نظرية الامام علي في خلق الكون والسماوات

كل ما يخص تنقلات الكواكب واقتراناتها والكسوفات
قوانين المنتدى
• تنبيه : هذا قسم خاص للاخبار الفلكية والاحداث النجمية من تنقالات واقترانات وكسوفات وخسوفات وليس للطلبات العلاجية او الاستفسارات لذلك لزم التنويه والتنبيه.
• الطلبات توضع في قسم للطلبات المتنوعة الروحانية وغيرها والا فلن يتم الرد عليك ولربما سيتم حذف طلبك .
أضف رد جديد
السور الاعظم
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 5140
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
البرج: الجوزاء
الجنس: انثى

نظرية الامام علي في خلق الكون والسماوات

مشاركة بواسطة السور الاعظم »

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


تكلم الامام على "ع" عن خلق الكون فى عده مواضع من نهج البلاغه، نخص منها الخطبه الاولى و الخطبه رقم "89" و الخطبه "209" و "184".
و فى مجموع هذه الخطب بعطى الامام "ع" نظريه كليه عن نشوء الكون، لم يتوصل العلم الى معرفه كل جوانبها بعد.
فهو عليه السلام يقرر ان اول الخلق كان للفضاء، الذى فقته الله من العدم، و شق فيه النواحى و الارجاء و طرق الفضاء... ثم خلق سبحانه سائلا كثيفا متلاطما، حمله على متن ريح قويه قاصفه، تحجزه عن الانتشار و الاندثار. ثم خلق سبحانه ريحا عقيمه من نوع آخر، سلطها على ذلك السائل من الاعلى، فبدات بتصفيقه و اثارته حتى مخضته مخض السقاء، و بعثرته فى انحاء الفضاء. و منه خلق الله السموات.
فالامام "ع" يبين ان الريح العقيمه قد حولت السائل الكثيف الى غاز كالدخان انتشر فى الفضاء فكانت منه السموات، اما الزبد الذى تشكل على سطح السائل فقد خلقت منه الارض.
و هذه النظريه تنفى تشكل الارض من الشمس. و مما يويد ذلك ان الارض تحوى من العناصر الخفيفه و الثقيله حسبما هو ظاهر فى تصنيف مندلييف للعناصر، بينما الشمس فلا زالت تحوى فقط العناصر الغازيه الخفيفه، فهى لم تصل بعد الى المرحله من عمرها التى يمكنها فيها ان تشكل العناصر الثقيله، فالارض اقدم تشكلا من الشمس، فيكف تكون منفصله من الشمس؟
و اليك الفقرات التى تكلم فيها الامام على "ع" عن خلق الكون و السموات. يقول الامام على "ع" فى الخطبه الاولى من نهج البلاغه:
ثم انشا سبحانه فتق الاجواء، و شق الارجاء، و سكائك الهواء. فاجرى فيها ماء متلاطما تياره، متراكما زخاره. حمله على متن الريح العاصفه، و الزعزع القاصفه، فامرها برده، و سلطها على شده، و قرنها الى حده. الهواء من تحتها فتيق "اى منبسط"، و الماء من فوقها دفيق.
يستفاد من هذا الكلام ان الله سبحانه خلق الفضاء "فتق الاجواء" ثم خلق فى الفضاء ماء، اى سائلا من نوع خاص، ثم سلط عليه ريحا قويه من تحته، فاصبحت الريح كوساده تحمله و تمنعه من الهبوط "فامرها برده" اى منعه من التبعثر. و المقصود بالماء هنا الجوهر السائل الذى هو اصل كل الاجسام.
ثم يقول "ع": ثم انشا سبحانه ريحا اعتقم مهبها، و ادام مربها، و اعصف مجراها، و ابعد منشاها، فامرها بتصفيق الماء الزخار، و اثاره موج البحار، فمخضته مخض السقاء، و عصفت به عصفها بالفضاء. ترد اوله الى آخره، و ساجيه الى مائره. حتى عب عبابه، و رمى بالزبد ركامه. فرفعه فى هواء منفتق، و جو منفهق "اى مفتوح واسع"، فسوى
