بوصلة النمل في تحديد الاتجاه

كل ما ليس له قسم خاص

المشرف: المشرفون

أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
Yassine55
عضو
عضو
مشاركات: 10
اشترك في: السبت 8-6-2013 9:21 pm
البرج: السنبلة
الجنس: اختار واحد

بوصلة النمل في تحديد الاتجاه

مشاركة بواسطة Yassine55 »

بسم الله



البوصلة الموجودة في عيون النمل




نحن نحتاج في تنقلنا، من المكان الذي نوجد فيه، إلى بلد آخر أو إلى مدينة أخرى إلى من يساعدنا في تحديد اتجاه سيرنا, ونحتاج بصفة خاصة إلى بوصلة أو إلى خريطة عندما يكون سفرنا إلى مكان لم نذهب إليه من قبل أبدا, فالخريطة تساعد الإنسان على معرفة المكان الذي يوجد فيه، وأما البوصلة فهي تساعده على تحديد اتجاه المكان الذي سيذهب إليه.

ونحن في العادة نستعمل هذه الوسائل ونسأل غيرنا، وبالتالي نهتدي إلى المكان الذي نريد الذهاب إليه ولا نضل, حسنا، إذا كان الأمر هكذا فهل فكرتم أنتم كيف أمكن لبقية الكائنات الأخرى أن تحدد اتجاهاتها؟ وكمثال على ذلك، هل خطر ببالكم مثلا كيف تستطيع النملة وهي في أعماق الصحراء أن تعود إلى بيتها في كل مرة بعد أن تجد لنفسها الغذاء اللازم؟.

و''نملة الصحراء السوداء'' التي تعيش في السواحل التونسية من البحر الأبيض المتوسط هي إحدى هذه الكائنات الحية, فهذه النملة- وبالرغم من أنها لا تحمل معها بوصلة ولا خريطة -تستطيع أن تحدد اتجاهها في وسط الصحراء مترامية الأطراف وتعود إلى عشها دون أن ترتكب أيّ خطإ.
في الصحراء، تبدأ درجة الحراة في الارتفاع منذ شروق الشمس وحتى تصل هذه الحرارة إلى 70 درجة, وفي هذه الحرارة الملتهبة يخرج النمل من بيوته للبحث عن غذائه, ويبتعد النمل مسافة 200 متر عن بيوته، وأثناء تنقله يتوقف من حين إلى آخر، ثم يعود بعد ذلك إلى مقرّه متبعا طريقًا فيه التفافات كثيرة. ولكن لا تتصورا أن النمل يمكن أن يضلّ طريقه بسبب هذه الالتفافات، فهو بمجرد أن يعثر على الغذاء يتجه مباشرة نحو بيته راسماً طريقا مستقيماً, وعندما نقيس المسافة التي يقطعها النمل بحجم النمل نفسه فإن ذلك يعادل مسافة ما بين 35 و40 كم يقطعها الإنسان متنقلاً في الصحراء ثم يعود بعدها إلى النقطة التي انطلق منها متبعا طريقا مستقيما تماما. حسنا، كيف يمكن للنملة الضعيفة أن تنجح في القيام بهذا العمل الذي يصعب حتّى على الإنسان القيام به؟
لا يمكن للنملة أن تحدد طريقا بالنظر إلى الأجسام الموجودة أمامها. فقبل كل شيء، فالصحراء تكاد تكون خالية من العلامات التي يمكن أن تستفيد منها النملة في تحديد اتجاهها مثل الأشجار والصخور وجداول الماء أو البحيرات, فالرمال تغطي كل مكان، وحتى إذا وجدت هذه العلامات فلن تغير من الأمر شيئا, فمن المستحيل على النمل أن يمسك هذه الأشياء في عقله ويحفظ مواقعها ثم يستعملها في تحديد اتجاهاته. وعند التفكير على هذا النحو نفهم أكثر أهمية نجاح النمل في إنجاز عمله, فنجاح النمل في إنجاز أعماله هو بفضل التركيب الخاص الذي يتميز به جسمه.
يوجد في عيون النمل نظام خاص لتحديد الاتجاهات, وهذا النظام الذي ركبه الله تعالى في عيونها أكثر تقدم من جميع الآلات المحددة للاتجاهات. فهناك بعض الإشعاعات التي لا نراها نحن يستطيع النمل رؤيتها فيستعملها لتحديد الاتجاه عند النظر حوله، فيستطيع أن يفهم أين يكون الشمال وأين يكون الجنوب.
"وَيَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللّهِ مَا لاَ يَمْلِكُ لَهُمْ رِزْقاً مِّنَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ شَيْئاً وَلاَ يَسْتَطِيعُونَ{73} فَلاَ تَضْرِبُواْ لِلّهِ الأَمْثَالَ إِنَّ اللّهَ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ"

(سورة النحل 74-73)


إن الإنسان لم يتمكن من معرفة خصائص الضوء إلا في وقت قريب جدا، غير أنّ النملة تعرف خاصية الضوء وتستعمله منذ ولادتها في حين أن الإنسان لا يعرف هذه الخصائص, ولا شك أن التركيب المدهش لعيون مثل هذه الأنواع من النمل لا يمكن أن يفسر على أنه نتيجة للمصادفة العمياء. فهذه الخصائص لا بد أن تكون موجودة لدى النمل منذ اللحظة الأولى لوجودها، وإلا فإن عجزها عن الرجوع إلى بيتها في حر الصّحراء القائظ يجعل حياتها كلها غير ممكنة, فجميع أفراد النمل الموجودة في الأرض في الوقت الحاضر قد زوّدت بهذه العيون منذ اللحظة الأولى لوجودها. والله تعالى العليم هو الذي خلق لها هذه العيون.


والسلام
 تنبيه مهم : عليك ان تقرأ الشروط عند تقديم اي طلب جديد والا سيتم حذف موضوعك •• اقرأ الشروط ••

تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة
السور الاعظم
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 5140
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
البرج: الجوزاء
الجنس: انثى

بوصلة النمل في تحديد الاتجاه

مشاركة بواسطة السور الاعظم »

شكرا جزيلا للموضوع الجميل بارك الله فيك --كل الحيوانات تمتلك خاصية معينة تساعدها على التحرك والهجرة وحتى الاصطياد -منها ما يعتمد على المجال المغناطيسي ومنها ما يعتمد على السلاسل الجبلية او النجم القطبي ومنها ما يعتمد على حاسة الشم --سبحان الله من يقرا عن الحيوانات واسرارها يندهش من النظام والوسائل والتي تنطوي على حقائق غاية في الاهمية

صورة العضو الرمزية
Yassine55
عضو
عضو
مشاركات: 10
اشترك في: السبت 8-6-2013 9:21 pm
البرج: السنبلة
الجنس: اختار واحد

بوصلة النمل في تحديد الاتجاه

مشاركة بواسطة Yassine55 »

يسم الله

نعم سيدي وان لله في خلقه اسرار لا يعلمها الا هو سبحانه الخالق المبدع المصور جل جلاله.


والسلام

yassine benyessef

تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة
أضف رد جديد

العودة إلى ”مواضيع عامة ومتنوعة“