في الدرّ المنثور للسيوطي عن أبي نعيم بإسناده عن محمد بن جعفر قال :
سألت أبا جعفر بن محمّد الصادق عن الأسماء التسعة والتسعين التي من أحصاها دخل الجنّة ؟
فقال : هي في القرآن :
ففي الفاتحة خمسة أسماء : يا الله ، يا ربّ ، يا رحمان ، يا رحيم ، يا مالك.
وفي البقرة ثلاثة وثلاثون اسماً هم : يا محيط ، يا قدير ، يا عليم ، يا حكيم ، يا عليّ ، يا عظيم ، يا توّاب ، يا بصير ، يا وليّ ، يا واسع ، يا كافي ، يا رؤوف ، يا بديع ، يا شاكر ، يا واحد ، يا سميع ، يا قابض ، يا باسط ،
يا حيّ ، يا قيّوم ، يا غنيّ ، يا حميد ، يا غفور ، يا حليم ، يا إله ، يا قريب ، يا مجيب ، يا عزيز ، يا نصير ، يا قويّ ، يا شديد ، يا سريع ، يا خبير.
وفي آل عمران : يا وهّاب ، يا قائم ، يا صادق ، يا باعث ، يا منعم ، يا متفضّل.
وفي النساء : يا رقيب ، يا حسيب ، يا شهيد ، يا مقيت ، يا وكيل ، يا عليّ ، يا كبير.
وفي الأنفال : يا نعم الوليّ ، ويا نعم النصير.
وفي هود : يا حفيظ ، يا مجيد ، يا منّان ، يا وارث.
وفي الحجر : يا خلاّق.
وفي مريم : يا فرد.
وفي طه : يا غفّار.
وفي قد أفلح : يا كريم.
وفي النور : يا حقّ ، يا مبين.
وفي الفرقان : يا هادي.
وفي سبأ : يا فتّاح.
وفي الزمر : يا عالم.
وفي غافر : يا غافر ، يا قابل التوب ، يا ذا الطول ، يا رفيع.
وفي الذاريات : يا رزّاق ، يا ذا القوّة ، يا متين.
وفي الطور : يا برّ.
وفي اقتربت : يا مقتدر ، يا مليك.
وفي الرحمن : يا ذا الجلال والإكرام ، يا ربّ المشرقين وربّ المغربين ، يا باقي ، يا معين.
وفي الحديد : يا أوّل ، يا آخر ، يا ظاهر ، يا باطن.
وفي الحشر : يا ملك ، يا قدّوس ، يا سلام ، يا مؤمن ، يا مهيمن ، يا عزيز ، يا جبّار ، يا متكبّر ، يا خالق ، يا بارئ ، يا مصوّر.
وفي البروج : يا مبدئ ، يا معيد.
وفي الفجر : يا وتر.
وفي الإخلاص : يا أحد ، يا صمد[3].
اسماء الله الحسنى في سور القران الكريم
قوانين المنتدى
نحن ذكرنا طبيعة والية التاثير وكيف تكون وكيف يكون الانسان هو المدخل الأول حتى الأثر هو تفاعل طاقوي نفسي وروحي وجسدي من قبل الذاكر ثم يستجاب لذلك كونيا وذكرنا الاثار وطبيعة تاثيرها تفصيلا ومنها الاذكار التبتية التي لا تكون أحيانا ذات معنى بل فقط لفظا يكرر وفق نسق ومنهج ويكون له تاثير عظيم أيضاً
وقلنا بان كل ذكر وضعه انسان سواء كان له معنى او ليس له معنى سيكون له تاثير بقدره ووفق طاقويته ووفق تاثر الذهن به
فمن يردد كل يوم كثيرا انا سلام محب السلام يكون منهجة هو السلام
ومن يردد كثيرا انا اسد العرين وقاطع الرقاب سيكون متأثرا بذلك ويوقع عليه اثر هذا المعنى
اذن لابد ان يدرس كل لفظ وما هو اثره من قبل من يدعي الحكمة والعلم
شرح مفصل عن عقيدتي في الاسماء الحسنى وتاثير ايات القران
/viewtopic.php?f=91&t=28655
نحن ذكرنا طبيعة والية التاثير وكيف تكون وكيف يكون الانسان هو المدخل الأول حتى الأثر هو تفاعل طاقوي نفسي وروحي وجسدي من قبل الذاكر ثم يستجاب لذلك كونيا وذكرنا الاثار وطبيعة تاثيرها تفصيلا ومنها الاذكار التبتية التي لا تكون أحيانا ذات معنى بل فقط لفظا يكرر وفق نسق ومنهج ويكون له تاثير عظيم أيضاً
وقلنا بان كل ذكر وضعه انسان سواء كان له معنى او ليس له معنى سيكون له تاثير بقدره ووفق طاقويته ووفق تاثر الذهن به
فمن يردد كل يوم كثيرا انا سلام محب السلام يكون منهجة هو السلام
ومن يردد كثيرا انا اسد العرين وقاطع الرقاب سيكون متأثرا بذلك ويوقع عليه اثر هذا المعنى
اذن لابد ان يدرس كل لفظ وما هو اثره من قبل من يدعي الحكمة والعلم
شرح مفصل عن عقيدتي في الاسماء الحسنى وتاثير ايات القران
/viewtopic.php?f=91&t=28655
اسماء الله الحسنى في سور القران الكريم
- الشيخ محمود بحر
- عضو متميز
- مشاركات: 58
- اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
- الجنس: اختار واحد
-
- المواضيع المُتشابهه
- ردود
- مشاهدات
- آخر مشاركة
-
- 3 ردود
- 2076 مشاهدات
-
آخر مشاركة بواسطة ابو شمس المحسن