تقسم اسماء الله الحسنى إلى ثلاثة اقسام : القسم الاول هو التعلق والقسم الثاني هو التخلق والقسم الثالث هو التحقق . وبها تتسخر الأفعال في الوجود وهي علم التصريف ، وسأبين لكم لمحة عن هذه الاقسام .
يقول الانسان في ورده الله وهو اسم الذات ، لا يستطيع أي منا أن يأخذ منه ، وهو محجوب عن الأكوان لا يحصر في زمان أو مكان ، ويخصه من الأوراد التنزيه وهذا هو علم التعلق . ونيل مقامه القرب الإلهي ، أما دائرته فهي في الـ هو ، وهي دائرة غيبية سبحت في ملكوت السموات والأرض اللامتناهي ، ولا يتمثل بها في الفكر أي مخلوق ، حتى لا يحصر علم الله ، ومن قال يا هو ، غابت روحه عن هذا العالم المحسوس أو المادي وسبحت في الملكوت ، ومن اشارتها دوائر الطاقة في الجسم ، وهي أصل التسبيح المطلق . أما اسم الله الرحمن ، ففيه تصريف الأكوان لأنه المستوي على العرش بمعنى الآمر والناهي وهو الآخذ والعاطي ، وإذا تمعن الانسان في القرآن الكريم يجد من يسأل ويجيب يوم القيامة هو الاسم الرحمن ( وخشعت الأصوات للرحمن ... ، إلا من أذن له الرحمن وقال صوابا ... ) . ومن كان ورده يا رحمن يارحيم ، انصبغ بصبغة الاسم وظهرت على طبعه علائم الرحمة وهذا هو التخلق . أما اسم الله العزيز العليم ، فيه بدأ الخلق وفيه حصل العالم والعلم والمعلوم ، فالعالم هو الله عالم الغيب والشهادة ، والعلم في آدم ، وعلم آدم الاسماء كلها ثم عرضهم على الملائكة .. قالوا سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم . فحصل المعلوم . فإذا لاحظ الانسان ما رفع عنه الستار في بداية الخلق هو في حضرة الله العليم الحكيم . والحكمة هي علم حقائق الاشياء . ومن أوتي العلم أو الحكمة لا بد أن يكون عزيزا .. وهذا قسم التحقق ، أي تحقق ما أنت طالبه
يقول الانسان في ورده الله وهو اسم الذات ، لا يستطيع أي منا أن يأخذ منه ، وهو محجوب عن الأكوان لا يحصر في زمان أو مكان ، ويخصه من الأوراد التنزيه وهذا هو علم التعلق . ونيل مقامه القرب الإلهي ، أما دائرته فهي في الـ هو ، وهي دائرة غيبية سبحت في ملكوت السموات والأرض اللامتناهي ، ولا يتمثل بها في الفكر أي مخلوق ، حتى لا يحصر علم الله ، ومن قال يا هو ، غابت روحه عن هذا العالم المحسوس أو المادي وسبحت في الملكوت ، ومن اشارتها دوائر الطاقة في الجسم ، وهي أصل التسبيح المطلق . أما اسم الله الرحمن ، ففيه تصريف الأكوان لأنه المستوي على العرش بمعنى الآمر والناهي وهو الآخذ والعاطي ، وإذا تمعن الانسان في القرآن الكريم يجد من يسأل ويجيب يوم القيامة هو الاسم الرحمن ( وخشعت الأصوات للرحمن ... ، إلا من أذن له الرحمن وقال صوابا ... ) . ومن كان ورده يا رحمن يارحيم ، انصبغ بصبغة الاسم وظهرت على طبعه علائم الرحمة وهذا هو التخلق . أما اسم الله العزيز العليم ، فيه بدأ الخلق وفيه حصل العالم والعلم والمعلوم ، فالعالم هو الله عالم الغيب والشهادة ، والعلم في آدم ، وعلم آدم الاسماء كلها ثم عرضهم على الملائكة .. قالوا سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم . فحصل المعلوم . فإذا لاحظ الانسان ما رفع عنه الستار في بداية الخلق هو في حضرة الله العليم الحكيم . والحكمة هي علم حقائق الاشياء . ومن أوتي العلم أو الحكمة لا بد أن يكون عزيزا .. وهذا قسم التحقق ، أي تحقق ما أنت طالبه
نقلت لكم الموضوع للافادة , و هده اول مشاركة لي
في هدا المنتدى , عســـــــــى انــــــــ يعجبكمـــــــ
في هدا المنتدى , عســـــــــى انــــــــ يعجبكمـــــــ
:roll: