قبل ان تسأل اقرأ الشروط والا سيتم حذف سؤالك فهناك قوانين جديدة •• اقرأ الشروط ••

المسيح عيسى ابن مريم عليه السلام في سطور ...

كل ما يخص الشخصيات الفكرية والمؤثرة
صورة العضو الرمزية
عمار الكاظمي
عضو متميز
عضو متميز
مشاركات: 148
اشترك في: السبت 8-12-2012 4:11 pm
البرج: الجدي
الجنس: اختار واحد
العمر: 29

المسيح عيسى ابن مريم عليه السلام في سطور ...

مشاركة بواسطة عمار الكاظمي » السبت 26-10-2013 9:25 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اللهم صل على الحكماء والطيبين اجميعن.
الحمد لله خالق النور ومنور النور ,النور الاعظم الذي لا يظاهيه اي نور سبحانك اللهم وبحمدك.

اتقدم بهذا البحث واهدي ثوابه لامير العلم وبابها * .فمن يستفاد منه الرجاء قراءة الفاتحة لحظرة امير المؤمنين الامام علي ابن ابي طالب.علما ان البحث جمع من عدة مواقع.ومن الله التوفيق

لقد تفاوتت الاحتمالات والاقاويل على النبي عيسى عليه السلام في ديننا اليوم وفي دين المسيحية اليوم أيضاً.واحتار طالب العلم بالتفريق بين المعلومات وايهما اصحهما .! واين نجد الصواب من بين ذلك.
وهو حال اسلامنا اليوم.يأتي شخص كذاب ومخادع وماكر وينهي كل ذلك ببصمة منه ذكرت سابقا فاتى الناس على جهلهم واتبعوه.كثيرا مثل هذه الامور حدثت وابسطها واقربها اهل البيت عليهم السلام .فكم نواجه في حياتنا اليوم احاديث كاذبة تكذب اهل بيت العصمة ومكانتهم وكل هذا بسبب شخص جاهل مر عليه حديث وانكر هذا واتبعه الغاوون والمظلون لكن العالم لا يفوت على عقله ذرة معرفة خطأ فيقع فيها.وبهذا أيضاً وردت احاديث كثيرة كاذبة عن النبي عيسى عليه السلام وابسطها قول العرعور في احد الايام في احد البرامج ان عيسى بن مريم لم يكن يحي الموتى وهذا شيء خاطئ بل الله وحده يحي الموتى وكل هذه الاقاويل والاكاذيب لحبهم للانا يعني يقولون انظرو نحن نوحد الله استغفر وهم يكفرون وهم لايشعرون.(على قول الامام علي من احبه الله اعطاه العقل هذا الشي الصغير سبحان الله يدير العالم من خلاله ومن ابغضه الله سلب منه العقل فهو كذالك سلب الله منه العقل)
الان نرجع الى موضوعنا حول المسيح عيسى ابن مريم عليه السلام..والمعلومات التي جمعتها من ديننا والقران الكريم ومن مجتمع المسيح..

قبل فترة من الزمن قرأت احد الاشخاص يسأل الشيخ المحسن ويقول (هل فعلا مريم تزوجت يوسف النجار)وبعد اذن الشيخ المحسن اجيب على هذا السؤال لكل شخص عرف ان مريم تزوجت من يوسف النجار واخرين يقولون خطأ لم تتزوج..؟

قبل ان اجيب بما بحثت عنه وسألت الكثير من المسيح ومن العارفين بالله المسلمين هذا ماتوصلت اليه والجواب موجودا في النت.لكن قبل ان اجيب احب ان اعطي دليل على قولي لان الان سوف يطرح الكثير من الاسئلة وهي كيف لم ياتي في القران هذا الشيء.
في احد احاديث امير العلم وبابها ان لكل اية في القران ظاهر وباطن والباطن ماخفي على العباد الى على العارفين والسالكين.وفي كل حرف الف اعجاز يعجز العقل عن ادراكه بل قال في كل حركة سبحان الله وكيف ذلك وهو كتاب الله تعالى..
الان يمكن ان نقول ان القران كما نعرفه اخفى الكثير من الامور فهذا الامر من هذه الامور التي اخفاها الله في كتابه.

الان نأتي الى الجواب من خلال المجتمع المسيحي..
سنطرح السؤال على المجتمع المسيحي..هل فعلا تزوجت مريم العذراء من يوسف النجار..؟
الجواب(فهي قد خُطِبَت للقديس يوسف النجار لكي يحفظها في بيتِه وليس لكي يتزوّجها كزوجة. بدليل أنها قالت "لَسْتُ أَعْرِفُ رَجُلًا". وقد كانت فتاة يتيمة ليس لها أقارب تعيش بينهم، وكانت في السابق تُرَبّى في الهيكل، والبنت في الهيكل تُربى إلى سن معينة، ثم تترك الهيكل.. فلهذا أصبحت في حِفظ رجلٌ كبير السن هو يوسف النجار.
وهذه الادلة أيضاً(أَمَّا وِلاَدَةُ يَسُوعَ الْمَسِيحِ فَكَانَتْ هكَذَا: لَمَّا كَانَتْ مَرْيَمُ أُمُّهُ مَخْطُوبَةً لِيُوسُفَ، قَبْلَ أَنْ يَجْتَمِعَا، وُجِدَتْ حُبْلَى مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ.
فَيُوسُفُ رَجُلُهَا إِذْ كَانَ بَارًّا، وَلَمْ يَشَأْ أَنْ يُشْهِرَهَا، أَرَادَ تَخْلِيَتَهَا سِرًّا.
وَلكِنْ فِيمَا هُوَ مُتَفَكِّرٌ فِي هذِهِ الأُمُورِ، إِذَا مَلاَكُ الرَّبِّ قَدْ ظَهَرَ لَهُ فِي حُلْمٍ قَائِلاً: «يَا يُوسُفُ ابْنَ دَاوُدَ، لاَ تَخَفْ أَنْ تَأْخُذَ مَرْيَمَ امْرَأَتَكَ. لأَنَّ الَّذِي حُبِلَ بِهِ فِيهَا هُوَ مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ)
فالبعض نراه يكذب المجتمع المسيحي لانهم قالو ان مريم تزوجت يوسف ولم يفهمو الامر .فهذه هي الحقيقة يعني فقط خطبت لكي يحفظها ولم يمسها ابدا وهذا هو قولهم والدليل ما جاء في انجيل متى...
وهذه بقية الادلة في انجيل متى..هُوَذَا الْعَذْرَاءُ تَحْبَلُ وَتَلِدُ ابْنًا، وَيَدْعُونَ اسْمَهُ عِمَّانُوئِيلَ» الَّذِي تَفْسِيرُهُ: اَللهُ مَعَنَا.
فَلَمَّا اسْتَيْقَظَ يُوسُفُ مِنَ النَّوْمِ فَعَلَ كَمَا أَمَرَهُ مَلاَكُ الرَّبِّ، وَأَخَذَ امْرَأَتَهُ.
وَلَمْ يَعْرِفْهَا حَتَّى وَلَدَتِ ابْنَهَا الْبِكْرَ. وَدَعَا اسْمَهُ يَسُوعَ.وهذه نهاية الرؤيا التي رآها..
فاتمنى من كل شخص اذا كان فعلا طالب للعلم ويدعي نفسه عالما ان لا يكذب المقابل ويستهزء به فليبحث عن الادلة وبعدها يتكلم بما يحلو له..

الان نأتي الى المسيح عيسى ابن مريم عليهما السلام.

هذه المعلومات اردت بها توسيع معرفة القارىء ليشمل ماكتب فى الأناجيل وفى التوراة لسيرة العذراء مريم عليها السلام
بنها المسيح عليه السلام وقد وضحت الظروف التى كان عليها بنى اسرائيل والسبب بأن الله قد ارسل المسيح لليهود
وانه كان مرسلا لخلاص اليهود وما فعله المسيح مع اليهود والتى انتهت بصعوده ومعنى الأنجيل وقول المسيح بالتبشير بالملكوت وما هى نتيجة رساله المسيح على اليهود

1- سيرة العذراء مريم عليها السلام:
العذراء مريم هى يهودية ولدت يتيمه الأبوين وكفلها النبى زكريا زوج خالتها التى تدعى اليصابات وكان زكريا يأخذ مريم معه الىالمسجد فكانت وهى صغيرة طاهرة تعتكف لعبادة الله فى المحراب وهو أقدس مكان فى المسجد وكانت تردد دعوتها لله التى تعرف بصلاة العذراء فكانت الملائكة تحضر اليها الطعام وكان زكريا يدهش من ذلك الرزق الذى يأتيها وكانت العذراء مريم تتعبد ليل نهار وهى صغيره حتى بلغ عمرها 12 عاما فتقدم كهل عمره 89 عاما للزواج منها يدعى "يوسف" ويعمل نجارا ا 18أَمَّا وِلاَدَةُ يَسُوعَ الْمَسِيحِ فَكَانَتْ هَكَذَا: لَمَّا كَانَتْ مَرْيَمُ أُمُّهُ مَخْطُوبَةً لِيُوسُفَ قَبْلَ أَنْ يَجْتَمِعَا وُجِدَتْ حُبْلَى 19فَيُوسُفُ رَجُلُهَا إِذْ كَانَ بَارّاً وَلَمْ يَشَأْ أَنْ يُشْهِرَهَا أَرَادَ تَخْلِيَتَهَا سِرّاً. ولكن ملاك الرب اخبر يوسف بأن هذا الحمل كان بقدرة الله القادر على كل شىء
21فَسَتَلِدُ ابْناً وَتَدْعُو اسْمَهُ يَسُوعَ لأَنَّهُ يُخَلِّصُ شَعْبَهُ مِنْ خَطَايَاهُمْ».
24فَلَمَّا اسْتَيْقَظَ يُوسُفُ مِنَ النَّوْمِ فَعَلَ كَمَا أَمَرَهُ مَلاَكُ الرَّبِّ وَأَخَذَ امْرَأَتَهُ.
25وَلَمْ يَعْرِفْهَا حَتَّى وَلَدَتِ ابْنَهَا الْبِكْرَ. وَدَعَا اسْمَهُ يَسُوعَ. 21وَلَمَّا تَمَّتْ ثَمَانِيَةُ أَيَّامٍ لِيَخْتِنُوا الصَّبِيَّ سُمِّيَ يَسُوعَ كَمَا تَسَمَّى مِنَ الْمَلاَكِ قَبْلَ أَنْ حُبِلَ بِهِ فِي الْبَطْنِ. وقد عرفها بعد ذلك وكان لهما اربعه أبناء وبنات اما البنات فلم يعرف عددهم أو اسماءهم 55أَلَيْسَ هَذَا ابْنَ النَّجَّارِ؟ أَلَيْسَتْ أُمُّهُ تُدْعَى مَرْيَمَ وَإِخْوَتُهُ يَعْقُوبَ وَيُوسِي وَسِمْعَانَ وَيَهُوذَا؟ 56أَوَلَيْسَتْ أَخَوَاتُهُ جَمِيعُهُنَّ عِنْدَنَا؟ وإخوة المسيح قد تولوا رئاسة التلاميذ بعد المسيح ولهم رسالة يهوذا ورسالة يعقوب وليس فى زوج مريم اى عيب فهى انسانه قديسة منزلتها رفيعة عند الله يكرمها كل مسلم تكريما يليق بها والله قد إختصها بسورة فى القرآن كبيرة كاملة بإسمها باسم مريم كما أفرد سورة أخرى بأسم عائلتها وكفيلها زكريا وابنه باسم آل عمران
ومريم هى التى طورت العبادة اليهودية بالصلاة بعد أن كانت بتقديم القربان لله
)فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنْبَتَهَا نَبَاتاً حَسَناً وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِنْدَهَا رِزْقاً قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ)


2- العبادة فى الدين اليهودى:
ونظرا لأن الدين اليهودى كان أقدم الأديان فكانت العبادة بتقديم القرابين للتابوت المقدس الذى هو وسيلتهم للأتصال بالله وكانوا قد وضعوا فيه عصى موسى ولوحي الشهادة ويقومون بتقديم القرابين من المواشى والطيور يذبحونها فى المذبح وتأتى نار من التابوت لتقبلها
وكان الله قد أمر موسى كما هو مذكور بالتوراة أن يضع حول التابوت خيمة سموها خيمة الشهادة وان لايسمح لأحد بالدخول عند التابوت وان تقدم الذبائح فى المذبح الذى ينصبوه أمام باب الخيمة التى بداخلها التابوت لتقديم القرابين به و ذلك لتحقيق الصلة بالله حسب طقوس اليهودللغفران أو للسلامة
15فَتَرَاءَى الرَّبُّ فِي الخَيْمَةِ فِي عَمُودِ سَحَابٍ وَوَقَفَ عَمُودُ السَّحَابِ عَلى بَابِ الخَيْمَةِ"تثنية"
وقد أمر الله موسى ان لايضعوا الخيمة الا فى المكان الذى يوافق عليه الله وكانت هذه النقطة هى السبب فى غضب الله على بنى إسرائيل لمخالفتهم أمر الله بهذا الخصوص
13«اِحْتَرِزْ مِنْ أَنْ تُصْعِدَ مُحْرَقَاتِكَ فِي كُلِّ مَكَانٍ تَرَاهُ. 14بَل فِي المَكَانِ الذِي يَخْتَارُهُ الرَّبُّ
هُنَاكَ تُصْعِدُ مُحْرَقَاتِكَ وَهُنَاكَ تَعْمَلُ كُل مَا أَنَا أُوصِيكَ بِهِ. "تثنية"
3- غضب الله على بنى اسرائيل:
ولكن بنى اسرائيل قد خالفوا ذلك وعصوا الله فاقاموا هيكلا ثابتا بحجارة مبنية بدلا من الخيمة التى كان يمكن تنقلها ووضعو البناء على مكان لم يوافق عليه الله فغضب الله عليهم ورفع التابوت المقدس فانقطعت صلتهم بالله ولم يعد لهم مغفرة
44«وَأَمَّا خَيْمَةُ الشَّهَادَةِ فَكَانَتْ مَعَ آبَائِنَا فِي الْبَرِّيَّةِ كَمَا أَمَرَ الَّذِي كَلَّمَ مُوسَى أَنْ يَعْمَلَهَا عَلَى الْمِثَالِ الَّذِي كَانَ قَدْ رَآهُ 47وَلَكِنَّ سُلَيْمَانَ بَنَى لَهُ بَيْتاً. 48لَكِنَّ الْعَلِيَّ لاَ يَسْكُنُ فِي هَيَاكِلَ مَصْنُوعَةٍ بِالأَيَادِي كَمَا يَقُولُ النَّبِيُّ:
49السَّمَاءُ كُرْسِيٌّ لِي وَالأَرْضُ مَوْطِئٌ لِقَدَمَيَّ "اعمال الرسل"
ففى الحقيقة لم تكن أصلا طريقة تقديم الذبائح مقبولة لدى الله لأن الله يريد رحمة ولايريد ذبيحة
21هَكَذَا قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ إِلَهُ إِسْرَائِيلَ: ضُمُّوا مُحْرَقَاتِكُمْ إِلَى ذَبَائِحِكُمْ وَكُلُوا لَحْماً. 22لأَنِّي لَمْ أُكَلِّمْ آبَاءَكُمْ وَلاَ أَوْصَيْتُهُمْ يَوْمَ أَخْرَجْتُهُمْ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ مِنْ جِهَةِ مُحْرَقَةٍ وَذَبِيحَةٍ. 23بَلْ إِنَّمَا أَوْصَيْتُهُمْ بِهَذَا الأَمْرِ: اسْمَعُوا صَوْتِي فَأَكُونَ لَكُمْ إِلَهاً وَأَنْتُمْ تَكُونُونَ لِي شَعْباً وَسِيرُوا فِي كُلِّ الطَّرِيقِ الَّذِي أُوصِيكُمْ بِهِ لِيُحْسَنَ إِلَيْكُمْ.
24فَلَمْ يَسْمَعُوا وَلَمْ يَمِيلُوا أُذْنَهُمْ بَلْ سَارُوا فِي مَشُورَاتِ وَعِنَادِ قَلْبِهِمِ الشِّرِّير"ارميا"
وأنهم عندما خالفوا الله ووضعوا المذبح على البقعه المقدسة مخالفين امر الله بأن لايضعوه فى اى مكان الا الذى يختاره الله فدنسوا المقدسات 30لأَنَّ بَنِي يَهُوذَا قَدْ عَمِلُوا الشَّرَّ فِي عَيْنَيَّ يَقُولُ الرَّبُّ. وَضَعُوا مَكْرُهَاتِهِمْ فِي الْبَيْتِ الَّذِي دُعِيَ بِاسْمِي لِيُنَجِّسُوهُ. "ارميا"

