حوار مختصر عن القواعد العقلية في نمط التفكير
مرسل: الأربعاء 17-6-2015 9:55 pm
سلام ومحبة للجميع
هذا حوار دعاني اليه رجل كهل فأجبته له وكان عبر الفيس بوك
وفي مجموعة تعرف بالانسان الكوني
فاردت ان احتفظ بردودي هنا
اعتقد كان الاخ يظن باني ملحد هذا لاني انتقدت الاسلام فهم يظنون ان كل من ينتقد الاسلام هو ملحد لانه عندهم محمد شريك الله في كل شئ
كان هو من اراد الحوار وفتح موضوعا خاصا بذلك
فكان استهلاله وسؤاله الاتي
كتب الاخ الخزاعي الاتي
شمس المحسن
باعتبارك تزعم انك درست العلوم الدينية والعقلية .. لنبدا حوارنا بسؤال يكون ارضية للنقاش
هل آفاق التفكير واﻻستنتاج مفتوحة ام انها مقننة بقواعد واسس ؟
بمعنى هل كل تفكير واستنتاج مقبول ام فقط ما يلتزم بالقواعد العقلية والمنطقية ؟
فكان جوابي الاتي
شكرا اخ كرار على التنبيه . الاخ سعد الخزاعي . اهل الارض جميعهم منذ اول ظهورهم في هذه الارض يميزون الخطأ والصواب بالفطرة اي بالعقل الغير ملوث فاذا لوث العقل بالتعاليم الدينية والاجتماعية لن يكون حكمه حينئذ صائبا . لذلك نحن نرى الطفل الصغير يلعب مع الاطفال جميعا واذا ضرب طفلا تسأله هل ضربك له كان صحيحا وجيدا فسيجيبك لا لذلك هو يلوم بسرعة غيره لو فعله واذا اخذ لعبة غيره فيعرف انه هذا خطأ لذلك في الدول المتقدمة كالتي انا بها وزوجتي تعمل مربية اطفال في ما يسمى عندنا بالروضة هنا لا يوبخون ويضربون الطفل اذا اخطأ بل يسالونه هل ما فعلته كان صحيحا فيعترف بخطئه ثم يحثونه على اصلاح ذلك . اذن اخي الكريم كل عقل سليم غير ملوث يمكنه ان يميز الحق والشر والخير والباطل وكذا كل انسانية تدرك ان الخير هو الحق وان الشر هو الباطل وكذا هو وجدان كل عاقل لم يلوث بتعاليم بالية ورثها من كبرائه واسلافه . والخلاصة فالعقل الذي يمتلكه علماء من اطباء وابرفسورية وكتاب هولاء يمكنهم ان يميزوا الفعل الصائب وان اختلفت قومياتهم وبلدانهم لكن يأتي الدين فيجعل القسر والسبي والذبح جائزا ويصدق بذلك معتنقوه وهولاء خالفوا العقل وحكموا الايات والنصوص الدينية فهم لم يحكموا انسانيتهم ولا وجدانهم ولا عقلهم المجرد . وخلاصة الخلاصة بالعقل المجرد والانسانية والوجدان ندرك الحق ونثبته وندحض الباطل ونبطله . لهذا نجد بوضوح ان كل من يدافع عن دينه هو لم يكن صاحب عقل مجرد ولا انصاع لوجدانه ولا انسانيته لانه يخالف كل ذلك من اجل النصوص الدينية ويبدء بالتاويل والمغالطات المنطقية . اذن بالعقل ندرك ونفهم ونميز اذا كان عقلا غير متاثر بتعاليم بالية.
فكتب الاخ الخزاعي الاتي
اﻻحظ ان اسلوبك يعتمد على اﻻسترسال بالكﻻم .. السؤال جوابه ﻻيحتاج اكثر من بضع كلمات .. اذا انت تقول ان هناك فطرة تميز بين الخير والشر ..
