قبل ان تسأل اقرأ الشروط والا سيتم حذف سؤالك فهناك قوانين جديدة •• اقرأ الشروط ••

الشّهيد محمّد العربي بن مهيدي رَجَلٌ لا يتكرّر..

كل ما يخص الشخصيات الفكرية والمؤثرة
صورة العضو الرمزية
الالهام
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 339
اشترك في: الاثنين 4-4-2011 5:55 pm
الجنس: اختار واحد

الشّهيد محمّد العربي بن مهيدي رَجَلٌ لا يتكرّر..

مشاركة بواسطة الالهام » الخميس 1-11-2012 12:54 pm

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها





لعجز عن التعبير هو أبلغ من كل تعبير , تنطبق هذه القاعدة البلاغية على أيقونة الثورة و أسطورتها الشهيد البطل العملاق العربي بن مهيدي , الذي رغم كل التعذيب الذي مارسه الجنود الفرنسيون ضدّه إلاّ انّه أن ينبس ببنت شفة ضد ثورة الجزائر ورجالها , رغم أنّه كان يملك تفاصيل الثورة المقدسة و خرائطها وتضاريسها و هيكليتها و إستراتيجايتها و تكتيكاتها , هذا المجاهد الجزائري عندما قضى شهيدا رفع الجنرال الفرنسي الجزّار بيجار الذي أوفدته الحكومة الفرنسية إلى الجزائر لوأد الثورة الجزائرية رفع يده تحية للشهيد العربي بن مهيدي , تماما كما يحييّ القادة العسكريون نظراءهم وقال كلمته المشهورة كما لو كان عندي عشرة من أمثال العربي بن مهيدي لغزوت العالم .

الشّهيد محمّد العربي بن مهيدي
هو محمّد العربي بن مهيدي ابن مدينة عين امليلة بأمّ البواقي، شاويّ أمازيغي من أبناء الأوراس الأشم، قائد عسكريّ محنّك و رجلٌ مغوار لم يدرس فنّ تنظيم الجيوش و تنسيق القوى و وضع الخطط العسكريّة في المعارك، و لم يتخرّج من كبريّات الأكاديميّات العسكريّة في العالم، درس فنّ الحريّة في صفوف الشّعب الجزائريّ، و تعلّم لغة الكفاح من أجل استرجاع السيادة الوطنية؛ هو القائل لجلاّده العقيد بيجار: " إنّنا سننتصر لأنّنا نمثّل قوّة المستقبل الزّاهر، و أنتم ستنهزمون لأنّكم تريدون وقف عجلة التّاريخ الذّي سيسحقكم.. لأنّكم تريدون التشبّث بماض استعماري متعفّن حكم عليه العصر بالزّوال".

ولد الشّهيد محمّد العربي بن مهيدي سنة 1923 بدوار الكواحبي بناحية عين امليلة، حصل على الشّهادة الإبتدائية من المدرسة الفرنسيّة بمسقط رأسه، ثمّ انتقل مع أفراد عائلته إلى مدينة بسكرة وفيها واصل دراسته في قسم الإعداد للالتحاق بمدرسة قسنطينة في 08 ماي 1945، لكنّه لم يوفّق في مسابقة الدّخول إلى هذه الأخيرة على الرّغم ممّا عرف به الشّهيد من ذكاء و فطنة، و حرص و اجتهاد. التحق بن مهيدي بفوج كشّافة الرّجاء و عرّج بعد ذلك على مدرسة التربية و التعليم فتتلمذ على يدي الشّيخين علي مرحوم، و محمّد العابد الجيلالي.
عرف رحمه الله بالذكاء الشديد والنباهة و التفكير الحاد و الجدية رغم صغر سنّه , إنضم في صغرة إلى المدرسة الفرنسية شأنه شأن كل الجزائريين الذين كان ينضمون إلى هذه المدارس الكولونيالية التي كانت تحاول أن تخطف عقول النشأ الجزائري وتقدّم له تاريخا مزوا لا علاقة للجزائريين به , فقد كان التاريخ الجزائري الأصيل و اللغة العربية من المحظورات في المنهجية التربوية و البيداغوجية الفرنسية .

إنتقل بعد ذلك إلى مدينة باتنة لمواصلة التعليم الإبتدائي ولما حصل على الشهادة الإبتدائية عاد إلى أهله , و قد قررّت عائلته الإستقرار في مدينة بسكرة , حيث زاول فيها العربي بن مهيدي دراسته , التي أكملها شطرا كبيرا منها في مدينة قسنطينة .

