كيف اتعامل مع زوجتي

كل ما يخص المرأة والمجتمع القائم بالمرأة

المشرف: المشرفون

أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
ام خليل
عضو متميز
عضو متميز
مشاركات: 199
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

كيف اتعامل مع زوجتي

مشاركة بواسطة ام خليل »

كيف أتعامل مع ؟؟؟ زوجتي
اكثيرا مانقرأكتب تحت عنوان ((لطريقة المثلى لحياة زوجية افضل))
(( وغيرها التي تخاطب فقط الزوجة دون الزوج وكثيراً ما ترى ان الزوجات هن اللواتي يتهمن بتلك الواضع والسؤال هنا لماذا لا يبحث الزوج عن مثل تلك الكتب ولماذا لا يسأل عن الطريقة المثلى للتعامل مع الزوجة فهل الزوج حقاً يعرف حقوق زوجته أم تراه متمسك بالاية الشريفة (الرجال قوامون على النساء) وكإن الايةالشريفةنعطيه الحق في تعامله مع زوجته كيفما اتفق لانه قوام عليها فهل يعرف المؤمن حقاً المتمسك بهذه الاية ما هي حقوق الزوجة وكيف كان الرسول والائمة الاطهار (صلى الله عليهم اجمعين)يتعاملون مع زوجاتهم .
اذا كنت اخي المؤمن تريد ان تكون مؤمناً حقاً وتؤمن بهذه المقولة الذي ترددها دائماً.
(( ما خاب من تمسك بكم وامن من لجأ اليكم))
فعليك اخي المؤمن ان ترى كيف اوصانا الرسول والائمة الاطهار عليهم السلام بالزوجة تلك النعمة التي اختارها الله للزوج وعليه ان يشكر الله عليها.
فعن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم قال:-
(( الا خيركم خيركم لنسائه، وانا خيركم لنسائي ))

وعن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم انه قال
((استوصو بالنساء خيرا فانهن عندكم عوان اي اسيرات))
وعن امير المؤمنين عليه السلام انه قال:-:-
ان النساء عند الرجال لا يملكن لانفسهم ضراً ولا نفعاً وانهن أمانة الله عندكم ، فلا تضاروهن ولا تعضلوهن"
(عليه السلام) قال:وعن ابي عبد الله -
" اكثر اهل الجنة من المستضعين النساء علم الله ضعفهن فرحمهن".
فتأملوي اخواني هذه الاحاديث فلم يحدد اذا كانت المرأة سيئة الخلق بل ذكرها بصورة عامة بل على العكس راحت الاحاديث الشريفة تحث على الصبر حتى مع النساء ذوات الاخلاق السيئة.
فعن الصادق عن آبائه عليهم السلام. في حديث المناهي عن * قال:-
(( من صبر على خلق إمرأة سيئة الخلق، واحتسب في ذلك الاجر اعطاه الله ثواب الشاكرين)).
( عليه السلام) وعن ابي عبد الله
(( ( ) إن ابراهيم عليه السلام شكى الى الله تعالى ما يلقى من سوء خلق سارة، فاوحى الله اليه:-
( انما مثل المرأة الضلع الاعوج، إن اقمته كسرته وان تركته استمعت به، اصبر عليها).
وقال احمد كاظم البهادلي في كتابه اداب العشرة حول شرح الحديث السابق:-
(( انما مثل المرأة مثل الضلع الاعوج، قد يفهم البعض من هذه المقولة انها ذم للمرأة لما تعارف عليه الناس في ان الوصف بالاعوجاج من اوصاف الذم، والحال الحديث الشريف لم يصفها بالاعوجاج وانما وصفها بالضلع الذي خلق منحنياً ليؤدي بأنحنائه غرضاً لا يتحقق بدونه، فلو كان الضلع مستقيماً لما لف الصدر وحافظ على ما احتواه من قلب ورئتين... فالمرأة خلقت ريحانة ناعمة عاطفة مرهفة الاحاسيس مهيأة بهذه الاوصاف وغيرها فيما اختصت به خلقتها لاعمال ومسؤوليات ينسجم وما خلقت له).
هذه وغيرها من الاحاديث الشريفة التي تحث على التعامل مع الزوجة معاملة حسنة حتى وان كانت سيئة الاخلاق.
اما بالنسبة لمسألة الانفاق على الزوجة فتأمل اخي المؤمن هذه الاحاديث التي تشجع على الانفاق على الزوجة.
السجاد ( عليه السلام) قال:-
( لئن ادخل السوق ومعي دراهم اتباع لعالي لحكماً وقد قرموا اليه احب لي من ان اعتق خمسة).
قرموا:- شدة شهوة اللحم
وعن ابي عبد الله عليه السلام قال:-
( اليد العليا خير من اليد السلفى فابدأ بمن تعول).
وعن الصادق عليه السلام انه قال:-
( من سعادة المرء ان يكون القيم على عياله )
وقد نرى بعض الرجال يوزع الصدقات والاموال وغيرها وهو مقصر بحق زوجته واطفاله ويترك اهل بيته ينظرون اليه بحقد واستغراب لتصرفاته وان العاقل يفهم من تلك التصرفات هو الرياء بعينه فهو يبتغي مدح الناس له فتغافل عن الله يعلم ما في الصدور لانه لوكان حقاً يريد مرضاة الله من كرمه هذا لا تبع احاديث اهل البيت عليهم السلام.
فعن الرضا عليه السلام قال:-
" صاحب النعمة يجب عليه التوسيعة على عياله)
وقال السجاد عليه السلام:-
( ارضاكم عند الله اسبغكم على عياله).
فانظر اخي المؤمن من امر ان ينفق عليه اولاً ولو كان خير العيال لذكرهم الائمة في احاديثهم.
وقد يكون عدم الانفاق على الزوجة والعيال سبب نشوء خلافات عائلية اساسها هو عدم الانفاق بل راحت الاحاديث تحدثنا باكثر من هذا فتأمل اخي المؤمن في الحديث قال:-( عليه السلام)عن ابي الحسن الرضا التالي:-
:-( ينبغي للرجل ان يوسع على عياله لئلا يتمنوا موته).
فهل ترضى اخي المؤمن ان يتمنى عيالك ان تموت فاذا كنت صاحب نعمة انعمها الله عليك فعليك ان توسع على عيالك كما جاء في الجديث التالي
عن ابي الحسن عليه السلام انه قال:-
(( عيال الرجل اسرائه فمن انعم عليه الله النعمة فليوسع على اسرائه، فان لم يفعل اوشك ان تزول النعمة)).
وجرب اخي المؤمن ان توسع على عيالك فسترى باذن الله تعالى اثار ذلك لان احاديث ائمتنا عليهم السلام هي صراط الله المستقيم الذي علينا ان نتبعه فننال به خير الدنيا والاخرة.
واعلم اخي المؤمن ان ليس من واجبات الزوجة هو التنظيف وترتيب المنزل وغيرها فهي اعمال تؤجر عليها اذا عملتها لوجه الله ولها الحق في اخذ الاجرة عليها ومن يجهل ذلك فعليه مراجعة المسائل الفقهية للمراجع الذي يقلده او عليه ان يسال العلماء والفقهاء.
ولكن مع ذلك فالزوجة تنظف وترتب من اجل سعادة زوجها بل هناك الكثير من الزوجات ممن يقمن بخدمة اهل زوجها بالاضافة الى زوجها والزوج غير راضِ عنها، علماً بان الرسول الكريم صلى الله عليه واله وسلم حث على مساعدة الزوجة من اعمال المنزل
فقد روي ان الرسول صلى الله عليه وآله قال لامير المؤمنين (عليه السلام) بعد ما رآه في البيت ينقي العدس وفطمة جالسة عند القدر:-.
( اسمع مني يا ابا الحسن ، وما اقول الامن ربي ما من رجل يعين امرأته في بيتها، الا كان له بكل شعره على بدنه عبادة سنة صيام نهارها وقيام ليلها واعطاه الله من الثواب مثل ما اعطاه الصابرين داوود النبي
ويعقوب وعيسى-عليهم السلام-
يا علي من كان في خدمة العيال في البيت لم يأنف وكتب الله اسمه في ديوان الشهداء، وكتب له بكل يوم وليلة ثواب الف شهيد وكتب له بكل قدم ثواب حجةواعطاه الله
بكل عرق في جسده مدينة في الجنة ياعلي:-
ساعة في خدمة البيت خير من عبادة الف سنة والف حجة والف عمرة وخير من عتق الف رقبة، والف غزوة والف مريض عاده والف حجة،والف جمعة والف جنازة والف جائع يشبعهم ، والف عار يكسوهم ، والف فرس يوجهه في سبيل الله، وخير له من الف دينار يتصدق على المساكين وخير له من ان يقرأ التوراة والانجيل والزبور والفرقان، ومن الف اسيرة اشتراها فاعتقها وخير من الف بدنه يعطي للمساكين ولا يخرج من الدنيا حتى
يرى مكانهمن الجنة ياعلي
من لم يأنف من خدمة العيال دخل الجنة بغير حساب يا علي خدمة العيال كفارة للكبائر وتطفيء غضب لا يخدم العيال الاصديق اوشهيد او رجل يريد الله به خير الدنيا والاخرة)).
وقد يقول البعض بانه لو كانت نساءنا تتخلق ببعض اخلاق فاطمة الزهراء عليها السلام لقمنا بما قام به الامام علي عليه السلام ونقول لهؤلاء انه عذر اقبح من ذنب اولست انت المتمسك بقول الله (الرجال قوامون على النساء)اذاً لماذا لا تكون انت المبادر ويكون الامام علي وافعاله واقواله خيراً لحياتك لتكون زوجتك كما ترغب وترضى.
فتيقظ اخي المؤمن والمسلم ان ما تقوم به افعال واقوال انما هي من افعال الجاهلية حيث كانت المرأة تعامل معاملة سيئة ولا كرامة لها وجاء الاسلام ليرفع درجتها ومكانتها وان كنت حقاً مسلماً فاتبع نصائح الرسول واهل بيته في كيفية التعامل مع زوجتك.
وفي الامور الاخرى التي اوصانا بها الائمة عليهم السلام هو ان يقعد الزوج مع عياله كلهم على مائدة واحدة عند الاكل فقد روي:-
(( ان الله وملائكته يصلون على اهل بيت ياكلون في جماعة))
وكما قال المولى محمد مهدي الزافي في كتابه جامع السعادات الجزء الثاني:-
(( ينبغي الا يستأثر نفسه او بعض عياله طيب ولا يطعم سائر منه فان ذلك يوغل الصدر ويبعد عن المعاشرة بالمعروف الا ان يضطر اليه لمرض او ضعف او غير ذلك ولا ينبغي ان يصف عندهم طعاماً ليس يريد اطعامهم اياه وان يقعد عياله كلهم على مائدة عند الاكل)).
واليك اخي المؤمن وصايا امير المؤمنين عليه السلام لاولاده في حق الزوجة فعن ابي عبدالله (عليه السلام)انه قال في رسالة امير المؤمنين(عليه السلام)الى الحسن (عليه السلام):-
(( لاتملك المرأة من الامر ما يجاوز نفسها فان ذلك انعم لحالها وارضى لبالها وادوم لجمالها فان المرأة ريحانة وليست بقهرمانة
وفي وصيته لولده محمد بن الحنفية مثل هذا الخبر وفيه بعد قوله (عليه السلام )ليست بقهرمانة:-)):
( (( فدارها على كل حال واحسن الصحبة لها ليصفو عيشك)).
فما اجمل تلك الوصية حيث يوصي ابنه بان يداري زوجته لكي يصفو عيشه وذلك لانه امر اعتيادي فاذا كان الزوج يعامل زوجته معاملة حسنة ويعفو عن خطئها فبالمقابل سوف تحاول جاهدة ان توفر له كل اسباب الراحة لكن الزوج الذي يحاسب زوجته على كل صغيرة وكبيرة ولا يغفر لها اي خطأ حتى لو كان ذلك ليس واجبها فذلك بالتأكيد سوف يولد الحقد والكراهية.
واستمع الى هذه الاحاديث الشريفة وكيف يوصي الرسول * الرجل بما يقول لزوجته.
فعن الرسول * قال:-
(( اذا قال الرجل لزوجته احبك فان ذلك لن يذهب من قلبها ابداً)).
ترى اخي الزوج كم مرة قلت لزوجتك احبك لوراجعت نفسك قليلاً لوجدت نفسك انك قد شطبت تلك الكلمة من قاموس حياتك الزوجية بعد سنة من الزواج على ابعد تقدير وقد استبدلتها بكلمات او الفاظ تتمنى ان زوجتك ان يلففظها كل الناس الا انت فانت اقرب الناس اليها.
فاسأل نفسك اخي المؤمن لماذا لا تتفوه بتلك اللكمات الجميلة لزوجتك قد يكون جوابك بانها لا تقول لي مثل تلك الكلمات فكن انت المبادر ألست انت الرجل الست انت القوام عليها فبادر انت واترك الباقي على الله.
وأنظر اخي الى هذا الحديث فقد روي عن الرسول * انه قال:-
(( ما انفق الرجل على اهله فهو صدقة وان الرجل ليؤجر في رفع اللقمة الى فم امرأته)).
فهل تفعل ذلك انت اخي المؤمن وترفع اللقمة الى فم زوجتك لتؤجر على ذلك العمل او لست تبحث عن الاجر وهذا عمل بسيط جداً تستطيع ان تؤجر عليه ثلاث مرات مع كل وجبة طعام ترفع اللقمة الى فم زوجتك، وقد يستغرب بعض الرجال من الحديث ويجد صعوبة في تنفيذه لان نفسهم الامارة بالسوء لا تسمح لهم ذلك وهم بعملهم هذا يطبقون الاية ((وجحدوا بها واستيقنتها انفسهم))
اذن لا تستغرب اخي المؤمن من عدم التزام البعض باوامر الرسول * والائمة الاطهار عليهم السلام فقد ترى شارب الخمر وتنكره وترى تارك الصلاة وتنكر عليه ذلك اذن لماذا لا تنكر على نفسك تصرفاتك مع زوجتك علماً بان الايات والاحاديث توصي بالتعامل الحسن مع زوجك الم تقرأ القرآن الم تلاحظ ان الله يوصي الرجال بالنساء اكثر مما يوصي النساء بالرجال لان الزوج هو العقل المدبر بالمنزل وهو صانع السعادة وليست الزوجة كما يقال
ونقول في آخر بحثنا كما قال المولى محمد النراقي في كتابه جامع السعادات )
.ما ذكرناه كاف لاهل الاستبصار
جعلنا الله واياكم من اهل الاستبصار الذي يستمعون القول فيتبعون احسنهوالحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير خلقه محمد وآله اجمعين.
آخر تعديل بواسطة ام خليل في الأربعاء 18-6-2008 2:38 pm، تم التعديل مرة واحدة.
 تنبيه مهم : عليك ان تقرأ الشروط عند تقديم اي طلب جديد والا سيتم حذف موضوعك •• اقرأ الشروط ••
صورة العضو الرمزية
قلب المؤمن
عضو
عضو
مشاركات: 17
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

مشاركة بواسطة قلب المؤمن »



موضوع جدا مفيد وممتع ياليت كل الازواج يقرأونه

كل نقطه قريتها على زوجي وتناقشت وياه فيها

الله يثيبك على هالموضوع المفيد لاتحرمينا من فكرك النير
صورة العضو الرمزية
ام خليل
عضو متميز
عضو متميز
مشاركات: 199
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

مشاركة بواسطة ام خليل »

شكرا حبيبتي قلب المؤمن على كلامك الطيبواتمنى من الاعضاء(الرجال) يبدون رأيهم بالموضوع ايضا
صورة العضو الرمزية
الملاك الابيض
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 1265
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

قراءة شيقه

مشاركة بواسطة الملاك الابيض »

(( اذا قال الرجل لزوجته احبك فان ذلك لن يذهب من قلبها ابداً)).
ترى اخي الزوج كم مرة قلت لزوجتك احبك لوراجعت نفسك قليلاً لوجدت نفسك انك قد شطبت تلك الكلمة من قاموس حياتك الزوجية بعد سنة من الزواج على ابعد تقدير وقد استبدلتها بكلمات او الفاظ تتمنى ان زوجتك ان يلففظها كل الناس الا انت فانت اقرب الناس اليها.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قرات الموضوع بشوق فقره فقره واعجبني كل مافيه مبدعه في اختيار مواضيعك اختي ام خليل

وجذبني لفته بسيطه ان الرجل او الزوج مقصره في الفاظ الحب لزوجته فروحها تحي بكلمه حنان او

عاطفه من عنده او ليست هي المخلوقه الرقيقه فاالتعامل يكون معها ارق فهي كالقوراير كما قال الرسول الاكرم صلى الله عليه رقفا بالقوارير


انتظر مواضيعك الشيقه بشوق واتطلع الى المزيد من كتاباتك النيره والمضيئه مثلك
صورة
تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة
صورة العضو الرمزية
ام خليل
عضو متميز
عضو متميز
مشاركات: 199
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

مشاركة بواسطة ام خليل »

اهلا بك حبيبتي طيف وشكرا لك على الكلام الجميل اسعدتيني بمرورك
أضف رد جديد

العودة إلى ”المرأة والاسرة“