كتاب الرمل للسكندري

كل ما يخص علم الرمل او فن الخط القديم
أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
علي العذاري
عضو متميز
عضو متميز
مشاركات: 70
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

كتاب الرمل للسكندري

مشاركة بواسطة علي العذاري »

كتاب الرمل للسكندري
للفائدة العامة نتقدم بهذا الجهد البسيط لنشر كتاب الرمل للسكندري املين ان نصل الى ما نصبو الية من نشر هذا العلم الجليل والذي تحدثنا عنة سابقا ولقلة مصادرة اخذنا البحث الحثيث لنجد مخطوطة هنا وكتاب هناك لنقوم بمقارنة حتى نصل الى ما صح من الاحكام وقراءة الاشكال واللة الموفق
بسم اللة الرحمن الرحيم
وبة الحول والعون ومنة نستمد الاعانة والتوفيق الحمد للة الذي هدانا لعلمة القديم واوضح لنا فية الحق ونفى الباطل الذميم وابطل بة حجة من اقتدى بعلم النجوم من الامم في الزمان القديم احمدة سبحانة تعالى على جودة العميم واشكرة شكرا ليزيد في سر توفيق من العلم العظيم ,
واشهد ان لا الة الا اللة وحدة لا شريك لة الرحمن الرحيم واشهد ان سيدنا ونبينا محمد صلى اللة علية والة وسلم عبدة ورسولةالذي ارسلة لدينة القويم ومنع بة كل جبار اثيم اللهم صل وسلم علية وعلى الة وصحبة صلاة دائمة ما هب ريح على شجر وناح بلبل يهيم
اما بعد فيقول العبد الفقير الى رحمة ربة القدير الشيخ العارف العلامة العمدة الفهامة الشيخ شمس الدين السكندري المرابط للثغر المحروس نضر المجاهدين ومجمع الاولياء العباد بثغور سكندرية سألني بعض اخواني في تاليف رسالة في علم الرمل فاجبتة الى ذلك نفعا واستعنت باللة انة على ما يشاء قدير وبعبادة لطيف خبير ,
اما بعد فان احسن الحديث كتاب اللة تعالى وخير هدى هدى سيدنا محمد صلى اللى علية والة وسلم وشر الامور محدثاتها وكل محدث بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة بالنار قال اللة تعالى ائتوني بكتاب من قبل هذا او اثارة من علم ان كنتم صادقين , قال بعض المفسرين عن النبي صلى اللة علية والة وسلم في قولة او اثارة من علم هو علم الرمل , وروي عن ابن عباس رضى اللة عنة عن النبي صلى اللة علية والة وسلم في قولة او اثارة من علم ان كنتم صادقين قال يعني الخط ,
وعن مجاهد عن النبي صلى اللة علية والة وسلم في قولة تعالى من يوت الحكمة فقد اوتي خيرا كثيرا يعني الخط وهي الحروف الجامعة لكل اللغات اعني لغات العالمين .
وسال بن عباس النبي صلى اللة علية والة وسلم عن رجل مر برجل وهو يخط بالرمل فقال رسول اللة صلى اللة علية والة وسلم كان رجل (نبي ) من الانبياء يخط فمن وافق لخطة فقد اصاب ,
وثبت في صحيح مسلم ان رسول اللة صلى اللة علية والة وسلم قال كان نبي من الانبياء يخط بالرمل فمن وافق خطة لخطة فذاك هو الصواب وروى النووي رحمة اللة انة قال في شرح مسلم ان النبي المذكور هو دانيال علية السلام قال سيدي عبد الرحمن ولا يجوز لاحد ان يفعل شيئا حتى يعلم حكم الشرع فيةولا يغتر بالجهل لقولة سبحنانة وتعالى فاسئلوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون قال المفسرون اهل الذكر اهل العلم وبالجملة فقد ورد فية ايات كثيرة قال الامام العالم العلامة شمس الدين الشافعي اول ما يبتدء بة من اداب الرمل في هذة الصناعة ان ياخذ الرمل من مكان طاهر سالم من الامطار والمياة ولنار الشمس والقمر ووطئ الاقدام والمستحب ان ياخذ الرمل من حائط بنا علية الرمل وان ياخذ صبي دون البلوغ ويذهب الذي ياخذة من طريق ويرجع من طريق اخرى ولا يلتفت في طريقة ولا يخالط احدا من الرجال والنساء بحديث وغيرة واذا ذهب لياخذ الرمل يتكلم في طريقة بهذة السبع كلمات الاولى : اللة نور هادي 2 جواد باقي 3 عظيم الشان 4 ذو المن والاحسان 5 الساطع نورة 6 يعلم فامي البر والبحر 7 علام الغيوب ( الكلمات تقرا بعددالرقم الموضح بعدها)فان فعلت ذلك فقد اخذت اضلا عظيما بهذة الصناعة وان عسرت عليك هذة الحالة فخذ من تراب النمل قبضتان وتتكلم على كل قبضة بالكلمات عند اخذها وان عسرت عليك هذة الحالة فخذ قبضتان من دقيق من تحت الرحا وتتكلم على كل قبضة منها بالاسماء واحتفظ علية من النجاسة ما استطعت وكان ابد المجيد اليماني يقرا عند اخذ الرمل من مكانة اية الكرسي والاخلاص والمعوذتين والفاتحة كل ثلاث مرات وقيل ان ملوك الزمان السالفة كان كل واحد منهم لة رمال فلا يفعل شيئا الا بة في كل وقت من الاوقات وكان رملهم الذي يبسطونة في التخت برادة الذهب والفضة ودق الجوهر لعظم سطوتة واعتقادهم فية وشدة نفعة وبيانة ( نلاحظ ان الطريقة القديمة المتيبة لو اتبعت في يومنا هذا لترك الرمل من حيث اخذ طريقة الرمل والاماكن التي يوخذ منها ذلك الرمل وذلك لتعسر الحصول على الورق الذي يتنوفر في يومنا هذا وبارخص الاثمان الا ان القراءة بقي من الثوابت وذلك حتى لا يصيب الرمال نزغ من الشيطان ويبقى صافي الذهن يستعيذ باللة من الشيطان الرجيم ومن مداخلاتة الذميمة والاستعانة بعلم اللة وهو علام الغيوب )
اعلم ارشدك اللة ان احسن الضرب والمستحب من هذة الصناعة الخط في اول النهار الرايق واوقاتة السعيدة ويجتنبة اوقات النحوس وقيل في اول يوم من الشهر والثاني والثالث والرابع في اي وقت شئت تخط ذلك فتخط من اول النهار الى نصفة واما من اليوم السادس الى الخامس عشر تخطة والماضي من النهار ثلاث ساعات من الشروق ومن السادس عشر الى العشرين تخطة من بعد الزوال الى قبل الغروب ومن الحادي والعشرين الى الخامس والعشرين تخطة في اول ساعةمن النهار ومن السادس والعشرين الى اخر الشهر في اي وقت شئت ويجوز ضرب الرمل ليلا واحسنة نهارا , وقال عبد عبد الرحمن بن عوف يستحب الطهر والصوم عند ضرب الرمل ويكون الضرب من جهة اليمين الى جهة اليسار وينبغي للداخل في هذة الصناعة ان يعرف الاشكال السعيدة والنحيسة والممتزجة والمذكرة والمؤنثة والداخلة والخارجة والملانة والفارغة والناطقة والصامتة والمنقلبة والصادقة والكاذبة والثابتة وضدها والنارية والهوائية والمائية والترابية والموجودة والمفقودة والمحللات والمحرمات والسريعة والبطيئة والملونة وغير الملونة ويعلم ما لكل من الصفات والملبوس والالوان والاطعمة والروايح والصنايع والجهات والطول والقصر والليالي والايام ومالة من الجهات شرق وغرب وجنوب وشمال ومن السنين والاشهر والجمع والايام ومالة من الابراج والكواكب والمنازل وقال بعضهم النار نظر ايام والهوى نطق جمع والماء اتصال اشهر والتراب انفصال سنين وينبغي ان يكون متفرسا في اخراج الضمير وقطع المدة ومعرفة الوقت ويكون عالما عارفا خبيرا باصول الصفات متكلما علة المثال شافيا في السؤال ويستعين على ذلك بتسكين يعرفة من علم الرمل فانة بحر واسع لا ينتها لة من التوليد فان كل شكل يتولد منة الستة عشر شكل وصفة ذلك ان تعرف الشكل ان شكل النار نظر والهوى نظدطق والماء اتصال والتراب انفصال فتنظر الشكل وما فية من النقط تفتح كل ما كان مسدود وتسد ما كان مفتوح من اول الشكل الى اخرة بالتدريج فيتولد من ذلك السكل شتة عشر شكلا واذا اردت معرفة ذلك فخذ مفردات التخت ما كان مفتوحا منة فوق الشكل ومن تحتة وتسقطة 12 12 وما فضل تفرضهم على اشكال التخت الى انتهائة تاخذ مطلوب ذلك الشكل الذي انتهى الية العدد وهو سابعة وتضربة فية وتنظر للخارج منة يكون المراد بة تتكلم علية بما الهمك اللة تعالى فانة يصيب ولا يخيب باذن اللة تعالى ويقول مؤلف هذا الكتاب ما رايت احسن من تسكين الزناتي للمبتدئ لانة يهون اخراج الضمير وقيل اذا سالك انسان على مسالة في الرمل فاضرب الستة عشر شكلا وتامرة ان يضع اصبعة الشاهد اليمين على اي شكل من الاشكال المنصوبة في التخت ويضمر الذي في خاطرة فاذا رفع اصبعة تقول لة لا تغير الضمير خوفا على ان ينوي نية اخرى في قلبة بخلاف النية الاولى فانة يتغير عليك الذي اضمرة وعن اصحاب هذة الصناعة ان يضرب الرمل بالاصبح الابهام من اليد اليمنى او بالوسطى او بالبنصر او بالقلم او الميل او بالزهر النقوط ويولد الاشكال واذا اتاك سائل فاعطية الميل يضمر علية واذا اعطيت السائل الزهر العقيم المنقوط بعدد نقط الرمل فانظر ما يضهر فية من الاشكال الاربعة وتولد منهم الستة عشر شكل وترجع وتقتصر على قولة صلى اللة علية والة وسلم لكل مجتهد نصيب وعن ابي سعيد الخدري رضى اللة عنة قال قال رسول اللة صلى اللة علية والة وسلم من افتى الناس بغير علم سمى منافقا واذا مات دخل النار مع المنافقين
__________________

