صفحة 1 من 1

الطريقة الكاشفة

مرسل: السبت 1-9-2012 10:36 am
بواسطة salah_1017
بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على محمد واله الطاهرين وسلم طريقة كشف تسمى الطريقة الكاشفة وسميت الكاشفة لانها تكشف عن جملة مسائل واطلاعات على احوال الرمل جميعها وهي طريقة حسنة جميلة لا تعرف الا بتوفيق الله تعالى وهدايته فاذا اردت ذلك فانظر الى الاربعة التي طلعت في يدك وهي الامهات اي الاصول واعرف هل هي مذكرة ام مونثة وهل هي داخلة ام خارجة وهل هي سعيدة ام نحسة او ممتزجة وهل هي في بيوتها او لا واعرف المتكرر وغيره فاذا وجدتها جميعا في بيوتها وكل منها يدل على ان الضمير فيه فلابد في القبول من دليل فان وجدت االنقي خد في الاول فقد تم الضمير في سؤال السائل عن نفسه وان وجدت الاحيان في بيته فقد تم الضمير عن الكسب وهكذا الى اخر البيوت وانظر المتكرر منها فذو الكثرة هو الذي شهدت له الشهود ولا تلتفت الى فاقد الشهادة من الرمل بل عول على الذي شهد الرمل له وفاقد الشهادة بسبب عدم تكرره فان كان التكرر مستويا فالضمير فيه لان الشهود مع الجميع فيكون السائل قد عمم في سؤاله فالضمير جميع هذه المسائل فان انتفى حلولها في بيوتها فانظر الساكن غيرها واعرفه ثم انظر الذي تكرر منها والذي لم يتكرر فاذا تكرر الجميع فانظر الاكثر تكررا منها والذي لم يتكرر فاذا تكرر الجميع فانظر الاكثر تكررا تجد الضمير فيه اى الاكثر واشرك معه البيت الذي تكرر فيه وان تساوى التكرر فالضمير في الجميع واشرك مع الجميع البيوت التي وقع التكرر فيها وان لم يتكرر شيء من الامهات فانظر الاشكال المتكررة واعتمد عليها واعتمد فيها على العمل المذكور وان تكررت الامهات مع التي بعدها فالحكم للاكثر تكررا وان تساوى تكررها فالحكم للسابق وانظر الى المتاخر فان وجدت الضمير فيه فاقطع واجزم به والا فتكلم على الجميع فيكون هذا مما يتوجه اليه الضمير ايضا اى كتوجهه الى المتاخر فالحاصل انك تجعل اساس اعتمادك على الامهات وتتامل في بيوتها وفي المتكرر منها وتعمل بالاكثر تكررا وان تكرر في البيوت التي ليس فيها ضماير وهي البيوت الزوائد فاجعل ضمير الثالث عشر ضمير اصله وضمير الرابع عشر ضمير اصله وان كان الضمير في الخامس عشر فاجعله لعاقبة السعادة في الخير او لعاقبة الشر او الرجاء والامال وكذا السادس عشر فيما يؤل اليه حال الشخص والى عاقبة العاقبة وما يجري عليه وما يتم له فاعلم ذلك واضبطه واعمل به وهذه الطريقتين هما المعول عليهمافي الحكم على الضمير .... وهذه طريقة اهل الشام في استخراج الضمير وهي ان تاخذ مساحة الرمل ازواجا وافرادا واسقطها 12-12 والباقي تجريه على البيوت فمتى نفذ العدد اي فرغ فهناك الضمير اما في الشكل او في البيت او ما يخرج من ضرب الشكل مع البيت او ان تاخذ نفس العدد واسقطه 16-16 وسير الباقب على البيوت فمتى انتهى فهناك الضمير وعلم الرمل بحر والناس عائمون فيه وكل عالم له اجتهاد فاذا اراد المبتدىء الدخول لهذا العلم الجميل فانه يتحير ولا يدري اي الوجوه ياخذ وقد ذكرت احسن الوجوه وهو المعتمد عليه في كل مسالة وعليه جمهور علماء الرمل في علم الضمير والله الموفق للصواب واليه المرجع والماب

الطريقة الكاشفة

مرسل: الخميس 13-9-2012 2:55 pm
بواسطة anwer1900
شكر الله سعيكم وجزاكم الخير الكثير
بارك الله فيك

الطريقة الكاشفة

مرسل: الخميس 13-9-2012 7:09 pm
بواسطة خفايا الروح
بارك الله فيك اخي العزيز وزادك الله من علمه ونوره