علم الرمل

كل ما يخص علم الرمل او فن الخط القديم
أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
علي العذاري
عضو متميز
عضو متميز
مشاركات: 70
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

علم الرمل

مشاركة بواسطة علي العذاري »

الاخوة الاعزاء :
قد يتصور البعض ان علم الرمل علما سطحيا او علما للاستخارة فقط
ان علم الرمل من اجل العلوم وادقها من حيث الاحكام والقواعد اما اشكال الرمل فلا خلاف عليها .
ولكن قبل كل شئ علينا ان ان ناخذ بعين الاعتبار اذا اردنا ان نعمل بالرمل على اي تسكين وماهو اصدق التساكين الزناتي ام تسكين الشيخ خلف البربري ( تسكين ابدح ) ام تسكين طالب ومطلوب للزناتي ( تسكين بزدح )
ام تسكين الدائرة للشيخ الزناتي ( تسكين بزدح)
ام تسكين الحروف ام تسكين العنصر اي منهم لقد ثبت من خلال دراسة التساكين المذكورة ان فيها اخطاء وان كل تسكين يعمل في مجالة .
ان تسكين طالب ومطلوب يمكن لاي من لدية خبرة في علم الرمل ان يثبت خطا هذا التسكين الذي ينسب الى الزناتي من ىخلال قاعدتة التي بني عليها الطالب يطلب سابعة . اما تسكين الدائرة والذي همل اليوم العمل بة اصح لطالب ومطلوب من تسكين طالب ومطلوب الذي عدلة الاقليدي .
وارى ان كل الدروس تعطى على تسكين طالب ومطلوب وهي خطا .
ان علم الرمل كتم علية حتى لا يصل الى الناس ويتعلموة وانما اريد بهذا العلم ان يكون حكرا على فئة معينة وا لا لو كان علماءالرمل ومعاهد تعليم الرمل تعمل وتدرس بتسكين طالب ومطلوب فالقراءة الرملية غير صحيحة .
هناك تسكين صح العمل بة وهو خاضع للدراسة من ذوي الاخصاص وهو تسكين الشيخ الحسان حفضة اللة والذي وضع تسكينة على ادق المعايير والدراسة المستفيضة حتى جاء تسكينة المسمى بتسكين الحسان من اصدق التساكين وهو العالم الوحيد من علماء الرمل الذي وضع تسكينة لقراءة طالب ومطلوب والضميروالسوال عن الاسم وما يتضمنة علم الرمل من فنون والف شكر لكم
 تنبيه مهم : عليك ان تقرأ الشروط عند تقديم اي طلب جديد والا سيتم حذف موضوعك •• اقرأ الشروط ••

صورة العضو الرمزية
الشيخ محمود بحر
عضو متميز
عضو متميز
مشاركات: 58
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

مشاركة بواسطة الشيخ محمود بحر »

جزاك الله خير

تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة
salah_1017
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 209
اشترك في: الاثنين 21-3-2011 10:28 am
الجنس: اختار واحد

علم الرمل

مشاركة بواسطة salah_1017 »

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
المشكل ليس مشكل التسكين انما هو العقيدة علم الرمل اساسه النقطة الوهمية وهده النقطة تحتاج الى الصفاء الروحي اما التساكين فكلها صحيحة على قواعد مضبوطة وفضل هده التساكين ادا وقع ضميرك في بيت من البيوت فانظر هدا الشكل هل يخص هدا البيت من احد التساكين فتفسيرك صحيح واحكم به على جميع التساكين ترى احكاما صادقة وساضع لكم مثالا لدلك في الحصة المقبلة ان شاء الله

تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة
salah_1017
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 209
اشترك في: الاثنين 21-3-2011 10:28 am
الجنس: اختار واحد

علم الرمل

مشاركة بواسطة salah_1017 »

