سؤال للشيخ المحسن عن جمع القران

خاص بالاسئلة الدينية والحكمية الموجه من والى الشيخ المحسن
قوانين المنتدى
تنبيه مهم : هذا القسم خاص بالشيخ المحسن يضع فيبه اجوبته الخاصة في الدين والحكمة.
وعليه لا يجوز وضع أي سؤال من قبل الأعضاء سواء كان كشفا او غيره
أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
imadb
عضو متميز
عضو متميز
مشاركات: 52
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

سؤال للشيخ المحسن عن جمع القران

مشاركة بواسطة imadb »

السلام عليكم شيخنا الغالي
سؤالي
كيف جمع القران الكريم ومن قسم الايات لايات مدنية وايات مكية
وهل حقا يوجد قرانين (قران فاطمة الزهراء وقران عمر بن الخطاب
ام انني انا ضائع براي ان هناك واحد
حوار عنيف يدور الان ببلاد الاغتراب
من ثقافتكم الدينية الموثقة
اعطينا الراي السديد
لكم كامل الاحترام
آخر تعديل بواسطة السور الاعظم في الاثنين 9-7-2012 4:01 am، تم التعديل مرة واحدة.
السبب: تغيير العنوان
 تنبيه مهم : عليك ان تقرأ الشروط عند تقديم اي طلب جديد والا سيتم حذف موضوعك •• اقرأ الشروط ••

تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة
السور الاعظم
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 5140
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
البرج: الجوزاء
الجنس: انثى

سؤال للشيخ المحسن عن جمع القران

مشاركة بواسطة السور الاعظم »

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

شكرا لك للسؤال وننتظر معك اجابة الشيخ المحسن وتوضيحه
واحب ان اضع هنا ما اعرفه عن هذا الموضوع حتى يصححه لنا الشيخ ان كان هناك معلومات جديدة فانا متيقنة ان القران الذي نقراه الان واحد لاغير لدى كل المذاهب والطوائف في كل مكان -وما يقال عن مصحف فاطمة الزهراء عليها السلام انا ما اعرف حقيقته لكن قد يكون تسمية مصحف هو ليس مقصود قران وانما مصطلح الكتاب وقد يتضمن ما كانت الزهراء عليها السلام تنهل من علم والدها الرسول صلى الله عليه واله او زوجها الامام علي من علوم جفرية مثلا او احكامفقهية وما شابه --المهم بعد وفاة الرسول صلى الله عليه واله انشغل الامام علي في جمع القران وفق التسلسل الزمني للنزول وكان هذا أول مصحف جمع ليكون مرجع المسلمين يعول عليه عند اختلاف الناس مع ما فيه من خصوصية مهمة وهي اشتماله على تفسير الآيات الكريمة التي نزل بـها جبرائيل عليه السلام فاشتمل هذا المصحف المبارك بين طياته القرآن وتفسيره وكلاهما من عند الله عز وجل ، وكان دلك مما علمه إياه رسول الله صلى الله عليه و على اله
ايضا في نفس الوقت في عهد الخليفة ابو بكر ايضا ابتدات رحلة جمع القران بمعرفتهم .واستمر الحال حتى زمن خلافة عثمان بن عفان حيت امر بجمع القران في مصحف بعدما اختلفت القراءات بين المسلمين ودلك بطلب و ايعاز من الصحابي الجليل حذيفة بن اليمان رضوان الله عليه الدي هو أوّل من أشار على عثمان بنـزع فتيل الفرقة بين المسلمين بتوحيد قراءتـهم للقرآن بعد أن كفّر الناس بعضهم بعضا ، وأوضحنا أن مقتضى الجمع بين الروايات أن أول من دعا لـهذا العمل الجليل وأشار به على عمر ابن الخطاب ثم على عثمان ابن عفان هو الامام علي عليه السلام، والذي جاهر به أمام الملأ حذيفة بن اليمان رضوان الله تعالى عليه .

