تنبيه مهم :كل سؤال يوضع بدون قراءة الشروط سيتم حذفه ولا يحق لصاحبه السؤال الا بعد شهر
ابحث داخل المنتديات بدقة وتفصيل اكثر

شبهة تحريم علم النجوم -جواب الشيخ المحسن

مقالات خاصة في التنجيم واحكامه
قوانين المنتدى
• تنبيه : هذا قسم خاص للمواضيع والمقالات الخاصة في التنجيم وليس للطلبات العلاجية او الاستفسارات لذلك لزم التنويه والتنبيه.
• الطلبات توضع في قسم للطلبات المتنوعة الروحانية وغيرها والا فلن يتم الرد عليك ولربما سيتم حذف طلبك .
ابن عمان
عضو متميز
عضو متميز
مشاركات: 63
اشترك في: الأحد إبريل 10, 2016 4:24 pm
البرج: الثور
الجنس: ذكر
العمر: 48

Re: شبهة تحريم علم النجوم -جواب الشيخ المحسن

مشاركة بواسطة ابن عمان » الثلاثاء إبريل 26, 2016 6:55 pm

تجرد النفس واشتياقها الى عالم الأفلاك :

اعلم ايها الاخ البار الرحيم , أيدك الله وايانا بروح منه , أن العاقل الفهم اذا نظر في علم النجوم , وفكر في سعة هذه الأفلاك وسرعة دورانها , وعظم هذه الكواكب وعجيب حركاتها , وأقسام هذه البروج , وغرائب أوصافها , كما وصفنا قبل , تشوقت نفسه الى الصعود الى الفلك , والنظر الى ما هناك معاينة , ولكن لا يمكن الصعود الى ما هناك بهذا الجسد الثقيل الكثيف , بل النفس اذا فارقت هذه الجثة ولم يعقها شيء من سوء أفعالها , أو فساد آرائها , وتراكم جهالاتها , أو رداءة أخلاقها , فهي هناك في أقل من طرفة عين بلا زمان , لأن كونها حيث همتها ومحبوبها , كما تكون نفس العاشق حيث معشوقه . فاذا كان عشقها هو الكون مع هذا الجسد , ومعشوقها هذه اللذات المحسوسة المحرقة الجرمانية , وشهواتها هذه الزينة الجسمانية , فهي لا تبرح من ها هنا ولا تشتاق الصعود الى عالم الأفلاك , ولا تفتح لها أبواب السموات , ولا تدخل الجنة مع زمر الملائكة , بل تبقى تحت فلك القمر سائحة في قعر هذه الاجسام المستحيلة المتضاده , تارة من الكون الى الفساد , وتارة من الفساد الى الكون , " كلما نضجت جلودهم بدلناهم جلودا غيرها ليذوقوا العذاب " لابثين فيها أحقابا ما دامت السموات والارض لا يذوقون فيها برد عالم الارواح الذي هو الروح والريحان, ولا يجدون لذة شراب الجنان المذكور في القرآن .
" ونادى أصحاب النار أصحاب الجنة أن أفيضوا علينا من الماء أو مما رزقكم الله , قالوا : ان الله حرمها على الكافرين " ... الظالمين لأنفسهم , الكافرين لحقائق الاشياء . ويروى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم , أنه قال : الجنة في السماء , والنار في الأرض .
ويحكى في الحكمة القديمة أنه من قدر على خلع جسده , ورفض حواسه وتسكين وساوسه , وصعد الى الفلك , جوزي هناك بأحسن الجزاء , ويقال : ان بطليموس كان يعشق علم النجوم , وجعل علم الهندسه سلما صعد به الى الفلك , فمسح الافلاك وأبعادها والكواكب وأعظامها ثم دونه في المجسطي , وانما كان ذلك الصعود بالنفس لا بالجسد , وهكذا .
ويحكي عن هرمس المثلث بالحكمة , وهو ادريس النبي عليه السلام , أنه صعدالى فلك زحل ودار معه ثلاثين سنة , حتى شاهد جميع احوال الفلك , ثم نزل الى الأرض , فخبر الناس بعلم النجوم . قال الله تعالى " ورفعناه مكانا عليا " .
وقال أرسطاطاليس في كتاب الثالوجيا شبه الرمز : أني ربما خلوت بنفسي وخلعت بدني , وصرت كأني جوهر مجرد بلا بدن , فأكون داخلا في ذاتي , خارجا عن جميع الأشياء , فأرى في ذاتي من الحسن والبهاء ,ما أبقى له متعجبا باهتا , فأعلم أني جزء من أجزاء العالم الأعلى الفاضل الشريف ...
وقال فيثاغورس في الوصية الذهبية : اذا فعلت ما قلت لك يا ديوجانس وفارقت هذا البدن حتى تصير نحلا في الجو , فتكون حينئذ سائحا غير عائد الى الانسانية ولا قابل للموت .
وقال المسيح عليه السلام , للحواريين في وصية له : اذا فارقت هذا الهيكل فأنا وأقف في الهواء عن يمنة عرش ربي , وأنا معكم حيثما ذهبتم , فلا تخالفوني حتى تكونوا معي في ملكوت السماء غدا .
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه في خطبة له طويلة : " أنا واقف لكم على الصراط وانكم ستردون علي الحوض غدا , فأقربكم مني منزلا يوم القيامة من خرج من الدنياعلى هيئة ما تركته . ألا لا تغيروا بعدي , ألا لا تبدلوا بعدي ... " فهذه الحكايات والاخبار كلها دليل على بقاء النفس بعد مفارقة الجسد , وأن الانسان العاقل اذا استبصرت نفسه في هذه الدنيا , وصفت من دون الشهوات والمائم , وزهدت في الكون هاهنا فانها عند مفارقة الجسد لا يعوقها شيء عن الصعود الى السماء , ودخول الجنة والكون هناك مع الملائكة .
فمن بلغ رتبة نفسه هذه المرتبة , كما ذكرت من قبل , صار بهذه المنزلة , الا أن في السموات جنة لكنها محفوقة بالمكاره , قال الله عز وجل " اخوانا على سرر متقابلين " وانما ذكرنا هذه المعاني في هذه الرسالة لأن أكثر أهل زماننا الناظرين في علم النجوم شاكون في أمر الآخرة , متحيرون في أحكام الدين , جاهلون بأسرارالنبوات , منكرون البعث والحساب , فدللناهم على صحة أمور الدين من صناعتهم , واحتججنا عليهم من علمهم , ليكون أقرب من فهمهم وأوضح لتبيانهم .



