تنبيه مهم :كل سؤال يوضع بدون قراءة الشروط سيتم حذفه ولا يحق لصاحبه السؤال الا بعد شهر
...........................................
¤¤¤ حلل شخصيتك في شبكة الحكمة وبضغطة زر ¤¤¤
ابحث داخل المنتديات بدقة وتفصيل اكثر

مصطلحات في الرمل

كل ما يخص علم الرمل او فن الخط القديم
salah_1017
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 212
اشترك في: الاثنين مارس 21, 2011 10:28 am
الجنس: اختار واحد

مصطلحات في الرمل

مشاركة بواسطة salah_1017 » الخميس نوفمبر 08, 2012 11:32 am

مصطلحات الرمل


الطرح :ــ معناه هو ان تأخذ شكل الميزان مثلا وترى ترتيبه في دائرة الابدح فيكون عدده هنا هو ( 16 ) فتحسب ستة عشر بيتا ابتداءا من الميزان فبأي بيت يقع نهاية الحساب فهو ( المتن ) ويسمى ( نفس الرمل ) ايضا 0
السكن :ــ ان أي شكل وقع في سكنه يتكرر حرفه ويعتبر حرف البيت الذي يليه ايضا ويمكن ان يجعل الاحاد عشرات والعشرات مئات والعكس بالعكس 0
قابلات السعادة :ــ اعلم ان ( /0/0 ) ( /000 ) ( /00/ ) تسمى قابلات السعادة فالشكل الاول هو القابل الاكبر فالاوسط فالاصغر 0 فاذا بلغ عدد الميزان الى هذه الاشكال فيدل الرمل على حصول المطلوب على الوجه الاتم الاكمل 0
فمنسوبات الاول اهل علو الرتبة ومنسوبات الثاني الاواسط ومنسوبات الثالث الاسافل 0 وحركة قوى الاشكال من الميزان بمنزلة الفاعل فان وصل الى القابل الاول فهو المراد والا فليعمل حركة قوة المنتهى والمنتهى به 0 ويستخرج منها0
مركز الشكل : ــ يقصد بعبارة مركز الشكل هو ان تحسب ( 13 ) بيتا ابتداءا من بيت الشكل ثم تسير به بموجب دائرة الابدح فحيث انتهى العدد فهو مركز الشكل المطلوب ثم تحسب نقطه ( 1 ـ 2 ـ 3 ـ4 ) كم له وتضربه × 10 الذي هو عدد الميزان ( 0000 ) فما حصل معك ثبته حرفا بابجد الكبير 0
مثاله : مركز(0/// ) اللحيان هو ( 0/00 ) وهو نقى الخد وعدد عنصره 8 × 10 = 80 حرفه (ف ) 0 وعلى هذا فقس 0
اذا اردت استخراج الاسم فانظر الى الشكل المقصود واستخرج مركزه اضرب اعداده في اعداد الميزان فهو حرف من حروف الاسم 0
واذا اردت ان تعلم عدد حروف الاسم فخذ عناصر الاشكال الى الميزان وزد النقطة الموجودة في عاقبة العاقبة اعني البيت الـ ( 16 ) على الغالب منها واضرب الحاصل في الطالع واطرحه تسعة تسعة فالحاصل هو المطلوب 0

قواعد رملية في استخراج الاسماء المجهولة
جدول دائرة الابدح
البيوت 1 2 3 4 5 6 7 8
الاسم اللحيان الحمرة نصرة خارجة البياض قبض خارج اجتماع عتبة خارجة انكيس

الشكل 0
ــــــــ
ــــــــ
ــــــــ ــــــــ
0
ـــــــــ
ـــــــــ 0
0
ـــــــــ
ـــــــــ ــــــــ
ــــــــ
0
ـــــــــ 0
ــــــــ
0
ــــــــ ــــــــ
0
0
ـــــــــ 0
0
0
ـــــــــ ــــــــ
ــــــــ
ــــــــ
0
حرفه أ ف ب ص ج ق د ر هـ ش و ت ز ث ح خ


البيوت 9 10 11 12 13 14 15 16
الاسم العقلة قبض داخل الجودلة نصرة داخلة نقى الخد راية الفرح الطريق الجماعة
الشكل 0
ــــــــ
ــــــــ
0 ــــــــ
0
ــــــــ
0 0
0
ـــــــــ
0 ــــــــ
ــــــــ
0
0 0
ـــــــ
0
0 ــــــــ
0
0
0 0
0
0
0
ــــــــ
ــــــــ
ــــــــ
ــــــــ
حرفه ط ذ ي ض ك ظ ل غ م ن س ع


قاعدة جليلة في استخراج الاسماء

مأخوذة من كتاب نفحات الاسرار في علم الرمل للسيد محمد باقر اليزدي مذيلة بالتحقيق فيه من قبلي انا كاتب هذه المقالة وهي مجربة وصحيحة من قبلي 0 نسأل الله التوفيق والعون 0

قال صاحب سرائر الاولياء يجب ان يلاحظ الرمال الشكل الواقع في الميزان كم قوته بدائرة الابدح بمعنى ما مقدار عدده في الترتيب الابدحي فيحسب بقدره ابتداءا من الميزان فالشكل المنتهي اليه في أي بيت يسمى ( نفس الرمل ) ويسمى ( المنتهى ) ايضا ثم يأخذ عدده ثم يعد الى ان ينتهي بشكل يسمى ( المنتهى به ) ويسمى شكل الميزان ( المنتهى منه ) وكل السرائر والاسرار في هذه القاعدة 0

فاذا ضربت المنتهى المسمى ( بمتن الميزان ) في صاحب البيت فالشكل الحاصل يسمى ( الشرح ) لما سد او فتح من الشكل المذكور عنصر البيت يسمى الشكل الحاصل ( التفسير ) ولما فتح او سد المتن بعنصر البيت فالحاصل يسمى ( التأويل) ويستخرج من كل منهما حرفا من حروف الاسم 0 ولنضرب لك الان مثالا على ما قلناه ونضرب لك التخت كاملا لتكون على بينة من الامر

ضربنا الرمل فظهرت لنا الاشكال التالية :
الامهــــات البنـــــــــات
1 2 3 4 5 6 7 8
ــــ
ــــ
ــــ
0 ــــ
ــــ
ــــ
0 ـــــ
ــــ
ــــ
0 ــــ
0
ــــ
0 ــــ
ــــ
ــــ
ــــ ــــ
ــــ
ــــ
0 ــــ
ــــ
ــــ
ــــ
0
0
0
0
الحــفيـــــــــــداد
9 10 11 12
ــــ
ــــ
ــــ
ــــ
ــــ
0
ــــ
ــــ ــــ
ــــ
ــــ
ــــ 0
0
0
0

بنــــات الحفيـــــداد

13 14
ــــ
0
ــــ
ــــ 0
0
0
ــــ
ميزان الرمل
15
0
ــــ
0
ــــ
عاقبة الرمل
16
0
ــــ
0
0

