سأل يسأل يسئل (لسان العرب)

كل ما ليس له قسم خاص

المشرف: المشرفون

أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
ابو شمس المحسن
مدير الشبكة
مدير الشبكة
مشاركات: 9096
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
البرج: السرطان
الجنس: ذكر
Iraq
اتصال:

سأل يسأل يسئل (لسان العرب)

مشاركة بواسطة ابو شمس المحسن »

سلام ومحبة
هذا الموضوع اردت ان اكتبه قبل ستة او سبع سنوات وخزنته في الكمبيوتر
لكني كلما اردت نشره ينسينيه الاشتغال بغيره .
وهو عن كلمة يسأل سأل وكيف يجوز ان تكتب وبكم طريقة لانه البعض يظن انه هناك اخطاء وهي في الحقيقة تنوع كتابة جائزة لغة ز

سأل (لسان العرب)
سَأَلَ يَسْأَلُ سُؤَالاً وسَآلَةً ومَسْأَلةً وتَسْآلاً وسَأَلَةً (* قوله «وسأله» ضبط في الأصل بالتحريك وهو كذلك في القاموس وشرحه؛ وقوله قال أبو ذؤيب: أساءلت، كذا في الأصل، وفي شرح القاموس: وساءله مساءلة، قال أبو ذؤيب إلخ) قال أَبو ذؤيب: أَساءَلْتَ رَسْمَ الدَّار، أَم لم تُسائِل عن السَّكْنِ، أَم عن عَهْده بالأَوائِل؟ وسَأَلْتُ أَسْأَل وسَلْتُ أَسَلُ، والرَّجُلانِ يَتَساءَلانِ ويَتَسايَلانِ، وجمع المَسْأَلة مَسائِلُ بالهمز، فإِذا حذفوا الهمزة قالوا مَسَلَةٌ.
وتَساءلوا: سَأَل بعضُهم بعضاً.
وفي التنزيل العزيز: واتَّقُوا الله الذي تَسَّاءََلون به والأَرحام، وقرئ: تَساءَلُون به، فمن قرأَ تَسَّاءَلون فالأَصل تَتَساءَلون قلبت التاء سيناً لقرب هذه من هذه ثم أُذغمت فيها، قال: ومن قرأَ تَسَاءَلون فأَصله أَيضاً تَتَساءَلون حذفت التاء الثانية كراهية للإِعادة، ومعناه تَطْلُبون حقوقَكم به.
وقوله تعالى: كان على ربك وَعْداً مَسْؤولاً؛ أَراد قولَ الملائكة: رَبَّنا وأَدْخِلْهُم جَنَّات عَدْنٍ التي وعَدْتَهم (الآية)؛ وقال ثعلب: معناه وَعْداً مسؤولاً إِنْجازُه، يقولون ربنا قد وعَدْتَنا فأَنْجِزْ لنا وعدَك.
وقوله عز وجل: وقَدَّر فيها أَقواتَها في أَربعة أَيام سَواءً للسائلين؛ قال الزجاج: إِنما قال سَواءً للسائلين لأَن كُلاًّ يطلب القُوتَ ويَسْأَله، وقد يجوز أَن يكون للسائلين لمن سَأَل في كم خُلِقَت السمواتُ والأَرضُ، فقيل خلقت الأَرض في أَربعة أَيام سواءً لا زيادة ولا نقصان، جواباً لمن سَأَل.
وقوله عز وجل: وسوف تُسأَلون؛ معناه سوف تُسأَلون عن شكر ما خلقه الله لكم من الشرف والذكر، وهما يَتَساءلان. قال: فأَما ما حكاه أَبو علي عن أَبي زيد من قولهم اللهم أَعْطنا سَأَلاتِنا، فإِنما ذلك على وَضْع المصدر موضَع الاسم، ولذلك جُمِع، وقد يخفف على البدل فيقولون سَال يَسال، وهما يَتَساوَلانِ، وقرأَ نافع وابن عمر سال، غير مَهموز، سائلٌ، وقيل: معناه بغير همز: سال والدٍ بعذاب واقع، وقرأَ ابن كثير وأَبو عمرو والكوفيون: سَأَل سائلٌ، مهموز على معنى دَعا داعٍ. الجوهري: سَأَلَ سائِلٌ بعذاب واقع؛ أَي عن عذاب واقع. قال الأَخفش: يقال خَرَجْنا نَسْأَل عن فلان وبفلان، وقد يخفف فيقال سالَ يَسال؛ قال الشاعر: ومُرْهَقٍ، سالَ إِمْتاعاً بأُصْدتِه، لم يَسْتَعِنْ وحَوامي الموتِ تَغْشاهُ والأَمر منه سَلْ بحركة الحرف الثاني من المستقبل، ومن الأَول اسْأَل؛ قال ابن سيده: والعرب قاطبة تحذف الهمز منه في الأَمر، فإِذا وصلوا بالفاء أَو الواو هَمَزوا كقولك فاسْأَلْ واسْأَلْ؛ قال: وحكى الفارسي أَن أَبا عثمان سَمع من يقول إِسَلْ، يريد اسْأَلْ، فيحذف الهمزة ويُلقى حركتها على ما قبلها، ثم يأْتي