نصير الدين الطوسي ( الخواجة نصير الدين الطوسي )

كل ما يخص الشخصيات الفكرية والمؤثرة
أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
شمس الصباح
عضو متميز
عضو متميز
مشاركات: 54
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

نصير الدين الطوسي ( الخواجة نصير الدين الطوسي )

مشاركة بواسطة شمس الصباح »

السلام عليكم شخينا الكريم ( المحسن )

لقد سمعت الكثير عن العالم نصير الدين الطوسي وكثير ماتذكره في مواضعيك

فحبيت اقرأ عنه بعض المعلومات
وقرأت القليل عنه عن هذا العالم الفذ

لكني تعجبت من واردت الاستفار منك

كانت وفاته في آخر يوم الاثنين السابع عشر من ذي الحجّة سنة 672هـ-1274 م و له من العمر 75 عاماً في بقعة الكاظمية المنورة سلام الله على ساكِنَيها ،

وكتب على مزارة هذه هذه الآية ( على ماذا تدل )
ودفن هناك وكتب على لوح مزاره (وكلبهم باسط ذراعيه بالوصيد).
 تنبيه مهم : عليك ان تقرأ الشروط عند تقديم اي طلب جديد والا سيتم حذف موضوعك •• اقرأ الشروط ••

تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة
صورة العضو الرمزية
ابو شمس المحسن
مدير الشبكة
مدير الشبكة
مشاركات: 9097
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
البرج: السرطان
الجنس: ذكر
Iraq
اتصال:

مشاركة بواسطة ابو شمس المحسن »

وعليم السلام ورحمة الله
هذه نبذه عن العالم الرباني والحكيم الصمداني صاحب المعارف الجمة والعلوم المتنوعة اعجوبة زمانه المنفرد على اقرانه بالورع والكياسة والفطنة
كان عالما بالمنقول والمعقول وحوى ما لا يحويه الا النادر من العلماء
الطوسي : محمد بن فخرالدين محمد بن حسن المعروف باسم نصير الدين الطوسي المكنى بأبي جعفر، اشتهر في القرن السابع الهجري- الثالث عشر الميلادي، اصله من (وشاره) مِن ناحية (جهرود) عشرة فراسخ من قم، ولكن ولادته كانت في طوس في الحادي عشر من جمادي الاُولى سنة 597 هـ - 1201 م. من المتفق عليه انه عندما بلغ الخامسة عشرة من عمره، ظهرت عنده دلائل الرغبة في متابعة تحصيل المعارف والعلوم، فانتقل إلى نيسابور، حيث انتسب إلى مدرستها التي كان لها الفضل في تخريج نخبة من الرياضيين والفلاسفة في ذلك الزمان، أمثال: الفلكي الشهير الحسن بن الصبَّاح،والشاعر الفيلسوف عمر الخيام، والوزير نظام الملك وغيرهم.

الطوسي الفيلسوف
بعد دراسته على خاله، أتقن الخواجة [1] الطوسي علوم الرياضيات من حساب وهندسة وجبر وهو لا يزال في مطلع شبابه، وفي هذا الصدد يقول عن نفسه:إنه بعد وفاة والده عمل بوصيته في الرحيل إلى أي مكان يلقى فيه أساتذة يستفيد منهم، وكانت نيسابور في ذلك العهد مجمع العلماء ومنتجع الطلاب، فسافر إليها حيث حضر حلقة كل من سراج الدين القمري وفريد الدين الداماد وأبو السعادات الأصفهاني وقطب الدين السرخسي ، كما لقي فيها فريد الدين العطار، كما درس على معين الدين سالم بن بدران المازني المصري الإمامي، وقد أجازه معين الدين في سنة 619هـ.

كما درس على كمال الدين بن يونس الموصلي، وقيل إنه درس الفقه على كمال الدين هيثم البحراني وعلى العلامة الحلّي، كماأنهما درسا عليه الفلسفة والكلام، كماانصرف إلى دراسة الحكمة والفلسفة فدرسها على الحكيم شمس الدين عبد الحميد بن عيسى الخسرو شاه تلميذ فريدالدين الداماد، وهو تلميذ الفخر الرازي، درس في نيسابور في -حلقات علمائها- الحكمة والفقةوالرياضيات وعلم الفلك ولقب باستاذ البشر، حتى استدعاه ناصر الدين عبد الرحيم (او عبدالرحمن) المكنى بابي الفتح، حاكم (قهستان)إلى بلاطه وكان هذا من رجال الاسماعيلية المحبين للعلم والعلماء وهناك الف كتابه المعروف «اخلاق ناصري‏» على اسمه.[2] .

ارسله ناصر الدين إلى قلعة الموت عند علاء الدين محمد، الخليفة‏السابع لحسن الصباح، ومن ثم لازم ركن‏الدين خورشاه،آخرالحكام الاسماعيليين.لقد امضى الطوسي هذه الفترة عند الاسماعيليين سجينا او موقوفا محترما، وهو نفسه يقول عن ذلك في مقدمة «الزيج الايلخاني‏» : «في الوقت الذي استولى فيه هولاكو على زمام الملحدين، كنت انا، نصيرالدين من‏ طوس، تحت‏ سيطرة الملحدين فانقذني منهم‏» .

أسس مرصد مراغة ، وطوّر في الإسطرلاب ، وكان « أفضل عصره في العلوم العقليَّة »،إلى أن لقِّب أستاذ الحكماء،ذلك هو نصير الدين الطوسي.
إبداعه العلمي
لا ينكر عاقل أن الخواجة الطوسي قد تنوع في افكاره وعلومه ودراساته وتجاربه ومؤلفاته تملأ الآفاق لتشهد على عظمته وحكمته وحنكته الدينية والسياسية والعلمية من جملة العلوم التي تناولها :

العلوم العقلية والفلسفية : ويتفرع منها الأمور العامة، والجواهر والأعراض واثبات الصانع المبدع « واجب الواجب » وصفاته ، والنبؤة، والإمامة ، ومعرفة العوالم، والمبدأ والمعاد، والتربية والأخلاق.
العلوم الكلامية: ويتفرع منها السياسة والمنطق.
العلوم الصوفية: ويتفرع منها الهندسة والجبر والرياضيات والمثلثات والفيزياء.
العلوم الدينية: ويتفرع منها الفقه وأصول الفقه والحديث والتفسير والتأويل.
العلوم الفلكية: ويتفرع منها النجوم والأفلاك والبروج والرصد والزيج والتنجيم والتقديم والاسطرلاب.
العلوم الإنسانية: ويتفرع منها التاريخ والشعر والموسيقى والفنون والتربية والجغرافيا.
العلوم الطبيعية: ويتفرع منها الطب والجواهر والكيمياء.
وانه لمن العسر أيضا التحدث عن كافة الجوانب المتصلة بهذا الجدول، فهذه مهمة جمعية علمية تتولى توزيع الأعمال والمهمات على الاختصاصيين مع التصنيف والتعبير. مرصد واسطرلاب ممَّا لا مجال للريبة فيه، أن نصير الدين الطوسي زرع في ذهن هولاكو فكرة إغراء واستحضار العلماء من كل مكان إلى مراغة للمساعدة في إقامة « مرصدها الفلكي » . وكان الطوسي، لكي يؤسس ذلك المرصد ويطبعه باسمه، أقام « مجمعاً علمياً » اعتبر الأول في العالم الإسلامي وجعله على غرار المجامع اليونانية « Academie ». وكان قد قضى اثني عشر عاماً في العمل حتى جاء كما أراد له هو وأعضاء مجمعه وتلامذته. وقد شرح العرضي آلات مرضد مراغة ، كما أن النصير وضع كتاباً عن هذا الموضوع سمَّاه « الزيج الايلخاني » ، وهو كتاب له أهمية كبرى ، بحيث ظلّ إلى عهد قريب معتمداً في الدراسات الفلكية في أوروبا.
مؤلفاته
تحرير اقليدس .
الرسالة الشافية من الشك في الخطوط المتوازية .
تحرير المجسطي .
كشف القناع عن اسرار شكل القطاع .
تحرير كتاب مانالاوس في الاشكال الكروية .
تحرير كتاب اكثرثا و ذوسيوس .
تحرير كتاب ماخوذات ارخميدس .
تحرير كتاب المناظر لاقليدس .
تحرير كتاب المساكن لثا و ذوسيوس .
تحرير كتاب الكرة‏المتركه لاطولوقس .
تحرير كتاب في الايام والليالي لثا و ذوسيوس .
تحرير كتاب ظاهرات الفلك لاقليدس .
تحريركتاب في الطلوع والغروب لاطولوقس .
تحرير كتاب في المطالع لاسيقلاوس .
تحرير كتاب الفروضات لارخميدس .
كتاب ارسطرخس في جرمي النيرين وبعديهما .
تحرير كتاب معرفة مساحة الاشكال البسيطة والكروية .
تحرير الكرة والاسطوانة عند ارخميدس .
تحرير كتاب المعطيات .
ترجمة ثمرة الفلك .
كتاب انعكاسات الشعاعات .
التذكرة النصيرية في الهيئة .
ترجمة صورالكواكب .
رسالة في الشعاع .
الرسالة المعينية في الهيئة .
الزيج الايلخاني .
عشرون بابا في معرفة الاسطرلاب .
زبدة الهيئة، وهو في الهيئة واستكشاف احوال الافلاك والاجرام .
ثلاثون فصلا في‏الهيئة ومعرفة التقويم .
رسالة في الحساب والجبر والمقابلة .
زبدة الادراك في هيئة الافلاك .
مدخل في علم النجوم .
مئة باب في معرفة الاسطرلاب .
استخراج قبلة تبريز .
اخلاق ناصري .
اوصاف الاشراف .
تنسوق نامه ايلخاني، في معرفة المعادن .
جواهر الفرائض، في الفقه .
آداب المتعلمين، في التربية .
معيار الاشعار، في العروض .
أساس الاقتباس .
تجريد المنطق .
تعديل المعيار في نقد تنزيل الافكار .
رسالة معقولات يا قاطيغورياس .
حل مشكلات الاشارات في الفلسفة .
رسالة في الجوهر المفارق، او رسالة نفس الامر او اثبات العقل .
رسالة في العلم والعالم والمعلوم .
رسالة في بقاء النفس بعد فناء الجسد .
رسالة في كيفية صدور الموجودات .
رسالة في النفي والاثبات .
رسالة في العلل والمعلولات .
تجريد العقايد في الكلام .
الفصول النصيرية .
تلخيص المحصل .
مصارع المصارع .
رسالة في الجبر والتفويض
رسالة في اثبات الواجب .
رسالة في الامامة .