4- اقسم الله بأنتهاء النبوة من أولاد داوود:
بعد غضب الله عليهم أقسم الله بأنه لن يرسل لهم رسل من نسل داوود بعد ذلك 25هَكَذَا قَالَ الرَّبُّ: إِنْ كُنْتُ لَمْ أَجْعَلْ عَهْدِي مَعَ النَّهَارِ وَاللَّيْلِ فَرَائِضَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ 26فَإِنِّي أَيْضاً أَرْفُضُ نَسْلَ يَعْقُوبَ وَدَاوُدَ عَبْدِي فَلاَ آخُذُ مِنْ نَسْلِهِ حُكَّاماً لِنَسْلِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ"ارميا"
ولذلك لما اراد الله ان يرسل اليهم رسولا ليبر الله بقسمه فقد أرسل الله المسيح بأن خلقه بدون أب فهو ليس من نسل داوود والله قادر على كل شىء كما اراد الله ان يكون المسيح ينتمى اليهم من مريم لذلك أرسل الله المسيح رسولا لليهود ليخلصهم من الخطية والتى هى مخالفتهم لأوامر الله فى تركهم الخيمة واختيار مكان لم يوافق الله عليه
وقدم المسيح الي اليهود معجزاته التى لم يروا مثلها ليثبت لهم بأنه رسول من الله إليهم
15وَجَاءُوا إِلَى أُورُشَلِيمَ. وَلَمَّا دَخَلَ يَسُوعُ الْهَيْكَلَ ابْتَدَأَ يُخْرِجُ الَّذِينَ كَانُوا يَبِيعُونَ وَيَشْتَرُونَ فِي الْهَيْكَلِ وَقَلَّبَ مَوَائِدَ الصَّيَارِفَةِ وَكَرَاسِيَّ بَاعَةِ الْحَمَامِ. 16وَلَمْ يَدَعْ أَحَداً يَجْتَازُ الْهَيْكَلَ بِمَتَاعٍ. 17وَكَانَ يُعَلِّمُ قَائِلاً لَهُمْ: «أَلَيْسَ مَكْتُوباً: بَيْتِي بَيْتَ صَلاَةٍ يُدْعَى لِجَمِيعِ الأُمَمِ؟ وَأَنْتُمْ جَعَلْتُمُوهُ مَغَارَةَ لُصُوصٍ»."مرقص"
طلب منهم المسيح تنفيذ أمر الله بهدم الهيكل والمذبح الذى بنوه بأيديهم بدون موافقه من الله ليقيمه هو لهم بدون ايدى كمعجزة من الله بالمكان الذى يختاره الله

5- المكان المقدس اجعله الله بيت للصلاة لجميع الأمم
18فَسَأَلَهُ الْيَهُودُ: «أَيَّةَ آيَةٍ تُرِينَا حَتَّى تَفْعَلَ هَذَا؟» 19أَجَابَ يَسُوعُ: «انْقُضُوا هَذَا الْهَيْكَلَ وَفِي ثلاَثَةِ أَيَّامٍ أُقِيمُهُ». 20فَقَالَ الْيَهُودُ: «فِي سِتٍّ وَأَرْبَعِينَ سَنَةً بُنِيَ هَذَا الْهَيْكَلُ أَفَأَنْتَ فِي ثلاَثَةِ أَيَّامٍ تُقِيمُهُ؟» "متى"
فلما رفضوا أمر الله قرروا قتله ليتخلصوا منه فقال لتلاميذه5وَإِذْ كَانَ قَوْمٌ يَقُولُونَ عَنِ الْهَيْكَلِ إِنَّهُ مُزَيَّنٌ بِحِجَارَةٍ حَسَنَةٍ وَتُحَفٍ قَالَ: 6«هَذِهِ الَّتِي تَرَوْنَهَا سَتَأْتِي أَيَّامٌ لاَ يُتْرَكُ فِيهَا حَجَرٌ عَلَى حَجَرٍ لاَ يُنْقَضُ». 7فَسَأَلُوهُ: «يَا مُعَلِّمُ مَتَى يَكُونُ هَذَا ومَا هِيَ الْعَلاَمَةُ عِنْدَمَا يَصِيرُ هَذَا؟»"متى" وقد حدث هذا فعلا بعد صعود المسيح
47فَجَمَعَ رُؤَسَاءُ الْكَهَنَةِ وَالْفَرِّيسِيُّونَ مَجْمَعاً وَقَالُوا: «مَاذَا نَصْنَعُ؟ فَإِنَّ هَذَا الإِنْسَانَ يَعْمَلُ آيَاتٍ كَثِيرَةً. 48إِنْ تَرَكْنَاهُ هَكَذَا يُؤْمِنُ الْجَمِيعُ بِهِ فَيَأْتِي الرُّومَانِيُّونَ وَيَأْخُذُونَ مَوْضِعَنَا وَأُمَّتَنَا». 49فَقَالَ لَهُمْ وَاحِدٌ مِنْهُمْ وَهُوَ قَيَافَا كَانَ رَئِيساً لِلْكَهَنَةِ فِي تِلْكَ السَّنَةِ: «أَنْتُمْ لَسْتُمْ تَعْرِفُونَ شَيْئاً 50ولاَ تُفَكِّرُونَ أَنَّهُ خَيْرٌ لَنَا أَنْ يَمُوتَ إِنْسَانٌ وَاحِدٌ عَنِ الشَّعْبِ وَلاَ تَهْلِكَ الأُمَّةُ كُلُّهَا». 51وَلَمْ يَقُلْ هَذَا مِنْ نَفْسِهِ بَلْ إِذْ كَانَ رَئِيساً لِلْكَهَنَةِ فِي تِلْكَ السَّنَةِ تَنَبَّأَ أَنَّ يَسُوعَ مُزْمِعٌ أَنْ يَمُوتَ عَنِ الأُمَّةِ 52وَلَيْسَ عَنِ الأُمَّةِ فَقَطْ بَلْ لِيَجْمَعَ أَبْنَاءَ اللَّهِ الْمُتَفَرِّقِينَ إِلَى وَاحِدٍ.
53فَمِنْ ذَلِكَ الْيَوْمِ تَشَاوَرُوا لِيَقْتُلُوهُ. 54فَلَمْ يَكُنْ يَسُوعُ أَيْضاً يَمْشِي بَيْنَ الْيَهُودِ علاَنِيَةً بَلْ مَضَى مِنْ هُنَاكَ إِلَى الْكُورَةِ الْقَرِيبَةِ مِنَ الْبَرِّيَّةِ إِلَى مَدِينَةٍ يُقَالُ لَهَا أَفْرَايِمُ وَمَكَثَ هُنَاكَ مَعَ تلاَمِيذِه"يوحنا"ِ

6- دعوة المسيح لليهود:
لقد كان لولادة المسيح من مريم بدون أب معجزة لبنى إسرائيل أمر رفضوا تصديقه فاقام لهم المسيح المعجزات لأثبات أنه رسول من الله اليهم وكانت معجزات لم يعرفوا مثلها سابقا فأحيا الموتى وشفى الأعمى وأخرج الأرواح الشريرة فتبعه عدد من اليهود آمنوا به فإختار 12 تلميذا من حواريوه الذين آمنوا به وكان يعلمهم أن تتغير أخلاقهم الى الأخلاق الحميدة
فقال لهم : «سَمِعْتُمْ أَنَّهُ قِيلَ: عَيْنٌ بِعَيْنٍ وَسِنٌّ بِسِنٍّ. 39وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: لاَ تُقَاوِمُوا الشَّرَّ بَلْ مَنْ لَطَمَكَ عَلَى خَدِّكَ الأَيْمَنِ فَحَوِّلْ لَهُ الآخَرَ أَيْضاً«سَمِعْتُمْ أَنَّهُ قِيلَ: تُحِبُّ قَرِيبَكَ وَتُبْغِضُ عَدُوَّكَ. 44وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: أَحِبُّوا أَعْدَاءَكُمْ. بَارِكُوا لاَعِنِيكُمْ. أَحْسِنُوا إِلَى مُبْغِضِيكُمْ وَصَلُّوا لأَجْلِ الَّذِينَ يُسِيئُونَ إِلَيْكُمْ وَيَطْرُدُونَكُمْ
23فَقَالَ يَسُوعُ لِتَلاَمِيذِهِ: «الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّهُ يَعْسُرُ أَنْ يَدْخُلَ غَنِيٌّ إِلَى مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ. 24وَأَقُولُ لَكُمْ أَيْضاً: إِنَّ مُرُورَ جَمَلٍ مِنْ ثَقْبِ إِبْرَةٍ أَيْسَرُ مِنْ أَنْ يَدْخُلَ غَنِيٌّ إِلَى مَلَكُوتِ اللَّهِ».

7-المسيح يعلم تلاميذه الطهارة :
4قَامَ عَنِ الْعَشَاءِ وَخَلَعَ ثِيَابَهُ وَأَخَذَ مِنْشَفَةً وَاتَّزَرَ بِهَا 5ثُمَّ صَبَّ مَاءً فِي مِغْسَلٍ وَابْتَدَأَ يَغْسِلُ أَرْجُلَ التّلاَمِيذِ وَيَمْسَحُهَا بِالْمِنْشَفَةِ الَّتِي كَانَ مُتَّزِراً بِهَا. 6فَجَاءَ إِلَى سِمْعَانَ بُطْرُسَ. فَقَالَ لَهُ ذَاكَ: «يَا سَيِّدُ أَنْتَ تَغْسِلُ رِجْلَيَّ!» 7أَجَابَ يَسُوعُ: «لَسْتَ تَعْلَمُ أَنْتَ الآنَ مَا أَنَا أَصْنَعُ وَلَكِنَّكَ سَتَفْهَمُ فِيمَا بَعْدُ». 8قَالَ لَهُ بُطْرُسُ: «لَنْ تَغْسِلَ رِجْلَيَّ أَبَداً!» أَجَابَهُ يَسُوعُ: «إِنْ كُنْتُ لاَ أَغْسِلُكَ فَلَيْسَ لَكَ مَعِي نَصِيبٌ». 9قَالَ لَهُ سِمْعَانُ بُطْرُسُ: «يَا سَيِّدُ لَيْسَ رِجْلَيَّ فَقَطْ بَلْ أَيْضاً يَدَيَّ وَرَأْسِي». 10قَالَ لَهُ يَسُوعُ: «الَّذِي قَدِ اغْتَسَلَ لَيْسَ لَهُ حَاجَةٌ إِلاَّ إِلَى غَسْلِ رِجْلَيْهِ بَلْ هُوَ طَاهِرٌ كُلُّهُ. وَأَنْتُمْ طَاهِرُونَ وَلَكِنْ لَيْسَ كُلُّكُمْ». 11لأَنَّهُ عَرَفَ مُسَلِّمَهُ لِذَلِكَ قَالَ: «لَسْتُمْ كُلُّكُمْ طَاهِرِينَ»."يو"
12فَلَمَّا كَانَ قَدْ غَسَلَ أَرْجُلَهُمْ وَأَخَذَ ثِيَابَهُ وَاتَّكَأَ أَيْضاً قَالَ لَهُمْ: «أَتَفْهَمُونَ مَا قَدْ صَنَعْتُ بِكُمْ؟ 13أَنْتُمْ تَدْعُونَنِي مُعَلِّماً وَسَيِّداً وَحَسَناً تَقُولُونَ لأَنِّي أَنَا كَذَلِكَ. 14فَإِنْ كُنْتُ وَأَنَا السَّيِّدُ وَالْمُعَلِّمُ قَدْ غَسَلْتُ أَرْجُلَكُمْ فَأَنْتُمْ يَجِبُ عَلَيْكُمْ أَنْ يَغْسِلَ بَعْضُكُمْ أَرْجُلَ بَعْضٍ 15لأَنِّي أَعْطَيْتُكُمْ مِثَالاً حَتَّى كَمَا صَنَعْتُ أَنَا بِكُمْ تَصْنَعُونَ أَنْتُمْ أَيْضاً. 16اَلْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّهُ لَيْسَ عَبْدٌ أَعْظَمَ مِنْ سَيِّدِهِ وَلاَ رَسُولٌ أَعْظَمَ مِنْ مُرْسِلِهِ. 17إِنْ عَلِمْتُمْ هَذَا فَطُوبَاكُمْ إِنْ عَمِلْتُمُوهُ. "يو"

8-المسيح يعلم تلاميذه الصلاة:
لقد كانت دعوة المسيح لليهود أن يعلمهم الصلاة:
23وَبَعْدَمَا صَرَفَ الْجُمُوعَ صَعِدَ إِلَى الْجَبَلِ مُنْفَرِداً لِيُصَلِّيَ. وَلَمَّا صَارَ الْمَسَاءُ كَانَ هُنَاكَ وَحْدَهُ
21قَالَ لَهَا يَسُوعُ: «يَا امْرَأَةُ صَدِّقِينِي أَنَّهُ تَأْتِي سَاعَةٌ لاَ فِي هَذَا الْجَبَلِ وَلاَ فِي أُورُشَلِيمَ تَسْجُدُونَ لِلآبِ. 22أَنْتُمْ تَسْجُدُونَ لِمَا لَسْتُمْ تَعْلَمُونَ أَمَّا نَحْنُ فَنَسْجُدُ لِمَا نَعْلَمُ - لأَنَّ الْخلاَصَ هُوَ مِنَ الْيَهُودِ. 23وَلَكِنْ تَأْتِي سَاعَةٌ وَهِيَ الآنَ حِينَ السَّاجِدُونَ الْحَقِيقِيُّونَ يَسْجُدُونَ لِلآبِ بِالرُّوحِ وَالْحَقِّ لأَنَّ الآبَ طَالِبٌ مِثْلَ هَؤُلاَءِ السَّاجِدِينَ لَهُ. 24اَللَّهُ رُوحٌ. وَالَّذِينَ يَسْجُدُونَ لَهُ فَبِالرُّوحِ وَالْحَقِّ يَنْبَغِي أَنْ يَسْجُدُوا».

9- المسيح يعلم تلاميذه الصوم:
لقد كانت دعوة المسيح لليهود يعلمهم الصوم:
17وَأَمَّا أَنْتَ فَمَتَى صُمْتَ فَادْهُنْ رَأْسَكَ وَاغْسِلْ وَجْهَكَ
18 لِكَيْ لاَ تَظْهَرَ لِلنَّاسِ صَائِماً بَلْ لأَبِيكَ الَّذِي فِي الْخَفَاءِ. فَأَبُوكَ الَّذِي يَرَى فِي الْخَفَاءِ يُجَازِيكَ عَلاَنِيَةً

10- المسيح يكمل الناموس
رسالة المسيح مكملة لرساله موسى:
لذلك قال المسيح «لاَ تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لأَنْقُضَ النَّامُوسَ أَوِ الأَنْبِيَاءَ. مَا جِئْتُ لأَنْقُضَ بَلْ لِأُكَمِّلَ. 18فَإِنِّي الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِلَى أَنْ تَزُولَ السَّمَاءُ وَالأَرْضُ لاَ يَزُولُ حَرْفٌ وَاحِدٌ أَوْ نُقْطَةٌ وَاحِدَةٌ مِنَ النَّامُوسِ حَتَّى يَكُونَ الْكُلُّ
"متى" وكل من آمن به وتبعه كانوا أصلا من اليهود ولايصح غير ذلك
وكانت دعوة المسيح لليهود يريد الله بأن يخلصهم من خطاياهم وان يرقيهم فى العبادة وفى الأخلاق
«قَدْ سَمِعْتُمْ أَنَّهُ قِيلَ لِلْقُدَمَاءِ: لاَ تَقْتُلْ وَمَنْ قَتَلَ يَكُونُ مُسْتَوْجِبَ الْحُكْمِ. 22وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ كُلَّ مَنْ يَغْضَبُ عَلَى أَخِيهِ بَاطِلاً يَكُونُ مُسْتَوْجِبَ الْحُكْمِ وَمَنْ قَالَ لأَخِيهِ: رَقَا يَكُونُ مُسْتَوْجِبَ الْمَجْمَعِ وَمَنْ قَالَ: يَا أَحْمَقُ يَكُونُ مُسْتَوْجِبَ نَارِ جَهَنَّمَ. 25كُنْ مُرَاضِياً لِخَصْمِكَ سَرِيعاً مَا دُمْتَ مَعَهُ فِي الطَّرِيقِ لِئَلَّا يُسَلِّمَكَ الْخَصْمُ إِلَى الْقَاضِي وَيُسَلِّمَكَ الْقَاضِي إِلَى الشُّرَطِيِّ فَتُلْقَى فِي السِّجْنِ 29فَإِنْ كَانَتْ عَيْنُكَ الْيُمْنَى تُعْثِرُكَ فَاقْلَعْهَا وَأَلْقِهَا عَنْكَ لأَنَّهُ خَيْرٌ لَكَ أَنْ يَهْلِكَ أَحَدُ أَعْضَائِكَ وَلاَ يُلْقَى جَسَدُكَ كُلُّهُ فِي جَهَنَّمَ. 30وَإِنْ كَانَتْ يَدُكَ الْيُمْنَى تُعْثِرُكَ فَاقْطَعْهَا وَأَلْقِهَا عَنْكَ لأَنَّهُ خَيْرٌ لَكَ أَنْ يَهْلِكَ أَحَدُ أَعْضَائِكَ وَلاَ يُلْقَى جَسَدُكَ كُلُّهُ فِي جَهَنَّمَ.
«أَيْضاً سَمِعْتُمْ أَنَّهُ قِيلَ لِلْقُدَمَاءِ:لاَ تَحْنَثْ بَلْ أَوْفِ لِلرَّبِّ أَقْسَامَكَ. 34وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: لاَ تَحْلِفُوا الْبَتَّةَ لاَ بِالسَّمَاءِ لأَنَّهَا كُرْسِيُّ اللَّهِ 35وَلاَ بِالأَرْضِ لأَنَّهَا مَوْطِئُ قَدَمَيْهِ وَلاَ بِأُورُشَلِيمَ لأَنَّهَا مَدِينَةُ الْمَلِكِ الْعَظِيمِ.
هذه كانت تعاليم المسيح لليهود واراد ان يغير نظام عبادتهم الى الصلاة بدلا من تقديم الذبائح
فعلم تلاميذه التطهر والصلاة لله والسجود لله
9قَالَ لَهُ سِمْعَانُ بُطْرُسُ: «يَا سَيِّدُ لَيْسَ رِجْلَيَّ فَقَطْ بَلْ أَيْضاً يَدَيَّ وَرَأْسِي».
10قَالَ لَهُ يَسُوعُ: «الَّذِي قَدِ اغْتَسَلَ لَيْسَ لَهُ حَاجَةٌ إِلاَّ إِلَى غَسْلِ رِجْلَيْهِ بَلْ هُوَ طَاهِرٌ كُلُّهُ.
12وَفِي تِلْكَ الأَيَّامِ خَرَجَ إِلَى الْجَبَلِ لِيُصَلِّيَ. وَقَضَى اللَّيْلَ كُلَّهُ فِي الصَّلاَةِ لِلَّهِ.
41وَانْفَصَلَ عَنْهُمْ نَحْوَ رَمْيَةِ حَجَرٍ وَجَثَا عَلَى رُكْبَتَيْهِ وَصَلَّى
نعم كان التطهر هاما للمرمن بالله من الخمر والنجس:
15لأَنَّهُ يَكُونُ عَظِيماً أَمَامَ الرَّبِّ وَخَمْراً وَمُسْكِراً لاَ يَشْرَبُ وَمِنْ بَطْنِ أُمِّهِ يَمْتَلِئُ مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ.
فكيف يصير من يأكل النجس ويشرب الخمر ولايتطهر ولايعمل بالناموس وليس من نسل ابراهيم
ويكفر بالله أو يشرك بالله كيف يصبح بعد ذلك من أصحاب الجنة !

11- كانت دعوتة مختصة باليهود فقط :
لأن الله خلقه بدون أب ليرسله لليهود وهذه حالة خاصة باليهود فقط لتبرير قسم الله لهم
فعندما سألته أممية عن طلب لها
24فَأَجَابَ: «لَمْ أُرْسَلْ إِلاَّ إِلَى خِرَافِ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ الضَّالَّةِ».
26فَأَجَابَ: «لَيْسَ حَسَناً أَنْ يُؤْخَذَ خُبْزُ الْبَنِينَ وَيُطْرَحَ لِلْكِلاَبِ». قاصدا بأنه لايمكن أن يعطى الطاهر للنجسين
5هَؤُلاَءِ الاِثْنَا عَشَرَ أَرْسَلَهُمْ يَسُوعُ وَأَوْصَاهُمْ قَائِلاً: «إِلَى طَرِيقِ أُمَمٍ لاَ تَمْضُوا وَإِلَى مَدِينَةٍ لِلسَّامِرِيِّينَ لاَ تَدْخُلُوا. 6بَلِ اذْهَبُوا بِالْحَرِيِّ إِلَى خِرَافِ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ الضَّالَّةِ
والحكمة فى أن دعوة المسيح لاتصلح الا لليهود 11إِلَى خَاصَّتِهِ جَاءَ وَخَاصَّتُهُ لَمْ تَقْبَلْهُ
وان دعوته لا يمكن ان تكون للأمم ترجع الى أن الله قد اقسم لأبراهيم عليه السلام بأن البركة فى نسله وانه سيرسل الأنبياء والرسل من نسله ومن المعروف بأن المسيح ليس من نسل إبراهيم لذلك لايصح ان يرسل للأمم لكن الله أرسله لليهود حيث انهم من نسل ابراهيم وقد نالوا البركة اصلا بدون رسالة المسيح لأن المسيح قد ارسل لهم لينفذوا امر الله لهم

12- اليهود تآمروا على قتل المسيح :
45فَكَثِيرُونَ مِنَ الْيَهُودِ الَّذِينَ جَاءُوا إِلَى مَرْيَمَ وَنَظَرُوا مَا فَعَلَ يَسُوعُ آمَنُوا بِهِ. 46وَأَمَّا قَوْمٌ مِنْهُمْ فَمَضَوْا إِلَى الْفَرِّيسِيِّينَ وَقَالُوا لَهُمْ عَمَّا فَعَلَ يَسُوعُ. 47فَجَمَعَ رُؤَسَاءُ الْكَهَنَةِ وَالْفَرِّيسِيُّونَ مَجْمَعاً وَقَالُوا: «مَاذَا نَصْنَعُ؟ فَإِنَّ هَذَا الإِنْسَانَ يَعْمَلُ آيَاتٍ كَثِيرَةً. 48إِنْ تَرَكْنَاهُ هَكَذَا يُؤْمِنُ الْجَمِيعُ بِهِ فَيَأْتِي الرُّومَانِيُّونَ وَيَأْخُذُونَ مَوْضِعَنَا وَأُمَّتَنَا». 49فَقَالَ لَهُمْ وَاحِدٌ مِنْهُمْ وَهُوَ قَيَافَا كَانَ رَئِيساً لِلْكَهَنَةِ فِي تِلْكَ السَّنَةِ: «أَنْتُمْ لَسْتُمْ تَعْرِفُونَ شَيْئاً 50ولاَ تُفَكِّرُونَ أَنَّهُ خَيْرٌ لَنَا أَنْ يَمُوتَ إِنْسَانٌ وَاحِدٌ عَنِ الشَّعْبِ وَلاَ تَهْلِكَ الأُمَّةُ كُلُّهَا». 51وَلَمْ يَقُلْ هَذَا مِنْ نَفْسِهِ بَلْ إِذْ كَانَ رَئِيساً لِلْكَهَنَةِ فِي تِلْكَ السَّنَةِ تَنَبَّأَ أَنَّ يَسُوعَ مُزْمِعٌ أَنْ يَمُوتَ عَنِ الأُمَّةِ
19أَلَيْسَ مُوسَى قَدْ أَعْطَاكُمُ النَّامُوسَ؟ وَلَيْسَ أَحَدٌ مِنْكُمْ يَعْمَلُ النَّامُوسَ! لِمَاذَا تَطْلُبُونَ أَنْ تَقْتُلُونِي؟»
25فَقَالَ قَوْمٌ مِنْ أَهْلِ أُورُشَلِيمَ: «أَلَيْسَ هَذَا هُوَ الَّذِي يَطْلُبُونَ أَنْ يَقْتُلُوهُ؟
37أَنَا عَالِمٌ أَنَّكُمْ ذُرِّيَّةُ إِبْرَاهِيمَ. لَكِنَّكُمْ تَطْلُبُونَ أَنْ تَقْتُلُونِي لأَنَّ كلاَمِي لاَ مَوْضِعَ لَهُ فِيكُمْ.
». 39أَجَابُوا: «أَبُونَا هُوَ إِبْرَاهِيمُ». قَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: «لَوْ كُنْتُمْ أَوْلاَدَ إِبْرَاهِيمَ لَكُنْتُمْ تَعْمَلُونَ أَعْمَالَ إِبْرَاهِيمَ! 40وَلَكِنَّكُمُ الآنَ تَطْلُبُونَ أَنْ تَقْتُلُونِي وَأَنَا إِنْسَانٌ قَدْ كَلَّمَكُمْ بِالْحَقِّ الَّذِي سَمِعَهُ مِنَ اللَّهِ. هَذَا لَمْ يَعْمَلْهُ إِبْرَاهِيمُ. 41أَنْتُمْ تَعْمَلُونَ أَعْمَالَ أَبِيكُمْ». فَقَالُوا لَهُ: «إِنَّنَا لَمْ نُولَدْ مِنْ زِناً. لَنَا أَبٌ وَاحِدٌ وَهُوَ اللَّهُ».

13- المسيح رسول من الله ولايمكن ان يتركه الله لكى يهينه الكافرين به
ولكن يمكن حسب ما قاله له المسيح : وَيْلٌ لِذَلِكَ الرَّجُلِ الَّذِي بِهِ يُسَلَّمُ ابْنُ الإِنْسَانِ كَانَ خَيْراً لِذَلِكَ الرَّجُلِ لَوْ لَمْ يُولَدْ»
39وَكَانَ الْمُجْتَازُونَ يُجَدِّفُونَ عَلَيْهِ وَهُمْ يَهُزُّونَ رُؤُوسَهُمْ
40قَائِلِينَ: «يَا نَاقِضَ الْهَيْكَلِ وَبَانِيَهُ فِي ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ خَلِّصْ نَفْسَكَ! إِنْ كُنْتَ ابْنَ اللَّهِ فَانْزِلْ عَنِ الصَّلِيبِ!»."لوق"
28فَعَرَّوْهُ وَأَلْبَسُوهُ رِدَاءً قِرْمِزِيَّاً 29وَضَفَرُوا إِكْلِيلاً مِنْ شَوْكٍ وَوَضَعُوهُ عَلَى رَأْسِهِ وَقَصَبَةً فِي يَمِينِهِ. وَكَانُوا يَجْثُونَ قُدَّامَهُ وَيَسْتَهْزِئُونَ بِهِ قَائِلِينَ: «السَّلاَمُ يَا مَلِكَ الْيَهُودِ!» 30وَبَصَقُوا عَلَيْهِ وَأَخَذُوا الْقَصَبَةَ وَضَرَبُوهُ عَلَى رَأْسِهِ. 31وَبَعْدَ مَا اسْتَهْزَأُوا بِهِ نَزَعُوا عَنْهُ الرِّدَاءَ وَأَلْبَسُوهُ ثِيَابَهُ وَمَضَوْا بِهِ لِلصَّلْبِ.
3وَكَانُوا يَقُولُونَ: «السّلاَمُ يَا مَلِكَ الْيَهُودِ». وَكَانُوا يَلْطِمُونَهُ
22وَلَمَّا قَالَ هَذَا لَطَمَ يَسُوعَ وَاحِدٌ مِنَ الْخُدَّامِ كَانَ وَاقِفاً قَائِلاً: «أَهَكَذَا تُجَاوِبُ رَئِيسَ الْكَهَنَةِ؟»
30وَبَصَقُوا عَلَيْهِ وَأَخَذُوا الْقَصَبَةَ وَضَرَبُوهُ عَلَى رَأْسِهِ.
31 وَبَعْدَ مَا اسْتَهْزَأُوا بِهِ نَزَعُوا عَنْهُ الرِّدَاءَ وَأَلْبَسُوهُ ثِيَابَهُ وَمَضَوْا بِهِ لِلصَّلْبِ

التعليق:
هل يمكن لعاقل ان يتصور بأن الله يترك حقراء أن يهينوه ! وان يتلقى الصفعات ثم الركلات واللكمات والبصق على الوجه والتعريه ! ولماذا هذا كله فيدعى المغرض بأن الله عاجز ان يغفر الخطية لآدم الا بهذه الطريقه السفيهه !! الوقحة ثم هل بذلك تمت المغفرة ! وما نتيجة ذلك على الأنسانيه الا سفاهة
وبالطبع هذا ليس له علاقة بالأيمان بالمسيح للأممين فهذا قضية أخرى هى بأن من يؤمن به ويعبده بأنه صلب وأهين وبصق على وجهه ونال الركلات من المجرمين فيذهب للجنة أى من يقبل أهانه الله هو الذى يذهب للجنه لذلك سيقول لهم المسيح بالتأكيد إِنِّي لَمْ أَعْرِفْكُمْ قَطُّ! اذْهَبُوا عَنِّي يَا فَاعِلِي الإِثْمِ!

لأنه من يدعى مثل هذا الكلام شخص حقير كافر بالله وهو أبشع من إبليس عند الله هم قال عنهم المسيح احْتَرِزُوا مِنَ الأَنْبِيَاءِ الْكَذَبَةِ الَّذِينَ يَأْتُونَكُمْ بِثِيَابِ الْحُمْلاَنِ وَلَكِنَّهُمْ مِنْ دَاخِلٍ ذِئَابٌ خَاطِفَةٌ! 16مِنْ ثِمَارِهِمْ تَعْرِفُونَهُمْ
اما تبرير آخر أحد تلاميذ المسيح يخونه:
18لَسْتُ أَقُولُ عَنْ جَمِيعِكُمْ. أَنَا أَعْلَمُ الَّذِينَ اخْتَرْتُهُمْ. لَكِنْ لِيَتِمَّ الْكِتَابُ: اَلَّذِي يَأْكُلُ مَعِي الْخُبْزَ رَفَعَ عَلَيَّ عَقِبَهُ. 19أَقُولُ لَكُمُ الآنَ قَبْلَ أَنْ يَكُونَ حَتَّى مَتَى كَانَ تُؤْمِنُونَ أَنِّي أَنَا هُوَ. 20اَلْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمُ: الَّذِي يَقْبَلُ مَنْ أُرْسِلُهُ يَقْبَلُنِي وَالَّذِي يَقْبَلُنِي يَقْبَلُ الَّذِي أَرْسَلَنِي»."يو"
21لَمَّا قَالَ يَسُوعُ هَذَا اضْطَرَبَ بِالرُّوحِ وَشَهِدَ وَقَالَ: «الْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ وَاحِداً مِنْكُمْ سَيُسَلِّمُنِي».
24إِنَّ ابْنَ الإِنْسَانِ مَاضٍ كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ عَنْهُ وَلَكِنْ وَيْلٌ لِذَلِكَ الرَّجُلِ الَّذِي بِهِ يُسَلَّمُ ابْنُ الإِنْسَانِ. كَانَ خَيْراً لِذَلِكَ الرَّجُلِ لَوْ لَمْ يُولَدْ». 25فَسَأَلَ يَهُوذَا مُسَلِّمُهُ: «هَلْ أَنَا هُوَ يَا سَيِّدِي؟» قَالَ لَهُ: «أَنْتَ قُلْتَ»."متى"
ولما دخل الرومان مع يهوذا كان التلاميذ نيام والمسيح عندما رأى يهوذا ومعه الرومان إختفى واستيقظ التلاميذ على الجلبه ووجدوا يهوذا مع الرومان وقد جعل الله هيئته بمنظر المسيح فعرفوه بأنه المسيح وأمسك به الرومان برن "216" وأخذوه حيث صلبوه

14-تحذير المسيح لأتباعه بسبب ذلك :
«احْتَرِزُوا مِنَ الأَنْبِيَاءِ الْكَذَبَةِ الَّذِينَ يَأْتُونَكُمْ بِثِيَابِ الْحُمْلاَنِ وَلَكِنَّهُمْ مِنْ دَاخِلٍ ذِئَابٌ خَاطِفَةٌ! 16مِنْ ثِمَارِهِمْ تَعْرِفُونَهُمْ. هَلْ يَجْتَنُونَ مِنَ الشَّوْكِ عِنَباً أَوْ مِنَ الْحَسَكِ تِيناً؟ 17هَكَذَا كُلُّ شَجَرَةٍ جَيِّدَةٍ تَصْنَعُ أَثْمَاراً جَيِّدَةً وَأَمَّا الشَّجَرَةُ الرَّدِيَّةُ فَتَصْنَعُ أَثْمَاراً رَدِيَّةً 18لاَ تَقْدِرُ شَجَرَةٌ جَيِّدَةٌ أَنْ تَصْنَعَ أَثْمَاراً رَدِيَّةً وَلاَ شَجَرَةٌ رَدِيَّةٌ أَنْ تَصْنَعَ أَثْمَاراً جَيِّدَةً. 19كُلُّ شَجَرَةٍ لاَ تَصْنَعُ ثَمَراً جَيِّداً تُقْطَعُ وَتُلْقَى فِي النَّارِ. 20فَإِذاً مِنْ ثِمَارِهِمْ تَعْرِفُونَهُمْ.
21«لَيْسَ كُلُّ مَنْ يَقُولُ لِي: يَا رَبُّ يَا رَبُّ يَدْخُلُ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ. بَلِ الَّذِي يَفْعَلُ إِرَادَةَ أَبِي الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ. 22كَثِيرُونَ سَيَقُولُونَ لِي فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ: يَا رَبُّ يَا رَبُّ أَلَيْسَ بِاسْمِكَ تَنَبَّأْنَا وَبِاسْمِكَ أَخْرَجْنَا شَيَاطِينَ وَبِاسْمِكَ صَنَعْنَا قُوَّاتٍ كَثِيرَةً؟ 23فَحِينَئِذٍ أُصَرِّحُ لَهُمْ: إِنِّي لَمْ أَعْرِفْكُمْ قَطُّ! اذْهَبُوا عَنِّي يَا فَاعِلِي الإِثْمِ!

