كيرون وفولس وشركائهم

خاص بالمقالات والدروس والبحوث الفلكية والتعليمية
قوانين المنتدى
هذا قسم خاص بالمقالات والدروس الفلكية والتعليمية من اكتشافات وبحوث ولا يتعلق بمقالات التنجيم
أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
المنجم
عضو متميز
عضو متميز
مشاركات: 59
اشترك في: الثلاثاء 7-7-2015 12:14 am
البرج: العقرب
الجنس: ذكر

كيرون وفولس وشركائهم

مشاركة بواسطة المنجم »

كيرون وفولس وشركائهم..
مقال مترجم


في الاول من تشرين الثاني عام 1977 ، اكتشف الفلكي الامريكي "تشارلز كاول" كوكبا صغيرا بمدار غير اعتيادي، وبعد اسبوعين من هذا الحدث اطلق على هذا الكوكب اسم "كيرون". هناك المئات من اكويكبات في نظامنا الشمسي والعديد منها اكبر من هذا الشيء الجديد، بقطر يمكن تقديره كحد اقصة حوال 160 كم. في كل الاحوال فإن مدار كيرون الفريد يقع بين زحل واورانوس. يقطع كيرون دورته في 50 سنة ونجد ه احيانا يقترب بشدة من كل من زحل واورانوس. ان مساره غير مستقر فمن المحتمل انه لم يمر على سيره فيه اكثر من الفي سنة ، ويحتمل ان يبقى كذلك لالفي سنة اخرى.
في عام 1991 صنف كيرون على انه مذنب مأسور، كما ان الفلكيين لم يتفقوا تماما على ما اذا كان كيرون مذنبا ام كويكب، لهذا السبب نجده في فهارس الاثنين معا. يمكن احتساب موقعه بدقة للفترة ما بين 1500 قبل الميلاد لغاية 4000 بعد الميلاد، وكل حسابات بعد ذلك لا يمكن الجزم بدقتها.
ان موقع مدار كيرون بين زحل واورانوس هو امر مميز، وبالرغم من كل محاولات التصنيف، الاان كيرون كان ، وما زال، يشغل دور كوكب. ان مداره غريب جدا، كمسار بلوتو، لذلك فانه احيانا يتقاطع مع مدار زحل واورانوس. العديد من الفلكيين اعتبره "وسيطا" بين الا ثنين، او انه رابط بين زحل "حارس الاجرام السماوية"، وبين الكواكب الخارجية. لذلك يقال ان كيرون يتمتع بتأير زحلي واورانوسي، وقبل ان يعرف كيرون على انه مذنب مأسور فقد اعتبر كويكبا رحال، يختلف تماما عن "قطيع" او حزام الكويكبات المحيط بالمريخ والمشتري، فهو منعزل ومتمرد ومنطلق بطريقه الخاص. إن رمز المقتاح المبين ادناه قد اصبح مقبولا اكثر واصبح من اسس التحليل، يعتبر كيرون على انه المفتاح للكواكب الخارجية، كما هو دوره مع ادوار الحياة الذي يوضحه من خلال الاساطير التقليدية.
تقول الاسطورة، ان زحل (كرونوس) قد تأجج قلبه حبا بالحورية ، امسكت به زوجته فيليرا متلبسا في جرم حب تلك الحورية، فقام بتحويل نفسه الى حصان وهرب، فكان القنطروس كيرون ثمرة هذا الحب، مخلوق نصفه رجل والاخر حصان، عندما رأت فيليرا هذا الطفل احست بالاشمئزاز، فطلبت من زيوس ان يحولها الى شجرة زيزفون، عاش كيرون في كهف صغير في جبل بيلون، يعلم الابطال الصغار الفنون القتالية، فن المطاردة، بالاضافة الى الموسيقى. من اشهر تلاميذه كان آخيل و آسكليبيوس. تمتلأ نهاية قصته بالرمزية: لسوء الحظ فقد جرح بسهم مسموم لصديقه هرقل، ولانه خالد فقد عاش مع جرحه الاليم الذي لا يرجى شفاءه، عندما عوقب بروميثيوس (الجبار الذي سرق النار من جبل اوليمبوس واعطاها للبشر وعوقب من قبل زيوس ) عرض عليه كيرون ان يموت بدلا عنه. ان هذه التضحية بخلوده هي التي خلصته وحررته من العذاب.
ان كيرون هو مخلوق ادمي حيواني، تندمج فيه جانب الغرائز الطبيعية الخفية مع الجانب العقلي. احكام النجوم فإن كيرون يرمز الى الصبر والحكمة والتعالي على السوداوية الداخلية، وبسبب جرحه الذي لا يرجى شفاءه فقد طور معرفة بالمعاناة بكل اشكالها. استطاع كيرون ان يحفر بئرا من الحكمة نابعا من داخله، ليخفف الام الاخرين.
وحيث ان كيرون ليس بمستوى الكواكب التقليدية ، فإن الزوايا معه لا تظهر في خرائطنا.


