^~*¤©[£] تعدد الزوجات عند الرجال [£]©¤*~^

كل ما يخص المرأة والمجتمع القائم بالمرأة

المشرف: المشرفون

أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
زهراء السعيده
عضو متميز
عضو متميز
مشاركات: 105
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

^~*¤©[£] تعدد الزوجات عند الرجال [£]©¤*~^

مشاركة بواسطة زهراء السعيده »


صورة

نجد في هذه الايام تعدد الزوجات عند الرجال حتى وان كان صغيرا في السن ولم يمر على زواجه الاول سوى سنوات قليله ..


1-هل يؤثر على الابنا ء تأثير سالبي ام ايجابي ؟

2- لماذا يلجأ الزوج الى الزواج مره اخرى ؟

3-من المتعرض لضرر ؟

4-من المتسبب بالضرر ((الزوج -ام الزوجه)) ؟

5- هل كما يقال ان الابنا ء يكرهون الاب ؟

6-هل تتوافق الزوجات مع بعضهم ؟


اتمنى من جميع الاعضاء المشاركه و الرد على كل سؤال ..



صورة
 تنبيه مهم : عليك ان تقرأ الشروط عند تقديم اي طلب جديد والا سيتم حذف موضوعك •• اقرأ الشروط ••

صورة العضو الرمزية
الفاااارس الحزين
عضو متميز
عضو متميز
مشاركات: 105
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

مشاركة بواسطة الفاااارس الحزين »