بأَلف الوصل لأَن هذه السين وإِن كانت متحرّكة فهي في نية السكون، وهذا كقول بعض العرب الاحْمَر فيخفف الهمزة بأَن يحذفها ويلقي حركتها على اللام قبلها؛ فأَما قول بلال بن جرير: إِذا ضِفْتَهُم أَو سايَلْتَهُمْ، وجَدْتَ بهم عِلَّةً حاضِرَه فإِن أَحمد بن يحيى لم يَعْرِفْه، فلما فَهِم قال: هذا جَمْعٌ بين اللغتين، فالهمزة في هذا هي الأَصل، وهي التي في قولك سأَلْت زيداً، والياء هي العوض والفرع، وهي التي في قولك سايَلْت زيداً، فقد تراه كيف جمع بينهما في قوله سايَلْتَهم قال: فوزنه على هذا فَعايَلْتَهم، قال: وهذا مثال لا يُعْرَف له في اللغة نظير.
وقوله عز وجل: وَقِفُوهم إِنهم مسؤولون؛ قال الزجاج: سُؤَالُهم سُؤَالُ توبيخ وتقرير لإِيجاب الحجة عليهم لأَن الله جل ثناؤه عالم بأَعمالهم.
وقوله: فيومئذ لا يُسْأَل عن ذنبه إِنس ولا جانٌّ؛ أَي لا يُسْأَل ليُعْلم ذلك منه لأَن الله قد علم أَعمالهم.
والسُّول: ما سأَلَتْه.
وفي التنزيل العزيز: قال قد أُوتِيتَ سُؤْلَك يا موسى؛ أَي أُعْطِيت أُمْنِيَّتك التي سَأَلْتها، قرئ بالهمز وغير الهمز.
وأَسْأَلْته سُولَتَه ومَسْأَلته أَي قَضَيت حاجته؛ والسُّولة: كالسُّول؛ عن ابن جني، وأَصل السُّول الهمز عند العرب، اسْتَثْقَلوا ضَغْطَة الهمزة فيه فتكلموا به على تخفيف الهمزة، وسنذكره في سول، وسَأَلْته الشيءَ وسَأَلْته عن الشيء سُؤالاً ومَسْأَلة؛ قال ابن بري: سَأَلته الشيءَ بمعنى اسْتَعْطَيته إِياه، قال الله تعالى: ولا يَسْأَلْكم أَمْوالكم.
وسأَلْته عن الشيء: استخبرته، قال: ومن لم يهمز جعله مثل خاف، يقول: سِلْته أَسْالُه فهو مَسُولٌ مثلِ خِفْتُه أَخافه فهو مَخُوف، قال: وأَصله الواو بدليل قولهم في هذ اللغة هما يَتَساولان.
وفي الحديث: أَعْظَمُ المسلمين في المسلمين جُرْماً من سَأَلَ عن أَمر لم يُحَرَّم فحُرِّم على الناس من أَجل مَسْأَلته؛ قال ابن الأَثير: السؤال في كتاب الله والحديث نوعان: أَحدهما ما كان على وجه التبيين والتعلم مما تَمَسُّ الحاجة إِليه فهو مباح أَو مندوب أَو مأْمور به، والآخر ما كان على طريق التكلف والتعنُّت فهو مكروه ومَنْهِيٌّ عنه، فكل ما كان من هذا الوجه ووقع السكوت عن جوابه فإِنما هو رَدْعٌ وزَجْرٌ للسائل، وإِن وقع الجواب عنه فهو عقوبة وتغليظ.
وفي الحديث: كَرِه المسائلَ وعابَها؛ أَراد المسائل الدقيقة التي لا يُحتاج إِليها.
وفي حديث المُلاعَنة: لما سأَله عاصم عن أَمر من يجد مع أَهله رَجُلاً فأَظْهَر النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، الكراهة في ذلك إِيثاراً لستر العورة وكراهة لهَتْك الحُرْمة.
وفي الحديث: أَنه نهى عن كثرة السُّؤال؛ قيل: هو من هذا، وقيل: هو سُؤال الناس أَموالهم من غير حاجة.
ورجُلٌ سُؤَلةٌ: كثير السُّؤال.
والفقير يسمى سائلاً، وجَمْعُ السائل (* قوله «وجمع السائل إلخ» عبارة شرح القاموس: وجمع السائل سألة ككاتب وكتبة وسؤال كرمّان) الفقير سُؤّال.
وفي الحديث: للسائِل حَقٌّ وإِن جاء على فَرَس؛ السائل: الطالب، معناه الأَمر بحُسْن الظن بالسائل إِذا تَعَرَّض لك، وأَن لا تجيبه (* قوله «وأن لا تجيبه» هكذا في الأصل، وفي النهاية: وأن لا تجيبه) بالتكذيب والردِّ مع إِمكان الصدق أَي لا تُخَيِّب السائلَ وإِن رابَك مَنْظَرُه وجاء راكباً على فرس، فإِنه قد يكون له فرس ووراءه عائلة أَو دَيْن يجوز معه أَخذ الصَّدَقة، أَو يكون من الغُزاة أَو من الغارمين وله في الصدقة سَهْم.




سأل (الصّحّاح في اللغة)
السُؤْلُ: ما يسأله الإنسان.
وقرئ "أُوتيتَ سُؤلَكَ يا موسى" بالهمز وبغير الهمز.
وَسَأَلْتُهُ الشيءَ وسَأَلْتُهُ عن الشيء سُؤَالاً ومَسألةً.
وقوله تعالى: "سَألَ سَائِلٌ بعذابٍ واقِعٍ" أي عن عذابٍ. قال الأخفش: يقال خرجنا نسأل عن فلانٍ وبفلانٍ.
وقد تخفَّف همزته فيقال: سالَ يَسْالُ.
وقال:

لم يَسْتَعِنْ وحَوامي الموتِ تَغْشاهُ ومُرْهَقٍ سالَ إمْتَاعاً بأُصْـدَتِـهِ

والأمر منه سَلْ بحركة الحرف الثاني من المستقبَل، ومن الأوّل: اسْأَلْ.
ورجلٌ سُؤَلَة: كثيرُ السؤال.
وتَساءَلوا، أي سَأَلَ بعضهم بعضاً.
وأَسْأَلْتَهُ سُؤْلَتَهُ ومسأَلَتَهُ، أي قضيتُ حاجته.




أَسْأَل وسَلْتُ أَسَلُ، والرَّجُلانِ يَتَساءَلانِ ويَتَسايَلانِ، وجمع المَسْأَلة مَسائِلُ بالهمز، فإِذا حذفوا الهمزة قالوا مَسَلَةٌ.
 تنبيه مهم : عليك ان تقرأ الشروط عند تقديم اي طلب جديد والا سيتم حذف موضوعك •• اقرأ الشروط ••

¤¤¤اعتذر عن عدم الرد على الرسائل الخاصة¤¤¤
قال الشيخ الرئيس بن سينا
دواؤك فيك وما تشعر *** وداؤك منك وما تبصر
وأنت الكتاب المبين الذى *** بأحرفه يظهر المضمر
وتزعمُ أنك جرمٌ صغيرٌ *** وفيكَ إنطوى العالمُ الأكبرُ

صورة
نوصي دائما بتطبيق قانون الجذب فدويهات رائعة
ونوصي بقراءة موضوع خلاصة قانون الجذب جواب سؤال مهم
وللأستئناس توقعات ومجربات صادقة بنور روح الحياة
yasmeen
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 2688
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
البرج: الحمل
الجنس: انثى
Canada

سأل يسأل يسأل (لسان العرب)

مشاركة بواسطة yasmeen »

اسعد الله صباحكم فضيلتكم
لغتي العربية سكر خفيف
شكرا للشرح المفصل

لم أطلب يدا تمسح دموع فزعي
ولم اوقظ أحدا ليعانقني كي أهدأ
علام أكون ممتنا! لقد عشت أسوأ
اللحظات بمفردي
صورة العضو الرمزية
Minttu
عضو متميز
عضو متميز
مشاركات: 178
اشترك في: الجمعة 15-12-2017 4:23 pm
البرج: العقرب
الجنس: انثى

سأل يسأل يسأل (لسان العرب)

مشاركة بواسطة Minttu »

الله يسعدك استاذنا الحسن ..دخت لما قرأت الموضوع عن السؤال :)
شكراا على الموضوع
خارج عن الموضوع
وفي الحديث: أَنه نهى عن كثرة السُّؤال؛ قيل: هو من هذا، وقيل: هو سُؤال الناس أَموالهم من غير حاجة.

صورة
صورة العضو الرمزية
venus ys
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 528
اشترك في: الاثنين 11-1-2016 9:21 pm
البرج: الثور
الجنس: انثى

سأل يسأل يسأل (لسان العرب)

مشاركة بواسطة venus ys »

