تعريف مختصر مفيد عن معنى التسيير و الهيلاج في علم الفلك و التنجيم بالهيئة الفلكية
التسيير في علم الفلك : ان ينظر الأحكامي بين الهلاج ( دليل العمر ) و بين السعد أو النحس فيؤخذ لكل درجة سنة و يقال تصيبه السعادة او النحس الى كذا و كذا سنة .
و الهيلاج معناه في علم الفلك: هو دليل العمر و الهياليج خمسة : الشمس و القمر و الطالع و سهم السعادة و جزء الاجتماع او الاستقبال وهي انما ادلة العمر لأنها تسير الى السعود و النحوس .
تعريف مختصر مفيد عن معنى التسيير و الهيلاج في علم الفلك و التنجيم
قوانين المنتدى
• تنبيه : هذا قسم خاص للمواضيع والمقالات الخاصة في التنجيم وليس للطلبات العلاجية او الاستفسارات لذلك لزم التنويه والتنبيه.
• الطلبات توضع في قسم للطلبات المتنوعة الروحانية وغيرها والا فلن يتم الرد عليك ولربما سيتم حذف طلبك .
• تنبيه : هذا قسم خاص للمواضيع والمقالات الخاصة في التنجيم وليس للطلبات العلاجية او الاستفسارات لذلك لزم التنويه والتنبيه.
• الطلبات توضع في قسم للطلبات المتنوعة الروحانية وغيرها والا فلن يتم الرد عليك ولربما سيتم حذف طلبك .
تعريف مختصر مفيد عن معنى التسيير و الهيلاج في علم الفلك و التنجيم
الاصدقاء الحقيقيون كالنجوم
لا تراها دائما
لكنك تعلم انها موجودة في السماء
باولو كويلو
لا تراها دائما
لكنك تعلم انها موجودة في السماء
باولو كويلو
تعريف مختصر مفيد عن معنى التسيير و الهيلاج في علم الفلك و التنجيم
حفظك المولى ورعاك بعينه التي لا تنام ..
وأغدق عليك من نعيم الدنيا والآخرة ..
وزادك علماً نافعاً وحكمةً نيّرة ..
وأغدق عليك من نعيم الدنيا والآخرة ..
وزادك علماً نافعاً وحكمةً نيّرة ..
تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة
- كمال احديدو
- مراقب عام
- مشاركات: 2001
- اشترك في: الأربعاء 9-4-2014 9:32 am
- البرج: الجوزاء
- الجنس: ذكر
تعريف مختصر مفيد عن معنى التسيير و الهيلاج في علم الفلك و التنجيم
سلام الله عليكم
شكرا جزيلا اختنا أيـــــــــــة على هذا الدرس التنجيمي القيم.. وغوصك في هذا البحر الشاسع النافع .
ولي اضافة عنه بما انك دكرت الهيلاج فسوف يؤدي بنا الى الكتخداه و السال خدآي و( الجار يختار او القسمة و القاسم)
-نعم الهيلاج هو دليل عمر المولود .و الكتخداه هو دليل مــــــــــدة عمر المولود . و السال خدآي هو صاحب برج الانتهاء وهودليل السنة المنتهي اليه تسيير الانتهاء .والجار يختار هو صاحب حد تسيير درجة طالع المولود وهو يدبر ايضا المولود الى ان يصل التسيير حد من حدود البرج .
-ولمعرفة الكتخداه يجب علينا تحديد الهيلاج و ننظر إلى صاحب بيت الهيلاج و شرفه و حده و مثلثته و وجهه فأيهم نظر إلى الهيلاج فهو الكتخداه .فإن نظروا جميعا اوبعضهم فأكثرهم حظا و أقربهم درجا إلى موضع الهيلاج ناخده الكتخداه.
واهل هذا العلم يقولون أن الشمس إذا كانت في الحمل أو الأسد و لم ينظر إليها أحد زاعميها الخمسة تولت الهيلاجية و الكتخداه
و كذلك القمر إذا كان في الثور أو السرطان و لم ينظر إليه أحد زاعميه الخمسة تولى الهيلاجية و الكتخداه
-ولمعرفة السال خدآي يجب علينا معرفة البرج الذي تنتهي إليه السنة المطلوبة وصاحب هذا البرج هو السال خدآي . وهو يدبر المولود سنة كاملة .