ومن أملى القرآن وكان قيما على جمعه ونُسخ من مصحفه هو أبي بن كعب ، فقد كان مرجعا للصحابة الذين كتبوا القرآن عند اختلافهم في آياته ،
اما التدرج التاريخي لوضع النقاط في الكتابة العربية كان على قسمين أولـهما ( نقط الإعراب ) بأن توضح نقاط على الأحرف تميّز حركة إعرابـها كوضع نقطة في موضع معين على الحرف عوضا عن الضمّة والكسرة والسكون وما إلى ذلك ، أي أن النقاط كانت تعبر عن هذه الحركات ( َ ، ِ ، ُ ) .
وثانيهما ( نقط الإعجام ) وهو وضع النقط المعروفة على الحروف لتتميز الحروف المتشابـهة بالشكل كالباء ، والتاء ، والثاء ، والياء بعضها عن بعض

أوّل من نقط المصحف هو أبو الأسود الدؤلي، وهو أوّل من وضع علم النحو بتأسيس من الإمام علي عليه السلام وبإشارة منه ، ولا يخفى دور علم النحو في الحفاظ على ألفاظ القرآن الكريم شكلا وإعرابا وبالتالي فهما وإدراكا لـمعانيه ، فقام أبو الأسود رضوان الله تعالى عليه بتشييد علم النحو وذكر أصوله وشد أركانه ، ومن ثم عكف على خط القرآن الكريم تشكيلا وإعرابا حتى أمكن تثبيت ألفاظ النص القرآني وتحديد حركات الكلمة وإعرابـها على الورق لا في مخيلة القارئ فقط معتمدا على حفظه ، فصارت تؤدّى ألفاظه على كيفية واحدة متطابقة بين جماهير المسلمين ويتلقاه الخلف عن السلف بـهيئة واحدة ، وكان عمله هذا عاصما من شيوع التحريف والتبديل فيه على مستوى الإعراب .
فالضبط للنص القرآني حاجة ملحة وضرورية .
فكان عمل ابو الاسود عاصما للقرآن من التحريف والتبديل ، ومانعا من استمزاجات أصحاب الفلتات في مغايرة القراءة المتواترة وتزحزحهم عنها ،
وتابع طريق أبي الأسود الدؤلي في نقط القرآن الكريم تلميذه يحيى بن يَعْمَر العدواني بنقط آخر وهو نقط الإعجام ، ، ليكمل الله عز وجل حفظ كتابه وصيانة رسمه وسواده من التحريف والتبديل سواء من الحركات الإعرابية أو من النقاط على يد الشيعة الإمامية .
وقد قال البعض أنه أوّل من نقط المصحف ، هو خلطٌ بين تنقيط الإعراب وتنقيط الإعجام ، فأوّل من نقّط القرآن تنقيط إعجام هو يحيى بن يعمر كما قال أرباب السير والتراجم
من نوّق التشكيل والحركات الإعرابية وشذب الأحرف الهجائية

الحركات الإعرابية التي وضع أسسها أبو الأسود الدؤلي كانت على شكل نقاط ، ولكي لا تختلط مع نقط إعجام يحيى بن يعمر جعلت بألوان مختلف بعضها عن بعض ، وهذه المنهجية فيها كثير من المعوقات والصعوبات فالقارئ يجد صعوبة في التمييز بين هذه النقاط ومعرفة دلالتـها بحسب اختلاف أمكنتها ، وسرعان ما يخطئ القارئ في القراءة لتزحزح تلك النقاط عن أماكنـها ولو قليلا ، أما على مستوى الكتابة فحدث ولا حرج فالمداد الملون وتنقيط النقاط بألوان مختلفة والتفريق بين الأماكن مع ضيق المسافة بين الأحرف يجعل التنقيط وضبطه عملية صعبة للغاية ، وعلى أيٍ فهذه حال الخطوة الأولى في طريق الإبداع ، وتمم العمل فيما بعد الخليل بن احمد الفراهيدي حتى اكتفى الناس إلى يومنا هذا بفعله وابتكاره ، وكان حرصه منصبًّا على القرآن وشكله المرموق وأداء تلك النصوص الكريمة بلا عسر على القرّاء أو اشتباه للكتبة ، فابتدع الضمة والفتحة والكسرة والشدة وابتدع الشكل الأنيق للهمزة ، وزاد خدمة لقرّاء القرآن بوضع الروم والإشمام وغيرها ،
الفراهيدي هو أوّل من صنّف نقط أبو الأسود الدؤلي وذكر علله وأول من وضع الروْم والإشمام وابتدع الشكل المتعارف من حركات الإعراب – الضمة والكسرة والفتحة والشدة والسكون والهمزة – فخدم كُتّاب القرآن الكريم خدمة عظيمة ، إذ كان يختلط عليهم نقط الإعجام بنقط الإعراب حيث كانت تتزاحم في الكلمة الواحدة بشكل يثير اللبس والخلط .
وعمله رحمه الله أثر أثرا إيجابيا على قراءة القرآن الكريم وفهمه