كيرون في الوسائل احكام النجوم:

يدرج كيرون في البيانات لانواع الخرائط التالية، لكن ليس في رسوماتها: نوع 2.AT و 2.GR . بالاضافة لذلك، فان رسومات جديدة قد ظهرت، تتطابق مع نوع 2.AT لكن مع اضافة كيرون الى الرسومات.

نجد انه لا البيانات الطباعية ولا الرسومات تظهر الزوايا مع كيرون، كما ان موقع كيرون غير مضمن في دورات النظام الشمسي او القمري، ولا التراجعات ولا الانتقالات. يمكن ان نجد كيرون في البيانات الطباعية للخرائط الولادية، بالاضافة الى خارطة حلقية من نوع : 24.XX و25.XX و 23.XX لكل الاساليب.


فولس والكويكبات الاخرى:

بعد عام 1992 لم كيرون هو الجرم الصغير الوحيد خارج نظامنا الشمسي، لقد تم اكتشاف عدد من الكويكبات بين زحل ونبتون، اولها سمي،فولس، تيمنا بالقنطروس القوي الثاني، عليه فقد اطلق على هذه المجموعة من الكويكبات بمجموعة القنطروس. وبعيدا عن القنطروس فقد اكتشف كويكب صغير اخر موجود حول وخاف بلوتو، وخلف ذلك، حزام عظيم جديد من الكويكبات الصغيرة ومن المحتمل انها تتكون من اجرام اكثر من الحزام الرئيسي،يقع بين المريخ والمشتري. ويحتمل امكانية اعتبار بلوتو عضوا من هذه المجموعة، بالرغم من كبر حجمه نسبة للاخريات.
ان اطراف مسار فولس تقطع مسار كل من زحل ونبتون، وكما اعتبر كيرون المفتاح بين زحل واورانوس، فان فولس المفتاح لنبتون، ومتوسط بعده عن الشمس اكبر بقليل من بعد اورانوس، دورته الكاملة تستغرق 92 عام.
اسطوريا فان فولس يحرس كروم القنطروس، حيث منها الخمر التي بسببها نشبت المعارك بين هرقل والقنطروس، ومثل كيرون يتورط فولس بهذه المعركة بالصدفة ويموت بسبب حادث مأساوي – بينما كان يقوم بتفحص احد سهام هرقل المسمومة، فيصبه جرح خالد.
 تنبيه مهم : عليك ان تقرأ الشروط عند تقديم اي طلب جديد والا سيتم حذف موضوعك •• اقرأ الشروط ••

صورة العضو الرمزية
رسالة
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 712
اشترك في: الجمعة 19-9-2014 11:43 am
الجنس: انثى

كيرون وفولس وشركائهم

مشاركة بواسطة رسالة »

شكرًا على مجهودك الواضح ، احترامي

تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة، اللهم بشرني و أفرحني و ارزقني ما اتمناه آمين يا الله
صورة العضو الرمزية
Libra91
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 508
اشترك في: الاثنين 22-2-2021 2:49 pm
البرج: الميزان
الجنس: ذكر
Egypt

Re: كيرون وفولس وشركائهم

مشاركة بواسطة Libra91 »

مجهود الترجمه مجهود لابد أن يشكر جدااااا
فبها طور العرب العلوم
وبها طور الغرب العلوم
ونأمل أن يصير الكثير منا مترجمين ،ملمين باللغات حتي نحيي العلوم لدينا من جديد .

وحبي للتنجيم لم يأتي من فراغ

فهي علامات جاءت وعملت بها
أضف رد جديد

العودة إلى ”الفلك مقالات ودروس“