-ولمعرفة ( الجار يختار او القسمة و القاسم) يجب علينا تسيير درجة الطالع حيث نعطي لكل درجة سنة الى السنة المطلوبة وصاحب الحد الذي وصل اليه التسيير هو الجار يختار . وهو يدبر المولود لمدة عدد درجات هذا الحد ان كان 7درجات فهو يدبره لسبعة سنوات
تحياتـــــــــي وتقبل مروري واضافاتي.
شكرا جزيلا اختنا أيـــــــــــة على هذا الدرس التنجيمي القيم.. وغوصك في هذا البحر الشاسع النافع .
ولي اضافة عنه بما انك دكرت الهيلاج فسوف يؤدي بنا الى الكتخداه و السال خدآي و( الجار يختار او القسمة و القاسم)
-نعم الهيلاج هو دليل عمر المولود .و الكتخداه هو دليل مــــــــــدة عمر المولود . و السال خدآي هو صاحب برج الانتهاء وهودليل السنة المنتهي اليه تسيير الانتهاء .والجار يختار هو صاحب حد تسيير درجة طالع المولود وهو يدبر ايضا المولود الى ان يصل التسيير حد من حدود البرج .
-ولمعرفة الكتخداه يجب علينا تحديد الهيلاج و ننظر إلى صاحب بيت الهيلاج و شرفه و حده و مثلثته و وجهه فأيهم نظر إلى الهيلاج فهو الكتخداه .فإن نظروا جميعا اوبعضهم فأكثرهم حظا و أقربهم درجا إلى موضع الهيلاج ناخده الكتخداه.
واهل هذا العلم يقولون أن الشمس إذا كانت في الحمل أو الأسد و لم ينظر إليها أحد زاعميها الخمسة تولت الهيلاجية و الكتخداه
و كذلك القمر إذا كان في الثور أو السرطان و لم ينظر إليه أحد زاعميه الخمسة تولى الهيلاجية و الكتخداه
-ولمعرفة السال خدآي يجب علينا معرفة البرج الذي تنتهي إليه السنة المطلوبة وصاحب هذا البرج هو السال خدآي . وهو يدبر المولود سنة كاملة .
-ولمعرفة ( الجار يختار او القسمة و القاسم) يجب علينا تسيير درجة الطالع حيث نعطي لكل درجة سنة الى السنة المطلوبة وصاحب الحد الذي وصل اليه التسيير هو الجار يختار . وهو يدبر المولود لمدة عدد درجات هذا الحد ان كان 7درجات فهو يدبره لسبعة سنوات
تحياتـــــــــي وتقبل مروري واضافاتي.
تبــــــاركت أيـــــها الـــــــــــــــــــــــــرب القـــــــدوس
( من الجهالة والضلالة أن نحول الاعتقاد إلى إيمان عندما يكون المعتقد مجرد افتراض وليس حقيقة)
( من الجهالة والضلالة أن نحول الاعتقاد إلى إيمان عندما يكون المعتقد مجرد افتراض وليس حقيقة)
تعريف مختصر مفيد عن معنى التسيير و الهيلاج في علم الفلك و التنجيم
اللهم آمين يا رب العالمين.دينا كتب:حفظك المولى ورعاك بعينه التي لا تنام ..
وأغدق عليك من نعيم الدنيا والآخرة ..
وزادك علماً نافعاً وحكمةً نيّرة ..
أشكركي من اعماق قلبي لتشجيعكي و دعائكي لنا بالخير اختي الكريمة دينا يرحم الله والديكم .
و ربي يرجع لكم احبابكم آمين و لنا اجمعين.
الاصدقاء الحقيقيون كالنجوم
لا تراها دائما
لكنك تعلم انها موجودة في السماء
باولو كويلو
لا تراها دائما
لكنك تعلم انها موجودة في السماء
باولو كويلو
تعريف مختصر مفيد عن معنى التسيير و الهيلاج في علم الفلك و التنجيم
مرحبا بك اخي الفاضل kamal ohdido تشرفت بمرورك الطيب و منكم نستفيد بكل ما تثريه من معلومات حول علوم الفلك و التنجيم فنرى يوما بعد يوم قوة و تميز صقل الموهبة لكم تبارك الله عليك.kamal ohdido كتب:سلام الله عليكم
شكرا جزيلا اختنا أيـــــــــــة على هذا الدرس التنجيمي القيم.. وغوصك في هذا البحر الشاسع النافع .