سلام ومحبة لاستاذنا المحسن وجميع الاحبة
سأعطي بعض الشرح حسب المعنى
سأَلَ ( فعل ):
سأَلَ يَسأَل ، اسْأَلْ / سَلْ ، سُؤالاً وتَسْآلاً ، فهو سائِل ، والمفعول مَسْئول
سأل فلانًا : حاسبَه
لا يُسأل :
سؤال استعلام بل سؤال توبيخ
سورة : القصص ، آية رقم : 78
المعجم: كلمات القران
سأَل:
سأل - يسأل ، سؤالا وسألة وسآلة ومسألة وتسآلا
1 - سأل : عن الأمر أو به : استخبر عنه ، طلب أن يوضح له . 2 - سأل : طلب الصدقة والعطية . 3 - سأل : إستعطى .
المعجم: الرائد
سأَلَ:
سأَلَ يَسأَل ، اسْأَلْ / سَلْ ، سُؤالاً وتَسْآلاً ، فهو سائِل ، والمفعول مَسْئول :-
• سأل فلانًا حاسبَه :- { فَلَنَسْأَلَنَّ الَّذِينَ أُرْسِلَ إِلَيْهِمْ } .
• سأل المحتاجُ النَّاسَ : تسوّل ؛ طلب منهم الصدقَةَ والعطيّةَ :- إذا سألت
2 - تساءل : سأل نفسه .
المعجم: الرائد
أسئلة استهلاكيّة:
أسئلة شخصيّة متكررة تهتم بالاستفسار عن أمور خاصّة لا تخدم المجتمع ولا تفيد جديدًا ، هدفها محاولة التغطية على موضوع حيويّ مهم ، أو تضييع الوقت :- كلّ الأسئلة التي طرحت في المؤتمر كانت أسئلة استهلاكيّة .
المعجم: عربي عامة
تَسَاؤُلٌ :
جمع : ـات . [ س أ ل ]. ( مصدر تَسَاءلَ ). :- أَثَارُوا التَّسَاؤُلَ عَمَّا حَدَثَ :- : إِثَارَةُ السُّؤَالِ وَتَبَادُلُهُ .
المعجم: الغني
سُؤال:
سؤال - ج ، أسئلة
1 - مصدر سأل . 2 - طلب الصدقة . 3 - طلب إيضاح أمر من الأمور . 4 - قضية يطرحها المعلم أو الممتحن على الطالب ليفكر بها ويجيب عنه ا .
المعجم: الرائد
تَسْآل :
تَسْآل :-
مصدر سأَلَ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
تَسْآل :
تسآل
1 - مصدر سأل . 2 - كثرة السؤال .
المعجم: الرائد
تساءل الرّجل:
سأل نفسَه بشكٍّ وحَيْرَة :- تساءَل عمّا سيقرِّر - وجّه إليه نظرات تساؤليّة :- ° تعبيرٌ تَساؤليّ
المعجم: عربي عامة
تساءل القوم:
تخاصموا :- { وَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَتَسَاءَلُونَ }.
المعجم: عربي عامة
تساءل بالله:
حلف به وطلب حقّه :- { وَاتَّقُوا اللهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ }.
المعجم: عربي عامة
تساءل عن أمر:
سأل الرأيَ فيه .
المعجم: عربي عامة
تَسَاءلَ :
[ س أ ل ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَسَاءلْتُ ، أَتَسَاءلُ ، تَسَاءلْ ، مصدر تَسَاؤُلٌ .
1 . :- تَسَاءلَ النَّاسُ :- : سَأَلَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً . :- تَسَاءلُوا عَنْهُ .