هذه الفطرة خاضعة لقوانين ام مسترسلة ؟ .. اذا كان مفاد كﻻمك اعﻻه انها مسترسلة مطردة غير خاضعة لقوانين فهذا عين الفوضى ﻻن كل من يفعل فعﻻ يعلله بالصﻻح والصواب ويقدم أدلة على تبريره ..وان قلت انها مقيدة فهات تقييدك لها وﻻحظ ان مفهوم الفطرة ديني
وكان جوابي الاتي
اخي الكريم ان جوابي توضيحي وخلاصته بينتها لك بان العقل المجرد يمكنه ان يميز الحق كيف لا يمكنه ان يميز الصحيح والخاطئ وكل ما بين ايدينا من تقدم علمي وتراث فكري واختراعات وتقدم تكنلوجي وطبي مبني على التجربة الانسانية التي هي عبارة عن تمييز الصح واتباعه وتثبيته لينفع الامة ولينتهل منه من يأتي . كيف وصل الطب لما هو عليه ان لم يكن هناك عقل يميز الصحيح والخاطئ وبدقة فائقة ؟ كل ما بين ايدينا لم يحققه الانبياء بمعجزاتهم ولا الاوصياء بكراماتهم بل حققه الحكماء والعلماء التجريبيون الذين قامت تجاربهم على تميز الصح من الخطأ
فعلق بالاتي مشكورا
عزيزي انت تلتف عالسؤال
مثل واحد يسالونه السيارة شلون تشتغل يكلهم السيارة هي وسيلة نقل مهمة !!
..اني اسالك هل هناك قوانين تحدد التفكير ام ان كل شخص تفكيره صحيح وسليم ..سؤال واضح
وكان جوابي له الاتي
اخي الكريم الظاهر انك لم تلتفت بدقة لجوابي انا بينت لك الاسس التي تصون التفكير من الخطأ وهي اولا العقل المجرد . ثانيا الوجدان . ثالثا الفطرة هذه هي التي تمنع انحرافنا عن الحق والتمييز الصحيح وكل هذه تعني الانسان السوي والمنطق العقلي الارسطي الذي يعرف بانه الة تعصم مراعاتها الذهن عن الخطا في التفكير هو نتاج هذه الثلاثة مجتمعة وفق ما كان يراه ارسطو واختلف معه البعض .لكن نفس من اختلفوا معه لم يختلفوا في هذه الثلاثة التي يتفق بها اهل الارض فانت مثلا اذا سالت الوهابي الاتي هل قتل الناس واكراههم صحيح فسيجيبك من اول الامر لا انه خاطئ وهكذا يجيبك كل انسان عاقل لكن سرعان ما يتغير تفكيره بسبب موروثاته اي اذا رجع لموروثه وهو ما اسميته التاثيرات الدينية الباطلة والاجتماعية الخاطئة هنا سيغيب العقل وتضرب الانسانية ويخالف الوجدان فيقطع راسك باسم الدين . اذن الاسس هي اسس فطرية من طبيعة الانسان مودوعة به وان اختلفنا بتفسيرها لكنها تبقى اسس مودعة في كل انسان لكنه يعرض عنها بسبب تعاليم دينية او اجتماعية او عاهات عارضة .