15-بولس فى غلاطية يضع نظريه العهد الجديد:
وهذا قول بولس فى غلاطية :
واضح من كلام بولس بأنه يعترف بأن الأساس هو هذا العهد القديم من الله لأبراهيم ولنسله ونسله معناها أولاد إبراهيم عليه السلام ومن المعروف بأن المسيح ليس من نسل ابراهيم الا ان اليهود يتهمون مريم ولايؤمنون بالمسيح بأن الله خلقه بدون أب
7اعْلَمُوا إِذاً أَنَّ الَّذِينَ هُمْ مِنَ الإِيمَانِ أُولَئِكَ هُمْ بَنُو إِبْرَاهِيمَ.
8وَالْكِتَابُ إِذْ سَبَقَ فَرَأَى أَنَّ اللهَ بِالإِيمَانِ يُبَرِّرُ الأُمَمَ، سَبَقَ فَبَشَّرَ إِبْرَاهِيمَ أَنْ «فِيكَ تَتَبَارَكُ جَمِيعُ الأُمَمِ».
9إِذاً الَّذِينَ هُمْ مِنَ الإِيمَانِ يَتَبَارَكُونَ مَعَ إِبْرَاهِيمَ الْمُؤْمِنِ

16وَأَمَّا الْمَوَاعِيدُ فَقِيلَتْ فِي «إِبْرَاهِيمَ وَفِي نَسْلِهِ».». لاَ يَقُولُ «وَفِي الأَنْسَالِ» كَأَنَّهُ عَنْ كَثِيرِينَ، بَلْ كَأَنَّهُ عَنْ وَاحِدٍ. وَ«فِي نَسْلِكَ» الَّذِي هُوَ الْمَسِيحُ.
وهذا خطأ وليس هو كما يتهمه اليهود بأن المسيح إبن يوسف النجار حسب ما ذكر بانجيل متى المحرف
1كِتَابُ مِيلاَدِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ ابْنِ دَاوُدَ ابْنِ إِبْراهِيمَ. 16وَيَعْقُوبُ وَلَدَ يُوسُفَ رَجُلَ مَرْيَمَ الَّتِي وُلِدَ مِنْهَا يَسُوعُ الَّذِي يُدْعَى الْمَسِيحَ
لذلك فإن نظرية بولس التى ذكر بأن المسيح هونسل إبراهيم والتى بنيت عليها المسيحية مبررا نقل البركة من إبراهيم الى المسيح هى نظريه خاطئة لأن المسيح ليس من نسل إبراهيم
ولذلك فإن الله ارسل المسيح لليهود فقط لأنهم نالوا بركة العهد بصفتهم أولاد إبراهيم وعلامة العهد هى الختان وهذه توضح بأن الرسالة كانت لليهود فقط
ولذلك كان المسيح يؤكد بأنه أرسل لليهود فقط لآنه لايصلح أن يدعوا آخرين ليسوا من أولاد إبراهيم عليه السلام وقد وضح المسيح بكلامه وبأنه لا ينفذ الا الآوامر لله الذى أرسله ولايستطيع شيئا من نفسه ولذلك لايمكن لبولس أن يغير رسالته الى الأمم بدلا من اليهود حيث لايمكن نقل البركة اليهم

16- المسيح يوضح بأنه رسول وأنه ينفذ الأوامر:
30أَنَا لاَ أَقْدِرُ أَنْ أَفْعَلَ مِنْ نَفْسِي شَيْئاً. كَمَا أَسْمَعُ أَدِينُ وَدَيْنُونَتِي عَادِلَةٌ
لأَنِّي لاَ أَطْلُبُ مَشِيئَتِي بَلْ مَشِيئَةَ الآبِ الَّذِي أَرْسَلَنِي
24فَأَجَابَ: «لَمْ أُرْسَلْ إِلاَّ إِلَى خِرَافِ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ الضَّالَّةِ».
26فَأَجَابَ: «لَيْسَ حَسَناً أَنْ يُؤْخَذَ خُبْزُ الْبَنِينَ وَيُطْرَحَ لِلْكِلاَبِ».
5هَؤُلاَءِ الاِثْنَا عَشَرَ أَرْسَلَهُمْ يَسُوعُ وَأَوْصَاهُمْ قَائِلاً: «إِلَى طَرِيقِ أُمَمٍ لاَ تَمْضُوا وَإِلَى مَدِينَةٍ لِلسَّامِرِيِّينَ لاَ تَدْخُلُوا. 6بَلِ اذْهَبُوا بِالْحَرِيِّ إِلَى خِرَافِ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ الضَّالَّةِ.
17- القول واحد من رب واحد:
ومن العجيب بأننا نجد بأن الأنجيل بدون تحريف هو نفس المعنى حسب القرآن الكريم
نَّكَ لا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ)
44لاَ يَقْدِرُ أَحَدٌ أَنْ يُقْبِلَ إِلَيَّ إِنْ لَمْ يَجْتَذِبْهُ الآبُ الَّذِي أَرْسَلَنِي وَأَنَا أُقِيمُهُ فِي الْيَوْمِ الأَخِيرِ.
وَإِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنْتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَهَيْنِ مِنْ دُونِ اللَّهِ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِنْ كُنْتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلا أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنْتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ) (المائدة:116)
32وَأَمَّا ذَلِكَ الْيَوْمُ وَتِلْكَ السَّاعَةُ فَلاَ يَعْلَمُ بِهِمَا أَحَدٌ وَلاَ الْمَلاَئِكَةُ الَّذِينَ فِي السَّمَاءِ وَلاَ الاِبْنُ إلاَّ الآبُ37وَالآبُ نَفْسُهُ الَّذِي أَرْسَلَنِي يَشْهَدُ لِي. لَمْ تَسْمَعُوا صَوْتَهُ قَطُّ وَلاَ أَبْصَرْتُمْ هَيْئَتَهُ 30أَنَا لاَ أَقْدِرُ أَنْ أَفْعَلَ مِنْ نَفْسِي شَيْئاً.
36وَأَمَّا أَنَا فَلِي شَهَادَةٌ أَعْظَمُ مِنْ يُوحَنَّا لأَنَّ الأَعْمَالَ الَّتِي أَعْطَانِي الآبُ لِأُكَمِّلَهَا هَذِهِ الأَعْمَالُ بِعَيْنِهَا الَّتِي أَنَا أَعْمَلُهَا هِيَ تَشْهَدُ لِي أَنَّ الآبَ قَدْ أَرْسَلَنِي.
)فَاطِرُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجاً وَمِنَ الْأَنْعَامِ أَزْوَاجاً يَذْرَأُكُمْ فِيهِ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) (الشورى:11)
37وَالآبُ نَفْسُهُ الَّذِي أَرْسَلَنِي يَشْهَدُ لِي. لَمْ تَسْمَعُوا صَوْتَهُ قَطُّ وَلاَ أَبْصَرْتُمْ هَيْئَتَهُ
45إِنَّهُ مَكْتُوبٌ فِي الأَنْبِيَاءِ: وَيَكُونُ الْجَمِيعُ مُتَعَلِّمِينَ مِنَ اللَّهِ. فَكُلُّ مَنْ سَمِعَ مِنَ الآبِ وَتَعَلَّمَ يُقْبِلُ إِلَيَّ.
18 - اليهود أرادوا أن يقتلوه ليتخلصوا منه لعدم إيمانهم وليس لخلاص البشرية:
أَنَا عَالِمٌ أَنَّكُمْ ذُرِّيَّةُ إِبْرَاهِيمَ. لَكِنَّكُمْ تَطْلُبُونَ أَنْ تَقْتُلُونِي لأَنَّ كلاَمِي لاَ مَوْضِعَ لَهُ فِيكُمْ.
40وَلَكِنَّكُمُ الآنَ تَطْلُبُونَ أَنْ تَقْتُلُونِي وَأَنَا إِنْسَانٌ قَدْ كَلَّمَكُمْ بِالْحَقِّ الَّذِي سَمِعَهُ مِنَ اللَّهِ. هَذَا لَمْ يَعْمَلْهُ إِبْرَاهِيمُ.
41أَنْتُمْ تَعْمَلُونَ أَعْمَالَ أَبِيكُمْ». فَقَالُوا لَهُ: «إِنَّنَا لَمْ نُولَدْ مِنْ زِناً. لَنَا أَبٌ وَاحِدٌ وَهُوَ اللَّهُ».
42فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: «لَوْ كَانَ اللَّهُ أَبَاكُمْ لَكُنْتُمْ تُحِبُّونَنِي لأَنِّي خَرَجْتُ مِنْ قِبَلِ اللَّهِ وَأَتَيْتُ. لأَنِّي لَمْ آتِ مِنْ نَفْسِي بَلْ ذَاكَ أَرْسَلَنِي
47اَلَّذِي مِنَ اللَّهِ يَسْمَعُ كلاَمَ اللَّهِ. لِذَلِكَ أَنْتُمْ لَسْتُمْ تَسْمَعُونَ لأَنَّكُمْ لَسْتُمْ مِنَ اللَّهِ».
54أَجَابَ يَسُوعُ: «إِنْ كُنْتُ أُمَجِّدُ نَفْسِي فَلَيْسَ مَجْدِي شَيْئاً. أَبِي هُوَ الَّذِي يُمَجِّدُنِي الَّذِي تَقُولُونَ أَنْتُمْ إِنَّهُ إِلَهُكُم
55وَلَسْتُمْ تَعْرِفُونَهُ. وَأَمَّا أَنَا فَأَعْرِفُهُ. وَإِنْ قُلْتُ إِنِّي لَسْتُ أَعْرِفُهُ أَكُونُ مِثْلَكُمْ كَاذِباً لَكِنِّي أَعْرِفُهُ وَأَحْفَظُ قَوْلَهُ.
43لأَنَّهُمْ أَحَبُّوا مَجْدَ النَّاسِ أَكْثَرَ مِنْ مَجْدِ اللَّهِ.
44فَنَادَى يَسُوعُ: «الَّذِي يُؤْمِنُ بِي لَيْسَ يُؤْمِنُ بِي بَلْ بِالَّذِي أَرْسَلَنِي
49لأَنِّي لَمْ أَتَكَلَّمْ مِنْ نَفْسِي لَكِنَّ الآبَ الَّذِي أَرْسَلَنِي هُوَ أَعْطَانِي وَصِيَّةً: مَاذَا أَقُولُ وَبِمَاذَا أَتَكَلَّمُ.
16اَلْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّهُ لَيْسَ عَبْدٌ أَعْظَمَ مِنْ سَيِّدِهِ وَلاَ رَسُولٌ أَعْظَمَ مِنْ مُرْسِلِهِ.
19- المسيح يقول بأن الله أعظم منه وأنه لايعلم الا ما يخبره به الله:
28سَمِعْتُمْ أَنِّي قُلْتُ لَكُمْ أَنَا أَذْهَبُ ثُمَّ آتِي إِلَيْكُمْ. لَوْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَنِي لَكُنْتُمْ تَفْرَحُونَ لأَنِّي قُلْتُ أَمْضِي إِلَى الآبِ لأَنَّ أَبِي أَعْظَمُ مِنِّي
32وَأَمَّا ذَلِكَ الْيَوْمُ وَتِلْكَ السَّاعَةُ فَلاَ يَعْلَمُ بِهِمَا أَحَدٌ وَلاَ الْمَلاَئِكَةُ الَّذِينَ فِي السَّمَاءِ وَلاَ الاِبْنُ إلاَّ الآبُ.
17وَفِيمَا هُوَ خَارِجٌ إِلَى الطَّرِيقِ رَكَضَ وَاحِدٌ وَجَثَا لَهُ وَسَأَلَهُ: «أَيُّهَا الْمُعَلِّمُ الصَّالِحُ مَاذَا أَعْمَلُ لأَرِثَ الْحَيَاةَ الأَبَدِيَّةَ؟» 18فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ: «لِمَاذَا تَدْعُونِي صَالِحاً؟ لَيْسَ أَحَدٌ صَالِحاً إلاَّ وَاحِدٌ وَهُوَ اللَّهُ.
48فَكُونُوا أَنْتُمْ كَامِلِينَ كَمَا أَنَّ أَبَاكُمُ الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ هُوَ كَامِلٌ.
50لأَنَّ مَنْ يَصْنَعُ مَشِيئَةَ أَبِي الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ هُوَ أَخِي وَأُخْتِي وَأُمِّي».
20 -المسيح يدعوا الى الله الواحد:
29فَأَجَابَهُ يَسُوعُ: «إِنَّ أَوَّلَ كُلِّ الْوَصَايَا هِيَ: اسْمَعْ يَا إِسْرَائِيلُ. الرَّبُّ إِلَهُنَا رَبٌّ وَاحِدٌ
48فَكُونُوا أَنْتُمْ كَامِلِينَ كَمَا أَنَّ أَبَاكُمُ الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ هُوَ كَامِلٌ.
16وَإِذَا وَاحِدٌ تَقَدَّمَ وَقَالَ لَهُ: «أَيُّهَا الْمُعَلِّمُ الصَّالِحُ أَيَّ صَلاَحٍ أَعْمَلُ لِتَكُونَ لِيَ الْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ؟»
17فَقَالَ لَهُ: «لِمَاذَا تَدْعُونِي صَالِحاً؟ لَيْسَ أَحَدٌ صَالِحاً إِلاَّ وَاحِدٌ وَهُوَ اللَّهُ
8فَأَجَابَهُ يَسُوعُ: «اذْهَبْ يَا شَيْطَانُ! إِنَّهُ مَكْتُوبٌ: لِلرَّبِّ إِلَهِكَ تَسْجُدُ وَإِيَّاهُ وَحْدَهُ تَعْبُدُ».
«الْمَجْدُ لِلَّهِ فِي الأَعَالِي وَعَلَى الأَرْضِ السَّلاَمُ وَبِالنَّاسِ الْمَسَرَّةُ».
44كَيْفَ تَقْدِرُونَ أَنْ تُؤْمِنُوا وَأَنْتُمْ تَقْبَلُونَ مَجْداً بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ؟
وَالْمَجْدُ الَّذِي مِنَ الإِلَهِ الْوَاحِدِ لَسْتُمْ تَطْلُبُونَهُ؟
21-الخطية هى خطيه اليهود وليست خطية آدم فالله يحاسب من يخطئ على خطئه ولايحمله للآخرين
أَجَابَهُمْ يَسُوعُ: «الْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ كُلَّ مَنْ يَعْمَلُ الْخَطِيَّةَ هُوَ عَبْدٌ لِلْخَطِيَّةِ.
22لَوْ لَمْ أَكُنْ قَدْ جِئْتُ وَكَلَّمْتُهُمْ لَمْ تَكُنْ لَهُمْ خَطِيَّةٌ وَأَمَّا الآنَ فَلَيْسَ لَهُمْ عُذْرٌ فِي خَطِيَّتِهِمْ.
24لَوْ لَمْ أَكُنْ قَدْ عَمِلْتُ بَيْنَهُمْ أَعْمَالاً لَمْ يَعْمَلْهَا أَحَدٌ غَيْرِي لَمْ تَكُنْ لَهُمْ خَطِيَّةٌ وَأَمَّا الآنَ فَقَدْ رَأَوْا وَأَبْغَضُونِي أَنَا وَأَبِي
41قَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: «لَوْ كُنْتُمْ عُمْيَاناً لَمَا كَانَتْ لَكُمْ خَطِيَّةٌ. وَلَكِنِ الآنَ تَقُولُونَ إِنَّنَا نُبْصِرُ فَخَطِيَّتُكُمْ بَاقِيَةٌ».
9أَمَّا عَلَى خَطِيَّةٍ فَلأَنَّهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ بِي.10وَأَمَّا عَلَى بِرٍّ فَلأَنِّي ذَاهِبٌ إِلَى أَبِي وَلاَ تَرَوْنَنِي أَيْضاً.
11 وَأَمَّا عَلَى دَيْنُونَةٍ فَلأَنَّ رَئِيسَ هَذَا الْعَالَمِ قَدْ دِينَ
22- هذه هى صلاة العذراء مريم الشهيرة "حالة الحديد" :
طبعا جميلة جدا واعجبتني جدا..
اللهم إن ادعوك باسمك اللهُ، الْوَاحِدُ، الصَّمدُ، الأَوَّلُ، الآْخِرُ، الظَّاهِرُ، الْبَاطِنُ، الْخِالِقُ، الْبَارِءُ، الْمُصَوِّرُ، الْمَلِكُ، الْحقُّ، السَّلاَمُ، الْمُؤْمِنُ، الْمُهَيْمِنُ، الْعَزِيزُ، الْجَبَّارُ، الْمُتَكَبِّرُ، الرَّحْمنُ، الرَّحِيمُ، اللَّطِيفُ، الْخَبِيرُ، السَّمِيعُ، الْبَصيِرُ، الْعَلِيمُ، الْعَظِيمُ، الْبَارُّ، الْمَتَعَالِ، الْجَلِيلُ، الْجَمِيلُ، الْحيُّ، الْقَيُّومُ، الْقَادِرُ، الْقَاهِرُ، الْعَلِيُّ، الْحَكِيمُ، الْقَريِبُ، الْمُجِيبُ، الْغَنِيُّ، الْوهَّابُ، الْوَدُودُ، الشَّكُورُ، الْمَاجِدُ، الْوَاجِدُ، الْوَالِي، الرَّاشِدُ، الْعَفُوُّ، الْغَفُورُ، الْحِلِمُ، الْكَرِيمُ، التَّوَّابُ، الرَّبُّ، الْمَجِيدُ، الْوَلِيُّ، الشَّهِيدُ، الْمُبِينُ، الْبُرْهَانُ، الرَّءُوفُ، الرَّحِيمُ، الْمُبْدِئُ، الْمُعِيدُ، الْبَاعِثُ، الْوَارِثُ، الْقَوِيُّ، الشَّدِيدُ، الضَّارُّ، النَّافِعُ، الْبَاقِي، الْوَاقِي، الْخَافِضُ، الرَّافِعُ، الْقَابضُ، الْبَاسِطُ، الْمُعِزُّ، الْمُذِلُّ، الْمُقْسِطُ، الرَّزَّاقُ، ذو الْقُوَّةِ، الْمَتِينُ، الْقَأَئُمُ، الدَّائِمُ، الْحَافِظُ، الْوَكِيلُ، الْفَاطِرُ، السَّامِعُ، الْمُعْطِي، الْمُحْيِ، الْمُمِيتُ، الْمَانِعُ، الْجَامِعُ، الْهَادِي، الْكَافِي، الأَبَدُ، الْعَالِمُ، الصَّادِقُ، النُّورُ، الْمُنِيرُ، الْقَدِيم ، التَّامُّ ُ
يا الوهيم ادوناى أصباؤوت آل شداى ان تتقبل دعائى ياسميع
23- المسيح يقول بأن الله سيرفعه
)بَلْ رَفَعَهُ اللَّهُ إِلَيْهِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزاً حَكِيماً)
28فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: «مَتَى رَفَعْتُمُ ابْنَ الإِنْسَانِ فَحِينَئِذٍ تَفْهَمُونَ أَنِّي أَنَا هُوَ وَلَسْتُ أَفْعَلُ شَيْئاً مِنْ نَفْسِي بَلْ أَتَكَلَّمُ بِهَذَا كَمَا عَلَّمَنِي أَبِي.
33فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: «أَنَا مَعَكُمْ زَمَاناً يَسِيراً بَعْدُ ثُمَّ أَمْضِي إِلَى الَّذِي أَرْسَلَنِي.
34سَتَطْلُبُونَنِي وَلاَ تَجِدُونَنِي وَحَيْثُ أَكُونُ أَنَا لاَ تَقْدِرُونَ أَنْتُمْ أَنْ تَأْتُوا».
24 - المسيح بلغ قومه بأن الرسالة ستكون بعده للرسول الذى سيشهد له:
43لِذَلِكَ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ مَلَكُوتَ اللَّهِ يُنْزَعُ مِنْكُمْ وَيُعْطَى لِأُمَّةٍ تَعْمَلُ أَثْمَارَهُ. متى
كذلك بلغهم يحى:
10وَالآنَ قَدْ وُضِعَتِ الْفَأْسُ عَلَى أَصْلِ الشَّجَرِ فَكُلُّ شَجَرَةٍ لاَ تَصْنَعُ ثَمَراً جَيِّداً تُقْطَعُ وَتُلْقَى فِي النَّارِ.
وكان المسيح يبشر بقرب الملكوت
17مِنْ ذَلِكَ الزَّمَانِ ابْتَدَأَ يَسُوعُ يَكْرِزُ وَيَقُولُ : «تُوبُوا لأَنَّهُ قَدِ اقْتَرَبَ مَلَكُوتُ السَّمَاوَاتِ».
«وَمَتَى جَاءَ الْمُعَزِّي الَّذِي سَأُرْسِلُهُ أَنَا إِلَيْكُمْ مِنَ الآبِ رُوحُ الْحَقِّ الَّذِي مِنْ عِنْدِ الآبِ يَنْبَثِقُ فَهُوَ يَشْهَدُ لِي. 27وَتَشْهَدُونَ أَنْتُمْ أَيْضاً لأَنَّكُمْ مَعِي مِنَ الاِبْتِدَاءِ».
17لِكَيْ يَتِمَّ مَا قِيلَ بِإِشَعْيَاءَ النَّبِيِّ: 18«هُوَذَا فَتَايَ الَّذِي اخْتَرْتُهُ حَبِيبِي الَّذِي سُرَّتْ بِهِ نَفْسِي. أَضَعُ رُوحِي عَلَيْهِ فَيُخْبِرُ الأُمَمَ بِالْحَقِّ. 19لاَ يُخَاصِمُ وَلاَ يَصِيحُ وَلاَ يَسْمَعُ أَحَدٌ فِي الشَّوَارِعِ صَوْتَهُ. 20قَصَبَةً مَرْضُوضَةً لاَ يَقْصِفُ وَفَتِيلَةً مُدَخِّنَةً لاَ يُطْفِئُ حَتَّى يُخْرِجَ الْحَقَّ إِلَى النُّصْرَةِ. 21وَعَلَى اسْمِهِ يَكُونُ رَجَاءُ الأُمَمِ».
وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِلنَّاسِ بَشِيراً وَنَذِيراً وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ) (سـبأ:28)
)الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوباً عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْأِنْجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنْزِلَ مَعَهُ أُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) (لأعراف:157)
ولو شاء الله هداية الناس لهداهم )
ليعرف الجميع بأنه لايستطيع انسان أن يجعل آخر يؤمن الا ان يشاء الله ذلك
وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَآمَنَ مَنْ فِي الْأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعاً أَفَأَنْتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ) (يونس:99)
)لِيَمِيزَ اللَّهُ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ وَيَجْعَلَ الْخَبِيثَ بَعْضَهُ عَلَى بَعْضٍ فَيَرْكُمَهُ جَمِيعاً فَيَجْعَلَهُ فِي جَهَنَّمَ أُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ) (لأنفال:3
)إِلَيْهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعاً وَعْدَ اللَّهِ حَقّاً إِنَّهُ يَبْدأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ لِيَجْزِيَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ بِالْقِسْطِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا لَهُمْ شَرَابٌ مِنْ حَمِيمٍ وَعَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْفُرُونَ) (يونس:4)
الله عادل فقد أعطى الفرصة للأمم بعد أن كلف الله رسوله الذى من هو من نسل ابراهيم ويمكنه نقل البركة للأمم:
)قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعاً الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ) (لأعراف:158)
25- الأنجيل معناه البشارة بالملكوت
43لِذَلِكَ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ مَلَكُوتَ اللَّهِ يُنْزَعُ مِنْكُمْ وَيُعْطَى لِأُمَّةٍ تَعْمَلُ أَثْمَارَهُ. متى
والملكوت معناه الرسالة من الله لرسوله
ما قيل فى الكتب عن الأسلام
فالرسول هو من نسل أسماعيل والمقصود بالبركة هو الرسول عليه السلام
اولا :اسماعيل هو الذبيح
فبالرغم من محاولاتهم تحريف كتبهم لأخفاء ما يخص الأسلام الا أن الحق يظهر
)يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ) (التوبة:32)
أولا العهد:
فحسب ما كتبوه فى سفر التكوين بأن العهد قد تم بين الله وبين إبراهيم وكان عمر ابراهيم 99 عاما عدد اسماء الله الحسنى
وكان عمر اسماعيل 13 عاما وكانت علامة العهد هى الختان وقد اختتن ابراهيم واسماعيل فى نفس اليوم وسارة مازالت عاقرا وقت العهد والعلامة الثانيه بأن الله قد أمر ابراهيم بتغيير اسمه واسم سارة الى "العربيه" بدلا من العبريه والعلامة الثالثة
هو ان اسم اسماعيل معناه اسمع يا الله اى اسمع إيل ومكتوب بالتكوين بأن الله قد سمع فيه
11وَقَالَ لَهَا مَلاَكُ الرَّبِّ: «هَا أَنْتِ حُبْلَى فَتَلِدِينَ ابْناً وَتَدْعِينَ اسْمَهُ إِسْمَاعِيلَ لأَنَّ الرَّبَّ قَدْ سَمِعَ لِمَذَلَّتِكِ
15فَوَلَدَتْ هَاجَرُ لأَبْرَامَ ابْناً. وَدَعَا أَبْرَامُ اسْمَ ابْنِهِ الَّذِي وَلَدَتْهُ هَاجَرُ «إِسْمَاعِيلَ». 16كَانَ أَبْرَامُ ابْنَ سِتٍّ وَثَمَانِينَ سَنَةً لَمَّا وَلَدَتْ هَاجَرُ إِسْمَاعِيلَ لأَبْرَامَ.
العهد وابراهيم "99" عاما:
1وَلَمَّا كَانَ أَبْرَامُ ابْنَ تِسْعٍ وَتِسْعِينَ سَنَةً ظَهَرَ الرَّبُّ لأَبْرَامَ وَقَالَ لَهُ: «أَنَا اللهُ الْقَدِيرُ. سِرْ أَمَامِي وَكُنْ كَامِلاً 2فَأَجْعَلَ عَهْدِي بَيْنِي وَبَيْنَكَ وَأُكَثِّرَكَ كَثِيراً جِدّاً».
