شبهة تحريم علم النجوم -جواب الشيخ المحسن

مقالات خاصة في التنجيم واحكامه
قوانين المنتدى
• تنبيه : هذا قسم خاص للمواضيع والمقالات الخاصة في التنجيم وليس للطلبات العلاجية او الاستفسارات لذلك لزم التنويه والتنبيه.
• الطلبات توضع في قسم للطلبات المتنوعة الروحانية وغيرها والا فلن يتم الرد عليك ولربما سيتم حذف طلبك .
السور الاعظم
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 5140
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
البرج: الجوزاء
الجنس: انثى

شبهة تحريم علم النجوم -جواب الشيخ المحسن

مشاركة بواسطة السور الاعظم »

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
هذا ما اجاب به الفاضل المحسن
المحسن كتب: وهنا لي تنبيه لمن يريد المعرفة الحقة في تحريم التنجيم
ان علم التنجيم اختلفت فيه اراء وافكار اهل الارض قديما وحديثا من حيث اثر الكواكب
هل الكواكب مؤثرة وهل باذن الله

1_ قيل ان الكواكب مؤثرة مستقلة في تاثيرها ولا دخل لله في ذلك وهذا ما كان عليه بعض الناس قديما
وهذا ما قد حرمته الشرائع والاديان

2_ قيل ان الكواكب مؤثرة ولكن هذا التاثير اودعه الله فيها بقدرته
وختلفوا في تاثيرها هل هي واسطة بين العبد وربه ام ان الله اودع هذا التاثير بها .
وتاثيرها مستقل بعدما اودع الله ذلك فيها وعليه تنشطر هذه النقطة لرايين
واختلف الفقهاء في هذا القول المنشطر من حيث الحلية والحرمة

3_ قيل ان الكواكب علامات ودلالات اودعها الله فيها كقوله وعلامات وبالنجم هم يهتدون
فاذا دار الزمان على كوكب وفي مسير ودرجة معينة وقع الحدث فكانت الكواكب علامة ودلالة
وهنا لا يمكن تحريم ذلك الا من المتفيقهين ومن لا حظ له من العلم والفهم والحكمة

4 _ القول الرابع هو ما نراه نحن وهو الحق
بان الكواكب انما هي علامات ودلالات مع تاثير منها بسبب طاقاتها وما يتولد من قوى كهرمغناطيسية
او تاثيرات جانبية بسبب جاذبيتها وكتلتها كاقتراب القمر من الارض وقوة المد في البحار او اضطراب المخاض الكاذب

اذن اولا نحن نرى ان الكواكب هي علامات كون الزمان لا يعرف الا منها فهي تدلنا على الساعات والليال والايام وما يحدث وفق تقدير اللطيف الخبير وبناء نظم الكون

ثم لابد من بيان ان التنجيم لا يخوض بعلم الغيب لانه يستدل بالعلامات هنا على ما لا يعرف وعلم الغيب لا يستدل عليه بالدلالات والعلامات والا سيكون الاستدلال على الله تعالى ووجوده علم غيب كوننا نستدل على الله بعلامات خلقها واثار وضعها وقد تم شرح علم الغيب تفصيلا سابقا
وتنبيه اخر ان هذا العلم ظني كعلم الفقه والاصول التي نستنبط عن طريقهما الاحكام الشرعية
فنحن لا ندرك اليقين حتما بهما بل نرجح احد الطرفين وهذا ما يسمى بالظن
والظن المقصود منه هنا الاصطلاحي الذي بمعنى ترجيح احد الطرفين على الاخر لدليل
واما الظن الذي يذكر احيانا في بعض مواطن القران فهمو بمعنى الجهل وليس الظن الاصطلاحي
اذن الفقهاء يرجحون احد الطرفين
ومع هذا فهم لا يحرمون علم الفقه والاصول ولا حتى العلوم الاخرى التي تستدل بالعلامات لتشخيص الشئ كالمرض
كونه لا يسمى علم غيب لأنه يستدل عليه بعلامة ودليل
ولكن من يدعون الفقاهة قوم لا يبصرون
هذا مختصر رادع لم يذكر من قبل والحمد لله
وسلام ومحبة للجميع
 تنبيه مهم : عليك ان تقرأ الشروط عند تقديم اي طلب جديد والا سيتم حذف موضوعك •• اقرأ الشروط ••