ادا ضربت تختا فانظر الى شكل بيت الضمير هل يخصه في احد التساكين فتفسيرك صحيح والا فهو كادب. مثاله -
اردنا ان نحكم على مريض فجاء في السادس بيت الامراض شكل العقلة وهي صاحبة البيت من تسكين السكنى للزناتي ثم نظرنا الىالسادس من تسكين ابدح فوجنا شكل الاجتماع ونظرنا في الدائرة فكانت العقلة في العاشر والاجتماع في الحادي عشر فقلت ان السائل اصيب بشئ في ماله فسقم حاله وتعس ودلك من طرف الحكومة حيث الاجتماع بيت مال العقلة وهي للعاشر سلطان وحلت في بيت الامراض السادس .
ولك ايضا ان تحكم ببيوت الشكل في جميع التساكين هكدا-
العقلة في تسكين السكنى 6 بيت الامراض
............. بزدح 10 الحكام
............ ابدح 9 مشقة
........... الاضداد 12 اعداء
.......... الكواكب 2 مال
وعليه نقول ان السائل عنده ضيقة مالية دليلها السادس والثاني يجد صعوبة مع اعائه امام الحاكم والعقلة نحس لزحل وفي هدا القدر كفاية والله اعلم


تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة
salah_1017
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 209
اشترك في: الاثنين 21-3-2011 10:28 am
الجنس: اختار واحد

علم الرمل

مشاركة بواسطة salah_1017 »

مرحبا بك اختي الكريمة صحيح ما قلته في شان علم لم اجد اي خط شرعي غيره. في المثال الدي اعطيته السابق العاقبة من شكل العقلة نحس ممتزج لزحل ويمكن النظر الى البيت الرابع العاقبة الصغرى والى السادس عشر العاقبة الكبرى او ضرب التخت مرة اخرى والسؤال عن العاقبة. اما فيما يخص الاشكال فهي للكواكب وتستدير في البيوت ولها فيها اما السعد واما النحس ولدلك قال بعضهم اضرب الضيف في صاحب البيت وانظر الناتج واحكم به واعطيك مثال:
البيت السادس حلت فيه الحمرة وبضربها بصاحبة البيت العتبة الخارجة على تسكين بزدح للزناتي انسلخ منهما القبض الخارج فتقولي هكدا السؤال عن الزوجة لكون الحمرة لبيت الفراش وهي مريضة من البيت السادس وستموت لكون القبض الخارج ثامن الحمرة من التسكين والاشكال كلها نحس خصوصا القبض الخارج الدال هنا على العاقبة والبيت ايضا نحس. اتمنى لك التوفيق

تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة
salah_1017
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 209
اشترك في: الاثنين 21-3-2011 10:28 am
الجنس: اختار واحد

علم الرمل عن تسكين الزناتي المخالف

مشاركة بواسطة salah_1017 »

قال الزناتي رحمه الله قاعدتنا هده بزدح وهي:النار ب2 والهواء ب7 والماء ب 4 والتراب ب8 وقد انشا تسكينه على هده القاعدة ولما عمل به وجده غير صحيح فغير من موضع ستة اشكال كان الطرق في الخامس وعوضه بنقي الخد . والقبض الخارج في السادس وعوضه بالععتبة الخارجة. و والعتية الخارجة كانت في الثالث عشر ونقي في الرابع عشر اما القبض الداخل كان في 15 ونقله الى 16 . والنظم هكدا:
جودلة الاحيان راية بياضها نقي على الاعتاب حمرة انكيس
نصرة عقل الاجتماع لنصره طريق لقبض والجماعة في الكيس
اما سبب التغير هوان النار اخف من الهواء والهواء اخف من الماء والماء اخف من التراب . وجربه فوجده صحيحا وعمل به لاسباب التالية :
اولا - بضرب شكلين متجاورين يخرج القبض الداخل وهو نهاية الاشكال لدا قال الناظم والجماعة في الكيس
ثانيا - ان الدائرة اربعة ارباع ولكل ربع اربعة اشكال بناري وهوائين ومائين وترابين
ثالثا -نظر ونطق واتصال وانفصال الاشكال الثمانية الفوقانية في الاشكال الثمانية السفلية والعكس صحيح ايضا. اعني بالثمنية الفوقانية الامهات والبنات والسفلية المنطقة والزوائد.وسمى هدا التسكين بالفلك الدائر والبحر الزاخر والله اعلم

تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة
أضف رد جديد

العودة إلى ”علم الرمل وخط الرمل“