فكان في الميزان ( 0 /0/ ) وقوته خمسة اعداد ( يقصد ترتيبه بدائرة الابدح الاصلية الخامس ) وهو واضح عند اهله 0 ولما حسبنا وعددنا من الميزان بلغ الطرح الى الثالث وفيه المنتهى( يقصد بذلك ان نحسب من ميزان الرمل خمسة بيوت فيقع في الخامس على البيت الثالث في الرمل المضروب ) وهو ما يسمى بالمنتهى او المتن او الطالع 0 ولمل ضربناه في صاحب البيت حصل ( 00/0 ) وهو ( الشرح ) 0
(( يقصد ضرب صاحب بيت الرمل الثالث وهو ( ///0 ) في صاحب بيت الثالث من دائرة الابدح وهو (00// ) يحصل لنا الشكل ( 00/0 ) وهذا هو الشرح )) 0
ولما فتحنا مركز الماء الذي هو العنصر الثالث حصل لنا ( 0000 ) وهو ( التفسير ) يقصد بذلك و نلاحظ ترتيب البيت الثالث من الرمل المضروب فنجده من عنصر الماء ونلاحظ الشكل الحاصل لدينا في ما يسمى الشرح فنجد ماؤه مسدود فنفتح فيصبح هكذا ( 0000 ) وهو ما يسمى ( بالتفسير) 0
ولما فتحنا ماء ( المتن ) وهو ( ///0 ) حصل ( //00 ) وهو ما يسمى ( التأويل ) 0 فاصبحت لدينا المسميات التالية ( المتن ) و ( الشرح ) و ( التفسير ) و ( التأويل ) ثم اخذنا عدد ( ///0 ) الذي هو المتن وهو ثمانية وعددنا من الثالث فبلغ العاشر وفيه ( الحمرة /0// ) وهو المنتهى به وضربناه في صاحب البيت من الدائرة ( العاشر ) وهو ( /0/0 ) حصل ( ///0 ) وهو الشرح
ولما كان في مركز الهواء فتحنا هواء ( ///0 ) فصار ( /0/0 ) وهو التفسير وسددنا هواء المتن فصار ( //// ) وهو التأويل بسطناه هكذا ( المتن ) ( الشرح ) ( التفسير ) ( التأويل ) وهذا هو المراد ببسط الميزان وحركاته الاربعة المشهور على السنة القوم ولعمرك ما رسموه الا بالرمز والاشارة وانا كشفت النقاب لك 0
ففي هذه الاشكال الثمانية كان ( ///0 ) في الاول فضربناه مع صاحب البيت اعني ( 0/// ) حصل لنا ( 0//0 ) وكان في بيت ( 0//0 ) ( //// ) التي هي تاويل للمنتهى به سددنا ماء الميزان اعني ( 0/0/ ) فصار ( 0/// ) وهو حرف(الالف ) فالالف في ذات ( ///0 ) الاول 0
ونظرنا الى بيت الانكيس كان فيه ( 0000 ) وهو تفسير المنتهى به كما عرفت ويتعلق به حرف ( السين ) و ( 00/0 ) الذي هو الشرح كان له سكن ارتفاع في البيت العاشر الذي هو مكان المنتهى به ويتعلق به حرف ( الكاف ) ثم عددنا قوة ( 000/ ) وهي السبعة فبلغ الرابع وفيه ( /0/0 ) وهو تفسير المنتهى به ويتعلق بالحرف الرابع حرفي ( د ــ ر ) وبالاجمال خرجت لدينا الحرف التالية : ـ ( أ ) و ( س ) و ( ك ) و( ن ) و ( در )0 وبعد تركيب الحروف بموجب القواعد حصل لنا اسم ( اسكندر ) فما اعظم هذا العلم 0
ومما يجب معرفته لطالب استخراج الاسم هو مراتب العناصر وهي ثمانية لكل عنصر ويختلف وقوع الاشكال في كل منها وهكذا :ــ
( مراتب النار )
(0/// ) ( 00// ) ( 0/0/ ) ( 000/ ) ( 0//0 ) ( 00/0 )( 0/00 ) ( 0000 )
( مراتب الهواء )
( /0// ) ( 00// ) ( /00/ )( 000/ )(0/0/0 ) ( 00/0 ) ( /000 )( 0000)
( مراتب الماء )
( //0/ ) ( 0/0/ ) ( /00/ ) ( 000/ ) ( //00 ) ( 0/00 ) (/000 ) ( 0000)
( مراتب التراب )
( ///0 ) ( 0//0 ) ( /0/0 ) ( 00/0 )( //00 ) ( 0/00 ) ( /000 )( 0000 )
واعلم ان هذه المراتب على ما ذكرناها بدائرة الابدح لكن كل من اراد العمل بدائرة اخرى عليه بفرز العناصر منها بالطريقة المذكورة انفا 0 اعلم ان نقاط الاشكال ما عدى الطريق ( 28 ) نقطة 0 سبعة منها نارية وسبعة منها هوائية وسبعة منها مائية وسبعة منها ترابية 0
والحروف العربية الـ ( 28 ) موجودة في ذات هذه النقاط بسبب تعلق الحرف بالعناصر الاربعة ايضا منقسمة بالتسبيع على الوجه المذكور في الاشكال وانقسامه على ترتيب الدائرة الاهطمية 0

قال الصادق ابو عبد الله جعفر بن محمد ( رض ) الحروف النارية هي ( اهطم فشذ ) الهوائية ( بوينصتض ) والمائية ( جزكسقثظ ) والترابية ( دحلع رخغ ) فالالف في نقطة النار الاولى وهي نا ر ( 0/// ) وكذلك سائر الحرف فتدبر ذلك 0

وايضا الالف في ذات الشكل الاول من دائرة الابدح والياء في ذات الثاني وهكذا 0 ثم ان ( ف ) التي في طرف السابع عشر هي في ذات الشكل الاول ايضا و( ص ) في الثاني وهلم جرى . وهذا هو جدوله كما ترى :ــ
جدول دائرة الحروف عند الجمهور لاستخراج الاسم المجهول وهو ( غير دائرة الابدح المشهور )

( 0/// أ ـ ف ) ( /0// ب ـ ص ) ( 00// ج ـ ق ) ( //0/ در) ( 0/0/ هـ ـ ش ) ( /00/ و ـ ت )( 000/ ز ـ ث )( ///0 ح ـ ج )( 0//0 ط ـ ذ ) ( /0/0 ي ـ ض ) ( 00/0 ك ـ ظ ) ( //00 ل ـ غ ) (0/00 م ) ( /000 ن ) ( 0000 س ) ( //// ع ) 0

وبالجملة هذه الاشكال ارباب هذه الحروف على الوجه المذكور في الدور الاول في سائر البيوت ينقسم عليها الحروف على الولاء فأن ( 0/// ) مثلا صاحب الالف في رأس الدور صاحب الجيم في الثاني صاحب الدال في الثالث وعلى هذا فقس 0

قواعد في اوتاد الرمل
وتد النار ( 0/// ) ( 000/ ) ( 0/00 ) حروفه ( أ ــ م ــ ذ )
مائل وتد النار ( 00// ) ( 0//0 ) حروفه ( هـ ــ ف )
زائل وتد النار ( 0/0/ ) ( 00/0 ) حروفه ( ط ــ ش )

وتد الهواء ( /0// ) ( 000/ ) ( /000 ) حروفه ( ب ــ ن ــ ض )
مائل وتد الهواء ( 00// ) ( /0/0 ) حروفه ( و ــ ص )
زائل وتد الهواء ( 0/0/ ) ( 00/0 ) حرفه ( ي ــ ن )

وتد الماء ( //0/ ) ( 000/ ) ( /000 ) حروفه ( ج ــ س ــ ظ )
مائل وتد الماء ( 0/0/ ) ( //00 ) حروفه ( ز ــ ق )
زائل وتد الماء ( /00/ ) ( 0/00 ) حروفه ( ك ــ ث )

وتد التراب ( ///0 ) ( 00/0 ) ( /000 ) حروفه ( د ــ ع ــ غ )
مائل وتد التراب ( 0//0 ) ( //00 ) حروفه ( ح ــ ر )
زائل وتد التراب ( /0/0 ) ( //00 ) حروفه ( ل ــ خ )
ملاحظة
الاوتاد كل حرف فيه يطلب ثاني عشره
مائل الاوتاد كل حرف فيه يطلب ثاني عشره
زائل الاوتاد كل حرف فيه يطلب ثاني عشره

كيفية استخراج المتن والشرح من التخت

المتن :ــ يستخرج من ملاحظة شكل الميزان وموقعه من دائرة الابدح ثم تسيربعدد موقع الميزان من الدائرة ابتداءا من الميزان في التخت فحيث نفذ العدد فهو المتن

الشرح :ــ وهو حاصل ضرب الميزان في المتن 0

التفسير : ــ هو ملاحظة الشكل الحاصل من ضرب الميزان في المتن ومعرفة
عنصره من ( نهمت ) فاذا كان عنصره مفتوح نسده والعكس بالعكس 0

التأويل : ــ يستخرج اصلا من المتن بطبع التفسير وعلى عكس عمله أي اننا اذا سددنا العنصر في التفسير نفتحه في التأويل 0

قاعدة في ترتيب الابدح تعتمد على النقطة

اعلم ان نقطة النار لها ( الواحد ) والهواء له ( الاثنان ) والماء لها ( الاربعة ) والتراب له ( الثمانية ) 0 وهذا هو حساب عدد حروف ( ابــد ح ) وعند بسط ترتيبها نقول اللحيان واحد والحمرة اثنان ولغاية الجماعة ستة عشر 0وهكذا تدل النقاط على موضع ترتيب الاشكال بدائرة الابدح بحسب طبائعها الاربعة ( نهمت ) واليك الجدل الموعود به :

