إنا كفينا بالإله أسى الهوى!!
مرسل: الأربعاء 26-9-2012 4:50 am
السلام عليكم هذه قصيدتي الجديدة أضعها بين أيديكم مؤثرا بها منتدى الحكمة العامر بكثير من القلوب الطيبة التي تعرف الحب وتفهم معنى الإبداع وتدرك أهمية النقد البناء القائم على الخلق الرفيع بعيدا عن كل إبتذال وخروج عن المألوف في حدود أدب الحوار مع الآخر في أي جانب فكري أو روحي أوعلمي أو إبداع شعري مع كل احترامي وتقديري .
سطرت في دمشق السبت 23 \9\2012 المحارب هانيبعل م .أ
إنا كفينا بالإله أسى الهوى
فرح المسيء بما يقول فخله ِ
فليس يعنيني معذب نفسه ِ
من كان يفهم ماأردت حقيقة
فلسوف يحكي عن قرارة قلبه ِ
ومن ادعى فهمي فكان كلامه
هذا بصورة ذاته فضحت به ِ
ما كان يعنيني النزول تعقلا
إلا لشكر القائلين بهجره ِ
ومن ادعى فهمي فهذا حسبه
أن الضحالة دائما في فكره ِ
من كان ذا نظر سيسمو فهمه
فاترك كلام الهازلين لأهله ِ
من كان ذا عقل تطيّب رأيه
فاهجر نتاج الفارغين بكله ِ
لو شئت ردا ماعرفت حقيقة
أو أي كشف للستور بحوله ِ
فمن أراد إساءة فبطبعه
والسوء يبدو للبيب برده ِ
أما الحكيم فكالندى كلماته
لو كان نقدا من سلامة أصله ِ
شتان بين العارفين وغيرهم
فلكم عرفت مقلدا يشقي به ِ
هذا حقود لايريد سوى الأذى
والسم يجري في سطوركلامه ِ
اكتب بإملاء صحيح أولا
كيما أناقش ماتسيء بطرحه ِ
أتمم قراءة ماكتبتُ تعقلا
وانظر جوابك ما أردتَ بنقده ِ
فالقصد في حب الإله تضمنا
والله في نور العيون بنوره ِ
و ليس ذنبي في تسطح فكركم
زمن الجواري إذ أتيتَ بذكره ِ
من عقدة في فكركم ظهرت لنا
من فهمكم خرجت تطل برأسه ِ
إنا كفينا بالإله أسى الهوى
ونحبُ فيه كما نهيم بحبه ِ
قد قيل تأسى للهوى كل النسا
ولكل جنس واردٌ من عشقه ِ
الهاشمي أنا وهذا طبعنا
آل النبي لنا خلاصة فضله ِ
من ظن بالهزل الغبي يهزنا
فلقد أصيب بلوثة في عقله ِ
ولنا فعال لودعونا دعوة
لبى جميع العالمين بنصره ِ
طوعا وكرها للعظيم محبة
فاحذر سقوطا قد يكون بمكره ِ
من كان يدري حده أولى له
حد له بين المزاح وجده ِ
فالنقد ليس تطاولا بل حكمة
والحق إيمان وغاية قصده
فاعرف لذاتك حدها ياتائها
ظنا بأنك قد أجدت بنقده
فلكم شهدت الأسد في أكماتها
ووقفت في وجه الرجال بحده
ما كنت إلا فارسا ومحاربا
في النار إني كالخليل ببرده
بسلامه والناس تبلع خوفها
والخوف مني هارب من وجده
ما كان ردي للذي لعبت به
كف التطاول كي أقوم برده
لكنما الإبداع يولد من فمي
والشعر لي خيل أجود بشده
ولجام حكمته هنا في خاطري
وأديره ما شئت ساعة سعده
طوبى لمن فهم الكلام جميعه
سهمي لمن يأبى عليّ بكيده ِ
والحق تبيان لما خلف الرؤى
قبل الكمال لعارف في بعده ِ
والناس تنسب جاهلا لمعلم
ظلما لتنكر علمه بفعاله ِ
ياطالب العلم الشريف ترفقا
بالعلم والأستاذ غاية َ بره ِ
فالنور للأخلاق والقيم العلا
والله يردي مذنبا مع فعله ِ
من شاء شاركني بنبل نقده
أو فليعرنا راحة في صمته ِ
سطرت في دمشق السبت 23 \9\2012 المحارب هانيبعل م .أ
إنا كفينا بالإله أسى الهوى
فرح المسيء بما يقول فخله ِ
فليس يعنيني معذب نفسه ِ
من كان يفهم ماأردت حقيقة
فلسوف يحكي عن قرارة قلبه ِ
ومن ادعى فهمي فكان كلامه
هذا بصورة ذاته فضحت به ِ
ما كان يعنيني النزول تعقلا
إلا لشكر القائلين بهجره ِ
ومن ادعى فهمي فهذا حسبه
أن الضحالة دائما في فكره ِ
من كان ذا نظر سيسمو فهمه
فاترك كلام الهازلين لأهله ِ
من كان ذا عقل تطيّب رأيه
فاهجر نتاج الفارغين بكله ِ
لو شئت ردا ماعرفت حقيقة
أو أي كشف للستور بحوله ِ
فمن أراد إساءة فبطبعه
والسوء يبدو للبيب برده ِ
أما الحكيم فكالندى كلماته
لو كان نقدا من سلامة أصله ِ
شتان بين العارفين وغيرهم
فلكم عرفت مقلدا يشقي به ِ
هذا حقود لايريد سوى الأذى
والسم يجري في سطوركلامه ِ
اكتب بإملاء صحيح أولا
كيما أناقش ماتسيء بطرحه ِ
أتمم قراءة ماكتبتُ تعقلا
وانظر جوابك ما أردتَ بنقده ِ
فالقصد في حب الإله تضمنا
والله في نور العيون بنوره ِ
و ليس ذنبي في تسطح فكركم
زمن الجواري إذ أتيتَ بذكره ِ
من عقدة في فكركم ظهرت لنا
من فهمكم خرجت تطل برأسه ِ
إنا كفينا بالإله أسى الهوى
ونحبُ فيه كما نهيم بحبه ِ
قد قيل تأسى للهوى كل النسا
ولكل جنس واردٌ من عشقه ِ
الهاشمي أنا وهذا طبعنا
آل النبي لنا خلاصة فضله ِ
من ظن بالهزل الغبي يهزنا
فلقد أصيب بلوثة في عقله ِ
ولنا فعال لودعونا دعوة
لبى جميع العالمين بنصره ِ
طوعا وكرها للعظيم محبة
فاحذر سقوطا قد يكون بمكره ِ
من كان يدري حده أولى له
حد له بين المزاح وجده ِ
فالنقد ليس تطاولا بل حكمة
والحق إيمان وغاية قصده
فاعرف لذاتك حدها ياتائها
ظنا بأنك قد أجدت بنقده
فلكم شهدت الأسد في أكماتها
ووقفت في وجه الرجال بحده
ما كنت إلا فارسا ومحاربا
في النار إني كالخليل ببرده
بسلامه والناس تبلع خوفها
والخوف مني هارب من وجده
ما كان ردي للذي لعبت به
كف التطاول كي أقوم برده
لكنما الإبداع يولد من فمي
والشعر لي خيل أجود بشده
ولجام حكمته هنا في خاطري
وأديره ما شئت ساعة سعده
طوبى لمن فهم الكلام جميعه
سهمي لمن يأبى عليّ بكيده ِ
والحق تبيان لما خلف الرؤى
قبل الكمال لعارف في بعده ِ
والناس تنسب جاهلا لمعلم
ظلما لتنكر علمه بفعاله ِ
ياطالب العلم الشريف ترفقا
بالعلم والأستاذ غاية َ بره ِ
فالنور للأخلاق والقيم العلا
والله يردي مذنبا مع فعله ِ
من شاء شاركني بنبل نقده
أو فليعرنا راحة في صمته ِ