خوارق البخاري و اكبر كذبة في التاريخ

كل ما يخص الاديان واساطيرها
صورة العضو الرمزية
غربة مشاعر
عضو متميز
عضو متميز
مشاركات: 62
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

مشاركة بواسطة غربة مشاعر »

[align=center]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المعذره من صاحب الموضوع لتفطلي في الرد
ولكنني قرأت العنوان وشدني كثيرا ودخلت واستغربت جدا مما ورد فيه
ولأنني لست ذات علم في الحديث ورجلاته فلا استطيع ان اعلق على ماجاء في صدر الموضوع
ولكن ما قرأته في هذا الرد زاد من استغرابي حيث فال الاخ
سمير

[quote] . الحمل سنتين أو أربع سنوات...، ذكره أصحاب الفقه. و كانت حيلةً و لو غيرَ صحيحة علمياًّ، حيلةً لإلحاق مولود بنسبٍ، فالزّوج غائب و الزّوجة تحمل بعده بسنتين أو أكثر، و لا يُعلمُ لها طلاق و لا جديدُ صداق، ذمّتها على الزوج الغائب باقية، فماذا يعني هذا غير أنّها زانية، فإن لم تعترف، و لم يتمّ الإشهاد على جريمتها، ابتكر الفقهاء حيلة الطفل الرّاقد من أجل إلحاقه بنسب من كانت أمّه على ذمّته.

قد نختلف معهم في عدم جواز إلحاق نسب إلى غير أهله، لكنّ ما العمل، من يجرأ على رميِ امرأة بالزّنى من غير شهود أربع، و كيف يمكن لفقيه ذلك العصر أن يُجريَ اختبارا جينيا للتّأكد من انتساب الولد لأبيه؟

فهذا اجتهادهم يخصّ زمانهم، و على الأقل كانوا يجتهدون لإيجاد حلول لنوازل عصرهم، و نحن لا نجتهد حتّى في فهم نصٍّ من التراث. [/quote]

انت قلت في بداية كلامك ان صاحب الموضوع باتهامه للبخاري بالكذب سوف يؤدي الى تعطيل حديث رسول الله وانت الان تقول ان هذه الاحاديث هي حيلة من الفقهاء لالحاق الطفل الذي تأتي به المرأة من غير زوجها به
وانت الان صرحت بأن القفهاء كذبوا على لسان رسول الله وهذا من شأنه ان يعطل حديث الرسول ايضا
وهذا شيء عجيب جدا فهناك تشريع صاد من الرسول الاكرم بهذا الشأن حيث قال (ص ) ( الولد للفراش والعاهر للحجر ) اي ان من تأتي بطفل على فراش الزوجيه يلحق بالرجل والمرأة ان ثبتت عليها ارتكاب جرمة الزنا رجمت
وان لم تثبت فلا حد عليها وهذا واضح ولا يحتاج الى حيل ومبررات
اما من كان زوجها غائب لمده طويله وحملت فهذا الحمل هو الشاهد على زناها وهي تستحق اقامت الحد عليها
اما بمثل هذه التعليلات والتبريرات الواهي من الصحه ففيه تشجيع على ارتكاب المحرمات وخلط الانساب

وهذا ما يحصل الان في شرق اسيا حيث ان الكثير من الرجال تركوا زوجاتهم وذهبوا للعمل في دول بعيده وهم يبقون بعيدين عن زوجاتهم سنتين او اكثر ومع ذلك الزوجات ينجبون وحينما استغربوا هؤلاء الازواج من حصول الحمل لزواتهم وهم بعيدين عنهم وذهبوا الى رجال الدين الذين في بلادهم يسألونهم عن صحة نسب الاطفال اليهم قالوا لهم نعم هم ابنائكم طالما الواحد منكم ترك بنطاله عند زوجته قبل سفره فوجود البنطلون عند الوزجه كافي لحدوث الحمل
وهذا من المواضيع التي ضحكنا عليها كثيرا عندما قرأنها
واصبتنا الدهشة لسذاجة هؤلاء الازواج وتصديقهم لكلام هؤلاء الرجال الذين سألوهم

