ملاحظات للمبتدئين في التنجيم

خاص بالدروس فقط
قوانين المنتدى
تنبيه مهم : هذا القسم خاص للدروس فقط وليس للإجابة عن الطلبات
salah_1017
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 209
اشترك في: الاثنين 21-3-2011 10:28 am
الجنس: اختار واحد

ملاحظات للمبتدئين في التنجيم

مشاركة بواسطة salah_1017 »

ملاحظات للمبتدئين:
1- البرج يحتوي 3 وجوه كل وجه 10 درجات و3 مثلثات واحدة بالنهار والأخرى بالليل والثالثة مشتركة.
2- الحدود معطاة بالدرجات فمثلا 14-19 يعني من الدرجة 14 إلى الدرجة 19 داخل في الحد.


1- الحمل: بيت المريخ وشرف الشمس والوجه الأول للمريخ والثاني للشمس والثالث للزهرة.
الحدود: 0-5 للمشتري و6-13 للزهرة و14-20 لعطارد و21-25 للمريخ و26-29 لزحل.
2- الثور: بيت الزهرة وشرف القمر والوجه الأول لعطارد والثاني للقمر والثالث لزحل.
الحدود: 0-7 للزهرة و8-14 لعطارد و15-21 للمشتري و22-23 لزحل و24-29 للمريخ.
3- الجوزاء: بيت عطارد والوجه الأول للمشتري والثاني للمريخ والثالث للشمس.
الحدود: 0-6 لعطارد و7-12 للمشتري و13-19 للزهرة و20-25 للمريخ و 26-29 لزحل.
4- السرطان: بيت القمر وشرف المشتري والوجه الأول للزهرة والثاني لعطارد والثالث للقمر.
الحدود: 0-5 للمريخ و6-12 للمشتري و13-19 لعطارد و20-26 للزهرة و27-29 لزحل.
5- الأسد: بيت الشمس والوجه الأول لزحل والثاني للمشتري والثالث للمريخ.
الحدود: 0-5 لزحل و6-12 لعطارد و13-17 للمريخ و18-23 للزهرة و24-29 للمشتري.
6- السنبلة: بيت عطارد وشرفه والوجه الأول للشمس والثاني للزهرة والثالث لعطارد.
الحدود: 0-6 لعطارد و7-12 للزهرة و13-17 للمشتري و18-23 لزحل و24-29 للمريخ.
7- الميزان: بيت الزهرة وشرف زحل والوجه الأول للقمر والثاني لزحل والثالث للمشتري.
الحدود: 0-6 لزحل و7-11 للزهرة و12-16 لعطارد و17-24 للمشتري و25-29 للمريخ.
8- العقرب: بيت المريخ والوجه الأول للمريخ والثاني للشمس والثالث للزهرة.
الحدود: 0-5 للمريخ و6-10 للزهرة و11-18 للمشتري و19-24 لعطارد و25-29 لزحل.
2- القوس: بيت المشتري والوجه الأول لعطارد والثاني للقمر والثالث لزحل.
الحدود: 0-7 للمشتري و8-13 للزهرة و14-18 لعطارد و19-24 لزحل و25-29 للمريخ.
10- الجدي: بيت زحل وشرف المريخ والوجه الأول للمشتري والثاني للمريخ والثالث للشمس.
الحدود: 0-6 للزهرة و7-13 لعطارد و14-19 للمشتري و20-25 لزحل و 26- 29 للمريخ.
4- الدالي: بيت زحل والوجه الأول للزهرة والثاني لعطارد والثالث للقمر.
الحدود: 0-6 لزحل و7-13 للزهرة و14-19 للمشتري و20-24 لعطارد و25- 29 للمريخ.
5- الحوت: بيت المشتري وشرف الزهرة والوجه الأول لزحل والثاني للمشتري والثالث للمريخ.
الحدود: 0-11 للزهرة و12-15 للمشتري و16-18 لعطارد و19-27 للمريخ و28-29 لزحل.

أرباب المثلثات النارية (الحمل والأسد والقوس) في النهار الشمس والمشتري وزحل وفي الليل المشتري والشمس وزحل.
أرباب المثلثات الترابية (الثور والسنبلة والجدي) في النهار الزهرة والقمر والمريخ وفي الليل القمر والزهرة والمريخ.
أرباب المثلثات الهوائية (الجوزاء والميزان والدالي) في النهار زحل وعطارد والمشتري وفي الليل عطارد وزحل والمشتري.
أرباب المثلثات المائية (السرطان والعقرب والحوت) في النهار الزهرة والمريخ والقمر وفي الليل المريخ والزهرة والقمر

بيت الشمس برج الأسد.
بيت القمر برج السرطان.
بيت المريخ برج الحمل و العقرب.
بيت عطارد برج الجوزاء و العذراء.
بيت المشتري القوس و الحوت.
بيت الزهرة برج الثور و الميزان.
بيت زحل برج الجدي و الدلو.



شرف الكواكب


الشمس شرفها في الدرجة 19 من الحمل.
القمر شرفه في الدرجة 03 من الثور.
المريخ شرفه في الدرجة 28 من الجدي.
عطارد شرفه في الدرجة 15 من الجوزاء.
المشتري شرفه في الدرجة 15 من السرطان.
الزهرة شرفها في الدرجة 27 من الحوت.
زحل شرفه في الدرجة 21 من الميزان.

سقوط الكواكب.



الشمس سقوطها في الدرجة 19 من الميزان.
القمر شرفه في الدرجة 03 من العقرب.
المريخ شرفه في الدرجة 28 من السرطان.
عطارد شرفه في الدرجة 15 من الحوت.
المشتري شرفه في الدرجة 15 من الجدي.
الزهرة شرفها في الدرجة 27 من العذراء.
زحل شرفه في الدرجة 21 من الحمل.


وبال الكواكب.


وبال الشمس في برج الدلو.
وبال القمر في برج الجدي.
وبال المريخ في برج الميزان.
وبال عطارد في برج الحوت.
وبال المشتري في برج الجوزاء
وبال الزهرة في برج الحمل.
وبال زحل في برج السرطان.

أجرام الكواكب.


جرم الشمس 15 درجة.
جرم القمر 12 درجة.
جرم المريخ 08 درجة.
جرم عطارد 07 درجة.
جرم المشتري 09 درجة.
جرم الزهرة 07 درجة.
جرم زحل 09 درجة.



أفراح الكواكب.



الشمس فرح في التاسع.
القمر فرح في الثالث.
المريخ فرح في السادس.
عطارد فرح في الطالع.
المشتري فرح في الحادي عشر.
الزهرة فرحة في الخامس.
زحل فرح في الثاني عشر.

أحزان الكواكب.



الشمس حزينة في الثالث.
القمر حزين في التاسع.
المريخ حزين في الثاني عشر.
عطارد حزين في السابع.
المشتري حزين في الخامس.
الزهرة حزينة في الحادي عشر.
زحل حزين في السادس.


دستورية الكواكب.



و الزهرة سعدان.يكون الكوكب سعيدا إذا كان في بيته أو شرفه.

السعد و النحس من الكواكب.

المشتري
زحل و المريخ نحسان.
الشمس و القمر سعدان في اتصال التسديس و التثليث. و نحسان في التربيع و المقارنة.
القمر سعد في المقارنة.
الشمس نحس في المقارنة.
عطارد سعد مع السعود و نحس مع النحوس.
اتصال الزهرة بالمشتري في التربيع سعد. و في التسديس و التثليث أسعد.
اتصال المريخ بزحل في التسديس و التثليث نحس. و في التربيع أنحس.
ضرر القمر في المقارنة مع زحل. و في المقابلة مع المريخ.
ضرر الشمس في المقارنة و مقابلة زحل.
الكوكب السعيد إذا كان راجعا أو محترقا يضعف عن السعادة.
الكوكب النحس إذا كان في بيته أو شرفه يكف عن الشر.



طبع الكواكب.


الشمس و المريخ نارية.
القمر و الزهرة مائية.
المشتري هوائي.
زحل ترابي.
عطارد ممازج لكل الطبائع.


المنازل القمرية الثمانية و العشرون.


الشرطين نحس
البطين سعد
الثريا سعد
الدبران نحسه جدا
الهقعة سعد
الهنعة نحس
الذراع سعد
النثرة سعد
الطرف نحس
الجبهة نحس
الخرثان سعد
الصرفة نحس
العوا نحس
السماك نحس جدا
غفر سعد جدا
الزبانا سعد
الإكليل نحس جدا
القلب سعد
الشولة سعد
النعائم سعد جدا
البلدة نحس
الذابح ممتزج
البلع نحس
سعد السعود سعد جدا
الأخبية نحس جدا
المقدم سعد
المؤخر سعد
الرشا سعد
 تنبيه مهم : عليك ان تقرأ الشروط عند تقديم اي طلب جديد والا سيتم حذف موضوعك •• اقرأ الشروط ••

تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة
وهج من نور
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 563
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
البرج: الدلو
الجنس: انثى
Bahrain

ملاحظات للمبتدئين في التنجيم

مشاركة بواسطة وهج من نور »

بارك الله فيك فعلا موضوع مميز

تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة
salah_1017
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 209
اشترك في: الاثنين 21-3-2011 10:28 am
الجنس: اختار واحد

ملاحظات للمبتدئين في التنجيم

مشاركة بواسطة salah_1017 »

#"3^# ما هو التنجيم ولماذا ندرسه
تختلف الميول التي تدفع الانسان لدراسه هذا العلم فمنهم يرى فيه نور يستضاء به في ظلمات المجهول وبعضهم يراه طريق سليم للاستزادة من الخيرات واجتناب الاخطار وبعضهم يريد فهم حكمة الكون فقط وقد يكون الامر اقل مرتبه من هذا بسبب تتداخل هذ العلم مع كل علوم ما وراء الطبيعه فيريد البعض تعلمه للاستفاده منه في مجالات اخرى روحانيه او غيرها .
مهما كانت ميولك ودوافعك لفهم هذا العلم وتعلمه وتطبيقه وقد يكون العمل به ايضا يجب ان تفهم نقاط اساسيه
1- خالق الكون هو الله سبحانه وهو الفاعل والمؤثر على جميع المخلوقات وباذنه تتفاعل عناصر الطبيعه .
2- طريقة المعهد هي الدلالة أي ان اجرام السماء هي دلالة على الحوادث وليست مؤثره عليها .
3- لا حدود لهذا العلم في اطار المخلوقات ولكن يجب ان يكون حسب القواعد السليمة ولا يخالفها .

وفلسفة التنجيم قائمة على ان هذا الكون وحده متكامله يدل بعضها على بعض ويمكن ان فهمنا لغه هذه الدلالة ان نرى ترابط اجزاء الكون بعضها مع بعض بدا من الانسان وانتهاء بالطبيعه , ولكن يجب التوضيح ان التنجيم في هذه الفترة مهتم بصورة اساسية على الارض وسكانها بسبب امكانيه التجربة والتطبيق لفهم طرقة وادواته الصحيحه لذا ارتبطت كل تقنياته بهذه الارض التي تشكل محور الكون بالنسبة للتنجيم لان المنجم ينظر من خلالها الى الكون اجمع .

التنجيم هو دلالة الاجرام السماوية على الارض وسكانها
هذا هو التعريف الذي سنتبعه في دراستنا وسنطبقه بالامثلة الواقعيه لنرى مدى مصداقيته فالتنجيم علم في غايه المرونه ولكن يجب تقييد هذه المرونه بالاسس والمبادىء الاولية التي سنتعلمها كي نبقى في اطاره ولا نتحول لعلم اخر نسميه باسم احكام النجوم وهو بعيد جدا عنه وبالتالي يصبح تعريف علم التنجيم إعتمادً على القاعدة السابقة

تعريف علم التنجيم لغةً وإسقاطاً على الواقع المعاش
علم التنجيم أو علم النجوم له مرادفات أخرى منها : النجامة و التبريج و التفلك و أشهرها عند العرب الأحكام النجومية , و يعرف عند الغربيين بإسم الأسطرولوجيا , و عي كلمة مكونة من كلمتين : أسطرون و تعني النجم , و لوجس و تعني الخطاب , أي خطاب أو حديث النجوم . و العراف الذي يمتهن هذا العلم يسمى منجما أو أحكاميا . و الأحكام النجومية هي صناعة الإخبار بالحوادث من النظر في الكواكب و الحوادث العلوية . و كان العلماء لا يفرقون بين علم الهيئة و الأحكام النجومية , فكان المتكلم في حركات النجوم و علاقاتها بعضها ببعض هو نفسه الذي ينبىء بالحوادث المقبلة من النظر لتلك الحركات , و لم يميز بين هذين العلمين إلا حوالي القرن 18 الميلادي .
و كان حكماء العرب يصنفون علم الهيئة أي علم الفلك في المرتبة الرابعة من العلوم العقلية و كان من فروعه الأزياج و الأحكام النجومية . أما الآن فعلم التنجيم علم مستقل بذاته و إن كان يعتمد على علم الفلك في حساب الهيئة الفلكية , إلا أنه يصنف مع العلوم الروحانية و فنون العرافة .
ومهما تعمقنا في التاريخ فإننا نجد بقايا لعلم الأحكام النجومية ,فقد عمل به الرومان و الإغريق و قدماء المصريين في عهد الفراعنة , و من قبلهم كانت طائفة الكهان عند البابليين و السومريين يحفظونه و كانت مهمتهم تقتضي مراقبة النجوم و إخبار الملوك بكل ظاهرة غير عادية . و كان التنبؤ بالكسوفات و الخسوفات كذلك ذا أهمية كبرى . و في تلك الفترة كان التنجيم يسخر للملوك و الكهان أساسا و استعمل بالخصوص لإدارة شؤون الحاضرة أو الدولة .
و خلدت لنا الحضارات القديمة التي شيدت الأنصاب الحجرية ستونهينج في سهل ساليبوري بإنجلترا كشاهد قوي على معرفتها بالتنجيم , و تعد ستونهينج نوعا من التقويمات تسجل فيها حركات فصول السنة . و في أمريكا الجنوبية و الوسطى بلغت شعوب الأزتيك و المايا درجة عالية من الدقة في حساب سير الكواكب و النجوم , و كانوا يعتبرونه عملا ضروريا لتحديد تواريخ الأعياد و المناسك الدينية , و رغم التخريب الذي ألحقه المعمرون الأوروبيون بهذه الحضارات, بقيت بعض الآثار من علومها مسجلة في الحجر المعروف ب أنصاب الزمن . و في الصين يبدأ التقويم الصيني القديم في سنة 2637 قبل الميلاد , و لم يكن يتم الجزم في أمر من أمور البلاط الإمبراطوري إلا بعد استشارة النجوم .
غير أن حضارات المايا و الأزتيك و الصينيين استعملوا أحكاما نجومية تختلف كثيرا في دلالاتها عن التنجيم الذي نعمل به و الذي ترعرع في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط .
و لعب العرب دورا كبيرا في ازدهار علم التنجيم فهم من أحيى التراث التنجيمي اليوناني و مزجوه بتراث الحضارات الأخرى التي كانت تحت سيادة إمبراطوريتهم خصوصا التنجيم الفارسي و الهندي , فظهر إلى الوجود الأحكام النجومية العربية , و ذاع صيت المنجمين العرب و ترجمت مصنفاتهم إلى اللغة اللاتينية و عمل بأحكامهم منجموا الغرب فترة طويلة , و أشهر الأحكاميين العرب أبو معشر جعفر بن محمد بن عمر البلخي المتوفى عام 886 م كأعظم علماء العرب في علم الأحكام النجومية و أشهر كتبه كتاب المدخل إلى علم أحكام النجوم , و كذا الفيلسوف الكندي و و بالمغرب الأقصى اشتهر ابن البناء و ابن قنفذ و بالأندلس لايزال ذكر مسلمة المجريطي كأحد كبار الحكماء و كتابه غاية الحكيم في السحر مقدس لدى الغربيين و يطبع ليومنا هذا بإسم بيكاتريكس .
و لم يتم التمييز بين علم التنجيم و علم الفلك إلا حديثا خلال الثورة العلمية في القرن 18 م في أوربا .
و علم التنجيم كما نعرفه نقل إلينا عن طريق اليونان الذين أخذوه عن المصريين القدماء و الكلدانيين , و أشهر كتاب في علم التنجيم هو التيترابيبلوس الذي اشتهر عند العرب بإسم المقالات الأربع , مؤلفه كلود بطليموس صاحب كتاب المجسطي الغني عن الذكر و كتاب الجغرافيا , و كان يعيش بالإسكندرية في القرن الثاني الميلادي
و أصبح كتاب المقالات الأربع لبطليموس ( توجد نسخة مخطوطة ومشروحة منه في مكتبة الشامل ) المرجع الرئيسي في أصول علم التنجيم عند المنجمين المعاصرين , مع العلم أنه ترجم عن العربية
و بعدما عرف علم التنجيم انتشارا كبيرا , في العصور الوسطى تعرض هذا العلم للكسف ابتداءا من القرن 17 و 18 م , فبعد إبعاده عن الجامعات , أصبح يصنف ضمن العلوم الروحانية و فنون العرافة , و ظل منتشرا في العالم الإسلامي إلى أن اندثر و انمحت آثاره مع قدوم الإمبريالية الأوروبية .
و جاء عصر النهضة التنجيمية في أوربا في نهاية القرن 19 م تحت زخم بول شوازنارد بفرنسا و فون كلوكلر بألمانيا , و منذ ذلك الوقت أصبح علم التنجيم يسترد ما انتزع من حقوقه , و رغم أنه لم يستعد بعد مكانته القديمة فإنه مستمر في تطوره .
و في الوقت الراهن يتوافق علم التنجيم القديم مع علم التنجيم العلمي العصري أو ما يسمى بالخطأ الغربي , فالأبحاث كثيرة و أصبحت تعتمد على الإحصائيات بكثرة من لدن مجددي هذا العلم , و النتائج تتطابق بشكل عام مع الأصول القديمة , و يبقى هناك مجال واسع يجب تغطيته لوضع هذا العلم في زمن العالم المعاصر , لكن في كثير من أرجاء العلم ينكب على ذلك عدد من الأحكاميين .
و لا يزال قسم كبير من تراثنا التنجيمي العربي الكبير يحتاج لمن يرفع النقاب عنه و يدرسه و يجدده , و ينفض عنه غبار المكتبات الخاصة و ينشره ليطلع عليه كل الناس .
اهتمام احكام النجوم باجرام السماء وعناصرها ودلالاتها على الارض وسكانها كما قلنا ويكون ذلك من خلال دراسه مواقعها عن طريق علم الفلك , لذا لا يوجد في احكام النجوم طرق تبتعد عن هذا المفهوم فلا استخراج لطالع من الاسم او من الرمل او التاروت او أي فن من فنون العرافة استخراج الطالع وبقية الهيئة الفلكية يكون عن طريق علم الفلك فقط والذي يستعان عليه بالرياضيات , ما سوف نتعلمه هو تطبيق فلسفة الكون على علم الفلك ولكن بشكل مقنن ومحسوب وحسب اصول وقواعد لا يمكن تجاوزها .
لا يوجد بعلم احكام النجوم ما يسمى بالكواكب الروحانية او الافلاك الروحانية او كل ما يمكن ان يخرج عن تعريف هذا العلم
( دراسه دلالة الاجرام العلوية على الارض وسكانها )
وكل شيء بلغكم أو وصل إليكم عن التنجيم فقارنوه مع هذا التعريف ان وافقه فهو تنجيم صحي وان خالفه فهو ينسب اليه .
الفردية هي الاساس في تحاليل هذا العلم فلا مشابهه بين اثنين اطلاقا وكل دلالة اظهرت الشبه بين اكثر من واحد فيجب توقع خطأها مباشره اذا لم تكن هناك شواهد اخرى تدل على هذا الاندماج , علامه فهمك للتنجيم تغير نظرتك للكون اجمع , بدأ من نفسك وانتهاء بالكون الواسع ولكن لا تتوقع أي نتائج صحيحه بتطبيق خاطىء فالتنجيم هو مزيج بين فلسفة كونية وعلم رياضي فلكي مادي لا يقبل الخطأ ولا يمكن فصل الطرفين اللذان يشكلانه في كل تطبيقاته فكل تقنيه سوف تمارسها انظر للفردية فيها وما يمكنه ان يجعل هذه الدلالة خاصه بالارض فقط او لمكان الولادة او للشخص او لحاله من حالاته ولا تعمم اطلاقا في أي حاله فالتعميم اساس الخطأ بالتنجيم .