فكتب الاخ وعلق مشكورا
العقل والوجدان والفطرة كينونات لها وظائف محددة
انت لا تعطي الجواب بشكل مباشر
أنا اسأل هل هناك قوانين تحكم عمل العقل في اداء وظيفة التفكير ام لا ، دعك من الاستطرادات والمصادرات ، هي ستأتي في محلها للمرة الاخيرة أسالك وأريد جواب مختصر بكلمتين هل العقل مطلق الوظيفة بلا قوانين ام انه مقيد ومقنن !؟
اخي جواب واضح وأبوك الله يرحمه
فاجبته بجوابي هذا
اخي الكريم انما العقل هو الانسان وله قواعده وفق مقتضياته فهو عين ذاتك فانت به انسانا لا ببدنك والقواعد هو من يضعها وهو من يقررها فهو غير منفك عنك ولا انت منفك عنه . يا اخي الكريم العقل هو مؤسس القواعد ومشرعنها وانت تعمل وفق عقلك فهل عقلك هذا مثلا ملوث او مغيب او متاثر ام انه بكامل قواه وطاقته ويحكم بكل تجرد ؟ هذا هو العقل ويختلف من شخص لأخر لا من حيث التمييز بل من حيث التاثير الواقع عليه والذي يحرف تمييزه والا فكل عقولنا تميز بان هذا اللون ابيض وهذا احمر وهذه شجرة وهذا دم وهذا عمل خيرا عندما رفع الاوساخ من الطريق كل انسان بعقله يميز هذا لكن وقع على العقل تاثيرات حرفت طريقة تمييزه لبعض الامور . انتهى البيان فاذا كانت عندك نقطة معينة مثلا تريد شرحا للمنطق الارسطي او تظن اني ملحد فاجيبك عن بعض التساؤلات فتفضل او تريد تسأل عن سبب تركي للاسلام فايظا كن واضحا وتفضل وانا بخدمتك وسوف اجيبك من الاسطر السابقة التي قررت لك بها بان العقل والوجدان والانسانية هما الفيصل وكل ما خالفهما فهو ظلمات اوهام تخبط وضل بها الكثير.
وهنا انتظرته حوالي 30 دقيقة مع انه هو من طلبني للحوار
فعلق الاخ مشكورا
استاذ انت الى اﻻن لم تعطني اجابة واضحة .. بصرف النظر عمن يضع القواعد ..هل انت تؤمن بضرورة وجود قواعد للتفكير ام ﻻ ..يا اخي انته تكول دارس تسع سنوات بالحوزة ولحد اﻻن اجاباتك دورانية .. ادري اني طالب منك شرح المنظومة لو حاشية مﻻ عبدالله ؟!
اذا دارس بالحوزة يفترض تعرف تحلل السؤال وتجاوب عليه
ثم علق بالاتي
ما يصير على سؤال المدخل تجاوبني بمقال هذا مو اسلوب علمي
فاجبته وكتبت الاتي
حبيبي انت تاخرت كثيرا بردك لذلك انا كنت اكتب هذه الاسطر ..... بما انه تأخرت بالرد لذلك سابين بعض الامور وفق ما تقرر من ردود سابقا .
كيف اختلف المنطق الاسلامي عن المنطق اليهودي وهما عن المنطق المسيحي والجميع اختلفوا عن منطق اديان اخرى ؟
الجواب كما قررنا سابقا بان العقل يغيب ويتاثر الانسان وفق الموروثات الدينية والاجتماعية لذلك نرى اختلاف المنطق الاسلامي عن المنطق المسيحي وهكذا دواليك .
لكن هذا من حيث دينهم وطبيعته وما توارثوه وتعلموه ووفق مجتمعاتهم لذلك اختلف التمييز عندهم نسبة لهذا التاثير.
ولو نظرنا لكل هولاء جميعا دون هذه التاثيرات سنجد ان المنطق السليم يرجع اذا تخلص هولاء من هذا الموروث
فاوربا تحسن عندها الحس المنطقي نظرا لتخليها عن موروثاتها الدينية والبيئية.
اذن انا وانت وكل انسان بعيد او قريب اذا تخلى عن موروثاته سيجد نفسه انه يتفق منطقيا مع الاخرين بحسه السليم وانسانيته السمحاء ووجدانه النير وضميره الحي.
وايضا كتبت له
اخي القواعد المنطقية هي مستوحاة من العقل .
وكتبت الاتي أيضاً
حبيبي لو تنظر ردي السابق لترى اني انتظرتك حوالي 30 دقيقة لترد
وكتبت أيضاً
تعرف ما هي مشكلتكم ؟ المشكلة انكم تظنون انكم تحكمون العقل بالقواعد ولا تدركون ان العقل هو من يضع القواعد وفق تاثيراته .