ولي اضافة عنه بما انك دكرت الهيلاج فسوف يؤدي بنا الى الكتخداه و السال خدآي و( الجار يختار او القسمة و القاسم)
-نعم الهيلاج هو دليل عمر المولود .و الكتخداه هو دليل مــــــــــدة عمر المولود . و السال خدآي هو صاحب برج الانتهاء وهودليل السنة المنتهي اليه تسيير الانتهاء .والجار يختار هو صاحب حد تسيير درجة طالع المولود وهو يدبر ايضا المولود الى ان يصل التسيير حد من حدود البرج .
-ولمعرفة الكتخداه يجب علينا تحديد الهيلاج و ننظر إلى صاحب بيت الهيلاج و شرفه و حده و مثلثته و وجهه فأيهم نظر إلى الهيلاج فهو الكتخداه .فإن نظروا جميعا اوبعضهم فأكثرهم حظا و أقربهم درجا إلى موضع الهيلاج ناخده الكتخداه.
واهل هذا العلم يقولون أن الشمس إذا كانت في الحمل أو الأسد و لم ينظر إليها أحد زاعميها الخمسة تولت الهيلاجية و الكتخداه
و كذلك القمر إذا كان في الثور أو السرطان و لم ينظر إليه أحد زاعميه الخمسة تولى الهيلاجية و الكتخداه
-ولمعرفة السال خدآي يجب علينا معرفة البرج الذي تنتهي إليه السنة المطلوبة وصاحب هذا البرج هو السال خدآي . وهو يدبر المولود سنة كاملة .
-ولمعرفة ( الجار يختار او القسمة و القاسم) يجب علينا تسيير درجة الطالع حيث نعطي لكل درجة سنة الى السنة المطلوبة وصاحب الحد الذي وصل اليه التسيير هو الجار يختار . وهو يدبر المولود لمدة عدد درجات هذا الحد ان كان 7درجات فهو يدبره لسبعة سنوات
تحياتـــــــــي وتقبل مروري واضافاتي.
و اثراء بما تفضلتم به اخي الفاضل حول التسيير و الهيلاج يعتبر عند الاحكاميون من مبادئ الاحكام و كذلك وضعتها حتى عندما يذكر احكامي التسيير بالهيئة و كذا الهيلاج نعرف ما المقصود بها الا وهي تحديد السنون من نحس وسعود مثلا من كان يحمل الآلام على كتفيه من اول عمره تنقلب عنده الامور و يصبح في وسط عمره بين السعد و الفرح او كذا العكس و غيره اول عمره سعد و ثاني عمره متقلب من نحوس و هكذا دواليك هكذا فهمنا معنا الكلمات و رموزها بالمصطلحات الفلكية عند الفلكيين بقولهم بالتحاليل لنا . و هناك احكام اخرى ذكرها هنا الاحكامي الاخ الفاضل ناهض معكم اخي kamal ohdido بارك الله فيكم حول الفردار و كذا النهبهر و كانت اول مرة ايضا اسمع بها و بفضلكم بالدرس عرفتها و كانت تثقيف علمي لنا كلنا بالمنتدى الحكمة حقيقة و سأذكر معناها و تعريفهما هكذا حتى ان ضعت من قبل الاحكاميين بالتحليل نفهم ما يقصدون بها .
زادكم الله علما و نورا آمين .و شكرا لك بالتوفيق
الاصدقاء الحقيقيون كالنجوم
لا تراها دائما
لكنك تعلم انها موجودة في السماء
باولو كويلو
لا تراها دائما
لكنك تعلم انها موجودة في السماء
باولو كويلو
تعريف مختصر مفيد عن معنى التسيير و الهيلاج في علم الفلك و التنجيم
السلام عليكم
موضوع مهم , شكرا لكما : آية + كمال
مما استوحيت وفهمت من مراجع متنوعة مثل د. هولدينغ مثلا في تعليقها على كتاب دورتيوس في هذا الصدد , وغيرها .
واحببت مشاركتكم فيما كتبته , وارجو ان لا اعكر جوكم
لكني ساتوسع قليلا في التعريف بالهيلاج اكثر لان ذهني محدود يريد المزيد , والا شرحكم كاف وواف
وسآخذا حريتي في التعبير , محافظا على روحية الموضوع على غاية من الدقة .
فاقول :
اذا كان هناك حركة , فهناك متحرك , وبالتالي هناك محرك .
فالحركة وليدة اب وام , الاب هو المحرك والناظم والمدير والوالي والكدخدا , والام هي المتحرك والمنتظم والدليل والهيلاج . لذلك قيل : الهيلاج والكدخدا كالزوج والزوجة , والاله والالهة , والأب والأم
فلما قيل والي ومدبر ومدير , لزم اشياء تدار وتدبر , والا كان الامر عبثا , لذلك قال دورتيوس " الهيلاج هو الدليل , والكدخدا هو الوالي او المدير لامور الحياة " . اذن , فالاشياء التي تدار هي امور الحياة , والتي نعبر عنها بالحركة على نحو ما .