الطريقة الصحيحه للتنجيم هي ما سنتعلمه فان اردت سرعه استيعابه انسى جميع ما عرفته عنه ان كان من محيطك او دراستك العشوائية وابدأ من جديد وكأنك تعرفه لاول مره , فهذا يجعلك تتعلم بسرعه قواعده الصحيحه من غير التضارب مع افكار مسبقه قد تعرقل تعلمك له .
لا حدود لاحكام النجوم اطلاقا ولا حدود لكل سؤال فلا تقيد نفسك بمفاهيم واحده بل ابحث عن جواب أي سؤال باحكام النجوم فستجد الجواب ان استخدمت الطرق الصحيحه .


الدرس الاول

الكواكب والنجوم تدور حول الارض بصورة دائرية تماما والارض تكون مركز هذه الدائره وحسب هذا الترتيب
1- القمر
2- عطارد
3- الزهرة
4- المريخ
5- الشمس
6- المشتري
7- زحل
8- فلك النجوم الثابته

وحسب هذه النظرية وضع بطليموس كتابه الشهير المجسطي الذي تحرى فيه طريقة رياضية هندسية لمعرفة مواقع الكواكب وحسب التواريخ المطلوبة علما ان هذا الكتاب هو نتاج علوم قبل بطليموس فقد اعتمد فيه على امثله بابلية ويونانية تؤكد ان بطليموس جمع هذه الطريقة في كتاب واضاف عليها من اجتهاده وبنفس النظرية اعتمد الهنود وكافة الشعوب المهتمه بالفلك والتنجيم مع الانتباه ان الفلك والتنجيم هو واحد منذ عرفه البشر ولم ينفصل الا في نهايه القرن السابع عشر في الدول الاوربية ومن اتخذ مناهجها الدراسية من مختلف الشعوب بينما بقي التنجيم والفلك واحد عند اغلب الشعوب التي لم تتخذ المنهج الاوربي لمنهجها الدراسي






في كل الاحوال وبطريقة عجيبه لن يؤثر في الفلك والتنجيم ان اعتبرنا الارض هي مركز المجموعه الشمسية او اذا اعتبرنا ان الارض هي المركز
فالطريقة الرياضية التي ذكرها بطليموس او التي كونها الهنود على ما فيها من خطأ كبير في تحديد المركز الصحيح الا انها كانت تعطي نتائج مذهله لمواقع الكواكب مما جعل هذه النظرية تصمد الاف السنين وكانت الحسابات الدقيقة التي تعطيها لمواقع الكواكب تجعل نظرية مركزية الشمس تفشل في طرحها دائما رغم انها طرحت منذ عهد اليونان ولكن لم يثبت مركزية الشمس بصورة ثابته الا بعد طبع كتاب كوبرنيك وبعد اكتشاف القوانين الثلاث لسير الكواكب من قبل المنجم الكبير كبلر
في التنجيم مركزية الارض مهمه جدا في الوقت الحاضر لاننا ندرس دلالة وتاثير هذه الاجرام على الارض وسكانها لذا سوف نعتمد هذا اللفظ في بقية الدروس برغم ثقتنا بمركزية الشمس ولكن كما قلنا التنجيم ( دراسة تاثير ودلالة الاجرام العلوية على الارض وسكانها )
لذا فان مركزية الارض مهمه جدا في التوضيح

القمر هو الأكثر قربا من الأرض يليه بالترتيب عطارد ثم الزهرة ثم الشمس ثم المريخ ثم المشتري ثم زحل. كلما بعد الكوكب عن الأرض كلما قلت سرعته وبالتالي يكون القمر أسرع الكواكب وزحل أبطأها.

من منظورنا الأرضي نرى حزام من النجوم الثابتة يلي زحل اقتدى به القدماء لتحديد الزمن والمواسم وموقع الكواكب بالنسبة للأرض. هذا الحزام , من منظورنا الأرضي , هو الأسرع تحركاً, حيث يتم دورة واحدة في 24 ساعة. في الحقيقة دوران الأرض حول نفسها هو الذي يجعل حزام الكواكب الثابتة يبدو وكأنه الأسرع حركة. هذا الحزام هو المسمى بال Zodiac أو دائرة أو حزام البروج.

حركة دائرة البروج, والتي يسببها دوران الأرض حول نفسها، تبدأ من الشرق متجهة الى الغرب. أي أننا من على كوكب الأرض نرى النجوم تشرق من الشرق وتتحرك حتى تغرب من الغرب. هذه الحركة تسمى بال primary motion أو diurnal motionأي الحركة الأساسية أو الأولية وأيضاً الحركة اليومية.

الشمس والقمر يتحركان دائما باتجاه واحد أي أنهما دائما مستقيمي السير direct motion أما الكواكب الأخرى فهي ترتد في سيرها (تبدو لنا من منظورنا الأرضي وكأنها ترتد) لمدة من الزمن قبل أن تستقيم في سيرها مرة أخرى وهذا يسمى ب retrograde motion أو الحركة الارتجاعية أو الرجوع. حركة الكواكب المستقيمة تكون دائما من الغرب الى الشرق وهذا ما يسمى بال secondary motion أو الحركة الثانوية. بالرغم من أن جميع الكواكب تتحرك ضمن الحركة الثانوية, فإنها أيضا تتحرك ضمن الحركة الأساسية، أي تشرق لنا من الشرق لتغرب من الغرب. هذا لأن الحركة الأساسية سريعة ومتعلقة بدوران الأرض حول نفسها. إذا فالكواكب تشرق وتغرب بالنسبة لمنظورنا الأرضي, ولكنها أيضا تتحرك من الغرب الى الشرق في دائرة البروج. هاتان الحركتان هما متلازمتان ومستمرتان الى أن يشاء الله.
الحركة الأولية سهلة الملاحظة , فنحن يمكننا مراقبة الشمس والقمر والنجوم وهي تشرق وتغرب يومياً. الحركة الثانوية هي أصعب ملاحظةً ولكننا يمكننا من يوم لآخر أن نلاحظ تحرك القمر, كونه الأسرع حركة, من خلال خلفية النجوم المتغيرة, وهذه الخلفية هي ما يسمى بدائرة البرو






يمكننا الآن وبعد اكتشاف النظام الشمسي فهم سبب رجوع الكواكب وهو أن جميع الكواكب ومن ضمنها الأرض تدور حول الشمس بعكس اتجاه عقارب الساعة وحين تكون الكواكب والأرض في نفس الجهة من الشمس فإنها تبدو وكأنها تتحرك بعكس اتجاه الأرض.

أما بالنسبة للقدماء فكانت لهم نظرية تسمى بنظرية فلك التدوير, فقالوا ان للكواكب الخمسة التي ترجع في سيرها أفلاك خاصة بها تسمى بأفلاك التدوير. وبموجب هذه النظرية فإن الكواكب عندما تكون حركتها في أفلاك التدوير متوافقة مع اتجاه حركة الفلك الحامل فإن حركتها تبدو مستقيمة , وعندما تصير على نقطة الفلك الحامل تبدو ثابتة , ثم اذا صارت حركتها في فلك التدوير عكس اتجاه الفلك الحامل تبدو لنا راجعة , ثم اذا صارت في موضع التقاء فلك التدوير بالفلك الحامل فإنها تثبت قبل أن تستقيم وهكذا دواليك.

الى جانب الكواكب السبعة التي ينظر الفلكيين اليها هناك نقطتان إضافيتين وهما رأس التنين وذنب التنين. فالأرض تدور حول الشمس ضمن مدارها, والقمر يدور حول الأرض ضمن مداره أيضاً ولكن مداره يميل بزاوية مقدارها 5 درجات، ويتقاطع المداران في نقطتين. نقطة التقاطع التي يبدأ القمر بعدها بالصعود تسمي بالرأس أي North Node بينما النقطة التي يبدأ القمر بعدها بالنزول تسمى بالذنب أي South Node . هاتان النقطتان افتراضيتان ولكنهما مهمتان لأنهما تحددان وتسببان الكسوف والخسوف فعندما تكون الشمس والقمر والأرض في خط مستقيم مع الرأس أو الذنب عندها يحدث الكسوف أو الخسوف. لو كان مدار القمر على نفس مستوى مدار الأرض لحدث الكسوف والخسوف شهرياً , ولكن ميلان مدار القمر بخمس درجات يمنع هاتين الظاهرتين ، إلا اذا كان القمر عند نقطة الرأس أو الذنب في نهاية أو منتصف كل شهر قمري. هاتان النقطتان تبعدان 180 درجة عن بعضهما البعض.
#)# #)# #)# #)# #)# #)# #)# #)# #)# #)# #)# #)# #)# #)# #)# #)# #)# #)# #)#

تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة
salah_1017
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 209
اشترك في: الاثنين 21-3-2011 10:28 am
الجنس: اختار واحد

ملاحظات للمبتدئين في التنجيم

مشاركة بواسطة salah_1017 »

سلسلة دروس المجلد الأول من كتاب التنجيم المسيحي... بسم الله الرحمن الرحيم...
نبدأ من هذا اليوم وبمشيئة الله بنشر مقالات المجلد الأول من كتاب التنجيم المسيحي للعالم المنجم الانجليزي ويليام ليلي الموسوم (مقدمة الى علم التنجيم)...

المبحث الأول: اسماء الكواكب والبروج والمناظرات وأوصافها...
يجب ان تعلم ان هناك سبعة كواكب هي بالترتيب زحل والمشتري والمريخ والشمس والزهرة وعطارد والقمر، وهناك أيضا الرأس والذنب وهي ليست كواكب.
وهناك 12 برجا وهي الحمل والثور والجوزاء والسرطان والأسد والسنبلة والميزان والعقرب والقوس والجدي والدالي والحوت وفي خلال هذه البروج تمر الكواكب ومن خلالها نستطيع ان نميز بدقة جميع خواصها.
وقبل ان تستمر بدراسة الكتاب يجب ان تعرف ان هنالك مناظرات مهمة وهي الاقتران والتسديس والتربيع والتثليث والمقابلة...
يجب ان تعرف ان لكل برج 30 درجة وكل درجة 60 دقيقة والبداية تكون من برج الحمل حتى الحوت بالترتيب السابق. فلذلك تكون دائرة البروج مكونة من 360 درجة كاملة.
تعتبر الدرجة 2 من الثور الدرجة 32 من دائرة البروج، والدرة 10 من الثور الدرجة 40 من دائرة البروج (الزودياك) وهكذا بالنسبة لجميع الكواكب...
يجب ان تعلم كيف تحسب المناظرة بين الكواكب. فاذا افترضنا ان زحل موجود في الدرجة 10 من الجوزاء لذلك فهو يصنع تسديسا بين الدرجة 10 من الحمل وبين الدرجة 10 من الأسد...
لذلك فان التسديس يكون بين كوكبين بينهما 60 درجة (برجين)...
واذا كان بين الكوكبين زاوية 90 درجة فيكون بينهما تربيع (3 بروج)...
واذا كان بين الكوكبين 120 درجة فيكون بينهما تثليث (4 بروج)...
واذا كان بين الكوكبين 180 درجة فيكون بينهما مقابلة (6 بروج)...
واذا كان الكوكبين في نفس الدرجة والدقيقة فيكون بينهمات اقتران (نفس البرج)...
فاذا فرضنا ان زحل في الدرجة 1 من الحمل واصبح القمر في الدرجة 1 من الجوزاء فيكون بينهما تسديس فهذه المناظرة 60 هي مناظرة جيدة...
واذا فرضنا ان زحل في الدرجة 1 من الحمل واصبح القمر في الدرجة 1 من السرطان فيكون بينهما تربيع فهذه المناظرة 90 هي تعكس العداوة وهي غير جيدة...
واذا فرضنا ان زحل في الدرجة 1 من الحمل واصبح القمر في الدرجة 1 من الاسد فيكون بينهما تثليث فهذه المناظرة 120 هي مناظرة تعكس الوحدة والتناغم والصداقة...
واذا فرضنا ان زحل في الدرجة 1 من الحمل واصبح القمر في الدرجة 1 من الميزان فيكون بينهما مقابلة فهذه المناظرة 180 هي مناظرة سيئة...
عليك ان تعرف اي برجين متقابلين يحصل بينهما التقابل فاذا لم تعرف ذلك لن تستطيع ان تحلل الهيئة...
واذا كان زحل في درجة في برج ما وكان هناك كوكب اخر معه في نفس الدرجة فنقول انهما في حالة اقتران. وهذه المناظرة يمكن الحكم عليها حسب السؤال المطروح فهي مناظرة جيدة وسيئة في نفس الوقت...
البروج المتقابلة:
الحمل يقابل الميزان...
الثور يقابل العقرب...
الجوزاء يقابل القوس...
السرطان يقابل الجدي...
الأسد يقابل الدالي...
السنبلة يقابل الحوت...

تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة
صورة العضو الرمزية
اية
مراقب عام
مراقب عام
مشاركات: 9666
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
البرج: الجدي
الجنس: انثى
Canada

ملاحظات للمبتدئين في التنجيم

مشاركة بواسطة اية »

موضوع جميل جدا و ممتاز.بارك الله فيك اخي في الله salah_1017 على النقل الممتاز اتمنى لك التوفيق و شكرا.

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها
آخر تعديل بواسطة اية في الأربعاء 25-5-2011 10:41 am، تم التعديل مرة واحدة.

salah_1017
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 209
اشترك في: الاثنين 21-3-2011 10:28 am
الجنس: اختار واحد

ملاحظات للمبتدئين في التنجيم

مشاركة بواسطة salah_1017 »

احكام البيوت في هيئة المواليد
البيت الاول
فى معرفة احوال نفس المواليد وما كان من احوال النفس فى جزئها العقلى الناطق فانه يعلم ابدا من الحال التى يرى عليها عطارد
و ما كان منها فى جزئها الخلقى الذى ليس بناطق فانه يعلم من القمر والكوكب التي تشاكله في الشكل باتصالها به وانصرافها عنه واذا كان الامر فى حوادث النفس واحوالها كثيرالفنون .فبالواجب ما كان محصنا عنه لا يجري على الامر المطلق البسيط ولا كيف ما اتفق , ولكن يجرى على تفقد كثيروعمل هيئات كثيرة وارصاد مختلفة .
وذلك ان اختلاف البروج التى يكون فيها عطارد والقمر والكواكب المستولية عليها يعين على الحال فى خواص النفس معونه كثيرة وكذلك ايضا اشتراك اشكال الكواكب التي لها حصة في الامر التي ذكرنا بقياسها الى الشمس والى الاوتاد ايضا الخاصة لطبيعة كل واحد منها .
اما البروج بالجملة فان المنقلبة منها يصّير لأ نفس محبه لامور الجموع والعامة والمدن ويصيّرها ايضا محبة للمدح متشبهة بافعال الله زكية محمودة الحركة محسنة الى غيرها حسنة الحديث والتشبيه ذات علم بالقضاء من النجوم
واما ذات الجسدين من البروج فانها تصّير الانفس متفننة سهلة التغيير يعسر الوقوف عليها طياشة سريعة الثقل ذات حيلة عاشقة محبة للموسيقى متوانية فطنة ذات ندامة .
اما البروج الثابته فانها تصيّر لأنفس عادله غير مختدعه ثابته زكيه رضيه فهيمة صابرة محبه للغير قوية ضابطية غير منقلبه عن رايها.
واما احوال الكواكب واشكالهافما كان فيها شرقيا طالعا وبخاصه ما كان منها فى مواجهة الخاصة له فهو يصيّر النفس حارة منفرد الراى ويقال وقاحة قوية زكيه حاده غير مواريه عن شئ .
واما وقوف الكواكب المنسوبة الى الغدوات وتوسطها السماء فانه يصّير النفس منفذه ثابته ذاكرة رضية .فهيمة كبيرة الهمة غير متغيرة مخترعة مميزة ذات عقل وزيادة فحص ومعرفة صحيحة النمو .
واما طلوع الكواكب فى اول النهار وغروبها فانه يصير النفس خفيفة خياشه ضعيف لا تصبر على التعب قابلة للتاثير خيانه شقيه شكاكه تتقلب فى الجبن والجراة كاله ذاهبة عسيرة مضطربة الحركة .
واما قوى الكواكب المنسوبة الى العشيات وتوسطها كما تحت الارض او غروب الزهرة وعطاردالمنسوب الى العشيات اذا كان الوقت نهارا فانه يصيّر النفس فطنة لا محبة للتعب الا انها بحاثة عن الامور المستورة طالبة للاشياء الخفية مثل السحر والنيربجات والاسرار والامور العلوية وعلم الالات والحيل والقضايا بالنجوم وتكون النفس متعاكسة زاجرة للطير مغيرة للرؤياوما اشبة ذلك
ومع هذا فان الكواكب المستولية بتدبير الامور النفسافية اذا كانت فى مواضعها وحيزها الخاص لها على ما بينا فيما تقدم من خواص النفس قاهرة لا يمنعها من التمام مانع يعارضها مستولية على الموضعين على ان يكون مشاركة فى شكل موضع عطارد كيف ما كان ذلك وان يكون منصرفة عن القمر او متصلة به .

