لمصلحة من ؟؟؟

كل ما ليس له قسم خاص

المشرف: المشرفون

صورة العضو الرمزية
سمير العاشقي
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 787
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

لمصلحة من ؟؟؟

مشاركة بواسطة سمير العاشقي »

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين واصحابه المنتجبين
أثار التصريح الاخير لامام الحرم المكي استغراب واستهجان كل اصحاب البصيرة وذوي الالباب حيث ان هذا التصريح بعيد كل البعد عن روح ومعاني ونصوص الاسلام الذي يراعي حقوق ومشاعر الناس على مختلف انتماءاتهم الدينية والعقائدية 0
اتساءل لمصلحة من هذا التصريح وماهو ثمنه
الرجاء مناقشة الموضوع بحيادية وعلمية وموضوعية والابتعاد عن التمذهب والتعصب لاننا سنكون مثل صاحب التصريح الاخرق حاشاكم جميعا
 تنبيه مهم : عليك ان تقرأ الشروط عند تقديم اي طلب جديد والا سيتم حذف موضوعك •• اقرأ الشروط ••

صورة العضو الرمزية
يوسف علي
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 296
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد
اتصال:

مشاركة بواسطة يوسف علي »

المذاهب الاسلاميه عديده وموجوده منذ قــــــــــــرون ، فلم يكن مذهب ال البيت الكرام وليد السنه او الامس ! حتى يستوجب فتوى بتكفيره او بقبوله ! ، قبل شهر تقريبا افتى مفتي مصر بجواز التعبد على مذهب الشيعه وهو مبرء للذمه ، وهاجمه بعض المتشددين ! {ياليتهم هاجموا الفساد والشذوذ او الخنوع للصهاينه او او ..} ، فعاد الشيخ ليؤكد فتواه ويشدد عليها .
فتوى امام الحرم الجديد غريبه وتترتب عليها تبعات كبيره وفتنة اكبر ، ولااظن ان الملك عبد الله سيسكت عنه ، فحسب مانقل الشيخ حسن شحاته المصري عن رؤيته لملك السعوديه حين كان وليا للعهد ورعى حوار بين الشيخ حسن وعلماء الوهابيه ..يقول الشيخ حسن انه لايعترف بكل مايعتقدوه وانه سيكون محايد ولن يتدخل ابدا في اي حوار فهو الداعي للحوار والمضيف ليس الا .
هل سيفرح الصهاينه بمثل هذه الفتوى ؟
هل سيفرح الشيطان بهذه الفتوى ؟
هل سيرضى الله ورسوله الاكرم بهذه الفتوى ؟
الاجابه على هذه التساؤلات الواضحه ، تنتج جوابا لتساؤلك اخي الفاضل سمير .

اذا كان استند على ان الشيعه لديهم شركيات كما يسموها لان شيخ اسلامه لم يقل بها ! ، كزيارة قبور الانبياء والائمه ..فهذا ليس مُخرجا من المله ابدا ، لان كلمة شرك وردت لأمور لاتخرج من الاسلام مثلا {الرياء هو الشرك الخفي } فهل نعتبر كل من رائى مشرك خفي ونقول انه مشرك ومنافق لانه يخفي شركه وو ؟؟
الاختلاف المذهبيه موجوده بين الحنابله والشافعيه والوهابيه والمالكيه والاشاعره والماترديه وو.وهو موروث والحل بعقد اللقاءات بين العلماء
..لماذا تزامنت هذه الفتوى مع اخبار تقول بزيارة مسؤل امريكي للمنطقه لتحشيد الدعم العربي للصهاينه وامريكا وبشكل اكثر علانيه وشامل ؟

القرآن الكريم اعتبر قتل نفس كقتل الناس جميعا ، ثم اعتبر الفتنة اشد من القتل ، وهل الفتنة الا كلمه؟