تحمسّ وهو في مدينة قسنطينة للإنضمام إلى الكشافة الإسلامية , و تأتى له ذلك في العام 1939 , و سرعان ما أصبح قائد فوج الفتيان في هذه الكشافة التي كانت تغرس في أطفال الجزائر مبادئ الوطنية و حب الجزائر و المبادئ الإسلامية واللغة العربية .

و يقول معاصرو الشهيد البطل العربي بن مهيدي أنّه كان مولعا بمشاهدة الأفلام الحربية التي تحكي سير مقاومين و ثوار ومتمردين على أسيادهم الإستعماريين و الإقطاعيين , و ذهب غعجابه بالثائر المكسيكي زاباتا إلى حد إطلاقه هذا الإسم على نفسه كإسم حركيّ قبل إندلاع الثورة الجزائرية , ومن أسمائه الحركية الأخرى الحكيم والبسكري نسبة إلى مدينة بسكرة ...

و يضيف معاصروه أنّ العربي بن مهيدي كان يحب سماع الطرب الجزائري الأصيل , بالإضافة إلى حبّه للمسرح والفنون و الثقافات .

كان الشّهيد منذ صغره مُؤمنا بالقضية الوطنيّة، عارفا بهدفه، مستغرقا في طلبه؛ انضمّ إلى حزب الشّعب و حركة الانتصار للحرّيات الدّيمقراطيّة فتعلّم كيف يرسم التكتيكات لينجح مشاريعه و يبلغ أهدافه؛ كان مُهتما بتحقيق النّصر و تجنّب الهزيمة، فكلّفه هذا المنطق الاعتقال في عديد المرّات، استنطق و عُذّب سنة 1947 في مراكز الشّرطة فما زاده ذلك إلاّ إيمانا بعدالة القضية، و رسخت في ذهنه فكرةٌ واحدة فقط: "الثّورة/الاستقلال". التحق بن مهيدي باللجنة الثورية للوحدة والعمل في مارس 1954 و أصبح منذ ذلك التّاريخ من بين أهمّ عناصرها و واحدا من أعضاء جماعة الاثنين و العشرين التاريخيّة.

يعتبر العربي بن مهيدي واحدي من أركان الثورة الجزائرية و المؤسسّين لها و الباعثين لها , إنضم إلى المنظمة الخاصة وفي ظرف وجير أصبح مسؤول الذراع العسكرية لهذه المنظمة في مدينة بسكرة . و في هذه المرحلة قويت علاقته بالمجاهد محمد بوضياف الذي كان مسؤولا عن الشرق الجزائري و أصبح العربي بن مهيدي نائبا له ..و إنتقلا سوية إلى الجزائر العاصمة . وبعد حل المنظمة الخاصة وتأسيس لجنة 22 التي أطلقت الثورة الجزائرية المباركة , كان العربي بن مهيدي واحدا من أهم اللبنات في هذه اللجنة التي دشنت إنطلاقة الثورة الجزائرية .

كانت القوات الفرنسية تعتبر العربي بن مهيدي أحمد الأعمدة الفقرية لهذه الثورة , و أبرز مهندسي هذه الثورة التي أرقّت الجيش الفرنسي الذي كان يعمل على فرنسة الجزائر إلى الأبد . و حملّته القيادات العسكرية الفرنسية مسؤولية إطلاق الثورة الجزائرية في الجزائر العاصمة و التي كان الإستعمار الفرنسي مطمئنا إلى أنها أصبحت واحة للمستعمرين والمحتلين ...


قال بن مهيدي: " ألقوا بالثّورة إلى الشّارع يحتضنها الشّعب" فكان لكلماته وقع السّحر على نفوس النّاس، فسعى أبناء الشّعب إلى الالتحاق بالثّورة و المشاركة فيها. شارك محمّد العربي بن مهيدي في مؤتمر الصّومام أوت 1956، عيّن عضوا في لجنة التنسيق و التّنفيذ و عضوا بالمجلس الوطني للثّورة، و مُنح رتبة عقيد في الجيش. أصبح بن مهيدي أول قائد للمنطقة الخامسة (وهران)، وقاد بعد ذلك معركة الجزائر من 1956 إلى نهاية شهر فيفري 1957 أين ألقي عليه القبض من طرف الجنود المظليّين الفرنسيّين الذين اقتادوه إلى الأبيار حيث خضع للاستنطاق

