النيرنج او فن النيرنجات تسميته وحقيقته

خاص بالاسئلة الدينية والحكمية الموجه من والى الشيخ المحسن
قوانين المنتدى
تنبيه مهم : هذا القسم خاص بالشيخ المحسن يضع فيبه اجوبته الخاصة في الدين والحكمة.
وعليه لا يجوز وضع أي سؤال من قبل الأعضاء سواء كان كشفا او غيره
أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
ابو شمس المحسن
مدير الشبكة
مدير الشبكة
مشاركات: 9100
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
البرج: السرطان
الجنس: ذكر
Iraq
اتصال:

النيرنج او فن النيرنجات تسميته وحقيقته

مشاركة بواسطة ابو شمس المحسن »

نظرا لأهمية السؤال تم وضعه في موضوع مستقل
كان سؤال الاخت نور الدعاء في احد مواضيعنا السابقة ما ياتي
نور الدعاء كتب:
شيخنا المحسن فيه كلمة مافهمت شنو معناها وهي :
النيرنجات الأربعة
ممكن توضحها ؟؟ وكيف نستفيد منها ؟؟
الموضوع شيق ويحتاج تركيز
الله يعطيك العافية
والسلام عليكم
وكان الجواب الاتي
سلام ومحبة
اهلا بكم وشكرا لكم ولتواجدكم
الاخت نور الدعاء هو قد اشار للكتاب الذي لأرسطماخس اليوناني حسب ما اعتقد والذي جاء فيه ذكر هذه النيرنجات الاربعة وطرق عملها واعتقد ان الكتاب غير موجود الان
والنيرنجات الاربعة هذه مخصصة وليست كل النيرنجات
وهي نيرنج النار والهواء والماء والتراب والله العالم
وكل واحد له عمل خاص وطريقة خاصة وفائدة خاصة وفق حال الاثر المترتب من هذه العناصر
اما معرفة النيرنج وحقيقته فقد تخبط بها الكثير من العلماء والمختصين
فالنيرنج هو كلمة فارسية الاصل والمقصود بها اللون الجديد فهي من كلمتين ني بمعنى جديد ورنج اي رنك وهو اللون
فنيرنك او نيرنج تعني اللون الجديد
وقد استخدم هذا الاسم منذ زمن طويل جدا فقد جاء في كتاب الاعلام للزركلي
في ترجمة كعب بن ذي الحبكة النهدي: شاعر من أهل الكوفة، في صدر الاسلام. اتهم بما يسمى " النيرنج " من أنواع السحر. وبلغ خبره الخليفة عثمان بن عفان. فأرسل إلى الوليد ابن عقبة (والي الكوفة) ليسأله فإن أقر بذلك فليوجعه ضربا ويغربه ففعل الوليد وأقر كعب فضربه وعزبه إلى دنباوند (وهو جبل شاهق قرب الري) ظل فيه إلى أن عزل الوليد (سنة 29) فأطلقه خلفه وأكرمه.
فلما كانت الفتنة في المدينة، وقتل عثمان، كان المترجم له من رؤوس تلك الفتنة .انتهى

وسنبين سر هذه التسمية والمراد منها وفق ما وضعت اليه بنائا على فهمنا في شبكة الحكمة
وحتى يزول هذا التخبط وتنقشع هذه الغشاوة والظبابية عن هذه التسمية ومعناها
ولكن بعد ان نسيق ما قاله بعض العلماء
فقد جاء في كتاب جواهر الكلام - للشيخ الجواهري في - ج ٢٢ - الصفحة ٨٠
نقلا عن فخر المحققين في الإيضاح
أنه ( اي النيرنج ) استحداث الخوارق، إما بمجرد التأثيرات النفسانية، وهو السحر
أو بالاستعانة بالفلكيات فقط، وهو دعوة الكواكب، أو على تمزيج
القوى السماوية بالقوى الأرضية، وهو الطلسمات، أو على سبيل الاستعانة
بالأرواح الساذجة، وهو العزائم ويدخل فيه النيرنجات، والكل حرام
في شريعة سيد المرسلين.
وجاء في كتاب جامع المدارک في شرح المختصر النافع الجزء الثالث لمؤلفه الفقيه سماحة الحجة آية الله الحاج السيد احمد الخوانساري >
قوله
وفسّر النيرنجات في الدّروس بإظهار غرائب خواصّ الامتزاجات و أسرار النيّرين، و في الإيضاح أمّا ما كان على سبيل الاستعانة بخواصّ الأجسام السفليّة و هو علم الخواصّ أو الاستعانة بالنسب الرياضيّة فهو علم الحيل و جرّ الأثقال و هذان ليسا من السحر،قد يقال: الأقسام الأربعة أوّلا في كلام فخر المحقّقين صاحب الإيضاح يكفي في حرمتها مضافا إلى شهادة المحدّث المجلسي(قدّس سرّه) بدخولها في المعنى المعروف للسحر عند أهل الشرع فيشملها الإطلاقات دعوى الفخر في الإيضاح كون حرمتها من ضروريّات الدّين ..انتهى

