرفة علمية، ففي زمن الإمام مالك عقولهم استصاغت هذه الفكرة فادمجوها في اجتهاداتهم الفقهية، اليوم أصبحنا في زمن ثبت فيه أنّ الفكرة خاطئة، و النّتيجة، لن تجدَ دولة من الدّول التي تتبّع المذهب المالكي كالمغرب تطبّقُ هذه المقولة. فافهمونا يا جماعة، نحن لسنا مع الفكرة، لكنّنا نقدّم تفسيرا تاريخيا لسبب ظهورها.

و عليه، فالقرآن و السنّة معصومان خالدان لا يبليان مع مرور الزّمن، لكنّ تفسير القرآن و الإجتهادات الفقهية تتغيّر بتغيّر الزّمان و المكان، و أنا لا أندهش إن وجدتُ حيلة فقهية أو فكرة علمية غريبة و خاطئة في تراثنا الفقهي، فالعقل كان قاصرا و لا يزال في تطوّر، أنظروا معي إلى النظريّات التي توصف بالعلمية، حتّى هي لا يمرّ عليها حينا من الدّهر حتّى يثبت قصورها أو خطئها.

أمّا عن باقي الموضوع الذي عرضه الأخ شيبامي، فنفضّل عدم الخوض فيه، لأن موضوعا في السنّة و الشّيعة و بالتّجربة, يتعامل معه النّاس بالحساسية أكثر من تعاملهم معه بالعقل و البحث المجرّد، و قد يجلب لنا التّهلكة، فمراعاةً لروح الأخوّة بيننا و دفعا لشرور النّفس، نفضّل أن نرفع يدنا عن هكذا مواضيع، و يا ليت الأخ شيبامي ترك الموضوع في أصله، فلا يضرّنا البخاري إن وجدنا ما ليس بصحيح في صحيحه، كما لا يضرّنا في صحاح الشيعة ما ليس بصحيح، فلا يضرّنا البحث في ذلك و التمحيص و التنقيح.

و الله المستعان.

صورة العضو الرمزية
faraj
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 403
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

مشاركة بواسطة faraj »

الحمد لله رب العالمين .. بهذا يزداد يقيني و يقين كل صادق في البحث عن الحقيقة بأنه في طريق الله العظيم ..
نعم يا صديقي نذير يجب ان نكون جميعنا على مستوى الموضوع والنقاش ... هذا هو الوعي والبصيرة الذي ننشدها جميعا
ان يصل المحاور الي النبش في الروايات المكذوبة والاحاديث المدسوسة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم
لقد أصاب هذا الموضوع الإسلام والمصطفي أضرار بالغة وخطيرة وعلينا ان نستيقظ ونبتعد عن الانجراف نحو العاطفة الدينية الأمر الذي يخضعنا لعبودية خرافات و ومرويات وأصنام تضعنا في خان المشركين فعلا
يجب على الانسان العقلاني ان يعي بهدوء ما يطرح هنا ويساهم في تصحيح ما اصاب المسلمين من جهل وينفض عنهم سيطرة الفكرة الدينية والخرافات وينقلهم الى دين العقل والتفكر والتدبر
ومن يرغب في مواصلة البحث في هذا الموضوع ويرغب بتلمس الحقيقة اكثر والقرب منها انصحه أن يكون موضوعيا، بحيث يتناسى الباحث انتماءه المذهبي والديني ويصعد إلى أعلى درجات التجرد، ومن ثم يقوم بالمقارنة القائمة على توثيق الحقائق، ليستطيع أن يصل إلى فكر موضوعي لا تحكمه عاطفة متحيزة أو نزعة متعصبة أو رؤية موروثة أو تصورات سابقة.
إن العقلية التي يمكنها الوصول إلى معرفة الحق هي العقلية السليمة التي تستطيع بسهولة أن تقوم بعملية النظر والتأمل وفق المنهج الفكري السليم منهج الحبيب المصطفي ومنهج القران والسنة الصحيحة
ونصيحتي الاخيرة لكل باحث عن البصيرة والحكمة والنور
كن كما أنت لا كما يريدون أن تكون
أن تربح نفسك وتخسر العالم خير من أن تربح العالم وتخسر نفسك
اخوتى واخواتى اعشقكم واحبكم جميعا وادعوكم للبحث والتحري
((يَا أ يها الذين آ منوا اتقوا الله وقولوا قَو لاً سَديداً يُصلح لَكُم أَ عما لكم وَ يَغفر لَكُم ذُ نُو بَكُم وَ مَن يُطع الله وَ رَسُولَهُ فَقَد فَازَ فَوزاً عَظيمًا ))

تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة
أضف رد جديد

العودة إلى ”الفرق والمذاهب والاديان“