قبل ان تسأل اقرأ الشروط والا سيتم حذف سؤالك فهناك قوانين جديدة •• اقرأ الشروط ••

أبقراط الحكيم وقسمه الطبي

كل ما يخص علماء الفلك والتنجيم
صورة العضو الرمزية
اية
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 5847
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
البرج: الدلو
الجنس: انثى
Canada

Re: أبقراط الحكيم وقسمه الطبي

مشاركة بواسطة اية » الخميس 16-10-2014 12:45 pm

بارك الله فيكم شيخنا المفضال المحسن على المقال العلمي للتعريف على تراجم العلامة أبقراط الحكيم اليوناني الاغريقي فشكرا لكم .
و هذا دليل على ان الغرب متقدم على العرب من عصور خلت و ايضا دليل على ما هم عليه الآن بسبقهم لنا و بتحضرهم علينا بـحوالي 1500 سنة بكل العلوم الاغريقية التي تركوها سواء اليونانيين او الرومانيين العملاق وهي دليل ما بعده دليل حتى الدوكيمونتار في كل القنوات العالمية يتحدث عن سبقهم العلمي منذ قرون و منذ تاريخ قديم و من بعد العرب ترجموها كتبهم الى اللغة العربية.
 تنبيه مهم : عليك ان تقرأ الشروط عند تقديم اي طلب جديد والا سيتم حذف موضوعك •• اقرأ الشروط ••

الأصدقاء الحقيقيون كالنجوم
لا تراها دائما
لكنك تعلم أنها موجودة بالسماء


@ باولو كويلو @

السور الاعظم
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 5193
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
البرج: السرطان
الجنس: انثى
العمر: 40

Re: أبقراط الحكيم وقسمه الطبي

مشاركة بواسطة السور الاعظم » الخميس 16-10-2014 2:26 pm

شكرا للموضوع الجميل وكل شي متعلق باليونان حلو ابتداءا من اسمها ومعناه ولحد اليوم
بس كمعلومه تاريخيه ان حضاره سومر او مابين الرافدين اولى الحضارات ..بس اذا نقارن الانجازات فيكون التفاوت لاختلاف الازمنه والظروف ...اما بالعصور الحديثه والاقرب للحديثه يعني الوسطى فنعم تراجعنا لحد ما وكعنا على جهه بتعبيرنا العراقي هههه


صورة العضو الرمزية
ابو شمس المحسن
مدير الشبكة
مدير الشبكة
مشاركات: 5678
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
البرج: السرطان
الجنس: ذكر
اتصال:
Iraq