السور الاعظم
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 5140
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
البرج: الجوزاء
الجنس: انثى

شبهة تحريم علم النجوم -جواب الشيخ المحسن

مشاركة بواسطة السور الاعظم »

تم نسخ الموضوع الى قسم اسئلة في الدين والحكمة خاص بالشيخ المحسن حتى تعم الفائدة

وبتدبر بسيط في القران الكريم نرى الانبياء كانوا عاملين بها وقد قال الله تعالى في حق ابراهيم خليل الرحمن (وكذلك نرى ابراهيم ملكوت السموات والارض وليكون من الموقنين ) وقال في موضع اخر (فنظر نظرة الى النجوم , فقال اني سقيم) , فلو لم يكن عالما بالنجوم ما نظرفيها, ولا قال اني سقيم , وادريس كان اعلم اهل زمانه بالنجوم , والله تعالى قد اقسم بها وقال ( فلا اقسم بمواقع النجوم ,وانه لو تعلمون لقسم عظيم ) وقال في موضع اخر) فالمدبرات امرا) ..-


هذا الكون في تناغم مع كل موجوداته فاكيد يؤثر بعضه في بعض --قال أميرالمؤمنين عليه السلام : إن للشمس ثلاثمائة وستين برجا ، كل برج منها مثل جزيرة من جزائر العرب فتنزل كل يوم على برج منها فإذا غابت انتهت إلى حد بطنان العرش ، فلم تزل ساجدة إلى الغد ، ثم ترد إلى موضع مطلعها ومعها ملكان يهتفان معها ، وإن وجهها لاهل السماء وقفاها لاهل الارض ، ولو كان وجهها لاهل الارض لاحرقت الارض ومن عليها من شدة حرها . ومعنى سجودها ما قال سبحانه وتعالى ( ألم تر أن الله يسجد له من في السماوات ومن في الارض والشمس والقمر والنجوم والجبال والشجر والدواب وكثير من الناس

و عنه عليه السلام : من اقتبس علما من علم النجوم من حملة القرآن ازداد به إيمانا ويقينا ، ثم تلا ( إن في اختلاف الليل والنهار)

صورة العضو الرمزية
محب روحاني
عضو متميز
عضو متميز
مشاركات: 66
اشترك في: الجمعة 17-2-2012 9:27 am
البرج: الحمل
الجنس: ذكر

شبهة تحريم علم النجوم -جواب الشيخ المحسن

مشاركة بواسطة محب روحاني »