جدول اعداد العناصر بترتيب الابدح

اعلم ان اصل الاشكال هو ( 0000 ) واعداد عناصره ( 15 ) بحسب النظم الطبيعي وان مركز ( 0 / / / ) هو ( 0 / 00 ) واعداد عناصره ( 8 ) فاذا ضربناه في عدد الميزان حصل ( 80 ) وحرفه ( ف ) وهذا جدول بقية الاشكال

البيوت 1 2 3 4 5 6 7 8
اشكال 0/// /0// 00// //0/ 0/0/ /00/ 000/ ///0
مراكز 0/00 /000 //0/ 0000 ///0 0//0 //// 00//
اعدادعناصر 8 90 100 10 200 300 40 20
الحروف ف ص غ ق ب غ ج غ ت ر

البيوت 9 10 11 12 13 14 15 16
اشكال 0//0 /0/0 00/0 //00 0/00 /000 0000 ////
مراكز 000/ /00/ 00/0 00/0 /0/0 //00 ///0 /0//
اعدادعناصر 30 400 50 500 60 70 80 90
الحروف ش د غ ث هـ غ خ ذ ض ظ

فاذا اردت استخراج اسم فانظر الى ا الشكل المقصود واستخرج مركزه واضرب اعداده في اعداد الميزان فهو حرفا من حروف الاسم 0 واذا اردت ان تعلم عدد حروف الاسم فخذ عناصر الاشكال الى الميزان وزد النقطة المجودة في عاقبة العاقبة اعني البيت ( 16 ) على الغالب منها واضرب الحاصل في الطالع اطرحها تسعة تسعة فالحاصل هو المطلوب 0
اذا اردت ان تستخرج حروف كثيرة فعليك برعاية العمل بطريقة الطول والعرض والعمق واما الطول فهو يحصل من نقاط الفرد واما العرض فهو يحصل من نقاط الزوج واما العمق فهو يحصل من نقاط مجموعهما 0

مثلا : الشكل ( 00/0 ) احواله الثلاثة هي ( 11 ـ 8 ـ 19 ) فطوله في البيت الخامس لأنه حادي عشره وعرضه في البيت الثامن لأنه ثامنه عمقه في وتد الوتد لأنه تاسع عشره وعدم بلوغ الشكل في بيت الطول يزاد فيه مقدار النقص ومع تجاوزه عنه ينقص منه 0
مثلا : طول ( 00/0 ) في الراابع هو ( 12 ) وفي السادس هو ( 10 ) وهكذا 0 اما العرض والعمق فبالعكس وهذا الباب نافع في الدفين ايضا فيلاحظ الاشكال الواقعة في طول ( 00/0 ) عرضه وعمقة واطوالها واعراضها واعماقها ويحكم بذلك 0 ويتضح المقصود من كلامنا بملاحظة الجدول التالي :
البيوت 1 2 3 4 5 6 7 8
اشكال 0/// /0// 00// //0/ 0/0/ /00/ 000/ ///0
طول 1 2 3 4 5 6 7 8
عرض 28 26 24 22 20 18 16 14
عمق 29 28 27 26 25 24 23 22
ط/ بيت 1 1 1 1 1 1 1 1

البيوت 9 10 11 12 13 14 15 16
اشكال 0//0 /0/0 00/0 //00 0/00 /000 0000 ////
طول 9 10 11 12 13 14 15 16
عرض 12 10 8 6 4 2 15 30
عمق 21 20 19 18 17 16 15 30
ط/بيت 1 1 1 1 1 1 1 1

ويمكن استخراج الاسماء من المراكز الاربعة بطريقة ميزان العمل ايضا 0 وهذه هي قاعدة ميزان العمل 0 فنقول ليس المراد به ( البيت الخامس عشر ) بل يجن ان يعمل ماله ( وسط وطرفان ) على صورة الميزان اعني ( الكفتين ) المسمى بالفارسية ( شاهين ) ولما رقمناه يحصل لنا هذه الاشكال :

