الهيلاج وطرق استخراجه

مقالات خاصة في التنجيم واحكامه
قوانين المنتدى
• تنبيه : هذا قسم خاص للمواضيع والمقالات الخاصة في التنجيم وليس للطلبات العلاجية او الاستفسارات لذلك لزم التنويه والتنبيه.
• الطلبات توضع في قسم للطلبات المتنوعة الروحانية وغيرها والا فلن يتم الرد عليك ولربما سيتم حذف طلبك .
أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
مناضل
عضو
عضو
مشاركات: 29
اشترك في: السبت 27-4-2013 2:33 pm
البرج: السرطان
الجنس: اختار واحد

الهيلاج وطرق استخراجه

مشاركة بواسطة مناضل »

حاول علماء احكام النجوم منذ القدم البحث عن طرق دقيقة لتحديد عمر الانسان وافضل ما وجدوه طريقة الهيلاج التي ذكرها بطليموس وبذلك يمكن ان نتصور ان استخراج هذه الطريقة كان عن طريق الاغريق او البابلين بما ان اغلب التقنيات التي ذكرها بطليموس مأخوذه من البابلين .
ولكن اختلف العلماء بعد بطليموس في استخراج الهيلاج الذي يعتبر الدليل الاول لمعرفة هذا العمر الافتراضي وكذلك يمكن عن طريق الهيلاج معرفة ما قد يحدث للانسان بتسييره درجة درجة ومن خلال مروره بالحدود ونظر الكواكب له تتغير حياة الانسان كل سنة وتظهر بها احداث متوقعة او غير متوقعة وكذلك يتحدد الخطر عند وصول الهيلاج للقواطع وهي النحوس التي تقطع الحياة .
علماً ان اغلب علماء النجوم يعتمدون طريقة الهيلاج وتسييره لتحديد العمر الافتراضي للانسان ويعتبروه افضل من طريقة الكداخذاه الذي يحدد عمر معين ، فتسيير الهيلاج ووصوله لقاطع ما يمكن ان يقتل الانسان في تلك السنة الا ان شاء الله سبحانه اطاله عمره فيهديه لعلاجات ما تمنع هذا القطع .
وهناك الكثير من العلاجات في فترة القطع او الابتعاد عن منطقة الخطر ان عرف الانسان بها علما ان الموت غالبا يحصل ان كان القاطع قوي جدا ولا يمكن تفاديه بأي طريقة ، وفي كل الاحوال فأن هذه الطريقة توضح سنين الخطر فقط ليحاول الانسان في وقت الخطر علاج المشكلة او الابتعاد عن منطقة الخطر ولكن التاريخ اثبت ان الموت ان حضر لا يمكن اطلاقا تفاديه وقد تبطل جميع العلاجات .

طرق استخراج الهيلاج حسب ما ذكره بعض العلماء العرب
فأما بطليموس : ‏
أ‌-‏ فانه كان اذا صحح درجة الطالع نقص منها خمس درجات.‏
ب‌-‏ ‏ ثم نظر الى الهيالج الخمسة وهم الشمس والقمر ودرجة الطالع وسهم السعادة والكواكب المدبرة ‏لمواضعها وموضع الاجتماع والاستقبال الذي قبل الولادة.‏

‏1-‏ فأن كان احدها في الطالع.‏
‏2-‏ ‏ او الحادي عشر.‏
‏3-‏ ‏ او العاشر.‏
‏4-‏ ‏ او التاسع.‏
‏5-‏ ‏ او السابع.‏
‏6-‏ ‏ فهو الهيلاج وما سوى هذه المواضع لا يستعملها البته .‏
‏7-‏ ولا يرى استعمال ما تحت الارض على أي حال سوى الخمسة وعشرين درجة التي تتلوا ‏درجة الطالع .‏

والذي يجب ان يقدم عنده بالنهار:‏
‏1-‏ الشمس.‏
‏2-‏ ‏ ثم القمر.‏
‏3-‏ ‏ ثم الكوكب الذي له في موضع تدبير الشمس وموضع الاجتماع المقدم قبل ذلك.‏
‏4-‏ ‏ والطالع اذا كانت له الحصص التي يكون عنها التدبير ثلاث حصص في احد المواضع التي ‏ذكرناها او اكثر من ثلاث او كان ذلك في جميعها له .‏
‏5-‏ فأن لم تجد ذلك اخذنا درجة الطالع .‏
واما بالليل : ‏
‏1-‏ فنختار اولا القمر.‏
‏2-‏ ‏ ثم الشمس.‏
‏3-‏ ‏ ثم الكواكب الذي له حصص اكثر في موضع القمر وموضع الاستقبال الذي كان قبل ذلك.‏
‏4-‏ ‏ وموضع سهم البخت .‏
‏5-‏ فأن لم يتهيأ ذلك اخذنا في اخر الامر ان كان الذي تقدم المولد اجتماعاً فالطالع فأن كان الذي تقدمه ‏استقبالا فسهم البخت .‏
‏6-‏ فأن كان النيران جميعا والمدبر الذي يحسب الخير في مواضع الهيلاج فينبغي ان يؤخذ ما كان من ‏النيران في موضع اكثر رياسة واقوى حسب ما بيناه والاكثر رياسه اولا ما كان في وسط السماء ‏ثم ما كان في الطالع ثم ما كان في الحادي عشر ثم ما كان في الغارب ثم ما كان في التاسع .‏

واما غير بطليموس فكثر اختلافهم فيه فالذي عليه الاكثر : ان يبدأ في مواليد النهاربالنظر الى:‏
أ‌-‏ الشمس .‏
‏1-‏ فأن كانت الاوتاد.‏
‏2-‏ ‏ او ما يلي الاوتاد.‏
‏3-‏ ‏ في برج ذكر.‏
‏4-‏ ‏ وربع مذكر.‏
‏5-‏ ‏ ونظر اليها احد محاظيها الخمس فهي الهيلاج .‏
فأن لم ينظر اليها احدهم فليست بهيلاج فأطلب الهيلاجية من: ‏

ب‌-‏ القمر.‏
‏1-‏ ‏ فأن كان في وتد.‏
‏2-‏ او ما يلي وتد.‏
‏3-‏ في برج مؤنث.‏
‏4-‏ وربع مؤنث.‏
‏5-‏ ونظر اليه احد الخمسة الحظوظ في الهيلاج.‏
وان لم تنظر اليه احدهم فليس بهيلاج فانظر الى المولد:‏
فأن كان اجتماعياً: ‏
أ‌-‏ فأطلب الهيلاج من الطالع.‏
‏1-‏ فان نظر اليه احد المحاظي كان هيلاجاً.‏

وان لم يستقم فأطلب الهيلاج من:‏
ب‌-‏ درجة الاجتماع والامتلاء الكائن قبل الولادة .‏

‏1- فأن لم يستقم فليس للمولود هيلاج فأرجع الى تسيير المواضع التي هي الهيالج الى موضع النحوس ‏وشعاعاتها ومكان القلوب .‏
أ- وان كانت الولادة ليلاً: ‏
فابدأ بالقمر كما بدأت في النهار بالشمس.‏
‏1-‏ فأن كان في الاوتاد.‏
‏2-‏ او ما يلي الاوتاد.‏
‏3-‏ في برج مؤنث.‏
‏4-‏ وربع مؤنث.‏
‏5-‏ ونظر اليه احد مزاعميه الخمسة وهم المحاظي.‏

كان القمر هيلاجاً وان لم ينظر اليه احدها فاطلب الهيلاج من:‏
ت‌-‏ الشمس.‏
‏1-‏ فأن كانت في وتد.‏
‏2-‏ او ما يلي وتد.‏
‏3-‏ في برج ذكر.‏
‏4-‏ وربع مذكر.‏

ونظر اليها احد مزاعميها فهي الهيلاج وان لم يكن كما وصفت لم يستقم لها الهيلاج .‏

ث- فأن كان المولود امتلائيا:‏
‏1- فأبداً بسهم السعادة فأطلب الهيلاج منه كما طلبت من القمر والشمس.‏
‏2- فأن لم يستقم فأطلب الهيلاج من درجة الاجتماع والامتلاء الكائن قبل الولادة.‏
‏3- فان كانت في الاوتاد.‏
‏4- او ما يلي الاوتاد.‏
‏5- ونظر اليها احد مزاعميها الخمسة كانت الهيلاج.‏

• وان كانت الشمس هيلاجاً ولم يكن لها كداخذاه فأطلب الهيلاج من درجة القمر.‏
• فأن لم يكن هيلاج ولم يكن له كداخذاه فاطلب الهيلاج من درجة الطالع ان كان المولود اجتماعيا.‏
• فان كانت هيلاجاً ولم يكن لها كداخذاه فاطلب الهيلاج من سهم السعادة.‏
• فان كان المولد امتلائيا فأبدأ بسهم السعادة فأن كان هيلاجا ولم يكن له كداخذاه فأطلب الهيلاج من ‏درجة الاجتماع او الامتلاء الذي كان قبل الولاده.‏
• فأن لم يكن لواحد منهم كداخذاه فليس للمولود هيلاج ولا كداخذاه وذلك يدل على قلة العمر وقصر ‏المدة .‏
• واعلم ان الهيلاج الذي يطلب من درجة الطالع وسهم السعادة والاجتماع والامتلاء ليس ينظر فيه ‏الى تذكير البروج ولا تأنيثها ولا الارباع .‏
• وقيل ان سهم السعادة لا يطلب عليه الابتزاز الا من البيت والشرف والحد.‏
• ‏ وزعم اكثر العلماء ان القمر في الثالث يصلح هيلاجاً من اجل انه يفرح فيه .‏
• وقال بعضهم في الشمس اذا كانت في التاسع صلحت بفرحها فيه فوافقوا رأي بطليموس فيها .‏
• وزرادشت يرى: ان الشمس اذا كانت في الثاني عشر في بيتها او شرفها او مثلثتها في برج ذكر ‏واتصلت الشمس بأحد مزاعميها ويكون ذلك المزاعم غير ساقط عن الطالع فأنه يجذب قوة الشمس ‏وطبعها الى مكانه فيصلح الشمس الهيلاجية ، وذلك المزاعم للكداخذاهية ويجتمع للشمس اذا كانت ‏في الثاني عشر تذكير المكان وهي في الصعود وان كان مزاعم الشمس في وتد او ما يلي وتد وهو ‏من الكواكب التي يتصل بالشمس ولا تتصل بالشمس بها واتصل ذلك الوالي بالشمس فأن الشمس ‏تجذب قوته من مكان الصالح الى مكانها الساقط ولا يصلح ذلك المزاعم للكداخذاهيه ولا ينفع ‏الشمس اتصاله بها شيء .‏
• واكثر العلماء :مثل بطليموس وذورثيوس وعمر بن الفرخان والبتاني يجعلون المزاعمين للهيلاج ‏اربعة رب البيت والشرف والحد والمثلثة.‏
• ومنهم من قدم الحد على المثلثة وهو ذورثيوس والاصوب عندي على هذا الولاء الذي وضعته .‏
• ذورثيوس :لا يرى الشمس في برج مؤنث وربع مؤنث هيلاجا لانها قال تأنثت مرتين فتضعف.‏
وكذلك القمر اذا كان في برج مذكر وربع مذكر لانه يتذكر مرتين فيضعف.‏
• فاما اذا كانت الشمس في برج مؤنث وربع مذكر او برج مذكر وربع مؤنث صلحت وكذلك القمر ‏على هذا المنهاج .‏
• بنو نوبخت: لا يرون التاسع موضعاً للهيلاج ويرونه في الثامن .‏
• وفي كتاب الرموز :فصول خمسة في الهيلاج والكداخذاه ذكر بعضها زرادشت واستنبطت بعضها.‏
• من كثرت هيالجه طال عمره وسرع فهمه .‏
 تنبيه مهم : عليك ان تقرأ الشروط عند تقديم اي طلب جديد والا سيتم حذف موضوعك •• اقرأ الشروط ••

تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة
أضف رد جديد

العودة إلى ”مقالات في التنجيم“