وبناء عليه , يمكننا القول ان وليد الهيلاج والكدخدا هو امور الحياة , وامور الحياة تحمل طبيعة الابوين ليتم تزاوج جديد , وهكذا يستمر الوجود ودولاب الولادة والبقاء الى ان يشاء الله .
وحيث كانت الحركة , وجد المكان , ولزم وجود الزمان ناظما للحركة .
ومن هنا تنوعت الحركة لتتنوع امور الحياة لتكون كافية باقامة اود العيش من مستلزمات رئيسيات وثانويات
وكانت الحركة تلك , ستة انواع منها الزيادة والنقصان
وكان المكان على انواع منه : الرفيع والوضيع
فوجب اختيار الزوجة الهيلاجية الموافقة من مكان رفيع جدير بالاحترام والبقاء كالطالع والعاشر والسابع والحادي عشر , وبالمقابل يجب ان يكون زوجها ايضا من طبقتها من نفس مكانه , وهنا اتذكر القول الشعبي " خوذ من طينة بلادك ولزق على خدادك " وبالفعل نرى ممن يتزوج اجنبية يعاني الامرّين , اما فلكيا لا يجوز الكدخدا الا ان يكون من مزاعمي الهيلاج اي من نفس بلادها ومكانها , فسبحان الله
وبعد زفاف الزوجة الهيلاجية للزوج الكدخدائي تبدأ الحركة داخل بيوت الدار خطوة خطوة وهو ما يسمى بتسيير الهيلاج في الحدود التي هي مفاصل الدار , وكل حد تصله الهيلاج يسمى القسمة وربه يسمى القاسم
وللقاسم ادلة على امور الحياة التي تنقسم قسمين : خير وشر او سعد ونحس , ويحمل القاسم توقيت السعد والنحس اي الزمن
واختلف الناس في تحديد الطبقات الراقية لاختيار الزوجة المناسبة , فمنهم من يعد الطبقة الغنية ذات الثروات الطائلة ممن تصلح للزواج بل اقتصر على الطبقة ذات الجاه والسلطة والطبقة ذات العلم والحكمة , ومنهم من يرى ذلك لا يليق لان المال فان , ووافقوا على الطبقتين الاخريين.
وكذلك الزوجة الفلكية الهيلاجية , فمن الفلكيين من اعتبر البيت ال8 او ال3 يصلح للهيلاجية بالاضافة الى البيوت كالطالع وال10 وال11 . ومنهم لا يرى ان ال8 وال3 يصلحان .
فتبارك الله احسن الخالقين
ومن الجدير ذكره , اني تعمدت الاطناب في الشرح قاصدا تيسير الامر لاختيار أي النظريات الملائمة اكثر ليؤخذ بها , من النظريات العربية والغربية
وعلى أي اساس يتم الاختيار لهذه , ورفض تلك .
لعلنا نصل الى الاختيار على بصيرة , وخاصة ان قدرنا الله تعالى لتطبيق كل واحدة بامثلة عملية تعكس حقيقة الامر
موضوع مهم , شكرا لكما : آية + كمال
مما استوحيت وفهمت من مراجع متنوعة مثل د. هولدينغ مثلا في تعليقها على كتاب دورتيوس في هذا الصدد , وغيرها .
واحببت مشاركتكم فيما كتبته , وارجو ان لا اعكر جوكم
لكني ساتوسع قليلا في التعريف بالهيلاج اكثر لان ذهني محدود يريد المزيد , والا شرحكم كاف وواف
وسآخذا حريتي في التعبير , محافظا على روحية الموضوع على غاية من الدقة .
فاقول :
اذا كان هناك حركة , فهناك متحرك , وبالتالي هناك محرك .
فالحركة وليدة اب وام , الاب هو المحرك والناظم والمدير والوالي والكدخدا , والام هي المتحرك والمنتظم والدليل والهيلاج . لذلك قيل : الهيلاج والكدخدا كالزوج والزوجة , والاله والالهة , والأب والأم
فلما قيل والي ومدبر ومدير , لزم اشياء تدار وتدبر , والا كان الامر عبثا , لذلك قال دورتيوس " الهيلاج هو الدليل , والكدخدا هو الوالي او المدير لامور الحياة " . اذن , فالاشياء التي تدار هي امور الحياة , والتي نعبر عنها بالحركة على نحو ما .
