حلول اشكل تخت الرمل وقرائتها

كل ما يخص علم الرمل او فن الخط القديم
صورة العضو الرمزية
علي العذاري
عضو متميز
عضو متميز
مشاركات: 70
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

مشاركة بواسطة علي العذاري »

المثال الحادي عشر وهو بابان باب للخير وباب للشر
الباب الاول للخير اذا سالك سائل عن الرجال والامال والاصحاب والخلطاء والمعشرة فانظر الى البيت الحادي عشر وما حل فية من الاشكال واضربةفي صاحب البيت وما خرج لك فاحكم بة علة قانون طبعة
مثلا : اذا وجدنا في البيت الحادي عشر النصرة الداخلة (||00) ضربناها في صاحب البيت وهو الاجتماع (|00|) ظهر لنا القبض الداخل (|0|0)فنقول ان هذا الشكل سعيد قوي يدل على الرجال وبلوغ الامال وحسن حال الخلطاء والاصحاب والمعشرة الهنية والخير والصلاح بغير فساد ولا ضرر واللة اعلم
الباب الثاني للشر
فاذا وجدنا في البيت الحادي عشر النصرة الخارجة (00||)ضربناها في صاحب البيت الحادي عشر وهو الاجتماع (|0||)نحس خارج متلف ولا خير فية ولا يحص للسائل ما يرجوة وفسد حال الصداقة والمعاشرة ولا خير فية
المثال الثاني عشر وهو بابان باب للخير وباب للشر
الباب الاول للخير اذا سائلك سائل عن العدو والضد والحسود وما يكون منهم فانظر الى البيت الثاني عشر من التخت وما جاء فية من الاشكال واضربة في صاحب البيت فما خرج لك فاحكم بة على قانون طبعة
مثلا : وجدنا في البيت الثاني عشر الانكيس (|||0)ضربناة في صاحب البيت وهي النصرة الداخلة (||00)خرج لنا شكل البياض (||0|) فنقول ان هذا الشكل سعيد يدل على النصر على الاعداء وعلى الاضداد والحساد ونصرة السائل على عدوة وحسادة والظفر بهم ولا ينال منهم مكروها ويدل على حسن حال دوابة كالخيل والجمال والبغال
الباب الثاني للشر
مثلا : اذا وجدنا في البيت الثاني عشر من التخت شكل نقي خد (0|00)ضربناة في صاحب البيت وهي النصرة الداخلة (||00)ظهر شكل الاحيان (0|||) فنقول ان هذا لاالشكل سعيد مصلح لحال العدو ويخاف على السائل منة ويفسد الدواب فيكون السائل على حذر منهم واللة اعلم
 تنبيه مهم : عليك ان تقرأ الشروط عند تقديم اي طلب جديد والا سيتم حذف موضوعك •• اقرأ الشروط ••

صورة العضو الرمزية
علي العذاري
عضو متميز
عضو متميز
مشاركات: 70
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

مشاركة بواسطة علي العذاري »