». 3فَسَقَطَ أَبْرَامُ عَلَى وَجْهِهِ. وَقَالَ اللهُ لَهُ:4«أَمَّا أَنَا فَهُوَذَا عَهْدِي مَعَكَ وَتَكُونُ أَباً لِجُمْهُورٍ مِنَ الأُمَمِ 5فَلاَ يُدْعَى اسْمُكَ بَعْدُ أَبْرَامَ بَلْ يَكُونُ اسْمُكَ إِبْرَاهِيمَ لأَنِّي أَجْعَلُكَ أَباً لِجُمْهُورٍ مِنَ الأُمَمِ. 6وَأُثْمِرُكَ كَثِيراً جِدّاً وَأَجْعَلُكَ أُمَماً وَمُلُوكٌ مِنْكَ يَخْرُجُونَ. 7وَأُقِيمُ عَهْدِي بَيْنِي وَبَيْنَكَ وَبَيْنَ نَسْلِكَ مِنْ بَعْدِكَ فِي أَجْيَالِهِمْ عَهْداً أَبَدِيّاً لأَكُونَ إِلَهاً لَكَ وَلِنَسْلِكَ مِنْ بَعْدِكَ. 8وَأُعْطِي لَكَ وَلِنَسْلِكَ مِنْ بَعْدِكَ أَرْضَ غُرْبَتِكَ كُلَّ أَرْضِ كَنْعَانَ مِلْكاً أَبَدِيّاً. وَأَكُونُ إِلَهَهُمْ». 9وَقَالَ اللهُ لإِبْرَاهِيمَ: «وَأَمَّا أَنْتَ فَتَحْفَظُ عَهْدِي أَنْتَ وَنَسْلُكَ مِنْ بَعْدِكَ فِي أَجْيَالِهِمْ.
ثانيا: علامة العهد هو الختان:
هَذَا هُوَ عَهْدِي الَّذِي تَحْفَظُونَهُ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَبَيْنَ نَسْلِكَ مِنْ بَعْدِكَ: يُخْتَنُ مِنْكُمْ كُلُّ ذَكَرٍ 11فَتُخْتَنُونَ فِي لَحْمِ غُرْلَتِكُمْ فَيَكُونُ عَلاَمَةَ عَهْدٍ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ. 12اِبْنَ ثَمَانِيَةِ أَيَّامٍ يُخْتَنُ مِنْكُمْ كُلُّ ذَكَرٍ فِي أَجْيَالِكُمْ: وَلِيدُ الْبَيْتِ وَالْمُبْتَاعُ بِفِضَّةٍ مِنْ كُلِّ ابْنِ غَرِيبٍ لَيْسَ مِنْ نَسْلِكَ. 13يُخْتَنُ خِتَاناً وَلِيدُ بَيْتِكَ وَالْمُبْتَاعُ بِفِضَّتِكَ فَيَكُونُ عَهْدِي فِي لَحْمِكُمْ عَهْداً أَبَدِيّاً. 14وَأَمَّا الذَّكَرُ الأَغْلَفُ الَّذِي لاَ يُخْتَنُ فِي لَحْمِ غُرْلَتِهِ فَتُقْطَعُ تِلْكَ النَّفْسُ مِنْ شَعْبِهَا. إِنَّهُ قَدْ نَكَثَ عَهْدِي».
تغيير الأسماء من العبريه الى العربيه:
فاصبح اسم ساراى سارة ولم تلد الا بعد العهد بعام
15وَقَالَ اللهُ لإِبْرَاهِيمَ: «سَارَايُ امْرَأَتُكَ لاَ تَدْعُو اسْمَهَا سَارَايَ بَلِ اسْمُهَا سَارَةُ. 16وَأُبَارِكُهَا وَأُعْطِيكَ أَيْضاً مِنْهَا ابْناً. أُبَارِكُهَا فَتَكُونُ أُمَماً وَمُلُوكُ شُعُوبٍ مِنْهَا يَكُونُونَ». 17فَسَقَطَ إِبْرَاهِيمُ عَلَى وَجْهِهِ وَضَحِكَ وَقَالَ فِي قَلْبِهِ: «هَلْ يُولَدُ لِابْنِ مِئَةِ سَنَةٍ؟ وَهَلْ تَلِدُ سَارَةُ وَهِيَ بِنْتُ تِسْعِينَ سَنَةً؟»
وقد تم الختان وعمر ابراهيم 99 واسماعيل 13 وفى نفس نوم العهد
23فَأَخَذَ إِبْرَاهِيمُ إِسْمَاعِيلَ ابْنَهُ وَجَمِيعَ وِلْدَانِ بَيْتِهِ وَجَمِيعَ الْمُبْتَاعِينَ بِفِضَّتِهِ كُلَّ ذَكَرٍ مِنْ أَهْلِ بَيْتِ إِبْرَاهِيمَ وَخَتَنَ لَحْمَ غُرْلَتِهِمْ فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ عَيْنِهِ كَمَا كَلَّمَهُ اللهُ. 24وَكَانَ إِبْرَاهِيمُ ابْنَ تِسْعٍ وَتِسْعِينَ سَنَةً حِينَ خُتِنَ فِي لَحْمِ غُرْلَتِهِ 25وَكَانَ إِسْمَاعِيلُ ابْنُهُ ابْنَ ثَلاَثَ عَشَرَةَ سَنَةً حِينَ خُتِنَ فِي لَحْمِ غُرْلَتِهِ. 26فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ عَيْنِهِ خُتِنَ إِبْرَاهِيمُ وَإِسْمَاعِيلُ ابْنُهُ. 27وَكُلُّ رِجَالِ بَيْتِهِ وِلْدَانِ الْبَيْتِ وَالْمُبْتَاعِينَ بِالْفِضَّةِ مِنِ ابْنِ الْغَرِيبِ خُتِنُوا مَعَهُ
ولكل انسان مستنير الفكر هل يعقل بأن العهد الذى تم بين الله وابراهيم وعمره 99 عاما وقد تم الختان لأسماعيل مع ابراهيم فى نفس اليوم ثم يدعون بالتحريف بأن الله قال لأبراهيم ان العهد سيكون فى ابن آخر لم يولد من امرأته سارة التى لازالت عاقر ولايخطر ببالها بأنها ستلد خصوصا بعد ان بلغ عمرها 90 عاما هل هذا كلام لعاقلين ! هذا منتهى التحريف
ثالثا : الكعبة والمسجد الأقصى:
لقد اخفاها الله منذ عهد آدم عليه السلام تحت الرمال فلم تعرف الى ان جاء إبراهيم
)إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكاً وَهُدىً لِلْعَالَمِينَ) (آل عمران:96)
والتى رفع جدرها ابراهيم واسماعيل عليه السلام لأظهارها علامة ومكانا مقدسا لهذا النبى
كم جعل الله المسجد الأقصى أول القبلتين
عن أبي ذر الغفاري؛ قال:
قلت يا رسول اللّه! أي مسجد وضع أول؟ قال: (المسجد الحرام) قال: قلت : ثم أي؟ قال: (ثم المسجد الأقصى) قلت: كم بينهما؟ قال: (أربعون عاماً.
26- ماقيل عن الرسول بالتوراة:
الأصحاح الخامس والخمسون "اشعيا"
5[قَبْلَمَا صَوَّرْتُكَ فِي الْبَطْنِ عَرَفْتُكَ وَقَبْلَمَا خَرَجْتَ مِنَ الرَّحِمِ قَدَّسْتُكَ. جَعَلْتُكَ نَبِيّاً لِلشُّعُوبِ]. 6فَقُلْتُ: [آهِ يَا سَيِّدُ الرَّبُّ إِنِّي لاَ أَعْرِفُ أَنْ أَتَكَلَّمَ لأَنِّي وَلَدٌ]. 7فَقَالَ الرَّبُّ لِي: [لاَ تَقُلْ إِنِّي وَلَدٌ لأَنَّكَ إِلَى كُلِّ مَنْ أُرْسِلُكَ إِلَيْهِ تَذْهَبُ وَتَتَكَلَّمُ بِكُلِّ مَا آمُرُكَ بِهِ. 8لاَ تَخَفْ مِنْ وُجُوهِهِمْ لأَنِّي أَنَا مَعَكَ لأُنْقِذَكَ يَقُولُ الرَّبُّ]. 9وَمَدَّ الرَّبُّ يَدَهُ وَلَمَسَ فَمِي وَقَالَ الرَّبُّ لِي: [هَا قَدْ جَعَلْتُ كَلاَمِي فِي فَمِكَ. 10اُنْظُرْ! قَدْ وَكَّلْتُكَ هَذَا الْيَوْمَ عَلَى الشُّعُوبِ وَعَلَى الْمَمَالِكِ لِتَقْلَعَ وَتَهْدِمَ وَتُهْلِكَ وَتَنْقُضَ وَتَبْنِيَ وَتَغْرِسَ].
الأَصْحَاحُ الثَّانِي وَالأَرْبَعُونَ" اشعيا"
1هُوَذَا عَبْدِي الَّذِي أَعْضُدُهُ مُخْتَارِي الَّذِي سُرَّتْ بِهِ نَفْسِي. وَضَعْتُ رُوحِي عَلَيْهِ فَيُخْرِجُ الْحَقَّ لِلأُمَمِ. 2لاَ يَصِيحُ وَلاَ يَرْفَعُ وَلاَ يُسْمِعُ فِي الشَّارِعِ صَوْتَهُ. 3قَصَبَةً مَرْضُوضَةً لاَ يَقْصِفُ وَفَتِيلَةً خَامِدَةً لاَ يُطْفِئُ. إِلَى الأَمَانِ يُخْرِجُ الْحَقَّ. 4لاَ يَكِلُّ وَلاَ يَنْكَسِرُ حَتَّى يَضَعَ الْحَقَّ فِي الأَرْضِ وَتَنْتَظِرُ الْجَزَائِرُ شَرِيعَتَهُ. 5هَكَذَا يَقُولُ اللَّهُ الرَّبُّ خَالِقُ السَّمَاوَاتِ وَنَاشِرُهَا بَاسِطُ الأَرْضِ وَنَتَائِجِهَا مُعْطِي الشَّعْبِ عَلَيْهَا نَسَمَةً وَالسَّاكِنِينَ فِيهَا رُوحاً. 6أَنَا الرَّبَّ قَدْ دَعَوْتُكَ بِالْبِرِّ فَأُمْسِكُ بِيَدِكَ وَأَحْفَظُكَ وَأَجْعَلُكَ عَهْداً لِلشَّعْبِ وَنُوراً لِلأُمَمِ 7لِتَفْتَحَ عُيُونَ الْعُمْيِ لِتُخْرِجَ مِنَ الْحَبْسِ الْمَأْسُورِينَ مِنْ بَيْتِ السِّجْنِ الْجَالِسِينَ فِي الظُّلْمَةِ. 8أَنَا الرَّبُّ هَذَا اسْمِي وَمَجْدِي لاَ أُعْطِيهِ لِآخَرَ وَلاَ تَسْبِيحِي لِلْمَنْحُوتَاتِ. 9هُوَذَا الأَوَّلِيَّاتُ قَدْ أَتَتْ وَالْحَدِيثَاتُ أَنَا مُخْبِرٌ بِهَا. قَبْلَ أَنْ تَنْبُتَ أُعْلِمُكُمْ بِهَا. 10غَنُّوا لِلرَّبِّ أُغْنِيَةً جَدِيدَةً تَسْبِيحَهُ مِنْ أَقْصَى الأَرْضِ. أَيُّهَا الْمُنْحَدِرُونَ فِي الْبَحْرِ وَمِلْؤُهُ وَالْجَزَائِرُ وَسُكَّانُهَا 11لِتَرْفَعِ الْبَرِّيَّةُ وَمُدُنُهَا صَوْتَهَا الدِّيَارُ الَّتِي سَكَنَهَا قِيدَارُ. لِتَتَرَنَّمْ سُكَّانُ سَالِعَ. مِنْ رُؤُوسِ الْجِبَالِ لِيَهْتِفُوا. 12لِيُعْطُوا الرَّبَّ مَجْداً وَيُخْبِرُوا بِتَسْبِيحِهِ فِي الْجَزَائِرِ. 13الرَّبُّ كَالْجَبَّارِ يَخْرُجُ. كَرَجُلِ حُرُوبٍ يُنْهِضُ غَيْرَتَهُ. يَهْتِفُ وَيَصْرُخُ وَيَقْوَى عَلَى أَعْدَائِهِ.
27 - سيرة الرسول:
بعد ولادته من اشرف نسب فى قريش من سلاله اسماعيل عليه السلام تربى يتيما وكفله جده رئيس قريش وكان محمدا مشهورا بأنه الصادق الأمين وكان لازال يوجد من يعرفون الله على دين ابراهيم فكان يصعد فوق الجبل ويقضى الوقت أكثر من شهر يذكر الله ويتأمل فى الكون وملكوت الله حيث تحته السحاب والصوت منعدم و من المعروف بأن الذى يعرف الله لابد أن يكون طاهرا خيرا رحيما صدوقا مستقيما ذا خلق كريم فكان الجميع يحترمونه ويقدرونه ويأتمنونه على أموالهم
وبعد زواجه كان يصعد لجبل أحد يواصل تعبده لله وعند بلوغه 40 عاما نزل عليه جبريل بالوحى من عند الله بالقرآن الكريم
وبأنه قد أرسله الله رسولا الى كافة الأنس والجن وخاتما للأنبياء والمرسلين ولقد مر 1400 عاما وهى مدة كافيه لم يظهر رسول بعده وهذا يدل على صدق هذه الرسالة
القرآن الكريم هو كلام الله وبه كل تعليمات الله للبشر
المعجزات هى الوسيلة لأقناع المرسل اليهم وكلما كان القوم غير مصدقين كلما كانت المعجزات أقوى
والرسول كان يكلمه الحجر ويسبح فى كفه الرمال وحن اليه الجزع والرسول هو الأعلى منزله فى الرسل
ولاحصر لمعجزاته لكن فى القرآن الكريم الكفاية فهو المعجزة الوحيدة الباقية من معجزات الأنبياء
وقد اطلعه الله على عالم الملكوت بالأسراء والمعراج ولم يتاح ذلك لنبى قبله وهذا يدل على المنزله العاليه التى نالها
)سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ)
ولم يحصل نبى قبله على صلاة الله عليه هو وملائكته وهذا يدل على أنه كان المقصود بالعهد مغ ابراهيم واسماعيل عليهما السلام ونيل بركة هذا العهد )إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً)
ولم يحدث لنبى قبله أن ارسله الله الا لقومه وكان الشرف لهذا الرسول ان ارسله الله عامة لجميع الشعوب
كانت معجزاته تدل على عظم رسالته فقد نال القرآن الكريم كلام الله وقد نال الفضل فى رسالة التوحيد عن اليهودية التى لم تعرف الصلاة وكانت بالقرابين وعن المصرانية لأنها اختصت باليهود وكانت خليطا بين قوم متشددين وقوم متساهلين
ولم تكتمل لرفض اليهود رسالته بينما اختار الأسلام المنهج الوسط وجاء بالقرآن التجديد الشامل على أسس الأسلام
قدم الرسول نموذجا عاليا للأنسانية فقد كانت خير أمة أخرجت للناس فاليهودية كانت متشدده وقد عمد قومها على التعامل بها لمنفعتهم والتعامل مع الغير بغير ذلك كما ان النثرانيه لم يستطع أحد ان يتعامل بها على ارض الواقع بل عملوا عكسها
وقد استفادوا من الأسلام فطبقوا مناهجهه على انفسهم بدون ان يعترفوا بفضله فعلى اساسه صاغوا قوانينهم وعلى اساسه
هذبوا اخلاقهم وطبقوا كل ما دعى اليه الأسلام فهذه المحاكم بامريكا التى بها المحلفون وهم من المختارين وهم الذين يتفقون على الحكم بالتشاور واغلبيه الآراء والقاضى يصدر الحكم بناء على ذلك
)وَالَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِرَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ) (الشورى:38)
وكان الرسول هو الذى قال الله فيه )وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) (القلم:4)
والذى كان يتميز باللين والمشورة
)فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ) (آل عمران:159)
وقد إختصه الله بالرحمة للناس الذين آمنوا به
)وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ) (الانبياء:107)
)الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوباً عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْأِنْجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنْزِلَ مَعَهُ أُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) (لأعراف:157)
28 - دعوة الرسول:
دعى الرسول صلى الله عليه واله وسلم لما دعى اليه موسى نفس الالاه الواحد مع الصلاة والسجود لله بعد التطهر
وهو مادعى اليه المسيح بأن الله هو الاه موسى وانه دعا اليهود بأن يصلوا ويسجدوا بدلا من الذبح
ويدعوا بالأيمان بالله وبملائكته وكتبه ورسله و بالناموس وبالختان وبالتطهر وعدم شرب الخمر ولا اكل كل نجس
ومن المعلوم بأن الأيمان بالرسول أساس الدين فمن لم يؤمن بالمسيح من اليهود فقد كفر
وكذلك من لم يؤمن بمحمد فقد كفر
والنهاية )وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْأِسْلامِ دِيناً فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ) (آل عمران:85)
)إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَمَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْ أَحَدِهِمْ مِلءُ الْأَرْضِ ذَهَباً وَلَوِ افْتَدَى بِهِ أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ وَمَا لَهُمْ مِنْ نَاصِرِينَ) (آل عمران:91)
)إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْماً عَظِيماً) (النساء:48)
يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءَكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ عَلَى فَتْرَةٍ مِنَ الرُّسُلِ أَنْ تَقُولُوا مَا جَاءَنَا مِنْ بَشِيرٍ وَلا نَذِيرٍ فَقَدْ جَاءَكُمْ بَشِيرٌ وَنَذِيرٌ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) (المائدة:19)
29 -الأخلاقيات فى الأسلام:
الأسلام هو إفشاء السلام
والعدل والمحبه والأخلاق وفعل الخير والأصلاح والعمل وطاعه الله
فمن شهد بأن لا إلاه الا الله وان محمدا رسوله فقد صار مسلما
)يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا ضَرَبْتُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَتَبَيَّنُوا وَلا تَقُولُوا لِمَنْ أَلْقَى إِلَيْكُمُ السَّلامَ لَسْتَ مُؤْمِناً تَبْتَغُونَ عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فَعِنْدَ اللَّهِ مَغَانِمُ كَثِيرَةٌ كَذَلِكَ كُنْتُمْ مِنْ قَبْلُ فَمَنَّ اللَّهُ عَلَيْكُمْ فَتَبَيَّنُوا إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيراً) (النساء:94)
)وَأَنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ) (البقرة:195)
)وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ) (البقرة:190)
30 – منهج الأسلام ليس به تشدد:
هو شهادة أن لا إلاه الا الله وأن محمدا رسول الله
والأيمان بالله وملائكته وبكل الأنبياء والرسل والكتب
وعدم التفرقه بين الناس وحفظ اللسان وحسن المعامله والعمل الصالح
والأسلام يجعل الناس درجات حسب إيمانهم وأعمالهم
والصلاة والصوم والزكاة والحج لمن استطاع
)هُمْ دَرَجَاتٌ عِنْدَ اللَّهِ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ) (آل عمران:163)
)قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِنْ رَبِّهِمْ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ) (البقرة:136)
31- الأسلام يوضح الحياة فى عالم الملكوت:
لقد قال المسيح : 32أَنَا إِلَهُ إِبْراهِيمَ وَإِلَهُ إِسْحاقَ وَإِلَهُ يَعْقُوبَ. لَيْسَ اللَّهُ إِلَهَ أَمْوَاتٍ بَلْ إِلَهُ أَحْيَاءٍ». "متى"
فكل الناس ينتقلون بأنفسهم وأرواحهم الى عالم الملكوت وهو عالم أثيرى غير مادى باقون فيه الى يوم الحساب
وفى الأسراء انتقل الرسول بواسطة البراق وبصحبة جبريل من المسجد الحرام الى المسجد الأقصى الذى عنده ابواب
عالم الملكوت حيث عرج الرسول بصحبة جبريل ليصعد فى العوالم السبع ويقابل من فيهن من الذين إنتقلوا اليها
حيث كلمهم وتعرف بهم وقد حدد الرسول اسماء ما قابلهم من الأنبياء والرسل وحدد موقعه فى هذه العوالم
كما رأى الرسول الجنة والنار ووصل الى النهاية لعالم الملكوت عند سدرة المنتهى ولم يستطيع جبرائيل ان يواصل
وعندها قال للرسول بأن يعلوا بمفرده وقد ارتفع الرسول الى المنزله الأعلى حيث تلقى من الله ماشاء الله
وهذه المعجزة كانت الأهم لأن الرسول قد سمح له الله على الأطلاع على الغيبيات ولم يحجب عنه شىء فكان اليقين
ولم ينل ذلك غيره فحتى موسى بعد أن كلم الله لم يستطع أن يراه
وكانت بشارة المسيح قوله: 17مِنْ ذَلِكَ الزَّمَانِ ابْتَدَأَ يَسُوعُ يَكْرِزُ وَيَقُولُ : «تُوبُوا لأَنَّهُ قَدِ اقْتَرَبَ مَلَكُوتُ السَّمَاوَاتِ».
ويرجع أهمية ذلك بالنسبة للأنسان بأنه يطمئن على مصيره نتيجة لأعماله وبعد مفارقته الحياة الدنيا وبقاؤه فى الحياة الأخرى منتظرا الحساب ثم قيامته بجسده وحسابه والنتقاله الى الجنة أو الى النار
فالأسلام هو الدين الوحيد قد منح الأنسان كتاب القرآن به كلام الله وكلماته هى رحمة ونور للنفس الأنسانيه سواء فى حياته الدنيا او بعد انتقاله لعالم الملكوت
)أَوَمَنْ كَانَ مَيْتاً فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُوراً يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَنْ مَثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِنْهَا كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ) (الأنعام:122)
)يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُمْ بُرْهَانٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُوراً مُبِيناً)
)وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ) (الانبياء:107)
32 -العقيدة فى الأسلام:
يؤمن الأسلام بأن الله واحد منزه عن كل شىء ليس كمثله شىء
وكل الأديان قد قالت ذلك لكن حرفت بأنواع مختلفه من الشرك
وعلى أساس هذه العقيدة يغفر الله الذنوب لمن صحت عقيدته
)إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْماً عَظِيماً) (النساء:48)