الخط القديم الذي كتب به المصحف زمن الخليفة عثمان ابن عفان لا تكاد تقوم بينه وبين الخط الذي كتب به المصحف اليوم مقارنة بما للكلمة من معنى لما فيهما من بعد واسع وتغاير فاحش ، فلا يشك المرء من وجود نقلة نوعية للخط العربي النسخي جعلته بـهذه الصورة الأنيقة التي تراها اليوم ، فالمتاحف والمخطوطات القديمة التي تحكي رسالة النبي الأكرم * للملوك في عصره شاهد على عدم دقة الخط وتغايره الشديد عن خطنا ، هذا بغض النظر عن فقدان الألفات والنقاط إذ هذه الأحرف التي أمامنا متغايرة عن بعضها نوعا ما حتى بدون النقاط والألفات بخلاف تلك ، فلا ريب إذن في وجود فاصلة كبيرة وقفزة في مسيرة الخط العربي .
المعلوم أن أهم ما كتب في الإسلام هو القرآن الكريم لذا أي تحسين يدخل في عالم الكتابة كان هدفه الأول والأهم هي كتابة القرآن الكريم ، لذا كان المصحف الشريف على رأس أولويات أي تحسين وتشذيب يطرأ على الخط في العالم الإسلامي وقد مرت الشواهد على ذلك من فعل أبي الأسود وتلميذه ، وهناك رجل وهو الوزير أبو علي بن مقلة ، الخطاط الشهير ب‍ الوزير ابن مقلة ، وهو صاحب الفضل على الخط العربي وبالتبع على كل قارئ للمصحف الشريف وصل المصحف الشريف إلينا بـهذا الشكل الرائع الذي نراه ونتمعن في جمال خطه ورونقه المبدع واستمر للوقت الحاضر هذا الرجل المبدع قلب شكل الخط القديم المبهم المعالم إلى خط آخر لا يمت له بكثير صلة ، حيث قام على تحسينه وإضافة بعض الخطوط إليه مع تشذيب للأطراف وتقصير لبعض الأحرف ، وهندسها على ميزان النقاط فجعل لكل حرف مقياسا خاصا منها ، على طوله عدد خاص من النقاط وكذا على عرضه ، فأحكمها إحكاما ، إلى أن أوصل الخط النسخي القديم البدائي إلى هذا الخط الرائع المهندس الموزون ، وبعد تحسين الخط ونقله لهذا المستوى من الرقي والتفنن أخذ هذا الرجل يخط المصحف الشريف الذي كان من أوليات أهدافه لتحسين الخط ، فابتدأ المسيرة وأنـهاها على يديه وهي هكذا إلى يومنا هذا ، فكان الفضل له في سهولة قراءة المصحف الشريف وتنوق خطه وجماله ،

صورة العضو الرمزية
خفايا الروح
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 1304
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
البرج: الميزان
الجنس: اختار واحد

سؤال للشيخ المحسن عن جمع القران

مشاركة بواسطة خفايا الروح »

الله يعطيك العافيه اختي السور الاعظم على المعلومات القيمه
والشكر موصول ايضا للاخ العزيز imadb على تفضله بطرح موضوع مهم وشيق

تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة
صورة العضو الرمزية
ابو شمس المحسن
مدير الشبكة
مدير الشبكة
مشاركات: 9100
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
البرج: السرطان
الجنس: ذكر
Iraq
اتصال:

سؤال للشيخ المحسن عن جمع القران

مشاركة بواسطة ابو شمس المحسن »

وعليكم السلام ورحمة الله
اهلا بك وحفظك الله
ونشكر الاخت الفاضلة السور الاعظم على وافر تبيانها في هذا الامر
واهلا بالاخ خفايا الروح