وكتبت أيضاً
حبيبي واخي اعتقد انك ظلمت نفسك بدعوتي للحوار المهم اخي الكريم انا لا يوجد عندي اتجاهك شئ ابدا وكل الذي احمله لك وعنك الحب لكي تستفيق لذلك ساضع لك موضوعا كتبته سابقا عن المنطق الاسلامي في البحث العلمي حتى تلطف به الاجواء وترد عليه هناك وتترك هذا الموضوع يتأمل به من يريد التأمل
ثم بعدها علق واجاب بالاتي
عزيزي انا اتاخر ﻻن عندي اتصاﻻت وبوستات اخرى وردود
انت تتحدث مع نفسك وﻻ تجيب السؤال
وكذا كتب
هسه شتريد تكول المنطق ضروري ام عبثي وانتقائي
فاجبته بالاتي
هههههههههه اوكي اخي مع الف سلامة اتركك مع البوستات
فكتب الاتي
اي بوستات ؟ انا سالت سؤال وانت لم تجب عنه
فاجبته في هذه الاسطر
شرحت لك المنطق واعتقد تعلمت من جوابي ما كان مبهما عنك والانسان بطبيعته منطقي حتى تاتيه الاديان والتعاليم الموروثة فتخرجه من المنطق السليم للمنطق المزدحم اللئيم الذي يتنافى مع الانسانية والوجدان
رد وكرر الاتي
سؤالي واضح ومحدد هل تؤمن بوجود قواعد تحكم عمل العقل وتنظم الفكر كم مرة اعيد ؟!
فاجبته وكتبت الاتي
وهل القواعد هذه خارج عن حيطة العقل ام هي من العقل ؟
لكنه كتب وقال
اجيبك بعد ان تجيب
فكتبت الاتي واجبته
ههههه حبيبي انت تريد ان تتحاور بالعقل وقواه وتريد ان تضع له قواعدا فهذا القواعد هل هي خارجة عنه ام هي منه ؟ انا وكل الحكماء يقولون ان العقل يلزم نفسه بنفسه اذا كان مجردا وشرحت لك ذلك تفصيلا . لكنك واهل الاديان تريدون ان يحدد الدين الاسس والقواعد لهذا العقل وهذا شئ تافه سخيف ما زلنا نعيش ماساته الى الان . اذن اما ان تؤمن بما قلت وبينت واوضحت لك وتلزم نفسك به وتسعد كما سعد اصحاب الدول الاسكندنافية واما ان تقول ان الدين هو من يحدد القواعد للعقل واقول اذن تمتع بدينك وقواعده وتعاليمه وما يجري بسببها منذ 1400 سنة واكثر
فكتب وهو متعب كما يقول
فكر ورجاء تجاوب بصراحة لان راح أنام ونكمل لاحقا
بس الله يهديك لا تكتب لي جريدة
واجبته ورددت عليه بالاتي
حبيبي انت تريد ان تتحاور بالعقل وقواه وتريد ان تضع له قواعدا فهذا القواعد هل هي خارجة عنه ام هي منه ؟ انا وكل الحكماء نقول بان العقل يلزم نفسه بنفسه اذا كان مجردا وشرحت لك ذلك تفصيلا . لكنك واهل الاديان تريدون ان يحدد الدين الاسس والقواعد لهذا العقل وهذا شئ تافه سخيف ما زلنا نعيش ماساته الى الان . اذن اما ان تؤمن بما قلت وبينت واوضحت لك وتلزم نفسك به وتسعد كما سعد اصحاب الدول الاسكندنافية واما ان تقول ان الدين هو من يحدد القواعد للعقل واقول اذن تمتع بدينك وقواعده وتعاليمه وما يجري بسببها منذ 1400 سنة واكثر .
ووضعت له مواضيع لكي ليستفيد منها وهي الموجودة في قسم عقيدتي
هذا حوار دعاني اليه رجل كهل فأجبته له وكان عبر الفيس بوك
وفي مجموعة تعرف بالانسان الكوني
فاردت ان احتفظ بردودي هنا
اعتقد كان الاخ يظن باني ملحد هذا لاني انتقدت الاسلام فهم يظنون ان كل من ينتقد الاسلام هو ملحد لانه عندهم محمد شريك الله في كل شئ
كان هو من اراد الحوار وفتح موضوعا خاصا بذلك
فكان استهلاله وسؤاله الاتي
كتب الاخ الخزاعي الاتي
شمس المحسن
باعتبارك تزعم انك درست العلوم الدينية والعقلية .. لنبدا حوارنا بسؤال يكون ارضية للنقاش
هل آفاق التفكير واﻻستنتاج مفتوحة ام انها مقننة بقواعد واسس ؟
بمعنى هل كل تفكير واستنتاج مقبول ام فقط ما يلتزم بالقواعد العقلية والمنطقية ؟
فكان جوابي الاتي
شكرا اخ كرار على التنبيه . الاخ سعد الخزاعي . اهل الارض جميعهم منذ اول ظهورهم في هذه الارض يميزون الخطأ والصواب بالفطرة اي بالعقل الغير ملوث فاذا لوث العقل بالتعاليم الدينية والاجتماعية لن يكون حكمه حينئذ صائبا . لذلك نحن نرى الطفل الصغير يلعب مع الاطفال جميعا واذا ضرب طفلا تسأله هل ضربك له كان صحيحا وجيدا فسيجيبك لا لذلك هو يلوم بسرعة غيره لو فعله واذا اخذ لعبة غيره فيعرف انه هذا خطأ لذلك في الدول المتقدمة كالتي انا بها وزوجتي تعمل مربية اطفال في ما يسمى عندنا بالروضة هنا لا يوبخون ويضربون الطفل اذا اخطأ بل يسالونه هل ما فعلته كان صحيحا فيعترف بخطئه ثم يحثونه على اصلاح ذلك . اذن اخي الكريم كل عقل سليم غير ملوث يمكنه ان يميز الحق والشر والخير والباطل وكذا كل انسانية تدرك ان الخير هو الحق وان الشر هو الباطل وكذا هو وجدان كل عاقل لم يلوث بتعاليم بالية ورثها من كبرائه واسلافه . والخلاصة فالعقل الذي يمتلكه علماء من اطباء وابرفسورية وكتاب هولاء يمكنهم ان يميزوا الفعل الصائب وان اختلفت قومياتهم وبلدانهم لكن يأتي الدين فيجعل القسر والسبي والذبح جائزا ويصدق بذلك معتنقوه وهولاء خالفوا العقل وحكموا الايات والنصوص الدينية فهم لم يحكموا انسانيتهم ولا وجدانهم ولا عقلهم المجرد . وخلاصة الخلاصة بالعقل المجرد والانسانية والوجدان ندرك الحق ونثبته وندحض الباطل ونبطله . لهذا نجد بوضوح ان كل من يدافع عن دينه هو لم يكن صاحب عقل مجرد ولا انصاع لوجدانه ولا انسانيته لانه يخالف كل ذلك من اجل النصوص الدينية ويبدء بالتاويل والمغالطات المنطقية . اذن بالعقل ندرك ونفهم ونميز اذا كان عقلا غير متاثر بتعاليم بالية.
فكتب الاخ الخزاعي الاتي
اﻻحظ ان اسلوبك يعتمد على اﻻسترسال بالكﻻم .. السؤال جوابه ﻻيحتاج اكثر من بضع كلمات .. اذا انت تقول ان هناك فطرة تميز بين الخير والشر ..
هذه الفطرة خاضعة لقوانين ام مسترسلة ؟ .. اذا كان مفاد كﻻمك اعﻻه انها مسترسلة مطردة غير خاضعة لقوانين فهذا عين الفوضى ﻻن كل من يفعل فعﻻ يعلله بالصﻻح والصواب ويقدم أدلة على تبريره ..وان قلت انها مقيدة فهات تقييدك لها وﻻحظ ان مفهوم الفطرة ديني
وكان جوابي الاتي
اخي الكريم ان جوابي توضيحي وخلاصته بينتها لك بان العقل المجرد يمكنه ان يميز الحق كيف لا يمكنه ان يميز الصحيح والخاطئ وكل ما بين ايدينا من تقدم علمي وتراث فكري واختراعات وتقدم تكنلوجي وطبي مبني على التجربة الانسانية التي هي عبارة عن تمييز الصح واتباعه وتثبيته لينفع الامة ولينتهل منه من يأتي . كيف وصل الطب لما هو عليه ان لم يكن هناك عقل يميز الصحيح والخاطئ وبدقة فائقة ؟ كل ما بين ايدينا لم يحققه الانبياء بمعجزاتهم ولا الاوصياء بكراماتهم بل حققه الحكماء والعلماء التجريبيون الذين قامت تجاربهم على تميز الصح من الخطأ
فعلق بالاتي مشكورا
عزيزي انت تلتف عالسؤال
مثل واحد يسالونه السيارة شلون تشتغل يكلهم السيارة هي وسيلة نقل مهمة !!
..اني اسالك هل هناك قوانين تحدد التفكير ام ان كل شخص تفكيره صحيح وسليم ..سؤال واضح
وكان جوابي له الاتي
اخي الكريم الظاهر انك لم تلتفت بدقة لجوابي انا بينت لك الاسس التي تصون التفكير من الخطأ وهي اولا العقل المجرد . ثانيا الوجدان . ثالثا الفطرة هذه هي التي تمنع انحرافنا عن الحق والتمييز الصحيح وكل هذه تعني الانسان السوي والمنطق العقلي الارسطي الذي يعرف بانه الة تعصم مراعاتها الذهن عن الخطا في التفكير هو نتاج هذه الثلاثة مجتمعة وفق ما كان يراه ارسطو واختلف معه البعض .لكن نفس من اختلفوا معه لم يختلفوا في هذه الثلاثة التي يتفق بها اهل الارض فانت مثلا اذا سالت الوهابي الاتي هل قتل الناس واكراههم صحيح فسيجيبك من اول الامر لا انه خاطئ وهكذا يجيبك كل انسان عاقل لكن سرعان ما يتغير تفكيره بسبب موروثاته اي اذا رجع لموروثه وهو ما اسميته التاثيرات الدينية الباطلة والاجتماعية الخاطئة هنا سيغيب العقل وتضرب الانسانية ويخالف الوجدان فيقطع راسك باسم الدين . اذن الاسس هي اسس فطرية من طبيعة الانسان مودوعة به وان اختلفنا بتفسيرها لكنها تبقى اسس مودعة في كل انسان لكنه يعرض عنها بسبب تعاليم دينية او اجتماعية او عاهات عارضة .