وبناء عليه , يمكننا القول ان وليد الهيلاج والكدخدا هو امور الحياة , وامور الحياة تحمل طبيعة الابوين ليتم تزاوج جديد , وهكذا يستمر الوجود ودولاب الولادة والبقاء الى ان يشاء الله .
وحيث كانت الحركة , وجد المكان , ولزم وجود الزمان ناظما للحركة .
ومن هنا تنوعت الحركة لتتنوع امور الحياة لتكون كافية باقامة اود العيش من مستلزمات رئيسيات وثانويات
وكانت الحركة تلك , ستة انواع منها الزيادة والنقصان
وكان المكان على انواع منه : الرفيع والوضيع
فوجب اختيار الزوجة الهيلاجية الموافقة من مكان رفيع جدير بالاحترام والبقاء كالطالع والعاشر والسابع والحادي عشر , وبالمقابل يجب ان يكون زوجها ايضا من طبقتها من نفس مكانه , وهنا اتذكر القول الشعبي " خوذ من طينة بلادك ولزق على خدادك " وبالفعل نرى ممن يتزوج اجنبية يعاني الامرّين , اما فلكيا لا يجوز الكدخدا الا ان يكون من مزاعمي الهيلاج اي من نفس بلادها ومكانها , فسبحان الله
وبعد زفاف الزوجة الهيلاجية للزوج الكدخدائي تبدأ الحركة داخل بيوت الدار خطوة خطوة وهو ما يسمى بتسيير الهيلاج في الحدود التي هي مفاصل الدار , وكل حد تصله الهيلاج يسمى القسمة وربه يسمى القاسم
وللقاسم ادلة على امور الحياة التي تنقسم قسمين : خير وشر او سعد ونحس , ويحمل القاسم توقيت السعد والنحس اي الزمن
واختلف الناس في تحديد الطبقات الراقية لاختيار الزوجة المناسبة , فمنهم من يعد الطبقة الغنية ذات الثروات الطائلة ممن تصلح للزواج بل اقتصر على الطبقة ذات الجاه والسلطة والطبقة ذات العلم والحكمة , ومنهم من يرى ذلك لا يليق لان المال فان , ووافقوا على الطبقتين الاخريين.
وكذلك الزوجة الفلكية الهيلاجية , فمن الفلكيين من اعتبر البيت ال8 او ال3 يصلح للهيلاجية بالاضافة الى البيوت كالطالع وال10 وال11 . ومنهم لا يرى ان ال8 وال3 يصلحان .
فتبارك الله احسن الخالقين
ومن الجدير ذكره , اني تعمدت الاطناب في الشرح قاصدا تيسير الامر لاختيار أي النظريات الملائمة اكثر ليؤخذ بها , من النظريات العربية والغربية
وعلى أي اساس يتم الاختيار لهذه , ورفض تلك .
لعلنا نصل الى الاختيار على بصيرة , وخاصة ان قدرنا الله تعالى لتطبيق كل واحدة بامثلة عملية تعكس حقيقة الامر
بطليموس " يا سورس, علم النجوم منك ومنها "
تعريف مختصر مفيد عن معنى التسيير و الهيلاج في علم الفلك و التنجيم
السلام عليكم
موضوع مهم , شكرا لكما : آية + كمال
مما استوحيت وفهمت من مراجع متنوعة مثل د. هولدينغ مثلا في تعليقها على كتاب دورتيوس في هذا الصدد , وغيرها .
واحببت مشاركتكم فيما كتبته , وارجو ان لا اعكر جوكم
لكني ساتوسع قليلا في التعريف بالهيلاج اكثر لان ذهني محدود يريد المزيد , والا شرحكم كاف وواف
وسآخذا حريتي في التعبير , محافظا على روحية الموضوع على غاية من الدقة .
فاقول :
اذا كان هناك حركة , فهناك متحرك , وبالتالي هناك محرك .
فالحركة وليدة اب وام , الاب هو المحرك والناظم والمدير والوالي والكدخدا , والام هي المتحرك والمنتظم والدليل والهيلاج . لذلك قيل : الهيلاج والكدخدا كالزوج والزوجة , والاله والالهة , والأب والأم
فلما قيل والي ومدبر ومدير , لزم اشياء تدار وتدبر , والا كان الامر عبثا , لذلك قال دورتيوس " الهيلاج هو الدليل , والكدخدا هو الوالي او المدير لامور الحياة " . اذن , فالاشياء التي تدار هي امور الحياة , والتي نعبر عنها بالحركة على نحو ما .