اخي الكريم عماد
حفظك الله
القران له ترتيب يسمى ترتيب النزول وتوجد نسخة له عملت وفق ذلك
من اول سورة العلق والى اخر سورة وهي سورة النصر كما روي عن ابن عباس رض
اما القران الذي بين ادينا اي الترتيب القراني الموجود بالمصاحف الان
فبعد ان نزل القران على النبي او قل تلقاه النبي كتب على جلود وخشب وحفظ في الصدور
كل هذا في زمن رسول الله *
وجمع في زمن الخليفة عثمان بن عفان رض
فتعددت النسخ التي جمعت فاجتمع الصحابة على نسخة واتلفت باقي النسخ
والنسخ التي اتلفت قيل انه لايوجد فيها زيادة لكن يوجد اختلاف في الترتيب الحالي
كمصحف بن مسعود ويقولون انه هناك مصحف كتب بيد الامام علي عليه السلام موجود في متحف في تركيا
قيل ولم اره بعيني والاختلاف فقط في الترتيب
ولقد اجبت عن ذلك تفصيل منذ سنيين وساضع ردي لاحقا

اما مصحف فاطمة عليها السلام فهو ليس بقران اخر وهذا القول وفق روايات اهل البيت
بل فيه اسباب لنزول الايات وشروحات وتعليقات والله العالم
وتوجد روايات مخالفة ضعيفة وضعها الغلاة تخالف ذلك وهي اقوال باطلة
لانه لو ثبت انه يوجد ما يخالف هذا القران لوجد ولو في صدور من يقول بهذا الراي

واما مصحف عمر بن الخطاب رض فهذا لا يوجد اصلا
أيضاً ان عمرا كان ينهى عن التدوين فكيف اصبح له مصحفا خاصا

واليك اجوبة مفيدة قيمة قديمة وضعتها عن تساؤلات قديمة للاخت نور عيد حفظها الله


المحسن كتب:وعليكم السلام ورحمة الله
اهلا بك اختي الطيبة نور عيد
سألتي اكرمك الله
-لقد قرات ان القران الكريم نزل ب 7 لغات والمعلوم من الايات القرانية ان القران نزل باللغة العربية
ايضا يقولون ان القران نزل بلغة اهل قريش؟؟
فاذا باي لغة نزل القران الكريم؟؟؟