هو نفسه هذا المفتى يقول انه اول من ابتكر الدعاء للملك عبد العزيز في القنوت ! ويفتخر بهذا، افلا يحق لغيره ان يسئله عن مشروعية هذا ؟
حسبنا الله ونعم الوكيل .. الامة ماتت ، فضائيات ميوعه وخلاعه يتم انتاجها بقرب الشيخ هذا ولكنه لايراها ولايعتبرها بدعه ولا فيها شي ... مابقي هم لأمتنا ؟ خلصنا ؟ مابقي الا الحكم بتكفير مئات الملايين من المسلمين ؟
امس سئلوا الشيخ اسد قصير من قناة الكوثر عن هذه الفتوى ، فقال جميع المسلمون متفقون على ان من شهد الشهادتين فهو مسلم ، وهذه الفتوى غريبه لكنها لن تجرنا للرد بالمثل ابدا ، فلنا اسوة بهابيل لما قال لأخيه لأن بسطت الي يدك لتقتلني ماانا بباسط اليك يدي لأقتلك ..ثم بيّن سماحته آاراء كل المذاهب ومااتفق عليه كل المسلمون في قضية التكفير ...فلم يجد اي مبرر لفتوى الكلباني ابدا ...
ودعاه احد المتداخلين لعقد مؤتمر اسلامي يُدعى له كبار العلماء الشيعه والسنة لأدانة هذه الفتنة وتوضيح الامر للمسلمين ...ودعاه اخرون للتشدد والرد وعدم السكوت لكنه رفض ودعا لضبط الاعصاب واوصى بالحكمه والموعظة الحسنه .

اخي سمير ، قراءه سريعه لكتب الشيخ الوهابي حسن بن فرحان المالكي وهو لازال حي وفي السعوديه ، تكفي لكي يستغرب المرء اشد الاستغراب لسهولة وسرعة تكفير محمد عبد الوهاب لمن خالفه ! ومن يريد التأكد فليقرء بعض كتب هذا الداعيه المنصف ككتاب { داعيه وليس نبيا}...وهذا الشيخ الكلباني استمد تصريحه الخطير هذا من شيخه .
كنتُ اريد اثارة الموضوع لكني مثلك اخي سمير اراعي واداري فهناك من يقرأ لا ليعي او ليستفيد ، وينصف ويبحث عن الحقيقه فيميل حيث تميل .. وانما يقرأ بحثا عن كلمه ينطلق منها بكل عصبيه ليبرر ويهاجم...
واحيانا افكر في كتابة موضوع عنوانه { الحوار ..كما يريده الاسلام} لكي يفهم البعض كيفية الحوار والغايه منه ...وايضا اتوقف فلا اريد ان يتشنج احد وان خالفني اشفق عليه .
وحسبنا الله ونعم الوكيل.

تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة
صورة العضو الرمزية
همسة حائرة
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 751
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
البرج: السرطان
الجنس: انثى
Egypt

مشاركة بواسطة همسة حائرة »

أخى سمير

أنا مسلمة موحدة بالله دينى الإسلام ونبى محمد عليه السلام

وعائلة والدتى يرجع نسبها للحسين رضى الله عنه

ولم أشعر بعمرى بأن هناك شيعة وسنة سوى هذه الأيام وليس عن جهل

ولكن لأن الجميع إخوة وكذلك تعاملنا مع المسيحيين فنحن نتعامل مع الإنسان

وليس الدين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

لماذا لم يقدم هذه الفتوى بخصوص البهائية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

لماذا الأن فهل الشيعة وليدة هذه السنة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

يجب أن نتنبه لمن يحاول تشتيت شملنا لنظل نتعارك ونقف مكاننا والجميع من حولنا

يتقدم من جميع النواحى العلمية والإقتصادية لنظل دائما متخلفين

وليست هذه هى الفتوى الوحيدة التى تثير الجدل فهناك الكثير من الفتاوى

لو كتبت عنها لملأت مجلدات بل أنها تثير الجدل بين السنة بعضهم البعض أو الشيعة

أفيقوا ياأمة محمد فهناك من يتربص بنا ليشتتنا

لنقف صف واحد شيعة وسنة لمواجهة المتربصين بالإسلام

ولنعيد أمجادنا التى كنا فيها منارة الأمم فى شتى مجالات العلوم

تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة
صورة العضو الرمزية
Zenobia
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 3045
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: انثى
اتصال:

مشاركة بواسطة Zenobia »

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

بالفعل ’’ والفتنة أشد من القتل ’’.
لا حولة و لا قوة الا بالله العلي العظيم. اهو الله حتى يكفر اهل الشيعة ؟؟ ام اتاه جبريل بوحي من رب حكيم ؟؟
قال رسول الله صلى الله عليه وآله « من رأى سلطاناً جائراً مستحلاً لحرم الله ناكثاً لعهد الله مخالفاً لسُنّة رسول الله * يعمل في عباد الله بالإثم والعدوان ، فلم يغيّر ما عليه بفعلٍ ولا قول كان حقاً على الله أن يدخله مدخله » .
وقال أمير المؤمنين عليه السلام : « إنّما بدء وقوع الفتن أهواء تُتَّبع ، وأحكام تُبتدع ، يُخالف فيها كتاب الله ، ويتولى عليها رجالٌ رجالاً ، على غير دين الله... »