منه سبع سموات، جعل سفلاهن موجا مكفوفا، و علياهن سقفا محفوظا، و سمكا مرفوعا، بغير عمد يدعمها، و لادسار ينظمها.
فالامام "ع" يقرر ان السائل المحمول على الريح العاصفه، سلط سبحانه عليه من الاعلى ريحا اخرى من نوع خاص هى الريح العقيم، قامت بتمويج السائل الذائب تمويجا شديدا كمخض السقاء، حتى ارتفع منه بخار كالدخان خلق منه السموات العليا، و ظهر على وجه ذلك السائل زبد، خلق منه الارض.
هذا و ان عدم تعرضه "ع" الى خلق الارض بعد ذكر السموات، دليل على خلقها قبل السموات. و هذا قول بعض المفسرين، و استدلوا عليه بقوله تعالى فى سوره فصلت: "قل ائنكم لتكفرون بالذى خلق الارض فى يومين، و تجعلون له اندادا، ذلك رب العالمين" الى قوله "ثم استوى الى السماء و هى دخان، فقال لها و للارض: ائتيا طوعا او كرها، قالتا: اتينا طائعين".
و يقول "ع" فى الخطبه رقم "89" من النهج عن خلق السماء:
و نظم بلا تعليق رهوات فرجها، و لا حم صدوع انفراجها، و وشج بينها و بين ازواجها "اى امثالها و قرائنها"... و ناداها بعد اذ هى دخان، فالتحمت عرى اشراجها "جمع شرج و هى المجره"، و فتق بعد الارتتاق صوامت ابوابها.
فى هذا الكلام يشير الامام "ع" الى نظريه نشوء الكون، و هى احدى النظريات المعروضه اليوم، و هى ان اول نشوء الكون كان من دقائق ناعمه هى الدخان. ثم بدات الدقائق تتجمع فى مراكز معينه مشكله اجراما. و كانت السماء اول ما خلقت غيرمنتظمه الاجزاء، بل بعضها ارفع و بعضها اخفض، فنظمها سبحانه "و نظم بلا تعليق رهوات فرجها"، فجعلها على بساط واحد من غير حاجه
الى تعليق. و الصق تلك الشقوق و الفروج، فجعلها جسما متصلا و سطحا املس. بل جعل كل جزء منها ملتصقا بمثله "و وشج بينها و بين ازواجها".
و فى قول الامام "ع": "فالتحمت عرى اشراجها" تشبيه لمجموعات المجره بالحلقات المرتبطه ببعضها بوشاج الجاذبيه. و جعل بين المجموعات و المجرات ابوابا و نقابا "اى طرقا" بعد ان كانت مسدوده بدون منفذ. و هو ما عبر عنه الامام "ع" بالفتق بعد الارتتاق فى قوله "و فتق بعد الارتتاق صوامت ابوابها".
ثم يقول "ع": و اقام رصدامن الشهب الثواقب على نقابها، و امسكها من ان تمور فى خرق الهواء بايده، و امرها ان تقف مستسلمه لامره.
فاما قوله "ع": "و امام رصدا من الشهب" فاشاره الى ان الشهب ترصد كل من يحاول النفوذ من نقاب السماء اى من طرقها. و اما قوله "ع": "و امسكها من ان تمور فى خرق الهواء بايده" اى امسك الكواكب من ان تضطرب فى الهواء بقوته. "و امرها ان تقف مستسلمه لامره" اى الزمها مراكزها و مداراتها لاتفارقها.
و فى الخطبه رقم "209" يقول الامام "ع":
و كان من اقتدار جبروته، و بديع لطائف صنعته، ان جعل من ماء البحر الزاخر المتراكم المتقاصف يبسا جامدا، ثم فطر منه اطباقا، ففتقها سبع سموات بعد ارتتاقها، فاستمسكت بامره، و قامت على حده.
ففى هذا بيان لما ذكرناه سابقا من ان اصل الاجرام سائل عبر عنه بالماء، خلقت السماء من بخاره، و خلقت الارض من زبده، ثم اصبحت الارض يبسا جامدا بعد السيوله. "ثم فطر منه اطباقا" اى خلق من ذلك اليبس اطباقا فى السماء، ثم جعلها سبع سموات منفصله بعد ان كانت متصله، و قد كانت هى و الارض كتله واحده، و ذلك مصداق قوله تعالى: 'او لم ير الذين كفروا ان
السموات و الارض كانتا رتقا ففتقناهما'.