صورة العضو الشخصية
brouslee
عضو متميز
عضو متميز
مشاركات: 70
اشترك في: الأربعاء إبريل 27, 2016 2:18 pm
البرج: الجدي
الجنس: ذكر

Re: شبهة تحريم علم النجوم -جواب الشيخ المحسن

مشاركة بواسطة brouslee » الأحد مايو 01, 2016 1:35 pm

السلام عليكم....
اولا لكمو احتراماتي جميعا.................
- اردت ان ادلو بدلوي هنا ايها الاخوان....بعد ادنكم ....انا جزائري سني مثل كل الجزائريين تقريبا.....
-اخواني الكرام ان قصدتم هل علم التنجيم حرام او حلال من المفهوم الاسلامي وحكمه...فهو فعلا حرام باتفاق كل علماء السنة ...لا خلاف في دلك..... لان القران و الاحاديث و الصحابة و التابعين باحسان كلهم قالو بتحريمها ولم يؤمن بها احد منهم ولم يمارس التنجيم ولا احد منهم بل كلهم ابغظه وحدر منه ......
-اما ان كنتم تقصدون الفرق التي تدور في فلك الشيعة ..مثل...العلوية-الدروز-الاسماعيلية-الحشاشون-الباظنية- بعض المتصوفة-....الخ....هدا موجود عندهم
-ان قصدتم الرغبة الانسانية في الاكتشاف و التكهن...هدا أيضاً موجود عند كل البشر و الامم وانا واحد منهم..لكن انا يمنعني اسلامي وسنتي من دلك فحسب لانها حسبي وكافيتي كما علمني ربي.....*فادا عزمت فتوكل على الله*.....*ادا سالك عني عبادي فاني قريب اجيب دعوة الداعي ادا دعاني*....* وجدتها وقومها يسجدون للشمس من دون الله وزين لهم الشيظان اعمالهم...*...............*فنظر نظرة في النجوم فقال اني سقيم فتولو عنه مدبرين فراغ الى الهتهم فقال الا تاكلون....*
واية ابراهيم الخليل القصد منها هو على سبيل الاستهزاء بقومه انهم لا يعقلون.قال لهم اني مريض ربما بما يؤمنون به من الظالع و السعد و النحس..الخ...لكن بعد دهابهم كسر اصنامهم ولما سالوه قال مادخلي انا اسالو كبير الاصنام..على سبيل الاستهزاء لكي يرجعو الى عقولهم....هدا و الله اعلم....
-قبل ان انسى لكمو احترماتي كلكمو وانا دخلت هنا لاتعلم منكم واشارككم برايي وقلت رايي هنا بصراحة لكي تعرفو وجهة نظري...لاني لست منافقا واكره المنافقين....وانا عند الاقتناع بعلم جديد ان كان برهانا وحقا انا اعتنقه واعانقه ليس عندي مشكل....تقبلو مروري....وشكرا


صورة العضو الشخصية
مجد
عضو متميز
عضو متميز
مشاركات: 152
اشترك في: الجمعة يناير 06, 2017 4:11 am
البرج: السرطان
الجنس: ذكر
العمر: 24
اتصال:
Tunisia

Re: شبهة تحريم علم النجوم -جواب الشيخ المحسن

مشاركة بواسطة مجد » الجمعة مارس 17, 2017 7:32 pm

كلامك انما هو عبارة عن حجة دامغة يا شيخنا المحسن
دمت لنا اهلا و حللت علينا سهلا

صورة

أضف رد جديد الموضوع السابقالموضوع التالي

العودة إلى “مقالات في التنجيم”