واما بخصوص ما سالتي عنه من عبارة
وهي وكلبهم باسط ذراعيه بالوصيد
المراد منها انه ككلب اصحاب الكهف بالنسبة للامامين الجواد والكاظم عليهم السلام

وقد شوه واتهم وكذب وافترى ابن تيمية على الشيخ كثيرا
وهما الان عند مليك مقتدر وسيرى الدعي ما ادعاه
والسلام عليكم ورحمة الله

¤¤¤اعتذر عن عدم الرد على الرسائل الخاصة¤¤¤
قال الشيخ الرئيس بن سينا
دواؤك فيك وما تشعر *** وداؤك منك وما تبصر
وأنت الكتاب المبين الذى *** بأحرفه يظهر المضمر
وتزعمُ أنك جرمٌ صغيرٌ *** وفيكَ إنطوى العالمُ الأكبرُ

صورة
نوصي دائما بتطبيق قانون الجذب فدويهات رائعة
ونوصي بقراءة موضوع خلاصة قانون الجذب جواب سؤال مهم
وللأستئناس توقعات ومجربات صادقة بنور روح الحياة
صورة العضو الرمزية
شمس الصباح
عضو متميز
عضو متميز
مشاركات: 54
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

مشاركة بواسطة شمس الصباح »

سلمت أناملك شيخي المحسن
على هذه النبذة الرائعة

بصراحة عالم عجيب وفريد من نوعه
وانت ايضاً ايها الشيخ المحسن عالم وان شاء الله تصبح مثل العالم الطوسي

فأنا اعتبرك عالم فذ صدوق في كلمته ,, تقول كلمة الحق ي مكانها ..
بالنسبة لي شخصياً اعتبرك والله رحمة وانا سعيدة به جداً بهذا الصريح الجميل الذي شيدته بحكمتك وجبروت عقلك بصررررررررراحة منتدى في قمة الروعة وبمجرد عدم دخولك ليوم واحد فقط يضيع كل من في المنتدى

حفظك الله من كـل من مكروه بحق الحكماء وكل الطيبين

تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة
صورة العضو الرمزية
المسافر
عضو متميز
عضو متميز
مشاركات: 78
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

مشاركة بواسطة المسافر »

اى واللة صدقتى اختى سحر كل ما قلتيها فى حق الاخ الفاضل ابو الياس
مهما قلنا فنحن مقصرين فى حقة اطال اللة فى عمرة وحفظة من كل مكروة
احسنتى اختى وجازاك اللة كل خيرا :oops: :oops:

صورة العضو الرمزية
amif100
عضو متميز
عضو متميز
مشاركات: 75
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

مشاركة بواسطة amif100 »

ايها الشيخ المحسن

حفظك الله من كـل من مكروه بحق الحكماء وكل الطيبين

صورة العضو الرمزية
الملاك الابيض
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 1265
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

مشاركة بواسطة الملاك الابيض »



اطال الله بعمرك شيخنا الفاضل المحسن استفاضه جميله في حق العلامه نصير الدين الطوسي

لقد الممت بالكثير من جوانب من حياة العلامه فبوركت اناملك لماخطت

ونشكر اختنا الفاضله سحر كلامك عين العقل فالمنتدى دون الشيخ المحسن حاله كحال المنتديات الاخرى في وجوده يكون نجم المنتديات

كونه ينثر علما التفصيل الذي يذعن العقل اليه

......تم نقل الموضوع الى قسم أسئله في الدين والحكمه.....

تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة
أضف رد جديد

العودة إلى ”شخصيات لها اثرها“