صفحة 3 من 3

مرسل: الجمعة 8-5-2009 11:48 pm
بواسطة sshibamy
شكرا لك يا عزيزي
انا بصراحة لم أحاول ان انكر هذا العلم ولا استطيع تأكيدة لانني اصلا لا اعرفة واعتقد ان توضيحك وارشادك سيساعدني للاطلاع عن مكنونات علم الرمل
شكرا لتفاعلك
واعتذر عن ازعاجك .. وارجو ان اجد اجابة لديكم لاسئلتي الاخري المتعلقة باختلاف رسم بعض الحروف في عديد من كلمات وايات وسور القران الكريم في الرسم العثماني
وشكرا لكم

مرسل: الجمعة 8-5-2009 11:56 pm
بواسطة ابو شمس المحسن
اهلا بك ومرحبا
هل الرسم العثماني حجة على القران وحقانيته
الجواب لا
القران نور صب بالفاظ وهي قوالب له والمسلمون كتبوا وفق ما يلفظون
ومنهم من اختصر
مثلا في اللغة العربية انت تؤكد على كتابة الرحمن
تكتبه الرحمان وهو الحق المنطوق به لفظا في اللسان
فاي رسم لكلمة قرانية وافقة النور تمام الموافقة فهي الحق التام الصراح الذي لا لبس فيه
هذا مختصر لجوابك حفظك الله ورعاك وايدك

مرسل: السبت 9-5-2009 12:04 am
بواسطة sshibamy
شكرا لك يا عزيزي
انا لا اتكلم عن اختلاف الرسم في الكلمة ولكن في الحرف وأوردت امثلة من القران علي ذلك
وثانيا واستميحك عذرا لإزعاجكم
كيف نستطيع ان نعرف بان رسم الكلمة القرانية قد توافق مع النور وماذا تعني بكلمة النور في هذا الموضع
شاكرا لكم

مرسل: السبت 9-5-2009 12:35 am
بواسطة Zenobia
السلام عليكم
اسفة دخلت موضوع غلط 8) 8)