وجواب ذلك
ان العرب فيما بينهم اختلفوا في نطق الكلمات فاهل اليمن تسمي شيئا ما بخلاف ما تسميه اهل مكة وخصوصا قريش ويختلف الاثنان مع اهل المدينة
كما ان هناك لغات او هي لهجات كما نسميها الان وايضا هناك كلمات من لغات ليست بالعربية في القران
وكثر البحث والجدال في ذلك
هل هي لغات سبعة او احرف سبعة او غير ذلك
فعن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم : " أقرأني جبريل على حرف فراجعته فزادني فلم أزل أستزيده ويزيدني حتى انتهى على سبعة أحرف.
وهنا طامة كبرى في شرح وبيان معنى الحرف هل هو لغة العرب
او لغات اخرى او بمعنى وجه اي وجهة كمن يعبد الله على حرف اي فقط وقت الخير فاذا اصابه الشر كفر
الاقوال كثيرة ومثيرة ومتعددة ومتنوعة
والذي اراه وهذا ما يظهر من الفاظ القران الكريم
انه كان عند العرب لغة واحدة تختلف في بعض كلماتها من مكان الى اخر
والقران جاء بمختلف هذه الجهات جاء وفق اهل المدينة ووفق اهل اليمن ووفق لغة مكة وقريش اي اخذ من الكل
وهنا لابد من تنبيه توجد لغة عربية تسمى مثلا بلغة اهل حمير الحميرية
وربما هناك ما اندثر غيرها ولكننا لم نقع عليه ولم ندركه ولو وجدت كلمات بهذه اللغات العربية المنقرضة فهذا لا يطعن في القران الكريم
اما تلقيه اجمالا اي من حيث الغالب عليه فهو وفق ما كان يتكلم به النبي المعظم *
من لغة وهي لغة قريش لان النبي عليه الصلاة والسلام قرشي
وطعم بكلمات غير عربية أيضاً وقد اجبت سابقا عن كيفية تلقي النبي * للقران ولماذا هذا التعدد في الكلمات وهل هو قصور القران او قصور اللغة او هما معا او هو ما وافق المتلقي له
او ان هناك سر اخر وحكمة اخرى
وهذا بعض مما ذكرته سابقا وفيه مقدمة ايضاحية يستأنس بها الذهن
وهي ان الله فرط نور ومحض نورانية وعالم النور لا يوجد فيه صفة حرف او كلمة او جملة مما بين ايدينا فعالم النور هو غير عالم التكوين المحدث المخلوق
اذن ليس اللوح هو لوحا على ما نعرفه ولا القلم هو قلما بل هي انوار من جنس عالم النور واما تسميتها لوحا وقلما ما هي الا شيئ كاشف عن حقيقة نورانية اي ترجمان
فقط
هذه مقدمة مختصرة لعالم النور
القران عبارة عن نور في لوح محفوظ وكلاهما نور لانهما من عالم النور
والنبي صلى الله عليه وعلى اله تلقاه عبارة عن مفاهيم نورانية وهذه المفاهيم
النورانية يمكن ان تكون باي لغة واي لهجة وفق المتلقي لها
كيف يمكن ان تكون باية لغة ولهجة وما الدليل على ذلك
الدليل هو الاتي
كلنا سمع وقرء ان كل ما في الكتب السماوية السابقة هو في القران وكل ما في القران في الفاتحة وكل ما في الفاتحة في البسملة
اذن الكتب السماوية التي نزلت بلغة عبرية او سريانية او غيرهما موجودة في القران
بمعنى ان النور الذي ترجمه عقل موسى في لغته الى التوراة هو موجود بلغة عربية ولكن في القران وفرط نور القران جمع نور التور وغير التوراة
تبين ان القران نور يترجمه عقل بشري او يكشفه او يظهره عقل بشري معصوم عن الخطا لا ينطق عن الهوى لذلك لو تدبرنا في قوله تعالى
وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآناً أَعْجَمِيّاً لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاء وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ ... ( فصلت- الجزء الرابع والعشرون )
هذه الاية وغيرها من الايات تدلل انه بالامكان ان يكون القران اعجميا اي غير عربي
فاذا كان القران فرط نور انزله الله على متلقيه رسوله وامينه الذي عصمه عن الهوى والغلط اذن لابد من اعجاز دنيوي في عالم الكينونة والخليقة وهذا الاعجاز هو اختيار
القوالب اي الالفاظ التي تحكي وتترجم ذلك النور وهذه لغة محمد *
وهي في عقل وحفيظة محمد * اذن كانت المعجزة معجزة محمد الخاصة به بامر واحكام من الله وهذه القوالب التي اختارها الله اختارها بحكمته ومشيئته
وحتى لو كان هناك لفظ اعجمي فقد اختاره الله ربما لقصور في لغتنا العربية عن كلمة تترجم ما اراده الله فاعتاض بكلمة اعجمية لحكمة وسر ولانها اوضح واحكم في تكون الاية
وضح النور ووضح مترجم النور
اذن هل يكون القران مخلوق ام غير مخلوق
نقول القران مخلوق وغير مخلوق
واعتقد الان فهمتم المقصد
فهو مخلوق باعتبار انه الفاظ وقوالب بين الدفتين اي بين ايدينا
وهو غير مخلوق لانه كلام الله من عالم النور مع التنبيه ان كلام الله النور المطلق ليس ككلامنا
الدليل القراني انه مخلوق هو الايات التالية
في آية الشعراء: وَمَا يَأْتِيهِمْ مِنْ ذِكْرٍ مِنَ الرَّحْمَنِ مُحْدَثٍ
وآية الأنبياء: مَا يَأْتِيهِمْ مِنْ ذِكْرٍ مِنْ رَبِّهِمْ مُحْدَثٍ إِلَّا اسْتَمَعُوهُ وَهُمْ يَلْعَبُونَ لَاهِيَةً قُلُوبُهُمْ وقوله تعالى: لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا .
اذن القران يشهد بان القران محدث والمحدث في اللغة المخلوق
فمخلوق باعتبار كينونته في علمنا وغير مخلوق باعتبار انه كلام الله في عالم النور
وتبين ان المعجزة التي جاء بها الرسول واختص بها كون القران مع هذه اللغة الدنيوية
خالي من التحريف لشهادة الله بانه كلام مصون نطق به من لا ينطق عن الهوى
هذا مختصر بسيط لمن اراد الفهم والمعرفة ويمكنك التدبر بايات القران لترون حقانية هذا القول
اذن الخلاصة القران جاء كما كان يتكلم النبي الاعظم * واعتاض ببعض الكلمات من لغات اخرى سواء كانت لغة توافق العربية او تخالفها