فكيف الله يحرم شئ ويضع له العقاب الرادع لمرتكبه ويأتي من يتحاليل ويغير شرع الله


واعتذر مره اخر لسردي قصة العمال الاسيوية لما فيها من كلمات غير لائقه ولكن لارتباط الموضوعين ببعضهما ولأنني استغربت اشد الاستغراب عند قرأتي لموضوع العماله الاسيويه وضحكت منه
ولم يخطر ببالي ان هذا النهج متبع منذ القدام
تقبلوا مروري [/align]
 تنبيه مهم : عليك ان تقرأ الشروط عند تقديم اي طلب جديد والا سيتم حذف موضوعك •• اقرأ الشروط ••

تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة
صورة العضو الرمزية
SAMER
عضو
عضو
مشاركات: 27
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

مشاركة بواسطة SAMER »

نعم أختي الكريمة بارك الله فيك.

عندما تحدّثتُ عن تعطيل الحديث فالقصد من ذلك تعطيل السنّة في شموليتها، أيْ عندما نتهّم البخاري بالكذب و الخرافة فإنّنا سيساورنا الشكّ في صحيح البخاري و باقي الصّحاح، فأيّ اطمئنان يبقى لنا إن جعلنا البخاري كذّابا أو خرافيا.

و لا أجدُ تعارضا أو تعطيلا لحديث رسول الله فيما يخصّ زنا المرأة، فالحديث واضح أنّ الولد متى ما وُلِدَ بفراش الزوجية فهو لربّ البيت بلا شكٍّ، لكنّنا تحت حالة خاصّة و هي أن تلد المرأة بفراش زوجها لكن بعد غياب زوجها عنها لسنتين أو ثلاث، فهنا حتّى يُحترَم حديث رسول الله يُلحقُ الولد لأبيه لأنه وُلد بفراشه، لكن هذه الحالة تخالف العرف و تدعو للشّك، كيف لإمرأة أن تلد بعد غياب زوجها بسنتين أو ثلاث، فكان على القاضي أن يلجأ لحيلة الولد الرّاقد.

طيب حتّى نفهم الأمر جيّدا.

تخيّلي معي اليوم لا وجود لمختبرات و لا لعلم الجينات، و غاب زوج عن زوجته و بعد 3 سنوات وضعت طفلا، و تخيّلي أنَّكِ أنتِ القاضي، كيف ستتصرّفين؟

1. الولد ولد في فراش أبيه.
2. أنتِ تعلمين علم اليقين أنّ هذا الحمل يخالف العرف (9 شهور).
3. لا يمكنكِ شرعا لا أنتِ و لا غيرُكِ رمي المرأة بالزّنا لعدم توافر 4 شهود عدول، و المرأة لا تُريد أن تعترف بالزّنى، و كما قلنا لا يمكنكِ بالفحص الجيني الإستدلال بخيانة الزّوجة، لأنّنا نعيش بالقرن الثاني و الثالث الهجري.

فكيف ستتصرّفين كقاضي، إن قلتِ المرأة زنت، سيُقام عليك الحدّ و لو كنتِ القاضي لعدم توافر الشهود، فلا يبقى لك من خيار ثان غير اللجوء لحيلة الولد الراقد لإلحاق الولد بزوج الزوجة الغائب.


و كما قلنا هذا تخمينهم و اجتهادهم، أمّا القول أنّنا هكذا نشجّع على الزّنا، فاليوم لا يُمكن لإمرأة ادّعاء الطفل الراقد لأنّها تعلم أن مختبر التحليلات الطبية ينتظرها :mrgreen:

نسيتُ، عندما نقول حيلة لا يجبُ أن يُفهم منه التزييف، بل يجب أن يُفهم منه تخريجة فقهية مبنية على واقع لاحظوه و أخطئوا فهمه، فمثلا شاع أنّ امرأة لم تحض لمدّة 3 سنوات بعد زواجها و ولدت فاعتقد مالك أنّ انقطاع الحيض ذلك لازمٌ لحملها، بينما لا يعدو أن يكون من أمراض النّساء.

فعموما تلك اجتهاداتهم لهم العذر فيها إذ لم تتوافر لهم الأدوات العلمية للفصل في مثل هذه الأمور، و اجتهاداتهم تلك أقلموها لمجتمعاتهم و لا تُلزمنا في شيء، و رحم الله مالكا صاحب الفكر الحر (كل ابن ادم يؤخذ من قوله و يرد إلاّ صاحب هذا القبر) أو كما قال.

