ابحث داخل المنتديات بدقة وتفصيل اكثر

اسطورة الفيل وطير الابابيل وابرهة الاشرم

كل ما يخص عقيدتي في الاله والأديان والتشريعات
قوانين المنتدى
تم وبنور من القدوس الحكيم العليم فتح قسم عقيدتي وهو خاص لبيان عقيدة صاحب المنتدى وفق ما يراه ويعتقده في الاله والأديان الابراهيمية خاصة
والشرائع عامة وكذا ما يراه ويعتقده في التشريعات وطرق الوصول لله والارتباط به .
وتم اغلاق المشاركات في القسم حتى لا تكثر الردود التي لا فائدة منها لانه وضع للبيان فقط فمن شاء فليقرء ومن شاء فليمتنع وما نحن بجابرين.
ودليلنا العقل والوجدان والحجة الظاهرة للعيان كشمس في رابعة نهار وفق موازين العلم والحكمة.
صورة العضو الشخصية
المحسن
مدير الشبكة
مدير الشبكة
مشاركات: 7565
اشترك في: الأحد يوليو 16, 2006 8:05 pm
البرج: الاسد
الجنس: ذكر
اتصال:
Iraq

اسطورة الفيل وطير الابابيل وابرهة الاشرم

مشاركة بواسطة المحسن » السبت مايو 14, 2016 2:18 am

من ردودي المتفرقة والتي جمعتها في هذا الموضوع
في
اسطورة الفيل وطير الابابيل وابرهة الاشرم
ابرهة الحبشي او ابرهة الاشرم


اسمه ابرهة وفي اللاتينية:Abramus آبراموس وتعني إبراهيم.
قائد عسكري وملك ارخ له البيزنطيون كما ذكر في المصادر السريانية وغيرها
وقد وجدت نقوش كثيرة تدل عليه وعلى تاريخه وهذه النقوش هي اكثر دقة من اي منقولات اخرى وفق البحوث العلمية والتحقيقات الاكاديمية.
حكم الحبشة واليمن وجنوب الحجاز واماكن اخرى لكنه لم يصل لمكة ابدا.

ولقد كان مسيحيا واستولى على الحكم بعد يوسف أسأر يثأر أو يوسف أزار يثأر حكم الملك يوسف اليمن بين (468 م - 527 م) هو أحد اعظم ملوك الحِميَّريين في اليمن القديم وكان يهودياً وقد تصدى للغزو الحبشي في ظفار والمخا ونجران.
لكن حدثت في اخر عهده فتن واقتتال داخلي مما جعل بيزنطا تطمع في اليمن فارسلت اليه جيوشا من الحبشة تابعة لملك بيزنطا مع قبائلا عربية كانت على الدين المسيحي .
فلما قتل الملك يوسف تولى الحكم قائد جيشه اليزني شميفع أشوع بعد تامره مع بيزنطا ضد الملك يوسف فقتل يوسف وحكم شميفع .
وتم اعادة الاعتبار للمسيحيين وتجديد كنائسهم وبناء ما هو جديد وتم التضييق على اليهود والقبائل الموالية لها وحرقت معابد وصوامع وبيع .
ثم اصدرت اوامر باعادة الجيش القادم من الحبشة فغادر الجيش البيزنطي ومن والاه اليمن ولكن رفض البعض الرحيل وذلك لكون أرض الحميريين تدر لبنا وعسلا وخيرات كثيرة وكانت خصبة ومنتجة .
وهذا ما ذكره حتى مؤرخوا بيزنطا فقد كتب المؤرخ البيزنطي بروكبيوس ذلك تفصيلا وكان معاصرا لأبرهة وذكر بان ابرهة من هولاء الذين جاؤوا واستوطنوا الارض لخصوبتها ولم يرجع مع الجيش ثم قتل ابرهة شميفع أشوع وقدم نفسه كملك حِميَّري مع انه ليس حميري الاصل بل من مملكة أكسوم في إثيوبيا وقد كانت تحت حكم بيزنطا.
ويذكر عنه بانه لم يجري تغييرا وطمسا لثقافة حمير بل تبناها لكنه كان متعصبا للمسيحية.
واختلف مع بيزنطا مذهبيا فنقمت عليه وقد زاد الطين بلة هو كونه لم يلتزم بالطاعة العمياء لبيزنطا.
وقاد ابرهة حروبا ضد قبائل عربية كثيرة لكونها كانت توالي ملك حمير اليهودي يوسف الذي قتل بدعم من بيزنطا فنار الحرب لم تنطفي بعد سنوات من موت يوسف.
حتى وصل ابرهة الى جنوب الحجاز بسلطانه لكنه لم يصل لمكة ابدا بل توقف توسع مملكته في جنوب الحجاز .