2 . :- تَسَاءلَ فِي قَرَارَةِ نَفْسِهِ :- : سَأَلَ نَفْسِهِ .
المعجم: الغني
سأَل:
سأل - يسأل ، سؤالا وسألة وسآلة ومسألة وتسآلا
1 - سأل : عن الأمر أو به : استخبر عنه ، طلب أن يوضح له . 2 - سأل : طلب الصدقة والعطية . 3 - سأل : إستعطى .
المعجم: الرائد
تسوّل فلان:
شحذ ، سألَ واسْتَعْطى ، طلب العطيَّةَ والإحسانَ :- تسوَّل الحمايةَ
المعجم: عربي عامة
تَسوَّلَ :
تَسوَّلَ : سَوِل .
و تَسوَّلَ سأَلَ واستعطى .
المعجم: المعجم الوسيط
تَسَوَّلَ :
[ س أ ل ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَسَوَّلَ ، يَتَسَوَّلُ ، مصدر تَسَوُّلٌ . :- تَسَوَّلَ السَّائِلُ :- : اِسْتَعْطَى ، سَأَلَ النَّاسَ مُسْتَعْطِياً . :- قَادَهُ الفَقْرُ بِأَنْ يَتَسَوَّلَ .
المعجم: الغني
تَسَوُّلٌ :
[ س أ ل ]. ( مصدر تَسَوَّلَ ). :- كَثُرَ التَّسَوُّلُ بِالْمَدِينَةِ :-: الاِسْتِعْطَاءُ ، الشِّحَاذَةُ .
المعجم: الغني
تسوّل :
تسول - تسولا
1 - تسول البطن : استرخى . 2 - تسول : سأل مستعطيا .
المعجم: الرائد
تسوّل :
تسول
1 - مصدر تسول . 2 - سؤال واستعطاء .
المعجم: الرائد
تساءلَ :
تساءلَ / تساءلَ بـ / تساءلَ عن يتساءل ، تساؤُلاً ، فهو مُتسائِل ، والمفعول مُتساءَلٌ به :-
• تساءل الرَّجلُ سأل نفسَه بشكٍّ وحَيْرَة :- تساءَل عمّا سيقرِّر ، - وجّه إليه نظرات تساؤليّة :-
• تعبيرٌ تَساؤليّ : صورةٌ لغَويّة تستعمل للتعبير عن أنّ المتحدّث متردّد يسأل نفسَه أيّ قرار يَحسن أن يتّخذ .
• تساءل القومُ : تخاصموا :- { وَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَتَسَاءَلُونَ } .
• تساءل بالله : حلف به وطلب حقّه :- { وَاتَّقُوا اللهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ } .
• تساءلوا عن سبب الكارثة : سأَل بعضُهم بعضًا :- يثير عددًا من التسا...
المزيد
المعجم: اللغة العربية المعاصر
تسوَّلَ :
تسوَّلَ يَتسوَّل ، تسوُّلاً ، فهو مُتسوِّل :-
• تسوَّل فلانٌ شحذ ، سألَ واسْتَعْطى ، طلب العطيَّةَ والإحسانَ :- تسوَّل الحمايةَ : التمسها ، - أحدث أساليب التَّسوُّل ، - أعطيت المتسوِّل بعض النُّقود .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
سأل:
" سَأَلَ يَسْأَلُ سُؤَالاً وسَآلَةً ومَسْأَلةً وتَسْآلاً وسَأَلَةً (* قوله « وسأله » ضبط في الأصل بالتحريك وهو كذلك في القاموس وشرحه ؛