شكرا لك على المرور.

صورة العضو الرمزية
الغلبان
مشاركات: 2
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

احذروا السم فى العسل

مشاركة بواسطة الغلبان »

اريد ان اعقب على الردود وذلك للاهمية:
لقد استفدنا من رد السيدة بنت النور جزاها الله خيرا وجعل الله ردها فى ميزان حسناتها يوم القيامة واحسبها دائما المدافعة عن سنة رسول الله
ثانيا مازال كاتب المقال يضع السم فى العسل والغرض منه تجريح امنا السيدة عائشة والافضل له ولنا اذا اختلفنا فى امر فردوه الى الله بمعنى الاية صريحة ووااضحة سورة لقمان اية 14 وهى(وَوَصَّيْنَا الإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ )
وكذلك سورة الاحقاف اية 15(ووصينا الانسان بوالديه احسانا حملته امه كرها ووضعته كرها وحمله وفصاله ثلاثون شهرا حتى اذا بلغ اشده وبلغ اربعين سنة قال رب اوزعني ان اشكر نعمتك التي انعمت علي وعلى والدي وان اعمل صالحا ترضاه واصلح لي في ذريتي اني تبت اليك واني من المسلمين )
ثالثا االسنة النبوية المطهرة لنفسير القران وانصح سيادته ان لا يجرح الامام مالك فلا يفتى ومالك قى المدينة. هناك اسرائليات موضوعة لاغراض خبيثة
فلا داعى لترديدها والاساءة لعقيدتنا فنحن مسلمون مؤمنون بالله ونحب رسول الله وزوجات رسول الله ونحب السيدة عائشة ونحب ابوبكر وعمر وعثمان وعلى ولا نسىء لاى احد منهم ونحب اهل بيت رسول الله ولا نسب ولا نشتم ولا نجرح ولا نردد اقوال اعداء الدين
اسمح لى ان اقدم لكم النصيحة ولك ان تقبلها اوترفضها اتق الله اتق الله اتق الله لا تبث السم فى العسل ولا تردد اقوال اعداء الدين وان التبث الامر عليكم فعليكم بالقران فقد قال الله تعالى انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون. وقوله تعالى فى سورة الانعام(واذا رايت الذين يخوضون في اياتنا فاعرض عنهم حتى يخوضوا في حديث غيره واما ينسينك الشيطان فلا تقعد بعد الذكرى مع القوم الظالمين)
انك والله ظلمتنا وظلمت امنا السيدة عائشة وظلمن الامام البخارى وهو اصدق كتب الحديث وظلمت الامام مالك وظلمت الكثيرين ورميت المحصنات ماذا بقى بعد ذلك هل هذه حريه لا والله بئش هذه الحرية لقد عشت فى معظم الدول الاوربية وغير مسموح لك ان تؤذى الاخرين باسم الحرية لك ان تعيش فى سلام ولا تتعدى على رموزنا
ان ما قلته سمعته من افراد اعلنوا عداءهم للاسلام
اعنذر اننى رديت عليكم واضعت وقتى من جدال لا يسمن ولا يغنى من جوع
واقول لكم حسبنا الله ونعم الوكيل فى من ظلمنا ولتفرحوا قليلا وولتبكوا كثيرا باذن الله

صورة العضو الرمزية
ابو سيف
عضو متميز
عضو متميز
مشاركات: 101
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

خوارق البخاري و اكبر كذبة في التاريخ

مشاركة بواسطة ابو سيف »

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

تهالت الكلمات والعبارات على كاتب الموضوع

مثلا كتبت مششششششششششششششرفتنا العزيزة بنت النور

وقالت لة لكم دينكم ولنا ديننا

ارجوا من مشششششششششرفتنا شرح سورة الكافرون ولم نزلت

ومن اعطاها الحق شرعا ان تتهم مسلما بالكفر

وهل هية ملتزمة ومطبقة اوامر الله سبحانة وتعالى في كل شى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ليس كل مايكتب يعبر عن صاحبة

