صفحة 2 من 3

مرسل: الاثنين 25-10-2010 8:27 pm
بواسطة ابو شمس المحسن
شكرا لك شعاع الشمس
وشكرا للاخت ام حمود
غمسكم الله بنوره ولقاكم سروره

مرسل: الثلاثاء 23-11-2010 8:27 pm
بواسطة faraj
بسم من اظهر نوره بنوره لنوره
وصلى الله على سببه المندك في طمطام بحر عظمته
وعلى ورثته وعارفي قدره
كم أحب ان أعود دائما لكلمات وحكمة وبصيرة ونور شيخنا المحسن
مبارك لنا هذا المنتدى التوحيدي النوراني الذي كلما نضب معيني جئت لأغرف منه بحور النور ووعي الغبطة والحكمة

مرسل: الخميس 25-11-2010 2:25 pm
بواسطة اية
ما شاء الله عليك شيخنا و ابانا الفاضل المحسن . حقا كل ما شرحته و قلته صحيح و كله حكمة و دراية و معرفة. رزقك الله من فيض نوره و لهذا المنتدى النوراني للحكمة و شكرا لك.

الي الشيخ العزيز المحسن اسألة عن التعاسة

مرسل: الجمعة 11-2-2011 1:39 pm
بواسطة مصريه1980
5]بسم الله ماشاء الله ربنا يزيدك من نوره وعلمه
لو سمحتلى اقتبس جمله من رد حضرتك عن الهدايه وطبع الإنسان وانه لايستقيم الظل طالما العود أعوج
هل معنى كده ان لو انسان نشأ فى بيئه فاسده لأب وام يبقى هدايته مستبعده كلياً
والعكس لو شخص نشأ فى بيئه صالحه وكان هو صالح بس انحرف عن الطريق هل ممكن يرجع للطريق الصحيح مره اخرى مهما عمل من الموبقات .....وكيف السبيل إلى ذلك [/size]

الي الشيخ العزيز المحسن اسألة عن التعاسة

مرسل: الأحد 13-2-2011 12:41 am
بواسطة ابو شمس المحسن
اهلا بك
وشكرا لجميع الاخوة والاخوات

اختي مصرية ان كلمة
لايستقم الظل والعود اعوج
ليس المقصود بها بيئة فاسدة او بيئة فاضلة تنتج ضالا او صالحا
لا بل المقصو هنا هو ان الانسان الاعوج مثل العود الاعوج اي ان الشرير والباغي والفاسد بالاصل
لايصدر منه الا الضرر حتى الخير فهو لا يفعله لانه خير بل لان مصلحته في هذا الخير
فظل العود كمثل عمل الانسان
اي ان عمل الانسان ظله فاذا كان الانسان اعوجا هل يمكن ان يكون عمله صحيحا وخالصا وطيبا
الجواب لا بل هو يعمل وفق مصالحه وكل شئ يصدر منه فهو فاسد
فواضح جدا ان الطالح والمفسد وغيرهما اذا دخلا قرية افسدوها لماذا لانهم معوجون ولا يعملون الصالح بل الطالح وظلهم اي عملهم معوج مثلهم
اما بخصوص من يتولد ببيئة فاسدة من اب فاسد فلا يشترط ان يكون اعوج
بل الانسان مثل البذرة القابلة لان تكون طيبة ولكن بشذوذها عن اهلها
اي كما يقال طفرة وراثية
نطفة من خبيث او من اباء خبثاء تكون صالحة
فهناك من اصله في عالم النور صالح نوراني الا ان ابائه الماديين في عالم الطبيعة ضالين ظلاميين
وهناك من هو في عالم النور اصله ضال وظلامي ولكن ابائه الماديين في عالم التكوين نورانيين صالحين
اذن الاصل عند اهل الله يطلق والمقصود به اصله النوراني او الظلماني
اذن سيفهم الان معنى قولنا لايستقيم الظل والعود اعوج من خلال فهميين
الاول هو ان ظل الانسان عمله كما ظل العود عمله
وان ذي الاصل بعالم النور يعمل وفق اصله وذي الاصل الظلماني يعمل وفق ظلمانيته
هذا مختصر جميل لطيف للتامل في جميل سؤالك

الي الشيخ العزيز المحسن اسألة عن التعاسة

مرسل: الاثنين 14-2-2011 7:50 pm
بواسطة مصريه1980
ربنا يبارك لحضرتك على التوضيح جزاك الله عنى كل الخير

الي الشيخ العزيز المحسن اسألة عن التعاسة

مرسل: الأحد 17-6-2012 11:54 pm
بواسطة ابو شمس المحسن
وعليكم السلام
رفع للاهمية

الي الشيخ العزيز المحسن اسألة عن التعاسة

مرسل: الخميس 21-6-2012 8:05 pm
بواسطة انوارالايمان
بارك الله فيك شيخنا على طول البال وسعة الصدر وحسن الجواب
انا فهمت خلاصة كلامك ومحور الموضوع وأساسه الانسان بيده تقرير مصيره
وصنع نفسه وبناء مستقبله بالكيفيية التي يريدها..
وسبق وان بينها لنا رسولنا الحبيب صلى الله عليه وسلم حيت قال{لن يغير الله بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم }
وهدا ايضا" يدل على حسن بصيرتك وادراكك للامور بعين العقل ونور الفهم وخالص الدين..
بارك الله فيك شيخنا الفاضل وانار بصرك وبصيرتك وزادك الله من نعيمه ونفع بك العباد.
ولا تحرمنا من مواضيعك الهادفة والقيمة .بوركت

الي الشيخ العزيز المحسن اسألة عن التعاسة

مرسل: الأحد 1-7-2012 4:09 pm
بواسطة نذير عريان
تحية وسلام
هذا الموضوع من الاهمية بمكان انى اراجعه دائما واوصى احبابى بذلك لتعم الفائدة
تصحيح : وصدق الله - ليس رسوله - حيث قال (ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم )صدق الله العظيم
تحياتى لانوار الايمان