وسيتم الجواب على باقي الاسئلة بالتدريج
ولكن لابد من تنبيه فانا لا اقول بحرق القران وان حرقه الخليفة عثمان رض
فلا ارى ذلك جائزا ابدا وهذا ما طفحت به الاخبار
واما تخريج ان النسخ التي حرقت اراد لها الله لحكمة ان تحرق فهذا قول سخيف اذ ان كل قران يحرق اذا وضع بالنار وكل قرطاس لا يحرق اذا اراد له الله ان لا يحرق فليس هذا بدليل
كما ان هناك فرق بين من جمع القران على مصحف واحد و من جمع القران اول الامر في صحف
فملعوم بالضرورة ان النبي الاكرم كان له كتبة يكتبون ما يتلقاه النبي من قران وهذا شئ تطفح به كتب البخاري ومسلم وغيرها الكثير
وانما الخليفة عثمان رض اراد ان يجمع القوم على كتاب واحد وهذا واضح بالروايات الكثيرة الموثوقة والا فالقران كان يجمع بصحف متنوعة في زمن النبي وكان للنبي كتبة للقران وكثرت نسخ القران نسخة علي ع
ونسخة ابن مسعود رض ونسخ غيرها كثيرة
والسلام عليكم ورحمة الله
المحسن كتب:وعليكم السلام ورحمة الله
تتميم لما قد سبق
بخصوص القرائات السبع فهي ما اقره بعض العلماء وحذى حذوهم الكثير
ولا يوجد ضير من ذلك كما ان القران للتدبر بالمعنى لا بالحرف
اذ لابد من فهم مقاصده بالتدبر والتامل والتفكر بمضامينه
ومن لا يريد الاعتماد على قراءة ما فله الحق ما دام الباب واسع وما وافق لغة القران في معناها ومقصدها لا في حرفيتها فهذا هو الحق وكفى به دليلا
واما
5- سؤالي هنا شائكا لكن لا اقصد به شيء الا المعرفة والفهم !!
هل التشكيلات والتنقيط الذي دخل للقران الكريم صحيحا لانه مرة قال لي احد ان القران محرفا لانه نزل غير منقط ومن ثم نقط ؟؟؟؟ ( طبعا انا لا اؤمن بانه محرف ) لكن احببت ان استفسر عن هذا الشيء

وجواب ذلك هو الاتي

القران نزل بلغة العرب القرشية واوضحت ذلك سابقا وطعم بكلمات من لغات عديدة لسبب وحكمة اشرت لها سابقا
وكان العرب لا تنقط ولا تحرك ولا تشدد الحروف لفصاحتهم وعدم اعجميتهم
ولما تداخلت اللغات عليهم وتاثر لسان العرب ولم يميز القرائة الصحية كل احد
قرر التنقيط والتحريك والتشديد كي لا يقع الالتباس والغلط في القرائة
فأوّل من نقط المصحف هو أبو الأسود الدؤلي رضوان الله تعالى عليه بامر من سيده أمير المؤمنين علي عليه السلام ، وهو أوّل من وضع علم النحو بتأسيس من سيده الإمام علي عليه السلام وبإشارة منه
ذكر في الإصابة لابن حجر ج2ص241-242 ت4329 : ( وثقه ابن معين والعجلي وابن سعد وقال أبو عمر : كان ذا دين وعقل ، ولسان وبيان وفهم وحزم … وقال المرزباني هاجر أبو الأسود إلى البصرة في خلافة عمر وولاه علي البصرة خلافة لابن عباس وكان علـوي الـمذهب ، وقال الجاحظ : كان أبو الأسود معدودا في طبقات من الناس مقدما في كل منها ، كان يعد في التابعين وفي الشعراء والفقهاء والمحدثين والأشراف والفرسان والأمراء والنحاة والحاضري الجواب والشـيـعـة ... وقال أبو علي القالي حدثنا أبو إسحاق الزجاج حدثنا أبو العباس المبرد
قال : أول من وضع العربية ونقط المصحف أبو الأسود وقد سئل أبو الأسود عمن نـهج له الطريق فقال تلقيته من علي بن أبي طالب -عليه السلام).
وجاء في وفيات الاعيان