ولقد تم تدوين سيرة ابرهة من قبل البيزنطيين لكنهم لم يذكروا بانه يملك فيلة او قد قاد بعضها في حروبه نحو العرب وكذا لم تذكر ذلك المنقوشات الكثيرة التي ارخت له ولحروبه.
بل قد ذكرت النصوص بان جيش ابرهة وصل الى تربة وحلبان وغيرهما لكن لم تذكر مكة وكان عليه ان يخضع القبائل والمدن قبل مكة ليصل الى مكة لكنه لم يقم بذلك لبعدها ومشقتها ولكونها لا تشكل نصرا ولا فائدة له.
نعم قد ذكر المؤرخون بان ابرهة قاد حربا على بعض القبائل العربية اربعة مرات لكنه لم يصل في كل حروبه لمكة بل انه عاد سالما في كل هذه الحروب.
ثم لو فرضنا ان دوافعه دينية فلماذا لم يهدم الكعبة اليمانية التي كانت قريبة منه والتي هدمها محمد بعد مجيئه وكانت اعظم من الكعبة الشامية والتي هي كعبة مكة لكونها تقع في طرق التجارة للشام وقد ذكرت في موضوع قديم عدد الكعبات وكيف بنيت ولماذا .
وقد تم اكتشاف نص بالمسند في منطقة تثليث بالسعودية حالياً منقوش ويشير إلى تقدم أبرهة ناحية منطقة اسمها هجر وإشتباكه مع المناذرة لكنه كما ذكرنا لم يتطرق لمكة ولم يصل قريبا منها .

ثم لو فرضنا انه فعلا قرر هدم كعبة مكة فلماذا يجلب فيلا وهو ذو جيش جرار لا تصمد قريش امامه فهل فعلا يمكن للفيل ان يقوم بذلك ؟؟؟
والفيلة تريد مائا كثيرا ولا يمكنها ان تتحمل الصحراء الشاسعة لذلك لا يمكن لأبرهة ان ياتي بفيل يقطع الف كيلو متر او اكثر.
هل يمكن ان نفكر بكمية الطعام التي يحتاجها هذا الفيل؟؟؟

ثم ان ابرهة مات قبل سنة 570 العام الذي يظنه المسلمون بانه عام الفيل وقد حكم بعد ابرهة اولاده الاول والثاني .
ثم احتل الفرس اليمن حوالي سنة 570 واخذوا الحكم من الاحباش الذين هم عائلة ابرهة واعطوه للحميريين الاصليين من اهل اليمن.
ومحمد ولد وفق اصح المرويات واقربها سنة 571 ميلادية اي بعد موت ابرهمة واولاده وخروج الملك منهم .
وعليه فلن يصح عام الفيل ابدا ولا يصح كونه عام ولد فيه محمد .

وانقل اليكم ما قام بكتابته احد الباحثين اذ كتب :
وعلم ان أبرهة لم يهاجم الكعبة وإنّما توقّف في جنوب الحجاز على مسافة أربعمائة كيلومتر من مكّة، ونحن نعرف نقوش أبرهة المثبتة وهي ثلاثة نقوش،
الأوّل تحت الرمز CIH 541 وهو نقش بتاريخ 549 ميلادي،
والثاني تحت الرمز RY 506 بتاريخ 552 ميلادي،
والثالث تحت الرمز Ja 544-547 بتاريخ 558 ميلادي، وعلى الأغلب فإنّ أبرهة توفّي قبل سنة 560 ميلادي، والنقش الذي يهمّنا هنا هو نقش بئر المريغان RY506 المؤرّخ بسنة 552 ميلادي ويشير النقش إلى
أنّها الحملة الرابعة لتأديب القبائل العربيّة الثائرة، وكان ذلك في شهر أفريل إثر ثورة بني عامر، ويذكر الأماكن التي خرجت لأجلها هذه الحملة وهذا هو نصّ النقش :
بقوّة الرحمن ومسيحه الملك أبرهة زيبمان ملك سبأ وذي ريدان وحضرموت ويمنات وقبائلهم (في) الجبال والسواحل، سطر هذا النقش عندما غزا [قبيلة] معد [في] غزوة الربيع في شهر "ذو الثابة" (أبريل) عندما ثاروا كل [قبائل] بنى عامر، وعيّن الملك [القائد] "أبا جبر" مع [قبيلة] علي [علا؟ علي؟] [والقائد] "بشر بن حصن" مع [قبيلة] سعد [وقبيلة] مراد، وحضروا أمام الجيش ـ ضد بنى عامر [وقد وجّهت] كندة وعلي في وادي "ذو مرخ" ومراد وسعد في واد على طريق تربن وذبحوا وأسروا وغنموا بوفرة وحارب الملك في حلبن واقترب كظل معد (وأخذ) أسرى وبعد ذلك فوّضوا [قبيلة معد] عمرو بن المنذر [في الصلح] فضمنهم ابنه (عروة) (عن أبرهة) [فعيّنه حاكماً على] معد ورجع (أبرهة) من حلبن بقوة الرحمن في شهر ’’ذو علان’’ في السنة الثانية والستين وستمائة [552 ميلادي] (1) وكما يذكر هذا النقش فإنّ أبرهة لم يذهب بنفسه وإنّما توقّف على مسافة أربعمائة كيلومتر جنوب مكّة وأرسل بعض الحملات المتفرّقة، هنا وهناك، وأقرب منطقة وصلتها حملته هي قوله : (في واد على طريق تربن) وهو أنّ (تربن) من الممكن أن تكون مكانا يقع على بعد 190 كيلومترا شرق مكّة (2) لكن تظلّ مكّة في كلّ الحالات بعيدة عن حملة أبرهة أركيولوجيّا وقرآنيّا أيضا، كما أنّ أبرهة عاد منتصرا ولم يتعرّض لا لطيور أبابيل ولم يصبح كالعصف المأكول. انتهى ما اورده الباحث

ووفق كل هذا لا نرى اي دليل تاريخي يثبت هذه الواقعة لذلك ادعى بعض علماء المسلمين ومحققيهم بان حادثة الفيل لا تشير الى ابرهة بل انها مرويات ربما تكون موضوعة فالقران لم يذكر ابرهة بالاسم .

لكن كيف الصقت اسطورة الفيل بابرهة وتغنت بها العرب؟؟؟
اتذكر قديما سألني صديق عن ذلك فقال لي ما هي قصة طير ابابيل فقلت له لا يمكن ان تكون قصة حقيقة وقعت بين ظهراني العرب وقرب مكة بل اسطورة واضحة من طبيعة الاسم.
فقال وكان ذكيا فطنا نعم ولكن كيف ؟؟
فاجبته بان لفظ ابابيل لفظ بابلي او اشوري وليس عربيا وانما الاسطورة من تلك الارض ووصلت عبر الحكواتية الى العرب كاغلب الاساطير الاخرى التي في القران.
وهكذا تنقلت واصبحت تذكر على السنة القصاصين وتطورت حتى اصبحت اقصوصتهمم واسطورتهم الخاصة كعادة تطور الاسطورة وتنقلها من بلد الى بلد ثم لتتبنى من قبل اهل الارض لكونهم يرون انفسهم انهم محور الارض فكل قرية ترى نفسها بانها الاصل وحده .

وهذا نجده في الوقت الحاضر فمن يدقق في ايمان بعض الامريكان اليوم وكيف كل فترة نرى عقائدا وتنبؤات مبنية على اساطير قديمة فايمان شعب اعظم دولة بالاساطير اليوم يبين ويظهر لنا كيف يمكن ان تكون هذه الاساطير مؤثرة قديما.
فمع اننا في عصر التدوين والعلم الا ان بعض الامريكان يغفل بانه مستوطن حديثا لهذه الارض التي سلبت من اهلها وياتي بكل اساطير العهد القديم وبابل ويريدها ان تتحقق في ارضه المقدسة حديثا .

نعم هكذا هي عادة البشر فهم يرون انفسهم محور الوجود وبالتالي ستكون قراهم ومدنهم محور لهذا الكون وسر وجوده وهكذا تتكاثر الاساطير ويدعيها القوم وتتلاقح افكارهم وفق الزمان والمكان. ولو دققت في كل الاسطاير فستجدها متبنات من امم مختلفة وكل يدعي وصلا بليلى ولكن ليلة كالعنقاء لم يرها من احد .

لقد تغنى باسطورة الفيل وطير الابابيل بعض العرب قبل محمد ومنهم امية بن ابي الصلت الذي تاق لشعره محمد واقتبس منه الكثير.
وكذا تغنت بها قريش وهكذا نشا الابناء على هذه الاسطورة فلن يكذبوها اذا وضعها محمد في قرانه كما انها نافعة لقريش واهل مكة فهي ستجعل كعبتهم مقدسة واعظم من كعاب العرب الاخرى وستجعل الناس ياتون افواجا لتكريمها.

لكننا لم نرى الرب قد حفظ هذه الكعبة المكعبة من فيضانات عديدة ومن هدم تعرضت له حتى بعد مجيئ محمد فكم ضربت بالمنجنيق وكم تهدمت اركانها فاين كان الرب من كل ذلك ؟؟؟؟ فهل يعرق المسلم كم مرة تهدمت الكعبة بعد ظهور محمد ؟؟؟

نعم تغنت العرب بهذ الاسطورة وبغيرها كعادة الشعوب الاخرى وقبل شعراء العرب والقران نجد نفس اسطورة ابابيل لكن بحجارة من برد يرسلها الله لتنصر يشوا ملك اليهود ونبيها وهذا واضح بالعهد القديم.