السلام عليكم.
 تنبيه مهم : عليك ان تقرأ الشروط عند تقديم اي طلب جديد والا سيتم حذف موضوعك •• اقرأ الشروط ••

تباركت أيها الرب القدوس

صورة العضو الرمزية
الالهام
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 339
اشترك في: الاثنين 4-4-2011 5:55 pm
الجنس: اختار واحد

Re: المسيح عيسى ابن مريم عليه السلام في سطور ...

مشاركة بواسطة الالهام » السبت 26-10-2013 5:37 pm

اخي الفاضل عمار الكاظمي بارك الله فيك وبوركت يمينك
على ما تقدمه لنا من مواضيع قيمة تحمل في طياتها الكثير من المعلومات المفيدة النافعة
لك مني كل الود والتقدير
آخر تعديل بواسطة الالهام في السبت 26-10-2013 6:50 pm، تم التعديل مرة واحدة.

تباركت أيها الرب القدوس

السور الاعظم
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 5196
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
البرج: السرطان
الجنس: انثى
العمر: 40

Re: المسيح عيسى ابن مريم عليه السلام في سطور ...

مشاركة بواسطة السور الاعظم » السبت 26-10-2013 6:15 pm

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

شكرا لخي عمار للبحث وفقك الله -- لكن الموضوع بتشعباته وكثرة الاراء من جانب المسيح او من جانب المسلمين تتفق على الولادة بدون اسباب الحمل الطبيعية لكن الانقسام والاختلاف في الاراء حصل باعتباره عليه السلام ابن لله حسب راي المسيحيين


صورة العضو الرمزية
عمار الكاظمي
عضو متميز
عضو متميز
مشاركات: 148
اشترك في: السبت 8-12-2012 4:11 pm
البرج: الجدي
الجنس: اختار واحد
العمر: 29

Re: المسيح عيسى ابن مريم عليه السلام في سطور ...

مشاركة بواسطة عمار الكاظمي » الثلاثاء 29-10-2013 3:31 pm

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته اختي الطيبة .صدقت فكانت الولادة بلا اسباب الحمل كان غير طبيعي لانه ليس من رجل ,ولانها كانت تتعبد وتصلي في المحراب ولم تشعر بأي شيء حتى قال الله تعالى فيها{فَأَجَاءهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنتُ نَسْيًا مَّنسِيًّا} وبعدها {فَأَتَتْ بِهِ قَوْمَهَا تَحْمِلُهُ قَالُوا يَا مَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئًا فَرِيًّا}.شكرا لكم اختي السور الاعظم وشكرا لكم اختي الالهام.

تباركت أيها الرب القدوس

صورة العضو الرمزية
المحسن
مدير الشبكة
مدير الشبكة
مشاركات: 5305
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
البرج: السرطان
الجنس: ذكر
اتصال:

Re: المسيح عيسى ابن مريم عليه السلام في سطور ...

مشاركة بواسطة المحسن » الأربعاء 30-10-2013 12:08 am

وعليكم السلام ورحمة الله
شكرا لك اخي الكريم
بما ان الموضوع طويل لم استطع ان اقرئه كله لضيق وقتي
لكن رايت في اخره الاتي

[quote] -العقيدة فى الأسلام:
يؤمن الأسلام بأن الله واحد منزه عن كل شىء ليس كمثله شىء
وكل الأديان قد قالت ذلك لكن حرفت بأنواع مختلفه من الشرك
وعلى أساس هذه العقيدة يغفر الله الذنوب لمن صحت عقيدته
)إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْماً عَظِيماً) (النساء:48)[/quote]
وجوابي باختصار ان الإسلام لا يؤمن بان الله منزه وحده بل قد أعطيت العصمة عندهم للنبي محمد أيضاً
فهل يقول المسلمون اليوم بان محمدا يخطئ؟
وهكذا الشيعة سارت واعطت العصمة للائمة الاثني عشر بعد ذلك
اوليس هذا تنزيه لهم
بل ادعى البعض ان النبي واله لا يخرج منهم الغائط بل الزعفران
وفسر المسلمون ما ينطق عن الهوى تفسيرا خاطئا فبدلت من معنى انه لا تأخذه الاهواء الى انه لا يخطئ في القول ولا يشتبه .

ثم من قال ان الله لا يغفر للمشركين ومن هو المشرك وعلى قولكم فان الله لا يغفر الا للمسلمين لانه عند المسلمين الكل مشرك الا هم اذن الكل في النار ثم تدعون انكم لا تكفرون هههه
ثم اختلف المسلمون فيما بينهم فقالت طائفة ان الطائفة الفلانية مشركة وهكذا قالت الأخرى وهكذا وقع السيف والبلاء في هكذا امة غبية بالفطرة
اذن كيف تستشهدون بايات هي دالة عليكم أولا قبل ان تدل على غيركم ؟
وبما اني قرات بعض رؤوس الأقلام بدون تفاصيلها لذلك حببت ان ابين
ان الإسلام لم يخترع الحياة في الملكوت بل اخذها من اديان سابقة وهذا واضح للمحققين والمطلعين
وأضاف عليها ما تحبه الاذهان العربية من الخمور والحور العين والغلمان حتى يتهافت القوم على ذلك
وبقيت المراة المسكينة منسية الى ان جائت احدى النساء تستفسر عن حال النساء بعد الموت وكيف ستلتذ اذا هاجت عليها غريزتها هناك .
والاعجب من ذلك كله قولكم ان الاسلام ليس متشددا
هذا غير صحيح فاكثر دين جائت ايات القتل فيه والحرب والتكفير هو الدين الاسلامي
صحيح كان ذلك عند اليهود في عهدهم وكتبهم لكنه اليهود عهدهم القديم استمر الاف السنيين والاسلام جاء بايات كثيرة توازي ما جاء عند اليهود خلال السنوات الاخيرة في المدينة فقط
والفرق واضح بين فكيف اصبح الاسلام ليس دين تشدد واكثر الحروب الطائفية كانت عند المسلمين
التكفير وفتاوي الفقهاء حصدت ارواح الملايين عبر التاريخ الاسلامي وكل هذا وفق نصوص قرانية موجودة
اذن اي اسلام هو الاسلام الغير متشدد
هل اسلام السنة والشيعة الذي يؤمن بقتل المرتد وتحريم زوجته عليه واخذ اولاده منه وانه لا يرث ولا يورث
ام انه اسلام حد الرجم الذي طبق منذ زمن بعيد ام انه الاسلام الذي يقول من مات ولم يعرف امام زمانه مات ميتة جاهلية يعني دخل النار
ام انه الاسلام الذي لا يقيم الحد على المسلم لو قتل نصرانيا او عبدا ويقيمه على النصراني والعبد اذا قتلا مسلما
هل هو الإسلام الذي يجيز لنفسه ان يبلغ وينشر كتبه بين الدول وبين اهل الأديان ويمنع ذلك في بلاده على اهل الأديان بل من اصر على تبليغ دينه يعتبر مفسدا في الأرض فتقطع يده ورجله ويصلب الى ان يموت من حر الشمس وسيلان الدم ويمكن ان اضع مئات الاحكام المتشددة التي لا يمكن للفقهاء ان يتخطونها ولكني اطوي كشحا عن هذه المزاعم التي يدعيها البعض بدعوة ان الاسلام متسامحا وهو لا يفرق بين الايات المكية والايات المدنية ولا سبب النزول

اما اسشهادك بالاتي
[quote]الأصحاح الخامس والخمسون "اشعيا"
قَبْلَمَا صَوَّرْتُكَ فِي الْبَطْنِ عَرَفْتُكَ وَقَبْلَمَا خَرَجْتَ مِنَ الرَّحِمِ قَدَّسْتُكَ.[/quote]

فهذا ليس اصحاح اشعيا ولا هو الخامس والخمسون منه
بل هو سفر إرميا / الإصحاح الأول
والكلام هنا من الرب الى ارميا ففي اول مقطع يقول
فكانت كلمة الرب إلي قائلا
الى ان يصل بقوله
ومد الرب يده ولمس فمي، وقال الرب لي: ها قد جعلت كلامي في فمك
اذن كيف استشهد بها البعض على انها بالنبي محمد لذلك راجع النص جيدا اخي الكريم


اما استشهادك في مقطع
[quote]الأَصْحَاحُ الثَّانِي وَالأَرْبَعُونَ" اشعيا"
هُوَذَا عَبْدِي الَّذِي أَعْضُدُهُ مُخْتَارِي الَّذِي سُرَّتْ بِهِ نَفْسِي.[/quote] الى اخر النص
فهذا فعلا في اشعيا لكنه لا ينطبق على النبي محمد والسبب
ان النبي اولا قطع النخيل في قضية يهود بني النضير قبل ان ان ياخذوا ديارهم
وشنع العرب وغيرهم على فعل ذلك فقال حسان
وهان على سراة بني لؤي .............حريق بالبويرة مستطير
ثم نزل القران بعد ذلك يبين انه الامر كان باذن الله
بقوله(‏ما قَطَعتُم مِّن لِّينَةٍ أَو تَرَكتُمُوها قائِمَةً عَلى أُصولُها فَبِإِذنِ اللهِ وَليُخزِيَ الفاسِقينَ‏)الحشر5
أخبرنا أبو عبد الله محمد بن إبراهيم الداركي أخبرنا والدي أخبرنا محمد بن إسحاق الثقفي أخبرنا قتيبة أخبرنا الليث بن سعد عن نافع عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حرق نخل بني النضير وقطع وهي البويرة فأنزل الله تعالى ‏{‏ما قَطَعتُم مِّن لِّينَةٍ أَو تَرَكتُمُوها قائِمَةً عَلى أُصولُها فَبِإِذنِ اللهِ وَليُخزِيَ الفاسِقينَ‏}‏ رواه البخاري ومسلم عن قتيبة‏.‏
اذن النص لا ينطبق على النبي لانه يقول وقصبة مرضوضة لا يكسر
ثم ان المسلمين اول من رفعوا اصواتهم في التبليغ في مكة
والنص يقول يأتي للامم بالعدل لا يصيح ولا يرفع صوته
فالنبي جاء يمنع الامم ويوحدهم كما قال في امة واحدة ولا يريد امم غير امة الاسلام ورفع صوته وجهر في مكة وغيرها
ثم ان النص يقول ان شريعته رجاءالشعوب رجاء محبة هنا والاسلام يتغنى به الكثير بانه لابد ان نرهب الناس به والنبي يقول نصرت بالرعب مسيرة شهر
ولو راجعت كل حروب المسلمين ستجد انها جائت في ارض غير المسلمين وبعد حصار اهل ذلك البلد او المدينة
الا بدر واحد والأحزاب وكل ما عليك ان تذهب لتقرء غزوات النبي وسراياه لترى عدد الغزوات واكثر من 60 سرية كلها أرسلت لقوم هم في ديارهم . راجع حتى تتاكد
وعليه سيكون النص اقرب للسيد المسيح من اي شخص اخر وهذا ما قاله بعض المسيحيين
فعيسى قتل ولم يرفع سيفا ولم يكسر غصنا ولم يرفع صوته وتاريخه يقول انه كان يكثر الصمت ويتكلم بكلمات قليلة كامثال وشريعته سميت المحبة وعيسى هو البشارة وليس كتابه كما يظن بعض المسلمين لكن اطلق الاسم على الكتاب بعد عيسى عندما جمعت أقول عيسى والا فعيسى لم ينزل كتابا كما انزل القران .
لكن من يقرأ اشعيا ويتامل به من اوله يرى ان الامر كما تقول اليهود فعلا انه يخص اشعيا
اقرأ الفترة التي ظهر بها اشعيا وكيف اعده الله لخلاص اليهود واقرأ سفر اشعيا من اوله لتعرف مضامين ما يحتويه
لذلك الامر واضح انه من النصوص التي يلوي عنقها المسلمون دائما .
ثم ان اسم اشعيا يعني الرب يخلص أي بمعنى انه المخلص الذي هو بنور الله .

ثم عجبت من قولك ان عيسى جاء لليهود خاصة فقط
من اين جاء هذا القول اعلم انه كذب وخطا ولو ثبت في النصوص الاسلامية
لانه عيسى كل سيرته جائت لتناقض مسيرة اليهود وكيف كان يجمع الكنعاني مع اليهودي كل النصوص والتاريخ يقول بخلاف ما قلته انت اخي الكريم او ما يردده بعض المسلمين
واحببت ان انبه ان اغلب النصوص الجميلة الاسلامية اخذت من لسان عيسى المسيح لذلك عندما تجدون نصا صيغ بكلمة عربية يشبه النص المسيحي فذلك ماخوض من الانجيل العبري الذي كان متواجدا في ذلك الوقت وكان يقول انما عيسى نبي وهذا النص تاثر به ورقة بن نوفل الذي يتعبر ابن عم للنبي يعني من نفس الجذور فورقة والنبي محمد جدهما قصي اولد عبد العزى وهو جد ورقة واولد عبد مناف وهو جد النبي محمد
ولهذا اي لهذا القول الذي سبق مني في الانجيل العبري كان هناك حكماء العرب الذين اعتنقوا المسيحية وفق تلك التعاليم وذلك الانجيل وهم موحدون ومنهم عبد المطلب الذي دخل لاحقا للتوحيد وشرحت ذلك سابقا.

اما قولك
[quote] بان هل يمكن لعاقل ان يتصور بأن الله يترك حقراء أن يهينوه ! وان يتلقى الصفعات ثم الركلات واللكمات والبصق على الوجه والتعريه[/quote] الى اخره
فالجواب بسيط جدا فاذا كان الامر راجع لكلمة هل يعقل
فهل يعقل ان يفعل الله ذلك باوليائه او يراهم يهانون ويسكت؟
اذن القضية ليست انه تجسد الله في ظهوره الناسوتي العيسوي ولماذا صنع به كذا
انما الامر اخطر مما يظن البعض ولهم تاويلاتهم أيضاً
فالمسلمون يقولون أيضاً ان جبريل تجسد مرات كثيرة وسؤالي اذا كان جبريل يتجسد فلماذا لا يمكن للخالق ان يتجسد؟
أي ان يجعل انسانا مظهرا له فالظاهر جسد بشري والباطن اوالحقيقة الهية مطلقة
القضية هنا لا ترد هكذا فلا جبريل تجسد ولا الله تجسد هذا كله كلام هراء
عيسى بشر وجبريل لم يتجسد ولكن عيسى مظهر من مظاهر الله وليس ان الله حل فيه
كل المخلوقات مظاهر لله بقدرها ومقدارها هذا الامر ببساطة ووضوح
الغريب ان بعض المسلمين يقول كيف يترك الله نبيا يهان لكنهم غفلوا عما فعل في الانبياء الأوائل
هذه خلاصة توضيحات وتنبيهات وردود
والسلام عليكم ورحمة الله[/font]

¤¤¤اعتذر عن عدم الرد على الرسائل الخاصة¤¤¤
قال الشيخ الرئيس بن سينا
دواؤك فيك وما تشعر *** وداؤك منك وما تبصر
وأنت الكتاب المبين الذى *** بأحرفه يظهر المضمر
وتزعمُ أنك جرمٌ صغيرٌ *** وفيكَ إنطوى العالمُ الأكبرُ

صورة
نوصي دائما بقراءة الشروط قبل السؤال والطلب
ونوصي دائما بتطبيق قانون الجذب فدويهات رائعة
ونوصي بقراءة موضوع خلاصة قانون الجذب جواب سؤال مهم
ونوصي بقراءة اسألة عن التعاسة واجوبة الشيخ المحسن
ونوصي بقراءة الحقيقة اين-اي الكشوفات اصدق ؟؟ سؤال للشيخ المحسن
وللأستئناس توقعات ومجربات وكشوفات صادقة بتوفيق من الله

ام الامين
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 306
اشترك في: الخميس 22-8-2013 1:22 pm
البرج: القوس
الجنس: انثى

Re: المسيح عيسى ابن مريم عليه السلام في سطور ...