فاما اذا لم يكن الامر فيها على ما قلنا او كانت فى مواضع ليست خاصة بها فان طبائعها الخاصة بها تصير افعال النفس غير طاهرة خفية غير تامة ولاكاملة.
واما طبائع الكواكب التى يستولى عليها او يعلو عليها فانها كما ان الجور والشر الذان يحدثان ذلك فيهم من قبل مشاكله الكواكب المخسة اذا كانت هذه الكواكب من المستولية صيرت حركتهم الى الاضداد حركة سهلة لامانع لها اواذا استولى على هذه الكواكب التى هى من الخير المخالف لحيزهم صبيرتهم خاملى الذكر غرقى فى العقوبات
وكما ان خيار العدول الذين يعرض لهم ذلك بسبب مشاكلة الكواكب المسعدة اذا كانت غير مستعلى عليها فانهم يخرجون بالاحسان الى غيرهم ويحدث ذلك من غير ان ينالهم الضرر بل يكون عدلهم بسبب منفعة لهم واذا استولى على هذه الكواكب ما يضادها كانت الحال على خلاف ما ذكرنا من اجل سكون هؤلاء ولينهم ومحبتهم الناس وبرحتهم بهم ويكونوا ممن يستخف بهم غيرهم او يزم ويستهان باقدارهم او يظلمهم كثير من الناس فهذه هى الجهة الكلية التى يتحسس بها عن الجزء السفلى .

زحل
اما اذا كان صاحب التدبير وامر النفس زحل وحده وكان هو صاحب عطارد والقمر ان كان حاله فى الفلك بقياسه الى الاوتاد على امر محمود فانه يصير المولود مختالا مداريا قوى الرأى بعيد الغور منفردا برايه كدودا معتديا محبا للملول غشوما . صاحب كنوز حقود مع فطنه ذكيا .
فان كان زحل على خلاف ماذكرنا غير محمود فانه يصير المولود وسخا حقيرا صغير الهمة غير مميز منفردا براية مسودا جبانا معتزلا الناس خيث الفعل محبا للتوارى والبوح شقى البحث وقاحا محب للكبر لامروءة له لا ولادة له ولاسروله مبعضب
افان كان مشاكلا للمشترى .على هذه الجهة التى ذكرنا وكانت حاله الحال المحمودة صير المولود خيرا مكرما للمشايخ هادى جيد الرأي معوانا مميزا لملك كبير الهمة معظم حسن محبا لاوليائه ساكنا فهما جمولا فيلسوفا
وان كانت هذه الكواكب على خلاف ما ذكرنا صيرت المولود معتاد للخير ذاهب العقل يعالج امر الجز ويلوى الهياكل مخبرا بالغيب صاحبه راجع كان مبعضا للاولاد لا صديق ياوى لاتراب غير مختلط بالناس وغير موتوق جاهلا خصم مكابر ضعيفا غير للكرامة باكيا خزينا صعب اللقاء ردئ الاختيار عروقا مشرفا صبورا .
فان كان مشاكلا للمريخ فانه ان كان على الحال المحمودة صير المولود فظا غليظا صعب المعاملة لا يرحم قهاونا حسنا الحقد لا يؤثر فى نفسه ما يعرض له متعبا للناس متقلبا غاصيا مبغضا للرؤساء محبا والغلبة حقودا بعيد الغوراحتماله صعب المعاملة فظا غليظا مسيئا الى الناس ظلوما مهيبا غير متغيرويسها غير متعقل مداحا لنفسه فى امور كثيرة الا انها لرجوع صاحب عمل واجتهاد وهو بالجملة منجح العمل بخدمته
وان كانت الكواكب على خلاف ما ذكرنا صير المولود قاطع طريق .مرذولا ردئ الكسب لا يخاف الله ولا له صورة مقتالا لاصحاية خائنا قاتلا خبث الفرح شريرا قتالا للرجال مساحرا يسكن الهياكل نباشا فاسقا وهو بالجملة ردئ فى جميع احواله
فان كان زحل مشاكلا للزهرة فانه ان كان على الحال محمودة صير المولود مبعضا لضيام محبا للمشايخ صعب المعاشر منقبضا عن الناس منفردا براية صاحب اسرار الدين محبا للكرامات ماهنا متشبثا بامور الله محبا للكرامة غيورا على النساء
__________________

تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة
salah_1017
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 209
اشترك في: الاثنين 21-3-2011 10:28 am
الجنس: اختار واحد

ملاحظات للمبتدئين في التنجيم

مشاركة بواسطة salah_1017 »

فوائد ومصطلحات في علم النجوم وفق كتاب مفاتيح العلوم
وهو أربعة فصول

الفصل الأول في أسماء النجوم السيارة

والثابتة وصورها علم النجوم يسمى بالعربية‏:‏ التنجيم وباليونانية‏:‏ إصطرنوميا‏.‏

واصطر هو النجم‏.‏

ونوميا هو العلم‏.‏

الكواكب السيارة‏:‏ زحل والمشتري والمريخ والشمس والزهرة وعطارد والقمر‏.‏

وأسماؤها بالفارسية‏:‏ كيوان هرمز بهرام خورنا هيد تيرماه‏.‏

الكواكب الثابتة هي النجوم كلها التي في السماء ما خلا السبعة التي تقدم ذكرها وسميت‏:‏ ثابتة لأنها تحفظ أبعادها على نظام واحد ولا تسير عرضاً‏.‏

وقيل‏:‏ لأن سيرها إذا قيس بسير السبعة فهو يسير جداً‏.‏

والأول أصح‏.‏

والكواكب الثابتة تقع في خمس وأربعين صورة منها إثنتا عشرة صورة في وسط الفلك وهي صورة البروج الإثني عشر وهي‏:‏ الحمل والثور والجوزاء والسرطان والأسد والسنبلة والميزان والعقرب والقوس والجدي والدلو والحوت‏.‏

والحمل يسمى‏:‏ الكبس أيضاً والجوزاء تسمى‏:‏ التوأمين والأسد‏:‏ الليث والسنبلة‏:‏ العذراء والجدي‏:‏ التيس والحوت‏:‏ السمكة‏.‏

ومنها تسع عشرة صورة شمالية أولها‏:‏ الدب الأصغر وتسميه العرب بنات نعش الصغرى وهي سبعة أنجم الأربعة منها نعش والثلاثة هي البنات والثانية التنين‏.‏

والعرب تسمى كواكبه‏:‏ العوائذ‏.‏

الثالثة‏:‏ الدب الأكبر وهو بنات نعش الكبرى‏.‏

والرابعة‏:‏ قيضاوس ويسمى الأثافي‏.‏

والخامسة‏:‏ بؤرطيس الحارس وهو العواء ويسمى‏:‏ راعي الشاء ومن كواكبه‏:‏ السماك الرامح‏.‏

والسادسة‏:‏ الإكليل الشامي وهو الفكة‏.‏

والثامنة‏:‏ الحواء وحيته‏.‏

والتاسعة‏:‏ اللورا غير معجمة الراء معناه باليونانية الصنج لضوئه وتسميه العرب‏:‏ النسر الواقع ويسمى أيضاً‏:‏ السلحفاة‏.‏

والعاشة‏:‏ العقاب والسهم وتسميه العرب‏:‏ النسر الطائر‏.‏

والحادية عشرة‏:‏ الدلفين ويسمى الصليب سمي دلفين تشبيهاً بالسمك البحري الذي ينجي الغرقي‏.‏

والثانية عشرة‏:‏ الدجاجة وتسمى‏:‏ الفوارس ومن كواكبها‏:‏ الردف وهو ذنب الدجاجة والثالثة عشرة‏:‏ الفرس الأول‏.‏

والرابعة عشرة‏:‏ الفرس الثاني‏.‏

والخامسة عشرة‏:‏ المرأة ذات الكرسي ومن كواكبها الكف الخضيب‏.‏

والسادسة عشرة‏:‏ هي المرأة التي لم تر بعلاً وتسميها العرب‏:‏ الناقة‏.‏

والسابعة عشرة‏:‏ المثلث وهي الأشراط‏.‏

والثامنة عشرة‏:‏ حامل رأس الغول‏.‏

والتاسعة عشرة‏:‏ أنيخس وهي حامل العناق ومن كواكبه‏:‏ العنز وهي العيوق‏.‏

الأولى‏:‏ قيطس وهو سبع البحر وكواكبه النعامات‏.‏

والثانية‏:‏ النهر‏.‏

الثالثة‏:‏ الجبار‏.‏

والرابعة‏:‏ الأرنب‏.‏

والخامسة‏:‏ كلب الجبار وهو الكلب الأكبر وهو الشعري العبور لأنها عبرت المجرة والشعري اليمانية‏.‏

والسادسة‏:‏ الكلب الأصغر وهو الشعري الشامية وهي الغميصاء معجمة الغين غير معجمة الصاد إشتقت من غمص العين وهو ما يجتمع في مأقها عند النوم‏.‏

السابعة‏:‏ السفينة ومن كواكبها سهيل وهو في المجذاف‏.‏

والثامنة‏:‏ الشجاع وهو الحية‏.‏

والتاسعة‏:‏ الغراب‏.‏

والعاشر‏:‏ الكاس‏.‏

والحادية عشر‏:‏ قنطورس وهو حامل السبع وهو الظليم‏.‏

والثانية عشرة‏:‏ هي المجمرة وهي النفاطة‏.‏

والرابعة عشرة‏:‏ هي الحوت الجنوبي‏.‏

منازل القمر في ضمن هذه الصورة وهي ثمانية وعشرون منزلاً‏:‏ أولها‏:‏ الشرطان وهي معجمة الشين وهي تثنية الشرط‏.‏

ثم البطين‏.‏

ثم الثريا‏.‏

ثم الدبران على وزن سرطان وضربان‏.‏

ثم الهمقة‏.‏

ثم الهنعة‏.‏

ثم الذراع‏.‏

ثم النثرة‏.‏

ثم الطرف‏.‏

ثم الجبهة‏.‏

ثم الزبرة‏.‏

ثم الصرفة‏.‏

ثم السماك وهما سماكان‏:‏ أعزل ورامح‏.‏

ثم الغفر‏.‏

ثم الزباني‏.‏

ثم الإكليل‏.‏

ثم القلب‏.‏

ثم الشولة‏.‏

ثم النعائم‏.‏

ثم البلدة‏.‏

ثم سعد ذابح‏.‏

ثم سعد بلع‏.‏

ثم سعد السعود‏.‏

ثم سعد الأخبية‏.‏

ثم الغرغان بإعجام الغين المقدم والمؤخر‏.‏

الأنواء‏:‏ النوء سقوط النجم من منازل القمر في المغرب بعد الفجر وطلوع آخر يقابله من ساعته في المشرق وهو رقيبه وسقوط النجم منها في ثلاثة عشر يوماً ما خلا الجبهة فإن لها أربعة عشر يوماً ويقال‏:‏ خوى النجم يخوي خيا وخواء إذا مضت مدة نوئه ولم يكن فيه مطر أو ريح أو برد أو حر‏.‏


الفصل الثاني في ذكر الأفلاك وتركيبها

وأحوال الكواكب فيها وهيئة الأرض وأقاليمها علم الهيئة هو معرفة تركيب الأفلاك وهيئتها وهيئة الأرض‏.‏

قال الخليل‏:‏ الفلك هو دوران السماء وهذا يشبه قول المنجمين لأنهم يسمون السموات الأفلاك وهي عندهم تدور بكليتها‏.‏

الفلك المستقيم هو معدل النهار وهو الدائرة العظمى التي تحيط على قطبي السماء اللذين عليها يتحرك من المشرق إلى المغرب دورة في كل يوم وليلة سمي معدل النهار لأن الشمس إذا بلغته إعتدال النهار‏.‏

خط الإستواء من الأرض هو الخط الذي يقابل معدل النهار وهو حيث يرى القطبان الجنوبي والشمالي ملاصقين للأرض والليل والنهار مستويان فيه أبداً‏.‏

فلك البروج هو الدائرة التي ترسمها الشمس بسيرها من المغرب إلى المشرق في سنة واحدة وهو مقسوم إثني عشر قسماً وهي البروج‏.‏

وقد ذكرت أسماءها في الفصل الأول‏.‏

وطول كل برج منها ثلاثون درجة وكل درجة ستون دقيقة وكل دقيقة ستون ثانية وكل ثانية ستون ثالثة وعلى هذا المثال الروابع والخوامس والسوادس والعواشر والحوادي عشر إلى ما لا نهاية له‏.‏

دائرة الأفق‏:‏ تفصل ما فوق الأرض مما تحتها من السماء‏.‏

دائرة الارتفاع‏:‏ هي التي تمر بقطبي الأفق‏.‏

وقوس الارتفاع‏:‏ قطعة من تلك الدائرة‏.‏

الميل‏:‏ هو بعد الشمس أو الكواكب من معدل النهار‏.‏

سعة المشرق للشمس هو من الألق ما بين معدل النهار وبين مطلعها‏.‏

نقطة الاعتدال الربيعي هي رأس الحمل لأن الشمس إذا بلغته اعتدال النهار في الربيع‏.‏

ونقطة الاعتدال الخريفي هي رأس الميزان لأن الليل والنهار يعتدلان في الخريف إذا بلغته الشمس‏.‏

نقطة المنقلب الصيفي هي رأس السرطان لأن الشمس إذا بلغته تناهي طول النهار وبدأ في النقصان‏.‏

نقطة المنقلب الشتوي هي رأس الجدي لأن الشمس إذا بلغته تناهى قصر النهار وبدأ في الزيادة‏.‏

عرض البلد هو بعده من خط الإستواء‏.‏

طول البلد هو بعده من المشرق أو المغرب وليس للمشرق والمغرب نهاية في الحقيقة عند المنجمين لأن كل نقطة من دائرة خط الإستواء هي مشرق لموضع ومغرب لموضع آخر فإذا ذكر المشرق على الإطلاق عني به أقصى موضع من البلاد المعمورة في نواحي الشرق وكذلك إذا ذكر المغرب على الإطلاق عني به أقصى موضع من البلاد المعمورة في نواحي الغرب وبينهما نصف الأرض طولاً‏.‏

والمعمورة من الأرض ربعها الذي على مهب الشمال وذلك أن الأرض تنقسم قسمين فأحد القسمين بحري خلاء ولا يمكن الوصول إليه لإحاطة البحر المحيط بالأرض‏.‏

وينقسم النصف الأعلى قسمين بخط الإستواء فما وراء خط الإستواء إلى مهب الجنوب هو خراب لشدة الحرفية وما دون خط الإستواء إلى مهب الشمال أكثره عمران فلذلك سمي هذا كنذر‏:‏ هي أقصى مدينة في المشرق وهي في أقاصي بلاد الصين والواقواق‏.‏

السوس الأقصى‏:‏ مدينة في نهاية عمران المغرب فيما وراء الأندلس في الساحل الجنوبي من بحر الروم وبين هاتين المدينتين نصف الأرض طولاً على ما يقال‏.‏

والله أعلم‏.‏

القبة‏:‏ وسط الأرض أعني ما بين نقطة المشرق المفروضة وبين نقطة المغرب المفروضة وذلك مائة وثمانون درجة وبين نقطة نهاية ناحية الجنوب وبين نقطة ناحية الشمال وذلك أيضاً مائة وثمانون درجة‏.‏

بارة‏:‏ إسم مدينة في جزيرة البحر الأعظم قريبة من القبة وبحذائها من بلادها هذه خجندة وبإزائها الشبورقان وهي الفاصلة بين البلاد الشرقية والغربية فالمدن التي هي أعلى منها كفرغانة وكإشغار إلى الصين‏.‏

والوقواق‏:‏ هي المدن الشرقية وما هو أسفل منها كالشاش وإيلاق وأشروسنة وسمرقند وبخاري إلى السوس الأقصى هي المدن الغربية‏.‏

المعمورة من الأرض‏:‏ سبعة أقسام تسمى الأقاليم واحدها‏:‏ إقليم وكل إقليم يبتدىء من المشرق وينتهي إلى المغرب‏.‏

الزيج‏:‏ كتاب منه يحسب سير الكواكب ومنه يستخرج التقويم أعني حساب الكواكب لسنة سنة وهو بالفارسية‏:‏ زه أي الوتر ثم أعرب فقيل‏:‏ الزيج وجمعه‏:‏ زيجة على مثال‏:‏ قرد وقردة‏.‏

الزابحة هي صورة مربعة أوم مدورة تعمل لمواضع الكواكب في الفلك لينظر فيها عند الحكم لمولد أو غيره وإشتقاقه بالفارسية من‏:‏ زائسن أي المولد ثم أعربت الكلمة فاستعملت في المولد وغيره‏.‏

مطلع الفلك المستقيم هو ما يطلع مع قسي فلك البروج من معدل النهار في خط الإستواء وهو بالفارسية‏:‏ جوي راست‏.‏

مطالع البلد من البلدان هي ما يطلع من قسي فلك البروج من أفق ذلك البلد‏.‏

الساعة المعوجة هي نصف سدس النهار أو الليل الذي ليس بمعتدل وتسمى الساعة الزمانية أيضاً‏.‏

والساعة المستوية هي مقدار ما يدور من الفلك خمس عشرة درجة‏.‏

الأزمان‏:‏ هي أجزاء الساعات المعوجة‏.‏

قوس النهار‏:‏ هي القوس التي فوق الأرض من الدائرة الموازية لمعدل النهار التي فيها تدور قوس الليل‏:‏ ما يبقى لتمام تلك الدائرة‏.‏