و كان المفروض ان يكون افقه من ذلك .و يعلم ان الحق هو لله سبحانه وتعالى وحده وما جاء عن نبيه الأكرم ، مضيفاً: إن الآيات القرآنية والأحاديث الشريفة تضع مقياساً أساساً للمسلم وهو إعلان الشهادتين أو ما يرمز إليها من إبداء السلام، يقول تعالى: ’’ولا تقولوا لمن ألقى إليكم السلام لست مؤمناً’’.
وقال رسول الله : أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، فإذا قالوها عصموا مني دماءهم وأموالهم.

و يا من تحت لواء لا اله الا الله محمد رسول الله لا تنسوا قول الله تعالى : وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً وَلا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَاناً.
وعلى أساس (وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُوا إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ)

و هو يجب ان يعيد النظر في هذا الحديث : قال ابن بطة العكبري رحمه الله: "إن هذه الفتن و الأهواء قد فضحت خلقا كثيرا، و كشفت أستارهم عن أصول قبيحة، فإن أصون الناس لنفسه أحفظهم للسانه، و أشغلهم بدينه، و أتركهم لما لا يعنيه" . ;-)

اللهم و جنبنا الفتن.

تحياتي لكم و سدد الله خطاكم

تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة
صورة العضو الرمزية
(تسعة وتسعون)
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 235
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

العلاقة بين الشيعة والتيار السلفي

مشاركة بواسطة (تسعة وتسعون) »


*بقلم/ عبد العزيز الخميس
* المشرف العام على المركز السعودي لحقوق الإنسان

بدأت العلاقة بين التيار السلفي وأتباع المذهب الشيعي بالتوتر بعد مؤتمر الأرطاوية الذي عقد عام 1926 الذي اجتمعت فيه قبائل الإخوان السلفية كبداية حركتها ضد الإمام (الملك فيما بعد) عبد العزيز، منكرين عليه تصرفات عديدة منها تنصيب نفسه ملكا، لأن الإسلام يحرم الملكية، ومنها استخدامه السيارات والتلغراف والتلفون لأنها من أعمال السحر، ومنها أيضاً سكوته على شيعة الأحساء والقطيف وتقاعسه عن فرض الإسلام "الصحيح" عليهم (البند العاشر).
الفتوى بشأن الشيعة

عبد العزيز الخميس
وأحال الملك عبد العزيز بعد ذلك بحوالي سنة في مؤتمر الرياض في يناير/ كانون الثاني 1927 مطالب الإخوان إلى العلماء طالبا الإفتاء في شأنها، فأفتوا فيما يتعلق بالشيعة على عبد العزيز أن يلزمهم البيعة على الإسلام "الصحيح"، وهو ما شرحه كتاب التوحيد للشيخ محمد بن عبد الوهاب، ويمنعهم من "إظهار شعائر دينهم الباطل"، ويمنعهم من جملة أمور أخرى منها زيارة المشاهد (كربلاء والنجف). وكذلك تهدم أماكنهم "المبنية لإقامة البدع في المساجد وغيرها، ومن أبى قبول ما ذكر ينفى من بلاد المسلمين".
لم ينفذ الملك عبد العزيز من بنود الفتوى إلا منع الشيعة من ممارسة العزاء الحسيني علانية، وقام بهدم ما نصب على القبور في مقبرة البقيع بالمدينة المنورة وغيرها من المقابر التي يراها الشيعة مقدسة. أما إجبار الشيعة على التسنن فقد اصطدم بظروف المملكة الوليدة وعلاقاتها الدولية، خاصة وأن البريطانيين كانوا يرفضون الذهاب إلى مدى أبعد في الرضوخ لمطالب الإخوان. كما أن الملك عبد العزيز عزم أمره على مواجهة قبائل الإخوان في حرب حشد فيها وراءه حضر البلاد وبعض القبائل. ولقد نجح في مهمته مما أراح صدور الشيعة من خطر استئصالي قادم، لكنهم بقوا تحت سلطة قرارات أبرزها منعهم من ممارسة شعائرهم.
ولعل من نافلة القول أن هناك سببا اقتصاديا وراء ذلك، هو أن الشيعة يقطنون في مناطق غنية وزراعية، واعتبرت الأحساء بأنها سلة غذاء الجزيرة العربية لتوفر الماء بكثرة، هذا جعل من الملك عبد العزيز يتنبه إلى أن خراج المناطق الشيعية يمنعه من الولوغ في عمل عدائي قوي، خاصة أن الشيعة كانوا عند التزامهم بدفع الخراج على أكمل وجه.
لم تتوقف معركة السلفيين مع الشيعة عند التزام الملك عبد العزيز بسلامتهم نتيجة مواثيق ملزمة وقعت من قبل حكام من الأسرة المالكة سبقوا الملك عبد العزيز، بل استمرت في عهد أبنائه حيث واجه الشيعة مضايقات من قبل أجهزة الأمن التي تمتلئ بممثلي التيار السلفي. ولقد استعمل التعسف والقسوة ضد الشيعة من قبل النظام لإثبات أنه حريص على السلفية والدين الحق ولإثبات حسن نواياه تجاه هذا التيار القوي.
من جانبه كان التيار السلفي معاديا إلى درجة كبيرة يقوده في ذلك إيمانه بخروج الشيعة عن السنة، والتزام هذا التيار بطاعة ولي الأمر التي تتعارض مع المبادئ الشيعية الثورية التي تؤمن بالإمام الغائب لا الحاضر والحاكم. ومع تطور وتنوع فروع التيار السلفي بدأت أفرع منه ترى إمكانية التعايش مع الشيعة في المملكة على أن يكونوا على مرتبة تقارب مرتبة الذميين، لكن السواد الأعظم من السلفيين مؤمن بالاختلاف المذهبي ويعترف بأن الشيعة مذهب آخر لكنه مجبر على التعامل بطريقة تتجاهل وجود الشيعة.
الورقة الشيعية