وجاء في تهافت الفلاسفة للأمام ابي حامد الغزالي
أما فروعها فسبعة (المراد ان العلوم الطبيعية يوجد بها اصول ذكرت في الكتاب وهي ثمانية وهذه فروع العلوم الطبيعية الاخرى وهي سبعة) : الأول الطب ومقصوده معرفة مبادئ بدن الإنسان وأحواله من الصحة والمرض وأسبابها ودلائلها ليدفع المرض ويحفظ الصحة. الثاني في أحكام النجوم وهو تخمين في الاستدلال من أشكال الكواكب وامتزاجاتها على ما يكون من أحوال العالم والملك والمواليد والسنين. الثالث علم الفراسة وهو استدلال من الخلق على الأخلاق. الرابع التعبير وهو استدلال من المتخيلات الحلمية على ما شاهدته النفس من عالم الغيب فخيلته القوة المتخيلة بمثال غيره. الخامس علم الطلسمات وهو تأليف للقوى السماوية بقوى بعض الأجرام الأرضية ليأتلف من ذلك قوة تفعل فعلاً غريباً في العالم الأرضي. السادس علم النيرنجات وهو مزج قوى الجواهر الأرضية ليحدث منه أمور غريبة. السابع علم الكيمياء ومقصوده تبديل خواص الجواهر المعدنية ليتوصل إلى تحصيل الذهب والفضة بنوع من الحيل.
وجاء في تاج العروس ـ الجزء6 - للزبيدي
و النيرج: الناقة الجواد لسرعتها في عدوها. فلان عدا عدوا نيرجا، أي بسرعة وتردد ، يقال: أقبلت الوحش والدواب نيرجا، وهي تعدو نيرجا: وهي سرعة في تردد. وكل سريع نيرج. قال العجاج:
ظل يباريها وظلت نيرجا من المجاز: نيرجها: جامعها .
عن الليث: النِّيرَنْجُ بالكسر " هكذا في سائر النُّسخ والمنقول عن نَصِّ كلامِ الليث : النِّيرَجُ بإِسقاط النون الثانية : " أُخَذٌ " بضمٍّ ففتح " كالسِّحْر وليس به " أَي ليس بحقيقتِه ولا كالسَّحرِ إِنّما هو تَشْبيهٌ وتَلْبيسٌ وهي النِّيرَنْجِيّات .انتهى

