اكتشاف حجم الكون

خاص بالمقالات والدروس والبحوث الفلكية والتعليمية
قوانين المنتدى
هذا قسم خاص بالمقالات والدروس الفلكية والتعليمية من اكتشافات وبحوث ولا يتعلق بمقالات التنجيم
أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
Falak.Ark
عضو
عضو
مشاركات: 22
اشترك في: السبت 18-8-2018 8:24 pm
الجنس: ذكر
اتصال:

اكتشاف حجم الكون

مشاركة بواسطة Falak.Ark »

صورة

هل الضوء القادم من النجوم البعيدة جدا لا يعطينا دليل معين على مدى بعد هذه النجوم ؟

قديما استخدم التزيح النجمي تقريبيا في قياس بعد النجوم عن طريق مقارنة اماكنها بالنسبة للنجوم المجاورة ، حتى استخدمه فريدريك بيسيل بحسابات دقيقة في عام 1838 .

ولان التزيح النجمي ويعرف ب الستيلار بارالاكس مهمة صعبة تتطلب تلسكوبات قوية ودقيقة ، فانه حتى عام 1900 تم حساب بعد 60 نجم فقط.

بالاضافة الى ان حساب بعد النجم بالتزيح النجمي يصلح للنجوم القريبة فقط لصغر زاوية الازاحة جدا لدرجة اجزاء من ARCSECOND

صورة

هنريتا ليفيت احد حواسيب مرصد جامعة هارفرد اللواتي عملن مع ادوارد بيكيرنغ ، آل بها المطاف ان اصبحت رئيسة قسم التصوير الفوتومتري الضوئي ، عمل هذا القسم يقوم على قياس لمعان النجوم ، ولكن ليفيت عملت اكثر على النجوم ذات اللمعان المتذبذب و المعروفة بالنجوم المتغيرة Variable stars . بمقارنتها لمعان نجم محدد في فترات زمنية مختلفة لتجد انه يتذبذب فتستنتج انه نجم متغير.

صورة

مجموعة نجوم سحابة ماجلان الصغرى والكبرى ، في وقته كان يُعتقد انها مجموعة نجوم كبيرة جدا ضمن مجرة درب التبانة ، المجرة نفسها كان يُعتقد انها الكون.

حاليا معروف أن ماجلان الصغرى والكبرى هما مجرتان صغيرتان نسبيا توجد خارج مجرة درب التبانة.

ماجلان الصغرى والكبرى يظهران بالعين المجردة في سماء النصف الجنوبي من الكرة الارضية ، لذا كانت هنريتا ليفيت تدرسهما عبر الواح تأتيها من البيرو في وقتها ، وبعد عدة سنوات سجلت ليفيت 1777 نجم متغير في مجرتي ماجلان الصغرى والكبرى فقط.

صورة


وكانت مهتمة اكثر ب47 نجم اسمتهم بتجمع متغير Cluster variables ، نجوم تعرف حاليا باسم نجوم سيفايد متغيرة Cepheid variable ، وهي نجوم يتذبذب لمعانها بتوقيت منتظم ، في فترة يوم او حتى الى 120 يوم من نجم لاخر ، ويسهل رصدها لانها اكثر النجوم المتغيرة لمعانا ، وتعرف بخاصية زيادة لمعانها بوقت قصير ثم انخفاض اللمعان بوقت اطول. حاليا تعرف بالنجوم الصفراء والتي يتغير قطرها ولمعانها حسب دورتها وهي نادرة جدا.

وجدت هنريتا ليفيت في دراستها لهذه النجوم ان التي لها فترة تغير لمعان اطول ، لها لمعان اكبر نسبيا من التي فترة لمعانها قصيرة ، استدلت هنريتا ان مسافات بعد كل نجوم سيفايد المتغيرة التي في مجرتي ماجلان ، لها نفس البعد عن الارض ، واستنتجت ان هناك علاقة بين فترة اللمعان وبين السطوع الجوهري للنجم

في وقته نشرت ليفيت ملاحظاتها في سجلات جامعة هارفرد الدورية لعام 1908 ، وعُرف اكتشافها بعلاقة الفترة باللمعان في نجوم السيفايد المتغيرة.

لم تعرف هنريتا ليفيت حينها انها اكتشفت طريقة قيمة جدا لقياس مسافات بعد النجوم في الكون تختلف عن التزيح النجمي stellar parallax .

اصبحت نجوم سيفايد المتغيرة كمرجع اساس للّمعان ، مما يسمح باستخدامها لقياس المسافات الابعد للنجوم في الفضاء.

صورة

اجنار هرتزبرنغ باستخدام علاقة صلة الفترة باللمعان لنجوم سيفايد المتغيرة التي اكتشفتها هنريتا ليفيت ، استطاع ان يستدل انه بمعرفة فترة اللمعان للنجم تستطيع تحديد درجة سطوعه الجوهري. ثم بمعرفة اللمعان الظاهري الذي يُرى من الارض ، فانه من الممكن قياس مسافة بعد نجم سيفايد عن الارض ، بمقارنة السطوع الجوهري للّمعان الظاهري ، وبالمثل يمكن قياس مسافة اي مجموعة نجوم بها نجم سيفايد متغير.

هرتزبرنغ اراد قياس بعد نجوم سيفايد متغيرة عن الارض لاستخدامها كمرجع لمسافات اخرى ، باستخدام طريقة معقدة اخرى تسمى بالتزيح الاحصائي Statistical parallax عن طريق قياس حركة مجموعة من النجوم المتجاورة بالنسبة للشمس.

وبمعرفة بعد نجوم السيفايد توصل الى درجة السطوع الجوهري لها ، مما نتج عنها مقياس معياري لاستخدامه في حساب بُعد نجوم سيفايد اخرى في مجرة ماجلان.

في الاعوام بين 1914 الى 1918 ، هارلو شابلي استخدم معيار هرتزبرنغ لقياس بعد مسافة مجموعة نجوم كروية اتجاهها في نفس اتجاه كوكبة القوس باتجاه مركز المجرة ، بحساباته توصل الى ان مركز مجرة درب التبانة يوجد على ابعاد كبيرة تقدر بعشرات الاف السنين الضوئية ، وان الشمس ليست مركز الكون ، حسابات هارلو شابلي كانت مهمة في علم الفلك لفهم حجم المجرة .

صورة

حتى عام 1920 اعتقد العديد من الفلكيين ان مجرة درب التبانة هي الكون ، ولم يوجد دليل يثبت ذلك او عكسه ، حتى عام 1923 توصل ادوين هابل باستخدام تكنولوجيا التلسكوبات في وقته ، الى اكتشاف نجم سيفايد متغير في سديم اندروميدا التي لم يكن يُعتقد انها مجرة في وقته ، وبقياسه لبعد هذا النجم توصل الى ان اندروميدا هي مجرة مختلفة خارج مجرة درب التبانة ، لاحقا وباستخدام نفس طريقة هابل ، تم التعرف الى ان درب التبانة هي مجرد مجرة واحدة ضمن الكثيير في هذا الكون . هابل درس ايضا العلاقة بين الابعاد وبين السرعات الراكدة للمجرات ، ليتوصل الى اكتشاف ان الكون يتوسع.

في عام 1940 ، رصد والتر باد ، مجموعتين من نجوم سيفايد المتغيرة في مجرة اندروميدا ، مختلفتان في صلة العلاقة بين فترة ولمعان النجوم ، العلاقة التي اكتشفتها ليفيت ، هذا الاختلاف دعاه الى مراجعات فلكية لمسافات الاجسام خارج المجرة .

توصل خلالها الى ان مجرة اندروميدا ابعد مرتين من المسافة التي قاسها هابل، المجموعتين اطلق عليهما اسمي نجوم سيفايد متغيرة اما الكلاسيكية اوالنوع اثنان ، ليتم استخدامهما في حسابات فلكية اخرى مختلفة .

الكلاسيكية تستخدم لحسابات ابعاد مسافات مجرات تصل الى مئة مليون سنة ضوئية.

النوع اثنان تستخدم لحسابات ابعاد المسافات لمركز مجرة درب التبانة والمجموعات الكروية.

صورة

قياس المسافات بين الارض ونجوم سيفايد المتغيرة ما زالت ذات اهمية فلكية كبرى للتدقيق اكثر في المقياس المعياري للنسبة بين فترة اللمعان وسطوع جوهر النجم.

حتى عام 1990 كانت هذه ابرز مهام محطة تلسكوب هابل الفضائية
 تنبيه مهم : عليك ان تقرأ الشروط عند تقديم اي طلب جديد والا سيتم حذف موضوعك •• اقرأ الشروط ••

صورة العضو الرمزية
ابو شمس المحسن
مدير الشبكة
مدير الشبكة
مشاركات: 9096
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
البرج: السرطان
الجنس: ذكر
Iraq
اتصال:

اكتشاف حجم الكون

مشاركة بواسطة ابو شمس المحسن »

مقالات رائعة وبديعة وتحتاج قراءة بتاني وتعاد لانها تحمل معلومات مهمة
شكرا لك

¤¤¤اعتذر عن عدم الرد على الرسائل الخاصة¤¤¤
قال الشيخ الرئيس بن سينا
دواؤك فيك وما تشعر *** وداؤك منك وما تبصر
وأنت الكتاب المبين الذى *** بأحرفه يظهر المضمر
وتزعمُ أنك جرمٌ صغيرٌ *** وفيكَ إنطوى العالمُ الأكبرُ

صورة
نوصي دائما بتطبيق قانون الجذب فدويهات رائعة
ونوصي بقراءة موضوع خلاصة قانون الجذب جواب سؤال مهم
وللأستئناس توقعات ومجربات صادقة بنور روح الحياة
صورة العضو الرمزية
bilalo25
عضو
عضو
مشاركات: 19
اشترك في: الأربعاء 1-8-2012 10:40 pm
البرج: الاسد
الجنس: اختار واحد

رد : اكتشاف حجم الكون

مشاركة بواسطة bilalo25 »

شكرا للمعلومات القيمة

تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة
صورة العضو الرمزية
سلوي فيصل
مشاركات: 1
اشترك في: الجمعة 7-5-2021 10:36 pm
البرج: الاسد
الجنس: انثى
Saudi Arabia
اتصال:

رد : اكتشاف حجم الكون

مشاركة بواسطة سلوي فيصل »

شكرااااااااااااااااااااااالكم

صورة العضو الرمزية
Libra91
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 508
اشترك في: الاثنين 22-2-2021 2:49 pm
البرج: الميزان
الجنس: ذكر
Egypt

رد : اكتشاف حجم الكون

مشاركة بواسطة Libra91 »

ما اعظم علم الفلك
شاكر للمعلومات القيمه دي

وحبي للتنجيم لم يأتي من فراغ

فهي علامات جاءت وعملت بها
أضف رد جديد

العودة إلى ”الفلك مقالات ودروس“