فكتب الاخ وعلق مشكورا
العقل والوجدان والفطرة كينونات لها وظائف محددة
انت لا تعطي الجواب بشكل مباشر
أنا اسأل هل هناك قوانين تحكم عمل العقل في اداء وظيفة التفكير ام لا ، دعك من الاستطرادات والمصادرات ، هي ستأتي في محلها للمرة الاخيرة أسالك وأريد جواب مختصر بكلمتين هل العقل مطلق الوظيفة بلا قوانين ام انه مقيد ومقنن !؟
اخي جواب واضح وأبوك الله يرحمه
فاجبته بجوابي هذا
اخي الكريم انما العقل هو الانسان وله قواعده وفق مقتضياته فهو عين ذاتك فانت به انسانا لا ببدنك والقواعد هو من يضعها وهو من يقررها فهو غير منفك عنك ولا انت منفك عنه . يا اخي الكريم العقل هو مؤسس القواعد ومشرعنها وانت تعمل وفق عقلك فهل عقلك هذا مثلا ملوث او مغيب او متاثر ام انه بكامل قواه وطاقته ويحكم بكل تجرد ؟ هذا هو العقل ويختلف من شخص لأخر لا من حيث التمييز بل من حيث التاثير الواقع عليه والذي يحرف تمييزه والا فكل عقولنا تميز بان هذا اللون ابيض وهذا احمر وهذه شجرة وهذا دم وهذا عمل خيرا عندما رفع الاوساخ من الطريق كل انسان بعقله يميز هذا لكن وقع على العقل تاثيرات حرفت طريقة تمييزه لبعض الامور . انتهى البيان فاذا كانت عندك نقطة معينة مثلا تريد شرحا للمنطق الارسطي او تظن اني ملحد فاجيبك عن بعض التساؤلات فتفضل او تريد تسأل عن سبب تركي للاسلام فايظا كن واضحا وتفضل وانا بخدمتك وسوف اجيبك من الاسطر السابقة التي قررت لك بها بان العقل والوجدان والانسانية هما الفيصل وكل ما خالفهما فهو ظلمات اوهام تخبط وضل بها الكثير.
وهنا انتظرته حوالي 30 دقيقة مع انه هو من طلبني للحوار
فعلق الاخ مشكورا
استاذ انت الى اﻻن لم تعطني اجابة واضحة .. بصرف النظر عمن يضع القواعد ..هل انت تؤمن بضرورة وجود قواعد للتفكير ام ﻻ ..يا اخي انته تكول دارس تسع سنوات بالحوزة ولحد اﻻن اجاباتك دورانية .. ادري اني طالب منك شرح المنظومة لو حاشية مﻻ عبدالله ؟!
اذا دارس بالحوزة يفترض تعرف تحلل السؤال وتجاوب عليه
ثم علق بالاتي
ما يصير على سؤال المدخل تجاوبني بمقال هذا مو اسلوب علمي
فاجبته وكتبت الاتي
حبيبي انت تاخرت كثيرا بردك لذلك انا كنت اكتب هذه الاسطر ..... بما انه تأخرت بالرد لذلك سابين بعض الامور وفق ما تقرر من ردود سابقا .
كيف اختلف المنطق الاسلامي عن المنطق اليهودي وهما عن المنطق المسيحي والجميع اختلفوا عن منطق اديان اخرى ؟
الجواب كما قررنا سابقا بان العقل يغيب ويتاثر الانسان وفق الموروثات الدينية والاجتماعية لذلك نرى اختلاف المنطق الاسلامي عن المنطق المسيحي وهكذا دواليك .
لكن هذا من حيث دينهم وطبيعته وما توارثوه وتعلموه ووفق مجتمعاتهم لذلك اختلف التمييز عندهم نسبة لهذا التاثير.
ولو نظرنا لكل هولاء جميعا دون هذه التاثيرات سنجد ان المنطق السليم يرجع اذا تخلص هولاء من هذا الموروث
فاوربا تحسن عندها الحس المنطقي نظرا لتخليها عن موروثاتها الدينية والبيئية.
اذن انا وانت وكل انسان بعيد او قريب اذا تخلى عن موروثاته سيجد نفسه انه يتفق منطقيا مع الاخرين بحسه السليم وانسانيته السمحاء ووجدانه النير وضميره الحي.
وايضا كتبت له
اخي القواعد المنطقية هي مستوحاة من العقل .
وكتبت الاتي أيضاً
حبيبي لو تنظر ردي السابق لترى اني انتظرتك حوالي 30 دقيقة لترد
وكتبت أيضاً
تعرف ما هي مشكلتكم ؟ المشكلة انكم تظنون انكم تحكمون العقل بالقواعد ولا تدركون ان العقل هو من يضع القواعد وفق تاثيراته .