وثانيا الاخ الغلبان
----------------

انت كتبت والحمد لله رب العالمين وناقضت نفسك بنفسك

القران الكريم قال سورة الاحقاف اية 15

بسم الله الرحمن الرحيم

ووصينا الانسان بوالدية احسانا حملتة امة كرها ووضعتة كرها وحملة وفصالة

ثلاثون شهرا حتى اذا بلغ اشدة وبلغ اربعين سنة قال رب اوزعني ان اشكر

نعمتك علي وعلى والدي وان اعمل صالحا ترضاة واصلح لي في ذريتي

اني تبت اليك واني من المسلمين

السوال هنا من هو اصح القران الكريم او المفسرون

فقد حدد القران الكريم الحمل والفصال بثلاثون شهرا يعني سنتين ونصف

------------------------------------------------------

اما الحمل في الموروث، فله حكايات ظريفة في بطون التراث وقد كشف بعضها عن اختلاف فقهاء القوم وتنازع علماءهم حول اقصى مدة للحمل!! فقد

نقل في تفسير القرطبي/الجامع لأحكام القرآن،عن السيدة عائشة .. قَالَت :
( يَكُون الْحَمْل أَكْثَر مِنْ سَنَتَيْنِ قَدْر مَا يَتَحَوَّل ظِلّ الْمِغْزَل)) ....


وَقَالَتْ جَمِيلَة بِنْت سَعْد - أُخْت عُبَيْد بْن سَعْد , وَعَنْ اللَّيْث بْن سَعْد - إِنَّ


أَكْثَره ثَلَاث سِنِينَ . وَعَنْ الشَّافِعِيّ أَرْبَع سِنِينَ ; وَرُوِيَ عَنْ مَالِك فِي إِحْدَى

روايتة , وَالْمَشْهُور عَنْهُ خَمْس سِنِينَ..وَعَنْ الزُّهْرِيّ سِتّ وَسَبْع.. قَالَ أَبُو
يَعُمَر: وَمِنْ الصَّحَابَة مَنْ يَجْعَلهُ إِلَى سَبْع ; وَالشَّافِعِيّ : مُدَّة الْغَايَة مِنْهَا


أَرْبَع سِنِينَ . وَالْكُوفِيُّونَ يَقُولُونَ : سَنَتَانِ لَا غَيْر..)

--------------------

والا ن اخي الغلبان من هو اصح القران الكريم او مفسريك

والذي تطاولت على الكثير من الناس في كتابتك ووووووووو


او كما قال الاخ سامر حيلة


الحمد لله على عظيم شانة والحمد لله على بديع خلقة

!...

صورة العضو الرمزية
غربة مشاعر
عضو متميز
عضو متميز
مشاركات: 62
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

مشاركة بواسطة غربة مشاعر »



[align=center]



اخي الكريم سمير شكرا لسعة صدرك وتقبلك لنقاش في ردك
وعتذر مره اخرى من صاحب الموضوع لأننا تركنا الكلام في صلب الموضوع وفتحنا نقاش جانبي في احد الردور




[quote] تخيّلي معي اليوم لا وجود لمختبرات و لا لعلم الجينات، و غاب زوج عن زوجته و بعد 3 سنوات وضعت طفلا، و تخيّلي أنَّكِ أنتِ القاضي، كيف ستتصرّفين؟

1. الولد ولد في فراش أبيه.
2. أنتِ تعلمين علم اليقين أنّ هذا الحمل يخالف العرف (9 شهور).
3. لا يمكنكِ شرعا لا أنتِ و لا غيرُكِ رمي المرأة بالزّنا لعدم توافر 4 شهود عدول، و المرأة لا تُريد أن تعترف بالزّنى، و كما قلنا لا يمكنكِ بالفحص الجيني الإستدلال بخيانة الزّوجة، لأنّنا نعيش بالقرن الثاني و الثالث الهجري.