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية لفضيلة الشيخ المحسن وسائر الاخوة والاخوات
1- ان التجربة اكبر برهان , نقدر ان نتحقق من صحة علم التنجيم باحدى طريقتين :
أ-عن طريقة دراسة الاحداث الماضية التي وقعت وتحققت مثل الحروب والفيضانات والزلائل , ونتحقق من الخارطة الفلكية آنذاك هل كانت تدل على ذلك الحدث ام لا؟ فان كانت تدل عليه وتشير اليه , فكفى بذلك مصداقا لهذا العلم , ولايكابر ولايجحد بعد ذلك الا الجاهلون .
ب- عن طريق دراسة شخصيات الناس ومقارنته بماهم عليه فعلا من اخلاق واطباع , يظهر مصداقية هذا العلم , علما انه يوجد بعض الناس ممن ريظوا انفسهم وتحرروا من طبائعهم البدائية وميولهم واهواءهم , فهؤلاء قد تحرروا من حكم الطبائع البدائية من شهوة وغضب وماشابه , واصبحوا هم يحكمونها ويتحكمون فيها , ومن ملك نفسه ملك العالم , بعبارة اخرى الاخلاق قسمين : سجايا وجبلة فطر الانسان عليها يمكن معرفتها بدراسة الخارطة الشخصية للمواليد , واخرى مكتسبة تخلق الانسان بها بعدما جاهد نفسه حتى ملكها ومن يجاهد فانما يجاهد لنفسه .
2- الدين خلاصته ومجمله ان تفعل الخير وتترك الشر , فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يفعل مثقال ذرة شرا يره , واما ان يتدخل المتفيقهون في كل صغيرة وكبيرة في حياة الناس ويقولوا هذا حلال وهذا حرام بزعمهم , فنقول لهم لكم دينكم ولنا ديننا , وحال هؤلاء لايختلف عن حال رجال الدين في اوربا بالقرون الوسطى حين حولوا حياة الناس الى جحيم لايطاق , فانتفضوا عليهم ونكروا دينهم جملة وتفصيلا , وفي هذا الدين المقيت الزائف قال كارل ماركس كلمته المشهورة : الدين افيون الشعوب , اوكما قال المسيح عليه السلام : الويل لكم ايها الكهنة والاحبار فانكم تحملون الناس احمالا ثقيلة وتسدون ابواب الملكوت بوجه الناس فلاانتم تدخلون ولاتدعون الداخلين يدخلون .
اخيرا الدين لايتناقض مع العلم , ومتى ما تناقضا فاعلم ان المفهوم الذي عليه الناس من دينهم مفهوم خاطئ , قمة العلم هو الدين واساس الدين هو العلم , انما يخشى الله من عباده العلماء.

تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة
صورة العضو الرمزية
عمار الكاظمي
عضو متميز
عضو متميز
مشاركات: 147
اشترك في: السبت 8-12-2012 4:11 pm
البرج: القوس
الجنس: اختار واحد

شبهة تحريم علم النجوم -جواب الشيخ المحسن

مشاركة بواسطة عمار الكاظمي »

لا حول ولا قوة الا بلله العلي العظيم اللهم انت تعلم مافي الظمائر واترك الامر لك..

لماذا كل هذا الظن اختي انا لم احرم علم التنجيم وكل هذا بدر منكم بيوم وليلة ردا علية اختي الطيبة اعرف تنزيل الموضوع لسؤالي ومن فهمه نور الله دربه ومن لم يفهمه اللهم يهديه انا انزعاجي لزيادة طلبات الكشف عن الزواج.
استغفرك اللهم واتوب اليك

تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة
السور الاعظم
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 5140
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
البرج: الجوزاء
الجنس: انثى

شبهة تحريم علم النجوم -جواب الشيخ المحسن

مشاركة بواسطة السور الاعظم »

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

اخي عمار تريث وفكر قبل الكلام لطفا -- اخي انا الموضوع هذا منزلته من تاريخ 16-4 في نفس وقت استحداث قسم علماء الفلك والتنجيم وموضوعك البارحة يعني مافي ربط

صورة العضو الرمزية
ابو شمس المحسن
مدير الشبكة
مدير الشبكة
مشاركات: 9099
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
البرج: السرطان
الجنس: ذكر
Iraq
اتصال:

شبهة تحريم علم النجوم -جواب الشيخ المحسن

مشاركة بواسطة ابو شمس المحسن »

بارك الله بك اخي الكريم محب روحاني
جميل الطرح بديع الايضاح بسيط الحجة قويها
مما يعني انك على خير ان شاء الله


والاخ عمار الكاظمي الموضع هنا اقدم من طرحك لذلك الافضل الانتباه


وشكرا للاخت السور الاعظم حفظها الله

¤¤¤اعتذر عن عدم الرد على الرسائل الخاصة¤¤¤
قال الشيخ الرئيس بن سينا
دواؤك فيك وما تشعر *** وداؤك منك وما تبصر
وأنت الكتاب المبين الذى *** بأحرفه يظهر المضمر
وتزعمُ أنك جرمٌ صغيرٌ *** وفيكَ إنطوى العالمُ الأكبرُ