وفيات الأعيان ج2ص535ت313 : ( وكان من سادات التابعين وأعيانـهم صحب علي بن أبي طالب رضي الله عنه وشهد معه وقعة صفين وهو بصري وكان من أكمل الناس رأيا وأشدِّهم عقلاً . وهو أول من وضع النحو ، وقيل أن علياً رضي الله عنه وضع له : الكلام كله ثلاثة أضرب اسم وفعل وحرف . ثم رفعه إليه وقال له : تمّم على هذا … وقيل لأبي الأسود : من أين لك هذا العلم ؟ يعنون النحو ، فقال : لـقنت حدوده من علي بن أبي طالب رضي الله عنه ).
وجاء في الفهرست للنديم ص45 –46: ( … فقال أبو عبيدة : أخذ النحو عن علي بن أبي طالب أبو الأسود وكان لا يخرج شيئا مما أخذه عن علي كرم الله وجهه إلى أحد حتى بعث إليه زياد أن اعمل شيئا يكون للناس إماما ويُعرف به كتاب الله ، فاستعفاه من ذلك حتى سمع أبو الأسود قارئا يقرأ {أَنَّ اللَّهَ بَرِيءٌ مِنْ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ}(التوبة/3) بالكسر فقال : ما ظننت أن أمر الناس آل إلى هذا ! ، فرجع إلى زياد ، فقال : أفعل ما أمر به الأمير ، فليبغني كاتبا لقنا يفعل ما أقول فأتي بكاتب من عبد القيس فلم يرضه فأُتي بآخر . قال أبو العباس المبرد : أحسبه منهم ، فقال أبو الأسود : إذا رأيتني قد فتحت فمي بالحرف فانقط نقطة فوقه على أعلاه ، وان ضممت فمي فانقط نقطة بين يدي الحرف و إن كسرت فاجعل النقطة نقطتين . فهذا نقط أبي الأسود )
وتوجد شواهد كثيرة تاريخية على ان اب الاسود رضوان الله عليه هو من جاء بالنحو ونقط وحرك حروف القران بامر وتوجيه وتعليم من سيدنا ومولانا علي بن ابي طالب عليه السلام
هذه خلاصة المسالة
ومن يتحجج بان القران نزل بلغة غير اللغة التي هو عليها الان
فقوله باطل بالضرورة
اولا لوجود الصحف المخطوطاتية منذ زمن الصحابة والتابعين في عدة دول
ويمكن الرجوع لها ويوجد بها الغير منقط والغير محرك والرسم الحرفي هو نفسه الان
ثانيا لانه توجد مؤلفات وكلمات وروايات منذ اكثر من الف سنة جائت بنفس
الكلام العربي الذي نسميه نحن بالفصحى الان ولو كان القران بلغة اخرى لظهر ذلك جليا واضحا ولا يمكن ان تندرس لغة بسنوات معدودة ولا يوجد عليها شاهد
وما يطرح من قبل البعض فذلك لانهم يبتغون به مارب اخرى يعولون النتيجة عليها بعد مائة او او خمسمائة او الف سنة وليس الان لانه اذا كثرت الكتابات الان سيكون له تاثير بعد مائتين او خمسمائة او الف سنة
فهم ينظرون للبعيد في ذلك وكلامهم باطل وحججهم واهية
والحمد لله رب العالمين
والسلام عليكم ورحمة الله