وأزمان الساعة للنهار أو الليل نصف سدس تلك القوس‏.‏

الجوزهر‏:‏ هو النقطتان اللتان تتقاطع عليهما الدائرتان من الأفلاك تسميان‏:‏ العقدتين والجوزهر كلمة فارسية وهي كوزجهر أي صورة الجوز‏.‏

وقيل‏:‏ كوي جهر أي صورة الكرة والأول أصح ويسمى أيضاً‏:‏ التنين وهذه صورته في الأصل وإحدى العقدتين تسمى‏:‏ الرأس والأخرى‏:‏ الذنب وهذا في كل فلكين يتقاطعان فإذا أطلق له هذا الاسم أعني به‏:‏ جوزهر القمر خاصة وهذا الذي يثبت حسابه في التقويم‏.‏

الأوج‏:‏ هو أرفع موضع من الفلك الخارج المركز أعني أبعده من الأرض‏.‏

وهي كلمة فارسية وهي أوك وقيل‏:‏ أوره‏.‏

الحضيض هو مقابل الأوج وهو أخفض موضع في هذا الفلك وأقربه من الأرض‏.‏

الأفيجيون هو الأوج باليونانية والافريجيون هو الحضيض‏.‏

منطقة البروج هي نطاق البروج ووسط البروج الذي فيه مسير الشمس‏.‏

سير الطول للكوكب هو سيرة في نطاق البروج‏.‏

سير العرض هو تباعد الكوكب عن نطاق البروج إلى ما يلي قطب الشمال أو قطب الجنوب‏.‏

رجوع الكواكب ورجعتها هو سيرها طولاً على خلاف نضد البروج وإستقامتها هو سيرها على نضد البروج‏.‏

الإقامة‏:‏ وقفة الكواكب قبل الرجوع وقبل الإستقامة في رأي العين فأما في الحقيقة فإن الكواكب لا تقف البتة ولا تكن عن سيرها‏.‏

فلك الأوج هو الخارج المركز وسمى‏:‏ خارج المركز لأن مركزه غير مركز الأرض ولكنه يحيط بالأرض‏.‏

فلك التدوير هو فلك صغير لكل كوكب ولا يحيط بالأرض ويكون فيه سير جرم الكوكب‏.‏

البركسيس هو إختلاف المنظر لفظة يونانية‏.‏

ومعنى إختلاف المنظر‏:‏ إختلاف الموضع الذي يرى فيه الكوكب إذا نظر إليه من مركز الأرض والموضع الذي يرى فيه إذا نظر إليه من حدبة الأرض‏.‏

كسوف الشمس والقمر معروف يقال‏:‏ كسفت الشمس كسوفاً وكسفها الله كسفاً‏.‏

فأما قولهم‏:‏ إنكسفت الشمس فلفظة عامية ليست بفصيحة وعلة كسوف الشمس أن القمر يحول بينها وبين أبصارنا ويحجز عنا شعاعها ولذلك لا يكون كسوف الشمس إلا آخر الشهر عند إجتماعهما طولاً وعرضاً‏.‏

وأما كسوف القمر فإن الأرض تحول بينه وبين ما يقبله من شعاع وسط الكوكب هو سيرة الوسط في فلكه الخاص الخارج المركز‏.‏

والسير المعدل هو تقويمه وهو حركته في فلك البروج والتعديل ما يزاد على وسطه أو ينقص منه حتى يعلم سيره المعدل المقيس برأي العين في فلك البروج‏.‏

المركز يعني به سير مركز فلك التدوير في الفلك الخارج المركز‏.‏

الخاصة هو سير الكوكب نفسه في فلك التدوير ويسمى‏:‏ الحصة وهو بالفارسية‏:‏ الكندر‏.‏

البهت المعدل هو سير الكوكب المعدل ليوم وليلة‏.‏

النهندر هو ما يبقى من سير الكوكب ليوم وليلة إذا ألقى من مسير الشمس ليوم وليلة أو ألقى سيرها من مسيره وسمي أيضاً‏:‏ حصة المسير‏.‏

الكوكب الصميم والتصميم والمصمم‏:‏ أن يكون بين الشمس وبينه ست عشرة دقيقة فما دونها‏.‏

الإحتراق‏:‏ أن يكون الكوكب مقارناً للشمس وبينهما أكثر من دقائق‏.‏

التصميم تحت الشعاع هو أن يكون مع الشمس قبل الإحتراق أو بعده‏.‏

الكبيسة في تاريخ اليونانيين‏:‏ معناها أن سنتهم ثلاثمائة وخمسة وستون يوماً وربع يوم بالتقريب فإذا أمضت أربع سنين انجبرت الأرباع فصارت يوماً واحداً وصارت أيام السنة الكردجة كلمة فارسية‏.‏

معناها القطعة يسمى بها بعض الجداول كردجات تشبيهاً بقطاع الأرضين‏.‏

الجيب مقداره قد ذكرناه في باب الهندسة ومقدار فلك الشمس الذي يذكر في باب الكسوف هو مقدار جرمها برأي العين على القياس المصطلح عليه ومقدار فلك القمر كذلك فأما مقدار فلك الجوزهر فهو الموضع الذي يقطعه القمر من صنوبرة ظل الأرض‏.‏


الفصل الثالث في مبادىء الأحكام

بيت الكوكب برج ينسب إليه ولكل واحد من النيرين بيت واحد ولكل واحد من الخمسة المتحيرة بيتان‏.‏

فالأسد بيت الشمس‏.‏

والسرطان بيت القمر‏.‏

الجدي والدلو بيتا زحل الحوت والقوس بيتا المشتري‏.‏

الثور والميزان بيتا الزهرة‏.‏

السنبلة والجوزاء بيتا عطارد‏.‏

شرف الكوكب‏:‏ درجة في برج ينسب إليه ولكل واحد من السبعة شرف فشرف زحل في الميزان وشرف المشتري في السرطان وشرف المريخ في الجدي وشرف الشمس في الحمل وشرف الزهرة في الحوت وشرف عطارد في السنبلة وشرف القمر في الثور وشرف الرأس في الجوزاء وشرف الذنب في القوس‏.‏

المثلثة‏:‏ كل ثلاثة أبراج تكون على طبيعة واحدة تنسب إلى ثلاثة كواكب ويكون أحدها صاحب المثلثة المقدم بالنهار والثاني المقدم بالليل والثالث شريكهما بالنهار والليل‏.‏

فالحمل والأسد والقوس مثلثة وهي حارة يابسة وأربابها بالنهار الشمس ثم المشتري وبالليل المشتري ثم الشمس وشريكهما بالليل والنهار زحل‏.‏

والثور والسنبلة والجدي مثلثة باردة يابسة وأربابها بالنهار الزهرة والقمر وبالليل بالعكس وشريكهما المريخ والجوزاء والميزان‏.‏

والدلو مثلثة حارة رطبة وأربابها بالنهار زحل وعطارد بالليل بالعكس وشريكهما المشتري والسرطان والعقرب‏.‏

الوجه والصورة والدريجان والدهج معناها كل عشر درجات من كل برج ويكون لكل وجه صاحب من الكواكب السبعة وبين الروم والهند والفرس إختلاف في إربابها‏.‏

الحد هو أن درجات كل برج مقسومة بين الكواكب الخمسة المتحيرة على غير سوية وكل قسم يسمى حداً وهو بالفارسية مرز‏.‏

النهبهر هو تسع البروج وهو بالهندية نوبهر‏.‏

الوبال هو البرج المقابل للبيت وهو البطيارج معرب من بتياره بالفارسية وهو البرج السابع من كل بيت ويسمى نظيره ومقابله وذلك أن يكون بينهما نصف الفلك وهو ستة أبراج‏.‏

الهبوط مقابل الشرف‏.‏

الآبار‏:‏ درج في البروج إذا بلغتها الكواكب نحست فيها واحدها‏:‏ بئر‏.‏

والدرجات المظلمة معروفة‏.‏

والدرجات القتمة من القتام وهو الغبار الطالع من البروج الذي يطلع من المشرق والغارب نظيره الذي يغرب في أفق المغرب‏.‏

ووسط السماء هو البرج الذي يتوسط السماء‏.‏

ووتد الأرض نظيره وهو الذي تحت وسط الأرض والطالع والغارب ووسط السماء‏.‏

والبروج التي تلي هذه تسمى‏:‏ ما يلي الأوتاد‏.‏

والبروج التالية لما يلي الأوتاد تسمى‏:‏ السواقط والزوائل‏.‏

تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة
salah_1017
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 209
اشترك في: الاثنين 21-3-2011 10:28 am
الجنس: اختار واحد

ملاحظات للمبتدئين في التنجيم

مشاركة بواسطة salah_1017 »

الارباب
فرب يوم الأحد الشمس وهو رب الساعة الأولى منه ورب الساعة الثانية منه الزهرة التي تليه ورب الساعة الثالثة عطارد وعلى هذا إلى أن تنتهي الساعة الرابعة والعشرون إلى عطارد فيكون رب الساعة الأولى من يوم الاثنين القمر وهو رب اليوم أيضاً وعلى هذا القياس أرباب ساعاته إلى أن يكون يوم الثلاثاء للمريخ ويوم الأربعاء لعطارد ويوم الخميس للمشتري ويوم الجمعة للزهرة ويوم السبت لزحل‏.‏

الكواكب المتحيرة هي التي ترجع وتستقيم وهي خمسة‏:‏ زحل والمشتري والمريخ والزهرة وعطارد‏.‏