ـــــــــــــــــــــــــ
5 5 5 ويسمى بميزان الفرد في الفرد
ــــــــــــــــــــــــ
5 5 5 5 ويسمى بميزان الزوج في الفرد
ــــــــــــــــــــــــ
55 5 55 ويسمى بميزان الفرد في الزوج
ــــــــــــــــــــــــ
55 55 55 ويسمى بميزان الزوج في الزوج
وهذا هو المراد ( بالميزان الاقليدي ) واوضح من ذلك بيانا ان نقول :ــ
1 ــ 5 ــ 9 ــ 13 ميزان فرد الفرد وطبعه ناري
2 ــ 6 ــ 10 ــ 14 ميزان الفرد في الزوج وطبعه هوائي
3 ــ 7 ــ 11 ــ 15 ميزان الزج في الفرد وطبعه مائي
4 ــ 8 ــ 12 ــ 16 ميزان الزوج في الزوج وطبعه ترابي .
لمجذوب


تباركت أيها الرب القدوس

salah_1017
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 212
اشترك في: الاثنين مارس 21, 2011 10:28 am
الجنس: اختار واحد

Re: مصطلحات في الرمل

مشاركة بواسطة salah_1017 » السبت نوفمبر 10, 2012 10:11 am

اشكرك على مرورك مرة اخرى اهلا وسهلا ومرحبا بك فعلا موضوع صعب شيئا ما ولكنه في غاية الاهمية لعشاق علم الرمل فهو ملخص لقواعد جامع لاستخراج الضمير والاسم والمدة لمن فهمه. ان شاء الله ان احببت سالخصه لك بتفسير شيئا ما لكن الموضوع سيكون طويلا ويحتاج الى وقت لانه لابد من الرجوع الى دروس ما قبله ان احببت سافعل وبالله التوفبق

تباركت أيها الرب القدوس

الله هو حبي
عضو متميز
عضو متميز
مشاركات: 55
اشترك في: السبت نوفمبر 10, 2012 10:42 pm
البرج: السنبلة
الجنس: اختار واحد
العمر: 28

Re: مصطلحات في الرمل

مشاركة بواسطة الله هو حبي » الثلاثاء ديسمبر 18, 2012 10:01 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لم افهم اي شي في هذا القسم مع أني حاولت لم افهم الا ان الرمل التراب الناعم اعذروني والله أحببت ان استوعبه هل هو مبهم او انا لم اقرأ جيدا
ماشاء الله تبارك الله عليك اخي صلاح بوركت

تباركت أيها الرب القدوس

salah_1017
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 212
اشترك في: الاثنين مارس 21, 2011 10:28 am
الجنس: اختار واحد