Re: أبقراط الحكيم وقسمه الطبي

مشاركة بواسطة ابو شمس المحسن » الجمعة 17-10-2014 1:26 am

وعليكم السلام ورحمة الله
اهلا بكما وحفظكما الله

الغرب تقدم نعم لكن الاصل في التقدم كان في حضارات اخرى سبقت اليونان مع انه كانت اليونان حينذاك ومن قبل الميلاد يعتد بها وبحضارتها
لكن كانت حضارة الهلال الخصيب العراق وسوريا ولا نقصد بهم العرب الذين تمكنوا من البلدين بعد الاسلام
بل السكان الاصلين من كلدانيين واشوريين وغيرهما وكذا كانت متواجدة حضارة فارس وحضارة مصر والهند والصين
اما حضارة الهلال الخصيب كبابل واشور وسومر فهذه مرت بمراحل قضت فيها على هذه الحضارة وعلى تراثها
كما مرت فارس بدخول الإسلام وحرق كل مكتباتها حتى كتابها المقدس هرب بعض منه للهند واحتفظ به هناك ثم ترجم أخيرا والا فالعرب المسلمون يحرمون أي كتاب ما عدى القران
كانوا يقولون
فكل كتاب لم يأت به الله باطل
لكنهم في العصور الأخيرة رجع اغلبهم عن هذا القول لانه تحركت عقولهم نوعا ما
ان المراحل التي مرت بها حضارة الهلال الخصيب لم تبقي لها من تراثها شيئا يذكر الا ما وجد بين الاطلال وما تناقلته الشعوب
المرحلة الاولى والثانية متعلقة بسيطرة ممكلة فارس وسيطرة الاسكندر المقدوني وهذا الاسكندر المعروف ببطشه وحبه لتملك اراضي الاخرين واخضاعها لسيطرته ليكون الاوحد في زمانه وليبقى الأوحد كما ارخ له اصحابه في وقته ومرافقووه وما زالت كتبهم موجود
هذا الاسكندر قضى قضائا تاما على بابل فهو بعد ان بهر بها وباراضيها اراد ان يهدمها ويبني طرازا لمدينة خالدة تدل عليه ولا تشير لمن سبقه من الملوك فهدم المدينة لكنه مات ولم يحقق غايته في بنائها
خلال هذه الحقبات لم يتبقى من تراث بابل وكتبها الا ما تناقلته الامم واخذته وتعلمته واضافت عليه
كالري وتخطيط المدن وطرق الزراعة ووضع الدستور التي اخذت منه حتى الأديان الابراهيمية والتنجيم وغيرها الكثير
فالتنجيم مثلا اخذته فارس منذ ان كان محور الارض على برج الحمل في شهر مارس قبل الميلاد بمئات السنيين فادخلته فارس الى الهند والى اليوم موجود في الهند لكن مع إضافات بسيطة
فالتنجيم الموجود بين ايدينا هو تراث بابلي بامتياز
اخذته أيضاً اليونان وغيرها ودخل مصر واستفاد منه فراعنة مصر
وما تبقي من تراث عند الاراميين والسريانيين وغيرهم دمر وقضي عليه بعد الاحتلال الاسلامي للعراق وسوريا والمسمى بعصر الفتوحات الاسلامية
فتركت اللغة العظيمة الارامية وكذا تركت السريانية وغيرها من لهجات تختص بمنطقة الهلال الخصيب وما حولها
فلم يبقى تراث ولا كتب بسبب هذه الحقب الثلاثة التي مرت على هذه الارض
لم يبقى الا ما كتب على الجدران وما عثر عليه بين المدافن
ولو نظرنا للدولة الاموية وكذا العباسية سنجدها قد وضفت اهل المهن من هولاء لمصلحتها
فعلموا المسلمين الدواوين وفنون الكتابة وطريقة التدوين وغيرها
تصور مثلا حتى الصرف اللغوي هو ارامي الأصل
مثلا كلمة اوربا هي كلمة قديمة جائت من هذه الحضارات وهي اروب وتعني الغروب فاطلقت على كل الأراضي التي تقع في الغرب
عموما لم يبقى من ارث كما قلت الا ما تناقلته الامم او ما وجد مكتوبا في المسلات وغيرها
مكتوبا على الحجر والابنية المهدمة وما وجد بين المدافن والاطلال
اعظم مصيبة جرت على اهل الهلال الخصيب انهم وجدوا وحولهم امم جاهلة لا تفكر الا بتدمير الاخرين
وهذا ما زال والى الان فنحن نعيش تعاليم البداوة والاعراب والامال الفارسية في صنع امبراطورية وسيطرة الروم وتاثيرها وكل ما جرى في قرون سابقة يجري الان في سنين حاضرنا
فالعراق لم يبقى من سكانه الاصليين الا بقدر مليون شخص توزعوا على اديان وطوائف وملل بين ملايين العرب وغير العرب الذين نشاهدهم الان في العراق وسوريا
مشكلة البدوي انه اذا دخل ارضا ظنها ارضه وارض اجداده هذه هي طبيعة البدوي
في حين اخرما تبقي من اهل العراق اصبح الان في اوربا او في بلدان اخرى او يفكر في الهرب من هذا المستنقع المميت
الخلاصة ان الغرب تقدم لانه يتعلم من تجربته وتجارب الاخرين وهو اكثر موضوعية
ولم يقضى عليهم بل بقوا بارضهم وتوارث الاحفاد تراث اجدادهم
اما اممنا التي كانت متقدمة فقد قضي عليها ولم يبقى منها شيء وتوارث ارضها وملكها الاغراب
وكما يقول الشاعر
نفيت وأستوطن الأغراب في بلدي.. ودمروا كـل أشيائـي الحبيبـاتٍ

واهلا بكما

¤¤¤اعتذر عن عدم الرد على الرسائل الخاصة¤¤¤
قال الشيخ الرئيس بن سينا
دواؤك فيك وما تشعر *** وداؤك منك وما تبصر
وأنت الكتاب المبين الذى *** بأحرفه يظهر المضمر
وتزعمُ أنك جرمٌ صغيرٌ *** وفيكَ إنطوى العالمُ الأكبرُ

صورة
نوصي دائما بقراءة الشروط قبل السؤال والطلب
ونوصي دائما بتطبيق قانون الجذب فدويهات رائعة
ونوصي بقراءة موضوع خلاصة قانون الجذب جواب سؤال مهم
ونوصي بقراءة اسألة عن التعاسة واجوبة الشيخ المحسن
ونوصي بقراءة الحقيقة اين-اي الكشوفات اصدق ؟؟ سؤال للشيخ المحسن
وللأستئناس توقعات ومجربات وكشوفات صادقة بتوفيق من الله

السور الاعظم
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 5193
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
البرج: السرطان
الجنس: انثى
العمر: 40

Re: أبقراط الحكيم وقسمه الطبي

مشاركة بواسطة السور الاعظم » الجمعة 17-10-2014 5:23 am

اي نعم صح والقصد هو تسلسل الحضارات من حيث الازمنه وكلها اكتسحتها الانتكاسات منها اليونان ودخولها العصر المظلم قبل ان ترجع تقف من جديد


صورة العضو الرمزية
اية
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 5847
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
البرج: الدلو
الجنس: انثى
Canada

Re: أبقراط الحكيم وقسمه الطبي

مشاركة بواسطة اية » الجمعة 17-10-2014 8:13 am

مرحبا من جديد و تدخلت ايضا من جديد لانه اعجبني كالعادة و تأثرت بما تفضل به شيخي الغالي المحسن يرحم الله والديه دنيا و آخرة ألا وهو كله صحيح و انا معك في هذا و ايضا دائما اريد ان اقولها و اكتبها العرب ما هم فيه الآن من تخلف ومهما تقدموا فأصلهم بدو يعني هم بدويين قسما بالله يرجعون لأصلهم البداوة للأسف.
و جميل ما كتبته لنا شيخي لتعرفنا اكثر على تاريخ التراث القديم و اصله و حقبته و لا ننسى كذلك ما فعلته الدولة العثمانية من تجريم بحق الأرمن و لتقشعرّ منه الأبدان قسما بالله لمن قرئ تواريخهم المليئة بالجرائم اللاّ أنسانية.
زادك الله علما و نورا آمين وعالم فلكي تنجيمي و مفكر و مؤرخ أحسنت .

الأصدقاء الحقيقيون كالنجوم
لا تراها دائما
لكنك تعلم أنها موجودة بالسماء


@ باولو كويلو @

صورة العضو الرمزية
nahid.fs
عضو متميز
عضو متميز
مشاركات: 65
اشترك في: الجمعة 12-4-2013 11:39 am
الجنس: ذكر

Re: أبقراط الحكيم وقسمه الطبي

مشاركة بواسطة nahid.fs » الأحد 19-10-2014 4:39 pm

شكرا استاذنا المحسن فقد احسنت الاختيار
آخر تعديل بواسطة nahid.fs في الأحد 19-10-2014 4:54 pm، تم التعديل مرتتن في المجمل.

بطليموس " يا سورس, علم النجوم منك ومنها "

صورة العضو الرمزية
nahid.fs
عضو متميز
عضو متميز
مشاركات: 65
اشترك في: الجمعة 12-4-2013 11:39 am
الجنس: ذكر

Re: أبقراط الحكيم وقسمه الطبي

مشاركة بواسطة nahid.fs » الأحد 19-10-2014 4:45 pm

المحسن كتب:أبُقراط هو ابن إقليدس بن أبقراط ولد بجزيرة كوس اليونان القديمة حوالي سنة 460 قبل الميلاد
وتوفي في لاريسا، اليونان القديمة وهو أشهر الأطباء الأقدمين.
عاش خمسة وتسعين سنة، تعلم خلالها الطب من أبيه وجده وبرع فيه. لما رأى أن العلوم الطبية آخذة في الانقراض بانقراض أعلامها ونوابغها رأى أن الذريعة لحفظها هو إذاعتها في سائر أرجاء العالم وتسهيل تناولها على الناس أجمعين لتصل إلى النفوس المستعدة للنبوغ فيها قائلا:
"إن الجود بالخير يجب أن يكون على كل أحد يستحقه قريبا كان أو بعيدا".
الف كتبا منذ القرن الخامس قبل الميلاد وما زالت الى الان تعد منارا وتراثا عظيما
تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

أبُقراط (باليونانية: Ιπποκράτης) أبو الطب وأعظم أطباء عصره، أول مدون لكتب الطب، مخلص الطب من آثار الفلسفة وظلمات الطقوس السحرية، من أشهر الشخصيات على مر التاريخ في كل العصور وكل المجالات، وعلى الرغم أنه لم يهتم سوى بمجال واحد ولم يبرع في مجالات مختلفة مثل ليوناردو دا فينشي الذي تكلم في مجالات مختلفة، إلا أنه حظى بشهرة واسعة منقطعة النظير، ونسبت له الكثير من المؤلفات. صاحب فكرة القسم الشهير الذي يقسمه الأطباء قبل مزاولة مهنة الطب.

قسم أبُقراط الطبي
أقسم بالطبيب أبولو وأسكليبيوس وهيجيا وبانكيا وجميع الأرباب والربات وأشهدهم، بأني سوف أنفذ قدر قدرتي واجتهادي هذا القسم وهذا العهد. وأن أجـعل ذلك الذي علَّمني هذا الفن في منزلة أبويّ، وأن أعيش حياتي مشاركًا إياه، وإذا صار في حاجة إلى المال أن أعطيه نصيبًا من مالي، وأن أنظر بعين الاعتبار إلى ذريته تمامًا كنظرتي إلى إخواني وأن أعلمهم هذا الفن -إذا رغبوا في تعلمه- دون مقابل، وأتعهد أن أعطي نصيبًا من التعاليم الأخلاقية والتعليمات الشفهية وجميع أساليب التعليم الأخرى لأبنائي ولأبناء الذي علَّمني وللتلاميذ الذين قبلوا بالعهد وأخذوا على أنفسهم القسم طبقًا لقانون الطب، وليس لأي أحد آخر.
ولن أعطي عقارًا مميتًا لأي إنسان إذا سألني إياه، ولن أعطي اقتراحًا بهذا الشأن. وكذلك لن أعطي لامرأة دواءً مجهضًا. وسوف أحافظ على حياتي وفني بطهارتي وتقواي. ولن أستخدم الموسى حتى مع الذين يعانون من الحصوات داخل أجسامهم. وسوف أتراجع لمصلحة الرجال المشتغلين بهذا العمل. وأيا كانت البيوت التي قد أزورها، فإنني سأدخل لنفع المريض، على أن أظل بعيدًا عن جميع أعمال الظلم المتعمَّد، وجميع الإساءات وبخاصة العلاقات الجنسية سواء مع الإناث أو مع الذكور أحرارًا كانوا أو عبيدًا. وسوف أظل حريصًا على منع نفسي عن الكلام في الأمور المخجلة، التي قد أراها أو أسمعها أثناء فترة المعالجة وحتى بعيدًا عن المعالجة فيما يتعلق بحياة الناس، والتي لا يجوز لأحد أن ينشرها. فإذا ما وفيت بهذا القسم ولم أحِدْ عنه، يحق لي حينئذ أن أهنأ بالحياة وبالفن الذي شَرُفت بالاشتهار به بين جميع الناس في جميع الأوقات؛ وإذا ما خالفت القسم وأقسمت كاذبًا، فيجب أن يكون عكس هذا نصيبي و جزائي.

صفات أبقراط
قال المبشر بن فاتك في كتاب (مختار الحكم ومحاسن الكلم) إنّ أبقراط كان ربعة أبيض حسن الصورة أشهل العينين غليظ العظام ذا عصب معتدل اللحية أبيضها منحني الظهر عظيم الهامة بطيء الحركة إذا التفت التفت بكليته كثير الأطراق مصيب القول متأنيا في كلامه يكرر على السامع منه ونعلاه أبدا بين يديه إذا جلس وإن كلم أجاب وإن سكت عنه سأل وإن جلس كان نظره إلى الأرض معه مداعبة كثير الصوم قليل الأكل، بيده إما مبضع وإما مرود.

من حكم أبقراط
الطب قياس وتجربة.
كل مرض معروف السبب موجود الشفاء.
إن الناس اغتذوا في حال الصحة بأغذية السباع فأمرضتهم فغذوناهم بأغذية الطير فصحوا.
إنما نأكل لنعيش لا نعيش لنأكل.
يتداوى كل عليل بعقاقير أرضه فإن الطبيعة تفزع إلى عاداتها، فقيل له لم أثور ما يكون البدن إذا شرب الإنسان الدواء قال لأن أشد ما يكون البيت غبارا إذا كنس.
محاربة الشهوة أيسر من معالجة العلة.
ليس معي من فضيلة العلم إلا علمي بأني لست بعالم.