نلاحظ دقة وصف الامام لخلق السموات والارض وهذا ما اثبته العلم لاحقا بقرون
------------------------------------------------------

شـــــــكرا لـــكـم
 تنبيه مهم : عليك ان تقرأ الشروط عند تقديم اي طلب جديد والا سيتم حذف موضوعك •• اقرأ الشروط ••

ammar
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 273
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

مشاركة بواسطة ammar »

:oops:
مولاتي السور الاعظم
موضوع رائع والاروع منه انه من علوم باب مدينة العلم(علي ع )وصدق بابي هو وامي الرسول الاعظم صلى الله عليه واله حيث قال في علي ع لاحد الصحابة واظنه ابا ذر (لو ان الناس اتبعوا هذا واشار الى علي بن ابي طالب لاكلوا من فوقهم ومن تحت ارجلهم


مولاتي مازلنا كل يوم نكتشف سرا الاهيا ياتينا من هذه الباب (باب مدينة العلم) وكما قال ع (فاني اعلم بطرق السموات من طرق الارض)

بارك الله فيكم مولاتي الكريمة رفع الله ذكركم واعلى شانكم ووفقكم لمرضاته

التمسكم الدعاء

صورة العضو الرمزية
sshibamy
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 225
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

مشاركة بواسطة sshibamy »

نعم يا مولاي يا إمام العالمين ونقطة الأولين والآخرين
أبدعت وأجدت
ولكن
بعض التفسيرات الواردة اعلاة لكلام الامام علي تخالف ما توصل اليه العلم
حيث أثبت العلم الحديث أن السماء هي مجرد هواء وغازات ويمكن تعريفها على انها المنطقة الغازيـّة الأكثر كثافة في محيط الكوكب.

والحقيقة إن ما نراه قبة زرقاء أثناء النهار عند رفع نظرنا الى السماء ما هي في الحقيقة الا خداع بصري يحدث بسبب تشتت ضوء الشمس عند مروره بالغلاف الجوي للأرض.
واذا قلنا بان السماء موجودة بالغلاف الجوي كما يطرحة الكثيرين من علماء الاعجاز العلمي المسلمين سيؤدي ذلك الى تناقض القرآن مع نفسه لأن الغلاف الجوي لا يزيد بعده عن سطح الارض اكثر من 10000 كيلومتر تقريبا حيث لا توجد حدود واضحة له اصلا، في حين ان القرآن يذكر ان الله زين السماء الدنيا بمصابيح (اي النجوم) وأن الشمس والقمر في السماوات السبع حيث قال : (الم تروا ان الله خلق سبع سماوات طباقا وجعل القمر فيهن نورا وجعل الشمس سراجا) وهذا يدل على أن النجوم في السماء الدنيا(اي السفلى) وأن القمر والشمس يقعان في السماوات السبع او احداها، فكيف تكون السماء هي المقصودة إذا علمت ان متوسط بعد القمر عن الارض هو 384403 كيلومتر، وإن بعد أقرب نجم الى الارض (الشمس) يبعد 150 مليون كم تقريبا؟
كيف يكون الغلاف الجوي هو المعني بالنص؟؟

هل يقع القمر والشمس ضمن الغلاف الجوي؟؟ لا اعتقد ذلك
اذا هل نقصد بالسماء ..السماء المحيطة بهذا الكويكب الصغير المسمى بالأرض .. اما هي سماء الكون واذا كانت السماء الموجودة في الكون فهي فقط سماء واحدة مجرد فراغ مظلم وليست سبع سماوات
وهل تعتقد أن هذا المخلوق المسكين الذي لم يكتشف بعد ما يخص مجموعته الشمسية الصغيرة فضلا عن مجرته الصغيرة التي يدلعها باسم درب التبانة ..
هذا المخلوق الصغير الذي لم يغادر كويكبه المسمى أرضا إلا لمسافة لا تزيد على واحد من خمسائة مليون من حجم مجموعته الشمسية فضلا عن بقية المجرات الهائلة التي لم يصل العلم البشري المتواضع جدا وباعتراف العلماء انفسهم إلا لمعرفة جزء بسيط من اسراره ..
هل تريد من هذا المخلوق الضعيف علما وحجما أن يجد الله على بعد هذه المسافة البسيطة من كويكبه الصغير المسمى أرض ؟