رغم بلوغ عدد أفراد العائلة المالكة السعودية سبعة آلاف فإنك لا تجد لأحد من أفرادها اسم "علي" أو "حسين" أو "حسن"

لقد عانى السلفيون من علاقتهم بالسلطة الزمنية، فهم مضطرون إلى التعاون معها نتيجة للاتفاق التاريخي بين مؤسس العائلة المالكة محمد بن سعود والشيخ محمد بن عبد الوهاب الأب الروحي للسلفية، وبدأت العلاقة تتوتر بعد أن أحس السلفيون أن الطرف الآخر وهو العائلة المالكة تنحو منحى لإقامة سلطة سياسية عصرية تقلص من نفوذ التيار السلفي، وبدأ الطرفان يستعمل أوراق لعب مختلفة من بينها الورقة الشيعية، ولقد كانت حرب "السبلة" هي الفاصلة بين إقامة دولة عصرية وبين ثنائية السلطة، حيث انهارت القوة العسكرية السلفية، لكنها لم تلبث أن استعادت بعض نفوذها بعد أن قدمت تنازلات للسلطة السياسية منها تغاضيها عن مطالب عديدة، لكنها لا تلبث أن تعيد الكرة وتطرح أوراقا جديدة أو تستذكر القديم من الأوراق كالورقة الشيعية.
استعمل السلفيون سنة 1925 الشيعة في صراعهم مع السلطة السياسية حين طالبوا بمنع شيعة الأحساء من أداء العبادات العلنية، وإجبارهم على المثول أمام كبار هيئة العلماء، وأن يأمرهم بقطع الدعاء لآل البيت وإبطال الاحتفال بذكرى ولادة ووفاة النبي محمد(ص) وعليّ، وكذلك طالبوا بأن يمنعهم من زيارة المناطق المقدسة لدى الشيعة مثل كربلاء والنجف، بل ذهبوا إلى أبعد من ذلك بحيث طالبوا أن يحملهم على تدريس مؤلفات محمد بن عبد الوهاب، والأمر بهدم معابد الشيعة في الأحساء.
واجه الملك عبد العزيز هذه المطالب بالرفض ثم بحربهم في معركة السبلة. بعد تلك المعركة الشرسة لملم السلفيون جراحهم وانغرسوا في رمال نجد الساخنة وتوزعوا بين بيوت القرى النائية ليعيدوا ترتيب أمورهم ويلملموا جراحهم، ولم تنقض مدة طويلة حتى عادوا إلى ساحة المعركة بأساليب جديدة منها التشبث بالمطالب التي تخص الشيعة لكن مع تخفيف لها، فلا قتل ولا استئصال بل مقاطعة وتعنيف وتكفير، مع مراعاة أن ولي الأمر أي السلطة السياسية هي المكلفة أمام الإله تنفيذ الأحكام الربانية، وهذا يعني أن السلفيين تركوا مهمة تنفيذ الأحكام لولي الأمر، فأراحوا صدورهم من هم أثقلهم وهو الاتهام بالتقصير عن تنفيذ السنن والأوامر الدينية.
ينطلق السلفيون المعاصرون في حكمهم على الشيعة من حكم الشيخ عبد العزيز بن باز الذي عدهم في فتوى له أصحاب شرك أكبر، وبالتالي فمشكلة السلفية مع الشيعة مشكلة خلاف على التوحيد. فالسلفية تعتبر الشيعة مشركين لزيارتهم وتعظيمهم القبور وهذا -بقولهم- من الشرك. وأدى الخلاف الشرس بين الطرفين إلى تكفير كل طرف الآخر.
تشبث معظم السلفيين بمنطق شيخهم ابن باز في حين رد الشيعة على ذلك بتكفير السلفيين واعتبارهم قوما مارقين لا يتبعون سنة الرسول الداعية إلى محبة آل البيت وحقهم السياسي. لكن السلفيين يرون أن ولي الأمر هو مالك الحق الرئيسي في التعامل مع الشيعة، وأنهم يمكن أن يقبلوا بسياسته المهادنة للشيعة تبعا للضرورات السياسية وحق ولي الأمر المقدس في اتخاذ ما يراه صالحا للأمة.