 تنبيه مهم : عليك ان تقرأ الشروط عند تقديم اي طلب جديد والا سيتم حذف موضوعك •• اقرأ الشروط ••

صورة العضو الرمزية
علي العذاري
عضو متميز
عضو متميز
مشاركات: 70
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

مشاركة بواسطة علي العذاري »

اعلم وفقك اللة تعالى لطاعتة ان اول ما يحتاج الية المبتدئ اسماء الاشكال وهي كما ترى
تجودلة الاحيان راية بياضها
نقيا على الاعتاب حمرة انكيسي
ونصرة تعقل اجتماعا بنصرة
طريق لقبض الجمع يقبض في الكيسي
( الابيات كما وردت في المخطوطة)
واما بيوت الاشكال فهم
حياء وكسب والاخاء ووالد
بنون وسقم والفراش وذو القبر
رحيل وعز والرجاء وضدة
وسائل ومسئول وعاقبة الامر
وهذة صفة وضع الاشكال وما يخص كل شكل من النقط المفردة والمزوجة وكل شكل في بيتة ووعددة فاول البيوت الجودلة بيت الحياة والنفس
الاحيان بيت الكسب
الراية بيت الاخوة والاخوات
البياض بيت الوالدين
الطريق بيت البنون
قبض خارج بيت السقم
الحمرة بيت الفراش
انكيس بيت القبر
نصرة خارجة بيت الرحيل
العقلة بيت الملك والسلطان
الاجتماع بيت الرجاء
النصرة داخلة بيت الضد
عتبة خارجة بيت السائل
نقي الخد بيت المسؤل
القبض داخل بيت النطق
جماعة بيت الامر
وهذة صفة التسكين
00|0, 0|||, |000, ||0|, 0|00, 000|,|0||,|||0, 00||, 0||0, |00|,||00, 0000 ,0|0|,||||,|0|0,
فالبيت الاول هو بيت النفس والحياة والوقار وهو بيت الطالع ووتد المشرق
2بيت الكسب والمال وهو ما يلي الاوتاد
3بيت الاخوة من الاباء وبيت الحركة الصغرى وهو ساقط عن الاوتاد
4 بيت الوالدين وهو وتد الارض
5 بيت البنون وهو ما يلي الاوتاد
6بيت السقم والامراض والسجن وهو ساقط عن الاوتاد
7بيت الفراش وهو وتد المغرب
8 بيت القبر والخوف والمسافر الذي انقطع خبرة وهو ما يلي الاوتاد
9بيت السفر والرحيل والحركة الكبرى وهو بيت الاخوة والبيت الثالث بيت الاخوة من الاباء وهو ساقط من الاوتاد
10بيت العز والاحكام والمحاكمة وهو وتد السماء
11 بيت الرجاء والامال وهو ما يلي الاوتاد
12بيت الضد والعناد ساقط عن الاوياد
13بيت سر السائل وهو صدق الصدوق
14بيت المسؤل عنة
15بيت المفرحة الكبرى والامر والنهي والتدبير وهو قاضي الرمل وميزانة
16 وهو بيت الفروح وعاقبة العاقبة
واعلم ان اقوى البيوت واسعدها اربع بيوت يسمونهم الاوتاد وهم الاول و الرابع والسابع والعاشر فهذة الاربعة تدل على حال الرمل الذي قد امكن في الوقت الذي انت فية وما دونهم في القوة اربعة بيوت ويسموا ما يلي الاوتاد وهم الثاني والخامس والثامن والحادي عشر وهم يدلوا على المستقبل واضعف البيوت وارداها الخامس عشر ونحسها السادس عشر والثاني عشر ودليلهم على الماضي اعني الذي مضى حكمة وراح
واما الثوابت من الاشكال والتي لا تنقلب في اولها ولا في اخرها وهي اربعة اشكال وما دونهم اذا انقلب يخرج عن طورة وهي اربعة الطريق , الاجتماع , العقلة , والجماعة
واعلم ان البيت الاول ناري
والثاني هوائي
والثالث مائي
والرابع ترابي
وهكذا الى اخر الستة عشر شكلا
واعلم ان كل شكل مركب على اربعة طبائع كالانسان صورة كاملة فية النار والهواء والماء والتراب
فالنار نظر على راس الشكل
والهواء نطق على صدر الشكل
والماء اتصال وسط الشكل
والتراب انفصال اسفل الشكل
وهذا تركيب في كل انسان وفي كل شكل فاذا اردت ذلك من اي شكل اردت فتقول ان النقطة الخارجة من فوق راس الشكل هي نقطة النار حارة يابسة
والثانية الهوى حار زطب
والثالثة نقطة الماء باردة رطبة
والرابعة نقطة التراب باردة يابسة
وهي اسفل كالانسان اذا مات تبرد رجلية ويموت الى طلوع الروح وحي الحرارة الخلقية فاذا علمت ان النار نظر والهوى نطق والماء اتصال والتراب انفصال فلانسان لا ينظر الا بحرارة النظر ولا ينطق الا بنفس الهوى ولا يتصل الا بالماء ولا ينفصل الا بالتراب
وكل شكل لة نظر ونطق كما ذكرنا في الانسان وهذة صفة تسكين الدائرة المذكورة وهو تسكين العدد واعلم ان كل شكل يطلب سابعة وهو هذا
1-00|0
2-0|||
3-|000
4-||0|
5-0|00
6-000|
7-|0||
8-|||0
9-00||
10-0||0
11-|00|
12-||00
13-0000
14-0|0|
15- ||||
16-|0|0
وقس على هذا الشكل
وهذة صفة تسكين ابجد على هذا المثال
ا ف 0|||
ب ص |||0
ج ق |0||
د ر||0|
ش 00||
و ت||00
ز ث |000
ح 000|
ط 00|0
0|00
ي |0|0
ذغ 0|0|
م ||||
ن 0||0
س |00|
ع 0000
وقد اعطوا كل شكل حرفين واحد للطلوع والاخر للغروب وكل حرف لم تتغير صورتة اذا انعكس اعطوة حرفا واحدا على توالي الحروف من ابجد على مثال المطلوب
صفة تسكين الجودلة للزناتي
00|0, 0|||, |000 , ||0| ,0|00, 000|, |0||, |||0, 00||, 0||0, |00|, ||00, 0000, 0|0|, ||||, |0||
واعلموفقك اللة لطاعتة ان هذا التسكين للزناتي رحمة اللة تعالى ولذلك الاشكال بيوت وهي ستة عشر بيت
البيت الاول بيت النفس والحياة والمعيشة وسؤالة عن حالة
2- بيت الاخوان والمكاسب والرزق والمعاش
3-بيت الاخوة والقربات والنقلة والسعي والحركات
4- بيت الاباء والامهات والاملاك والخبايا والعقارات
5- بيت الاولاد والافراح والهدايا والمسرات
6- بيت الامراض والاعلال والسحر والسجن والنكد والضرورات
7- بيت الفراش والنساء والمقاصد والاعداء والسارق
8-بيت الموت والخوف والمدارات والتلايف والوقايع
9- بيت المكاسب والسفر والنقلة والغايب والبعيد
10- بيت الملك والسلطان والاصدقاء والاحباب
11- بيت الرجاء والامل والسعادةوالائتلاف
12-بيت الضد والمحاكمة والغيبة والنميمة
13-بيت السائل وفية الفرح والهنا والسرور
14-بيت المسؤل عنة وصفاتة
15- بيت العاقبة وهو ميزان العمل والدليل
16-بيت عاقبة المال والسلامة
وقال الزناتي رحمة اللة تعالى جمعت في بيتين من الشعر نظام البيوت وزنتها كل بيت يتبعة الاخر وهذا هو
حيا وفرحا والاخا ووالد
بنون وسقم والفراش وذو القبر
رحيل وعز والرجا وضدة
وسائل ومسؤل وعاقبة الامر
فصل في معرفة الاشكال
السعيدة
0|||, 00||, |000, |0|0,
والنحيسة
|||0,|0||,000|,0|0|,
والممتزجة من الاشكال
|0||,0||0,0|00, 00|0, |00|,||0|,0000
والاشكال القوية
اقوى السعود
00||, |000 ,||00, |0|0,
اشكال اقوى النحوس
0|0|, |||0, 000|, |0||, 0|||, 0|0|,|0|0, 00||
وهذة الاشكال المؤنثة
||||,0||0, |||0, ||0|, |00|, |0||, |000, 0|00, 0000, ||00
باب تسكين والطالب محتاج الية وهو هذا
0|||,|0||, 0||0, 000|, 00|0, |000, 0000, ||||, 00||, 0|0|, ||00
باب تسكين الزناتي وهو الاصل الذي نارة باثنين وهوائة بسبعة وماؤة باربعة وترابة بثمانية وهذا هو
00|0, 0|||, |000, ||0|, 0000, 0|0|, |0||,|||0, 00||, 0||0, |00|, ||00, 000|, 0|00, |0|0, ||||,
الذي اولة جودلة وثامنة انكيس وهذا تسكين الاعداد وللاشكال وهو موافق للبيوت في هذا التسكين
ط 00|0
ا 0|||
ز |000
د ||0|
ي 0|00
خ 000|
ج |0||
ب |||0
س |00|
و ||00
ع 0000
ل 0|0|
م ||||
ك |0|0
وهذا تسكين خلف البربري وهو الاصل ويعرف بتسكين الخمسة عشر وذلك لان الشيخ خلف جعل الحكم للنار والمدة للهوى والاسم للماء والفين للتراب اتباعا للشيخ طمطم الهندي فاذا ضربت هذا الرمل لاي حاجة كانت وولدتة الى اخرة فاجمع عدد نارة وهوائة ومائة وترابة وتقيمها عددا واحدا وهو هذا
0|||, |0||,00||,||0|, 0|0|, |00|, |||0, ||||, 00||, 000|, 00||, |||0,
باب النظر هو نظر ابن ادم وهو اعلا فا فية بشهوة المشايخ لعنصر النار وجعلوا النار هي النظر لانها اعلا العناصر واقدمها وجعلوا الاحيان هو نظر الاشكال كلها لانة قد حاز عنصر النار ونظر الاحيان الجماعة ونظر الجماعة الاحيان لانك اذا ضربت الاحيان مع اي شكل من الاشكال غي الجماعة فلابد ان يظهر من الاحيان شكل وذلك الشكل ثالث فيكون هو نظر ذلك الشكل الذي ضربت الاحيان فية واذا ضربت الاحيان مع نفسة ظهرت الجماعة فيكون نظرها وسياتي ذلك ان شاء اللة تعالى




صورة العضو الرمزية
علي العذاري
عضو متميز
عضو متميز
مشاركات: 70
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

مشاركة بواسطة علي العذاري »

الرجاء من المشرفين الافاضل حذف المواضيع لانها تكررت سهوا وشكرا لكم

أضف رد جديد

العودة إلى ”علم الرمل وخط الرمل“