المحسن كتب:وعليكم السلام ورحمة الله
اهلا بالاخت نور عيد
واهلا بالاخ الفاضل فرج مطهري
عرفنا سابقا ان القران نور وعالم النور لا يوجد به حرف ولا صفة كما هي عليه
اذ ان كل انسان وباختلاف لغته اذا كان نورانيا كما هم عليه الانبياء عليهم السلام يمكنه ان يقتبس من عالم النور
ويصيغه وفق لغته وهذه الصياغة مسددة من قبل الله
والا ما معنى ان يكون كتاب موسى بالعبرية وهو منطوي في القران العربي
اذن نور منطوي تحت ظل نور واصيغ بتسديد والهام من الله بكلام عربي مبين
هذه مقدمة موجزة اشرنا لها سابقا
ثم ناتي للنبي الاكرم المكرم * هو ادرك نورا وراه بقدره ومقداره بمختلف الصور والهيئات والتنزلات
فوضع ذلك النور في قوالب لفظية بتسديد من الله والهام منه
وهذه القوالب هي الالفاظ اي رسوم الكلمات الدالة على المعنى
وكان حينها لا تنقيط ولا حركات
ثم وضع التنقيط والحركات كما اشرنا بسبب اعجام العرب وعدم فصاحتهم التي كانوا عليها قبل النبي وزمنه
وهكذا تطور الرسم القراني ومنه الترقيم فهو موضوع أيضاً
الان ناتي الى جمع القران وبينا انه جمع على غير التنزيل وجمعه الامام علي عليه السلام وفق التنزيل
والتنزيل هو التلاحق الزمني الذي واكبه نزول النور وادراكه من قبل النبي الاعظم
اي وفق تسلسله الزمني وما بين ايدينا ليس وفق تسلسله الزمني
هذا هو الخلاف بين النسخة التي بين يدينا ونسخة الامام علي ولربما وجدت نسخ اخرى وفق التنزيل حسب ما يراه صاحبها
وهنا ياتي سؤال هل يوجد اختلاف بين النسختين لا بالتنقيط او الحركات والترقيم بل بالمعنى القاصدة له الاية الكريمة
وجواب ذلك لم يوجد اختلاف واضح
مثال البسملة بكلا الكتابتين
صورة
واذا اردنا ان ناخذ ايات اكثر صعوبة سنجد تعذرنا بقرائتها واضحا
كما انوه انه نزل مصحف على النت رايته قبل اشهر مرتب وفق التنزيل
اذا لا يوجد اي ضرر من ما جاء لاسيما ان المشكلين يقولون ان اللغة هي وليدة البشر اذن هنا أيضاً الترقيم والحركات هي وليدة البشر ولا ضير منها لانه لم تصرف المعنى الحق لمعنى اخر بل جائت مسهلة ومبسطة لفهم وطريق القرائة
اذن لابد ان يكون الاشكال على طريقة اللفظ وكيف يلفظ والا لا حجة ها هنا لمن انكر ما اثبتناه
ومن طريقة اللفظ ما يشدد عليه البعض من قلقلة تجلب القلق
مع ان العرب تحب الخفة والرقة في هذه المواطن
وما شاكل القلقة من امور نطقية
ها هنا يكون البحث لا بحث المنكرين لوضع اللفظ المستلزم لنفي المعنى الذي به بواطن انطوت عليها ذواتهم لذلك اخي الكريم فرج مطهري لا تاخذك اقوال بعضهم بعيدا عن بساطة الفهم له وانت كيس فطن ذو خبرة وعلم ومعرفة
ومن تامل بقولي يرى رجحانه
وفقكم الله وايدكم
والسلام عليكم ورحمة الله

¤¤¤اعتذر عن عدم الرد على الرسائل الخاصة¤¤¤
قال الشيخ الرئيس بن سينا
دواؤك فيك وما تشعر *** وداؤك منك وما تبصر
وأنت الكتاب المبين الذى *** بأحرفه يظهر المضمر
وتزعمُ أنك جرمٌ صغيرٌ *** وفيكَ إنطوى العالمُ الأكبرُ

صورة
نوصي دائما بتطبيق قانون الجذب فدويهات رائعة
ونوصي بقراءة موضوع خلاصة قانون الجذب جواب سؤال مهم
وللأستئناس توقعات ومجربات صادقة بنور روح الحياة
السور الاعظم
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 5140
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
البرج: الجوزاء
الجنس: انثى

سؤال للشيخ المحسن عن جمع القران

مشاركة بواسطة السور الاعظم »

شكرا للتوضيح شيخنا وجيد انه تلقيت الاجابة الشافية منكم فيما يخص الالفاظ العربية والغير عربية -وفقك الله

صورة العضو الرمزية
خفايا الروح
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 1304
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
البرج: الميزان
الجنس: اختار واحد

سؤال للشيخ المحسن عن جمع القران

مشاركة بواسطة خفايا الروح »

بارك الله فيك سيدي المحسن على الشرح الوافي والكافي
اللهم نسألك ان تزيد سيدي المحسن علما فوق علم ونورا على نور
وان تلبسه ثوب الصحه والعافيه بحق الحكماء وكل الطيبين
اللهم امين

تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة
صورة العضو الرمزية
Zenobia
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 3045
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: انثى
اتصال:

سؤال للشيخ المحسن عن جمع القران

مشاركة بواسطة Zenobia »

{إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ}
و القرآن هو كتاب الله و هو الحافظ له


شكرا لما تفضلتم به من توضيح و تبيان شيخنا المحسن
و الشكر موصول لغاليتنا السور الاعظم
و في ميزان حسناتكم

تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة
أضف رد جديد
  • المواضيع المُتشابهه
    ردود
    مشاهدات
    آخر مشاركة

العودة إلى ”أسئلةً في الدين والحكمة (خاص للشيخ المحسن)“