صورة
نوصي دائما بتطبيق قانون الجذب فدويهات رائعة
ونوصي بقراءة موضوع خلاصة قانون الجذب جواب سؤال مهم
وللأستئناس توقعات ومجربات صادقة بنور روح الحياة
صورة العضو الرمزية
محب روحاني
عضو متميز
عضو متميز
مشاركات: 66
اشترك في: الجمعة 17-2-2012 9:27 am
البرج: الحمل
الجنس: ذكر

شبهة تحريم علم النجوم -جواب الشيخ المحسن

مشاركة بواسطة محب روحاني »

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا الفاضل انتم البركة ندعو الله تعالى ان يوفقنا جميعا لما يحب ويرضى

تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة
ابن عمان
عضو متميز
عضو متميز
مشاركات: 62
اشترك في: الأحد 10-4-2016 4:24 pm
البرج: الحمل
الجنس: ذكر

من مذهب اخوان الصفا وخلان الوفا : رسالة الاسطرنوميا :في علم أحكام النجوم

مشاركة بواسطة ابن عمان »

اعلم يا أخي , أيدك الله وايانا بروح منه , أن العلماء مختلفون في تصحيح علم الأحكام وحقيقته , فمنهم من يرى ويعتقد أن للأشخاص الفلكية دلالات على الكائنات في هذا العالم قبل كونها , ومنهم من يرى ويعتقد أن لها أفعال وتأثيرات أيضا مع دلالاتها , ومنهم من يرى ويعتقد أن ليس لها أفعال ولا تأثيرات , ولا دلالات البتة , بل ترى أن حكمها حكم الجمادات والموات بزعمهم . فاما الذين قالوا ان لها دلالات فهم أصحاب الأحكام , وانما عرفوا بكثرة العناية بالأرصاد لحركاتها وتأثيراتها , والنظر فيها واعتبار أحوالها وشدة البحث عنها . والناس لتصاريف أمورها على ممر الأيام والشهور والأعوام أمة بعد أمة وقرنا بعد قرن – كلما أدركوا شيئا منها أثبتوه في الكتب – كما ذكروهافي كتبهم بشرح طويل . وأما الذين أنكروا ذلك فهم طائفة من أهل الجدل تركوا النظر في هذا العلم , وأعرضوا عن اعتبار أحوال الفلك وأشخاصه وحركاته ودورانه , وأغفلوا البحث عنها , والتأمل لتصاريف أمورها , فجهلوا ذلك وأنكروه , وعادوا أهلها وناصبوهم العداوة والبغضاء . وأما الذين ذكروا أن لها مع دلالاتها أفعالا وتأثيرات في الكائنات التي تحت فلك القمر , فانما عرفوا ذلك بطريق آخر غير طريق أصحاب الاحكام , وبحث أشد من بحثهم , واعتبار أكثر من اعتبارهم , وهو طريق الفلسفة الروحانية والعلوم النفسانية , وتأييد الهي وعناية ربانية , ونريد أن نذكر من هذا الفن طرفا ليكون ارشادا للمحبين للفلسفة والراغبين فيها , ودلالة لهم عليها ورغبة فيها , أعني علم الفلسفة.
فاعلم يا أخي , أيدك الله وايانا بروح منه , أن كواكب الفلك هم ملائكة الله , وملوك سمواته , خلقهم الله تعالى لعمارة عالمه , وتدبير خلائقه وسياسة بريته , وهوخلفاء الله في أفلاكه , كما أن ملوك الأرض هم خلفاء الله في أرضه , خلفهم وملكهم بلاده , وولاهم على عباده ليعمروا بلاده , ويسوسوا عباده , ويحفظوا شرائع أنبيائه ,بانفاذ أحكامهم على عباده , وحفظ نظامهم على أحسن حالات ما يتأتي فيهم , وأتم غايات ما يمكنهم من البلوغ اليها , وأفضل نهايات ما يصلون اليها , اما في الدنيا , واما في الاخره.
فعلى هذا المثال والقياس تجري أحكام هذه الكواكب في هذه الكائنات التي تحت فلك القمر , ولها أفعال لطيفة وتأثيرات خفية تدق على أكثر الناس معرفتها وكيفيتها كما تدق على الصبيان والجهال معرفة كيفية سياسة الملوك وتدبيرهم في رعيتهم , وانما يعرف ذلك منها العقلاء والبالغون المتأملون للأمور , فهكذا أيضا لا يعرف كيفية تأثيرات هذه الكواكب وأفعالها في هذه الكائنات الا الراسخون في العلوم من الحكماء والفلاسفة البالغون في المعارف الربانية الناظرون في العلوم الالهية , المؤيدون من السماء بتأييد الله والهامه لهم.

ان المنجم لا يدعي علم الغيب فيما يخبر به من الكائنات..
واعلم ان كثيرا من الناس يظنون أن علم أحكام النجوم هو ادعاء الغيب , وليس الأمر كما ظنوا , لأن علم الغيب هو أن يعلم ما يكون بلا استدلال ولا علل , ولا سبب من الاسباب , وهذا لا يعلمه أحد من الخلق , كذلك لا منجم ولا كاهن ولا نبي من الأنبياء , ولا ملك من الملائكة الا الله عز وجل.
واعلم يا أخي أن معلومات الانسان ثلاثة أنواع , فمنها ما قد كان وانقضى ومضى مع الزمان الماضي ومنها ما هو كائن موجود في الوقت الحاضر , ومنها ما سيكون في الزمان المستقبل . وله الى هذه الانواع الثلاثة من المعلومات ثلاثة طرق : أحدها السماع والاخبار بما كان ومضى , والآخر هو الاحساس لما هو حاضر موجود , والثالث الاستدلال على ما هو كائن في المستقبل . وهذا الطريق الثالث ألطف الطرقات وأدقها وهو ينقسم الى عدة أنواع , فمنها بالنجوم , ومنها بالزجر والفأل والكهانة , ومنها بالفكر والروية والاعتبار , ومنها بتأويل المنامات , ومنها بالخواطر والوحي والالهام وهذا أجلها وأشرفها , وليس ذلك باكتساب , ولكن موهبة من الله عز اسمه , لمن شاء أن يجتبيه من عباده . فأما علم النجوم فهو اكتساب من الانسان وتكلف منه وجهد واجتهاد في تعلم العلم وطلبه , وهكذا الزجر والفأل , والنظر في الكف وضرب الحصى , والكهانة والقيافه والعرافه وتأويل المنامات وما شاكلها , كلها يحتاج الانسان فيها الى التعلم والنظر والفكر والروية والاعتبار , وهذا الفن من العلم يتفاضل فيه الناس بعضهم على بعض , وكل واحد يختص بشيء منه .
واعلم أخي أن الكائنات التي يستدل عليها المنجمون سبعة أنواع , فمنها الملل والدول التي يستدل عليها من القرانات الكبار التي تكون في كل ألف سنة بالتقريب مرة واحدة , ومنها أن تنتقل المملكة من أمير الى أمير , ومن أمة الى أمة , ومن بلد الى بلد , ومن أهل بيت الى أهل بيت آخر , وهي التي يستدل عليها وعلى حدوثها من القرانات التي تكون في كل مئتين وأربعين سنة مرة واحدة , ومنها تبدل الاشخاص على سرير الملك , وما يحدث بأسباب ذلك من الحروب والفتن التي يستدل عليها من القرانات التي تكون في كل عشرين سنة مرة واحدة , ومنها الحوادث والكائنات التي تحدث في كل سنة من الرخص والغلاء والجذب والخصب والحدثان والبلاء والوباء والموتان والقحط والأمراض والأعلال والسلامة منها , ويستدل على حدوثها من تحاويل سني العالم التي تؤرخ بها التقاويم , ومنها حوادث الايام شهرا شهرا ويوما يوما , التي يستدل عليها من الأوقات والاجتماعات والاستقبالات التي يؤرخ بها في التقاويم , ومنها أحكام المواليد لواحد واحد من الناس في تحاويل سنيهم بحسب ما يوجبه لهم تشكل الفلك ومواضع الكواكب في أصول مواليدهم وتحاويل سنيهم , ومنها الاستدلال على الخفيات من الأمور كالخبر والسرقة واستخراج الضمير والمسائل التي يستدل علها من طالع وقت المسألة والسؤال عنها.
واعلم يا أخي ... أنه ليس في معرفة الكائنات قبل كونها صلاح لكل واحد من الناس , لأن في ذلك تنغيصا للعيش واستجلاب للهم , واستشعارا للخوف والحزن والمصائب قبل حلولها , وانما نظر الحكماء في هذا العلم وبحثهم عن هذه السرائر ليرضوا بذلك نفوسهم ويستعينوا بهذا العلم على الترقي الى ما هو أشرف منه وأجل , وذلك أن الانسان العاقل المحصل المستيقظ القلب , اذا نظر في هذا العلم وبحث عن هذا السر وعن أسبابه وعلله واعتبرها بقلب سليم من حب الدنيا انتبهت نفسه من نوم الغفلة واستيقظت من رقدة الجهالة , وانتعشت وانبعثت من موت الخطيئة , وانفتحت لها عين البصيرة , فأبصرت عند ذلك تصاريف الأمور , وعرفت حقائق الموجودات , ورأت بعين اليقين الدار الآخره , وتحققت أمر المعاد , وعلمت عند ذلك بها ومن أجلها , وتشوقت اليها , وزهدت في الكون في الدنيا , فعند ذلك تهون عليها مصائب الدنيا , فلا تغنم ولا تجزع ولا تحزن اذا علمت موجبات أحكام الفلك من المخاوف والمصائب , كما ذكر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : " من زهد في الدنيا هانت عليه المصائب ", وتصديق ذلك قول الله تعالى : " ولكيلا تأسوا على ما فاتكم ولا تفرحوا بما آتاكم ".
واعلم يا أخي ... أن في معرفة علم النجوم فوائد كثيرة , فمنها أن الانسان اذا علم ما يكون من حادث في المستقبل أو كائن بعد الأيام أمكنه أن يدفع عن نفسه بعضها , لا بأن يمنع ويدفع كونها , ولكن يتحرز منها أو يستعد لها كما يفعل سائر الناس , ويستعدون لدفع برد الشتاء بجمع الدثار , ولحر الصيف بأخذ الكن , ولسني الغلاء بالادخار , ولموضع الفتن بالهرب منها والبعد عنها , وترك الاسفار عند المخاوف وما شاكل ذلك , مع علمهم بأنهم لا يصيبهم منها الا ما كتب الله لهم وعليهم .وخصلة أخرى أيضا , وهي : أنه متى علم الناس الحوادث قبل كونها أمكنهم أن يدفعوها قبل نزولها بالدعاء والتضرع الى الله تعالى , والتوبة والانابة اليه , وبالصوم والصلاة والقربان والسؤال اياه أن يصرف ما يخافون نزوله , ويرفع ويدفع عنهم ما يحذرون منه .
واعلم يا أخي ان نظرت في اسرار النواميس , وتأملت سنن الشرائع وأحكام الديانات علمت وتبين لك أن أجل أغراض واضعي النواميس كان هذا الذي ذكرت لك , وذلك أن موسى عليه السلام أوصى بني اسرائيل , فقال لهم : احفظوا شرائع التوراة التي أنزل الله علي , واعملوا بوصاياها , فان الله تعالى يسمع دعاءكم , ويرخص أسعاركم , ويخصب بلادكم , ويكف عنكم شر أعدائكم , ومتى خفتم حوادث الايام ومصائب الزمان , فتوبوا الى الله جميعا توبة نصوحا ,واستغفروا وصلوا له وصوموا , وتصدقوا في السر والعلانية , وادعوه خوفا وتضرعا حتى يصرف عنكم شر ما تخافون , ويدفع عنكم ما تحذرون , ويكشف عنكم ما ينزل بكم من محن الدنيا ومصائبها , وحوادث أيامها , وعلى هذا المثال كانت وصية المسيح عليه السلام , لأصحابه الحواريين , ولا حاجة بنا أن نكرر وصية محمد صلى الله عليه وسلم لأمته.
واعلم ان الفقهاء وأصحاب الحديث , وأهل الورع والمتنسكين قد نهوا عن النظر في علم النجوم , وانما نهوا عنه لأن علم النجوم جزء من علم الفلسفه ويكره النظر في علوم الفلسفه للأحداث والصبيان , وكل من لم يتعلم علم الدين , ولا يعرف من أحكام الشريعة قدر ما يحتاج اليه , وهو ما فرض عليه , ولا يسعه جهله وتركه . فأما من قد تعلم علم الشريعة , وعرف أحكام الدين , وتحقق أمر الناموس , فان نظره في علم الفلسفة لا يضره بل يزيده في علم الدين تحققا , وفي أمر المعاد استبصارا وبثواب الآخرة وبالعقاب الشديد يقينا , واليها اشتياقا , وفي الآخرة رغبة , والى الله تعالى قربة , وفقك الله وايانا وجميع اخواننا طريق السداد ... وهذاك وايانا وجميع اخواننا سبيل الرشاد.

ابن عمان
عضو متميز
عضو متميز
مشاركات: 62
اشترك في: الأحد 10-4-2016 4:24 pm
البرج: الحمل
الجنس: ذكر

شبهة تحريم علم النجوم -جواب الشيخ المحسن

مشاركة بواسطة ابن عمان »

تجرد النفس واشتياقها الى عالم الأفلاك :

اعلم ايها الاخ البار الرحيم , أيدك الله وايانا بروح منه , أن العاقل الفهم اذا نظر في علم النجوم , وفكر في سعة هذه الأفلاك وسرعة دورانها , وعظم هذه الكواكب وعجيب حركاتها , وأقسام هذه البروج , وغرائب أوصافها , كما وصفنا قبل , تشوقت نفسه الى الصعود الى الفلك , والنظر الى ما هناك معاينة , ولكن لا يمكن الصعود الى ما هناك بهذا الجسد الثقيل الكثيف , بل النفس اذا فارقت هذه الجثة ولم يعقها شيء من سوء أفعالها , أو فساد آرائها , وتراكم جهالاتها , أو رداءة أخلاقها , فهي هناك في أقل من طرفة عين بلا زمان , لأن كونها حيث همتها ومحبوبها , كما تكون نفس العاشق حيث معشوقه . فاذا كان عشقها هو الكون مع هذا الجسد , ومعشوقها هذه اللذات المحسوسة المحرقة الجرمانية , وشهواتها هذه الزينة الجسمانية , فهي لا تبرح من ها هنا ولا تشتاق الصعود الى عالم الأفلاك , ولا تفتح لها أبواب السموات , ولا تدخل الجنة مع زمر الملائكة , بل تبقى تحت فلك القمر سائحة في قعر هذه الاجسام المستحيلة المتضاده , تارة من الكون الى الفساد , وتارة من الفساد الى الكون , " كلما نضجت جلودهم بدلناهم جلودا غيرها ليذوقوا العذاب " لابثين فيها أحقابا ما دامت السموات والارض لا يذوقون فيها برد عالم الارواح الذي هو الروح والريحان, ولا يجدون لذة شراب الجنان المذكور في القرآن .
" ونادى أصحاب النار أصحاب الجنة أن أفيضوا علينا من الماء أو مما رزقكم الله , قالوا : ان الله حرمها على الكافرين " ... الظالمين لأنفسهم , الكافرين لحقائق الاشياء . ويروى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم , أنه قال : الجنة في السماء , والنار في الأرض .
ويحكى في الحكمة القديمة أنه من قدر على خلع جسده , ورفض حواسه وتسكين وساوسه , وصعد الى الفلك , جوزي هناك بأحسن الجزاء , ويقال : ان بطليموس كان يعشق علم النجوم , وجعل علم الهندسه سلما صعد به الى الفلك , فمسح الافلاك وأبعادها والكواكب وأعظامها ثم دونه في المجسطي , وانما كان ذلك الصعود بالنفس لا بالجسد , وهكذا .
ويحكي عن هرمس المثلث بالحكمة , وهو ادريس النبي عليه السلام , أنه صعدالى فلك زحل ودار معه ثلاثين سنة , حتى شاهد جميع احوال الفلك , ثم نزل الى الأرض , فخبر الناس بعلم النجوم . قال الله تعالى " ورفعناه مكانا عليا " .
وقال أرسطاطاليس في كتاب الثالوجيا شبه الرمز : أني ربما خلوت بنفسي وخلعت بدني , وصرت كأني جوهر مجرد بلا بدن , فأكون داخلا في ذاتي , خارجا عن جميع الأشياء , فأرى في ذاتي من الحسن والبهاء ,ما أبقى له متعجبا باهتا , فأعلم أني جزء من أجزاء العالم الأعلى الفاضل الشريف ...
وقال فيثاغورس في الوصية الذهبية : اذا فعلت ما قلت لك يا ديوجانس وفارقت هذا البدن حتى تصير نحلا في الجو , فتكون حينئذ سائحا غير عائد الى الانسانية ولا قابل للموت .
وقال المسيح عليه السلام , للحواريين في وصية له : اذا فارقت هذا الهيكل فأنا وأقف في الهواء عن يمنة عرش ربي , وأنا معكم حيثما ذهبتم , فلا تخالفوني حتى تكونوا معي في ملكوت السماء غدا .
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه في خطبة له طويلة : " أنا واقف لكم على الصراط وانكم ستردون علي الحوض غدا , فأقربكم مني منزلا يوم القيامة من خرج من الدنياعلى هيئة ما تركته . ألا لا تغيروا بعدي , ألا لا تبدلوا بعدي ... " فهذه الحكايات والاخبار كلها دليل على بقاء النفس بعد مفارقة الجسد , وأن الانسان العاقل اذا استبصرت نفسه في هذه الدنيا , وصفت من دون الشهوات والمائم , وزهدت في الكون هاهنا فانها عند مفارقة الجسد لا يعوقها شيء عن الصعود الى السماء , ودخول الجنة والكون هناك مع الملائكة .
فمن بلغ رتبة نفسه هذه المرتبة , كما ذكرت من قبل , صار بهذه المنزلة , الا أن في السموات جنة لكنها محفوقة بالمكاره , قال الله عز وجل " اخوانا على سرر متقابلين " وانما ذكرنا هذه المعاني في هذه الرسالة لأن أكثر أهل زماننا الناظرين في علم النجوم شاكون في أمر الآخرة , متحيرون في أحكام الدين , جاهلون بأسرارالنبوات , منكرون البعث والحساب , فدللناهم على صحة أمور الدين من صناعتهم , واحتججنا عليهم من علمهم , ليكون أقرب من فهمهم وأوضح لتبيانهم .

أضف رد جديد
  • المواضيع المُتشابهه
    ردود
    مشاهدات
    آخر مشاركة

العودة إلى ”مقالات في التنجيم“