حوار عقائدي

كل ما ليس له قسم خاص

المشرف: المشرفون

عمار الوائلي

حوار عقائدي

مشاركة بواسطة عمار الوائلي »

سؤال جميل ولابد لنا من الاجابة وتفهمه
ماهو الفرق بين الوحي وجبريل وهل كلاهما نفس الشي
 تنبيه مهم : عليك ان تقرأ الشروط عند تقديم اي طلب جديد والا سيتم حذف موضوعك •• اقرأ الشروط ••

صورة العضو الرمزية
الملاك الابيض
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 1265
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

مشاركة بواسطة الملاك الابيض »

ماهو الفرق بين الوحي وجبريل وهل كلاهما نفس الشي

بوركت اخي عمار لطرحك مثل هذا السؤال القيم والهام
بما ان الكثيرين يخلطون بين الوحي وجبرئيل ولايعرفون ان النبي محمد صلى الله عليه واله وسلم
قبل ان ينزل عليه جبرئيل كان حافظا للقران بدلالات كثيره اذا فالوحي هي رساله سريه بين الاله
وبين النبي محمد صلى الله عليه واله وسلم وجبرئيل عليه السلام قد يكون وسيط في حمل الرساله

اولا بعض الاحيان كثيره (اذن شيئ مستقل عن جبرئيل الوحي )

اشرح لنا بالتفصيل كيف التفريق بين الرساله السماويه او الشفره التي تنزل على الرسول صلى الله عليه واله وبين مانزل به جبرئيل عليه السلام من ايات قرانيه ؟[/size][/font]

تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة
عمار الوائلي

مشاركة بواسطة عمار الوائلي »

اختي ملاك يشرفني ان تجيبي على السؤال وبوركت ام حملتك واب رعاكي
نعم الوحي هو غير جبريل لان جبريل عليه السلام ناقل الوحي والوحي هو ايحاء من الله الىالنبي ص ومسالة نزول جبريل هي مسالة نقل المعلومات المشفرة للنبي لكي يفسرها لاهل السماء باغتبار ان النبي ص هو لديه ولاية كونية وليس ولاية عامة فقط يعني مسؤل منه ليس اهل الارض فقط بل اهل السماء بما فضله الله جل جلاله
واريد ان اتطرق الى سؤال اخر والحديث يسترسل اذا كان القران على صدر النبي ص فلماذا ينزل جبريل وما هي اول سورة واول ايه ؟؟؟

صورة العضو الرمزية
الملاك الابيض
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 1265
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

مشاركة بواسطة الملاك الابيض »


واريد ان اتطرق الى سؤال اخر والحديث يسترسل اذا كان القران على صدر النبي ص فلماذا ينزل جبريل وما هي اول سورة واول ايه ؟؟؟

ارى اخي عمار ان البحث انه سيكون بحثا طويلا ولكنه يحمل اسئله شيقه
بارك الله فيك اخي عمار لما ستقدمه من معارف مجهوله للكثيرين واتمنى ان يتسع صدرك لنا اخطانا
فسدد لنا الصواب ماهو باستضافه تدليليه على قولك وشواهد مقنعه فانتم في لب العقائد نغترف من
بحر لاينتهي
اما جواب على سؤالك نزل جبرائيل بالوحي ايذانا من الله الى رسوله (اي الاذن الالهي ) ببدء
تلاوة مافي صدره من ايات الله التي حفظها فهو لاينفك عن القران لحظه واحده فكما قالت السيده عائشه لما سئل عن الرسول (ص) قالت معنى كلامها انه هو القران الناطق في كل حركه وسكنه
اذن الرسول اخذ الاذن بواسطه جبريل مع انه لايحتاج الى جبرائيل في ذلك الاذن لكن ارادت الله شاءت
ان تاخذ الامور بهكذا شكل ولعل فيها اسباب خفيه علينا
اما ماهو معرف بين ان اول سورة نزله هي سوره اقرا باسم ربك الذي خلق *خلق الانسان من علق
ولكن كيف نقرا في مولد الامام علي عليه السلام قرا سورة المؤمنون كامل فشهد له الرسول بانه
هووشيعته هم المفلحون ..ثم قرا بقيه القران كاملا فشهد له الرسول بانه حافظا للقران ولو جاء الانبياء لشهدوا بذلك ايضا ........