المثال الثالث عشر :
الباب الاول في شر السائل والمسؤل وعقبة امرة فانظر الى الشكل الثالث عشر من التخت والرابع من التخت فان خرج من هذين الشكلين شكل سعيد فاحكم بسعادة الرمل وسعادة حال السائل وكلما يرتجية ينالة واذا وجد في الثالث عشر شكل نحس والرابع عشر كذلك والميزان كذلك فاحكم بفساد حال السائل وقلة بلوغ غرضةوان وجدت فيهم اشكال ممازجة فاحكم بتوسط الحال.
في بيان شواهد الاشكال الزائدة .
وهما الثالث عشر والرابع عشر 0|0| والخامس عشر 0000والسادس عشر |0|0اذا كانت هذة الاشكال في البدا اشكال سعيدة كان الرمل سعيدا والسائل ينال مقصودة ويبلغ غرضة ومرادة وان كانو منحوسين فاحكم بضد ما تقدم ولا ينال السائل ما يريدة ولا يبلغ غرضة ويفسد حال السائل واللة اعلم.
فصل في بيان خلاص المسجون هل يمكث في سجنة ام لا
فان اردت ذلك فاضمر على فلان بن فلانة هل يتخلص من سجنة او يمكث في سجنة فاضرب يد كاملة وانظر الى القبض الخارج 0|0| والعتبة الخارجة 000|والنصرة الخارجة 00|| واعزلهم على حدة وبعد ذ1لك انظر الى القبض الداخل |0|0 والعقلة 0||0 والانكيس |||0 والحمرة |0|| فان كاننوا الاشكال الاول الذين هما 0|0| ,000| ,00|| اكثر من الذين هما |0|0 , 0||0 ,|||0 , |0|| دلوا على خروج المسجون من السجن وان كانت اشكال الخوارج قليلة وهما 0|0|,000|,00|| والاشكال الدواخل كثيرة وهما |0|0 ,0||0,|||0,|0|| دلوا على مكثة في سجنة زمانا طويلا .
فصل في بيان حقيقة اي امر من ان كان صحيحا ام كذبا .
وهو اذا اردت ذلك فخذ اوتاد التخت واجعلهم امهات وكمل التخت وبعد ذلك انظر الى الاوتاد فان كان يوجد فيهم الاحيان 0|||او النصرة الداخلة ||0| او الاجتماع |00|او النصرة الخارجة 00||او القبض الداخل |0|0او العتبة الداخلة |000 فابشر بتمام الامرويكون الخير صحيح وان طلع في الاوتاد المذكورة مثل القبض الخارج 0|0|او الجودلة 00|0او شكل العقلة 0||0فليس بالامر ثبات ويكون كذب .
فصل في معرفة الغائب
فاضرب يد كاملة وخذ اشكال الزوايد واجعلهم امهات ثم كمل اليد ثم انظر الى الاوتاد فان كان فيهم مثل الاحيان0|||والنصرة الداخلة ||00 والاجتماع |00|والنصرة الخارجة 00|| والقبض الداخل |0|0او راية فرح |000 فابشر بتمام الامر ويكون الغائب في عز وتمكين وان كان في الاوتاد المذكورة مثل القبض الخارج 0|0| او الجودلة 00|0 او العقلة 0||0 فليس في الامر ثبات ويكون الغائب على خطر واللة اعلم .
فصل في معرفة الغائب هل ياتي ام لا :
فانظر الى هذة الاشكال فان كانو سعد دلوا على قدوم الغائب وان كانو نحس دلو بعكس ذلك وان كان الاغلب سعيد والباقي نحس دلوا على ان الغائب يمكث في غيابة وان كان الاغلب نحس والباقي سعيد دلوا على الغائب حالة تلفانة وهو في مرض شديد وان كانوا سوية السعيد مقدار النحس فاحكم بالتوسط وهما البيت الثالث وهو بيت نقلة والخامس وهو بيت افراجة والى البيت التاسع وهو بيت اسفارة والى الحادي عشر وهو بيت رجائة والى الخامس عشر وهو بيت عاقبتة والى السادس عشر وهو بيت شاهدة واللة اعلم.

صورة العضو الرمزية
علي العذاري
عضو متميز
عضو متميز
مشاركات: 70
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

مشاركة بواسطة علي العذاري »

ل في معرفة التهمة هل يكن بريئا ام لا
اضرب الرمل على اسم المطلوب واشرك الطالع الى التاسع وخذ الرابع واشركة الى الثالث وخذ السابع واشركة الى الرابع فبعد ذلك كمل اليد فان كان الرما بريا من النحوس وكثرت فية الاشكال الخرجة فيكون المتهوم برئ من التهم وان كثر في الرمل الدواخل فتكون التهمة علية واللة اعلم .
في بيان اقلابات التخت
اذا اردت ان تعرف هل سؤال السائل خير ام شر نطق من الاربعة الامهات اربعة بنات وكمل التخت وبعد ذلك انظر الى الاوتاد ان كان فيهم سعيد فيكون السؤال سعيد وان كانو منحوسين فيكون السؤال فاسد.
فصل في الحكم على اليد مثل المشروح اعلاة
خذ من الاول والخامس شكلا ومن التاسع والسادس شكلا ومن الثالث والسابع شكلا ومن الرابع والثامن شكلا وكمل الرمل وانظر الى الاوتاد فان كانت الاشكال سعيدة فيكون السؤال سعيد وان كانت رديئة فلامر بضد ذلك واللة اعلم.

صورة العضو الرمزية
علي العذاري
عضو متميز
عضو متميز
مشاركات: 70
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

مشاركة بواسطة علي العذاري »

فصل في الحكم على التخت
اذا سئلك سائل عن خبر واردت معرفة حقيقتة فاضرب الرمل وانظر الى الامهات فان طلع فيهم احد هذة الاشكال مثل القبض الخارج (0|0|) او نقي خد(0|00)او الحمرة(|0||) فاعلم ان الخبر كذب
وان وجد فيهم الاشكال مثل الاحيان(0|||)او الجودلة (00|0)او راية فرح(|000)فان الخبر صحيح
فصل في معرفة السؤال هل سعيد ام لا
فخذ الاول واشركة الى الخامس واظر ما خرج لك ان كان سعيدا فالسؤال سعيد وان كان نحسا فالام بضد ذلك واللة اعلم
فصل في معرفة الحامل هل هي حامل ام فارغة
اضرب يد كاملة وبعد ذلك انظر الى الشكل الخامس فان كان شكلا ملانا فانها ملانةوان كان شكلا فارغا فالحامل فارغة
هل الحامل تضع ذكرا او انثى
اضرب يدا وانظر الى الشكل الخامس فان ىكان مذكرا فالحامل تضع ذكر وان كان مؤنثا فالحامل تضع انثى واللة اعلم
وان كان الشكل الخامس منقلبا فالولادة تكون سهلة وان كان الشكل الخامس ثابتا فالولادة متعسرة وان كان نحسا فالام تموت
هل الغائب حي ام ميت
اضرب يد كاملة وانظر الى شكل الحمرة (|0||)والجودلة(00|0)والاحيان (0|||)ان كانوا هذة الثلاثة اشكال معدومين من التخت فالغائب ميت وان كان معدوم من التخت الاحيان (0|||)والحمرة (|0||)والجودلة (00|0)والطريق(000) والقبض الداخل (|0|0)فالغائب قد دفن
وان خرج في الاول القبض الداخل (|0|0) او الاحيان(0|||)او العتبة الداخلة (|000)او الطريق(0000)او الحمرة (|0||)او الجودلة (00|0)فان الغائب سالم وان جاء في الاول الجودلة (00|0)او الطريق (0000)او القبض الداخل (|0|0)فان الغائب سلم وياتي وهو مريض
هل الابق ياتي ام لا
اضرب يد كاملة واضرب الاول في السادس فان كان الشكل الناتج داخلا فانة يحضر عاجلا وان كان خارجا فانة يحضر بطيئا
هل الابق خارج البلد ام داخل فيها
اضرب يدا كاملة وانظر الى الشكل التاسع فان كان خارج فهو خارج البلد وان كان داخلا فهو داخل البلد
اضرب يدا كاملة وانظر الى الشكل الخامس فان كان يوجد فية شكل الاحيان (0|||)او شكل الجودلة (00|0)او القبض الداخل (|0|0) فالمولود ذكر وان كان يوجد في الخامس البياض (||0|)او القبض الخارج (0|0|)او العقلة (0||0)او الجماعة (||||)المولود انثىوان كان يوجد فية الحمرة (|0||او العتبة الخارجة (000|)او الانكيس (|||0)او نقي خد (0|00)فالمولود يخاف علية وان سلم يخاف على الام وان سلمت فالمولود شر نجت منة واللة اعلم
بيان فرع الاشكال
اعلم ان اربعة من هذة البيوت اوتاد واربعة اخرى يقال لها ما يلي الوتد وهي الثاني والخامس والثامن والحادي عشر وهو اوسط البيوت واربعة اخرى يقال لها الزوايد وهي الثالث عشر وشريكة الاول والرابع عشر وشريكة التاسع والخامس عشر وشريكة العاشر والسادسش عشر وشريكة الرابع واما البيت الثاني عشر وتد الوتد واللة اعلم

__________________

صورة العضو الرمزية
علي العذاري
عضو متميز
عضو متميز
مشاركات: 70
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

مشاركة بواسطة علي العذاري »

بسم اللة الرحمن ارحيم
والصلاة السلام على اشرف خلقة اجمعين السراج النير النذير البشير ابو القاسم محمد صلى اللة علية وعلى الة وسلم تسليما كثيرا
نعود لما توقفنا عندة في المرة السابقة لنكمل حلول الاشكال مستمدين العون من اللة العلي القدير..............
مثال في علم الرمل
اذا ضربت الرمل على شئ واردت ان تعلم ان ذلك الشئ في يد الانسان ام خارج عن يدة تصور في السابع والثامن من شكلين داخلين فاعلم ان الشئ داخل اليد وان كان الاشكال خوارج فاعلم ان الشئ خارج من اليد واللة اعلم
هل المريض يموت ام لا
اضرب يد كاملة وخذ عدة ازواج التخت بتمامة اعني نقطة الممزوجة وضع على ذلك ما بقي من الشهر واسقط من جملة 12 12فان بقي زوجا فان المريض يبرء وان بقي فردا فالمريض يعلم بة مولاة واللة اعلم
مثال
اضرب يد كاملة ثم ولد من الثامن والثاني عشر شكلا وولد من الاول والسادس شكلا ثم ولد من الشكلين الخارجين شكلا فان خرج هذا الشكل احد هذة الاشكال وهي (||0|)(|00|)(0000)فاحكم بان المريض يموت وان خرج لك في الاول القبض الداخل (|0|0 )فلا تتم الضرب واللة اعلم
في المريض ايضا
مشي نقطة الخامش عشر وهي نقطى الاتصال اي الثالثة ومشيها فان وصلت الى البيت الثامن فهو يموت ولا محالة والا فلا وان وجدى زوج في اتصالة فانظر ان كان استهاجة نزوج الى اول التخت او المنطقة فلا يحصل الا الشفاء واللة اعلم
في الخبيئة
اذا اردت معرفة الخبيئ من اي جنس فانظر الى الاول من الاشكال فان كان شكلا خفيفا فالخبيئة تحت الارض ةان كان ثقيلا فالخبيئة تحت الارض وانت كان في الاول والارابع شكل الحمرة او الجودلة فالخبيئة في مستوقد او في حمام وان كان في الاول اشكال النصرة الداخلة فالخبيئة في الفرش وان كان في الاول من الاشكال نقي الخد فالخبيئة في موضع النساء او في السرير وان كان في الاول الاجتماع فالخبيئة في موضع الكتب وان كان في الاول العتبة الداخلة فالخبيئة في عتبة الباب او في عمامة وان كان في الاول البياض او الطريق فالخبيئة في المياة وان كان في الاول النصرة الخرجة او القبض الداخل فالخهبيئة في وسط الموضع او في مكان تدخلة الشمس وان كان في الاول الجماعة فالخبيئة تحت الحصير وان كان في الاول العتبة الخارجة فالخبيئة في موضع السرموجة وان كان في الاول احيان فالخبيئة في صندوقموضع الصلاة وان كان في الاول الانكيس فالخبيئة في مكان مظلم وان كان في الاول العقلة فالخبيئة في تابوت او بير وان كان في الاول القبض الخارج فالخبيئة في موضع ندى او في موضع عبادة
فن اردت ذلك فاقسم المكان اربعة اقسام واشتهر بميزان العمل مع الاول من الاشكال فان كان الميزان شرقيا فالخبيئة شرقي وان كان غربيا فالخبيئة غربي وان كان جنوبا فالخبيئة جنوبا وان كان شماليا فالخبيئة في شمال الموضع
فان كان في اول شكل من الاشكال االمشتري فالخبيئة قصدير او الذي في الكنز
وان كان في اول شكل من الاشكال مريخ فالخبيئة او الكنز حديد او سلاح
وان كان في اول شكل من الاشكال الشمس فالخبيئة او الكنز الذهب او الياقوت الاحمر
وان كان اول شكل من الاشكال الزهرة فالخبيئة او الكنز نحاس او قوارير او شئ من حلي النساء
وان كان في اول شكل من الاشكال عطارد فالخبيئة او الكنز زئبق او جواهر او فلوس
وان كان في اول شكل من الاشكال القمر فالخبيئة او الكنز فضة
وان كان في اول شكل من الاشكال الجوزاء فلخبيئة قماش
وان كان اول شكل من الاشكال الذنب فالخبيئة خزف مكسور
ويلية اخر المواضيع وهو اخراج الضمير