شرح مختصر لمصطلحات في الرمل

مشاركة بواسطة salah_1017 » الخميس ديسمبر 27, 2012 11:25 am

اعلم ان حركة قوى الاشكال في الميزان بمنزلة الفاعل فان وصل الى قابلات السعادة فاحكم بحصول المطلوب على الوجه الاتم الاكمل. وقابلات السعادة هي
القابل الاول : القبض الداخل السعد الاكبر
القابل الثاني : راية الفرح السعد المتوسط
القابل الثالث : الاجتماع السعد الاصغر
مركز الشكل هو ثالث عشره من بيت سكنه على الدئرة التي تسير عليها: خد عدد شكل المركزعلى ابجد واضربه في عدد الميزان على التسكين الدي تسير عليه والحاصل خد منه الحكم مثلا : الاحيان مركزه في 13= نقي الخد عدده 8 في عدد الميزان 10 = 80 ولها حرف الالف . وادا اردت استخراج حروف كثيرة فعليك بطريقة الطول والعرض والعمق مثلا الجودلة طولها 11 يعني النار المفتوح على ابدح 1 والهواء ب 2 والتراب ب 8 الجموع 11 وطولها ادن في البيت 11 من بيتها الاصلي . وعرضها 8 عنصر الماء ب 4 وهو مكرر =8. اما عمقها هو جمع الطول والعرض وهنا 19 اي ان احوالها الثلاث 11-8-19
.الان احوال الميزان :
التخت المضروب: .1110...1110..0.. 111..0101.......1111 ... 1110...1111...0000
....1111........1011..............1110..........0000...
..........1011...........................0001...........
............. 0101......
................0100....
كان في الميزان القبض الخارج بيته 5 على ابدح سرنا به ب5 انتهى بنا الى الثالث وفيه الانكيس والبيت المنهى به يسمى المتن. ثم ضريناه مع صاحب البيت النصرة الخارجة خرج لنا الجودلة والخارج يسمن الشرح وحيث ان البيت الثالث مائي فتحنا ماء الجولة صارت الطريق ويسمى التفسير وفتحنا ايضا ماء المتن في الانكيس صار نصرة داخلة وهو التاويل
ثم اخدنا عدد الانكيس الدي هو 8 سرنا بلغ بنا البيت 10 وفيه الحمرة وهو المتن فضربناه مع صاحب البيت القبض الداخل خرج لنا الانكيس وهو الشرح وحيث ان البيت 10 هوائي فتحنا هواء الانكيس فصار القبض الداخل هو اتفسير ثم سددنا هواء المتن لانه مفتوح في الحمرة صارت الجماعة وهو التاويل :ففي هده الاشكال الثمانية كان الانكيس صاحب الطالع في الاول ضربناه مع صاحب البيت الاحيان صارت العقلة ولها حرف النون ثم سددنا ماء الميزان صار لنا الاحيان وله حرف الالف في دات الانكيس نصرنا الى بيت الانكيس وفيه الطريق صاحب حرف السين واما الجودلة التي هي الشرح فلها ارتفاع في البيت 10 الدي هو المتن وله حرف الكاف ثم ضربنا الطريق الدي هو في بيت الانكيس فصارت لنا العتبة الخارجة قوتها 7 بالغ بنا الى 4 وفيه القبض الداخل وهو تفسير المنتهى ويتعلق بالبيت الراربع حرفي دال وراء وبالاجمال خرجت لنا هده الحروف اسكندر
الدليل والمستولي هو الخامس والخامس عشر
اعلم ان الفرد له قوة بالانفراد والزوج ضعيف لازدواجه: ادا حل :
فرد في فرد فهو الى جهته= دليل القوة
زوج في زوج ما لم يكن حسبما يريد= دليل الضعف
زوج في فرد وكانت الاشكال متحركة هو ما يدل على سرعة الحركة
فرد في زوج دليل الابطال في الامور
شرحه على تسكين العدد
ادا حل نقي الخد في بيت الراية:
نفي اصله 15= فرد وبيت الراية 6 :15-6 =9 الباقي فرد تقول هدا فرد الفرد وشرحه على وجهين هكدا:
نقي = فرد بيت الراية زوج الاصل زوج تقولبعد العدم بالزوجية صار الاصل وجودا بانفراد
مثال اخر
الراية في بيت الاحيان اصل الراية زوج والاحيان بيت 3= فرد فصار الاصل افراد تقول هدا الاصل من الاساس صار عدما بالازدواج بعد الوجود بالانفراد صار الاصل منعدما وهكدا. منه تعرف قوة الشكل او ضعفه في البيوت تتضح لك الاحكام وبالله التوفيق والسلام عليكم
واليكم تسكين العدد والمدد وايضا تسكين الحروف

[img2]http://صورة[/img2]

تباركت أيها الرب القدوس

salah_1017
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 212
اشترك في: الاثنين مارس 21, 2011 10:28 am
الجنس: اختار واحد

Re: مصطلحات في الرمل

مشاركة بواسطة salah_1017 » الأربعاء يناير 02, 2013 10:56 am

]صورة[/img]

تباركت أيها الرب القدوس

صورة العضو الشخصية
الملاك الحالم
عضو
عضو
مشاركات: 29
اشترك في: الثلاثاء يونيو 25, 2013 4:14 pm
البرج: السنبلة
الجنس: انثى

Re: مصطلحات في الرمل

مشاركة بواسطة الملاك الحالم » الأربعاء يونيو 26, 2013 1:08 pm

بارك الله فيك
و لكنه علم صعب لم افهم منه شيئا

تباركت أيها الرب القدوس

salah_1017
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 212
اشترك في: الاثنين مارس 21, 2011 10:28 am
الجنس: اختار واحد

Re: مصطلحات في الرمل

مشاركة بواسطة salah_1017 » السبت أغسطس 24, 2013 11:49 am

بالاستمرار والمداومة والتضرع الى الله عزوجل يتم لك المراد ان شاء الله فهو علم الاستخارة والاستخارة لا يفسرها الا صاحبها

تباركت أيها الرب القدوس

أضف رد جديد الموضوع السابقالموضوع التالي

العودة إلى “علم الرمل وخط الرمل”