مسألة تعدد الزوجات وزاوج الرجل أكثر من امرأة كانت موجودة ومنتشرة ولم يعترض احد عليها او ينكرها حتى اوائل القرن العشرين لانها مسألة شرعية امرنا الله سبحانه وتعالى بها فقال تعالى( فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فان خفتم ان لاتعدلوا فواحدة او ما ملكت ايمانكم ) فالاصل فى الزواج التعدد والاستثناء هو الواحدة بشرط مخافة العدول والعدل معناه ان يعطى كل واحدة مثل ما يعطى للاخرى من مأكل ومشرب ومبيت عندها أما الميل القلبى او العاطفة والحب فلا يشترط فيها العدل لانها امور ليست بمقدور الرجل العدل فيها لذلك لم يحاسب الله عليها بل امرنا ان نفعلها قدر استطاعتنا والدليل على ذلك ان الرسول صلى الله عليه وسلم قد اقر بأن السيدة عائشة هى احب نسائه الى قلبه ولم ينكر الله سبحانه وتعالى عليه هذا الحب ولم يتهمه احد بأنه لم يعدل بين زوجاته ولذلك قال الله سبحانه وتعالى ( ولن تستطيعوا ان تعدلوا ين النساء ولو حرصتم فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة وان تصلحوا وتتقوا فان الله كان غفورا رحيما )
واليكم بعض فوائد تعدد الزوجات كما ذكرها شيخنا ابن عثيمين رحمه الله
1- أنه قد يكون ضروريا في بعض الأحيان ، مثل : أن تكون الزوجة كبيرة السن، أو مريضة لو اقتصر عليها لم يكن له منها إعفاف، وتكون ذات أولاد منه، فإن أمسكها خاف على نفسه المشقة بترك النكاح، أو ربما يخاف الزنا، وإن طلقها فرق بينها وبين أولادها، فلا تزول هذه المشكلة إلا بحل التعدد .
2- أن النكاح سبب للصلة والارتباط بين الناس، وقد جعله الله تعالى قسيما للنسب فقال تعالى { وهو الذي خلق من الماء بشرا فجعله نسبا وصهرا} [الفرقان /54‎] ، فتعدد الزوجات يربط بين أسرٍ كثيرة ، ويصل بعضهم ببعض، وهذا أحد الأسباب التي دعت النبي صلى الله عليه وسلم أن يتزوج بعدد من النساء .
3- يترتب عليه صون عدد كبير من النساء، والقيام بحاجتهن من النفقة والمسكن وكثرة الأولاد، والنسل، وهذا أمر مطلوب للشارع .
4- من الرجال من يكون حاد الشهوة لا تكفيه الواحدة ، وهو تقي نزيه، ويخاف الزنا، ولكن يريد أن يقضي وطراً في التمتع الحلال، فكان من رحمة الله تعالى بالخلق أن أباح لهم التعدد على وجه سليم .
5- وقد يظهر بعد الزواج عقم المرأة ، ويكون الحل هو طلاقها، فإذا كان له سعة في الزواج من غيرها فلا يقول عاقل إن طلاقها أفضل .
6- وقد يكون الزوج كثير السفر أو الغربة، فيحتاج إلى إحصان نفسه في غربته .
7- كثرة الحروب ، ومشروعية الجهاد في سبيل الله سبب في قلة الرجال وكثرة النساء، وهذا الأمر تحتاج معه النساء إلى من يستر عليهن ، ولا سبيل إلى ذلك إلا بالزواج.
8- وقد يعجب الرجل بامرأة أو بالعكس بسبب الدين أو الخلق، فيكون الزواج هو الطريق الشرعي للقاء كل منهم بالآخر.
9- وقد يحدث خلاف بين الزوجين ، ويتفرقان بالطلاق ، ثم يتزوج الرجل، ويرغب بالعودة إلى امرأته الأولى، فهنا يأتي تشريع التعدد حلا حاسما لمثل هذه الحالة .
10- والأمة الإسلامية بحاجة ماسة إلى كثرة النسل لتقوية صفوفها والاستعداد لجهاد الكفار، ولا يكون ذلك إلا بكثرة الزواج من أكثر من واحدة وكثرة الإنجاب .
11- ومن حِكَم التعدد تفرغ المرأة في غير نوبتها لطلب العلم وقراءة القرآن، وتنظيف بيتها، وهذا لا يتيسر - غالبا - للمرأة ذات الزوج غير المعدِّد .
12- ومن حِكَم التعدد زيادة الألفة والمحبة بين الزوج ونسائه ، إذ لا تأتي نوبة الواحدة منهن، إلا وهو في شوق لامرأته ، وهي كذلك في اشتياق له .
وغيرها كثير ، والمسلم لا يشك لحظة أن في تشريع الله حكمة بالغة، وأعظم حكمة هو الامتثال لأمر الله وطاعته فيما حكم وأمر .
ومن الناحية العلمية اليكم هذه الآراء
طاقة الذكر الجنسية أكبر من الأنثى في معظم الكائنات الحية وخاصة في الحيوانات... وكذلك الذكر من بني الأنسان الطبيعي طاقته أكثر من طاقة الأنثى....
وعمر المرأة الجنسي حوالي نصف عمر الذكر كما هو مشاهد إذ أن الحمل يتوقف عند غالب النساء بعد الأربعين قليلا بينما الرجل يصل إلى الثمانين وهو في كفائته الجنسية ويتبع ذلك الرغبة في الجنس ...
ثم إن معظم علماء النفس المهتمين بهذا الجانب يقرون بذلك
وقرأت في بعض الأبحاث لعلماء نفس مهتمين بهذا المجال أن تعداد الزوجات علاج للبرود الجنسي الذي تعاني منه الحضارة الغربية اليوم...وهو علاج حاسم لأمراض الإكتئاب والأمراض النفسية....
ثم أن فائدته للأنثي أكثر من فائدته للرجال والعاقلات من النساء يفهمن هذا الكلام...إذ لو كل رجل سئم من معاشرة زوجته بسبب الخلافات الزوجية وغيرها طلقها لكان الضرر أكبر من أن تبقى تحت كفالته ورعايته ويتزوج عليها ثم قد تعود الأمور إلى أحسن من ذلك مستقبلا
وفى النهاية وحتى لا أطيل عليكم اقول بأن التعدد هو الحل الامثل لمشكلة العنوثة بسب كثرة النساء وقلة الرجال فمن المعلوم ان النساء الان اضعاف الرجال فأيهما افضل للمرأة ان تتزوج رجل متزوج او ان تظل عانث او ان تسير فى طريق الرذيلة والخطأ

الوجيه بن محمد
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 363
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
البرج: السنبلة
الجنس: ذكر

مشاركة بواسطة الوجيه بن محمد »