وبناء عليه , يمكننا القول ان وليد الهيلاج والكدخدا هو امور الحياة , وامور الحياة تحمل طبيعة الابوين ليتم تزاوج جديد , وهكذا يستمر الوجود ودولاب الولادة والبقاء الى ان يشاء الله .
وحيث كانت الحركة , وجد المكان , ولزم وجود الزمان ناظما للحركة .
ومن هنا تنوعت الحركة لتتنوع امور الحياة لتكون كافية باقامة اود العيش من مستلزمات رئيسيات وثانويات
وكانت الحركة تلك , ستة انواع منها الزيادة والنقصان
وكان المكان على انواع منه : الرفيع والوضيع
فوجب اختيار الزوجة الهيلاجية الموافقة من مكان رفيع جدير بالاحترام والبقاء كالطالع والعاشر والسابع والحادي عشر , وبالمقابل يجب ان يكون زوجها ايضا من طبقتها من نفس مكانه , وهنا اتذكر القول الشعبي " خوذ من طينة بلادك ولزق على خدادك " وبالفعل نرى ممن يتزوج اجنبية يعاني الامرّين , اما فلكيا لا يجوز الكدخدا الا ان يكون من مزاعمي الهيلاج اي من نفس بلادها ومكانها , فسبحان الله
وبعد زفاف الزوجة الهيلاجية للزوج الكدخدائي تبدأ الحركة داخل بيوت الدار خطوة خطوة وهو ما يسمى بتسيير الهيلاج في الحدود التي هي مفاصل الدار , وكل حد تصله الهيلاج يسمى القسمة وربه يسمى القاسم
وللقاسم ادلة على امور الحياة التي تنقسم قسمين : خير وشر او سعد ونحس , ويحمل القاسم توقيت السعد والنحس اي الزمن
واختلف الناس في تحديد الطبقات الراقية لاختيار الزوجة المناسبة , فمنهم من يعد الطبقة الغنية ذات الثروات الطائلة ممن تصلح للزواج بل اقتصر على الطبقة ذات الجاه والسلطة والطبقة ذات العلم والحكمة , ومنهم من يرى ذلك لا يليق لان المال فان , ووافقوا على الطبقتين الاخريين.
وكذلك الزوجة الفلكية الهيلاجية , فمن الفلكيين من اعتبر البيت ال8 او ال3 يصلح للهيلاجية بالاضافة الى البيوت كالطالع وال10 وال11 . ومنهم لا يرى ان ال8 وال3 يصلحان .
فتبارك الله احسن الخالقين
ومن الجدير ذكره , اني تعمدت الاطناب في الشرح قاصدا تيسير الامر لاختيار أي النظريات الملائمة اكثر ليؤخذ بها , من النظريات العربية والغربية
وعلى أي اساس يتم الاختيار لهذه , ورفض تلك .
لعلنا نصل الى الاختيار على بصيرة , وخاصة ان قدرنا الله تعالى لتطبيق كل واحدة بامثلة عملية تعكس حقيقة الامر
موضوع مهم , شكرا لكما : آية + كمال
مما استوحيت وفهمت من مراجع متنوعة مثل د. هولدينغ مثلا في تعليقها على كتاب دورتيوس في هذا الصدد , وغيرها .
واحببت مشاركتكم فيما كتبته , وارجو ان لا اعكر جوكم
لكني ساتوسع قليلا في التعريف بالهيلاج اكثر لان ذهني محدود يريد المزيد , والا شرحكم كاف وواف
وسآخذا حريتي في التعبير , محافظا على روحية الموضوع على غاية من الدقة .
فاقول :
اذا كان هناك حركة , فهناك متحرك , وبالتالي هناك محرك .
فالحركة وليدة اب وام , الاب هو المحرك والناظم والمدير والوالي والكدخدا , والام هي المتحرك والمنتظم والدليل والهيلاج . لذلك قيل : الهيلاج والكدخدا كالزوج والزوجة , والاله والالهة , والأب والأم
فلما قيل والي ومدبر ومدير , لزم اشياء تدار وتدبر , والا كان الامر عبثا , لذلك قال دورتيوس " الهيلاج هو الدليل , والكدخدا هو الوالي او المدير لامور الحياة " . اذن , فالاشياء التي تدار هي امور الحياة , والتي نعبر عنها بالحركة على نحو ما .
وبناء عليه , يمكننا القول ان وليد الهيلاج والكدخدا هو امور الحياة , وامور الحياة تحمل طبيعة الابوين ليتم تزاوج جديد , وهكذا يستمر الوجود ودولاب الولادة والبقاء الى ان يشاء الله .
وحيث كانت الحركة , وجد المكان , ولزم وجود الزمان ناظما للحركة .
ومن هنا تنوعت الحركة لتتنوع امور الحياة لتكون كافية باقامة اود العيش من مستلزمات رئيسيات وثانويات
وكانت الحركة تلك , ستة انواع منها الزيادة والنقصان
وكان المكان على انواع منه : الرفيع والوضيع
فوجب اختيار الزوجة الهيلاجية الموافقة من مكان رفيع جدير بالاحترام والبقاء كالطالع والعاشر والسابع والحادي عشر , وبالمقابل يجب ان يكون زوجها ايضا من طبقتها من نفس مكانه , وهنا اتذكر القول الشعبي " خوذ من طينة بلادك ولزق على خدادك " وبالفعل نرى ممن يتزوج اجنبية يعاني الامرّين , اما فلكيا لا يجوز الكدخدا الا ان يكون من مزاعمي الهيلاج اي من نفس بلادها ومكانها , فسبحان الله
وبعد زفاف الزوجة الهيلاجية للزوج الكدخدائي تبدأ الحركة داخل بيوت الدار خطوة خطوة وهو ما يسمى بتسيير الهيلاج في الحدود التي هي مفاصل الدار , وكل حد تصله الهيلاج يسمى القسمة وربه يسمى القاسم
وللقاسم ادلة على امور الحياة التي تنقسم قسمين : خير وشر او سعد ونحس , ويحمل القاسم توقيت السعد والنحس اي الزمن
واختلف الناس في تحديد الطبقات الراقية لاختيار الزوجة المناسبة , فمنهم من يعد الطبقة الغنية ذات الثروات الطائلة ممن تصلح للزواج بل اقتصر على الطبقة ذات الجاه والسلطة والطبقة ذات العلم والحكمة , ومنهم من يرى ذلك لا يليق لان المال فان , ووافقوا على الطبقتين الاخريين.
وكذلك الزوجة الفلكية الهيلاجية , فمن الفلكيين من اعتبر البيت ال8 او ال3 يصلح للهيلاجية بالاضافة الى البيوت كالطالع وال10 وال11 . ومنهم لا يرى ان ال8 وال3 يصلحان .
فتبارك الله احسن الخالقين
ومن الجدير ذكره , اني تعمدت الاطناب في الشرح قاصدا تيسير الامر لاختيار أي النظريات الملائمة اكثر ليؤخذ بها , من النظريات العربية والغربية
وعلى أي اساس يتم الاختيار لهذه , ورفض تلك .
لعلنا نصل الى الاختيار على بصيرة , وخاصة ان قدرنا الله تعالى لتطبيق كل واحدة بامثلة عملية تعكس حقيقة الامر
بطليموس " يا سورس, علم النجوم منك ومنها "
تعريف مختصر مفيد عن معنى التسيير و الهيلاج في علم الفلك و التنجيم
زادكي الله علما ايه وبهاءا
شكرا لك وجزيتي خيرا
شكرا لك وجزيتي خيرا
تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة
تعريف مختصر مفيد عن معنى التسيير و الهيلاج في علم الفلك و التنجيم
اهلا بك اخي الفاضل nahid.fs و تشرفت بمرورك الطيب على المقال الفلكي و بأثرائك المتميز بفنون علم الفلك و التنجيم تبارك الله عليك .nahid.fs كتب:السلام عليكم
موضوع مهم , شكرا لكما : آية + كمال
مما استوحيت وفهمت من مراجع متنوعة مثل د. هولدينغ مثلا في تعليقها على كتاب دورتيوس في هذا الصدد , وغيرها .
واحببت مشاركتكم فيما كتبته , وارجو ان لا اعكر جوكم
لكني ساتوسع قليلا في التعريف بالهيلاج اكثر لان ذهني محدود يريد المزيد , والا شرحكم كاف وواف
وسآخذا حريتي في التعبير , محافظا على روحية الموضوع على غاية من الدقة .
فاقول :
اذا كان هناك حركة , فهناك متحرك , وبالتالي هناك محرك .
فالحركة وليدة اب وام , الاب هو المحرك والناظم والمدير والوالي والكدخدا , والام هي المتحرك والمنتظم والدليل والهيلاج . لذلك قيل : الهيلاج والكدخدا كالزوج والزوجة , والاله والالهة , والأب والأم
فلما قيل والي ومدبر ومدير , لزم اشياء تدار وتدبر , والا كان الامر عبثا , لذلك قال دورتيوس " الهيلاج هو الدليل , والكدخدا هو الوالي او المدير لامور الحياة " . اذن , فالاشياء التي تدار هي امور الحياة , والتي نعبر عنها بالحركة على نحو ما .
وبناء عليه , يمكننا القول ان وليد الهيلاج والكدخدا هو امور الحياة , وامور الحياة تحمل طبيعة الابوين ليتم تزاوج جديد , وهكذا يستمر الوجود ودولاب الولادة والبقاء الى ان يشاء الله .
وحيث كانت الحركة , وجد المكان , ولزم وجود الزمان ناظما للحركة .
ومن هنا تنوعت الحركة لتتنوع امور الحياة لتكون كافية باقامة اود العيش من مستلزمات رئيسيات وثانويات
وكانت الحركة تلك , ستة انواع منها الزيادة والنقصان
وكان المكان على انواع منه : الرفيع والوضيع
فوجب اختيار الزوجة الهيلاجية الموافقة من مكان رفيع جدير بالاحترام والبقاء كالطالع والعاشر والسابع والحادي عشر , وبالمقابل يجب ان يكون زوجها ايضا من طبقتها من نفس مكانه , وهنا اتذكر القول الشعبي " خوذ من طينة بلادك ولزق على خدادك " وبالفعل نرى ممن يتزوج اجنبية يعاني الامرّين , اما فلكيا لا يجوز الكدخدا الا ان يكون من مزاعمي الهيلاج اي من نفس بلادها ومكانها , فسبحان الله
وبعد زفاف الزوجة الهيلاجية للزوج الكدخدائي تبدأ الحركة داخل بيوت الدار خطوة خطوة وهو ما يسمى بتسيير الهيلاج في الحدود التي هي مفاصل الدار , وكل حد تصله الهيلاج يسمى القسمة وربه يسمى القاسم
وللقاسم ادلة على امور الحياة التي تنقسم قسمين : خير وشر او سعد ونحس , ويحمل القاسم توقيت السعد والنحس اي الزمن
واختلف الناس في تحديد الطبقات الراقية لاختيار الزوجة المناسبة , فمنهم من يعد الطبقة الغنية ذات الثروات الطائلة ممن تصلح للزواج بل اقتصر على الطبقة ذات الجاه والسلطة والطبقة ذات العلم والحكمة , ومنهم من يرى ذلك لا يليق لان المال فان , ووافقوا على الطبقتين الاخريين.
وكذلك الزوجة الفلكية الهيلاجية , فمن الفلكيين من اعتبر البيت ال8 او ال3 يصلح للهيلاجية بالاضافة الى البيوت كالطالع وال10 وال11 . ومنهم لا يرى ان ال8 وال3 يصلحان .
فتبارك الله احسن الخالقين
ومن الجدير ذكره , اني تعمدت الاطناب في الشرح قاصدا تيسير الامر لاختيار أي النظريات الملائمة اكثر ليؤخذ بها , من النظريات العربية والغربية
وعلى أي اساس يتم الاختيار لهذه , ورفض تلك .
لعلنا نصل الى الاختيار على بصيرة , وخاصة ان قدرنا الله تعالى لتطبيق كل واحدة بامثلة عملية تعكس حقيقة الامر
شرح جميل ووافي و الهيلاج والكدخدا صحيح ما تفضلتم به فلكيا و ما ترمز اليه قرأته و ايضا هي كلمة فارسية و يستدل بهما على كمية العمر كما تفضلتم بالشرح المميز اعلاه بالاثراء للموضوع - الهيلاج امراة الزوج - و الكدخذاه هو الزوج و هما الرب للبيت قرات عليها القليل للتثقيف العلمي لأفهم معناه و مغزاه اذا ما قمتم بتحليله انتم الاحكاميون لنا بالخارطة و الهيئة الفلكية .
شكرا لك تحليل مميز و مثري لنا جميعا اخي الفاضل nahid.fs زادكم الله علما و نورا وبصيرة اللهم آمين.تحياتي لكم و بالتوفيق لك
الاصدقاء الحقيقيون كالنجوم
لا تراها دائما
لكنك تعلم انها موجودة في السماء
باولو كويلو
لا تراها دائما
لكنك تعلم انها موجودة في السماء
باولو كويلو
-
- المواضيع المُتشابهه
- ردود
- مشاهدات
- آخر مشاركة