وكتبت أيضاً
حبيبي واخي اعتقد انك ظلمت نفسك بدعوتي للحوار المهم اخي الكريم انا لا يوجد عندي اتجاهك شئ ابدا وكل الذي احمله لك وعنك الحب لكي تستفيق لذلك ساضع لك موضوعا كتبته سابقا عن المنطق الاسلامي في البحث العلمي حتى تلطف به الاجواء وترد عليه هناك وتترك هذا الموضوع يتأمل به من يريد التأمل
ثم بعدها علق واجاب بالاتي
عزيزي انا اتاخر ﻻن عندي اتصاﻻت وبوستات اخرى وردود
انت تتحدث مع نفسك وﻻ تجيب السؤال
وكذا كتب
هسه شتريد تكول المنطق ضروري ام عبثي وانتقائي
فاجبته بالاتي
هههههههههه اوكي اخي مع الف سلامة اتركك مع البوستات
فكتب الاتي
اي بوستات ؟ انا سالت سؤال وانت لم تجب عنه
فاجبته في هذه الاسطر
شرحت لك المنطق واعتقد تعلمت من جوابي ما كان مبهما عنك والانسان بطبيعته منطقي حتى تاتيه الاديان والتعاليم الموروثة فتخرجه من المنطق السليم للمنطق المزدحم اللئيم الذي يتنافى مع الانسانية والوجدان
رد وكرر الاتي
سؤالي واضح ومحدد هل تؤمن بوجود قواعد تحكم عمل العقل وتنظم الفكر كم مرة اعيد ؟!
فاجبته وكتبت الاتي
وهل القواعد هذه خارج عن حيطة العقل ام هي من العقل ؟
لكنه كتب وقال
اجيبك بعد ان تجيب
فكتبت الاتي واجبته
ههههه حبيبي انت تريد ان تتحاور بالعقل وقواه وتريد ان تضع له قواعدا فهذا القواعد هل هي خارجة عنه ام هي منه ؟ انا وكل الحكماء يقولون ان العقل يلزم نفسه بنفسه اذا كان مجردا وشرحت لك ذلك تفصيلا . لكنك واهل الاديان تريدون ان يحدد الدين الاسس والقواعد لهذا العقل وهذا شئ تافه سخيف ما زلنا نعيش ماساته الى الان . اذن اما ان تؤمن بما قلت وبينت واوضحت لك وتلزم نفسك به وتسعد كما سعد اصحاب الدول الاسكندنافية واما ان تقول ان الدين هو من يحدد القواعد للعقل واقول اذن تمتع بدينك وقواعده وتعاليمه وما يجري بسببها منذ 1400 سنة واكثر
فكتب وهو متعب كما يقول
فكر ورجاء تجاوب بصراحة لان راح أنام ونكمل لاحقا
بس الله يهديك لا تكتب لي جريدة
واجبته ورددت عليه بالاتي
حبيبي انت تريد ان تتحاور بالعقل وقواه وتريد ان تضع له قواعدا فهذا القواعد هل هي خارجة عنه ام هي منه ؟ انا وكل الحكماء نقول بان العقل يلزم نفسه بنفسه اذا كان مجردا وشرحت لك ذلك تفصيلا . لكنك واهل الاديان تريدون ان يحدد الدين الاسس والقواعد لهذا العقل وهذا شئ تافه سخيف ما زلنا نعيش ماساته الى الان . اذن اما ان تؤمن بما قلت وبينت واوضحت لك وتلزم نفسك به وتسعد كما سعد اصحاب الدول الاسكندنافية واما ان تقول ان الدين هو من يحدد القواعد للعقل واقول اذن تمتع بدينك وقواعده وتعاليمه وما يجري بسببها منذ 1400 سنة واكثر .
ووضعت له مواضيع لكي ليستفيد منها وهي الموجودة في قسم عقيدتي