ولكن ان كان صحيح هذا الكلام فمتى نزلت سوره الحمد التي اهي ام الكتاب ولاصلاة بدون فاتحه الكتاب ونعرف ان الرسول صلى اله عليه واله وسلم يصلي قبل نزول فريضه الصلاه
فهل نزلت ايات متعدده في نفس لحظه الوحي الاولى[/color
]

تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة
عمار الوائلي

مشاركة بواسطة عمار الوائلي »

اختي ملاك اعلمي اني طالب للعلم وان اخطائنا في سبيل التعلم فان الله سيبعث لنا من هو من المؤمنين العارفين العالمين
اما بالنسبة الى اول اية هي (بسم الله الرحمن الرحيم )
واول سورة هي( يا ايها المدثر )
اما بالنسبة الى نزول جبريل ع الى النبي ص ليس ليعطيه الاذن بالعكس هذا يسمى انتقاص من شخص النبي الاكرم ص وذلك لعلو مرتبة رسوال الله قياسا بجبريل واقصد بكلمة قياس هي ليس القياس المعروف بالعكس هي مسالة التناسب الوجودي
لكن نحن نعلم بان النبي ص يرى الملائكة وهذا ليس شرف له بل شرف لهم اي يراهم قبل الولادة في الحديث عن جابر سال الصادق ع فاجابه الامام الصادق ع
كنا انوارا واشباحا نسبح الله ونقدسه ؟؟ التفتي انه التقديس والتسبيح اول من بدا به لله هو محمد وال محمد وذلك بقول الامام خلق الله من نورنا الكرسي والعرش والملائكة وخلق من باقي طينتنا شيعتنا
والمقصود هنا بالشيعة اي محبين رسول الله وال بيته
فكيف ياتي جبريل ع ليعطي الاذن لرسول الله بالبدء بالرسالة وهو مخلوق من نوره ؟؟؟؟؟؟
والان السؤال الاتي اذا اسلمنا بنزول جبريل على الرسول ص وقال له اقرا الى اخر الحادثة المروية ماذا نستفيد منها ؟؟ اترك لكي رواية الحادثة واجيبك على السلبيات الموجودة فيها

صورة العضو الرمزية
الملاك الابيض
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 1265
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

مشاركة بواسطة الملاك الابيض »

ابن شهاب عن عروة بن الزبير عن عائشة أم المؤمنين أنها قالت: أول ما بدىء به رسول الله (*) من الوحي الرؤيا الصالحة في النوم فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح. ثم حبب إليه الخلاء و كان يخلو بغار حراء فيتحنث فيه و هو التعبد الليالي ذوات العدد قبل أن ينزع إلى أهله و يتزود لذلك ثم يرجع إلى خديجة فيتزود لمثلها حتى جاءه الحق و هو في غار حراء فجاءه الملك فقال: اقرأ قال: قلت: ما أنا بقارىء. قال: فأخذني فغطني حتى بلغ مني الجهد ثم أرسلني فقال: اقرأ فقلت: ما أنا بقارىء قال: فأخذني فغطني الثانية حتى بلغ مني الجهد ثم أرسلني فقال: اقرأ فقلت: ما أنا بقارىء فأخذني فغطني الثالثة حتى بلغ مني الجهد ثم أرسلني فقال: «اقرأ باسم ربك الذي خلق - خلق الإنسان من علق - اقرأ و ربك الأكرم الذي علم بالقلم الآية. فرجع بها رسول الله (*) يرجف فؤاده فدخل على خديجة بنت خويلد فقال: زملوني زملوني فزملوه حتى ذهب عنه الروع فقال لخديجة و أخبرها الخبر: لقد خشيت على نفسي فقالت خديجة: كلا ما يخزيك الله أبدا إنك لتصل الرحم و تحمل الكل و تكسب المعدوم و تقري الضيف و تعين على نوائب الحق. فانطلقت به خديجة حتى أتت ورقة بن نوفل بن أسد بن عبد العزى ابن عم خديجة و كان امرأ قد تنصر في الجاهلية، و كان يكتب الكتاب العبراني فيكتب من الإنجيل بالعبرانية ما شاء الله أن يكتب، و كان شيخا كبيرا قد عمي فقالت له خديجة: يا ابن عم اسمع من ابن أخيك. فقال له ورقة: يا ابن أخي ما ذا ترى؟ فأخبره رسول الله (*) خبر ما رأى فقال له ورقة: هذا الناموس الذي أنزل الله على موسى! يا ليتني أكون فيها جذعا يا ليتني أكون فيها حيا إذ يخرجك قومك فقال رسول الله (*): أ و مخرجي هم؟ قال: نعم لم يأت رجل قط بمثل ما جئت به إلا عودي، و إن يدركني يومك أنصرك نصرا مؤزرا ثم لم ينشب ورقة أن توفي و فتر الوحي.