مرسل: السبت 9-5-2009 12:45 am
بواسطة ابو شمس المحسن
اهلا بك اخي الكريم
النور هو شئ واحد وحقيقة واحدة ولكنها تظهر بعدة مظاهر وتتاطر بعدة اطارات وتختلف شدة وضعفا وامرها امر نسبي
اما معرفة الكلمة وكيف توافقت مع النور فهذا صعب بيانه اذ لا يغني به حرف ولا رسم ولا بيان بل هو ذوق يقذفه النور فترى بالنور النور
ومن لم يذق لم يعرف
اي لم يعرف تمام المعرفة
وكما قيل لا يحمل عطاياهم الا مطاياهم
وعطايا الله النورانية لا يحملها الا من جانسها
ولكن كل انسان يمكن ان يجانسها بقدر معين اي كل بقدره ومقداره
فالذي جانس الظلمة امثال اهل القتل والتدمير والذبح لا يرون الا الظلمة
ولا يذوقون الا الحنظل ولا يحملون الا الظلام لانهم مطية للظلام
لذلك تجد قلوبهم قاسية واشكالهم مكفهرة عاصية حتى الدم يختلف عندهم اذ لا يرون الا الغضب والقهر
يغدرون ويفجرون
وهل رايت اشد غدرا منهم ثم يقولون ان الطائفة الفلانية تؤمن بالتقية
تضحكني عباراتهم وهم المتخفون بيننا لقتلنا يكرهون بني البشر
لان الظلام ينازع النور عندهم
فلا يرون من القران الا ايات الترهيب والتحذير والويل والثبور
وعميت ابصارهم عن رؤية
التبشير والتقريب والرحمة والسلام
وابناء الخير ابناء الله ابناء النور خلاف ذلك فهم ذوي صفاء ووفاء
وخلة واخاء ومودة ومحبة
خطاهم خطا الانبياء ومسيرهم في الارض هونا
مبعدون مغمورون النظر اليهم عبادة لانك تنظر الى النور بما هو نور
ولو طويت لهم الوسادة وثنيت لهم المراكب ورفعت لهم الاعلام
لحكموا اهل التوراة بتوراتهم واهل الانجيل بانجيلهم واهل القران بقرانهم
ولما حافوا او جافوا اهل كل فرقة ونحلة بل لكلموا كل اناس بلسان عقلهم المترجم عن ذاتهم
هذه خلاصة النور والظلام وصراعهما من سالف العصر والزمان
اما بخصوص سوالك عن الحروف ورسمها
فالحرف كالكلمة كيفما يرسم لا اشغل بالي به انظر للمعنى والمقصد
واترك ذاتي هي التي تتحاور مع النص
فاذا قرات سورة الانشراح لا يهمني منها الا
انا اعطيناك الكوثر
اي يا فلان اعطيناك الكمال الذي لا ينقطع ولا ينتهي فتامل وتدبر وسر ولا تتوقف
فصلي لربك متصلا اينما وليت فهو هناك
وكما قال ال البيت عليهم السلام
اينما توجهنا راينا الله
وما نظرنا الى شئ الى وراينا الله فيه وقبله وبعده وحوله
اينما تولوا فثم وجه الله وهو اقرب الينا من حبل الوريد كيف لا وبه الوريد قد ظهر
فاذا عرفت ذلك كانت صلاتي متصلة واكن مصداقا لقوله
فذكر اسم ربه فصلى
فهو المسمى الحق والظاهر بالصدق فكلما كنت على ذلك كانت صلاتي دائمة متصلة
وانحر كبش فداء ذاتك بين طيات جنسك ونورانيتك
بين ناسوتك وملكوتك
ان شانئك هو الابتر
ان الظلام المبغض لك ايها النور هو ابتر
ذلك الشيطان تلك الانا المتغطرسة بين جنبينا هي بتراء لانها ظلام لا تتصل بعالم النور
وانت ايها النور كمال غير منقطع سائر غير منفصل متصل غير متوقف
مع النور لانك نور
نور على نور ونور فوق نور ونور بين نور
وتبارك معطي النور وخالق النور من النور
هكذا يرى ابناء النور القران لا كما يراه ابناء الظلام
وهنا لابد ان نطفي المصباح فقد طلع الصباح وفي ذلك كفاية لمكتفي
واشباع لسائل
والسلام عليكم ورحمة الله


رد

مرسل: السبت 9-5-2009 2:21 am
بواسطة علي العذاري
الضاهر ان ادرة المنتدى اصابتك بالعجب حتى بدات بالتطاول والاتهام بما ليس فينا وهذا فراق بيني وبينكم واللة على ما اقول شهيد

مرسل: السبت 9-5-2009 11:03 am
بواسطة ساقي العطاشى
المحسن كتب:اهلا بك اخي الكريم
النور هو شئ واحد وحقيقة واحدة ولكنها تظهر بعدة مظاهر وتتاطر بعدة اطارات وتختلف شدة وضعفا وامرها امر نسبي
اما معرفة الكلمة وكيف توافقت مع النور فهذا صعب بيانه اذ لا يغني به حرف ولا رسم ولا بيان بل هو ذوق يقذفه النور فترى بالنور النور
ومن لم يذق لم يعرف
اي لم يعرف تمام المعرفة
وكما قيل لا يحمل عطاياهم الا مطاياهم
وعطايا الله النورانية لا يحملها الا من جانسها
ولكن كل انسان يمكن ان يجانسها بقدر معين اي كل بقدره ومقداره
فالذي جانس الظلمة امثال اهل القتل والتدمير والذبح لا يرون الا الظلمة
ولا يذوقون الا الحنظل ولا يحملون الا الظلام لانهم مطية للظلام
لذلك تجد قلوبهم قاسية واشكالهم مكفهرة عاصية حتى الدم يختلف عندهم اذ لا يرون الا الغضب والقهر
يغدرون ويفجرون
وهل رايت اشد غدرا منهم ثم يقولون ان الطائفة الفلانية تؤمن بالتقية
تضحكني عباراتهم وهم المتخفون بيننا لقتلنا يكرهون بني البشر
لان الظلام ينازع النور عندهم
فلا يرون من القران الا ايات الترهيب والتحذير والويل والثبور
وعميت ابصارهم عن رؤية
التبشير والتقريب والرحمة والسلام
وابناء الخير ابناء الله ابناء النور خلاف ذلك فهم ذوي صفاء ووفاء
وخلة واخاء ومودة ومحبة
خطاهم خطا الانبياء ومسيرهم في الارض هونا
مبعدون مغمورون النظر اليهم عبادة لانك تنظر الى النور بما هو نور
ولو طويت لهم الوسادة وثنيت لهم المراكب ورفعت لهم الاعلام
لحكموا اهل التوراة بتوراتهم واهل الانجيل بانجيلهم واهل القران بقرانهم
ولما حافوا او جافوا اهل كل فرقة ونحلة بل لكلموا كل اناس بلسان عقلهم المترجم عن ذاتهم
هذه خلاصة النور والظلام وصراعهما من سالف العصر والزمان
اما بخصوص سوالك عن الحروف ورسمها
فالحرف كالكلمة كيفما يرسم لا اشغل بالي به انظر للمعنى والمقصد
واترك ذاتي هي التي تتحاور مع النص
فاذا قرات سورة الانشراح لا يهمني منها الا
انا اعطيناك الكوثر
اي يا فلان اعطيناك الكمال الذي لا ينقطع ولا ينتهي فتامل وتدبر وسر ولا تتوقف
فصلي لربك متصلا اينما وليت فهو هناك
وكما قال ال البيت عليهم السلام
اينما توجهنا راينا الله
وما نظرنا الى شئ الى وراينا الله فيه وقبله وبعده وحوله
اينما تولوا فثم وجه الله وهو اقرب الينا من حبل الوريد كيف لا وبه الوريد قد ظهر
فاذا عرفت ذلك كانت صلاتي متصلة واكن مصداقا لقوله
فذكر اسم ربه فصلى
فهو المسمى الحق والظاهر بالصدق فكلما كنت على ذلك كانت صلاتي دائمة متصلة
وانحر كبش فداء ذاتك بين طيات جنسك ونورانيتك
بين ناسوتك وملكوتك
ان شانئك هو الابتر
ان الظلام المبغض لك ايها النور هو ابتر
ذلك الشيطان تلك الانا المتغطرسة بين جنبينا هي بتراء لانها ظلام لا تتصل بعالم النور
وانت ايها النور كمال غير منقطع سائر غير منفصل متصل غير متوقف
مع النور لانك نور
نور على نور ونور فوق نور ونور بين نور
وتبارك معطي النور وخالق النور من النور
هكذا يرى ابناء النور القران لا كما يراه ابناء الظلام
وهنا لابد ان نطفي المصباح فقد طلع الصباح وفي ذلك كفاية لمكتفي
واشباع لسائل
والسلام عليكم ورحمة الله

بارك الله فيكم-شيخنا الجليل-وزادكم من علمه..فو الله كان جوابكم حكيما ..يحمل بين طياته فلسفة الفلاسفة وحكمة الحكماء..
وهدا والله ان كان يدل على شيء فالى التواضع اقرب..وان كان يوحي الى شيء فالى غزارة علمكم....
والسلام

مرسل: السبت 9-5-2009 11:21 am
بواسطة sshibamy
وهنا لابد ان نطفي المصباح فقد طلع الصباح وفي ذلك كفاية لمكتفي
واشباع لسائل
والله انك اشعلت في قلبي مصباح اضاء نورة بصيرتي
وعرفت منك وبك اني علي طريق النور
تحياتي لكم جميع
ولي عودة في موضوع النور
جعلنا الله واياكم من ابناء النور