صورة العضو الرمزية
علي العذاري
عضو متميز
عضو متميز
مشاركات: 70
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

مشاركة بواسطة علي العذاري »

اخراج الضمير
اضرب اربعة اشكال واخرج منهم شكلين واخرج من الشكلين شكل ومن الاول والاخر شكل تكون ثمانية اشكال فتاخذ الطالع وهو السؤال ثم خذ نار الاول وهواء الثاني وماء الثالث وتراب الرابع يكون شكل ثاني ثم خذ هواء الاول وماء الثاني وتراب الثالث ونار الاول يكون شكل ثاني ثم خذ هواء الاول وماء الثاني وتراب الثالث ونار الاول يكون شكل ثالث ثم خذ هوا الرابع وماء الثالث وتراب الثاني ونار الاول والاخر شكل يكون ايضا ثمانية اشكال ثم اضرب اول شكل منهما في اخر الاخر يخرج شكلا ويسمى سلطان او ميزان الرمل ثم خذ حروف الاشكال واسقط المكرر منهم واثبت الباقي وامزجة بحروف السؤال سطرا واحدا بعد ان تضع الحروف الباقية مجدولة على التوالي ثم امزج هذا السؤال بحروف الوتد واسقط المكرر بعد الامزاج ثم خذ قوى كل حرف ووتدة واضرب احدهما في الاخر واسقطهما بالطروحات ان كان من الحروف النارية اسقط 12 12 وان كان من الماء كذلك 12 12 وان كان من التراب اسقط 16 16فما بقي بعد ذلك فرقة على الترابي فحيث انتهى العدد خذ ذلك الحرف وارسم في ناحية من نواحي اللوح ثم افعل بكل حرف من حروف الشكل المسمى لينظر الامتزاج الكلي الى ان يخرج لك الجواب وان كان من الهواء فتسقط 9 9
زحل (|||0.0||0)نحس داخل نحس
مشتري (0|||.00||) سعد خارج سعد خارج
مريخ (0|00.|0||)نحسش منقلب نحس
شمس (00||.|0|0) سعد خارج سعد خارج
زهرة (00|0.|000)سعد منقلب سعد داخل
عطارد (|00|.||||)سعد ثابت ممتزج
قمر(||0|.0000)سعد ثابت سعد منقلب
راس (0|0|)نحس خارج
ذنب (000|) نحس
تمت كتابة حلول الاشكال واللة المستعان وهو العون املين دراستها بدقة ورؤية ما فيها من اخطاء لغرض تصحيحها والوصول لما هو صواب واللة الموفق

__________________
رحم اللة امرء نهض بجناح او سكت فاراح

صورة العضو الرمزية
زهرة
عضو متميز
عضو متميز
مشاركات: 184
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

مشاركة بواسطة زهرة »



صورة


ماشاء الله وتبارك الله موضوع مميز

فبارك الله فيك اخي علي واعطاك القوة والعافية

وأسأل الله لك الفردوس الأعلى من الجنـة


صورة

أضف رد جديد
  • المواضيع المُتشابهه
    ردود
    مشاهدات
    آخر مشاركة

العودة إلى ”علم الرمل وخط الرمل“