لكن من المفيد للحقيقة ذكر أن هناك تناقضات كثيرة في الموقف السلفي، فبعضهم يعتبر ما يقوم به الشيعة من توسل عند القبور شركا أكبر في حين يعتبره البعض الآخر منهم بدعة لا شركا. ولم يحل هذا الموضوع رغم تدخل الشيخ ابن باز واعتباره الشيعة مشركين.
كان للتماس الكبير والجوار بين نجد ومناطق يكثر فيها الشيعة دور في تعاظم الصراع السلفي الشيعي، بل إن نجد كانت قبل بزوغ دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب موطنا لممارسات شيعية اثنا عشرية وزيدية (كان النجديون يتوسلون عند قبر زيد بن الخطاب الذي قتل في معارك المسلمين مع المرتدين قرب قرية الجبيلة شمال الرياض)، ويمكن للمراقب أن يرى كثرة استخدام أسماء علي وحسين وحسن في نجد وتقلص ذلك مع تزايد النفوذ السلفي، وقد تستغرب حين لا ترى في العائلة المالكة السعودية -رغم بلوغ عدد أفرادها سبعة آلاف- اسم علي أو حسين أو حسن لأحد من أفرادها.
اختلط الصراع السلفي الشيعي بظروف إقليمية واختلافات مذهبية كان من السهل تفهمها لو أتيح نصيب للحوار غير المتشنج، لكن الطرفين رفضا إلا أن يعتبرا نفسيهما خليفة الله على أرضه والفرقة الناجية، فأصيب كثيرون بشظايا هذه المعارك التي لن تنتهي قريبا.
ليس الشيعة فقط

الحل يأتي عندما يشعر كل مواطن -بغض النظر عن معتقده وعرقه وجنسه- أن الوطن له وأن كرامته مصانة وحريته مضمونة

يذهب محللون وخبراء إلى القول إن مشكلة الأقليات في المملكة تتركز في ما يعانيه الشيعة في المنطقة الشرقية من تصرفات تذهب إلى انتزاع حقهم في التعبير عن معتقداتهم، لكن المشكلة لا تنحصر في هؤلاء فقط فالمملكة العربية السعودية متنوعة وفيها من المذاهب الأخرى مثل الإسماعيلية والطرق الصوفية مثل النقشبندية ناهيك عن المالكية والحنفية والشافعية والزيدية.
لكن نبرة الإخوة من شيعة الشرقية هي الأعلى في المطالبة بحقوقهم نتيجة لارتفاع مستوى تعليم ومعيشة نسبة لا بأس بها منهم، ولا أبتعد إذا قلت إن ما يعانيه هؤلاء هو نفسه ما يعانيه غيرهم من مواطني المملكة، حيث يفتقر الجميع لحرية التعبير والإرادة وتضطر الأغلبية إلى التسليم واتباع ما يطلب منه من قبل الظلاّم، في حين يقاوم الشيعة في الشرقية والإسماعيليون في نجران لأنهم أكثر اطلاعا وتواصلا مع إخوتهم في المذهب خارج المملكة، ولإيمانهم بأن لهم حقا في أن يتمتعوا بحقوق المواطنة وواجباتها، وأهم حقوقها الحق بممارسة الحرية الدينية.
إن معاناة الشيعي من القمع لا تختلف عن معاناة المرأة السعودية من الحرمان والرجل السعودي من الاضطهاد. والحل لا يأتي من معالجة النتائج بل هو في التوجه لحل المعضلة الرئيسية وهي غياب التسامح والمشاركة السياسية والنقص في حقوق الإنسان، وبعد أن يشعر كل مواطن -بغض النظر عن معتقده وعرقه وجنسه- بأن الوطن له وأن كرامته مصانة وحريته مضمونة، يمكن لنا أن نتحدث عن التفريعات، ومنها مشكلة الطائفة الشيعية في المملكة.
============ منقــــــــــــــــــــول =============


تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة
صورة العضو الرمزية
Zenobia
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 3045
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: انثى
اتصال:

مشاركة بواسطة Zenobia »

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

نرجو ان لا يحتد الصراع. فسبب حال الامة الاسلامية هو النزاع المذهبي و التعصبات و الطوائف. فحال ذلك دون الاتحاد و الوحدة. و باءت كل جهودهم بالفشل لتوحيد صفوف المسلمين و رفع راية الاسلام.و صدق عز و جل في قوله تعالى : و لا تنازعوا فتفشلوا و تذهب ريحكم.

فيجب النهي عن التنازع,و يقتضي الأمر بمنع أسباب التنازع وموجباته، من شقاق واختلاف وافتراق؛ والأمر بتحصيل أسباب التفاهم ومحصلاته، من تشاور وتعاون ووفاق, و قد تلازم التنازع بالفشل و مدلوله أن الفشل والتراجع إنما مرجعه إلى التنازع والاختلاف؛ إذ العلاقة بين الأمرين علاقة تلازمية، كعلاقة السبب بالمسبَّب تمامًا. فلا يمكن بأي حال من الأحوال أن يتبع التنازع نجاح فالنتيجة الحتمية أن يتبع التنازع فشل. أما النتيجة الأخرى المترتبة على التنازع فهي ذهاب القوة( وتذهب ريحكم). و بامكاننا الآن صياغة معادلة رياضية صحيحة: تنازع = فشل + ضعف.

اعتصموا بحبل الله و لا تتفرقوا .

تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة
صورة العضو الرمزية
سمير العاشقي
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 787
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

مشاركة بواسطة سمير العاشقي »

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواني الاعزاء
بارك الله تعالى بكم وبانفاسكم الكريمة وتفاعلكم الايجابي وتعليقاتكم البناءة النافعة
الرجاء الاستمرار بالحوار الهاديء حيث اننا سنجد من خلاله انفسنا بشكل جلي
هل تجدون من وراء هكذا تصريحات استعداد ما لموضوع ما وفي الافق عدة قضايا ساخنة
الانتخابات العراقية التي باتت قريبة جدا والجميع يعلم اهمية اشعال الفتنة الطائفية لكلا الطرفين لان الاحزاب ذات الصبغة الطائفية قد شعرت بالخطر الكبير من نتائج الانتخابات المحلية الماضية وانحسار دورها بالشارع لحد كبير 0

القضية الاخرى لبنان وموضوع المحكمة الدولية ومشكلة حزب الله مع مصر 0
القضية الثالثة ملف ايران وتعاظم دورها على المستوى الاقليمي

صورة العضو الرمزية
همسة حائرة
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 751
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
البرج: السرطان
الجنس: انثى
Egypt

مشاركة بواسطة همسة حائرة »

القضية الاخرى لبنان وموضوع المحكمة الدولية ومشكلة حزب الله مع مصر
إليكم أخر الأخبار

الممثل أشرف زكى نقيب الممثلين

أصدر قرار بمنع الممثليين اللبنانين من التمثيل فى الأفلام المصرية

أليس هذا مهزلة هل الممثلين ينتمون لحزب الله؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة
صورة العضو الرمزية
(تسعة وتسعون)
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 235
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

مشاركة بواسطة (تسعة وتسعون) »

صورة

تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة
أضف رد جديد

العودة إلى ”مواضيع عامة ومتنوعة“