الـــــــطـــــيــــر ألابــــــابـــــيـــــــل !!!!!!!!!!!
المشرف: المشرفون
-
- عضو متميز فعال
- مشاركات: 5140
- اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
- البرج: الجوزاء
- الجنس: انثى
الـــــــطـــــيــــر ألابــــــابـــــيـــــــل !!!!!!!!!!!
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الطير الأبابيل: وردت لفظة أبابيل في القرآن الكريم مرّة واحدة، بمعنى:
جماعات، في قصّة أصحاب الفيل وأرسَلَ علَيهم طيراً أبابيلَ .
ولعلّ أرجح رأي في هذه اللفظة هو الذي يؤكّد أنّها صيغة جمع لا مفرد لها
بَيْد أن مِن اللغويين مَن ذكر أنّ مفردها إبَّول (وهو جماعة متفرّقة من
الطير والخيل والإبل). وزعم آخر أنّ مفردها إبّالة
ومعنى أبابيل ـ كأصلها اللغوي ـ قد تعدّدت فيه الأقوال. وأشهر ما ذُكر من
معانيها: جماعات، جماعةً جماعة، الطيور التي تُتابع جماعة. وقيل: المراد
جماعات من الطير تأتي من هنا وهناك، أو طيور كثيرة تتابع.
ومن العلماء مَن يميل إلى وجود علاقة لفظية ومعنوية بين الأبابيل والإبل،
ولهذا يقيسون جماعات الطير على الإبل المؤبَّلة.
أمّا نوع هذه الطيور التي أرسلها الله سبحانه لتدمير الجيش الذي جاء من
الحبشة لتخريب الكعبة يتقدّمه الفيل.. فقد تنوّعت فيه الأقوال. كثير من
المفسّرين اعتبرها الخَطاطيف، ومنهم من قال إنها البَلَسان
(أي الزرازير) وروي عن ابن عباس أنّ الأبابيل «طير لها خراطيم كخراطيم الطير،
وأكفّ كأكفّ الكلاب، ولها رؤوس كرؤوس السباع» أمّا لونها فقالوا: أبيض أو
أسود أو أخضر، ومناقيرها صُفر. وقيل: كانت بُلْقاً كالخطاطيف.
ويرى أكثر المفسّرين أنّ كلّ واحد من هذه الطيور التي جاءت من جهة البحر كان
يحمل أحجاراً ألقَت بها على رؤوس قوّات أبرهة. وذُكر أنّ هذه الأحجار كانت
تثير الحكّة في أبدانهم. ومن الآراء في هذا المجال ما يتحدّث عن الجُدَري،
فينصّ على أنّ الجدري والحصبة ظهرا لأول مرّة بأرض العرب في ذلك العام
الطير الأبابيل: وردت لفظة أبابيل في القرآن الكريم مرّة واحدة، بمعنى:
جماعات، في قصّة أصحاب الفيل وأرسَلَ علَيهم طيراً أبابيلَ .
ولعلّ أرجح رأي في هذه اللفظة هو الذي يؤكّد أنّها صيغة جمع لا مفرد لها
بَيْد أن مِن اللغويين مَن ذكر أنّ مفردها إبَّول (وهو جماعة متفرّقة من
الطير والخيل والإبل). وزعم آخر أنّ مفردها إبّالة
ومعنى أبابيل ـ كأصلها اللغوي ـ قد تعدّدت فيه الأقوال. وأشهر ما ذُكر من
معانيها: جماعات، جماعةً جماعة، الطيور التي تُتابع جماعة. وقيل: المراد
جماعات من الطير تأتي من هنا وهناك، أو طيور كثيرة تتابع.
ومن العلماء مَن يميل إلى وجود علاقة لفظية ومعنوية بين الأبابيل والإبل،
ولهذا يقيسون جماعات الطير على الإبل المؤبَّلة.
أمّا نوع هذه الطيور التي أرسلها الله سبحانه لتدمير الجيش الذي جاء من
الحبشة لتخريب الكعبة يتقدّمه الفيل.. فقد تنوّعت فيه الأقوال. كثير من
المفسّرين اعتبرها الخَطاطيف، ومنهم من قال إنها البَلَسان
(أي الزرازير) وروي عن ابن عباس أنّ الأبابيل «طير لها خراطيم كخراطيم الطير،
وأكفّ كأكفّ الكلاب، ولها رؤوس كرؤوس السباع» أمّا لونها فقالوا: أبيض أو
أسود أو أخضر، ومناقيرها صُفر. وقيل: كانت بُلْقاً كالخطاطيف.
ويرى أكثر المفسّرين أنّ كلّ واحد من هذه الطيور التي جاءت من جهة البحر كان
يحمل أحجاراً ألقَت بها على رؤوس قوّات أبرهة. وذُكر أنّ هذه الأحجار كانت
تثير الحكّة في أبدانهم. ومن الآراء في هذا المجال ما يتحدّث عن الجُدَري،
فينصّ على أنّ الجدري والحصبة ظهرا لأول مرّة بأرض العرب في ذلك العام
- نون والقلم
- عضو
- مشاركات: 24
- اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
- الجنس: اختار واحد
- CamelRiding
- عضو متميز
- مشاركات: 145
- اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
- الجنس: اختار واحد
شكرا لك اختي السور الاعظم على طرح الموضوع الشيق
الكل يعلم ان اللغة العربية ادخلت فيها كثير من المفردات الاعجمية واصابها في كيانها .. المفردات جاءت من عدة لغات وليس وحدة فقط .. اتتها من السريانية ومن الرومانية ومن الفارسية والعبرية ومن اللغات المجاورة للجزيرة العربية الاخرى ... خذي مثلا كلمة جهنم او نار او الفردوس او آمين كلها مفردات اعجمية.
نرجع لابابيل .. هي كذلك اعجمية .. ولا تستغربي الكلمة يونانية وتلفظ apolyon عندهم وتعني اله الرجم والهلاك او التحطيم .. تخيلي ... والرجم في اللغة العربية هي الرمي بشيء من الاعلى الى الاسفل ... اما الرمي من الاسف الى الاعلى هي القذف ... كما توجد كلمة اخرى في اللغة اليونانية هي apolios والتي تعني اله الموسيقى والغناء ومنها سميت المركبة الفضائية apollo
ان شاء الله اطلع صح حتى يكتمل شرح الكلمة ابابيل.
تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة
-
- عضو متميز فعال
- مشاركات: 5140
- اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
- البرج: الجوزاء
- الجنس: انثى
الطير الابابيل
شكرا اختي نون والقلم على ردك الطيب بارك الله بك --
شكرا اختي ام البنات نورتي الموضوع
شكرا اخي كمال للمرور الكريم بارك الله بك --وبالنسبة لكلمة ابابيل في الكتاب الذي قرات فيه المعلومة وتفسير القران الذي عندي الميزان والامثل لم اقرا ان اصل كلمة ابابيل اعجمي لم تتطرق الكتب لذلك
قد تكون هناك مصادر اخرى تشرح الكلمة بصورة مفصلة لكني صراحة لم اطلع عليها
--لكن عندي سؤال وهو ان الله تعالى ذكر انه نزل القران بلسان عربي مبين والذي افهمه ان كل المفردات المفروض تكون بلسان اهل العرب فاذا هذه الكلمة اعجمية فما فلسفة اللسان اعربي المبين المذكورة في القران ؟ ارجو التوضيح لاني لاعرف كثيرا في التفسير مع الشكر الجزيل
شكرا اختي ام البنات نورتي الموضوع
شكرا اخي كمال للمرور الكريم بارك الله بك --وبالنسبة لكلمة ابابيل في الكتاب الذي قرات فيه المعلومة وتفسير القران الذي عندي الميزان والامثل لم اقرا ان اصل كلمة ابابيل اعجمي لم تتطرق الكتب لذلك
قد تكون هناك مصادر اخرى تشرح الكلمة بصورة مفصلة لكني صراحة لم اطلع عليها
--لكن عندي سؤال وهو ان الله تعالى ذكر انه نزل القران بلسان عربي مبين والذي افهمه ان كل المفردات المفروض تكون بلسان اهل العرب فاذا هذه الكلمة اعجمية فما فلسفة اللسان اعربي المبين المذكورة في القران ؟ ارجو التوضيح لاني لاعرف كثيرا في التفسير مع الشكر الجزيل
آخر تعديل بواسطة السور الاعظم في الاثنين 5-7-2010 7:46 pm، تم التعديل مرة واحدة.
- علي بوجداني
- عضو
- مشاركات: 25
- اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
- الجنس: اختار واحد
- CamelRiding
- عضو متميز
- مشاركات: 145
- اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
- الجنس: اختار واحد
اختي السور العظيم
كما شرحت لك في رسالتي السابقة كلمات مثل نار وجهنم والفردوس (paradise) وآمين (amin) كلمات مكتوبة في القرآن المجيد لكن ليست عربية الاصل لكنها مكتوبة ونستعملها بشكل يومي. وكما وضحت لك بالحروف الانجليزية هذه الكلمات تستخدم في اللغات الاجنبية ثم انا سمعت عن هذا في احد القنوات العربية لاحد العارفين في التفسير وفي اللغات.
تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة
-
- عضو متميز فعال
- مشاركات: 5140
- اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
- البرج: الجوزاء
- الجنس: انثى
شكرا اخي كمال --حقيقة معلوماتي متواضعة في اللغة العربية لكن ما اعرفه انه الكلمة على وزن افاعيل حسب ما درسنا في مرحلة الثانوية -- ولا استطيع الجزم بانها ليست عربية لان ممكن تكون عربية ويستخدمها العجم وليس العكس لان القران نزل بلغة العرب الفصحى --حقيقة ما اعرف ممكن احد ذوي العلم يجابوا على هذا الشيء لتخصصهم مثل الشيخ المحسن
- نون والقلم
- عضو
- مشاركات: 24
- اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
- الجنس: اختار واحد
أضم رأي برأي أختي السور الاعظم ونريد من الشيخ المحسن التكرم لنا بصحة ما اذا كان القرآن به مفردات من اصل اعجمي ام بالعكس هناك كلمات عربيه تلفظ كما هي عند أهل الفرس واليونان وغيرهم مصدرها من القرآن ومن لسان النبي العربي الأفصحي الهاشمي الأمينالسور الاعظم كتب:شكرا اخي كمال --حقيقة معلوماتي متواضعة في اللغة العربية لكن ما اعرفه انه الكلمة على وزن افاعيل حسب ما درسنا في مرحلة الثانوية -- ولا استطيع الجزم بانها ليست عربية لان ممكن تكون عربية ويستخدمها العجم وليس العكس لان القران نزل بلغة العرب الفصحى --حقيقة ما اعرف ممكن احد ذوي العلم يجابوا على هذا الشيء لتخصصهم مثل الشيخ المحسن
تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة