تاريخ البحرين المغيب

صوتيات مرئيات فديو وصور
أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
ابو العطور
عضو متميز
عضو متميز
مشاركات: 162
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

تاريخ البحرين المغيب

مشاركة بواسطة ابو العطور »

اقرأوا عن تاريخ البحرين المغيب من هذه الوصلة:

http://www.jasblog.com" onclick="window.open(this.href);return false;
آخر تعديل بواسطة السور الاعظم في الثلاثاء 18-10-2011 1:09 pm، تم التعديل مرة واحدة.
السبب: تغيير العنوان
 تنبيه مهم : عليك ان تقرأ الشروط عند تقديم اي طلب جديد والا سيتم حذف موضوعك •• اقرأ الشروط ••

صورة العضو الرمزية
الوقت المتبقي
عضو
عضو
مشاركات: 48
اشترك في: الاثنين 26-12-2011 12:50 pm
الجنس: اختار واحد

تاريخ البحرين المغيب

مشاركة بواسطة الوقت المتبقي »

شكراً لك

وفقكم الله

ويارب ترجع البحرين احسن من الاول


بحق الحكماء وكل الطيبين

تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة
صورة العضو الرمزية
ابو العطور
عضو متميز
عضو متميز
مشاركات: 162
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

تاريخ البحرين المغيب

مشاركة بواسطة ابو العطور »

في يوم الجمعة ليلة السبت الموافق 6/يناير/2012 هاجمت شرطة آل خليفة المرتزقة من باكستانيين وبلوش واردنيين مع بلطجية من مجنسين وسلفيين على بلدة دار كليب وكذلك شهركان وعاثوا هناك فسادا حيث كسروا السيارات ونوافذ المنازل وطلق مسيلات الدموع داخل المنازل لترويع الاطفال والشيوخ والنساء هناك كما عذبوا شبان المنطقة بالسياط. اختاروا دار كليب لانها ابعد بلدة شيعية من الجهة الجنوبية الغربية من البحرين. لهذه البلدة تاريخ عريق ضارب في العمق. لكم لمحة تاريخية عن هذه البلدة:

كتب راشد الغايب على تويتر:
1) يعود اسم قرية دار كليب إلى كليب بن وائل بن ربيعة التغلبي أحد مشاهير العشائر العربية، قائد إنشاء أول دولة عربية في المنطقة بتوحيد القبائل.
2) كليب بن وائل تمكن من خلع حجر بن أسعد أمير كندة وبسط نفوذه على نجد وأقاليم البحرين، وتوجت القبائل العدنانية كليب بن وائل على هذه الأقاليم.
3) ذكرت القرية في بيت لشاعر جاهلي:
يا بني البحرين هبوا للعلا سائلــوا عنا تواريخ العرب
لكــم العليـــــاء كانت أولا أو ليست دارنا "دار كليب"
4) إشتهرت دار كليب بالعيون، من أشهر عيونها: عين الحسين، عين كركوك، عين أم حجير، وعين أم مناع، عين الكويكب، عين الديوان،عين النسوان.
5) تحتضن قرية دار كليب سلالة الجبور، وهم من بقايا العائلة الحاكمة في البحرين لدولة الجبور (1453- 1521)، وأسسوا مأتم الجبور في ثلاثينات القرن.
6) تحتضن دار كليب مأتم "الجواونة" وأسسته عوائل نازحة من قرية "جو" بعد خلافات قبلية في القرن 19 أجبرتهم على الرحيل إلى دار كليب وإستقروا فيها.
7) في 1453م إنقلب آل جبر، وبقايا سلالتهم بدار كليب، على أبناء عمومتهم آل عصفور وحكموا البحرين الكبرى لمدة 68 سنة حتى مجيء البرتغاليين سنة 1521.
8) في 1521 إحتل البرتغاليون البحرين وهزم الملك مقرن آل جبر. وسيطر البرتغاليون على قلعة البحرين (البرتغال). وطرد العائلة للمنفى بدار كليب.
9) الملك مقرن آل جبر آخر حكام دولة الجبور بالبحرين الكبرى (شرق جزيرة العرب، الإحساء، القطيف والبحرين). هزمه البرتغاليون في 27 يوليو 1521.
10) لما قتل البرتغاليون مقرن آل جبر آخر حكام دولة الجبور بالبحرين 1521م، قطعوا رأسه، وأرسلوا صورة (مرفقة) لملك البرتغال http://t.co/1dj4dZW7" onclick="window.open(this.href);return false;.
11) الصورة المرسومة لرأس الملك مقرن آل جبر آخر حكام دولة الجبور بالبحرين عام 1521م، ما زالت موجودة بمتحف مملكة البرتغال http://t.co/uWUZw1XG" onclick="window.open(this.href);return false;.
12) الملك مقرن آل جبر أحد ثلاثة أشقاء جبوريين حكموا دولة الجبور بالبحرين، وإتخذوا من الإحساء عاصمة لدولتهم، وفي عام هزيمته كان عائدا من الحج.
13) حادث قتل الملك مقرن آل جبر آخر حكام دولة الجبور بالبحرين، وبقية سلالتهم في دار كليب، أول إعدام لحاكم بالشرق الإسلامي على يد البرتغاليين.
14) مؤرخون: إسم الملك مقرن آخر حكام دولة الجبور بالبحرين، وسلالتهم بدار كليب، محفور بذاكرة المقاومة الإسلامية كمجاهد نذر نفسه للحق والحرية.
15) معركة البرتغاليين مع الملك مقرن آخر حكام دولة الجبور بالبحرين غير متكافئة. إستخدموا البنادق الحديثة والمدافع وتحصنوا بالدروع الفولاذية.
16) من أبيات الرثاء لقتل الملك مقرن آخر حكام دولة الجبور بالبحرين، وسلالتهم في دار كليب:
أين مقرن من عزة شمائله أين الكرامة أين الجود ينسكب.
17) من أبيات الرثاء لمقتل مقرن آخر حكام دولة الجبور بالبحرين، وسلالتهم بدار كليب:
ومن يذود عن الأوطان كان لها مع مقرن سطوة مهمـا عتـا الرعـب.
18) من رثاء لمقتل آخرحكام دولة الجبور بالبحرين وسلالتهم بدار كليب: صفات مقرن تبني عن مكانته
وهـو الشهيد جنان الخلد مرتعه وذكره عاطـر ما كرت الحقب.
19) سلالة آل جبر الحاكمة للبحرين الكبرى طيلة 68 عاما (دولة الجبوريين: 1453- 1521) كانوا على المذهب المالكي ثم الشافعي ثم أصبحوا شيعة.
20) الباقي من آثار لدولة الجبوريين الحاكمة للبحرين، وسلالتهم بدار كليب، هي "نقعة مقرن" في منطقة بشارع البديع، وهي مرفئ لسفن آخر ملوك الدولة.
21) حدود دولة الجبور قلعة البحرين (البرتغال)، وعند غزو البرتغاليين للدولة، طردوا الجبوريين منها، وإحتلوا القلعة، ونفوا الجبوريين لدار كليب.
22) لا أثر مادي لـ "نقعة مقرن" في منطقة شارع البديع وهي مرفئ سفن الملك مقرن -آخر حكام دولة الجبور وسلالتهم بداركليب- لتنقلاته للقطيف وعاصمته.
23) توجد بقايا من قصر الملك مقرن، آخر حكام دولة الجبور وسلالتهم بدار كليب، في عاصمة دولته بالإحساء.. قصر متهدم بالمنزلة قرب منطقة نهرية
24) بعد سقوط دولة الجبوريين، إستقر بعض أبناء العائلة الحاكمة السابقة البحرين (دار كليب تحديدا) والعراق وآخرون إنتقلوا لعُمان (بإسم الهلالية)

أضف رد جديد
  • المواضيع المُتشابهه
    ردود
    مشاهدات
    آخر مشاركة

العودة إلى ”قسم الصوتيات والمرئيات“