كلمات ل جعفر السبحاني اهديه لبنت النور وارجو قبول اعتذاري

كل ما ليس له قسم خاص

المشرف: المشرفون

أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
ام خليل
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 201
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

كلمات ل جعفر السبحاني اهديه لبنت النور وارجو قبول اعتذاري

مشاركة بواسطة ام خليل »


الحمد للّه ربّ العالمين، والصّلاة والسّلام على سيّد المرسلين وآله وصحبه المنتجبين.

أمّا بعد،

فهذه بحوث موجزة حول التوحيد والشرك في القرآن الكريم أقدِّمُها إلى الجيل الصاعد من أبناء أُمّتنا الاِسلامية بُغية الحفاظ على كيانهم ووحدة كلمتهم وإنقاذهم من مخالب الشرك وهدايتهم إلى حظيرة التوحيد.

فانّ الهدف الاَسمى لجميع الرسل هو مكافحة الشرك وتحطيم قلاعه، قال سبحانه: (وَلَقَدْ بَعَثْنا في كُلِّ أُمّةٍ رَسُولاً أَنِ اعْبُدُوا اللّهَ وَاجْتَنِبُوا الطّاغُوت) .(1)

وقد أضحت مسألة التوحيد والشرك من المسائل الهامّة في عصرنا هذا، لا سيما وأنّها صارت ذريعة لتشتيت الصفوف وتمزيق الوحدة الاِسلامية، مع أنّ الواجب على كلّ مسلم الحفاظ على توحيد الكلمة وتعزيز أواصر الاَخوَّة.

ويأتي الكلام في الموضوع ضمن مقدمة وفصول.


____________

1 ـ النحل / 36.


--------------------------------------------------------------------------------
الصفحة 6
--------------------------------------------------------------------------------


--------------------------------------------------------------------------------
الصفحة 7
--------------------------------------------------------------------------------



المقدمة
كلمة التوحيد و توحيد الكلمة

بُني الاِسلام على كلمتين: «كلمة التوحيد» والشهادة على أنّه لاإله إلاّ اللّه ونفي أُلوهية وربوبية كلّ موجود سواه، و«توحيد الكلمة» والاعتصام بحبل اللّه المتين والنهي عن التفرق والتشتت وراء مسائل هامشية لا تمسُّ ـ في كثير من الاَحيان ـ جوهرَ الاِسلام، ورائدُنا في الدعوة إلى الوحدة وحفظ كيان الاِسلام، قوله سبحانه: (وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللّهِ جَميعاً وَلا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْداءً فَأَلَّفَ بَيْنَقُلُوبكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْواناً وَكُنْتُمْ عَلى شَفا حُفْرَةٍ مِنَ النّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْها كَذلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آياتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ) .(1)

ولو سبرنا أقوال النبي (*) وسيرته العملية نلمس منها اهتماماته الكبيرة بتوحيد الكلمة ولمّ الشمل، فانّ الوحدة هي دعامة القوة والرفاه ونيل السعادة، كما أنّ التفرقة هي بوَرة الضعف والشقاء والاندحار.


____________

1 ـ آل عمران/103.


--------------------------------------------------------------------------------
الصفحة 8
--------------------------------------------------------------------------------

ولنقتصر من سيرته وكلامه (*) على الاَُمور التالية:

أ. قدِم النبيص يثرب، و الاَوس و الخزرج يقودان جمله وشبّانهم يطوفون حوله وكانت القبيلتان هما الحجر الاَساس لبناء الدعوة الاِسلامية، ولكن كان بين الطائفتين قبل اعتناق الاِسلام حروب طاحنة أسفرت عن مصرع العديد منهم و كانت البغضاء والعداوة متفشية بينهم، وفي تلك الظروف هبط عليهم النبيورأى ضرورة رأب الصدع وتقريب الخطى بين القبيلتين بل جعْلَهما اخوين متحابين ومتراحمين.

فأوّل خطوة قام بها هي التآخي بينهما حسماً لمادة الخلاف وإنساءً للماضي.(1)

ب. انتصر المسلمون على قبيلة بني المصطلق، فبينا رسول اللّه على مائهم نشب النزاع بين رجل من الاَنصار ورجل من المهاجرين، فصرخ الاَنصاري، فقال: يا معاشر الاَنصار، وصرخ الآخر، وقال: يا معشر المهاجرين، فلما سمعهما النبيصقال: دعوها فانّها منتنة...(2) يعني انّها كلمة خبيثة، لاَنّها من دعوى الجاهلية، واللّه سبحانه جعل الموَمنين إخوة وصيّرهم حزباً واحداً، فينبغي أن تكون

____________

1 ـ الدر المنثور:2/287، تفسير الآية 103 من سورة آل عمران، نقل عن مقاتل بن حيان انّ هذه الآية نزلت في قبيلتين من قبائل الاَنصار، إلى أن قال: فقدم النبي (*) فأصلح بينهم.

2 ـ ابن هشام: السيرة النبوية:3/303، غزوة بني المصطلق.


--------------------------------------------------------------------------------
الصفحة 9
--------------------------------------------------------------------------------

الدعوة في كلّ مكان وزمان لصالح الاِسلام والمسلمين عامة، لا لصالح قوم ضد الآخرين، فمن دعا في الاِسلام بدعوى الجاهلية يعزر.

فالنبي (*) يصف كلّدعوة تشقّ عصا المسلمين وتمزق وحدتهم بأنّها دعوى منتنة، وكيف لا تكون كذلك وهي توجب انهدام دعامة الكيان الاِسلامي.

ج. نزل النبي (*) دار هجرته والتفت حوله القبيلتان: الاَوس والخزرج، فمرَّ شاس بن قيس ـ الذي كان يحمل في قلبه ضغناً للمسلمين ـ على نفر من أصحاب رسول اللّه ص من الاَوس والخزرج في مجلس يتحدثون فيه، فغاظه ما رأى من أُلفتهم وجماعتهم، وصلاح ذات بينهم على الاِسلام، بعد الذي كان بينهم من العداوة في الجاهلية.

فقال: قد اجتمع ملاَ بني قيلة بهذه البلاد، لا واللّه ما لنا معهم إذا اجتمع ملوَهم بها من قرار، فأمر فتى شاباً من اليهود كان معهم، فقال: اعمد إليهم، فاجلس معهم، ثمّ اذكر يوم بُعاث، يوم إقتتلت فيه الاَوس والخزرج، وكان الظفر فيه يومئذ للاَوس على الخزرج، وكان على الاَوس يومئذ حُضير بن سماك الاَشهلي، وعلى الخزرج عمرو بن النُّعمان البياضي، فقتلا جميعاً.

دخل الشاب اليهودي مجتمعَ القوم فأخذ يذكر مقاتلتهم ومضاربتهم في عصر الجاهلية فأحيى فيهم حميَّتها حتى استعدُّوا للنزاع والجدال، وأخذ الشاب يوَجج نار الفتنة.


--------------------------------------------------------------------------------
الصفحة 10
--------------------------------------------------------------------------------

فبلغ ذلك رسول اللّه ص فخرج إليهم فيمن معه من أصحابه المهاجرين، حتى جاءهم فقالص: يا معشر المسلمين! اللّه، اللّه، أبدعوى الجاهلية وأنا بين أظهركم، بعد أن هداكم اللّه بالاِسلام، وأكرمكم به، وقطع به عنكم أمر الجاهلية، واستنقذكم من الكفر وألّف به بين قلوبكم.(1)

وقد تركت كلمة النبي (*) وقعاً في نفوسهم، حيث فطنوا إلى أنّـها نزعة من نزعات الشيطان، فندموا على ما وقع منهم ثمّ انصرفوا.

انّ كلمة الرسول، كشفت القناع عن الخدعة اليهودية، وأطفأت نار الفتنة في مهدها، ودخلت في القلوب الموَمنة وصيّرتهم إخواناً متحابِّين.

هذه القصة وكم لها من نظير تعكس لنا المحاولات المستميتة التي يبذلها أعداء الاِسلام بغية الاِطاحة بوحدة المسلمين وتمزيق شملهم.

ولو كان في عصر الرسول شاس أو شاسان من اليهود، ففي الوقت الحاضر المئات بل الاَُلوف منهم جنّدوا قواهم الشيطانية، وأثاروا النعرات الطائفية بين المسلمين من خلال طرح مسائل هامشية لتكدير صفوهم.

إنّ أساليب الاَعداء في إثارة الفتن لا تعدُّ ولا تُحصى، ولهم مخططات مختلفة حسب ما تقتضيه الظروف والبيئات.


____________

1 ـ انظر السيرة النبوية: 1/555ـ556، ط عام 1375هـ.


--------------------------------------------------------------------------------
الصفحة 11
--------------------------------------------------------------------------------

فالعقل يفرض على المسلمين رصَّ صفوفهم، وتوحيدَ كلمتهم بغية الوقوف أمام تلك الخُطط والموَامرات.

إنّ مسألة التوحيد ونبذ الشرك من المسائل الهامّة التي تعد الهدف الاَسنى للاَنبياء والمرسلين وكبار المصلحين. فالتوحيد رمز الاِسلام وعزّة المسلمين.

هذا ومع الاعتراف بأهميته ولكن وجدت ـ من خلال البحث في التوحيد والشرك ـ مسائل هامشية صارت ذريعة للاختلاف ووسيلة للتشتت فآثرنا في هذه الرسالة المتواضعة استنطاق القرآن الكريم في هذه المسائل والاستنارة بنور السنة النبوية التي اتفق المسلمون على كونها المصدر الثاني للعقيدة والشريعة بعد الذكر الحكيم.

وأخيراً ندعو المجتمع الاِسلامي إلى ما دعا به القرآن الكريم، وقال: (وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعاً وَلا تَفَرَّقُوا) .

فالمسلمون ملّة واحدة يجمعهم إله واحد، وكتاب واحد، ودين واحد، وشريعة واحدة فما يجمعهم أكثر ممّا يفرقهم.

والجميع كما يقول شاعر الاهرام:

انّا لتجمعنا العقيدة أمَّة ويضمّنا دين الهدى أتباعا
ويؤلف الاِسلام بين قلوبنا مهما ذهبنا في هوى أشياعا


جعفر السبحاني
 تنبيه مهم : عليك ان تقرأ الشروط عند تقديم اي طلب جديد والا سيتم حذف موضوعك •• اقرأ الشروط ••


صورة العضو الرمزية
بنت النور
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 557
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

مشاركة بواسطة بنت النور »

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

عفا الله عما سلف و جبر ما تلف

كل عام و انت بخير انت و العائلة الكريمة و رمضان كريم

قال الله تعالى (وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعاً وَلا تَفَرَّقُوا) صدق الله العظيم.

بارك الله في الجميع و كل عام و انتم بخير

تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة

صورة العضو الرمزية
الملاك الابيض
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 1276
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

شيء جميل

مشاركة بواسطة الملاك الابيض »

فالمسلمون ملّة واحدة يجمعهم إله واحد، وكتاب واحد، ودين واحد، وشريعة واحدة فما يجمعهم أكثر ممّا يفرقهم.

والجميع كما يقول شاعر الاهرام:

انّا لتجمعنا العقيدة أمَّة ويضمّنا دين الهدى أتباعا
ويؤلف الاِسلام بين قلوبنا مهما ذهبنا في هوى أشياعا

مااجمل الالفه بعد الخصومه ....كل عام وانت بخير

فرحت كثيرا انكما تصالحتما .... اعتقد بعد هذا الصلح الجميل

نريد منكما ماوعدتنا به كلتاكما اين الوصفات العالميه للطهي ....ذهب نصف الشهر

وماراينا منكم شيء :P

امزح معكما ...... لكم مني اجمل تحيه لي اطيب اختين لي في المنتدى ;-)



تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة

صورة العضو الرمزية
قلب المؤمن
عضو
عضو
مشاركات: 17
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

مشاركة بواسطة قلب المؤمن »

الحمد لله على تآلف القلوب

الله يديم المحبه بيننا جميعا

احنا في السعوديه سنه وشيعه

ومتعايشين مع بعض وماحد يعتدي على االخر الاماتسمعونه في اجهزة الاعلام

الله كريم وغفور رحيم..


صورة العضو الرمزية
قلب المؤمن
عضو
عضو
مشاركات: 17
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

مشاركة بواسطة قلب المؤمن »

الحمد لله على تآلف القلوب

الله يديم المحبه بيننا جميعا

احنا في السعوديه سنه وشيعه

ومتعايشين مع بعض وماحد يعتدي على االاخر الاماتسمعونه في اجهزة الاعلام

الله كريم وغفور رحيم..


صورة العضو الرمزية
ام خليل
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 201
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

مشاركة بواسطة ام خليل »

شكرا لك عزيزتي بنت النور
عزيزتي الطيف الابيض شكرا لك والمثل يقول ما محبة الابعد عداوة
اما بالنسبة للاكلات فاجد في قسم المرأة الكثير من الاكلات ممكن الاستفادة منها وكذلك توجد قنوات فضائية خاصة مثل فتافتيت وغيرها
عزيزتي قلب المؤمن اهلا بك
رمضان كريم وكل عام وانتم بخير


صورة العضو الرمزية
نرجس
عضو متميز
عضو متميز
مشاركات: 152
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
البرج: العقرب
الجنس: انثى

مشاركة بواسطة نرجس »

دااااااااااااائما الصلح خير
وبنت النور وام خليل مشهود لهم بالخلق الحميده


صورة العضو الرمزية
ام خليل
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 201
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

مشاركة بواسطة ام خليل »

شكرا لك حبيبتي
في المرة السابقة سبقتني بنت النور وهي التي ردت عهلى مواضيعي لكن في هذه المرة سبقتها انا والمفروض هذا لانني اولا انا اكبر منها سنا والثاني انل التي اخطأت
اتمنى كل الخير لبنت النور ولكل الاعضاء يا رب


صورة العضو الرمزية
بنت النور
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 557
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

مشاركة بواسطة بنت النور »

حبيبتي ام خليل الامر كان سوء فهم

و الشيطان شاطر كما يقول المصريون هههههههه

ابعد الله عنا الشيطان و اعاذنا منه

كل عام و انت و كل اهل العراق العظيم بجميع مللهم بخير و نصركم الله نصرا قريبا

تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة

أضف رد جديد

العودة إلى ”مواضيع عامة ومتنوعة“