النيران هما الشمس والقمر‏.‏

السعدان المشتري والزهرة‏.‏

النحسان‏:‏ زحل والمريخ‏.‏

الكواكب العلوية هي‏:‏ زحل والمشتري والمريخ لأنها فوق الشمس‏.‏

والكواكب السفلية هي الزهرة وعطارد والقمر لأنها تحت الشمس‏.‏

الكبد‏:‏ نجم نحس في السماء لا يرى وله حساب معلوم يستخرج به موضعه‏.‏

الحيزان يكون الكوكب الذكر في برج ذكر بالنهار فوق الأرض وبالليل تحت الأرض أو يكون المزاعمة هي الحظ يقال لهذا الكوكب في البروج‏:‏ مزاعمة أي خط من بيت أو شرف أو غير ذلك‏.‏

الابتزاز‏:‏ أن يكون للكوكب حظوظ كثيرة في البرج فيقال‏:‏ هو مبتز عليه‏.‏

الاستعلاء‏:‏ أن يكون الكوكب في البرج العاشر من الآخر فيقال‏:‏ هو مستحل عليه‏.‏

الحصار‏:‏ أن يكون الكوكب مضغوطاً بين نحسين أحدهما أمامه والآخر وراءه‏.‏

التشريق هو أن يرى الكوكب في المشرق يطلع قبل طلوع الشمس‏.‏

التغريب‏:‏ أن يرى في المغرب يغرب عند غروب الشمس‏.‏

الكناروزي‏:‏ الذي يرى بالعشاء‏.‏

الكنارشبي‏:‏ الذي يرى صباحاً والكلمتان فارسيتان‏.‏

الدستورية‏:‏ أن يكون الكوكب مبايناً للشمس‏.‏

الهيلاج‏:‏ أحد الهيالج الخمسة وهي‏:‏ الشمس والقمر والطالع وسهم السعادة‏.‏

وجزء الاجتماع أو الاستقبال وهي أدلة العمر وذلك أنها تسير إلى السعود والنحوس ومعنى التسيير أن ينظركم بين الهيلاج وكم بين السعد أو النحس فيؤخذ لكل درجة سنة فيقال تصيبه السعادة أو النكبة إلى كذا وكذا سنة‏.‏

الكدخذاه هو الكوكب المبتز على الهيلاج وهو الذي يدل على كمية العمر بسنين موضوعة لكل كوكب‏:‏ كبرى ووسطى وصغرى وقيل هيلاج بالفارسية امرأة الرجل وكدخذاه هو الزوج ومعناه‏:‏ رب المبيت لأن كده هو البيت وخذاه هو الرب ويسمى هذان الدليلان بذلك لأن بامتزاجهما وازدواجهما يستدل على كمية العمر‏.‏

الفردار‏:‏ قسمة العمر بين الكواكب السبعة لكل كوكب منها سنون معلومة‏.‏

يقال لها‏:‏ سنو الفردار‏.‏

الجان بختان معناه‏:‏ قاسم الروح وذلك أن درجة الطالع تسير إلى السعود والنحوس فصاحب الحد الذي يبلغه التسيير يسمى‏:‏ قاسم الحياة‏.‏

والجان بختان البحر ما هي هو الامتلاء وهو أن يصير بدراً وهو الاستقبال لأنه يقابل الشمس حينئذ‏.‏

النصبري هو نصف الامتلاء وذلك في الليلة السابعة وفي الليلة الحادية والعشرين وهو حين يصير في تربيع الشمس ومعنى التربيع‏:‏ أن يصير منه على ربع الفلك‏.‏

التثليث‏:‏ أن يصير منه على ثلث الفلك‏.‏

والتسديس‏:‏ أن يصير منه على سدس الفلك‏.‏

الاجتماع‏:‏ يعني به المحاق لأن القمر يقارن الشمس‏.‏

القران‏:‏ يعني به اجتماع زحل والمشتري خاصة إذا أطلقت فإذا عني قران كوكبين آخرين قيد بذكرهما‏.‏


الفصل الرابع في آلات المنجمين

الاضطراب معناه‏:‏ مقياس النجوم وهم باليونانية‏:‏ اصطرلابون‏.‏

واصطر هو النجم ولابون هو المرآة ومن ذلك قيل لعلم النجوم‏:‏ اصطرنوميا وقد يهذي بعض المولعين بالاشتقاقات في هذا الاسم بما لا معنى له وهو أنهم يزعمون أن لاب اسم رجل وأسطر جمع‏:‏ سطر وهو الخط وهذا اسم يوناني اشتقاقه من لسان العرب‏:‏ جهل وسخف‏.‏

الاصطرلاب التام هو المعمول لدرجة درجة والنصف هو المعمول لدرجتين درجتين والثلث هو المعمول لثلاث درج والسدس هو المعمول لست درج ست درج والعشر هو المعمول لعشر درج عشر درج فأما الربع فإنه آلة غير الاصطرلاب على شكل ربع دائرة يؤخذ به الارتفاع وتستخرج الساعات‏.‏

العضادة‏:‏ شبه مسطرة لها شظيتان تسمى‏:‏ اللبنتين وفي وسط كل لبنة ثقبة وتكون هذه العضادة على ظهر الاصطرلاب وبها يؤخذ ارتفاع الشمس والكواكب‏.‏

الحجرة‏:‏ هي الحلقة المحيطة بالصفائح الملصقة بالصفيحة السفلى وقد تكون مقسومة بثلاثمائة وستين قسماً‏.‏

الأم هي الصفيحة السفلى‏.‏

العنكبوت هي الشبكة التي عليها البروج والعظام من الكواكب الثابتة‏.‏

منطقة البروج في العنكبوت هي المقسومة بدرج البروج‏.‏

المري‏:‏ زيادة عند رأس الجدي يماس الحجرة ويسمى‏:‏ مريا لأنه يرى أجزاء الفلك‏.‏

المقنطرات هي الخطوط المقوسة المتضايقة المرسوم فيما بينها أعداد درج الارتفاع في الصفيحة وفوقها يجري العنكبوت‏.‏

خطوط الساعات‏:‏ هي الخطوط المتباعدة وهي تحت المقنطرات‏.‏

خط الاستواء‏:‏ هو الخط المقسوم الآخذ من المشرق إلى المغرب المار على مركز الصفيحة‏.‏

خط نصف النهار هو الخط الذي يقطع خط الاستواء على زوايا قائمة وإبتداؤه من العروة‏.‏

الاصطرلاب الكري هو كرة فوقها نصف كرة مشبكة بمنزلة العنكبوت من الاصطرلاب الفرس هو قطعة شبيهة بصورة الفرس يشد بها العنكبوت على الصفائح‏.‏

القطب هو الوتد الجامع للصفائح والعنكبوت‏.‏

أنواع الاصطرلابات كثيرة وأساميها مشتقة من صورها كالهلالي من الهلال والكرى من الكرة والزورقي والصدفي والمسرطن والمبطح وأشباه ذلك‏.‏

آلات الساعات كثيرة فمنها الطرجهارة ومنها صندوق الساعات ومنها‏:‏ دبة الساعات ومنها‏:‏ الرخامة ومنها‏:‏ المكحلة ومنها‏:‏ اللوح‏.‏

وذات الحلق هي حلق متداخلة يرصد بها الكواكب‏.‏

الكرة معروفة من آلات المنجمين وبها تعرف هيئة الفلك وصورة الكواكب وتسمى أيضاً‏:‏ البيضة‏

تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة
salah_1017
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 209
اشترك في: الاثنين 21-3-2011 10:28 am
الجنس: اختار واحد

ملاحظات للمبتدئين في التنجيم

مشاركة بواسطة salah_1017 »

الثرى والغنى
ثراء - الغنى يدل عليه الشواهد التالية :
- إتصال سعيد بين المشتري و الشمس
- إتصال سعيد بين المشتري و الزهرة
- إتصال سعيد بين المشتري و عطارد
- إتصال سعيد بين المشتري و القمر
- المشتري في البيت الثاني في إتصال سعيد بالمستولي على البيت الثاني أو الشمس أو القمر
- المشتري في البيت الخامس في إتصال سعيد بالمستولي على البيت الثاني أو الشمس أو القمر
- المشتري في البيت العاشر في إتصال سعيد بالمستولي على البيت الثاني أو الشمس أو القمر
- الزهرة في البيت الثاني في إتصال سعيد بالمستولي على البيت الثاني أو الشمس أو القمر
- الزهرة في البيت الخامس في إتصال سعيد بالمستولي على البيت الثاني أو الشمس أو القمر
- الزهرة في البيت العاشر في إتصال سعيد بالمستولي على البيت الثاني أو الشمس أو القمر
- الطالع أو العاشر أو الثاني في برج الثور
- زحل لا يتصل بالمستولي على البيت الثاني أو المشتري
- بالنسبة للممتلكات العقارية أن يكون البيت الرابع سعيدا

كذلك يجب النظر في النصبة الفلكية لسلوك المولود إتجاه المال - أي هل هو مقتصد و حذر أو مبذر مسرف إلخ - أكثر من الإهتمام بحجم الثروة التي يمكن أن يجمعها

تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة
أضف رد جديد
  • المواضيع المُتشابهه
    ردود
    مشاهدات
    آخر مشاركة

العودة إلى ”دروس في التنجيم“