مشاركة بواسطة ام الامين » الأربعاء 30-10-2013 7:13 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ان الله تعالى اخفى قبور الانبياء لئلا يعبدها الناس وان الانبياء بشر والنبي محمد صلى الله عليه وسلم لم يكن نور ولا معصوما ان الله غفر له ما تقدم من ذنبه وما تاخر !
المهم قال الله تعالى في كثير من المواقع في القران الكريم :
قال تعالى (وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَنْ يَنْقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ (144)) (آل عمران 144)، فرسول الله صلى الله عليه وسلم بشر يصيبه ما يصيب البشر ليس له من خصائص الربوبية ولا الألوهية شيء بل هو عبد الله ورسوله، وقولهم هذا من جنس قول النصارى في عيسى بن مريم عليه السلام.

تدبّر معي هذا السياق العجيب من القرآن الكريم قال تعالى (وَقَالُوا لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى تَفْجُرَ لَنَا مِنَ الْأَرْضِ يَنْبُوعًا (90) أَوْ تَكُونَ لَكَ جَنَّةٌ مِنْ نَخِيلٍ وَعِنَبٍ فَتُفَجِّرَ الْأَنْهَارَ خِلَالَهَا تَفْجِيرًا (91) أَوْ تُسْقِطَ السَّمَاءَ كَمَا زَعَمْتَ عَلَيْنَا كِسَفًا أَوْ تَأْتِيَ بِاللَّهِ وَالْمَلَائِكَةِ قَبِيلًا (92) أَوْ يَكُونَ لَكَ بَيْتٌ مِنْ زُخْرُفٍ أَوْ تَرْقَى فِي السَّمَاءِ وَلَنْ نُؤْمِنَ لِرُقِيِّكَ حَتَّى تُنَزِّلَ عَلَيْنَا كِتَابًا نَقْرَؤُهُ قُلْ سُبْحَانَ رَبِّي هَلْ كُنْتُ إِلَّا بَشَرًا رَسُولًا (93)) (الإسراء: 93-90)، وهذا من أساليب الحصر (هل كنت إلا بشرا رسولا) لأن الاستفهام (هل) بمعنى النفي فإذا جاء بعده استثناء (إلا) دلَّ على الحصر، بل هو أقوى أنواع الحصر. 

ومثل هذا قوله تعالى(قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا (110)) (الكهف 110)، و(إنما) للحصر كما لا يخفى!!(هذا ليس كلامي انما هو كلام العلماء )

(قُلْ إنَّمَا أَنَا بَشَر مّثْلُكُمْ) كلمات الله واعترافه بالقران الكريم انه بشر مثلنا ياكل ويشرب ويمشي في الاسواق !!
وانا اعتقد ان النساء لسن مظلومات في الاسلام انما هن من ظلم انفسهن لانهن يتبعن الموضه بدون تفكير لماذا نبيع لحومنا رخيصة فيما ان لحم الضئن والبقر حين يريدون اكله يخبئونه بكثير من الاكياس ليحافظ على قابليته !
الحمد لله انني امراه ومهما تقدمت بي السن والعمر يحافظ بشري على نضارته لان الشمس لا تاكله بسرطان الجلد والحروقات ووجهي لا حاجه لي بنظاره او طاقيه شمسيه فانا احافظ عليه بقليل من الكريم واغطي راسي من حرارة الشمس بمنديل ما الفرق بيني وبين الراهبه المحترمه والتي تغطي جسمها وشعرها بثياب جميله؟ ما الفرق بينها وبين المنقبه؟ لا شيء انهما محترمتان واحترمتا الله والانبياء في طلباتهم !لماذا يطلب مني بشر ويتحكم فيي ما اظهر كل سنه من جسمي لحاقا بالموضه وهي انحرافاته الشخصيه؟ يرسم ويخيط ويريد بضاعته ان تباع ؟ فلن اكون سلعه له ولامثاله والحمد لله ان الله حفظني كجوهره نادره كما خباء الؤلؤ في قاع البحار وفقط الصياد او الغواص الماهر الذي يلقاني فاكون من نصيبه !!!
دمتم بخير جميعا !!!

تباركت أيها الرب القدوس

ام الامين
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 306
اشترك في: الخميس 22-8-2013 1:22 pm
البرج: القوس
الجنس: انثى

Re: المسيح عيسى ابن مريم عليه السلام في سطور ...

مشاركة بواسطة ام الامين » الأربعاء 30-10-2013 7:21 am

بعض ما قيل في النبي الكريم :
قول برناردشو في حق النبي محمد صلى الله عليه وسلم حيث قال برناردشو:
إنّ رجال الدين في القرون الوسطى، ونتيجةً للجهل أو التعصّب، قد رسموا لدين محمدٍ صورةً قاتمةً، لقد كانوا يعتبرونه عدوًّا للمسيحية، لكنّني اطّلعت على أمر هذا الرجل، فوجدته أعجوبةً خارقةً، وتوصلت إلى أنّه لم يكن عدوًّا للمسيحية، بل يجب أنْ يسمّى منقذ البشرية، وفي رأيي أنّه لو تولّى أمر العالم اليوم، لوفّق في حلّ مشكلاتنا بما يؤمن السلام والسعادة التي يرنو البشر إليها.

"لو تولى العالم الأوربي رجل مثل محمد لشفاه من علله كافة، بل يجب أن يدعى منقذ الإنسانية، إني أعتقد أن الديانة المحمدية هي الديانة الوحيدة التي تجمع كل الشرائط اللازمة وتكون موافقة لكل مرافق الحياة، لقد تُنُبِّئتُ بأن دين محمد سيكون مقبولاً لدى أوربا غداً وقد بدا يكون مقبولاً لديها اليوم، ما أحوج العالم اليوم إلى رجل كمحمد يحل مشاكل العالم."


يقال أن له مؤلف أسماه (محمد)، وقد أحرقته السلطة البريطانية.
وأنه عندما كتب مسرحية جان دارك حاول أن يمرر من خلالها أفكاره عن الجهاد والاستشهاد والنضال في الإسلام.

قال برنارد شو عن الإسلام في عام‏1936‏ في مقال له تحت عنوان الإسلام الحقيقي‏:‏

اذا كان لديانة معينة أن تنتشر في انجلترا‏,‏ بل في أوروبا‏,‏ في خلال مئات السنوات المقبلة‏,‏ فهي الاسلام‏,‏ لقد نظرت دائما الي ديانة محمد‏(‏ صلي الله عليه وسلم‏)‏ بأعلي درجات السمو بسبب حيويتها الجميلة‏,‏ انها الديانة الوحيدة في نظري التي تملك قدرة الاندماج في هذه المرحلة من مراحل البشرية بما يجعلها جاذبة لكل عصر‏,‏ لقد درست تاريخ حياة محمد‏,‏ ذلك الرجل العظيم‏,‏ وفي رأيي يجب أن يطلق عليه لقب منقذ البشرية‏,‏ انني اعتقد أنه اذا قدر له أن يتولي مسئولية قيادة العالم‏,‏ فلاشك أنه سيستطيع حل مشكلاته واقرار السلام والسعادة‏,‏ لقد تنبأت بأن عقيدة محمد ستكون مقبولة لأوروبا غدا‏,‏ كما هي مقبولة لأوروبا اليوم‏.‏ انتهي النص
وشهد شاهد من أهلها من قبل هذا المفكر المنصف العظيم‏,‏ ولعل ساسة أوروبا اليوم يطلعون علي ما ذكره ذلك الفيلسوف منذ سبعين عاما بالضبط‏,‏ وفي وقت كانت فيه هناك الامبراطورية البريطانية المترامية الأطراف والتي لا تغرب عنها الشمس‏,‏ وفي وقت كانت أوروبا تشهد حكم هتلر في ألمانيا وموسوليني في ايطاليا وستالين في روسيا‏.‏

واخيرا ...

لم يكن برنارد شو لوحده الذي أعطى الشرف لنفسه بالحديث عن سيد الأولين والآخرين بل هناك الكثير من العلماء العقلاء الذين تحدثوا عنه معجبين بشخصيته وسياسته في إدارة أمور البشرية.

اللهم صلي على محمد وعلى كل صالح السريرة كما صليت على ابراهيم وعلى ابراهيم في العالمين انك حميد مجيد

تباركت أيها الرب القدوس

ام الامين
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 306
اشترك في: الخميس 22-8-2013 1:22 pm
البرج: القوس
الجنس: انثى

Re: المسيح عيسى ابن مريم عليه السلام في سطور ...

مشاركة بواسطة ام الامين » الأربعاء 30-10-2013 7:29 am


قول برناردشو في حق النبي محمد صلى الله عليه وسلم حيث قال برناردشو:
إنّ رجال الدين في القرون الوسطى، ونتيجةً للجهل أو التعصّب، قد رسموا لدين محمدٍ صورةً قاتمةً، لقد كانوا يعتبرونه عدوًّا للمسيحية، لكنّني اطّلعت على أمر هذا الرجل، فوجدته أعجوبةً خارقةً، وتوصلت إلى أنّه لم يكن عدوًّا للمسيحية، بل يجب أنْ يسمّى منقذ البشرية، وفي رأيي أنّه لو تولّى أمر العالم اليوم، لوفّق في حلّ مشكلاتنا بما يؤمن السلام والسعادة التي يرنو البشر إليها.

"لو تولى العالم الأوربي رجل مثل محمد لشفاه من علله كافة، بل يجب أن يدعى منقذ الإنسانية، إني أعتقد أن الديانة المحمدية هي الديانة الوحيدة التي تجمع كل الشرائط اللازمة وتكون موافقة لكل مرافق الحياة، لقد تُنُبِّئتُ بأن دين محمد سيكون مقبولاً لدى أوربا غداً وقد بدا يكون مقبولاً لديها اليوم، ما أحوج العالم اليوم إلى رجل كمحمد يحل مشاكل العالم."


يقال أن له مؤلف أسماه (محمد)، وقد أحرقته السلطة البريطانية.
وأنه عندما كتب مسرحية جان دارك حاول أن يمرر من خلالها أفكاره عن الجهاد والاستشهاد والنضال في الإسلام.

قال برنارد شو عن الإسلام في عام‏1936‏ في مقال له تحت عنوان الإسلام الحقيقي‏:‏


اذا كان لديانة معينة أن تنتشر في انجلترا‏,‏ بل في أوروبا‏,‏ في خلال مئات السنوات المقبلة‏,‏ فهي الاسلام‏,‏ لقد نظرت داائما الي ديانة محمد‏(‏ صلي الله عليه وسلم‏)‏ بأعلي درجات السمو بسبب حيويتها الجميلة‏,‏ انها الديانة الوحيدة في نظري التي تملك قدرة الاندماج في هذه المرحلة من مراحل البشرية بما يجعلها جاذبة لكل عصر‏,‏ لقد درست تاريخ حياة محمد‏,‏ ذلك الرجل العظيم‏,‏ وفي رأيي يجب أن يطلق عليه لقب منقذ البشرية‏,‏ انني اعتقد أنه اذا قدر له أن يتولي مسئولية قيادة العالم‏,‏ فلاشك أنه سيستطيع حل مشكلاته واقرار السلام والسعادة‏,‏ لقد تنبأت بأن عقيدة محمد ستكون مقبولة لأوروبا غدا‏,‏ كما هي مقبولة لأوروبا اليوم‏.‏ انتهي النص
وشهد شاهد من أهلها من قبل هذا المفكر المنصف العظيم‏,‏ ولعل ساسة أوروبا اليوم يطلعون علي ما ذكره ذلك الفيلسوف منذ سبعين عاما بالضبط‏,‏ وفي وقت كانت فيه هناك الامبراطورية البريطانية المترامية الأطراف والتي لا تغرب عنها الشمس‏,‏ وفي وقت كانت أوروبا تشهد حكم هتلر في ألمانيا وموسوليني في ايطاليا وستالين في روسيا‏.‏

واخيرا ...

لم يكن برنارد شو لوحده الذي أعطى الشرف لنفسه بالحديث عن سيد الأولين والآخرين بل هناك الكثير من العلماء العقلاء الذين تحدثوا عنه معجبين بشخصيته وسياسته في إدارة أمور البشرية.

اللهم صلي على محمد وعلى كل صالح السريرة كما صليت على ابراهيم وعلى ابراهيم في العالمين انك حميد مجيد

تباركت أيها الرب القدوس

ام الامين
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 306
اشترك في: الخميس 22-8-2013 1:22 pm
البرج: القوس
الجنس: انثى

Re: المسيح عيسى ابن مريم عليه السلام في سطور ...

مشاركة بواسطة ام الامين » الأربعاء 30-10-2013 7:54 am

كان النبي محمد أحسن الناس خلقًا، اجتمع فيه من أوصاف المدح والثناء ما تفرق في غيره، فقد صانه الله سبحانه وحفظه من أدنى وصف يعاب صاحبه،جتمعت في رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم صفات الصدق والأمانة والشجاعة والزهد والجود والكرم وغيرها من الصفات السامية!

من صفات الرسول صلى الله عليه وسلم التواضع والحلم والرحمة، وكان صلى الله عليه وسلم كثير الذكر والدعاء

لخص صلى الله عليه وسلم الهدف من بعثته بقوله: "إنما بعثت لأتمم صالح الأخلاق"

كان النبي صلى الله عليه وسلم أحسن الناس خلقا وأكرمهم وأتقاهم، وقد شهد له بذلك ربه جل وعلا وكفى بها فضلا وإنك لعلى خلق عظيم.....لقد كانت أخلاق رسول الله صلى الله عليه وسلم أحد السمات الملازمة له والتي شهد له بها الأحباب والأعداء على حد سواء

من أعظم الأخلاق الفاضلة التي أوصى بها النبي صلى الله عليه وسلم خلق الرفق، ذلك الخلق الرفيع الذي يضع الأمور في نصابها ويصحح الأخطاء ويقوم السلوك!

كانت عاطفة النبي صلى الله عليه وسلم فياضة بالرحمة والرفق والشفقة والحلم، ولكن كانت عاطفة لا تنسى الحق ولا تدخل في باطل!

واخلاق عيسى بن مريم كانت كذلك وجميع الانبياء ايضا الا ان الله خصّه حين ذكر ذلك في القران الكريم
(وانك لعلى خلق عظيم)#9F0000

كان سيدنا عيسى عليه السلام هاديء الحديث مع الله وفي اواخر سورة المائده يشاهد القاريء اذا تدبر مشهدا جميلا من اجمل المشاهد القرانيه الفريده حديثا دار بين المسيح بن مريم وربه كان عتابا وادبا وخلقا جميلا !!!

﴿فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ(159)﴾ال عمران

هذا هو خلق النبي محمد .... ولا يجب علينا الا تصديق قول الله

اما ما يفعله المسلمون او بعضهم الان فهؤلاء لهم رب يعاقبهم والنبي ليس موجودا بينهم انما قال بما معناه تركت فيكم كتاب الله وسنتي فمن تبعهما فلن يخطيء ابدا !
هناك الكثيرين ممن يفسرون القران الكريم حسب اذواقهم ويا وليهم من الله انهم يفسرونه حسب اهوائهم وليس حسب وقياس المذاهب والعلماء الاسلام شقين ولا يستغني شق عن الاخر السنه وكتاب الله !!!


(ولكن الله ذو فضل على العالمين)!!

ايّد الله عيسى بم مريم بروح القدس
وايد موسى عليه السلام بتكليمه

وهي مشيئة الله بان يقتتلوا وله في خلقه شؤون وخلقهم درجات فوق بعضهم البعض !!!(والله يفعل ما يريد )

(لا اكراه في الدين)...هذا كلام الله ..وكل يختار الدين الذي يريد ويرتئيه لنفسه !

00)0 00)0 ...امل ان تفهموني بشكل صحيح فالمسيح بن مريم رسول من عند الله ونحن لا نقارن بينه وبين نبي الاسلام انما نحن نحاول قدر الامكان ان نقرب وجهات النظر ..فهذا نبي الله وهذا نبي الله وكلاهما اخوه كما ذكر ذلك سيدنا محمد فهو تزوج بقبطيه مسيحيه (ماريا القبطيه)وانجبت له (ابراهيم)..

صلاة الله وسلامه على سيدنا محمد واله بيته والانبياء والمرسلين والملائكة اجمعين !!!

تباركت أيها الرب القدوس

أضف رد جديد الموضوع السابقالموضوع التالي

العودة إلى ”شخصيات لها اثرها“