قال ابن شهاب: و أخبرني أبو سلمة بن عبد الرحمن أن جابر بن عبد الله الأنصاري قال و هو يحدث عن فترة الوحي فقال في حديثه: بينما أنا أمشي إذ سمعت صوتا من السماء فرفعت بصري فإذا الملك الذي جاءني بحراء جالس على كرسي بين السماء و الأرض فرعبت منه فرجعت فقلت: زملوني زملوني فأنزل الله: يا أيها المدثر قم فأنذر و ربك فكبر - و ثيابك فطهر و الرجز فاهجر فحمي الوحي و تتابع.
]

شكرا لك اخي عمار لهذا التعليق وحسن ماقدمته لنا من معلومات قيمه
وقد اقتبست الروايه من كتاب الميزان في تفسير القران
للعلامه محمد حسين طباطبائي في تفسير سورة العلق
واتمنى ان تكون هي ماتريده من الروايه التي سترد عينا سلبياتها [/size]

تبارك النور القدوس الذي انبثقت به الحياة
عمار الوائلي

مشاركة بواسطة عمار الوائلي »

بسمه تعالى هو ثقتي ورجائي
طبعا الميزان من الكتب القيمة
لكن حسب فهمي ان للميزان اوجه روائية وعقائدية وفقهية المنضور ايضا كما هو الحال بكتاب مواهب الرحمن للسيد السبزواري قد وكذلك كتاب منة المنان للسيد محمد محمد صادق الصدر قد وكذلك رئي بعض العلماء الاصوليين كالسيد روح الله الخميني والسيد محمد باقر الصدر ناهيكي عن السيد محمد الصدر الثاني رضوان الله تعالى عليهم اجمعين
ناتي الى الرواية كما هي متناقلة في شرح السيد بمنة المنان
مسالة العلم
العلم عند النبي رباني حضوري وليس حصولي وهنا كلمة حضوري اي بمعنى ان يكون من الله (السماء) سواء بواسطة او بغير ولكن بالنسبة الى المصطفى ص هو بالمباشرة وذلك لاسباب قد تم ذكرها (لمنزلته من الله والخلائق) وهو ايضا اعضم من موسى كليم الله منزلة فاذن هو الاعلم بين الخلائق من الملائكة والانس واخيرا الجن
مسالة ان ياتي جبريل الى النبي ويقول له اقرأ بالرغم من نقاشنا لاستحالة ان يحل جبريل محل المعلم لسيد الكائنات ... لكن لنفترض الامور بالمنضور المتعارف عليه
1 محمد المصطفى ص معصوم من الخطاء والعصمة فيها اسباب ومقومات من اهمها العلم وعدم الجهل بكل شي وخصوصا في امر حتمي كالرسالة وجبريل من نور الله ولا يعرف التحايل بالكلام ونفس الوقت لا يعوزه منطق فالرواية هنا تقول ان جبريل ع قال له اقرا وقال له النبي ما انا بقارئ؟؟؟؟؟ يعني فيها احتمالين الاول (لااعلم ما ذا اقراء) والثاني (لا اريد ان اقراء )ولو نضرنا للجوابين الافتراضيين لوجدنا ان الجواب الاول يجعل من النبي جاهل بالجواب امام جبريل ؟؟؟؟
ولو اخذنا بالجواب الثاني (الافتراضي طبعا) لوجدنا رسول الله ص يعاند جبريل وبالنتيجة يعاندالله (وكلاهما محال) لانه يتنافى مع مقومات النبوى والعصمة
حتى اعادها جبريل ثانيا ؟؟؟؟ اي هناك اصبح الامر استحقار من جبريل لشخص الرسول وحــــــــاشاهم فجبريل هو مسير من الله ومحمد على خلق عضيم كذلك من الله لان الاصرار على اعادة الخطاء سواء خطاء لغوي او غيره يدل على عدم المتانة والغباء وكلاهما بريئين من الغباء
ومن ثم اخذته الغبطة ؟؟؟؟؟ السؤال هنا انه في رواية المعراج للسماء جبريل امتنع عن حدود معينة وابو القاسم تعده حدود جبريل فلم نتاخذه الغبطة ومن يقول انه التعود على الغبطة بمنازلها اي من الادنى الى الاعلى لاصحة لها في علم وهيبة الله فهي ليست تعويد ان دلت على شي هذه الغبطة دلت على الضعغف البدني والروحي لاستقبال الرسالة من شخص النبي
وبعدها رجع الى خديجة رض وكان يرتجف ؟؟؟؟؟لاحضي مراحل الضعف للنبي الان الارتجاف
ورجع الى بنت خويلد رض زملوني زملوني الى ان ذهب عنه الروع ؟؟؟ الروع من ماذا يا رسول الله والم تكن نور تسبح الله وتقدس اسمائه قبل كل خليقة ؟؟؟
ثم اخذته الى ابن نوفل ؟؟؟ وهنا الطامة الكبرى ابن نوفل يكتب الانجيل والتوراة اي العهدين القديم والجديد وهو على دين عيسى على نبينا وعليه السلام ابن نوفل يبشر الرسول الاعضم بالنبوة ؟؟
بل في رواية انه ابن نوفل شخصية وهمية ويشير اليها جمع كبير من العلماء عند الامامية الاثنى عشرية