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها


و أوقِعَ به شتّى أنواع العذاب و التنكيل الجسدي و النّفسي، و لأنّ بن مهيدي كان مؤمنا بالنّصر حتى النّهاية استطاع أن يذيق جلاّديه معنى الصّمود و المقاومة، و يبعث في قلوبهم الرّعب و الفزع كلّما حدّثهم:" لكم الماضي و لنا المستقبل"، هكذا كان الشّهيد يقهر جلاّديه، و هكذا اعترف العقيد بيجار بشجاعة بن مهيدي يوم قال: " إنّ بن مهيدي يعرف كيف يقهر الألم، إنّه مؤمن بالمقاومة إيمانا أعمى".
تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها


كان التعذيب لا يتحمّل وزره أحد , وظلّ رابط الجأش , صابرا محتسبا , صامتا وكاظما حتى لأوجاع وعذابه الجسدي الفظيع , و إنبهر القادة الفرنسيون لقوة تحملّه و صبره , و قال بعضهم : العربي بن مهيدي جبّار في ثورته , و جبّار في مواجهة التعذيب وسجانيه , و ظلّ يقاوم التعذيب و صرخاته الوحيدة كانت للّه وللجزائر , فقد كان يكررّ كلمة التوحيد أشهد أن لا إله إلاّ الله وأنّ محمدا رسول الله , كما ظل يرددّ : تحيا الجزائر حرةّ مستقلة ...

وفارق الحياة في شهر آذار – مارس 1957 , إنتقل هو إلى الرفيق الأعلى فيما الثورة المقدسة التي خططّ لها مع المجاهدين إنتقلت إلى الشوارع والمدن و المداشر و الجبال و الصحاري و الوديان , و إلى كل جحر من جحور الجزائر , وإلى كل جبل من جبال الجزائر .

استشهد بن مهيدي رحمة الله عليه تحت التعذيب ليلة الثالث إلى الرّابع من مارس 1957، و فاضت روحه الطّاهرة النقيّة إلى بارئها بعدما سطّر صفحات من تاريخ الجزائر مكتوبة بماء الذّهب، و محفوظة في وجدان كلّ جزائريّ وطنيّ غيور على أرضه و عرضه، و لغته و دينه
 تنبيه مهم : عليك ان تقرأ الشروط عند تقديم اي طلب جديد والا سيتم حذف موضوعك •• اقرأ الشروط ••

تباركت أيها الرب القدوس

السور الاعظم
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 5193
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
البرج: السرطان
الجنس: انثى
العمر: 40

Re: الشّهيد محمّد العربي بن مهيدي رَجَلٌ لا يتكرّر..

مشاركة بواسطة السور الاعظم » الخميس 1-11-2012 1:33 pm

شكرا لك اختي العزيزة لتعريفك بهذه الشخصية الفذة -رحمه الله


صورة العضو الرمزية
الالهام
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 339
اشترك في: الاثنين 4-4-2011 5:55 pm
الجنس: اختار واحد

Re: الشّهيد محمّد العربي بن مهيدي رَجَلٌ لا يتكرّر..

مشاركة بواسطة الالهام » الجمعة 2-11-2012 12:41 pm

السور الاعظم كتب:شكرا لك اختي العزيزة لتعريفك بهذه الشخصية الفذة -رحمه الله

العفو حبيبتي السور الاعظم
فهذا اقل شيئ نقدمه لكم اعتراف بجميل رجال ضحوا بكل شيئ من اجل ان
تنعم شعوبهم بالحرية وتعيش في كنف العز والكرامة
بارك الله فيك يا الغالية مرورك العطر دوما يسعدني
كل الود حبيبتي

تباركت أيها الرب القدوس

صورة العضو الرمزية
خفايا الروح
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 1368
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
البرج: العقرب
الجنس: اختار واحد

Re: الشّهيد محمّد العربي بن مهيدي رَجَلٌ لا يتكرّر..

مشاركة بواسطة خفايا الروح » السبت 3-11-2012 6:09 pm

الله يتقبله من الشهداء ان شاء الله
بارك الله فيك للنقل

تباركت أيها الرب القدوس

صورة العضو الرمزية
الالهام
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 339
اشترك في: الاثنين 4-4-2011 5:55 pm
الجنس: اختار واحد

Re: الشّهيد محمّد العربي بن مهيدي رَجَلٌ لا يتكرّر..

مشاركة بواسطة الالهام » السبت 3-11-2012 7:23 pm

اخي خفايا الروح بارك الله فيك على المرور العطر
شكرا لك

تباركت أيها الرب القدوس

أضف رد جديد الموضوع السابقالموضوع التالي

العودة إلى ”شخصيات لها اثرها“