وقوله ، قال أبو ذؤيب : أساءلت ، كذا في الأصل ، وفي شرح القاموس : وساءله مساءلة ، قال أبو ذؤيب إلخ )، قال أَبو ذؤيب : أَساءَلْتَ رَسْمَ الدَّار ، أَم لم تُسائِل عن السَّكْنِ ، أَم عن عَهْده بالأَوائِل ؟ وسَأَلْتُ أَسْأَل وسَلْتُ أَسَلُ ، والرَّجُلانِ يَتَساءَلانِ ويَتَسايَلانِ ، وجمع المَسْأَلة مَسائِلُ بالهمز ، فإِذا حذفوا الهمزة ، قالوا مَسَلَةٌ .
وتَساءلوا : سَأَل بعضُهم بعضاً .
وفي التنزيل العزيز : واتَّقُوا الله الذي تَسَّاءََلون به والأَرحام ، وق...
المزيد
المعجم: لسان العرب
سول:
" سَوَّلَتْ له نفسه كذا : زَيَّنَتْه له .
وسَوَّل له الشيطانُ : أَغْواه .
وأَنا سَوِيلُكَ في هذا الأَمر : عَدِيلُك .
وفي حديث عمر : اللَّهُمَّ إِلا أَن تُسَوِّلَ لي نفسي عند الموت شيئاً لا أَجِدُه الآن ؛ التسويل : تحسين الشيء وتزيينُه وتَحْبِيبُه إِلى الإِنسان ليفعله أَو يقوله .
وفي التنزيل العزيز : بل سَوَّلَتْ لكم أَنْفُسُكم أَمْراً فصَبْرٌ جَمِيل ؛ هذا قول يعقوب ، عليه السلام ، لولده حين أَخبروه بأَكل الذئب يوسفَ فقال لهم : ما أَكَلَهُ الذئْب بل سَوَّلَتْ لكم أَنفسكم في شأْنه أَمراً أَي زَيَّنَتْ لكم أَنفسكم أَمراً غير ما تَصِفُون ، وكأَنَّ التسويل ...
المزيد
المعجم: لسان العرب
اذا هي فعل واسم فاعل ومفعول وتكتب حسب قاعدة الهمزة وحركة الحرف الذي قبلها وبعدها وقوة حركتهما.
وكذلك تحذف الالف او تثبت حسب صيغة الفعل ماضي او مضارع او امر
وكذلك حسب ضرورة اللفظ للتخفيف او التثقيل.

أضف رد جديد

العودة إلى ”مواضيع عامة ومتنوعة“