الان ناتي الى السلبيات
عدم العلم او عدم الرد
ثانيا الغبطة والروع والخوف ثالثا شجاعة خديجة على عكسه
اعلمية بن نوفل
اذا خديجة وابن نوفل اعلم منه واشجع منه فهم يستحقون الرسالة بالمنضور الدنيوي المادي
لكن في نفس الوقت الله يقول له لاتحرك لسانك لتعجل به فكيف
والحديث يطول والان اترك لكي انتي يا اختي ملاك ولمن يريد الدخول معنا بالبحث ان يسال
لا لعلمي الواسع لكن لكي اتعلم منكم اي شيء فهذا كلام مبارك ان نبحث عن حقيقة ديننا الحنيف

صورة العضو الرمزية
ام ليان
عضو
عضو
مشاركات: 16
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
الجنس: اختار واحد

مشاركة بواسطة ام ليان »

الرسول اللهم صلي وسلم عليه وعلى اله بيته الاطهار الكرام لما اجا للسيدة خديجة وقال دثروني دثروني زملوني زملوني من رهبة هاي الموقف مش معناه انو خايف متل ما بتحكي لو كانت هاي الرواية مش صحيحة ماكان نزلت هاي الاية يا ايها المدثر ومش معقول يعني هاي الروايات الي من ميات لسنين غلط وحضرتك يا اخي الكريم الي بتحكي هوا الصح مش معقول انت بتكون مقتنع برواية وتجي تزكرها هون بشكل قاطع انو روايتك هيي الصحيحة وباقي الروايات المزكورة في كتب لعلماء افاضل معروفين بتكون غلط بس ممكن تفتح باب الحوار العقائدي متل ما بتقول وتحكي لا للأعضاء انو كل واحد يزكر الرواية اللي هوا مقتنع بيها وبنظرو صحيحة بس مش تقول انو هاي الرواية غلط وروايتك النا صحيحة لانو انا هلأ بكتب من باب اقتناعي انو هاي الرواية صحيحة ومستحيل سدأ غيرها انت نفس الاشي بتحكي انو روايتك صحيحة ومابقدر كزبك طبعا مشان هيك بتمنى انو مايزعلك اللي حكيتو وكل واحد الو وجهة نظر خاصة

الوجيه بن محمد
عضو متميز فعال
عضو متميز فعال
مشاركات: 363
اشترك في: الأحد 16-7-2006 8:05 pm
البرج: السنبلة
الجنس: ذكر

مشاركة بواسطة الوجيه بن محمد »

اخي عمار اختي ملاك

تحيه قلبيه لكما على هذا الموضوع الجميل وبارك الله في فيكم واثابكم لما فيه الخير \

اكملا المناقشه ولاتتوقفا فالموضوع جميل

أضف رد جديد

العودة إلى ”مواضيع عامة ومتنوعة“