كتب أبقراط

يعد أبقراط أول من دون الطب، وسلك في تأليف الكتب ثلاث مسالك، فكتب بعضها بطريق الألغاز، وبعضها بطريقة الإيجاز، وفي مسلكه الثالث اعتمد البيان والتصريح، وقد علم عنه العرب نحوا من ثلاثين كتابا وقيل ستين كتابا منها كتاب الأجنة وكتاب طبيعة الإنسان وكتاب الأهوية والمياه والبلدان وكتاب الفصول وغيرها.

نقل إلى العربية في العصر العباسي عدد من الكتب التي تحمل اسمه ذكر منها صاحب الفهرست
(كتاب عهد بقراط بتفسير جالينوس)، الذي ترجمه حنين إلى السّريانية وأضاف إليه، وترجمه حبيش وعيسى بن يحيى إلى العربية،
وكتاب (الفصول بتفسير جالينوس) الذي ترجمه حنين إلى العربية،
وكتاب (تقدمة المعرفة بتفسير جالينوس) فقد ترجم حنين متنه إلى العربية ثم ترجم التفسير عيسى بن يحيى،
وكتاب (الأمراض الحادة بتفسير جالينوس)، وهو خمس مقالات ترجم عيسى بن يحيى ثلاثاً منها،
وكتاب (الكسر بتفسير جالينوس) ترجمه حنين إلى العربية،
وكتاب (إبيديميا) نقله إلى العربية عيسى بن يحيى،
وكتاب (الأخلاط بتفسير جالينوس) نقله إلى العربية عيسى بن يحيى،
كتاب (قاطيطيون بتفسير جالينوس) ترجمه حنين إلى العربية،
وكتاب (الماء والهواء بتفسير جالينوس) ترجم حنين متنه إلى العربية وترجم التفسير حبيش بن الحسن،
وكتاب (طبيعة الإنسان بتفسير جالينوس)، ترجم حنين متنه إلى العربية وترجم التفسير عيسى بن يحيى.

المقال
نقل ونسق واضيف اليه بتصرف
شمس المحسن
السلام عليكم
قرأت القسم المضمخ بالاخلاقية الفلسفية , وتأملت الحكم الما وراء الطبيعية , فهزني عبق الروح الربانية
فاستللت قلمي لأجسد ما انتابني وخالجني من احساس غامر بالشوق والحب والانس
صورة
http://www.gulfup.com/?avvBgx" onclick="window.open(this.href);return false;

قمْ لِلَاصَـالة حَيِّ المَجـْــــــــدَ والالقــــــا ... وَاجْنِ المــَــآثرَ مِنْ حِمَـــــاها والرَّوْنقا
وارْشُفْ رحيقَ صنوفِ العلمِ منْ رَجُلٍ ... ما زالَ حِبْــرُهُ يَرْوي الخـَــلْقَ والخـُــلُقا
متِّـــــعْ رُؤاكَ بنـــــورِ الشمسِ مُؤْتَنِساً ... ما مِنْ غِيــــابٍ لهـــذا النـــورِ مذْ شَرَقا
اِنْ شـِـــئْتَ فلســــفةً تُحْيي نَسائِمُهـــــا ... فادخــلْ الى الدارِ .. فهذا البابُ ما انْغلقا
بقراطُ منْ كفِّــــكَ فاضَ النَّدى أبْحُـــراً ... فاخضــــرَّ كونٌ وغـــذَّى أنفســا وسَقى

بطليموس " يا سورس, علم النجوم منك ومنها "

صورة العضو الرمزية
nahid.fs
عضو متميز
عضو متميز
مشاركات: 65
اشترك في: الجمعة 12-4-2013 11:39 am
الجنس: ذكر

Re: أبقراط الحكيم وقسمه الطبي

مشاركة بواسطة nahid.fs » الاثنين 20-10-2014 11:48 am

تصويب عروضي فيصبح البيت كالتالي بعد حذف "الفاء" من فاذا :
اِنْ شـِـــئْتَ فلســــفةً تُحْيي نَسائِمُهـــــا ... فادخــلْ الى الدارِ .. هذا البابُ ما انْغلقا

بطليموس " يا سورس, علم النجوم منك ومنها "

أضف رد جديد الموضوع السابقالموضوع التالي

العودة إلى ”علماء الفلك والتنجيم“