ماهي السماء اذا وكم عددها
هل هي هذا الغلاف الغازي الصغير الذي يحمي هذا الكويكب الصغير المسمى أرض من الاصطدامات الهائلة التي تجوب الفضاء الواسع وغير المعروف مداه علميا ..
أم أن السماء هي ما يحيط بكل هذا الكون بمجراته الهائلة وثقوبه السوداء ..وملايين السنين الضوئية التي يقيس بها هذا الانسان الصغير علاقة كويكبه الأرض ببقية الكون ؟
تحياتي واعتذاري لصاحبة المقال

صورة العضو الرمزية
ابو شمس المحسن
مدير الشبكة
مدير الشبكة
مشاركات: 9094
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
البرج: السرطان
الجنس: ذكر
Iraq
اتصال:

مشاركة بواسطة ابو شمس المحسن »

العجيب هو ان البعض يلصق كلمات لم ينتبه لمغزاها
كلام الامام علي فيه ما فيه وتفسيره باطل
ثم العجيب راي من قال ان الارض خلقت قبل السماء
اي كانما خلقت البعرة قبل البعير
كيف دحيت وثبتت وقرت واستقرت ؟؟!!
وما هي السماء ولماذا سميت ؟؟!!
ومن دقق باسم سماء عرف ما المقصود منها
ثم لماذا ننظر فوق رؤوسنا وما تحت اقدامنا هو نفس ذلك الشئ.

¤¤¤اعتذر عن عدم الرد على الرسائل الخاصة¤¤¤
قال الشيخ الرئيس بن سينا
دواؤك فيك وما تشعر *** وداؤك منك وما تبصر
وأنت الكتاب المبين الذى *** بأحرفه يظهر المضمر
وتزعمُ أنك جرمٌ صغيرٌ *** وفيكَ إنطوى العالمُ الأكبرُ

صورة
نوصي دائما بتطبيق قانون الجذب فدويهات رائعة
ونوصي بقراءة موضوع خلاصة قانون الجذب جواب سؤال مهم
وللأستئناس توقعات ومجربات صادقة بنور روح الحياة
السور الاعظم
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 5140
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
البرج: الجوزاء
الجنس: انثى

مشاركة بواسطة السور الاعظم »

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخوة عمار والشيبامي و الشيخ المحسن شكرا لمروركم الكريم بارك الله بكم

الحديث الوارد اعلاه جزء من خطبة الامام علي عليه السلام وهناك احاديث اخرى له حول الخلق والسموات السبع والارض ومراحل الخلق مفصلة اعتقد انكم تعرفونها ومطلعين عليها ,
ذكر القران الكريم كلمة السماء في مواضع متعددة ومنها ما ورد في سورة الانبياء(وجعلنا السماء سقفا محفوظا..)(و كل في فلك يسبحون) وذكر الائمة التفسير العلمي بمعنى الجو الطبقة الضخمة الغلاف الغازي وشرحوا كيف يكون هذا الغلاف كالدرع الواقي ولا يوجد تناقض بين التفسير وبين العلم الحديث
ماذكرته يااخي الكريم شيبامي وشيخنا الفاضل المحسن مذكور بالتفصيل في احاديث الامام علي والباقر والصادق عليهم السلام ولكن اخترت نبذة بسيطة من خطبة الامام من ذكر ان الارض خلقت قبل السماء ومن قال ان السماء لونها ازرق ومن ذكر ان الغلاف المحيط بالارض ليس غازيا ؟؟؟!!!

الشكر للجميع

أضف رد جديد

العودة إلى ”الفلك اخبار واحداث“