والخلاصة نجد ان هناك من عمم وان هناك من خصص للمعنى المقصود من كلمة نيرنج
والحق ان كلمة نيرنج التي اصلها نيرنك والتي تعني اللون الجديد او لونا جديدا وضعوها اهل الاختصاص قديما بمعنى
اظهار لون من خلط الوان متعددة والوان الحياة التي خقلها الله كثيرة ومتنوعة فاذا عرف الحكيم سرها كالذي يعرف سر الالوان وانه اذا خلط الوانا معينة سينتج لونا خاصا اخر يستفيد منه لمراده
اذن كل علم او فن فيه النيرنج كمثل صناعة الادوية مثلا ناخذ اعشابا ونمزجها وننتج منها دوائا يعالج مرضا ما
وهذا أيضاً يكون في كل ما يمكن ان يدركه عقل المخترع لشئ ما فعلم الكيمياء يقع عليه نفس ما ذكرنا علما ان كل ممتهن لعلم الكيمياء قديما كان يوسم بالسحر ويصف بالساحر او اصحاب النيرنجات كما وصف جابر بن حيان رحمه الله حتى اشتهر بهذا الوصف ويمكن مراجعة كتاب المقدمة لأبن خلدون لتجدون فيه انه كان يصف فيه جابرا بالساحر مع انه اي جابر رحمه الله كان من اعاظم علماء المسلمين في علم الكيمياء وكتبه اشتهرت في اوربا واستفاد علمائهم من كتبه على مئات السنين
والخلاصة ان اغلب العلماء ان لم يكن كلهم قد عرف النيرنج تعريفا مختزلا في علم او صنعة ما
والحق ان النيرنج داخل في كل صنعة وعلم فهو سر معرفة الامتزاجات او الخلطات او الحركات المولدة لشئ مفيد او غير مفيد نافع او ضار سواء كان من اعشاب او اعضاء حيوانية او خليط جامع متنوع او حركات بهلوانية سريعة
او حروف او اسماء او مسير كواكب ووقت زماني او مكاني او لكل ما يمكن الاستفادة منه لأظهار شئ اخر او منفعة او مضرة فنجد نيرنجات المحبة او البغض الضرر او المنفعة الدواء او الداء من خليط اعشاب او حيوان او خليط بين هذا وذاك
فلماذا اذن يسمون بعضها نيرنجات محرمة وبعضها ادوية نافعة اذن هذا تهافت واختزال وتخبط
والحق ما اوضحناه وبيناه فالنيرنج هو الاكسيرالذي يتولد منه المنافع والمضار وهو موجود مع كل علم وفن اي انه فهم لخواص واسرار بعض الاشياء التي يمكن عند تركيبها ان نحصل على بعض الفوائد او المضار سواء كانت روحانية او مادية
هذه خلاصة نافعة جامعة
وسيتم وضعها بموضوع مستقل نظرا لأهمية السؤال
حررها ابو الياس وادريس المحسن

الموضوع الاصلي
منازل القمر وما فيها من الاثر وفق رأي حكماء الاقدميين
http://alhekme.com/viewtopic.php?f=67&t=18738
 تنبيه مهم : عليك ان تقرأ الشروط عند تقديم اي طلب جديد والا سيتم حذف موضوعك •• اقرأ الشروط ••

¤¤¤اعتذر عن عدم الرد على الرسائل الخاصة¤¤¤
قال الشيخ الرئيس بن سينا
دواؤك فيك وما تشعر *** وداؤك منك وما تبصر
وأنت الكتاب المبين الذى *** بأحرفه يظهر المضمر
وتزعمُ أنك جرمٌ صغيرٌ *** وفيكَ إنطوى العالمُ الأكبرُ

صورة
نوصي دائما بتطبيق قانون الجذب فدويهات رائعة
ونوصي بقراءة موضوع خلاصة قانون الجذب جواب سؤال مهم
وللأستئناس توقعات ومجربات صادقة بنور روح الحياة
صورة العضو الرمزية
مصريه1980
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 596
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
البرج: السنبلة
الجنس: اختار واحد

النيرنج او فن النيرنجات تسميته وحقيقته

مشاركة بواسطة مصريه1980 »

ربنا يبارك فى حضرتك على الإفاده القيمه
انا كنت معتقداه الأعمال العاديه اللى بتتعمل عالورق وكده
يعنى معناها زى التركيبه اللى بتم فى المعامل اضافة ماده على ماده اخرى وينتج نوع ثالث اخر ...
جزاك الله عنا كل الخير

تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة
صورة العضو الرمزية
احمد محسن
مشاركات: 3
اشترك في: الاثنين 2-7-2012 5:41 pm
البرج: السرطان
الجنس: اختار واحد

النيرنج او فن النيرنجات تسميته وحقيقته

مشاركة بواسطة احمد محسن »

جزاكم الله خيرا

تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة
أضف رد جديد

العودة إلى ”أسئلةً في الدين والحكمة (خاص للشيخ المحسن)“