قبل ان تسأل اقرأ الشروط والا سيتم حذف سؤالك فهناك قوانين جديدة •• اقرأ الشروط ••

** رينيه ديكارت **

كل ما يخص الشخصيات الفكرية والمؤثرة
صورة العضو الرمزية
اية
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 5695
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
البرج: الجدي
الجنس: انثى

** رينيه ديكارت **

مشاركة بواسطة اية » الأحد 2-12-2012 2:00 pm

رينيه ديكارت
( 31 مارس 1596 - 11 فبراير 1650 )


تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

فيلسوف و رياضي و فيزيائي فرنسي يلقب بـــــــ " أبو الفلسفة الحديثة " و كثير من الأطروحات الفلسفية الغربية التي جاءت بعده هي إنعكاسات لأطروحاته والتي مازالت تدرس حتى اليوم خصوصًا كتاب (تأملات في الفلسفة الأولى 1641م) الذي مازال يشكل النص القياسي لمعظم كليات الفلسفة. كما أن لديكارت تأثير واضح في علم الرياضيات فقد اخترع نظامًا رياضيًا سمي بإسمه وهو ( نظام الإحداثيات الديكارتية ) الذي شكل النواة الأولى لــ ( الهندسة التحليلية ) فكان بذلك من الشخصيات الرئيسية في تاريخ الثورة العلمية.
و ديكارت هو الشخصية الرئيسية لمذهب العقلانية في القرن 17م كما كان ضليعًا في علم الرياضيات فضلاً عن الفلسفة و أسهم إسهامًا كبيرًا في هذه العلوم
و ديكارت هو صاحب المقولة الشهيرة :

" أنا أفكر إذن أنا موجود "
 تنبيه مهم : عليك ان تقرأ الشروط عند تقديم اي طلب جديد والا سيتم حذف موضوعك •• اقرأ الشروط ••

الأصدقاء الحقيقيون كالنجوم
لا تراها دائما
لكنك تعلم أنها موجودة بالسماء


@ باولو كويلو @

السور الاعظم
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 5196
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
البرج: السرطان
الجنس: انثى
العمر: 40

Re: ** رينيه ديكارت **

مشاركة بواسطة السور الاعظم » الأحد 2-12-2012 2:05 pm

شكرا اختي اية موضوع جميل

يُدعى ديكارت بالثَّنَوي لأنه ادَّعَى أَنَّ العالم يتألف من عنصرين أساسيين اثنين هما: المادَّة والرُّوح. فالمادَّة هي الكون المادّيّ الذي تعتبر أجسامنا جزءًا منه. أَمَّا الرُّوح فهي العقل الإِنساني الذي يتفاعل مع الجسم ولكنه يستطيع ـ من حيث المبدأ ـ أَن يوجد بدونه.

واعْتَقد ديكارت أَنَّ بالإِمكان فهم المادة من خلال مبادئ بسيطة معيَّنة استعارها من الهندسة، إضافة إِلى قوانينه في الحركة. ووفقًا لما يراه ديكارت، فإِنَّ العالم بأَسره، بما في ذلك قوانينه وحتى حقائق الرِّياضيَّات، من مخلوقات الله الذي يتوقف كل شيء على قدرته. ويعتقد ديكارت أَنَّ الله يشبه العقل من حيث إِنَّ الله والعقل يفكران ولكن ليس لهما وجود مادي أو جسمي. غير أَنَّه اعتقد أَنَّ الله يختلف عن العقل من حيث إِنَّه غير محدود، ولايعتمد في وجوده على خالق آخر.

وفي كتابه تأَمُّلات في الفلسفة الأولى تناول ديكارت بالدِّراسة أقوى الأسباب التي يمكن استخدامها لإثبات أنَّ كل شيء قابل للشك.

واشتملت هذه الحجج أو المناظرات المسمَّاة الشَّكِّيَّة أو الشُّكوكيَّة على الفكرة القائلة إِنه ربما كان يحلم، ولذلك فإنَّ أَي شيء تراءى له لن يكون حقيقيًا. وفي مناظرة أو حجة أُخرى، ارتأى ديكارت أَنَّ ثمة روحًا كانت تحتال على عقله فتجعله يؤمن بما هو زائف. ثم ردَّ ديكارت على هذه الحجج فبدأ بالملاحظة القائلة إنَّه حتى لو كان يحلم، أَو كان مخدوعًا باستمرار، فإنَّ باستطاعته على الأَقل التَّأَكُّد من أنَّ لديه أفكارًا. ولذلك فإنَّه موجود بوصفه كائنًا مفكرًا. وكتب يقول: إنَّ هذا كان إدراكًا واضحًا جليًا للعقل. وليس في وسع أَيّ شيء أن يحمله على الشَّك فيه.
ثم جادل ديكارت قائلاً: إنَّه يستطيع بكل جلاء ووضوح أَن يدرك وجود إله قدير وخَيِّر لدرجة لاحدود لها. ولن يسمح هذا الإِله عندكارت بأَن ينخدع في أكثر إِدراكاته وضوحًا. ومن خلال تصوُّره لله، سعى ديكارت إِلى إِثبات أَنَّ العالم المادي موجود، وله خصائص افترض هذا الفيلسوف أَنَّها موجودة في نظريَّاته عن الفيزياء


صورة العضو الرمزية
اية
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 5695
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
البرج: الجدي
الجنس: انثى

Re: ** رينيه ديكارت **

مشاركة بواسطة اية » الأحد 2-12-2012 2:18 pm

مساء الياسمين اختي الكريمة السور الاعظم و بارك الله بكي و نوركي بالعلم اللهم آمين
و نشكر لكي اظافتكي القيمة للموضع لهذه الشخصية الفرنسية العالمة رينيه ديكارت René Decart .

الأصدقاء الحقيقيون كالنجوم
لا تراها دائما
لكنك تعلم أنها موجودة بالسماء


@ باولو كويلو @

أضف رد جديد الموضوع السابقالموضوع التالي

العودة إلى ”شخصيات لها اثرها“