كعادتك اختي في موضيعك المتميزه

تعدد الزوجات توثر بدون شك على الابناء

السبب هي الزوجه فاللاسف المراه عندما تتزوج تنسى حقوقها وتتذكر حقوق زوجها فقط اهم شي عنده ان تاكل وتلبس وتنام والشغاله مهمه ورسميه عندما عندما يحضر تستقبله الشغاله ملابسه الشغاله تغسلها اكله الشغاله تقطع كل شي وهيا تشغل النار بس ... طيب لو طلقتها ايش راح اخسر لان المراءه الاساسيه مازالت عندي الشغاله

للاسف البنات صارو يدور الحب يبغو حب قبل الزواج وحب بعد الزواج انا عن نفسي
المشكله هي النساء فكما قال الله ان كيد الشيطان كان ضعيفا
وعندما وصفهم قال ان كيدهن لعظيم

فصاحبة الكيد العظيم تستطيع ان تعرف متى تكسب قلب الرجل

طبعا لا انكر ان هناك رجال عيونهم فارغه ولايكتفون بما لديهم ولكن الاساس في النهايه المراءه

صورة العضو الرمزية
صخب أنثى
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 299
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

مشاركة بواسطة صخب أنثى »

للأسف أصبح الرجل بمجتمعنا يتحجج بحجج واهية من أجل الزواج ولايأخذ من اتباعه لسنة النبي عليه افضل الصلاة والسلام واله الا التعدد 00 صحيح يوجد رجال بعذرهم ولكن اغلب الرجال بمجتمعنا يتزوج لغرض الزواج فقط00 ويخلق الف عذر ومبرر ولو كانت زوجته موفرة له جميع وسائل الراحة00 صحيح اني للأن لم اتزوج ولكن لم أكتب رأيي الا من واقع حولي عايشته ونماذج متعددة تتكرر مرارا وتكرار00 وللأسف حاليا اصبحن اغلب القتيات هن من يركضن وراء المتزوج بالذات للزواج به وعلى استعداد حتى ان تتحمل جميع التكاليف00 ولا أعلم ماسبب هذه الظاهرة المنتشرة ؟؟علما انهن لسن كبيرات بالسن بل بسن يسمح لها الزواج بمن هو لم يتربط بعد000لذلك اشترك هنا مع اخي الوجيه في نقطة معينة ان المرأة السبب الرئيسي( في سرقة رجل من زوجته ولكن لا أعتقد انها السبب الرئيسي في ان تترك زوجها يتزوج عليها )000؟

صورة العضو الرمزية
زهراء السعيده
عضو متميز
عضو متميز
مشاركات: 105
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

مشاركة بواسطة زهراء السعيده »

اخي جمال كلامك جميل وصحيح مئه بالمئه فالله سبحانه وتعالى لايحل شيء ولا يشرع شريعه فيها مضره للانسان بل على العكس كلها فائده ومنفعه للانسان ..

الوجيه بن محمد

هذه وجهة نظرك واحترمها .. ممكن تكون صحيحه لان معظم البنات للي يتزوجو الحين على بالهم الزواج طلعات وروحات وجيات ماعندهم التزام بالزوج ومسؤوليات الزوج و البيت ..

صخب انثى

فعلا كما ذكرت فيه فئه من الرجال عندهم الزواج الثاني من الضروريات انهم يتزوجو اكثر من وحده وليس لسبب مهم وليس لعيب في الزوجه الاولى

[quote]وللأسف حاليا اصبحن اغلب القتيات هن من يركضن وراء المتزوج بالذات للزواج به وعلى استعداد حتى ان تتحمل جميع التكاليف00 ولا أعلم ماسبب هذه الظاهرة المنتشرة ؟؟علما انهن لسن كبيرات بالسن بل بسن يسمح لها الزواج بمن هو لم يتربط بعد[/quote]

الان معظم الفتيات يخافو من شيء اسمه عنوسه عشان كذا تشوفيهم يقبلو باي شخص يتقدم لهم حتى لو فيه الكثير من العيوب ..

يسلمو على المرور جميعا لاعدمت طلتكم ..

أضف رد جديد

العودة إلى ”المرأة والاسرة“