عذرا اخوتي على طول هذه المده فانا بطيئة في الكتابه جدا لم اتعود على السرعه واليكم بقيه الموضوع
ثم عد وتامل وفتش صوره الانسان الذي تجده امامك00لرايت انه يقوم بما يقوم به الملك 00
اذ تراه يصلي قائما وراكعا وساجدا وفي كل الاحوال ذاكر لله وان سها قلبه عذره ولم يلومه وان تردد
لم يؤاخذه وان شك امضى له العمل وكل هذه الامتيازات له وليست لغيره00وهذه حقيقه لم تتسنى
للاعبد المخلوقات وهم الملائكة00
فمنهم تراه قائما ابدا وبعضهم راكعا الى يوم القيام وبعضهم ساجد الى يوم الدين 00ولذلك ورد في الاحاديث من
طرقنا انه عليك الاطالة في الركوع والسجود حتى تتشبه بحالة الملائكة00
الانسان يستطيع ان يحج الى بيت الله في كل سنه او على فترات متباعدة لكنما
الملك يحج الى بيت الله في السنة مره واده ولا يعود اليه ابدا 000
وترى الملك يكلف بعمل معين اوعلىحسب دوره ورتبته في مجالات الخير
بينم الانسان يكلف بعمل الخير بشكل اوسع وعلى مساحات متعدده
وترى كل ملك له ذكره الخاص به او يشتركون كلهم في ذكر معين يسبحون الله
ويقدسونه لايفترون عن ذكره الاليست هذه حالاتنا في الصلاة جماعة في المساجد
وتجد الانسا ن يذكر بكل ذكر يحلوله وقي اي مكانا اراد00
الملك ترى له رتبته الخاصة والمقام المعلوم وهذه المقامات ثابته عند الله بينما
الانسان الذي هو خليفة الله في الارض يترقى في المقامات حتى يصبح الى اعلى رتبة
عند الله ولكن دون رتبة المعصومين ولكن هذا انه لايعني انه لايجاورهم او يرفقهم وينعم بصحبتهم لان
المعصومين لهم مقاماتهم منذ بدء الخليقة ومن ثم نرى الانسان العادي تصبح له رتب من عند الله
وهذه المقامات لاصحاب البلاء والصبر تزداد وتتسع كلما كان المضمون خالصا وتكون بذلك اعمالك
ووجودك اعلى من الملك 000
واخيرايصبر الانسان على مايجري عليه من الويلات والمصائب والنكبات ويتقبلها بكل صبر وثبات
ويتشابه في هذه الحالات مع الملائكة طبعا مصائب الانسان تختلف عن الملائكةوتعمق بدورك انت في
هذه الفكره00
ترى في مقابل هذه الصوره صوره شيطانيه يتشبه بها الانسان في افعاله فهوالشيطان بعينه اذا
تداخلت مجالات الشر في نفسه وجرت في تصرفاته صار يجري مجراهم وتتفاوت من حاله الى
اخرى واليك بعض منها00
00 أثم ابليس الاول 00
- تجده يذكر الله وهو يحسد اخاه المؤمن
- تجده يصلي بين يدي الله الاانه قي الواقع متكبر00انما امروا بالسجود والركوع للخضوع والتذلل لله
- تجده يزكي امواله ولايدري من اين اتى بها هل هي من حلال او حرام وان الله يتقبل كل ماهونقي خالص
- تجده يحج الى بيت الله والمفترض قلبه منقطع الى الله ولكن تسول نفسه بان ينظر الى اعراض الاخرين
- تجده يصوم وهويغتاب هذا وذاك وهو اكل لحم الميته اكثر مما صام
-تجده ينهى عن المنكر وهو قد اتى به اضعافا واضعافا من غيره
- تجده يامر بالمعروف وهو ينسى ان يقوم به او يتكاسل عن تاديته
- تجده يقتل ويسرق وينهب وسحر ويؤذي ويضرب ويغش ويدلس ويوسوس في اسماع الاخرين والعبث في الارض فساد
000 اليست كلها اعمال شيطانيه000
واليك الصور الحيوانيه التي حدث فيها ولاحرج ساذكر لك القليل والى مخيلتك ماتفهمه
فهي صورا لاتنتهي لان الحيوانات ماكثرها على وجه الارض فقس خلق بني ادم على اثرها
وهنا دقق للعبره وليس للحكم على الخلق 0000فانت في النهايه مثلهم فلايؤخذك الكبرياء
0000وعذرا مقدما على اللفظة في تشابه الانسان والحيوان ولكن الله ذكر ذلك (بل هم كل الانعام بل هم اضل سبيلا)00
تجده في شجاعته مثل الاسد وفي الغيرة مثل الديك وفي الشراسة مثل النمرفي الوداعه مثل الحمل وفي الرقه مثل الحمام
وفي الشبق مثل الخنزير--عندما يكون الامر محرما--وفي الجهل مثل الحمار وفي الصبر مثل الجمل وفي الشهامة وحب الخير مثل الخيل وفي الكبرياءمثل الطاووس وفي كثره الكلام مثل الببغاء وفي اللؤم والخسه
مثل الضبع وفي الكسل مثل الدب وفي الوفاءوالامانة مثل الكلب وفي الصمت مثل الزرافة وفي الكد والسعي مثل النمل وفي النشاط مثل النحل وفي قله حفظ المعروف مثل القطه وفي الايذاء مثل البعوض وفي المكر
مثل الثعلب وفي الخوف مثل الغزال وفي البصيرة مثل البوم وفي الحياء مثل الغراب وفي الجراة مثل الذباب .
وكل هذه الحيوانات ذاكره لله وكل لها ذكرها الخاص به وجعل حياتها مرهونه به فلو نسيته يوما اصبحت
اسيره او ماكولة والانسان لو نسي ذكر الله لحظات او ايام فلايعاقبه مباشره اوليس المستحق للشكر
بهذا التفضل والسماحه 000انك المبدا بالمغفره ي___________الله
_____(سنريهم اءياتنا في الافاق وفي انفسهم)
لذلك فكر وتدبر وتأمل مليا في اي مصاف المخلوقات انت00وقلب مقلتيك في الكون تجد اللامتناهيات بينك وبين الكون
فستكتشف الوفره الوافره والمعلومات الغزيره فانت اية الايات وخبايا المخلوقات وفيك حفظ سر الاسرار
-__________________________________--
(ملحوظه )
اذا اردتم يوما ان تفسروا حلما يجب حظا وافرا في تفسيرات القران ولكم اطلاع على احاديث
ثم تدبر في كون الله البديع وتامل في تجارب الناس تجد ان التفسير لايخلو من هذا المنطلق 000
اعذروني فساتاخر في كتابة الثلث الاخير لالم بالموضوع بشكل يفيدكم
امل ان يكون الامر قد نال حسن اعجابكم