فكيف ستتصرّفين كقاضي،[/quote]



اخي الكريم سمير اقول لك ان ما جاء في ردك الثاني من توضيح لغرض الفقهاء لم يقنعي لأن كما قلت سابقا الرسول وضع التشريع لمثل هذا الحالات
ولاحاجة الى الفقهاء الى ابتكار الحيل والمخارج الشرعيه لالحاق الطفل بزوج المرأة

وعلى فرض انني لو كنت القاضي كيف اتصر في مثل هذه الحاله
اذا الزوجة أتت بطفل بعد غياب زوجها عنها سنوات
اخي الحل موجود في القران
اطبق ما جاء قي القران

قالت تعالى في كتابه الكريم ( ‏وَالَّذِينَ يَرْمُونَ أَزْوَاجَهُمْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ شُهَدَاءُ إِلَّا أَنْفُسُهُمْ فَشَهَادَةُ أَحَدِهِمْ أَرْبَعُ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ إِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ * وَالْخَامِسَةُ أَنَّ لَعْنَةَ اللَّهِ عَلَيْهِ إِنْ كَانَ مِنَ الْكَاذِبِينَ * وَيَدْرَأُ عَنْهَا الْعَذَابَ أَنْ تَشْهَدَ أَرْبَعَ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ إِنَّهُ لَمِنَ الْكَاذِبِينَ * وَالْخَامِسَةَ أَنَّ غَضَبَ اللَّهِ عَلَيْهَا إِنْ كَانَ مِنَ الصَّادِقِينَ *)
فيكفي ان يقسم هو بصدقة وتقسم هي بكذبه
ولا يقام عليها احد
وايضا هو لاحد عليه في هذه الحاله

فما المبرر ان يترك العمل بما جاء في القران واتخاذ حيل اخرى
وانا لزت اقول بانك بقولك هذا انت صرحت بان هذه الاحاديث مكذوبه على لسان نبي الامه صلى الله عليه واله الطيبين الطاهرين وصحابته المنتجبين
ووجودها في صحيح البخاري يدعو الى الشك في كل الرويات التي وردت فيه
وايضا لماذا لا ينقح كتاب البخاري وغيره من مثل هذه الاحاديث التي تكون غير صحيحه

ولي تعليق اخر على رد الاخت بنت النور

[quote] لكم دينكم و لنا ديننا [/quote]

من الذي اعطاك الحق في تكفير الاخرين
هل يحق لك كمشرفه قول اي شيء
ورمي اي كلام دون تفكر في معانيه
انتي شطتي غضبا من كلمة اكاذيب
ماذا سوف تفعلين لو اتهمتي بما رميتي غيرك به ؟


[/align]

تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة
السور الاعظم
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 5140
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
البرج: الجوزاء
الجنس: انثى

مشاركة بواسطة السور الاعظم »

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اخوتي واخواتي الكرام ارجو ان لا يتفاقم النقاش والحوار الى حد التوتر والتنافر ونرجو ان لا نصل لمرحلة التكفير فكل منكم ذكر دلائل من احاديث يقتنع بصحتها من وجهة نظره لذلك نرجو عدم الابتعاد عن النقاش الاصلي للموضوع --انا اعتذر طبعا ليس قصدي تعليمكم اسلوب النقاش فانتم اعرف به واكثر مني معرفة ودراية
ولست مشرفة او ادارية لاتدخل ولكن فقط ارجو عدم تطور النقاش الى حد التجريح او التكفير

صورة العضو الرمزية
SAMER
عضو
عضو
مشاركات: 27
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

مشاركة بواسطة SAMER »

مرحبا من جديد.

نعم أختي غربة مشاعر.

المشكلة يا أختي ليس في تطبيق آية قرآنية و لا في تطبيق حديث شريف واضح، إنّما المشكلة وقعت في فهم ظاهرة الحمل.

فإذا كان القرآن يحدّد حدًّا أدنى لمدّة للحمل، فإنّه لا يحدّد حدّا أقصى له.

متى يطبّقُ الحديث الشريف، يطبّق إذا ثبتت جريمة الزّنا، و متى تثبتُ جريمة الزّنا، تثبتُ إذا اعترفت المرأة أو إذا شهدَ 4 شهود عدول أو إذا ظهر الحمل عندَ العازبة أو المطلّقة، و الحالة التي بين أيدينا لا تدخلُ في هذه الحالات.

متى تطبّق الآية، آية اللّعان تطبّق إذا رمى الزّوج زوجته بالزّنا و لم يكن له شهود، سواء ظهر حمل على زوجته أم لا.

و الحالة التي بين أيدينا لا تدخل في هذه الآية.

فلا مجال إذاً للكلام عن تعطيل تطبيق شرع الله.

الحالة التي بين أيدينا استثنائية و نادرة، المرأة متزوّجة و ظهر عندها حملّ بعد غياب زوجها لمدّة أطولُ من عدّة الحمل، فالزّوجة متزوجة و لا تعترف بجريمة زنا و لا شهود شهدوا عليها، أمّا الزّوج فذهب يستشير الإمام مالك، و كان للإمام مالكٌ جارة لم يأتيها الحيض 3 سنوات ولدتْ على إثرها، فكان مالكٌ يعتقدُ أنّ حملها دام ثلاث سنوات لأنّه ربطه بارتفاع دم الحيض عنها، و لكنّ الأمر كان يتعلّق بمرض من أمراض النّساء قبل الحمل قطع الدّم عن المرأة ثمّ حملت على إثره، فلم يكن للإمام مالك ما لنا من علم و معرفة يقينية بأنّ الحمل لا يزيد على 9 شهور و بضع أيّام، فطمئن الزّوج بهذه الحيلة العلمية الخاطئة طبعاً، حيلة الطفل الراقد.

فمرّة أخرى نقول أنّ ليس ثمة تعطيل لأنّ الإمام مالك يطبّق حدّ الزنّا و يطبّق آية اللّعان، و الطفل الراقد ليس إلاّ استثناء و حالة خاصّة قدّروها علميا فأخطئوا التقدير، و هم في ذلك معذورون لانعدام وسائل الفحص العلمي التّي نعتمدها اليوم.

ماذا يعني هذا، يعني بكلّ بساطة أنّنا اليوم سنُلغِي حيلة الطفل الراقد لثبوت خطئها.

أتمنّى أن تكون الفكرة اتضّحت الآن.

تحيّاتي.

صورة العضو الرمزية
غربة مشاعر
عضو متميز
عضو متميز
مشاركات: 62
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

مشاركة بواسطة غربة مشاعر »



[align=center]
والف مرحبا بمن يعترف بالخطأ ولا يصر عليه

[quote] ماذا يعني هذا، يعني بكلّ بساطة أنّنا اليوم سنُلغِي حيلة الطفل الراقد لثبوت خطئها. [/quote]
احيي فيك الاعتراف بالحق وعدم المكابرة والتعليلات والتبريرات الغير منطقيه
مما تجعلنا اضحوكه امام الامام الاخرى
وهذا ما كنت اريد الوصول اليه
ان هذه التطبيق خاطئ ويجيب عدم العمل به لا الاصرار على صحته وان كنا في قرارة انفسنا نعرف ان هذا خطئ
لك تقديري واحترامي لاسلوبك الهادئ الذي يبعث على الارتياح وينزع من النفس الشحناء والتنافر
والاصتدام
[/align]

تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة
صورة العضو الرمزية
SAMER
عضو
عضو
مشاركات: 27
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

مشاركة بواسطة SAMER »

نعم أختي نعم، أنا من الأوّل لم أكن أدافع عن نظرية خاطئة أو عن تخريجة فقهية مبنية على الخطأ أو تبريرها، إنّما كنّا نحاول تفسير الأمر الذي جعل فقهاء القرون الأولى يبنون نظرية فقهية انطلاقا من فهم علمي خاطئ.

و الفهم العلمي الخاطئ لا يرتبط بالطفل الراقد فحسب بل يتعدّاه إلى دون ذلك من مجالات شتّى. فكان كثير من علماء الدّين مثلا كانوا يعتقدون أنّ الأرض مسطّحة الشكل، و أنّها لا تتحرك، و كانوا يعتمدون في ذلك على تفسيرات خاطئة لآيات قرآنية، هذا مثال فقط، فالعيب ليس في القرآن و لا في السنّة، إنّما العيب في تفسير القرآن و في اجتهاد الفقهاء، و هذا العيب لا نبرّره، لكنّ له ما يبرّره، يعني يا أختي غربة مشاعر أنتِ اليوم بالعقل المعاصر يستصعبُ عليكِ أن تصدّقي رقود الطفل أربع سنين في فندق خمس نجوم :mrgreen: ، و لا يُمكنك ِ أن تُصدِّقي أن الأرض مسطّحة، لكنّك لو كنتِ تعيشين في القرن الثاني الهجري لمَا وجدتِ صعوبة في ذلك.

أضف رد جديد

العودة إلى ”الفرق والمذاهب والاديان“