نعم تغنى بهذه الاسطورة امية قبل محمد وكان لي موضوعا مفصلا عن امية وكيف اقتبس منه محمد وتاق لسماع شعره وكان امية هذا يكبر محمدا سنا ومات قبل محمد ولم يؤمن به بل ذمه وطعن به ومدح ورثى مخالفيه بل ان قد ترحم على قتلى بدر الذين قتلهم محمد واصحابه .
وسؤالي للاخوة المسلمين بعد اطلاعكم على فكر واشعار وعقائد امية الذي يكبر محمدا سنا فماذا ستجدون فيه وهل صدق كتاب محمد واحادثه كل ما قاله امية ؟؟؟؟
نعم هذا ما رايته فهل هذا بشئ عجيب ام انه شئ غريب فعلا ؟؟؟؟؟ فمحمد وبواضح وثابت النصوص كان تواقا لسماع شعر امية

قال امية في ذكره لواقعة الفيل
ثم يجلو النهار ربٌ كريم
بمهاةٍ شعاعها منشورُ
حبس الفيلَ حتى
ظلَّ يحبو كأنه معقورُ
لازماً حلقة الجران كما
قُطِّرَ من صخر كبكبٍ مجدورُ
حولـه من ملوك كندة أبطالٌ
ملاويثُ في الحروب صقورُ
خلَّفوه ثمَّ ابْذَعَرُّوا جميعاً
كلـهم عَظْمُ ساقِهِ مكسورُ
كل دينٍ يوم القيامة عند اللـه إلاَّ دين الحنيفة زورُ .

واخر ما يمكن ان نثبته ونبين به حقيقة هذه الاسطورة هو الاتي :
اسطورة طير الابابيل ثابتة تاريخيا انها من اساطير العراق القديم.
فاسراب الطيور تساند الجيش الاشوري وتلقي الحجارة فوق رؤوس الاعداء
صورة الجدارية التي وجدت في مدينةالنمرود شمال العراق 728 قبل الميلاد .
CWMu4rtWcAUTcuM.jpg
اسطورة الفيل وطير الابابيل وابرهة الاشرم اسطورة اشورية
CWMu4rtWcAUTcuM.jpg (9.74 KiB) تمت المشاهدة 1864 مرةً
CWMu4rtWcAUTcuM.jpg
اسطورة الفيل وطير الابابيل وابرهة الاشرم اسطورة اشورية
CWMu4rtWcAUTcuM.jpg (9.74 KiB) تمت المشاهدة 1864 مرةً
CWMu4i1WEAAHugg.jpg
اسطورة الفيل وطير الابابيل وابرهة الاشرم اسطورة اشورية
CWMu4i1WEAAHugg.jpg (18.87 KiB) تمت المشاهدة 1864 مرةً
CWMu4i1WEAAHugg.jpg
اسطورة الفيل وطير الابابيل وابرهة الاشرم اسطورة اشورية
CWMu4i1WEAAHugg.jpg (18.87 KiB) تمت المشاهدة 1864 مرةً
CWMu4BFWsAAiTOD.jpg
اسطورة الفيل وطير الابابيل وابرهة الاشرم اسطورة اشورية
CWMu4BFWsAAiTOD.jpg (67.18 KiB) تمت المشاهدة 1864 مرةً
CWMu4BFWsAAiTOD.jpg
اسطورة الفيل وطير الابابيل وابرهة الاشرم اسطورة اشورية
CWMu4BFWsAAiTOD.jpg (67.18 KiB) تمت المشاهدة 1864 مرةً


¤¤¤اعتذر عن عدم الرد على الرسائل الخاصة¤¤¤
قال الشيخ الرئيس بن سينا
دواؤك فيك وما تشعر *** وداؤك منك وما تبصر
وأنت الكتاب المبين الذى *** بأحرفه يظهر المضمر
وتزعمُ أنك جرمٌ صغيرٌ *** وفيكَ إنطوى العالمُ الأكبرُ

صورة
نوصي دائما بقراءة الشروط قبل السؤال والطلب
ونوصي دائما بتطبيق قانون الجذب فدويهات رائعة
ونوصي بقراءة موضوع خلاصة قانون الجذب جواب سؤال مهم
ونوصي بقراءة اسألة عن التعاسة واجوبة الشيخ المحسن
ونوصي بقراءة الحقيقة اين-اي الكشوفات اصدق ؟؟ سؤال للشيخ المحسن
وللأستئناس توقعات ومجربات وكشوفات صادقة بتوفيق من الله

العودة إلى “عقيدتي”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد